أول موقع بدأت فيه أعمال الاستفادة من الثروة المعدنية المتواجدة بالمملكة هو منجم مهد الذهب

منجم مهد الذهب والصخيبرات والحجار يبلغ إنتاجها من الذهب حوالي 300ألف أوقية سنوياً ومن الفضة ما يقارب المليون أوقية

منجم الصخيبرات
تقرير وحوار - مالك معيض

تعتبر المعادن في المملكة من أهم الثروات الاقتصادية حيث تم اكتشاف العديد من المعادن النفيسة منها الذهب والفضة والنحاس وغيرها من المعادن الثمينة كما بني العديد من مناجم الذهب بالمملكة .. ولتطوير قطاع الثروة المعدنية أنشئت المملكة شركة التعدين العربية السعودية (معادن) بالمرسوم الملكي رقم 17/م وتاريخ 1417/11/14ه كشركة مساهمة سعودية لها شخصية معنوية وذمة مالية مستقلة مملوكة بالكامل للدولة برأس مال وقدره أربعة آلاف مليون ريال سعودي . وتملك الشركة منجم مهد الذهب ومنجم الصخيبرات وتحمل رخصة كشف عن كثير من المعادن النفيسة ومعادن الأساس في مناطق المملكة ..

ويمكن تقسيم جيولوجية المملكة إلى منطقتين: منطقة الدرع العربي في الغرب وهي موازية للبحر الأحمر وتغطي ثلث مساحة المملكة وتعد المنطقة الرئيسة لتواجد المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة والمعادن الأساسية مثل النحاس والزنك، إضافة لبعض خامات المعادن الصناعية.وتتميز المنطقة الثانية في الشرق بوجود صخور رسوبية قديمة تحتوي على معادن صناعية جذابة اقتصاديا، يرجع أصلها إلى ترسبات المياه الضحلة التي كانت تغطي هذه المنطقة، وتنزلق هذه الصخور الرسوبية إلى العمق نحو الخليج العربي حيث تشكل خزانات طبيعية لحقول النفط والغاز. وللتعدين في الجزيرة العربية تاريخ قديم، فالذهب والنحاس تم تعدينهما في العصور الغابرة حيث توجد دلائل على هذه الأعمال القديمة في بعض المواقع التي تقوم شركات التعدين في المملكة بتطويرها إلى مناجم حديثة.

وفي حوار أجرته (الرياض) مع الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس شركة التعدين العربية السعودية معادن وكبير إدارييها التنفيذيين أوضح فيه العديد من النقاط حول مواقع المعادن بالمملكة وأنواعها وما تنتجه المناجم كما تحدث الدباغ عن تاريخ الثروة المعدنية بالمملكة وعن حمايتها والأمن بمواقعها ..

وفي ما يلي الحوار الخاص الذي أجرته "الرياض" مع الدكتور الدباغ :

@ هل من الممكن أن نتعرف على مواقع المعادن بالمملكة وما هي أنواع المعادن المتوفرة بالمملكة؟

  • تعمل المملكة العربية السعودية على تعزيز متانة اقتصادها من خلال تنويع قاعدته الانتاجية، وقد ظل ذلك هدفاً رئيسياً في جميع خطط التنمية المتعاقبة وتمثل الثروة المعدنية التي تزخر بها المملكة محوراً مهماً من محاور تنويع القاعدة الانتاجية من خلال تطويرها واستغلالها ولذلك فقد أولت الدولة قدراً كبيراً من الاهتمام بالنشاطات التعدينية ونتج عن ذلك اكتشاف العديد من المكامن المعدنية المهمة التي تتميز بالكميات الكبيرة والنوعيات الجيدة التي توفر أساساً راسخاً لقيام صناعة تعدينية متطورة. وقد نتج عن أعمال المسح والتنقيب عن الخامات المعدنية الفلزية في صخور الدرع العربي الذي يشكل الجزء الغربي من المملكة التعرف على أكثر من 4000موقع معدني أهمها 980موقعاً للذهب، 610مواقع للفضة، 856موقعاً للنحاس، 477موقعاً للزنك، 282موقعاً للرصاص، النيكل 67موقعاً، الكروم 117و 176موقعاً للعناصر النادرة والمشعة.

    أما المعادن اللافلزية وهي نوعان المعادن الصناعية وأحجار الزينة، وتدخل المعادن الصناعية بشكل مباشر في الصناعة مثل صناعة الأسمنت والدهانات والزجاج أو بشكل غير مباشر حيث تستخدم منتجاتها مثل الحراريات في تبطين أفران الأسمنت والحديد ومن أهم المعادن الصناعية في المملكة هي : -

  • الفوسفات في منطقة الجلاميد 120كم جنوب شرق طريف (صناعة الأسمدة)

  • البوكسايت في منطقة الزبيرة 200كم جنوب غرب حائل (صناعة الالمونيوم)

  • الماجنزايت في محافظة الغزالة 160كم جنوب غرب حائل (صناعة مختلفة)

  • رمال السليكا في جبل برم وجبل الدغم 40كم شمال شرق الرياض (صناعة الزجاج)

  • الجبس ويقع على ساحل خليج العقبة شرم الخور على ساحل البحر الأحمر (صناعة الجبس)

    أما أحجار الزينة فهي متوفرة لأغراض الانشاء والتعمير بكميات هائلة في المملكة وتنقسم إلى أحجار الجرانيت والرخام والحجر الجيري.

@ حدثنا عن تاريخ المعادن بالمملكة ومسيرتها التطويرية؟

  • بدأت أعمال الاستفادة من الثروة المعدنية المتواجدة بالمملكة باستغلال منجم مهد الذهب بين عامي 1939- 1954م وفي عام 1960تم إنشاء المديرية العامة للثروة المعدنية وتم تغيير اسمها إلى وكالة الوزارة للثروة المعدنية عام 1993م وهي الجهة المكلفة بالبحث والتنقيب عن المعادن في المملكة ونتيجة للأبحاث والمسوحات الجيولوجية التي قامت بها فقد تم التعرف على العديد من المواقع للمعادن الفلزية واللافلزية كما قامت الوكالة بتشجيع الاستثمار في مجال التعدين. وقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم 115وتاريخ 1420/7/16ه بتأسيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وأصبحت مسؤولة عن البحث والتنقيب عن المعادن في المملكة.

@ ماهو مردود هذه الثروة المعدنية اقتصادياً على المملكة وكيف تستفيد منها التنمية الوطنية؟

  • إن الاستثمارات التعدينية لها مردود اقتصادي كبير على التنمية بالمملكة فهي تساهم في تنويع مصادر الدخل الوطني تفضي إلى رفع الناتج المحلي وتعمل على تحقيق قيمة مضافة للموارد الوطنية. كما أن تشكل صناعات تحويلية عديدة مثل صناعة الأسمدة والالمونيوم ومعالجة المعادن ومواد التجميل سيسهم في نقل وتوطين التقنية للصناعات التعدينية وسيعمل على تشجيع الاستثمار المحلي والعالمي في المملكة، ولا شك أن قيام مشاريع عملاقة مثل مشروع الفوسفات والالمونيوم سيعزز من وضع المملكة الاستراتيجي والصناعي في مجال الأسمدة الفوسفاتية وإنتاج الالمونيوم وبالإضافة إلى ذلك فإن الاستثمارات ستوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتؤدي إلى تطوير المناطق المجاورة للمشاريع وتوفير البنية التحتية والمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والحد من الهجرة إلى المدن الكبيرة وتشجيع الهجرة المعاكسة.

@ هل اكتشفت مواقع معدنية جديدة في المملكة وما هي مشاريع شركة معادن الضخمة بالمملكة حالياً؟

  • في عصر التحولات العالمية الكبرى تشتد المنافسة بين الدول من أجل التطور الاقتصادي والصناعي بشكل أفضل واسرع من خلال الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية ولذلك جاء تأسيس شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في عام 1997م بموجب مرسوم ملكي كريم لتكون شركة مساهمة تملكها الدولة بالكامل وبرأسمال أربعة مليارات ريال سعودي، وقد وفرت الحكومة بتوجيه خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين جميع وسائل الدعم لشركة معادن لتأخذ زمام المبادرة لتطوير صناعة التعدين في المملكة من خلال مختلف أوجه النشاط التعديني التي تتعلق بكامل مراحل صناعة التعدين بما في ذلك تنمية وتطوير الثروات المعدنية وتحسين صناعة المعادن ومنتجاتها ومستحضراتها والصناعة ذات العلاقة بها وتوطين التقنية الحديثة والمساهمة في تطوير المناطق المجاورة للمشاريع وتوفير البنية التحتية والعمل على تعزيز وضع المملكة الاستراتيجي والصناعي في مجال الصناعات التعدينية ..ولتحقيق هذه الغاية فقد حققت شركة معادن العديد من الانجازات لاستغلال الفرص التعدينية وتعزيز احتياطات الخامات المتمعدنة وتوظيف التقنية الحديثة لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الثروات الطبيعية، حيث استثمرت 638مليون ريال في تطوير أربعة مشاريع منتجة للذهب في كل من منجم مهد الذهب والصخيبرات والحجار وبلغة ويبلغ إنتاجها من الذهب حوالي 300ألف أوقية سنوياً ومن الفضة ما يقارب من المليون أوقية بالإضافة إلى المعادن الأخرى مثل النحاس والزنك وتمكنت من تدريب وتوظيف الكوادر السعودية للعمل في مرافقها ومنشآتها الصناعية، كما استثمرت 80مليون ريال من مشاريع الاستكشاف وتطوير مناجم جديدة حيث بدأ منجم الامار مرحلة التشغيل يليه منجم الدويحي.

    ويجري العمل حالياً على تطوير منظومة تعدينية متكاملة تشمل التعدين والتركيز والتنقية والنقل والتصنيع لمنتجات نهائية أو شبه نهائية يكون مركزها منطقة راس الزور الصناعية التعدينية تربطها بالمناجم السكة الحديد وتتوفر فيها جميع المرافق اللازمة للتصنيع وتعتزم معادن استثمار ما يزيد على 30بليون ريال في مشروعي الفوسفات والالمونيوم وتطوير البنية التحتية في منطقة راس الزور التي تشمل ميناء لتصدير المنتجات.

    وقد استكملت معادن دراسات الجدوى الاقتصادية البنكية والتصاميم الهندسية وبدأ التنفيذ في مشروع البنية التحتية وبعض عناصر المنظمة وتشمل : -

  • تعدين الفوسفات بمنطقة الجلاميد لإنتاج سماد ثاني فوسفات الامونيا في منطقة رأس الزور بطاقة انتاجية 2.9مليون طن سنوياً.

  • تطوير وتعدين البوكسايت بمنطقة الزبيرة لإنتاج الالومينا بطاقة إنتاجية 2.4مليون طن سنوياً والالمنيوم بطاقة إنتاجية 650.000طن سنوياً.

  • إنشاء محطة لتوليد الطاقة براس الزور بطاقة 1.800طن سنوياً.

    إن قيام مدينة صناعية تعدينية في راس الزور شمال مدينة الجبيل سيكون رمزاً آخر يؤكد أن شركة معادن ستصبح ركيزة مهمة للتنمية الصناعية والاقتصاد بالمملكة وستكون أحد أهم دعامات تنمية الموارد البشرية وستساهم في التخفيف من حجم البطالة في المملكة وتكوين كوادر وطنية فنية ومؤهلة.

@ ما هي الاحتياطات الأمنية التي تتخذها الشركة لضمان الأمن والسلامة في مناجمها؟

  • تولي شركة معادن أهمية قصوى للأمن والسلامة في جميع مرافقها ومنشآتها ومناجمها ويتولى جهاز الأمن الصناعي التابع للشركة والمكون من كفاءات وطنية مؤهلة هذه المسؤولية، وشركة معادن مستمرة في تطوير احتياطاتها الأمنية وتكثيف إجراءاتها وتطوير الآليات والأفراد لتحقيق الأمن والسلامة للعاملين والممتلكات.

@ متى تتوقعون توقف العمل بمنجم مهد الذهب. وما هي المعادن التي تستخرج منه في الوقت الحالي وكم ينتج المنجم سنوياً؟

  • من الصعب تحديد فترة العمل في المنجم لكون الاستكشافات مستمرة في استكشاف احتياطيات جديدة تمد في العمر الافتراضي للمنجم فعلى سبيل المثال لدى المنجم حالياً احتياطيات تكفي لأكثر من ثلاث سنوات والاستكشافات ستضيف المزيد إن شاء الله. ويبلغ إنتاج منجم مهد الذهب حالياً 60أوقية من الذهب سنوياً و 230ألف أوقية سنوياً من الفضة بالإضافة إلى 650طناً من النحاس و 2000طن من الزنك و 200طن من الرصاص.

@ تقدم شركة معادن في منجم مهد الذهب دورات تدريبية على الحاسب الآلي لأبناء محافظة مهد الذهب في الوقت الحالي فهل هناك خدمات جديدة تقدمها الشركة لأبناء محافظة مهد الذهب؟

  • تولي إدارة معادن اهتماماً كبيراً للشإون الاجتماعية ونحن سعداء بأن دورات الحاسب الآلي التدريبية التي تقدمها الشركة لأبناء محافظة مهد الذهب أعطت نتائج إيجابية والشركة ماضية في تقديم المزيد من الخدمات لأبناء المحافظة كجزء من مسؤوليتها تجاه المجتمع، كما أنها مستمرة في دعم الجمعيات الخيرية وجمعية تحفيظ القرآن الكريم وجمعية خدمة الأسرة والزواج ولدى شركة معادن أيضاً برامج لدعم أنشطة بعض الدوائر الحكومية المتعلقة بخدمة المجتمع في المحافظة بالإضافة إلى المهرجانات الترفيهية التي تقدمها للعاملين بالمنجم ويشارك فيها أبناء المحافظة.

@ المواطنون والمقيمون في المملكة أو حتى السياح الذين يرغبون في زيارة هذه المناجم هل توفر لهم شركة معادن خدمات السياحة والاطلاع على هذه المناجم الضخمة وهل هناك تعاون بين الشركة وهيئة السياحة بالمملكة في هذا الجانب؟

  • شركة معادن تتيح الفرصة للزيارات العلمية للوفود التعليمية والأكاديمية من الجامعات والجهات التعليمية والحكومية، أما بالنسبة للسياحة فإن ظروف المنجم لا تسمح بفتحه للسياح لكونه لا يزال تحت التشغيل وحركة المعدات وأسلوب العمل يحولان دون تنظيم الزيارات السياحية، كما هو متعارف عليه في جميع المنشآت الصناعية.

@ تقوم شركة معادن بتوظيف العديد من السعوديين والأجانب. كم أعداد السعوديين العاملين بالشركة ونسبة السعودة. وهل هناك خطة جديدة لزيادة الموظفين السعوديين بالشركة؟

  • يصل عدد الموظفين في شركة معادن حالياً إلى أكثر من 1000موظف وتزيد نسبة السعودة على 50% ومن المتوقع أن يصل عدد الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة جراء الأعمال التعدينية عند اكتمال مشاريع شركة معادن الكبيرة في غضون أربع سنوات إلى 27ألف وظيفة عند اكتمال تشغيل المشاريع الضخمة في الجلاميد والزبيرة وراس الزور.












التعليقات

1

 سعود المطيري

 2007-09-20 23:06:27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, الكثيرون يقولون ان منجم مهد الذهب هو الذي إنشأ من أجله المهد وهذا كلام فيه نسبه كبيره من الصحه فالمهد قديما ً كان يعيشون عيشه جميله وكانوا في أجواء نقيه أم الآن فالمهد لا يعيش في جوء صحي بل معادن هذه هي التي دمرت المهد وخلفت الأمراض للسكان وأطفالنا اليوم جميعهم يعانون من امراض الربو من سبب وراء هذا كله أليست معادن ومنجمها الذي لم يستفد منه المهد وإنما يذهب إلى رجال المصالح في المحافظة ولعلهم يستفيدون هم ايضا أما ابناء المحافظة والفقراء في المحافظة فهم يعيشون على فقرهم وربما أسوأ من قبل فأنا أطالب الجهات المختصه بمقاضات معادن أو توفير الخدمات للمحافظة كالكليات والمعاهد والمنشأت والمرافق العامه بجميع انواعه اما الشهادات المطبوعه فهي ليست مهمه يا معادن فإماني اطبع مليون شهادة من اقرب مكتبة نحن نطالب معادن ونطالب المسؤولين بالنظر إلى مستقبل مهد الذهب والنظر إلى حال المواطنين هناك وأن يوكل الأمر إلى العين المجرده لست المستودعات والجمعيات التي مبنيه على الرشوه وللجريده خالص تحيتي وتقديري

2

 عبدالله التويجري

 2007-09-20 20:57:16

مشاريع ضخمة وثروات معدنية
وأين ذلك من توفير الوظائف
وتقليل الأسعار الملتهبه
وبصراحه كل المواقع المعدنية الأمن بها ضعيف جداً
ويشغله شركات أمنية صغيرة. لماذا لا توجد فرقة من أمن المنشأة في
منجم مهد الذهب الذي سرق من قبل الجالية الفبينية قبل عدة أعوام

3

 حمد

 2007-09-20 20:51:09

تحقيق جيد جداً بل ممتاز ولكن
تحدث الدباغ بكلام غير صحيح...
وذلك عندما يقول تقام مهرجانات ترفيهية
لأهالي محافظة مهد الذهب سنوية.. وهذا غير صحيح للأسف
وبأمكان أي قارء ومطلع على هذا التحقيق أن يتصل
على أي مواطن في محافظة مهد الذهب ويسأله عن ذلك..
نعم شركة بترومين التي كانت تدير منجم مهد الذهب قبل معادن
كانت تنظم مثل هذه المهرجانات.. ولكن بعد سرقة المنجم الكبرى
منعت شركة معادن وقطعت هذه المهرجانات..
صورة مع التحية لدكتور الدباغ.؟؟؟

4

 صالح الديري

 2007-09-20 10:46:32

شكرا..
لجريدتنا المفضله
على هذا الحوار المميز الذي وضح لنا العديد
من النقاط التي كنا نجهلها عن الثروة المعدنية بالمملكة
شكري تارة اخرى