• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2552 أيام , في الأثنين 12 رمضان 1428هـ
الأثنين 12 رمضان 1428هـ - 24 سبتمبر 2007م - العدد 14336

حشيشة الحمى تحمي وتمنع نوبات الشقيقة 1/2

الصداع أكثر الأمراض شيوعا بين البشر!!!

أ.د. جابر بن سالم القحطاني

    يتفاوت الناس في الاصابة بالصداع ما بين صداع خفيف إلى صداع حاد، والصداع بصفة عامة ليس مرضاً قائماً بذاته، بل هو عرض من الأعراض، وهو لا شك من أشهر الأعراض لعدة أمراض تصيب كلاً من الجسم والنفس.

والصداع عبارة عن ألم أو وجع قد يكون خفيفاً أو شديداً وقد يشمل كل الرأس أو جزءاً منه وقد يمتد هذا الألم إلى الرقبة وقد يمتد إلى الكتفين أيضاً، قد يستمر الصداع أقل من ساعة أو عدة أيام.

تقلص عضلات الرأس

وأسباب الصداع ترجع إلى العديد من الظروف فاصابة الرأس بجرح أو تقلص عضلات الرأس، أو خفقان الشرايين التي تغذي فروة الرأس، كلها يمكن أن تؤدي إلى حدوث الصداع، ويمكن أيضاً أن يؤدي توتر العين والتهاب الجيوب الأنفية أو أعراض الحساسية إلى الصداع. وفي حالات معدودة للغاية فإن الصداع قد يكون سببه ورماً في الدماغ أو غيره من أمراض الدماغ، وهناك نوعان رئيسيان من الصداع الحاد أو المزمن.

والصداع الحاد نادر الحدوث ويستمر لوقت قصير في الغالب ومعظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع الحاد يسعون لاستشارة الطبيب بسبب قلقهم من استمرار الصداع الحاد، وفي معظم الحالات فإن الراحة وعدم تعاطي العقاقير، يمكن أن يؤديا إلى إزالة متاعب المريض، أما الصداع المزمن فيحدث بصورة منتظمة، وقد يستمر لبضعة أيام.

وتعود أسباب الصداع إلى الأسباب الرئيسية الآتية:

- الصداع الناشئ عن الضغوط النفسية والشد العصبي.

- الصداع الناشئ عن بعض المتاعب في الأوعية الدموية والقلب.

- الصداع الناشئ عن بعض الأورام السرطانية في المخ.

- الصداع النصفي (الشقيقة).

- الصداع التوتري.

- صداع ضربة الشمس.

- الصداع الناتج عن أمراض العيون.

وأكثر أنواع الصداع المزمن شيوعاً الشقيقة (الصداع النصفي) والصداع التوتري أو النفساني.

الشقيقة:

@ واحد من أقسى أنواع الصداع وأشدها ويطلق عليه أيضاً الصداع المرضي بسبب الألم الذي يكون مصحوباً بالغثيان والتقيؤ، وقد يكون سبب الصداع النصفي التمدد المتزايد أو التورم أو خفقان شرايين الرأس. وقد تؤدي بعض الأطعمة مثل الشكولاتة وبعض أنواع الجبن إلى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، ويتكرر الصداع النصفي من حين لآخر ويكون مؤلماً في معظم الأحوال حتى يضطر المريض إلى ملازمة الفراش، وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وفي أحوال أخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريض عدة أشهر بل أحياناً سنوات متباعدة، ويسبق النوبة عادة الانذار لها ظهور شعاعات تتراقص أمام العين أو أضواء متوهجة كالومض الخاطف أو يرى المريض بقعة مظلمة في مجال الرؤية وغالباً ما يصيب الألم جانباً واحداً من الرأس ويعقب ذلك الشعور بالغثيان والميل للتقيؤ، وبعض المرضى يميلون للبكاء وتفرز عيونهم دموعاً غزيرة على الرغم منهم، وقد يكون هناك عدم وضوح في الرؤية (زغللة) أو يحدث تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل.

يقوم الأطباء في مواجهة الصداع النصفي بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفي، وقد يلجأ بعض مرضى الصداع النصفي إلى استخدام اسلوب التغذية الحيوية المرتدة وهي طريقة تعلم السيطرة على عمليات الجسم التي عادة لا تكون تحت السيطرة الطوعية، فقد تعلم الناس كيف ينظمون جريان الدم، وضغط الدم، وحرارة الجسم والموجات الدماغية ودقات القلب وغيرها من الوظائف الداخلية لاجسامهم، يسيطر عادة الجزء التلقائي (المنظم الذاتي) بالجهاز العصبي على مثل هذه العمليات آلياً ويمكن للناس أيضاً استعمال التغذية الحيوية المرتدة لكي يتعلموا مرة أخرى كيفية تحريك عضلاتهم التي خرجت عن سيطرتهم نتيجة حادث أو ضربة أو ضرر أصاب الدماغ، ومن خلال أسلوب التغذية المرتدة يمكن لمرضى الصداع النصفي تعلم كيفية رفع درجة حرارة الجسم بأنفسهم وبأيديهم دون معاونة، وهذا الأسلوب من شأنه أن يقلل من اندفاع الدم بصورة غير مباشرة إلى فروة الرأس وهو يعني تقليل انقباضات وخفقان الشرايين الدماغية.

@ الصداع التوتري: وهو أكثر أنواع الصداع شيوعاً وهو مرتبط بازدياد توتر عضلات الوجه فعندما يكون الشخص متوتراً أو متعباً أو واقعاً تحت تأثير توتر بدني أو ذهني فإن هذه العضلات تنكمش وهو ما ينتج عنه الصداع التوتري، ويعاني المريض من ألم في الرأس أو في مؤخرة الرأس والعنق ويمكن تخفيف حدة الصداع التوتري باستخدام عقاقير لتخفيف حدة الألم.

أدوية عشبية:

@ هل هناك أدوية عشبية لعلاج أو لتخفيف الصداع والصداع التوتري؟

نعم هناك أدوية عشبية جيدة لعلاج الصداع بأنواعه مثل:

- ورق الغاز BAY: والذي يعرف علمياً باسم LAURUS NOBILIS وأوراق الغاز تحتوي على مركبات تعرف باسم بارثينولايدز PARTHENOLIDES والتي وجد أن لها تأثيراً مميزاً ضد الشقيقة ويوجد مستحضر من هذه المجموعة الكيميائية تباع لدى محلات الأعشاب المقننة.

- حشيشة الحمى FEVERFEW: وحشيشة الحمى تعرف علمياً باسم TANACETUMPARTHENIUM وفي دراسة نشرت في مجلة الطب البريطانية أثبتت أن أخذ أوراق نبات حشيشة الحمى بانتظام يمنع نوبات الشقيقة، وقد ذكرت نشرة مدرسة هورد الطبية أن أكل عدد قليل من أوراق حشيشة الحمى أصبح أمراً طبيعياً لمنع الشقيقة في بريطانيا، وقيل أن مرضى الصداع النصفي في بريطانيا الذين لم تتحسن حالتهم مع الأدوية الكيميائية المشيدة لجأوا إلى حشيشة الحمى وتوصلوا إلى نتائج مذهلة، ويقال أن تناول حوالي 4ورقات طازجة من حشيشة الحمى تحمى من الشقيقة، وتستخدم أوراق النبات على هيئة شاي حيث تؤخذ حوالي 10ورقات من النبات وتوضع في كاس ملئ بالماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، ولكن الأسهل من ذلك هو وجود كبسولات جاهزة في الأسواق المحلية وهي مقننة وعليها طريقة الاستعمال، ولكن يجب الانتباه إلى أن المرأة الحامل والأم المرضع يجب عدم تعاطيهما لأي مستحضر من مستحضرات حشيشة الحمى.

- قشور الصفصاف WILLOW BARKS: يوجد ثلاثة أنواع من نبات الصفصاف تستعمل قشورها لعلاج الصداع وهي ما يعرف علمياً باسم SALIXFRAGILIS وَ SALIXDAPHNOIDES وَ SALIX PURPUREA لقد ادخلت السلطات الألمانية قشور نبات الصفصاف كعلاج لألم الصداع.

يحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات ويعتبر الصفصاف أول نبات يحضر منه الأسبرين، لقد نصح الدستور الألماني باستعمال 60إلى 120ملجم من الساليسين لعلاج الصداع والذي يعادل ملعقة من قشور الصفصاف ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الأسبرين فيجب عدم استخدام قشور الصفصاف، كما يجب عدم إعطاء قشور الصفصاف للأطفال وبالأخص الذين يعانون من البرد أو الفلونزا والذي من شأنه التسبب في خراب الكبد والمخ.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 9
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    احيانا يجينى صداع والله يكرهنى حياتى

    ام رنا المطيرى (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:04 صباحاً 2007/09/24

  • 2

    مشكور يا أ.د. جابر بن سالم القحطاني على الموضوع وهو مهم ومنتشر كثير بين الناس

    عبدالله اليامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:40 صباحاً 2007/09/24

  • 3

    اللخ يعطيك العافيه يادكتور بس وش اسم العلاج الموجود فيه حشيشة الحمى

    عهود (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:33 صباحاً 2007/09/24

  • 4

    طيب انا عندي صداع تقريبا يوميا ويختلف حدته من وقت لاخربسبب التهابات الجيوب الانفيه المزمنه وعالجت بالادويه بس ما نفعت ماعدا المسكنات الي اخاف على نفسي من كثر استخدامها مع العلم ان عمري 19

    ساره (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:03 صباحاً 2007/09/24

  • 5

    " تباع لدى محلات الأعشاب المقننة "
    اين توجد هذه المحلات نريد اسمائها و اماكن توجدها

    ابو ثامر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:52 مساءً 2007/09/24

  • 6

    لي قريب كان يشكو من صداع مؤلم
    وبعد إستخدامة لصبخة مرتين لم يعد يشكو من الصداع

    ناصر محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:02 مساءً 2007/09/24

  • 7

    هناك علاج عشبي قرأت عنه للصداع النصفي(بارتينيل)لشركه الخدمات الطبيه فارما.

    عبدالمجيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:27 مساءً 2007/09/24

  • 8

    الصداع عرض وليس مرض..
    واسبابه متعدده , اما لوجود التهابات في الجهاز الهضمي او جراثيم في الجسم او امراض مزمنة مثل ارتفاع او انخفاض ضغط الدم
    فمتى عرف السبب وجد العلاج ,,

    رائد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:43 مساءً 2007/09/24

  • 9

    شكرا لك أ.د. جابر بن سالم القحطاني فعلا ان الصداع شيء مؤلم
    واكثر البشر يعانون منه وكثير من الادويه لاتعطي نتيجة عند تناولها

    ن الفدعاني (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:46 مساءً 2007/09/24


مختارات من الأرشيف

  • لا تصدق كل شيء على تويتر

    إن كان للشبكات الاجتماعية من سلبيات؛ فستأتي درجة ضعف المصداقية على رأسها، فحتى ولو شاركت الغالبية من مستخدمي ...

نقترح لك المواضيع التالية