يحظى بمتابعة جماهيرية كثيرة

برنامج "عطفاً على السؤال" يخلق ثقافة حوارية داخل المجتمع السعودي

الرياض اعلام:

احتفل قبل يومين فريق برنامج "عطفا على السؤال" بمناسبة بمرور عام كامل على انطلاقة البرنامج. في الواقع فإنهم يستحقون مثل هذا الأحتفال لأن الأرقام تثبت نجاح برنامجهم الذي يعد الآن من أشهر البرامج التلفزيونية. لم يتوقف البرنامج يوما واحدا وخلال 360حلقة هو عدد حلقات العام الماضي استقبلوا تحدث مذيع البرنامج مع 9000متصل ومتصلة وذلك من بين 25000اتصال وردتهم ولم يستطيعوا التواصل معها. خلال الشهر الماضي فقط وصلهم أكثر من 1000رسالة الكترونية وهذا رقم ضخم جدا. والأهم ربما من كل ذلك هي ردة فعل الناس والتي تجد في غالبيتها برنامج "عطفا على السؤال" برنامج محبوبا بالنسبة لهم لأنه ببساطة يعبر أفكارهم وآرائهم وشكاويهم.

أن تظهر كل يوم على الشاشة هذا بحد ذاته أمر شاق ويتطلب جهد جماعي كبير. لكن مايقوم برنامج "سؤال اليوم" الذي يتم نقاشه في كل يوم "عطفا على السؤال" هو الخروج بشكل يومي إلى الأسواق أو الحدائق حتى باتت مسألة مشاهدتهم في أسواق الفيصلية أمر روتيني. هذا الفريق يخرج بشكل يومي ويسجل مع المواطنين والمقيمين آراءهم في مناطق مختلفة بالمملكة.وهي الرياض والدمام وجدة وحائل وتبوك والقصيم والمدينة وأبها وعرعر وجيزان وستمشل هذه التغطية خلال الفترة القادمة عدد من المناطق المختلفة داخل المملكة. يقوم البرنامج في التسجيل بشكل يومي مايقارب من 350مقابلة تطول احيانا مثلما كان في سؤال عن البيعة حيث وصلت إلى 2000مقابلة.

يقول مقدم البرنامج الأستاذ ياسر العمرو أن البرنامج نجح في خلق ثقافة حوارية مكنت الكثير من التعبير من أفكارهم الخاصة كما عزز الشعور بالمسؤولية الاجتماعية (فكلنا نتشارك من أجل القضايا التي تهمنا جميعا ونفضفض حولها أو نشتكي منها أو نبحث لها علن الحلول).

إن السعوديين غير معتادين في الحقيقية على الكلام والتعبير عن آرائهم ويكون ذلك أصعب إذا كانت تتم امام كاميرا ولكن هذا مايفعلونه في سؤال اليوم. يقول ياسر (في السابق كانوا يتجنبون الحديث ولكن بعد ذلك أصبحوا يتصلون على القناة ويسألون عن المكان الذي سيتم اجراء المقابلات لأنهم يودودن بالمشاركة. أيضا لانجد في الأجابات الطريقة القديمة في الجواب وهي التي تبدأ "شعوري شعور أي مواطن سعودي" لم يعد هذا الأمر موجود وأصبحوا يبتكون طرقهم الخاصة"

في كل يوم نشاهد من خلال البرنامج آراء المواطنين المختلفة حول قضية واحدة ويمكن القول أن البرنامج يعد البارومتر الحي الذي يقيس الرأي العام في الشارع السعودي. كلنا شاهدنا النغمة المتذمرة في أصواتهم من موجة الغلاء وآرائهم المتعارضة حول زواج المسيار والرؤى المختلفة حول الطريقة الصحيحة للتعامل مع الخادمة.

يقول ياسر بأنهم يطرحون جميع القضايا التي تهم المواطن السعودي ويسمحون للمشاركة بكل الأعمار.ويضيف :(في البرنامج لانعتمد أبدا سياسية قطع الاتصال. هناك الكثير من الاتصالات الغاضبة وصلت للبرنامج وتحاورنا معها. هدف البرنامج هو الحوار مع جميع الأصوات)

وردا على سؤال عن استخدامه للتحدث بالطريقة الشعبية قال ياسر (لا يجب تطبيق معيار البرامج الأخرى على برنامج "عطفا على السؤال". نحن برنامج يتحدث مع الناس ويتواصل معهم بالطريقة التي يحبونها ويفهمونها).

برنامج "عطفا على السؤال" سيشهد تطويرات في موسمه الجديد منها هي وضع استفتاء في البرنامج يمنح للجميع المشاركة وكما سيتم قريبا تدشين استديو خاص عن البرنامج.












التعليقات

1

 سليمان الربيع

 2007-09-15 09:03:47

رد ثاني:
بعض الردود اللي تحاكم ياسر على شكله أقول لها:
دينكم دين قشور
وخوفكم من ياسر أكثر من خوفكم من غيره لأنه كشف جهلكم وحيلكم وسوء استخدامكم للدين
ياسر في البرنامج كشف المخفي في المجتمع ويكفيه فخرا أنه حقق نسبة النجاح في الأرقام المذكوره. أتحدى اطلق برنامج يوصل لهذا الرقم من المتصلين
ياسر سر فأنت في الأمام والاف من السعودين يفتخرون فيك ويعتبرونك قدوه في علمك وثقافتك وأسلوب وأحسن مافيك أنك ماتعطي وجه للي ماينعطون وجه من المتصلين والمتصلات

2

 محمد المطيري

 2007-09-15 00:10:13

بارك الله فيك اخوي ياسر وكثر الله من امثالك من الاعلاميين
وكل عام وانتم بخير بمناسبة شهر رمضان
وكذلك بمناسبه عام على برنامج عطفا على السؤال
وياليت يكون بالبرنامج شوي جرأه مانبي خطوط حمراء تكون عائق للمتصل
او لاختيار الموضوع اليومي لعطفا على السؤال

3

 تركي ال رشيد

 2007-09-14 23:23:38

انا بصراحه من اشد المعجبين باسلوب المقدم الرائع ياسر العمرو حيث انه يمتلك صفات اعلاميه قويه وجبارة انعكست بدورها على نجاح برنامجه الجماهيري "عطفا على السؤال" وبرنامج"افاق ثقافية" ومن الصفات اللي اعجبتني في هذا المقدم:
1- الثقة بالنفس
2- البساطة في نقل المعلومة
3- عدم التكلف
4- اللباقة في الحوار
5_السيطرة على مجريات الحوار بكل سهوله
6- انتقاء المواضيع الهامة في الشارع السعودي
7- الحضور المميز على الشاشة
مع تمنياتي لك اخ ياسر بمزيد من التفوق والنجاح والابداع

4

 سعيد المسكاني

 2007-09-14 20:08:50

بعيداً عن المذيع ياسر الذي سبق وأن قدم برامج جذابة في قناة المجد وهو ملتحي!! أقول: من هو الذي كتب هذا التقييم للبرنامج؟ أليس هو شخص أو شخصين؟
نحن بحاجة إلى إعادة من يحكم عبر وسائل الإعلام على البرامج والإشادة بها.
أنا تابعت البرنامج، للأسف لم يكن ياسر بالذي أعرفه قبل

5

 خالد الشويكان

 2007-09-14 19:51:47

كان سؤال اليوم مختلفاً في طرحه حيث اعتمد على اذاعة (زبدة) الإجابة من الجماهير وتميز أكثر عندما انطلق برنامج عطفاً على السؤال خاصة بوجود مذيع متألق كياسر الذي يحاور كل متصل باهتمام ونجح كثيراً في تشجيع بعضهم الذي يريد أن يتحدث فقط ويغلق الخط بداعي عدم التعود وبعضهم كان يحمل افكار خاطئة فمع الحوار غير آراءه
ألف شكر لقناة الإخبارية التي تقدم لنا ما يُثبت أن هذه البلاد غنية بالإعلاميين شكراً الف شكر لفريق عمل هذا البرنامج الرائع

6

 سليمان الربيع

 2007-09-14 16:29:27

شكرا ياسر وشكرا لزملائك
هذا البرنامج بالفعل خلق ثقافة حوارية في مجتمعنا
أنت فخر لنا ونفرح بوجود أمثالك ياياسر
كل عام وطاقم البرنامج بألف خير
ورمضان كريم

7

 عمر الدعجاني

 2007-09-14 11:35:03

للحق أن متابعة هذا البرنامج "مضيعة" للوقت، وهو للتنفيس فقط !، رغم أنه أحياناً يطرح أسئلة غريبة !!





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع