• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 16426 أيام , في OLD
OLD

ربيع الحرف

منع الاختلاط في مدارس أمريكا

د.نورة السعد

    من اليقين أن الإسلام يبني الشخصية الإنسانية على سلامة الفطرة وأصالة الفكر، فمن فسدت فطرته وغامت فكرته هبطت عبادته.. فما تساوي عند الله شيئاً.. وقوله تعالى {وما يذكر إلا أولواء الألباب}.. هو من البراهين أن هذه من الأسس التي يقوم عليها الإصلاح الحقيقي للنفس البشرية..

وعندما حرم التشريع الإسلامي الاختلاط بين النساء والرجال وجعله منهج حياة.. كان يرسم الطريق السوي لإنتاجية مجتمع بنسائه ورجاله وفق مسارات تشريعية واجتماعية محددة، تحقق سلامة الفطرة وتؤكد أصالة الفكر وعقيدة الفرد المسلم.

@ وما تناقلته وكالات الأنباء منذ يومين من خبر مهم ونشرته الصحف لدينا بعضها منحه موقعاً في الصفحة الاولى كـ "الرياض" وبعض منها جعله في الصفحة الأخيرة وبعضها جعله في داخل الصحيفة!!

والخبر يوضح اعتزام إدارة الرئيس الأمريكي بوش تشجيع المؤسسات التعليمية في أمريكا على العودة إلى مبدأ (عدم الاختلاط) بين الجنسين في المدارس وذلك في إطار برنامج لإصلاح نظام التربية هناك..

وأثار هذا التطور ردود فعل متباينة بعضها مؤيد وبعضها يرى أن إقراره سيعيد النظر في إجراءات قانونية تعود الى 30عاماً لتاريخ التعليم هناك.. والذي يؤيد يرى أن هذا القرار سيؤثر إيجاباً في مستوى التعليم.. وكما جاء في الصحيفة الرسمية الأمريكية أن الوزير المختص ينوي اقتراح تعديلات (للتنظيمات المطبقة) تهدف إلى توفير هامش مبادرة أوسع للمدراء من أجل إقامة صفوف ومدارس غير مختلطة.. ومن أهم أهداف هذا القرار كما يرونه هو (توفير وسائل جديدة أفضل لمساعدة التلاميذ على الانكباب على الدراسة، وتحقيق نتائج أفضل.. وليس العودة إلى مفاهيم مهجورة ـ كما يقولون ـ عن الفصل بين الإناث والذكور..

بالطبع هذا القرار ينظرون إليه على أنه لإصلاح أنظمة التعليم. وسيشارك في ابداء وجهة النظر حوله المواطنون والتلاميذ منهم بالطبع.. وكي يدعمه الرئيس بوش فقد سعى إلى توفير خيار أوسع للأسر ومنح المدارس العامة مرونة أكبر.. وأن من سيطبقه من مدارس المرحلتين الابتدائية والثانوية ستمنح تمويلاً يفوق المدارس التي ستختار إبقاء النظام المختلط..

ومن الذين احتجوا على هذا القرار البروفيسور بيتر كوزنيك الاختصاصي في تاريخ الحياة الجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يرى أن: هذا المشروع القاضي بالفصل بين الذكور والإناث لن يخمد الرغبة الجنسية.. وكأني به ينظر إلى القرار من هذه الزاوية التي بحكم تخصصه يعلي منها. بينما يرى خبراء آخرون أن ما تدعو إليه إدارة بوش سينعكس إيجاباً على التلاميذ، ومنهم البروفيسور اميليو فيانو وهو رجل قانون متخصص في النظام التربوي في امريكا وأكد أن عدداً من الدراسات التي أجريت بإسهام من الطلاب والطالبات أثبتت أنه في بعض مراحل النمو (ينجز الفتيان والفتيات دراستهم بطريقة أفضل حين لا يكونون مختلطين). وأكدت هذه ا لنظرة الجمعية الوطنية لتشجيع التعليم العام غير المختلط عن طريق استعراض نتائج دراسة أجرتها جامعة ميتشجان في بعض المدارس الكاثوليكية الخاصة المختلطة وغير المختلطة مشيرة إلى أن الفتيان في المدارس غير المختلطة كانوا أفضل مستوى في القراءة والكتابة والرياضيات كما أن الفتيات في المدارس غير المختلطة حققن نتائج أفضل من تلميذات المدارس المختلطة في العلوم والقراءة..

@ وقد حث الرئيس بوش في خطابه الأسبوعي الإذاعي الكونغرس على الانتهاء من قانون إصلاح التعليم قبل بدء الإجازة الصيفية.. ويرى مؤيدو الإصلاح في التعليم هناك أن هذا القرار يعتبر من أبرز إصلاحات التعليم في أ مريكا منذ خمسة وثلاثين عاماً..

وإذا استرجعنا ما سبق أن قام به بوش من بادرة غير مسبوقة في تاريخ الحكومة الفيدرالية المتعلقة بتمويل الجمعيات الخيرية والكنائس بمبالغ مقدارها 674مليون دولار.. وهذه الجمعيات والكنائس تشرف على مدارس للناشئة هناك.. سنجد أن هناك عودة لجذور الإصلاح الاجتماعي.

وهذا يؤكد أن الإصلاح للمشكلات التربوية والاجتماعية لابد وأن يبدأ من إصلاح النفس وعودتها للفطرة.

وها هي الولايات المتحدة الأمريكية تعيد صياغة استراتيجياتها في التعليم بما يخالف النسق الثقافي السائد هناك.. والتعليم العام على وجه الخصوص.. لأن التعليم الأهلي يتضمن مدارس وكليات غير مختلطة.. كما هو معروف.. وهي في هذا القرار الذي يتضح أن ظاهرة الارتقاء بمستوى التعليم للجنسين وإغلاق قنوات الضعف والتسرب.. ولكن وظيفته الكامنة هي إيجاد حلول جذرية لحالات العنف والأبناء غير الشرعيين، وحمل المراهقات، وانتشار الإيدز وسواها من ثقوب تهدد النسيج الاجتماعي وتلغي دور الأسرة وتضعف من البناء القيمي الأخلاقي في المجتمع..

@ وبما أننا في مجتمعاتنا العربية والإسلامية مولعون بتقليد الثقافة القادمة من الدول المتقدمة صناعياً وتكنولوجياً.. كما يقول ابن خلدون.. في معادلته المشهورة بالتبعية والتقليد لحضارة الغالب.. من قبلنا نحن المغلوبين..

فهل سيسارع دعاة التقدم في مجتمعاتنا العربية الى (تقليد إدارة بوش) في إلغاء الاختلاط في المدارس الحكومية في مراحلها المختلفة؟؟ وكم أتمنى أن يمتد هذا القرار إلى مستوى التعليم العالي خصوصاً في بعض مجتمعاتنا الخليجية. أم ترى سننتظر إلى أن تصدر الإدارة الأمريكية قراراً بهذا الشأن ـ عندها يكون تقليدنا (حرفيا).

@ بريد الزاوية

ـ سلطان العتيبي من الرياض ـ شكراً على سطورك ـ وسننتظر ما وعدت به وزارة المعارف. وان شاء الله وعدها خيراً.

ـ ابوخالد من الرياض.. سؤالك يجيء متزامناً مع أسئلة عدد من القراء والقارئات حول قرابة الشاعر أحمد عبدالله السعد لي.. وإجابتي هي أنه لا يمت لي بصلة قرابة ولكن تشابه في اللقب.. علماً أن أخي وشقيقي أحمد خالد السعد قد توفي يرحمه الله منذ سبع سنوات..

ـ عبدالباقي عثمان من الرياض.. سأحاول المساعدة والاتصال بمن قد يسهم في إيجاد حل لمشكلتك.. وكان الله معك.

ـ الأخوات اللاتي سألن عن جمعية علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية التي أُنشئت حديثاً.. أرجو منهن الاتصال بقسم الاجتماع في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فلديهم الإجابات الوافية عن جميع الأسئلة.

ـ مسفر فهد الدوسري من خريجي كلية المعلمين.. أشكرك على سطورك ودعنا نتفاءل بخطوات وزارة المعارف القادمة إن شاء الله.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 55
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل
  • 1

    بداية .. أشكرك د.نوره ، فماتكتبينه رائع وجميل دائما.

    أما بالنسبة لتقليدنا للغربيين ،فهو مؤسف جدا ومشكلتنا في تقليدنا أتصور تكمن في نقطتين أساسيتين :

    1-أننا لا نقلد -في الغالب- إلا ماهو ضار.

    2-أننا لا نبدأ من حيث انتهى الآخرون ، قد نعيد أخطائهم ذاتها وربما أسوأ منها ثم نسير على ماساروا عليه خطوة بخطوة..

    و أخشى أن يقول بعضهم نقلد اختلاطهم ثم نقلد مشكلاتهم التي حدثت-والعياذ بالله- ثم نقلد الفصل...

    نحن دوما نقلدهم مع أننا نملك المنهج الراني القويم الذي لانحتاج لأحد إذا اتبعناه بالشكل السليم ، لكن مصيبتنا الآن أصبحت أن هنا أناس لايقنعهم (قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم) وإنما يقنعهم (أثبتت الدراسات) ويقنعهم أكثر (أثبتت الدراسات الغربية)للأسف الشديد.

    ابتسام (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:19 صباحاً 2002/05/19

  • 2

    كلامك ينقصه التحليل الدقيق, فما قلتي ليست دليلا على جدية العمل من اجل عملية التغيير التي مفادها ان الاختلاط كان له جوانب سلبية وان النية عازمة على فصل الجنسين... الخ

    اقول ذلك من واقع خبرتي التعليمية في دولة تقود العالم بفضل تعليمها الراقي, فتغيير كذلك لا يمكن تطبيقه على ارض الواقع, كنت اتمنى ان لا تكتبي في هذا الموضوع لانه موضوع ليس ذا صلة بواقع حياة البشرية او الحياة المدنية المعاصرة التي تدعو الى النهوض والافاقة من عالم الخيال والاحلام. ودمتم

    سعدون سعيدان (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:23 صباحاً 2002/05/19

  • 3

    الخبر ليس كما عرضتيه يادكتورة.



    هكذا نحن كلما وجدنا شيئا فيه دعم لافكارنا نجلس ونطبل عليه.



    أولا ليس هناك صحيفة رسمية في امريكا.



    ثانينا لم يطلب الرئيس مدراس منفصلة بل فصول منفصلة. المدارس نفسها ولكن الفصول تكون مفصولة وهذا من باب الاقتراح لانه لايحق له فرض ذلك.



    تصوري رئيس امركيا لايستطيع اجبار مدرسة على فصل فصولها.



    وكنت ادرس في جامعة كانت حتى عام 1979للاولاد فقط وجارتها جامعة للبنات فقط.



    الان جامعة الأولاد مختلطة، واما جامعة البنات فلا زالت صامدة.

    علي ال أحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:44 صباحاً 2002/05/19

  • 4

    الخبر قرأناه .. وبانتظار تعليقات عمالقة التنظير الأمريكي عندنا .. فأنا بأشد الشوق والشغف لأسمع عبارة :

    بوش متخلف .. رجعي .. يسيء الظن بالآخرين .. لا يفكر إلا بما هو أسفل البنطلون .. نظرته سوداوية .. إلخ التعليقات التي لطالما سمعناها توجه لأهل الخير ..

    بس الحقيقة طلع بوش متطرف .. إرهابي ..ويمكن مطوع بعد !!!

    طارق الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:45 صباحاً 2002/05/19

  • 5

    الأخت الفاضلة / نورة السعد



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد

    إننا .. ومع بالغ الأسف نخاف الاختلاط في المدارس .. ولا نخافه في الأماكن العامة والشوارع والمستشفيات والأسواق ...

    وها نحن نرى بأم أعيننا فتياتنا وبناتنا يجبن الشوراع ويذرعن الأسواق ودهاليز المستشفيات جيئة وذهابا.. ومع ذلك نغض الطرف ولانأمر بمعروف ولا ننهى عن منكر .. وهذه والله طامة كبرى... فلا حول ولا قوة الا بالله.....

    سيقول قائل أو قائلة .. هل تريد تكبيلنا ؟؟

    هل تريد اقفال الأبواب علينا..؟؟؟

    لاوالله ماهذا الذي قصدته .. ولكنني أقصد تلكم الفتيات اللائي وضعن عياياتهن على أكتافهن ومشين في تلك الأماكن يزاحمن الرجال في محلاتهم وأسواقهم ومنتدياتهم..

    أين نحن من ذلك الزمن الذي كانت تتلفع فيه الصحابية بمروطها ولا يراها الرجال وتمشي بجانب الجدار مسرعة غير متبخترة ولا متكبرة مسمرة عيونها في الأرض ...

    أين نحن من ذلك الارث العظيم الذي بدأ يتلاشى رويدا رويدا...

    وإن الناظر لفتياتنا وبناتنا ليتملكه العجب العجاب فالعيون الفاتنة في كل مكان واللباس الغير محتشم ملأ الأمكنة والساحات ووو .. ناهيك عن تبرجهن وسفورهن اذا رافقن أهاليهن في السفر الى الخارج ...

    وهنا حدث ولا حرج .. والمقام سيطول .. ويحتاج الى وقفة صادقة من أولياء الأمور الى الوقوف بحزم تجاه ما يصدر من البنات لكيلا نضيع ما تبقى من حيائنا وحشمتنا

    والله المستعان ...

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



    المسلم ـ الحدود الشمالية

    المسلم (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:25 صباحاً 2002/05/19

  • 6



    عندما يقتنع أعظم ريئس دولة في العالم بضرورة الفصل بين الذكور والإناث في مجال التربية والتعليم ، فإن هذه القناعة لم تأتى من فراغ بل بعد دراسة ميدانيةمستفيظة ومناقشات واستفسارات عن سبب تفشي أنماط من السلوك المنحرف المنتشرالذي أثر على مجتمع أمريكا تربويا واجتماعيا وأمنيا هذه الانحرافات سوغت لبوش وإدراته لتبني هذا القرار الذي يستحيل أن يكون مرتجلا أو يكون متأثرا بحادثة واحدة جعلت بوش يعزم على إلغاء اندماج الجنسين والفصل بينهما في تعليم أمريكا.



    إن الدافع هو رغبة بوش الأكيدة وحرصا منه على أن تكون فترة ولايته خالية من التصرفات الشاذة واجتثاث الانحلال من جذوره والعمل على حماية أرحام الطالبات الأمريكيات من الحمل سفاحا !!



    إن ما أيقظ بوش هو ارتفاع معدل الحمل الذي تم داخل الفصول وبين أروقة المدارس الأمريكية ولعله سمع بكلتا أذنيه الخبر الذي يقول أن التلميذات الحوامل سفاحا بلغت نسبتها 48 % في إحدى الثانويات في أمريكا !!



    عندما نسمع مثل هذا الخبر ونسمع أصوات علماءالتربيةالغربيين وهم يؤكدون على ضرورة الفصل بين الذكور والإناث في التعليم ويعتبرون أن توحد الجنس في التعليم يؤدي إلى رفع مؤشر روح التنافس وان اختلاط الجنسين يقلل من هذه الروح ويجعل التنافس بين الغرائز والعواطف ويرمي بالتعليم ومناهجه خارج أذهان الطلاب والطالبات .



    هذه الحقائق التي توصل لها الغرب أخيرا ألا تدفعنا إلى الاعتزاز بمبادئنا وقيمنا الإسلامية التي حذرت من خطورة الاختلاط وضرورة الفصل بين الجنسين قبل 1400 سنة ، وما يحمله البعد عن الاختلاط من نتائج نافعة و الوقاية من أمراض وآفات المجتمع الغربي الذي تحول بفضل هذا الاختلاط إلى مجتمع حيواني شهواني يدعو إلى ممارسة الرذيلة والتسويق لهاعلانية .



    هذه الحقائق ألا تدفعنا إلى الافتخار بسياسة وطننا الحكيمة التي أدركت ضرورة الفصل بين الجنسين في التعليم وتخصيص حقول تعليمية لكل جنس منذ ولادة التعليم في المملكة .



    إن الحقائق تجعلنا نثمن تلك الأدوار التي قام بها رموز وقيادات التعليم في المملكة من وزراء للمعارف ، ومن رؤساء للرئاسة العامة لتعليم البنات الذين عملوا على مدى عشرات السنين فكانوا خير من أؤتمن على طلابنا وطالباتنا ،وما عملهم الدائم على غرس مفهوم الفضيلة في ميادين التربية والتعليم في المملكة إلا شاهد على أدوارهم وأعمالهم الفاضلة . وما هذا الفصل بين الجنسين الذي نراه يزين مدارس المملكة إلا دليل على جهودهم المباركة .



    إن هؤلاء هم سلف نهضتناالتعليمية والتربوية والأمل معقود إن شاء الله في من خَلَفَهم واتى بعدهم الذي نأمل منهم المحافظة على هذه الميزة وهذه الظاهرة الخلقية التي ميزت تعليم المملكة عن بقية تعاليم دول العالم .





    تحياتي للدكتورة نورة وللجميع .

    سليمان الرميـــح (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:48 صباحاً 2002/05/19

  • 7

    هكذا اصدرت الدكتوره هذا الخبر أنظروا للعنوان(منع الاختلاط في مدارس أمريكا)

    وعند قرائتك لتفنيد قرارها والتي هي حكمة به مسبقأ.تجدتفاصيل تختلف.

    1-وكما جاء في الصحيفة الرسمية الأمريكية.

    ==============================

    لاول مره أعلم ان في أمريكا صحيفه رسميه اللهم زدنا علمأ؟

    أعتثقد ان الدكتوره تعقد ان أمريكا أحد دول العالم الثالث للحكومه صحيفه رسميه؟؟

    لأتعليق؟؟

    2- وتعتقد الدكتوره ان الرئيس بوش يستطيع ان يامر وينهي فعندما يقرر الكل ينفذ

    ولاتعلم ان المذكور مسكين لايستطيع حتى ان يمنع مواطن من السفر؟

    وأعتقد انه فات على دكتورتنا العلامه ان امريكا دولة مؤسسات. وحتى الطفل له ان يبدي رايه في موضوع دراسته؟

    ولكنها تلافت ذالك بقولها(. وسيشارك في ابداء وجهة النظر حوله المواطنون والتلاميذ منهم بالطبع..

    فاذا هم ينتظرون راي المواطنين والتلاميذ

    في ابداء رايهم.فكيف قررتي ان الاختلاط منع في المدارس الامريكيه؟؟

    وقالت الدكتوره(وعندما حرم التشريع الإسلامي الاختلاط بين النساء والرجال وجعله منهج حياة؟وحيث انني أجهل الكثير تمنيت من الدكتوره.تزويدنا نحن القراء بالادله من الكتاب والسنه حول تحريم الاختلاط؟؟

    مع الشرح الوافي ماذا يعني الاختلاط؟؟

    1- الاختلاط موجود لدينا السائق الاجنبي موجود

    2-وكذالك الاختلاط موجود مع صاحب البقاله؟

    3-وكذالك مع بائع الملابس النسائيه؟

    4-وكذالك مع بائع الملابس الخاصه جدأللنساء

    فهو رجل اجنبي وتختلط المراه معه؟؟

    5-وكذالك مع الطبيب الاختلاط موجود؟؟

    6-وكذالك الطبيبات العاملات في المستشفيات

    الاختلاط موجود؟؟

    7- وفي السفر في الطائره الاختلاط موجود؟؟

    8-وفي المطاعم العائليه الاختلاط موجود؟؟

    الذي اعرفه بمعرفتي البسيطه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عين امرأه أسمها (الشفاء)للقضاء في معاملات السوق فهل كان هناك عدم اختلاط وكيف تفصل بينهم ؟؟

    والذي اعرفه ان أمرأة رفضت امر عمر في المسجد حول صداق المراه وقال رضي الله عنه

    أخطاء عمر وأصابت أمراه وذالك امام جمع من المصلين.

    وكل ما اعرفه ان الرسول صلى الله عليه وسلم حرم الخلوه(والخلوة هي جلوس الرجل مع امرأة غير ذامحرم ويؤمن الدخول عليهم.

    كانت المرأه في عهد النبي وخلفائه الراشدين سافرة الوجه والكفين.وقد ظلتعلى ذالك زمنا غير قصير الى ان جاء زمن كثرت فيه الجواري

    وصار لزامأ على المرأة الحره أن تميز نفسها

    عن الجاريه فغطت وجهها.

    ويروي المؤرخون أن المحتسب في عام502هجريه

    أصدر أمرأيمنع به النساء من عبور النهرمع الرجال في الزوارق.وفي عام540هجريهتكررهذا المنع.واضيف اليه منع مشي رجل وامرأهمعأ في طريق خال من الماره ولو كانوامتزوجين.

    وقال تعالى(قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن

    ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منهاوليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا

    الى الله جميعأأيها المؤمنون لعلكم تفلحون)

    وهذه الايهواضحة الدلاله على جواز ظهور وجه المراه وكفيها.وهذا ما ذهب اليه الطبري عند تفسيره لهذه الايه.وكذالك العلامه الالباني في حجاب المرأة المسلمه والذي أورد 13دليلا على ان غطاء الوجه ليس من الشرع بل هو عاده.

    وارجو من لديه اي اعتراض ان يرجع الى تفسير الطبري وكتاب الالباني رحمه الله ويفند ما قالوه.لان هذا ليس رايي الشخصي بل علماء اجلاء اعلم مني..

    وكما انني اتمنى من الدكتوره أحترام عقليةالقراء والخوض بامور تهم الجذور وليس

    السطح والملاحظ هجومها على وزارة المعارف

    والذي تفظلت بنشر اراء الاطفال المؤيدين لما كتبت ومع العلم انني استعرضت كل كتاباتها ولم اجد ولا نقد واحد الى الرئاسه العامه المرحومه مع كثرة شكاوي المواطنين ضدها والفساد الاداري الذي يعلم به الكل ولايعفي على الدكتوره.

    ولكن المثل يقول(وعين الرضاء عن كل ذنب كليلة..وعين الغضب تبدي لك(؟؟؟؟)

    فرحمة بعقولنا يادكتوره جزاك الله خير



    معاشي الرويلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:52 صباحاً 2002/05/19

  • 8

    =كالعادة موضوع جميل



    فسيري وفقك الله .......ودعي من رزق ذكاء



    في ((التفطن للشر))



    ====

    تذكير ...قال الله تعالى ((وما أكثر الناس

    ولو حرصت بمؤمنين))



    سبحان الله !!



    ومع حرص النبي عليه السلام



    على هداية الناس إلا ان أكثرهم لم يؤمن



    فلعل الأخوة الدعاة إلى الفضلية



    يأخذوا لك في حسبانهم

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:15 مساءً 2002/05/19

  • 9

    عبارتك هذه يامعاشي ::::



    وكما إنني أتمنى من الدكتورة احترام عقلية القراء والخوض بأمور تهم الجذور وليس

    السطح والملاحظ هجومها على وزارة المعارف

    والذي تفظلت بنشر أراء الأطفال المؤيدين لما كتبت ؟؟!!!!!!



    عبارتك هذه يامعاشي ::::



    دفعتني لاسترجاع تلك النصائح التي تفضلت بتوجهيها لي عندما اعتبرتني أخطأت في بعض التعليقات والردود وأنا هنا من باب النصيحة اقدم لك يا معاشي نفس النصائح وهذه بضاعتك ردت إليك !!!



    @@(( وليكن هدفنا جميعا الأخذ بيد اخوتنا المواطنين وان ندافع عن الحق مهما غلا ثمنه ونودي رسالتنا على اكمل وجه ولا يوجد بيننا من يرغب بأي مصلحه له شخصيا بل العكس كل ما نشرت رأيك يزيد درجة الظغط لديك من تفسير التفاسير ))



    @@ (( وأنه هو مركز الكون أما الباقي فهم مجرد ذرات تدور حول بريقه المزيف ))





    @@(( أن المتعارف عليه وفي كل أمة ترغب في الرقي والتقدم سواء الاجتماعي أو الصناعي..الخ من سلم التطور.

    يجب عليها أولا:- أن تتقدم في سلم الأخلاق حتى

    أنني وهذا رأيي الشخصي(أن الدين وحسن الخلق مرتبطين مع بعضهم البعض)

    فعندما يتم السمو الخلقي ينصهر المجتمع في بوتقةواحده ويصبح التفكير في مصلحة الكل))



    @(( فاخذ البعض العاطفه الجياشة وقام يهرف بمالايعرف.فاتهمواالمنتقدي.بالعصاه.الفاسقين

    المنافقين.يحب أشاعة الفاحشه.والرذيله في

    المجتمع.وعلمانيون.واولادعلمان ولأيصونون عرضهم.ويرتعون في عرض مصون.

    ومن صفاتهم انهم حليقوااللحى.ومسبلين ثيابهم ))



    @@@(( أتمنى أن يكون نقدك بناء وللجميع سوى د.نوره أم غيرها والتجرد عن أي ميول عندما تكتب؟؟

    فلك قرائك وأنا منهم يقيمون كاتبهم دائما

    ويستغربون الكيل بمكيالين... ))





    @@((والنقد هو الطريق الصحيح لتلافي الأخطاء وبدون تجريح او اتهام لأي مشارك فاعتقد

    أننا هنا جميعا لن نبحث لشي خاص بنا شخصيا

    فلن نحاول أن نقبل الآخر كماهو ولقد أشرت

    في أحد مشاركاتك أن كل فرد منا له بصمته الخاصة والتي يرى من خلالها إلى الأمور

    فل ننصر مع بعضنا البعض ونصبح(نحن)

    مع الاحتفاظ بحرية الآخر بالطرح وهذا ما يعمم الفائدة للجميع من بعضنا البعض

    أنا أتعلم من الجميع ولقد قال دايل كارنجي

    ان كل انسان تقابله لديه على الاقل صفه واحده افضل منك فحاول ان تتعلم من الجميع صفاتهم الحميدة..والحقيقه هذا ما اطبقه دائما قد استطاعتي ))



    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    الأخ معاشي كيف يكني عقد صلح وهندة بين نصائحك السابقة لي وهذه العبارة التي جرحت فيها بعض المشاركين في هذا المنتدى واعتبرتهم اطفالا وأخص منه في الذكر المبدع الاستاذ ملفي الرشيدي فإذا كان الرشيدي صاحب القلم الرائع والخلق النبيل طفلا فليشهد الجميع أني طفلا رضيعا .



    معاشي لقد أخطأت في حق الدكتورة نورة وفي حق المبدع ملفي الرشيدي فهو من ضمن المؤيدين لما كتبت الدكتورة نورة ويلزمك الاعتذار لهما .



    أخر زمن ملفي الرشيدي يصنف ضمن قائمةالأطفال!!!!!!!!!



    الأخ معاشي



    لو اعتبرت نفسي تلميذا أتعلم على يد أحد الأساتذة فكيف يمكن قبول نصائح هذا الأستاذ في الحصة الأولى وما إن تأتي الحصة السادسة إلا أتفاجأ بأستاذي يقع في الأخطاء التي كان يحذرني منها. !!! وذلك لاستحالة تلون القيم

    أو غيابهاأو تاخرها عن موعد دومها المحدد في عقلية كل واحد منا. !!!!!!





    لك التحية دائما .





    سليمان الرميـــح (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:26 مساءً 2002/05/19

  • 10

    يادكتورة ...!

    الامنيات غير الحقائق

    والتشبث ببعض الاخبار والعناوين والاوهام لا يغنى من جوع ولا يقي من الخوف.

    مع كل احترامي الا انك ذهبت بعيدا باخذ اراء السيد بوش وادارته على انه حقائق..وهي ياسيدتي غير كل ماذكرتي.

    راجعي نفسك ولا تجعلي الناس تفرح بنصف حقيقة مشوهة..ومشبوهة تساق بفخر ا...؟

    وبفخر بمن..؟

    بالغرب؟!!



    نرفع بك عن ذلك..وانامل ان لا يكون بحثك عن التأيد والتبريك والالقاب ..وقد اقول بعض التطبيل..يؤدي الى تظليل الناس عن الواقع الامريكي خصوصا والغرب عموما...



    كفاك الله بعد هذا العمر هذه الفخوخ والمنزلقات.التى لاتداعب الا خيال من تكتبين لهم.واحسبك تغعلين بعد هذا العمر وهذه التجربة مع الكتابة, حتى اصبحت موضوعاتك موضوعات من يستبدل الاثارة بالتطبيل لا بالتطبيب وطلب التايد..لا نقل الحقائق.



    نحترمك كثير ونقدر تجربتك وسنك ودرجة علمك...

    ولكن............

    اعتقد انك فهمتي سيدتى الفاضلة قصدي ..ونيتى ومرادي..



    حفظ الله قلمك,,,,,,

    ابو محمد الغريب (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:21 مساءً 2002/05/19

  • 11

    الأخ الكريم معاشي:



    وقفت كثيرا أتامل تعليقك على الدكتوره وحول عيني علامات أستفهام كثبره؟؟؟

    وضح في ردك تحامل شديد وتحليل دقيق وسخريه حاده جافه كجفاف صحرائنا في يوم صيف,

    , أخي لقد أفتقد تعليقك لأابسط قواعد السلامه الحواريه فبدى للقارئ

    تحامل قاسي على طرح الكاتبه الفاضله تأكد أنك لاتمسهابل تمس قرائها المتابعين لنبضها على صفحات الرياض,

    أيها الفاضل أنت تخاطب كيان وطني وليس شخصي أنت بأسلوبك الفج

    ونقدك اللاذع تثير تساؤلات لماذاااااا هذه الثوره ؟

    ثم تعداد أوجه الأختلاط الموجوده ليس مسوغ لزيادتها ,

    ثم أريد أن أفهم ماعلاقة الحجاب بالأختلاط؟ وماعلاقته بكشف الوجه؟

    أنت بحثت عن مايرضيك من أقوال العلماء فاترك للاخرين أمر أرضاء

    أنفسهم فهم أولى منك بذالك, أنا مثلا راضيه ومقتنعه وشاكره وحامده لله

    عز وجل أن جعل في بلادي علماء أناروا بعلمهم وتقواهم حياتنا وأرشدونا

    الى الفهم الصحيح والتفسير السليم لكتاب الله وسنة نبيه المصطفى

    لماذااااا التشكيك؟ زعزعة الثوابت؟البحث عن ثغرات ؟ لماذا ؟

    عرجت في نهايه تعليقك على الرئاسه وعلى عدم نقد الدكتوره لها

    ومن نقدهاااااا قبل حريق الهنداويه؟

    وهل صلحت جميع شؤننا ولم يبق غير الرئاسه؟



    وهل الفساد مقصور عليها وعدم فيما سواها؟وهل دمجها هو الحل؟وهل سيعطي ثمارا يانعه كما اعطت الرئاسه؟

    بالرغم من أنتقاد الرئاسه ألا أن جهدها لاينكره ألاجاحد .

    العزاء الوحيد لها أنها أنجبت خير المربيات من مشرفات ومعلمات

    وأداريات و طالبات ويكفي أنهن خير أرث بقي من روح الرئاسه.

    المرحومه خلفت والمثل يقول( من خلف مامات )

    أفهمت يامعاشي؟



    تحياتي للكاتبه

    ســــــاره عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:10 مساءً 2002/05/19

  • 12

    .جزاك الله خيرا على مواضيعك الهادفة

    والجيدة التي تهدف إلى السعي وراء كل فضيلة



    وشرف ..........



    وعدم تقليد الغير تقليدا ببغاوي



    ماستحسنوه فهو الحسن ومااستقبحوه فهو

    القبيح



    ثم مالذي حصل ؟؟!!



    ولاشيء!!



    سخروا جهدهم ووقتهم لمحاربة:



    كل ما يدعو إلى الحشمة والمرؤةوووووو



    ====

    فلا تعتقدي أن مثل كتاباتك الجميلة



    التي تهدف لمصلحة المجتمع تنجع معهم



    كلا ......ثم كلا.....



    لأنهم يريدون إلغاء جميع النصوص التي تخالف



    هواهم ((المزعوم ))...........



    فانظري وفقك الله إلى جواب قوم لوط:



    (( أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون )



    فأمروا بإخراج لوط لأنه يتطهر من الرذائل



    التي أشربت قلوبهم بها



    ابوعبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:48 مساءً 2002/05/19

  • 13

    أنني لاعجب أخي الكريم كيف تستطيع أن تقلب الموازين وتنتقي ماتريدوتزج باسم من تريد.

    في نقاشك مع الالبابي زججت باسم خالك الشيخ المسند.علماان المذكور لم يتطرق لذكر اسم بل قال ان هناك شيخ عمل كذا وكذا

    وأصررت أنه يقصد خالك وذكرت انه الشيخ الوحيد الذي اجرى عملية نقل كليه.وبماكانك

    ألاتصال بمستشفى الحرس الوطني لتتاكد انه ثلاثة شيوخ أجريت لهم عملية نقل كلى.هذه واحده.

    الثانيه لماذا اخترت الاخ ملفي الرشيد بالذات؟ واتهمتني انني وصفته بطفل.علما ان المؤيدين للدكتوره أكثر من شخص.فلماذا وقع اختيارك عليه بالذات.

    أولا ملفي الرشيدي رجل بالغ والجوهرة وزميلاتها في ثانوية تحفيظ القرآن الأولى في الرياض.

    وانت تعرف وهو يعرف وانااعرف.أرجو ان تجاوبني على ذالك

    أم انها لزرع التفرقه وبذر حبوب الاختلاف

    ولكن اعتقد ان الصواب جانبك ولن تحصل على مبتغاك؟؟

    وادعائك بالوقوف بجانب الحق فهذه توخذ عليك وليس لك.واكبر دليل انك نشرت في مقالك السابق.ماقذفت به فاين قلمك المناصر للمظلومين.لقد خرس قلمك ياسيدي ولم تنبت بكلمة حق.وانت تدعي انك تبحث عن الحقيقه؟

    أما الاطفال الذي ذكرت فقد كتبت الدكتوره

    --------------------------------------

    المعصومه لدى جنابك مايلي(والجوهرة

    --------------------------------------

    وزميلاتهافي ثانويةتحفيظ القرآن الأولى في

    ----------------------------------------

    الرياض)

    ========

    وليس المقصود بالطفل الرضيع ياسيدي ولكن

    طالبة في الثانويه تكون في اولى ثانوي عمرهابدات في السادسه عشر عاما.

    ++++++++++++++++++++++++++++++

    ولكنني استغرب كم من مشارك نقد ماكتبته

    الدكتوره انتقد مانشرته الدكتوره وخصوصأ التلاعب في الالفاظ بقولها(منع الاختلاط في مدارس أمريكا).

    وكان ها هي من وقع على القرار ثم تبدا بتحريف الكلم عن موضعة.مثل ماتفعل انت ياسيدي.

    وبدون اي نقاش تشحذ قلمك وتوافقها الراي بدون أدنى أستخدام للمنطق أو العقل؟؟

    فانت تطبق مبداءأنصرأخاك ظالمأأومظلوم



    أما ان اعتذر للدكتور فانني موكلك نيابة عني لتعتذر لهاأماانا فاي شي تنشره ينم عن تسطيع لعقل المواطن وعقلي فسوف ارد عليه حسب فهمي وادراكي كما تكتب انت وهي والكل وانا منهم فمن يكتب يتحمل النقد مثل ماتحملنا النفاق والعلمانيه واتهامنا بالديوثيه واعداء الله ولم ينبت قلمك النزيه بمطالبتهم بالاعتذار كما طالبت بلاعتذار للدكتوره.

    ان قلمك ياسيدي متشبع في المكيفليه وتقيس بمكيالين كلا تركب موجته وكانك الوحيد المالك للحقيقه.

    فهنيأ لك بدفاعك عن الدكتوره وترشيحها للفردوس الاعلا مع الشهداء والنبيين والصديقين.فهذا شانك ولكن اتمنى ان تناقش ماكتبته الدكتوره بدل التطبيل لها..

    وللمعلوميه أنني وبكل أسف لن أرد على ايأ من مشاركاتك لأانني كنت أظن ان قلمك نزيه ويحاول توخي الحيطه والحذر وان تكون لنا قدوة لسبقك في مظمار الكتابه.ولكن اتمنى ان تقراء مانشرته في صفحة ممر,

    وتر كم ينطبق عليك من الصفات التي ذكرت.

    لأانني كنت وما زلت أعتقد ان من يكتب ان يتجرد من كل انواع الضعف البشري قدر استطاعته ليبرهن على مصداقيته ولكن القراء هم من يقيسون مانكتب وحكمهم هو الحكم ..

    ولك تحياتي وأسف كل الاسف لزجك في الاخ ملفي الرشيدي كما زججت باسم الشيخ المسند بدون وجه حق؟

    فياسبحان الله لم تجد من كل مقالى سوى كلمة اطفال ؟؟

    ولله في خلقه شؤون.

    والسلام





    اخوك

    معاشي

    الرويلي

    معاشي الرويلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:00 مساءً 2002/05/19

  • 14

    أختي الكريمه ساره:

    ان غلطت الشاطر بعشره.فانا أحترم الدكتوره

    لمكانتها العلميه.ولم أدخل في نيتهاولست حسيبأ لها.ولكنها عندما تكتب يصبح ما تكتبه ليس ملكأ لهابل لقراءهاوهم من يحكم على ماتكتب..لانها تكتب لنا ومن حق اي قارى أن يشيد أو ينتقد كلا حسب مفهومه.

    فانا أوردت الاختلاط ردأ على ماكتبته الدكتوره بأن الاختلاط محرم وتمنيت ان تورد ادله لما تقوله لكي نستفيد من القران والسنه.وليس مجرد كلام تتفوه به وبدون دليل

    فاذا كان الاختلاط حرام فمن واجبي ان ابين الاختلاط واماكن حدوثه لكي تسد ابوابه جميعأ.

    أما رئاسة تعليم البنات فانا شخصيأ كتبت في الجريدة الاقتصاديه مايقارب عشرة مقالات

    وكان اخرها قبل شهر تقريبأ رد على الدكتور خالد الدهيش والادله موجودة لدي وزودت الجريده بنسخه منها.ولقد راجعت انا شخصيا الرئاسه ورايت الععب من رشوة ومحسوبيه..ألخ وان اردتي نسخه من قراراتهم

    التي لاترضي الله ولا رسوله بامكاني تزويدك بها.ومع ذالك لم تتناول الدكتوره في جميع مقالاتها السابقه للرئاسه؟؟؟ فلماذا؟؟

    وحريق المدرسه ياسيدتي فقط هي واحدة من اخطاء مميته والله العلى العظيم ان شعر الراس يقف منها..وبامكانك الاتصال برجل يخاف الله في الرئاسه وهو يرائس التحقيق

    وأسمه أبو رياض لتري الهول فهو رجل يتقى الله ولا ازكي على الله احد ولكنه انصفنا أثناء المحاكمه التي كانت برائاسته.

    أما الخريجات ياسيدتي فهن تخرجن بعرق جبينهن ولا أحد له فضل في ذالك.

    أما الحجاب ياسيدتي فالالباني أفتى بان غطاء الوجه ليس شرعيأ ومع العلم ان بناته

    وزوجاته يغطين الوجه فهذه أجتهاد منهن ولكن ليس مفروض والعلماء أنقسوا الى قسمين

    والكل منهم على حق أنشالله.

    وانتي تعلمين ان التعليم العالى مسؤول عن الجنسين. فلماذا هذه الصراخ الذي ليس له مبرر.

    والملاحظ من الدكتوره ان تستشهد فقط بمن يويد وجهة نظرها.ولاتناقش الاخرين أما أن تقنعهم بوجهة نظرها أو هي تتفهم وجهة النظر الاخرى.

    ومع الاسف يوجد من يطبل لها مهما كتبت وكانها معصومه عن الخطاء فاخذتها العزه

    ونحن ولله الحمد لايوجد في الدين الاسلامي كنهوت مخصوص به قوم دون أخرين. فاذا استعصى على المراء شي من أوامر دينه فالافتاء مجود من علما متخصصين وموكله بهم الدوله اصدار الفتاوي..

    ولكن عندما تنشر الدكتوره كلام تسطح به تفكيرنافمن حق الكل ان يرد والكل يدلي برايه فهي ليست معصومه وكل ابن ادام خطاء

    وأخطاء من هو أفضل منها من الصحابه ورد عليهم.

    وكما ارجو منك اختي الكريمه عدم الضن بان الهدف هو التشكيك أو زعزعة الثوابت؟

    فالكل يريد الاصلاح ولكن من وجهة نظره الخاصه ان لم تكن تتعارض مع نص شرعي.

    وأخيرأ الف شكر لك لحسن نقدك والله يعطيك على قدر نيتك وجزاك الله الف خير وانا اقراء

    لك من زمن واقدر غيرتك الدينيه أحسن الله خاتمتنا جميعا وجزاك الله خير ووفقك لما يحبه ويرظاه.

    والسلام



    أخوك معاشي الرويلي

    معاشي الرويلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:09 مساءً 2002/05/19

  • 15

    هذا العنوان هو أطرف عنوان سمعته من أحد كبار السن الذي قرأ هذا الخبر في الصحافة، وقال ذلك تهكما بدعاة الدمج والاختلاط الذين يروق لهم الدعوة لتقليد الغرب في الأمور التي تخالف دين الاسلام لكننا لم نر لهم دعوة لما تفوق بسببه الغرب على الآخرين من إعداد القوة العلمية والعسكرية والتقنية. إنني أتألم حين لاأرى من دعاة الاختلاط من يدعو إلى المساواة أمام الشرع والنظام للجميع، وأن تكون الرقابة على الأداء والصرف الحكومي على الجميع ، وأن يحاكم المخطئ ولو كان أميرا أو مسؤولا كبيرا، هذه هي أسباب القوة والتفوق أما الاختلاط والموسيقى ورياضة النساء فهي أسباب الفتنة والضعف .

    إننا نعرف من أضرار الاختلاط في الواقع الشئ الكثير بسبب مانسمعه من كثرة جرائم الاغتصاب وارتفاع نسبة حمل الفتيات وكثرة اللقطاء في المجتمعات التي تسمح به .

    وما يحدث في بعض مستشفياتنا من ابتزاز للفتاة الدارسة للطب والعاملة في مجال التمريض من قبل الشباب والرجال.

    وعلى العموم أشكر الكاتبة القديرة الأستاذة نورة السعد على مقالاتها الرائعة المتميزة التي تمثل بحق هوية الوطن وتلامس بصدق شعور كل مواطن مخلص لهذا البلد.

    راشد البدراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:10 مساءً 2002/05/19

  • 16

    في البدايه السلام عليكم





    ؟؟





    يا اخي يا معاشي :





    ارجو منك عدم التجريح او التعرض لشخص الكاتبه لان هذا يضعف حجتك ان كان عندك وحده اصلا!





    انا طالب في امريكا صار لي اربع سنوات..





    و كلام الدكتوره صحيح ميه بالميه الرئيس بوش عازم و ناوي ان يفصل الطلاب عن الطالبات...





    و لعلمك و علم جميع القراء بوش يحسب على





    تيار المحافظين في امريكا(Conservative)


    اللي ينادي باعطاء الدور الاكبر للاسره وان


    المره تجلس في البيت تربي الاطفال اللي هم الثروه القوميه ( الاولى) لامريكا! على


    حد تعبيره. بالاضافه الى دعم الكنايس و المعابد اليهوديه و المساجد لانها عماد المجتمع الصحيح, بالنسبه له ايضا.





    اتوقع والله اعلم, لو تطلع الدكتوره بكره بموضوع تلمح فيه مجرد تلميح الى الدعوه


    لسواقه النساء للسياره او دخول النساء للمرور او الشرطه كان صفقت اقلام كثيره مع الاسف





    ***** اتمنى من ينشر ردي.. **********

    عبدالعزيز المقيطيب (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:29 مساءً 2002/05/19

  • 17

    .أولا : بدأها بالعنوان الاستفزازي فقال :



    ((مفأجاءت ((هكذا ))الدكتورة ))....



    ياسلام على الأدب!!

    =====================

    ثم قال :

    ((أعتقد ان الدكتورة تعتقد أن امريكا



    أحد دول العالم الثالث .....))



    أسلوب لا تعليق عليه ؟؟

    =========================



    ثم قال :

    ((وتعتقد الدكتورة ان الرئيس بوش يستطيع



    أن يأمر وينهى .....))



    سبحان الله ؟؟



    أي كتاب تقرأ منه .....مستمدا منه الأدب



    أم هكذا تعلمته من حياتك ؟؟



    وجلسائك؟؟

    اللهم لك الحمد

    ===================

    ثم قال :(((((وأعتقد انه فات على



    دكتورتناالعلامة........))!!

    هكذا العلامة!!!!! تهكم هداه الله

    نسأل الله العافية لنا ولجميع المسلمين

    ===============

    ثم قال :هداه الله



    ((وصار لزاما على المرأة الحرة ان تميز نفسها



    عن الجارية فغطت وجهها ))هكذا قال حسيبه الله



    أي أن تغطية الوجه في السابق كان من أجل



    تمييز الحرة عن الجارية؟؟؟؟!!!!

    فقط لاغير!!



    ومعناه لو سافرت امرأة لواحدة من الدول التي فيها جواري كان لزاما عليها تغطية وجهها...........هكذا استنباطا من كلامه

    ===================

    ثم تقول على الألباني رحمه الله :



    حيث جعل الألباني يرى أن تغطية الوجه عادة



    وليس عبادة...........

    مع ان الآلباني يرى استحبابه

    فكيف تكون مستحبة وهي عادة!! عجبي

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:53 مساءً 2002/05/19

  • 18

    الاخ معاشي

    والله كلامك مقنع ولا يقول غير ذلك الا مكابر

    استمر يارعاك الله.

    المجروحة

    مجروحة (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:12 مساءً 2002/05/19

  • 19

    جزيل الشكر للدكتورة نورة على مقالها الرائع

    حبذا لو الدكتورة نورة تتطرق لتجربة الدول العربية في اختلاط التعليم

    كتجارب قريبة عهد ومجتمعات اقرب لتكويننا الاجتماعي وطرح الجوانب الايجابية والسلبية لهذة التجارب بعين المحايد

    وأخيرا فإن القاعدة الفقهية المشهورة تقول: "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"

    لعل وعسى ان يهدي الله بعض الاخوان للتفكير السليم



    وشكرا

    حمد علي الرويتع (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:21 مساءً 2002/05/19

  • 20

    خليتيها منع مره وحده . الله يهديك بس .



    بس اشوى فرحتي طالبان.



    سلاما

    سعد الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:51 مساءً 2002/05/19

الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية