ملفات خاصة

الخميس 24 شعبان 1428هـ - 6 سبتمبر 2007م - العدد 14318

نوبات من الامساك والإسهال وانتفاخات مزعجة في البطن ..

القولون العصبي... عندما تتوتر تتهيج الامعاء!!!

د. وليد الحزيم

ان مرض تهيج الأمعاء والمعروف بالقولون العصبي حالة شائعة تصل الى 15في المئة في الاحصاءات الأمريكية، ومع ان هذة الحالة اذا تم التأكد من تشخيصها لاتتطور الى مضاعفات وخيمة ولا يعرض المصاب الى السرطان او غيره الا انه مرض مزمن قد يؤدي الى نتائج عكسية على الوضع الصحي والنفسي وله تأثيرات ايضا على معدل الغياب ومستوى الإنتاجية سواء في الدراسة او العمل.

وليس معروفا الأسباب التي يمكن ان ينشأ عنها هذا المرض ولكن يعتقد أنه خلل وظيفي ناتج عن زيادة في تحسس الأعصاب المسؤولة عن التحكم في حركة الأمعاء تؤدي الى استجابة جسدية قوية تجاه محتويات الامعاء من اطعمة او افرازات غازية، وقد يؤثر التوتر والأجهاد سلبا على الحالة بشكل عام.

من الأعراض المعروفة لمرض القولون العصبي الآلام او عدم الارتياح في البطن وعادة ما يكون ذلك لمدة شهور او سنوات تكون مصحوبة بنوبات من الامساك أو الأسهال وقد يكون الاثنان بشكل متبادل وفي بعض الحالات يحس المصاب بالانتفاخات المزعجة في البطن، وغالبا ما يكون المصابون بالقولون العصبي يعانون من بعض المشاكل النفسية مثل التوتر والقلق والاكتئاب.

وهناك أعراض يجب التأكد من خلو المريض منها لأنها عادة لا تكون مصاحبة لمرض تهيج الأمعاء مثل نقص الوزن وفقدان الشهية والدوار المصاحب لفقر الدم أو ملاحظة خروج الدم عند التبرز، علما أنه يجب على الطبيب المختص التأكد من خلو المريض من الامراض العضوية وخصوصا في مثل هذه الحالات وايضا عند تواجد تاريخ عائلي بأمراض معينة مثل امراض الامعاء الالتهابية (مرض كرون او التهاب القولون التقرحي) أو السرطان أو ان يكون المريض فوق سن الخمسين، وذلك باجراء الكشف السريري وبعض الفحوصات والاشعات وقد يستدعي الامر اجراء التنظير الداخلي حسب ما يراه الطبيب مناسبا.

ونظرا لعدم وجود علاج قطعي لمرضى القولون العصبي فان الخطوة الأولى هي التعرف على العوامل المحفزة ومحاولت التقليل منها على أن تكون خطة دائمة لحياة الفرد وليست حلاً مؤقتاً وهذا قد يتطلب جهداً ليس سهلا على عاتق المريض لكن ثماره تكون جيدة في كثير من الاحيان.

واليك عزيزي القاريء بعض التوجيهات التي قد تساعد في الحد من اعراض القولون العصبي :

1- الاكثار من شرب السوائل لمن يشتكي من حالات الامساك المزمن المصاحبة.

2- زيادة نسبة الأطعمة النباتية والألياف بشكل تدريجي (الا أنه في بعض الحالات قد تزيد الألياف من أعراض المرض بسبب الغازات الناتجة عن تخمرها).

3- قلل من النشويات (مثل الارز والخبز والبطاطا) لأنها تنتج كميات كبيرة من الغازات في الأمعاء اثناء عمليات الهضم.

4- التقليل من الدهون والمشروبات الغازية والكافيين لأنها تزيد من هيجان القولون.

5- تناول الوجبات وفقا لمواعيد محددة يساعد على انتتظام عملية الهضم ويقلل من تقلصات الأمعاء.

6- ممارسة الرياضة بقدر نصف ساعة ثلاث الى اربع مرات في الأسبوع يساعد على تحفيز تقلص الأمعاء ويقلل من الأعراض المصاحبة كما يحد من الشعور بالتوتر والاكتئاب.

7- وهناك بعض الأدوية التي يمكن استعمالها بدون وصفة طبية الا انة يجب عدم الاكثار منها او الاعتماد عليها لما قد تسبب من مضاعفات جانبية، وهذة الأدوية منها مضادات الاسهال (لوبيراميد - بزموث) اما الألياف الطبيعية فتستعمل للتخلص من الامساك منها ولكن يجب ان يصاحب ذلك اخذ كميات كبيرة من الماء حتى لا تؤدي الى الامساك وذلك لقوة امتصاصها للسوائل.

علما بأن استشارة الطبيب المختص أمر ضروري حتى يتم التأكد من التشخيص اولا ومن ثم متابعة العلاج ببعض الأدوية الموصوفة من ملينات مالحة (Milk Of Magnesia) والمسهلات المنبهة (Dolcolax) كما ان هناك بعض الأدوية مثل (الألوسيترون)وهومضاد للمستقبلات العصبية حيث يزيد من استرخاء عضلات القولون ويمكن استعمال مضادات الاكتئاب مثل (Elavil، Prozac، Paxil) ولها فاعلية على المدى الطويل فهي لا تعطى الا في الحالات المزمنة على ان تؤخذ بانتظام وقد يستدعي الامر الاستعانة بأحد اللأطباء النفسيين في بعض الحالات المستعصية من القلق والاكتئاب.

وختاما مازالت الابحاث جارية في مجال علاج القولون العصبي مع كثير من التطبيقات والادوية التي ماتزال تحت الدراسة، تمنياتي للجميع بالصحة والعافية.

@استشاري الجهاز الهضمي والمناظير - الحرس الوطني

استاذ بكلية الطب جامعة الملك سعود - للعلوم الصحية

Email:waleedalhuzaim@gmail.com


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

  الوسوم

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 12

1

  أبو عامر

  سبتمبر 6, 2007, 7:46 ص

الله يعافيكم. أريد برنامج غذائي يساعد على التخفيف من أعراض القولون العصبي.

2

  مهند

  سبتمبر 6, 2007, 8:12 ص

شوف التوجيهات اقراها واتبعها واستمع لنصائح طبيبك واهم شي لا تزعل كثير لان الزعل يؤثر عالقلون والله يشفيك وكل مسلم يارب

3

  ابو مشاري

  سبتمبر 6, 2007, 11:11 ص

القلون مرض نفسي وعلاجة الليبراكس(LIBRAX) عند الضرورة فقط

4

  عبدالله الرشيدي

  سبتمبر 6, 2007, 12:10 م

أسباب المرض: 1-التوتر الاعصبي. 2-تناول الأطعمة التي تؤثر علي القولون مثل الأطعمة الحريفة , التوابل , الشطة , المخلل أو الدهون. أعراض المرض: 1-اضطراب في عمليات الهضم و الامتصاص و يؤدي إلى انتفاخ و تقلصات و حساسية من بعض الأطعمة. 2-آلاما شديدة في صورة إمساك شديد و أحيانا اخري في صورة إسهال. 3-ارتفاع شديد في الحموضة. 4-الشعور بالاختناق الشديد وضيق في التنفس. 5-العصبية في الامور. 6-سوء في الهضم. 7- ألم في اسفل البطن. 8-بلغم أبيض في الصباح ويسبب التقيء. 9-حساسية وإختناق من بعض الروائح. 10-صعوبة في إخراج الفضلات. 11-سماع صوت عند التنفس. 12-الشعور بنبض أعلى المعدة العلاج: 1-إبتعد عن التوتر فهو السبب الرئيسي لرجوع الحالة 2-تجنب تناول الأطعمة السابق ذكرها 3-تناول مضادات التقلص أو الانزيمات الهاضمة و قت الشعور بالآلام 4-تناول أدوية تساعد على تنظيم حركة القولون. 5-تجنب الإمساك. 6-تجنب الليمون. 7-تجنب الشاي الثقيل. ***ينصح ايضآ بفحص البراز عن طريق تحليل يسمى Stool Analysis وذلك للتأكد من سبب الإمساك الذي قد يكون ناتجآ عن الطفيليات مثل (الأميبا) واليك أهم الأدوية المستخدمة في العلاج لتهدئة حركة القولون: motilium librax بالإضافة إلى الملينات التي تحوي على السنا مثل AGIOLAX واليك أهم الوصفات الشعبية ذات المفعول الأكيد باذن الله لستهيل حركة الامعاء وتهدئة القولون: 1-مشروب النعناع البلدي أو كبسولات زيت النعناع. 2-مشروب الكراوية. 3-مشروب اليانسون. 4-مشروب الحلبة. واليك اهم الأغذية الواجب تناولها: الردة الخس الجرجير البطيخ العنب الملوخية. تناول الخبز الذي يحتوي على الردة والإقلال من تناول الخبز الإفرنجي الذي لا يحتوي على الردة.

5

  صالح العبدالله

  سبتمبر 6, 2007, 1:06 م

لاتشرب أي شي على الريق ولا أي مشروب إذا كنت جوعان. والله يشفي الجميع.

6

  ابو ابراهيم

  سبتمبر 6, 2007, 1:43 م

السلام عليكم (كمون +شمر ) من اي عطار اخلطها مع بعض وخذ ملعقة الصباح وملعقة بالليل مع كوب ماء والله مجربه شخصيا ونسيت انه في يوم كان معاية قولوون ادعوا لي

7

  ام نادر

  سبتمبر 6, 2007, 2:31 م

وتناول كوب من النعناع بعد الوجبات

8

  مسك

  سبتمبر 6, 2007, 4:24 م

طيب اذا كان الشخص بدين ومعه اعراض القولون العصبي واهمهاعدم الشعوربراحة خلو المعده حتى بعد الحمام اعزكم الله

9

  أبو الحسن

  سبتمبر 6, 2007, 5:09 م

1- (ومحاولت التقليل ) الصواب ومحاولة 2- أود أن أسأل الدكتور عن المركبات التي تبيعها محلات العطارة وتزعم أنها علاج للقولون هل أخضعت للتجريب وهل تعامل المختصون معها بجدية لأنها في كثير من الأحيان تؤتي نتائج جيدة

10

  باسل

  سبتمبر 6, 2007, 7:12 م

قال الرسول الكريم :( المعدة ) بيت الداء (والحمية) رأس كل دواء. تطبيق الحديث الكريم على أرض الواقع أساس علاج جميع الأمراض شفانا الله وإياكم منها وأبعد عنكم كل سوء.

11

  خالد

  سبتمبر 6, 2007, 9:08 م

جراك الله كل الخير يادكتور، الموضوع يهمني لأني أعاني من القولون العصبي، وما قلته أفادني كثيرا. على فكرة: أنا سبق وقرأت هذا الموضوع من قبل لكن لا أعرف أين، هل تم نشره في منتدى قبل ذلك؟ في كل الأحوال الموضوع يشكر عليه الدكتور. تحياتي

12

  أبو عادل

  سبتمبر 7, 2007, 1:21 ص

مشكور جداً يا دكتور على هذه النصائح المفيدة وجعلها الله في موازين حسناتكم تحياتي وإلى الامام.,

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف