ملفات خاصة

OLD

ربيع الحرف

منع الاختلاط في مدارس أمريكا

نورة خالد السعد

من اليقين أن الإسلام يبني الشخصية الإنسانية على سلامة الفطرة وأصالة الفكر، فمن فسدت فطرته وغامت فكرته هبطت عبادته.. فما تساوي عند الله شيئاً.. وقوله تعالى {وما يذكر إلا أولواء الألباب}.. هو من البراهين أن هذه من الأسس التي يقوم عليها الإصلاح الحقيقي للنفس البشرية..

وعندما حرم التشريع الإسلامي الاختلاط بين النساء والرجال وجعله منهج حياة.. كان يرسم الطريق السوي لإنتاجية مجتمع بنسائه ورجاله وفق مسارات تشريعية واجتماعية محددة، تحقق سلامة الفطرة وتؤكد أصالة الفكر وعقيدة الفرد المسلم.

@ وما تناقلته وكالات الأنباء منذ يومين من خبر مهم ونشرته الصحف لدينا بعضها منحه موقعاً في الصفحة الاولى كـ "الرياض" وبعض منها جعله في الصفحة الأخيرة وبعضها جعله في داخل الصحيفة!!

والخبر يوضح اعتزام إدارة الرئيس الأمريكي بوش تشجيع المؤسسات التعليمية في أمريكا على العودة إلى مبدأ (عدم الاختلاط) بين الجنسين في المدارس وذلك في إطار برنامج لإصلاح نظام التربية هناك..

وأثار هذا التطور ردود فعل متباينة بعضها مؤيد وبعضها يرى أن إقراره سيعيد النظر في إجراءات قانونية تعود الى 30عاماً لتاريخ التعليم هناك.. والذي يؤيد يرى أن هذا القرار سيؤثر إيجاباً في مستوى التعليم.. وكما جاء في الصحيفة الرسمية الأمريكية أن الوزير المختص ينوي اقتراح تعديلات (للتنظيمات المطبقة) تهدف إلى توفير هامش مبادرة أوسع للمدراء من أجل إقامة صفوف ومدارس غير مختلطة.. ومن أهم أهداف هذا القرار كما يرونه هو (توفير وسائل جديدة أفضل لمساعدة التلاميذ على الانكباب على الدراسة، وتحقيق نتائج أفضل.. وليس العودة إلى مفاهيم مهجورة ـ كما يقولون ـ عن الفصل بين الإناث والذكور..

بالطبع هذا القرار ينظرون إليه على أنه لإصلاح أنظمة التعليم. وسيشارك في ابداء وجهة النظر حوله المواطنون والتلاميذ منهم بالطبع.. وكي يدعمه الرئيس بوش فقد سعى إلى توفير خيار أوسع للأسر ومنح المدارس العامة مرونة أكبر.. وأن من سيطبقه من مدارس المرحلتين الابتدائية والثانوية ستمنح تمويلاً يفوق المدارس التي ستختار إبقاء النظام المختلط..

ومن الذين احتجوا على هذا القرار البروفيسور بيتر كوزنيك الاختصاصي في تاريخ الحياة الجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يرى أن: هذا المشروع القاضي بالفصل بين الذكور والإناث لن يخمد الرغبة الجنسية.. وكأني به ينظر إلى القرار من هذه الزاوية التي بحكم تخصصه يعلي منها. بينما يرى خبراء آخرون أن ما تدعو إليه إدارة بوش سينعكس إيجاباً على التلاميذ، ومنهم البروفيسور اميليو فيانو وهو رجل قانون متخصص في النظام التربوي في امريكا وأكد أن عدداً من الدراسات التي أجريت بإسهام من الطلاب والطالبات أثبتت أنه في بعض مراحل النمو (ينجز الفتيان والفتيات دراستهم بطريقة أفضل حين لا يكونون مختلطين). وأكدت هذه ا لنظرة الجمعية الوطنية لتشجيع التعليم العام غير المختلط عن طريق استعراض نتائج دراسة أجرتها جامعة ميتشجان في بعض المدارس الكاثوليكية الخاصة المختلطة وغير المختلطة مشيرة إلى أن الفتيان في المدارس غير المختلطة كانوا أفضل مستوى في القراءة والكتابة والرياضيات كما أن الفتيات في المدارس غير المختلطة حققن نتائج أفضل من تلميذات المدارس المختلطة في العلوم والقراءة..

@ وقد حث الرئيس بوش في خطابه الأسبوعي الإذاعي الكونغرس على الانتهاء من قانون إصلاح التعليم قبل بدء الإجازة الصيفية.. ويرى مؤيدو الإصلاح في التعليم هناك أن هذا القرار يعتبر من أبرز إصلاحات التعليم في أ مريكا منذ خمسة وثلاثين عاماً..

وإذا استرجعنا ما سبق أن قام به بوش من بادرة غير مسبوقة في تاريخ الحكومة الفيدرالية المتعلقة بتمويل الجمعيات الخيرية والكنائس بمبالغ مقدارها 674مليون دولار.. وهذه الجمعيات والكنائس تشرف على مدارس للناشئة هناك.. سنجد أن هناك عودة لجذور الإصلاح الاجتماعي.

وهذا يؤكد أن الإصلاح للمشكلات التربوية والاجتماعية لابد وأن يبدأ من إصلاح النفس وعودتها للفطرة.

وها هي الولايات المتحدة الأمريكية تعيد صياغة استراتيجياتها في التعليم بما يخالف النسق الثقافي السائد هناك.. والتعليم العام على وجه الخصوص.. لأن التعليم الأهلي يتضمن مدارس وكليات غير مختلطة.. كما هو معروف.. وهي في هذا القرار الذي يتضح أن ظاهرة الارتقاء بمستوى التعليم للجنسين وإغلاق قنوات الضعف والتسرب.. ولكن وظيفته الكامنة هي إيجاد حلول جذرية لحالات العنف والأبناء غير الشرعيين، وحمل المراهقات، وانتشار الإيدز وسواها من ثقوب تهدد النسيج الاجتماعي وتلغي دور الأسرة وتضعف من البناء القيمي الأخلاقي في المجتمع..

@ وبما أننا في مجتمعاتنا العربية والإسلامية مولعون بتقليد الثقافة القادمة من الدول المتقدمة صناعياً وتكنولوجياً.. كما يقول ابن خلدون.. في معادلته المشهورة بالتبعية والتقليد لحضارة الغالب.. من قبلنا نحن المغلوبين..

فهل سيسارع دعاة التقدم في مجتمعاتنا العربية الى (تقليد إدارة بوش) في إلغاء الاختلاط في المدارس الحكومية في مراحلها المختلفة؟؟ وكم أتمنى أن يمتد هذا القرار إلى مستوى التعليم العالي خصوصاً في بعض مجتمعاتنا الخليجية. أم ترى سننتظر إلى أن تصدر الإدارة الأمريكية قراراً بهذا الشأن ـ عندها يكون تقليدنا (حرفيا).

@ بريد الزاوية

ـ سلطان العتيبي من الرياض ـ شكراً على سطورك ـ وسننتظر ما وعدت به وزارة المعارف. وان شاء الله وعدها خيراً.

ـ ابوخالد من الرياض.. سؤالك يجيء متزامناً مع أسئلة عدد من القراء والقارئات حول قرابة الشاعر أحمد عبدالله السعد لي.. وإجابتي هي أنه لا يمت لي بصلة قرابة ولكن تشابه في اللقب.. علماً أن أخي وشقيقي أحمد خالد السعد قد توفي يرحمه الله منذ سبع سنوات..

ـ عبدالباقي عثمان من الرياض.. سأحاول المساعدة والاتصال بمن قد يسهم في إيجاد حل لمشكلتك.. وكان الله معك.

ـ الأخوات اللاتي سألن عن جمعية علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية التي أُنشئت حديثاً.. أرجو منهن الاتصال بقسم الاجتماع في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فلديهم الإجابات الوافية عن جميع الأسئلة.

ـ مسفر فهد الدوسري من خريجي كلية المعلمين.. أشكرك على سطورك ودعنا نتفاءل بخطوات وزارة المعارف القادمة إن شاء الله.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 55

1

  ابتسام

  مايو 19, 2002, 8:19 ص

بداية .. أشكرك د.نوره ، فماتكتبينه رائع وجميل دائما.<BR> أما بالنسبة لتقليدنا للغربيين ،فهو مؤسف جدا ومشكلتنا في تقليدنا أتصور تكمن في نقطتين أساسيتين :<BR> 1-أننا لا نقلد -في الغالب- إلا ماهو ضار.<BR> 2-أننا لا نبدأ من حيث انتهى الآخرون ، قد نعيد أخطائهم ذاتها وربما أسوأ منها ثم نسير على ماساروا عليه خطوة بخطوة..<BR> و أخشى أن يقول بعضهم نقلد اختلاطهم ثم نقلد مشكلاتهم التي حدثت-والعياذ بالله- ثم نقلد الفصل...<BR> نحن دوما نقلدهم مع أننا نملك المنهج الراني القويم الذي لانحتاج لأحد إذا اتبعناه بالشكل السليم ، لكن مصيبتنا الآن أصبحت أن هنا أناس لايقنعهم (قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم) وإنما يقنعهم (أثبتت الدراسات) ويقنعهم أكثر (أثبتت الدراسات الغربية)للأسف الشديد.

2

  سعدون سعيدان

  مايو 19, 2002, 8:23 ص

كلامك ينقصه التحليل الدقيق, فما قلتي ليست دليلا على جدية العمل من اجل عملية التغيير التي مفادها ان الاختلاط كان له جوانب سلبية وان النية عازمة على فصل الجنسين... الخ<BR> اقول ذلك من واقع خبرتي التعليمية في دولة تقود العالم بفضل تعليمها الراقي, فتغيير كذلك لا يمكن تطبيقه على ارض الواقع, كنت اتمنى ان لا تكتبي في هذا الموضوع لانه موضوع ليس ذا صلة بواقع حياة البشرية او الحياة المدنية المعاصرة التي تدعو الى النهوض والافاقة من عالم الخيال والاحلام. ودمتم

3

  علي ال أحمد

  مايو 19, 2002, 8:44 ص

الخبر ليس كما عرضتيه يادكتورة.<BR> <BR> هكذا نحن كلما وجدنا شيئا فيه دعم لافكارنا نجلس ونطبل عليه.<BR> <BR> أولا ليس هناك صحيفة رسمية في امريكا.<BR> <BR> ثانينا لم يطلب الرئيس مدراس منفصلة بل فصول منفصلة. المدارس نفسها ولكن الفصول تكون مفصولة وهذا من باب الاقتراح لانه لايحق له فرض ذلك.<BR> <BR> تصوري رئيس امركيا لايستطيع اجبار مدرسة على فصل فصولها.<BR> <BR> وكنت ادرس في جامعة كانت حتى عام 1979للاولاد فقط وجارتها جامعة للبنات فقط.<BR> <BR> الان جامعة الأولاد مختلطة، واما جامعة البنات فلا زالت صامدة.

4

  طارق الدوسري

  مايو 19, 2002, 8:45 ص

الخبر قرأناه .. وبانتظار تعليقات عمالقة التنظير الأمريكي عندنا .. فأنا بأشد الشوق والشغف لأسمع عبارة :<BR> بوش متخلف .. رجعي .. يسيء الظن بالآخرين .. لا يفكر إلا بما هو أسفل البنطلون .. نظرته سوداوية .. إلخ التعليقات التي لطالما سمعناها توجه لأهل الخير ..<BR> بس الحقيقة طلع بوش متطرف .. إرهابي ..ويمكن مطوع بعد !!!

5

  المسلم

  مايو 19, 2002, 9:25 ص

الأخت الفاضلة / نورة السعد<BR> <BR> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد<BR> إننا .. ومع بالغ الأسف نخاف الاختلاط في المدارس .. ولا نخافه في الأماكن العامة والشوارع والمستشفيات والأسواق ...<BR> وها نحن نرى بأم أعيننا فتياتنا وبناتنا يجبن الشوراع ويذرعن الأسواق ودهاليز المستشفيات جيئة وذهابا.. ومع ذلك نغض الطرف ولانأمر بمعروف ولا ننهى عن منكر .. وهذه والله طامة كبرى... فلا حول ولا قوة الا بالله.....<BR> سيقول قائل أو قائلة .. هل تريد تكبيلنا ؟؟<BR> هل تريد اقفال الأبواب علينا..؟؟؟<BR> لاوالله ماهذا الذي قصدته .. ولكنني أقصد تلكم الفتيات اللائي وضعن عياياتهن على أكتافهن ومشين في تلك الأماكن يزاحمن الرجال في محلاتهم وأسواقهم ومنتدياتهم..<BR> أين نحن من ذلك الزمن الذي كانت تتلفع فيه الصحابية بمروطها ولا يراها الرجال وتمشي بجانب الجدار مسرعة غير متبخترة ولا متكبرة مسمرة عيونها في الأرض ...<BR> أين نحن من ذلك الارث العظيم الذي بدأ يتلاشى رويدا رويدا...<BR> وإن الناظر لفتياتنا وبناتنا ليتملكه العجب العجاب فالعيون الفاتنة في كل مكان واللباس الغير محتشم ملأ الأمكنة والساحات ووو .. ناهيك عن تبرجهن وسفورهن اذا رافقن أهاليهن في السفر الى الخارج ...<BR> وهنا حدث ولا حرج .. والمقام سيطول .. ويحتاج الى وقفة صادقة من أولياء الأمور الى الوقوف بحزم تجاه ما يصدر من البنات لكيلا نضيع ما تبقى من حيائنا وحشمتنا <BR> والله المستعان ...<BR> والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..<BR> <BR> المسلم ـ الحدود الشمالية<BR>

6

  سليمان الرميـــح

  مايو 19, 2002, 9:48 ص

<BR> عندما يقتنع أعظم ريئس دولة في العالم بضرورة الفصل بين الذكور والإناث في مجال التربية والتعليم ، فإن هذه القناعة لم تأتى من فراغ بل بعد دراسة ميدانيةمستفيظة ومناقشات واستفسارات عن سبب تفشي أنماط من السلوك المنحرف المنتشرالذي أثر على مجتمع أمريكا تربويا واجتماعيا وأمنيا هذه الانحرافات سوغت لبوش وإدراته لتبني هذا القرار الذي يستحيل أن يكون مرتجلا أو يكون متأثرا بحادثة واحدة جعلت بوش يعزم على إلغاء اندماج الجنسين والفصل بينهما في تعليم أمريكا. <BR> <BR> إن الدافع هو رغبة بوش الأكيدة وحرصا منه على أن تكون فترة ولايته خالية من التصرفات الشاذة واجتثاث الانحلال من جذوره والعمل على حماية أرحام الطالبات الأمريكيات من الحمل سفاحا !! <BR> <BR> إن ما أيقظ بوش هو ارتفاع معدل الحمل الذي تم داخل الفصول وبين أروقة المدارس الأمريكية ولعله سمع بكلتا أذنيه الخبر الذي يقول أن التلميذات الحوامل سفاحا بلغت نسبتها 48 % في إحدى الثانويات في أمريكا !!<BR> <BR> عندما نسمع مثل هذا الخبر ونسمع أصوات علماءالتربيةالغربيين وهم يؤكدون على ضرورة الفصل بين الذكور والإناث في التعليم ويعتبرون أن توحد الجنس في التعليم يؤدي إلى رفع مؤشر روح التنافس وان اختلاط الجنسين يقلل من هذه الروح ويجعل التنافس بين الغرائز والعواطف ويرمي بالتعليم ومناهجه خارج أذهان الطلاب والطالبات .<BR> <BR> هذه الحقائق التي توصل لها الغرب أخيرا ألا تدفعنا إلى الاعتزاز بمبادئنا وقيمنا الإسلامية التي حذرت من خطورة الاختلاط وضرورة الفصل بين الجنسين قبل 1400 سنة ، وما يحمله البعد عن الاختلاط من نتائج نافعة و الوقاية من أمراض وآفات المجتمع الغربي الذي تحول بفضل هذا الاختلاط إلى مجتمع حيواني شهواني يدعو إلى ممارسة الرذيلة والتسويق لهاعلانية .<BR> <BR> هذه الحقائق ألا تدفعنا إلى الافتخار بسياسة وطننا الحكيمة التي أدركت ضرورة الفصل بين الجنسين في التعليم وتخصيص حقول تعليمية لكل جنس منذ ولادة التعليم في المملكة .<BR> <BR> إن الحقائق تجعلنا نثمن تلك الأدوار التي قام بها رموز وقيادات التعليم في المملكة من وزراء للمعارف ، ومن رؤساء للرئاسة العامة لتعليم البنات الذين عملوا على مدى عشرات السنين فكانوا خير من أؤتمن على طلابنا وطالباتنا ،وما عملهم الدائم على غرس مفهوم الفضيلة في ميادين التربية والتعليم في المملكة إلا شاهد على أدوارهم وأعمالهم الفاضلة . وما هذا الفصل بين الجنسين الذي نراه يزين مدارس المملكة إلا دليل على جهودهم المباركة .<BR> <BR> إن هؤلاء هم سلف نهضتناالتعليمية والتربوية والأمل معقود إن شاء الله في من خَلَفَهم واتى بعدهم الذي نأمل منهم المحافظة على هذه الميزة وهذه الظاهرة الخلقية التي ميزت تعليم المملكة عن بقية تعاليم دول العالم .<BR> <BR> <BR> تحياتي للدكتورة نورة وللجميع .<BR>

7

  معاشي الرويلي

  مايو 19, 2002, 10:52 ص

هكذا اصدرت الدكتوره هذا الخبر أنظروا للعنوان(منع الاختلاط في مدارس أمريكا)<BR> وعند قرائتك لتفنيد قرارها والتي هي حكمة به مسبقأ.تجدتفاصيل تختلف.<BR> 1-وكما جاء في الصحيفة الرسمية الأمريكية.<BR> ============================== <BR> لاول مره أعلم ان في أمريكا صحيفه رسميه اللهم زدنا علمأ؟<BR> أعتثقد ان الدكتوره تعقد ان أمريكا أحد دول العالم الثالث للحكومه صحيفه رسميه؟؟<BR> لأتعليق؟؟<BR> 2- وتعتقد الدكتوره ان الرئيس بوش يستطيع ان يامر وينهي فعندما يقرر الكل ينفذ<BR> ولاتعلم ان المذكور مسكين لايستطيع حتى ان يمنع مواطن من السفر؟<BR> وأعتقد انه فات على دكتورتنا العلامه ان امريكا دولة مؤسسات. وحتى الطفل له ان يبدي رايه في موضوع دراسته؟<BR> ولكنها تلافت ذالك بقولها(. وسيشارك في ابداء وجهة النظر حوله المواطنون والتلاميذ منهم بالطبع..<BR> فاذا هم ينتظرون راي المواطنين والتلاميذ<BR> في ابداء رايهم.فكيف قررتي ان الاختلاط منع في المدارس الامريكيه؟؟<BR> وقالت الدكتوره(وعندما حرم التشريع الإسلامي الاختلاط بين النساء والرجال وجعله منهج حياة؟وحيث انني أجهل الكثير تمنيت من الدكتوره.تزويدنا نحن القراء بالادله من الكتاب والسنه حول تحريم الاختلاط؟؟<BR> مع الشرح الوافي ماذا يعني الاختلاط؟؟<BR> 1- الاختلاط موجود لدينا السائق الاجنبي موجود<BR> 2-وكذالك الاختلاط موجود مع صاحب البقاله؟ <BR> 3-وكذالك مع بائع الملابس النسائيه؟<BR> 4-وكذالك مع بائع الملابس الخاصه جدأللنساء<BR> فهو رجل اجنبي وتختلط المراه معه؟؟<BR> 5-وكذالك مع الطبيب الاختلاط موجود؟؟<BR> 6-وكذالك الطبيبات العاملات في المستشفيات<BR> الاختلاط موجود؟؟<BR> 7- وفي السفر في الطائره الاختلاط موجود؟؟<BR> 8-وفي المطاعم العائليه الاختلاط موجود؟؟<BR> الذي اعرفه بمعرفتي البسيطه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عين امرأه أسمها (الشفاء)للقضاء في معاملات السوق فهل كان هناك عدم اختلاط وكيف تفصل بينهم ؟؟<BR> والذي اعرفه ان أمرأة رفضت امر عمر في المسجد حول صداق المراه وقال رضي الله عنه <BR> أخطاء عمر وأصابت أمراه وذالك امام جمع من المصلين.<BR> وكل ما اعرفه ان الرسول صلى الله عليه وسلم حرم الخلوه(والخلوة هي جلوس الرجل مع امرأة غير ذامحرم ويؤمن الدخول عليهم.<BR> كانت المرأه في عهد النبي وخلفائه الراشدين سافرة الوجه والكفين.وقد ظلتعلى ذالك زمنا غير قصير الى ان جاء زمن كثرت فيه الجواري<BR> وصار لزامأ على المرأة الحره أن تميز نفسها<BR> عن الجاريه فغطت وجهها.<BR> ويروي المؤرخون أن المحتسب في عام502هجريه<BR> أصدر أمرأيمنع به النساء من عبور النهرمع الرجال في الزوارق.وفي عام540هجريهتكررهذا المنع.واضيف اليه منع مشي رجل وامرأهمعأ في طريق خال من الماره ولو كانوامتزوجين.<BR> وقال تعالى(قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن<BR> ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منهاوليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا<BR> الى الله جميعأأيها المؤمنون لعلكم تفلحون)<BR> وهذه الايهواضحة الدلاله على جواز ظهور وجه المراه وكفيها.وهذا ما ذهب اليه الطبري عند تفسيره لهذه الايه.وكذالك العلامه الالباني في حجاب المرأة المسلمه والذي أورد 13دليلا على ان غطاء الوجه ليس من الشرع بل هو عاده.<BR> وارجو من لديه اي اعتراض ان يرجع الى تفسير الطبري وكتاب الالباني رحمه الله ويفند ما قالوه.لان هذا ليس رايي الشخصي بل علماء اجلاء اعلم مني..<BR> وكما انني اتمنى من الدكتوره أحترام عقليةالقراء والخوض بامور تهم الجذور وليس<BR> السطح والملاحظ هجومها على وزارة المعارف<BR> والذي تفظلت بنشر اراء الاطفال المؤيدين لما كتبت ومع العلم انني استعرضت كل كتاباتها ولم اجد ولا نقد واحد الى الرئاسه العامه المرحومه مع كثرة شكاوي المواطنين ضدها والفساد الاداري الذي يعلم به الكل ولايعفي على الدكتوره.<BR> ولكن المثل يقول(وعين الرضاء عن كل ذنب كليلة..وعين الغضب تبدي لك(؟؟؟؟)<BR> فرحمة بعقولنا يادكتوره جزاك الله خير <BR> <BR>

8

  عبدالله

  مايو 19, 2002, 5:15 م

=كالعادة موضوع جميل <BR> <BR> فسيري وفقك الله .......ودعي من رزق ذكاء<BR> <BR> في ((التفطن للشر))<BR> <BR> ====<BR> تذكير ...قال الله تعالى ((وما أكثر الناس <BR> ولو حرصت بمؤمنين))<BR> <BR> سبحان الله !!<BR> <BR> ومع حرص النبي عليه السلام <BR> <BR> على هداية الناس إلا ان أكثرهم لم يؤمن<BR> <BR> فلعل الأخوة الدعاة إلى الفضلية<BR> <BR> يأخذوا لك في حسبانهم

9

  سليمان الرميـــح

  مايو 19, 2002, 5:26 م

عبارتك هذه يامعاشي ::::<BR> <BR> وكما إنني أتمنى من الدكتورة احترام عقلية القراء والخوض بأمور تهم الجذور وليس<BR> السطح والملاحظ هجومها على وزارة المعارف<BR> والذي تفظلت بنشر أراء الأطفال المؤيدين لما كتبت ؟؟!!!!!!<BR> <BR> عبارتك هذه يامعاشي ::::<BR> <BR> دفعتني لاسترجاع تلك النصائح التي تفضلت بتوجهيها لي عندما اعتبرتني أخطأت في بعض التعليقات والردود وأنا هنا من باب النصيحة اقدم لك يا معاشي نفس النصائح وهذه بضاعتك ردت إليك !!! <BR> <BR> @@(( وليكن هدفنا جميعا الأخذ بيد اخوتنا المواطنين وان ندافع عن الحق مهما غلا ثمنه ونودي رسالتنا على اكمل وجه ولا يوجد بيننا من يرغب بأي مصلحه له شخصيا بل العكس كل ما نشرت رأيك يزيد درجة الظغط لديك من تفسير التفاسير )) <BR> <BR> @@ (( وأنه هو مركز الكون أما الباقي فهم مجرد ذرات تدور حول بريقه المزيف ))<BR> <BR> <BR> @@(( أن المتعارف عليه وفي كل أمة ترغب في الرقي والتقدم سواء الاجتماعي أو الصناعي..الخ من سلم التطور.<BR> يجب عليها أولا:- أن تتقدم في سلم الأخلاق حتى<BR> أنني وهذا رأيي الشخصي(أن الدين وحسن الخلق مرتبطين مع بعضهم البعض)<BR> فعندما يتم السمو الخلقي ينصهر المجتمع في بوتقةواحده ويصبح التفكير في مصلحة الكل))<BR> <BR> @(( فاخذ البعض العاطفه الجياشة وقام يهرف بمالايعرف.فاتهمواالمنتقدي.بالعصاه.الفاسقين<BR> المنافقين.يحب أشاعة الفاحشه.والرذيله في<BR> المجتمع.وعلمانيون.واولادعلمان ولأيصونون عرضهم.ويرتعون في عرض مصون. <BR> ومن صفاتهم انهم حليقوااللحى.ومسبلين ثيابهم ))<BR> <BR> @@@(( أتمنى أن يكون نقدك بناء وللجميع سوى د.نوره أم غيرها والتجرد عن أي ميول عندما تكتب؟؟ <BR> فلك قرائك وأنا منهم يقيمون كاتبهم دائما<BR> ويستغربون الكيل بمكيالين... ))<BR> <BR> <BR> @@((والنقد هو الطريق الصحيح لتلافي الأخطاء وبدون تجريح او اتهام لأي مشارك فاعتقد<BR> أننا هنا جميعا لن نبحث لشي خاص بنا شخصيا<BR> فلن نحاول أن نقبل الآخر كماهو ولقد أشرت<BR> في أحد مشاركاتك أن كل فرد منا له بصمته الخاصة والتي يرى من خلالها إلى الأمور<BR> فل ننصر مع بعضنا البعض ونصبح(نحن)<BR> مع الاحتفاظ بحرية الآخر بالطرح وهذا ما يعمم الفائدة للجميع من بعضنا البعض<BR> أنا أتعلم من الجميع ولقد قال دايل كارنجي<BR> ان كل انسان تقابله لديه على الاقل صفه واحده افضل منك فحاول ان تتعلم من الجميع صفاتهم الحميدة..والحقيقه هذا ما اطبقه دائما قد استطاعتي ))<BR> <BR> ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟<BR> <BR> الأخ معاشي كيف يكني عقد صلح وهندة بين نصائحك السابقة لي وهذه العبارة التي جرحت فيها بعض المشاركين في هذا المنتدى واعتبرتهم اطفالا وأخص منه في الذكر المبدع الاستاذ ملفي الرشيدي فإذا كان الرشيدي صاحب القلم الرائع والخلق النبيل طفلا فليشهد الجميع أني طفلا رضيعا .<BR> <BR> معاشي لقد أخطأت في حق الدكتورة نورة وفي حق المبدع ملفي الرشيدي فهو من ضمن المؤيدين لما كتبت الدكتورة نورة ويلزمك الاعتذار لهما .<BR> <BR> أخر زمن ملفي الرشيدي يصنف ضمن قائمةالأطفال!!!!!!!!! <BR> <BR> الأخ معاشي<BR> <BR> لو اعتبرت نفسي تلميذا أتعلم على يد أحد الأساتذة فكيف يمكن قبول نصائح هذا الأستاذ في الحصة الأولى وما إن تأتي الحصة السادسة إلا أتفاجأ بأستاذي يقع في الأخطاء التي كان يحذرني منها. !!! وذلك لاستحالة تلون القيم<BR> أو غيابهاأو تاخرها عن موعد دومها المحدد في عقلية كل واحد منا. !!!!!!<BR> <BR> <BR> لك التحية دائما .<BR> <BR> <BR>

10

  ابو محمد الغريب

  مايو 19, 2002, 6:21 م

يادكتورة ...!<BR> الامنيات غير الحقائق<BR> والتشبث ببعض الاخبار والعناوين والاوهام لا يغنى من جوع ولا يقي من الخوف.<BR> مع كل احترامي الا انك ذهبت بعيدا باخذ اراء السيد بوش وادارته على انه حقائق..وهي ياسيدتي غير كل ماذكرتي.<BR> راجعي نفسك ولا تجعلي الناس تفرح بنصف حقيقة مشوهة..ومشبوهة تساق بفخر ا...؟<BR> وبفخر بمن..؟<BR> بالغرب؟!!<BR> <BR> نرفع بك عن ذلك..وانامل ان لا يكون بحثك عن التأيد والتبريك والالقاب ..وقد اقول بعض التطبيل..يؤدي الى تظليل الناس عن الواقع الامريكي خصوصا والغرب عموما...<BR> <BR> كفاك الله بعد هذا العمر هذه الفخوخ والمنزلقات.التى لاتداعب الا خيال من تكتبين لهم.واحسبك تغعلين بعد هذا العمر وهذه التجربة مع الكتابة, حتى اصبحت موضوعاتك موضوعات من يستبدل الاثارة بالتطبيل لا بالتطبيب وطلب التايد..لا نقل الحقائق.<BR> <BR> نحترمك كثير ونقدر تجربتك وسنك ودرجة علمك...<BR> ولكن............<BR> اعتقد انك فهمتي سيدتى الفاضلة قصدي ..ونيتى ومرادي..<BR> <BR> حفظ الله قلمك,,,,,,

11

  ســــــاره عبدالعزيز

  مايو 19, 2002, 8:10 م

الأخ الكريم معاشي:<BR> <BR> وقفت كثيرا أتامل تعليقك على الدكتوره وحول عيني علامات أستفهام كثبره؟؟؟<BR> وضح في ردك تحامل شديد وتحليل دقيق وسخريه حاده جافه كجفاف صحرائنا في يوم صيف,<BR> , أخي لقد أفتقد تعليقك لأابسط قواعد السلامه الحواريه فبدى للقارئ<BR> تحامل قاسي على طرح الكاتبه الفاضله تأكد أنك لاتمسهابل تمس قرائها المتابعين لنبضها على صفحات الرياض,<BR> أيها الفاضل أنت تخاطب كيان وطني وليس شخصي أنت بأسلوبك الفج<BR> ونقدك اللاذع تثير تساؤلات لماذاااااا هذه الثوره ؟<BR> ثم تعداد أوجه الأختلاط الموجوده ليس مسوغ لزيادتها ,<BR> ثم أريد أن أفهم ماعلاقة الحجاب بالأختلاط؟ وماعلاقته بكشف الوجه؟<BR> أنت بحثت عن مايرضيك من أقوال العلماء فاترك للاخرين أمر أرضاء <BR> أنفسهم فهم أولى منك بذالك, أنا مثلا راضيه ومقتنعه وشاكره وحامده لله<BR> عز وجل أن جعل في بلادي علماء أناروا بعلمهم وتقواهم حياتنا وأرشدونا<BR> الى الفهم الصحيح والتفسير السليم لكتاب الله وسنة نبيه المصطفى <BR> لماذااااا التشكيك؟ زعزعة الثوابت؟البحث عن ثغرات ؟ لماذا ؟ <BR> عرجت في نهايه تعليقك على الرئاسه وعلى عدم نقد الدكتوره لها<BR> ومن نقدهاااااا قبل حريق الهنداويه؟<BR> وهل صلحت جميع شؤننا ولم يبق غير الرئاسه؟<BR> <BR> وهل الفساد مقصور عليها وعدم فيما سواها؟وهل دمجها هو الحل؟وهل سيعطي ثمارا يانعه كما اعطت الرئاسه؟<BR> بالرغم من أنتقاد الرئاسه ألا أن جهدها لاينكره ألاجاحد .<BR> العزاء الوحيد لها أنها أنجبت خير المربيات من مشرفات ومعلمات<BR> وأداريات و طالبات ويكفي أنهن خير أرث بقي من روح الرئاسه.<BR> المرحومه خلفت والمثل يقول( من خلف مامات )<BR> أفهمت يامعاشي؟<BR> <BR> تحياتي للكاتبه<BR>

12

  ابوعبدالله

  مايو 19, 2002, 8:48 م

.جزاك الله خيرا على مواضيعك الهادفة<BR> والجيدة التي تهدف إلى السعي وراء كل فضيلة<BR> <BR> وشرف ..........<BR> <BR> وعدم تقليد الغير تقليدا ببغاوي<BR> <BR> ماستحسنوه فهو الحسن ومااستقبحوه فهو<BR> القبيح<BR> <BR> ثم مالذي حصل ؟؟!!<BR> <BR> ولاشيء!!<BR> <BR> سخروا جهدهم ووقتهم لمحاربة:<BR> <BR> كل ما يدعو إلى الحشمة والمرؤةوووووو<BR> <BR> ====<BR> فلا تعتقدي أن مثل كتاباتك الجميلة<BR> <BR> التي تهدف لمصلحة المجتمع تنجع معهم<BR> <BR> كلا ......ثم كلا.....<BR> <BR> لأنهم يريدون إلغاء جميع النصوص التي تخالف<BR> <BR> هواهم ((المزعوم ))...........<BR> <BR> فانظري وفقك الله إلى جواب قوم لوط:<BR> <BR> (( أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون )<BR> <BR> فأمروا بإخراج لوط لأنه يتطهر من الرذائل<BR> <BR> التي أشربت قلوبهم بها<BR> <BR>

13

  معاشي الرويلي

  مايو 19, 2002, 9 م

أنني لاعجب أخي الكريم كيف تستطيع أن تقلب الموازين وتنتقي ماتريدوتزج باسم من تريد.<BR> في نقاشك مع الالبابي زججت باسم خالك الشيخ المسند.علماان المذكور لم يتطرق لذكر اسم بل قال ان هناك شيخ عمل كذا وكذا<BR> وأصررت أنه يقصد خالك وذكرت انه الشيخ الوحيد الذي اجرى عملية نقل كليه.وبماكانك<BR> ألاتصال بمستشفى الحرس الوطني لتتاكد انه ثلاثة شيوخ أجريت لهم عملية نقل كلى.هذه واحده.<BR> الثانيه لماذا اخترت الاخ ملفي الرشيد بالذات؟ واتهمتني انني وصفته بطفل.علما ان المؤيدين للدكتوره أكثر من شخص.فلماذا وقع اختيارك عليه بالذات.<BR> أولا ملفي الرشيدي رجل بالغ والجوهرة وزميلاتها في ثانوية تحفيظ القرآن الأولى في الرياض.<BR> وانت تعرف وهو يعرف وانااعرف.أرجو ان تجاوبني على ذالك<BR> أم انها لزرع التفرقه وبذر حبوب الاختلاف<BR> ولكن اعتقد ان الصواب جانبك ولن تحصل على مبتغاك؟؟<BR> وادعائك بالوقوف بجانب الحق فهذه توخذ عليك وليس لك.واكبر دليل انك نشرت في مقالك السابق.ماقذفت به فاين قلمك المناصر للمظلومين.لقد خرس قلمك ياسيدي ولم تنبت بكلمة حق.وانت تدعي انك تبحث عن الحقيقه؟<BR> أما الاطفال الذي ذكرت فقد كتبت الدكتوره<BR> --------------------------------------<BR> المعصومه لدى جنابك مايلي(والجوهرة<BR> --------------------------------------<BR> وزميلاتهافي ثانويةتحفيظ القرآن الأولى في<BR> ----------------------------------------<BR> الرياض)<BR> ========<BR> وليس المقصود بالطفل الرضيع ياسيدي ولكن<BR> طالبة في الثانويه تكون في اولى ثانوي عمرهابدات في السادسه عشر عاما.<BR> ++++++++++++++++++++++++++++++<BR> ولكنني استغرب كم من مشارك نقد ماكتبته<BR> الدكتوره انتقد مانشرته الدكتوره وخصوصأ التلاعب في الالفاظ بقولها(منع الاختلاط في مدارس أمريكا).<BR> وكان ها هي من وقع على القرار ثم تبدا بتحريف الكلم عن موضعة.مثل ماتفعل انت ياسيدي.<BR> وبدون اي نقاش تشحذ قلمك وتوافقها الراي بدون أدنى أستخدام للمنطق أو العقل؟؟<BR> فانت تطبق مبداءأنصرأخاك ظالمأأومظلوم<BR> <BR> أما ان اعتذر للدكتور فانني موكلك نيابة عني لتعتذر لهاأماانا فاي شي تنشره ينم عن تسطيع لعقل المواطن وعقلي فسوف ارد عليه حسب فهمي وادراكي كما تكتب انت وهي والكل وانا منهم فمن يكتب يتحمل النقد مثل ماتحملنا النفاق والعلمانيه واتهامنا بالديوثيه واعداء الله ولم ينبت قلمك النزيه بمطالبتهم بالاعتذار كما طالبت بلاعتذار للدكتوره.<BR> ان قلمك ياسيدي متشبع في المكيفليه وتقيس بمكيالين كلا تركب موجته وكانك الوحيد المالك للحقيقه.<BR> فهنيأ لك بدفاعك عن الدكتوره وترشيحها للفردوس الاعلا مع الشهداء والنبيين والصديقين.فهذا شانك ولكن اتمنى ان تناقش ماكتبته الدكتوره بدل التطبيل لها..<BR> وللمعلوميه أنني وبكل أسف لن أرد على ايأ من مشاركاتك لأانني كنت أظن ان قلمك نزيه ويحاول توخي الحيطه والحذر وان تكون لنا قدوة لسبقك في مظمار الكتابه.ولكن اتمنى ان تقراء مانشرته في صفحة ممر,<BR> وتر كم ينطبق عليك من الصفات التي ذكرت.<BR> لأانني كنت وما زلت أعتقد ان من يكتب ان يتجرد من كل انواع الضعف البشري قدر استطاعته ليبرهن على مصداقيته ولكن القراء هم من يقيسون مانكتب وحكمهم هو الحكم ..<BR> ولك تحياتي وأسف كل الاسف لزجك في الاخ ملفي الرشيدي كما زججت باسم الشيخ المسند بدون وجه حق؟<BR> فياسبحان الله لم تجد من كل مقالى سوى كلمة اطفال ؟؟<BR> ولله في خلقه شؤون.<BR> والسلام<BR> <BR> <BR> اخوك<BR> معاشي <BR> الرويلي<BR>

14

  معاشي الرويلي

  مايو 19, 2002, 10:09 م

أختي الكريمه ساره:<BR> ان غلطت الشاطر بعشره.فانا أحترم الدكتوره<BR> لمكانتها العلميه.ولم أدخل في نيتهاولست حسيبأ لها.ولكنها عندما تكتب يصبح ما تكتبه ليس ملكأ لهابل لقراءهاوهم من يحكم على ماتكتب..لانها تكتب لنا ومن حق اي قارى أن يشيد أو ينتقد كلا حسب مفهومه.<BR> فانا أوردت الاختلاط ردأ على ماكتبته الدكتوره بأن الاختلاط محرم وتمنيت ان تورد ادله لما تقوله لكي نستفيد من القران والسنه.وليس مجرد كلام تتفوه به وبدون دليل<BR> فاذا كان الاختلاط حرام فمن واجبي ان ابين الاختلاط واماكن حدوثه لكي تسد ابوابه جميعأ.<BR> أما رئاسة تعليم البنات فانا شخصيأ كتبت في الجريدة الاقتصاديه مايقارب عشرة مقالات<BR> وكان اخرها قبل شهر تقريبأ رد على الدكتور خالد الدهيش والادله موجودة لدي وزودت الجريده بنسخه منها.ولقد راجعت انا شخصيا الرئاسه ورايت الععب من رشوة ومحسوبيه..ألخ وان اردتي نسخه من قراراتهم<BR> التي لاترضي الله ولا رسوله بامكاني تزويدك بها.ومع ذالك لم تتناول الدكتوره في جميع مقالاتها السابقه للرئاسه؟؟؟ فلماذا؟؟<BR> وحريق المدرسه ياسيدتي فقط هي واحدة من اخطاء مميته والله العلى العظيم ان شعر الراس يقف منها..وبامكانك الاتصال برجل يخاف الله في الرئاسه وهو يرائس التحقيق<BR> وأسمه أبو رياض لتري الهول فهو رجل يتقى الله ولا ازكي على الله احد ولكنه انصفنا أثناء المحاكمه التي كانت برائاسته.<BR> أما الخريجات ياسيدتي فهن تخرجن بعرق جبينهن ولا أحد له فضل في ذالك.<BR> أما الحجاب ياسيدتي فالالباني أفتى بان غطاء الوجه ليس شرعيأ ومع العلم ان بناته<BR> وزوجاته يغطين الوجه فهذه أجتهاد منهن ولكن ليس مفروض والعلماء أنقسوا الى قسمين<BR> والكل منهم على حق أنشالله.<BR> وانتي تعلمين ان التعليم العالى مسؤول عن الجنسين. فلماذا هذه الصراخ الذي ليس له مبرر.<BR> والملاحظ من الدكتوره ان تستشهد فقط بمن يويد وجهة نظرها.ولاتناقش الاخرين أما أن تقنعهم بوجهة نظرها أو هي تتفهم وجهة النظر الاخرى.<BR> ومع الاسف يوجد من يطبل لها مهما كتبت وكانها معصومه عن الخطاء فاخذتها العزه<BR> ونحن ولله الحمد لايوجد في الدين الاسلامي كنهوت مخصوص به قوم دون أخرين. فاذا استعصى على المراء شي من أوامر دينه فالافتاء مجود من علما متخصصين وموكله بهم الدوله اصدار الفتاوي..<BR> ولكن عندما تنشر الدكتوره كلام تسطح به تفكيرنافمن حق الكل ان يرد والكل يدلي برايه فهي ليست معصومه وكل ابن ادام خطاء<BR> وأخطاء من هو أفضل منها من الصحابه ورد عليهم.<BR> وكما ارجو منك اختي الكريمه عدم الضن بان الهدف هو التشكيك أو زعزعة الثوابت؟<BR> فالكل يريد الاصلاح ولكن من وجهة نظره الخاصه ان لم تكن تتعارض مع نص شرعي.<BR> وأخيرأ الف شكر لك لحسن نقدك والله يعطيك على قدر نيتك وجزاك الله الف خير وانا اقراء<BR> لك من زمن واقدر غيرتك الدينيه أحسن الله خاتمتنا جميعا وجزاك الله خير ووفقك لما يحبه ويرظاه.<BR> والسلام<BR> <BR> أخوك معاشي الرويلي

15

  راشد البدراني

  مايو 19, 2002, 10:10 م

هذا العنوان هو أطرف عنوان سمعته من أحد كبار السن الذي قرأ هذا الخبر في الصحافة، وقال ذلك تهكما بدعاة الدمج والاختلاط الذين يروق لهم الدعوة لتقليد الغرب في الأمور التي تخالف دين الاسلام لكننا لم نر لهم دعوة لما تفوق بسببه الغرب على الآخرين من إعداد القوة العلمية والعسكرية والتقنية. إنني أتألم حين لاأرى من دعاة الاختلاط من يدعو إلى المساواة أمام الشرع والنظام للجميع، وأن تكون الرقابة على الأداء والصرف الحكومي على الجميع ، وأن يحاكم المخطئ ولو كان أميرا أو مسؤولا كبيرا، هذه هي أسباب القوة والتفوق أما الاختلاط والموسيقى ورياضة النساء فهي أسباب الفتنة والضعف .<BR> إننا نعرف من أضرار الاختلاط في الواقع الشئ الكثير بسبب مانسمعه من كثرة جرائم الاغتصاب وارتفاع نسبة حمل الفتيات وكثرة اللقطاء في المجتمعات التي تسمح به .<BR> وما يحدث في بعض مستشفياتنا من ابتزاز للفتاة الدارسة للطب والعاملة في مجال التمريض من قبل الشباب والرجال.<BR> وعلى العموم أشكر الكاتبة القديرة الأستاذة نورة السعد على مقالاتها الرائعة المتميزة التي تمثل بحق هوية الوطن وتلامس بصدق شعور كل مواطن مخلص لهذا البلد.

16

  عبدالعزيز المقيطيب

  مايو 19, 2002, 11:29 م

في البدايه السلام عليكم<BR><BR> <BR><BR> ؟؟<BR><BR> <BR><BR> يا اخي يا معاشي :<BR><BR> <BR><BR> ارجو منك عدم التجريح او التعرض لشخص الكاتبه لان هذا يضعف حجتك ان كان عندك وحده اصلا!<BR><BR> <BR><BR> انا طالب في امريكا صار لي اربع سنوات.. <BR><BR> <BR><BR> و كلام الدكتوره صحيح ميه بالميه الرئيس بوش عازم و ناوي ان يفصل الطلاب عن الطالبات... <BR><BR> <BR><BR> و لعلمك و علم جميع القراء بوش يحسب على <BR><BR> <BR><BR> تيار المحافظين في امريكا(Conservative)<BR><BR> اللي ينادي باعطاء الدور الاكبر للاسره وان <BR><BR> المره تجلس في البيت تربي الاطفال اللي هم الثروه القوميه ( الاولى) لامريكا! على<BR><BR> حد تعبيره. بالاضافه الى دعم الكنايس و المعابد اليهوديه و المساجد لانها عماد المجتمع الصحيح, بالنسبه له ايضا. <BR><BR> <BR><BR> اتوقع والله اعلم, لو تطلع الدكتوره بكره بموضوع تلمح فيه مجرد تلميح الى الدعوه <BR><BR> لسواقه النساء للسياره او دخول النساء للمرور او الشرطه كان صفقت اقلام كثيره مع الاسف<BR><BR> <BR><BR> ***** اتمنى من ينشر ردي.. **********

17

  عبدالله

  مايو 19, 2002, 11:53 م

.أولا : بدأها بالعنوان الاستفزازي فقال :<BR> <BR> ((مفأجاءت ((هكذا ))الدكتورة ))....<BR> <BR> ياسلام على الأدب!!<BR> =====================<BR> ثم قال :<BR> ((أعتقد ان الدكتورة تعتقد أن امريكا<BR> <BR> أحد دول العالم الثالث .....))<BR> <BR> أسلوب لا تعليق عليه ؟؟<BR> =========================<BR> <BR> ثم قال :<BR> ((وتعتقد الدكتورة ان الرئيس بوش يستطيع<BR> <BR> أن يأمر وينهى .....))<BR> <BR> سبحان الله ؟؟<BR> <BR> أي كتاب تقرأ منه .....مستمدا منه الأدب<BR> <BR> أم هكذا تعلمته من حياتك ؟؟<BR> <BR> وجلسائك؟؟<BR> اللهم لك الحمد<BR> ===================<BR> ثم قال :(((((وأعتقد انه فات على <BR> <BR> دكتورتناالعلامة........))!!<BR> هكذا العلامة!!!!! تهكم هداه الله<BR> نسأل الله العافية لنا ولجميع المسلمين<BR> ===============<BR> ثم قال :هداه الله <BR> <BR> ((وصار لزاما على المرأة الحرة ان تميز نفسها<BR> <BR> عن الجارية فغطت وجهها ))هكذا قال حسيبه الله<BR> <BR> أي أن تغطية الوجه في السابق كان من أجل<BR> <BR> تمييز الحرة عن الجارية؟؟؟؟!!!!<BR> فقط لاغير!!<BR> <BR> ومعناه لو سافرت امرأة لواحدة من الدول التي فيها جواري كان لزاما عليها تغطية وجهها...........هكذا استنباطا من كلامه<BR> ===================<BR> ثم تقول على الألباني رحمه الله :<BR> <BR> حيث جعل الألباني يرى أن تغطية الوجه عادة<BR> <BR> وليس عبادة...........<BR> مع ان الآلباني يرى استحبابه<BR> فكيف تكون مستحبة وهي عادة!! عجبي

18

  مجروحة

  مايو 20, 2002, 12:12 ص

الاخ معاشي<BR> والله كلامك مقنع ولا يقول غير ذلك الا مكابر<BR> استمر يارعاك الله.<BR> المجروحة

19

  حمد علي الرويتع

  مايو 20, 2002, 12:21 ص

جزيل الشكر للدكتورة نورة على مقالها الرائع<BR> حبذا لو الدكتورة نورة تتطرق لتجربة الدول العربية في اختلاط التعليم<BR> كتجارب قريبة عهد ومجتمعات اقرب لتكويننا الاجتماعي وطرح الجوانب الايجابية والسلبية لهذة التجارب بعين المحايد<BR> وأخيرا فإن القاعدة الفقهية المشهورة تقول: "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"<BR> لعل وعسى ان يهدي الله بعض الاخوان للتفكير السليم<BR> <BR> وشكرا

20

  سعد الشمري

  مايو 20, 2002, 12:51 ص

خليتيها منع مره وحده . الله يهديك بس .<BR> <BR> بس اشوى فرحتي طالبان.<BR> <BR> سلاما

21

  سليمان الرميـــح

  مايو 20, 2002, 1:29 ص

مقالة الدكتورة نورة(( قرار ينبغي إعادة النظر فيه )) والذي فعلا قامت الوزارة بإعادة النظر فيه بعد هذه المقالة .<BR> <BR> قامت الدكتورة نورة بنشر أراء المؤيدين لها فكتبت :::<BR> <BR> (( وكما قال أحد المشاركين في منتدى الكتّاب وهو ملفي الرشيدي عن الاستثمار في المواطن وهو هنا الباحث عن الوظيفة سواء من خريجي كليات المعلمين التي تشرف عليها وزارة المعارف أو أي كلية لديها هذان التخصصان..<BR> حيث يرى أن (قضية الاستثمار في المواطن) قضية تتطلب الثقة أولاً، والصبر ثانياً.. فما بالك إذا كانت القضية استثماراً في التعليم؟!<BR> ويقول: تدريس اللغة الانجليزية والحاسب الآلي مهم ولكن الأهم هو المنهجية والواقعية التي يجب أن تتعامل معها وزارة المعارف.. ويتفق مع القارئ ملفي، ومحمد السالم، وسليمان عبدالعزيز واحمد بن محمد العريني، ومحمد اليوسف، وعبدالله الرشيد، في ضرورة إعادة النظر في هذا القرار ويؤكدون جميعاً على ضرورة أن تقوم الوزارة ـ وهي بلاشك قادرة ـ على العمل للرفع من مستوى كليات المعلمين وخاصة قسم اللغة الانجليزية كماً ونوعاً.. ويؤكدون على أن إقرار اللغة الانجليزية مهم ولكن ليست هذه اللغة أهم من اللغة العربية ولا أهم من العلوم الأساسية كالرياضيات والفيزياء مثلاً ))<BR> <BR> <BR> كتبت أنت يامعاشي (( والذي تفظلت بنشر أراء الأطفال المؤيدين لما كتبت )) <BR> <BR> هؤلاء أطلقت عليهم أطفالا وأنت مدين لكل واحد منهم بالاعتذار ولكني خصصت الرشيدي لإنه من المثالين في هذا المنتدى ولأني أحترمه وأقرأ له كثيرا .<BR> <BR> <BR> والآن أنت أيضا مدين باعتذار لطالبات ثانوية تحفيظ القرآن اللواتي جيرة كلمة الأطفال لهن بعد ردي عليك ظننا منك أن باستطاعة الشخص التلاعب بالألفاظ وسط قراء<BR> لا يقبلون تلون وتبدل القناعات ولا يسمحون لأي شخص أن يفرز ترسبات عقله الباطن<BR> في التأثير على القراء وعلى توجهاتهم !! <BR> <BR> الأخ معاشي لن يضرني شيء إذا أعلنت مقاطعتي فأنت من يحاول دائما مناقشتي . <BR> ولكن ما أتمنى أن تدركه أنك أرسلت لي مجموعة كثيرة من النصائح والإرشادات.. فأحببت أن أعيدها لك لأنك أحوج مني بها !!!!!<BR> <BR> <BR> عموما العرب تقول من أنكر فقد اعتذر وما هذا الإنكار منك إلا دليل على اعتذارك للأستاذ ملفي الرشيدي الذي لم تظنه من ضمن المؤيدين للدكتورة نورة السعد .<BR> <BR> الأخ معاشي يجب اعتذارك للدكتورة .<BR> والاعتذار لجميع طالبات الثانوي اللواتي<BR> اعتبرتهن أطفالا !!! في زمن نطالب فيه باحترام المراءة وتقديرها . <BR> <BR> أسأل الجميع لو أطلقت الدكتورة نورة على طالبات الثانوي أطفالا فماهو رد معاشي ؟؟؟<BR> <BR> وما هو رد تللك المجموعة الكثيرة من الأسماء المستعارة التي خلفهاأشخاص لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة ويحاولون دائماالنيل من كل ما هو فاضل !!<BR> <BR> @@@@@<BR> <BR> شتاااان بين من يشجع فتيات الثانوي على إبداءأرائهن وبين من يصفهن بالطفولة !!!!

22

  سعود الشايق

  مايو 20, 2002, 1:38 ص

أخي العزيز " معاشي " .. حز في نفسي هذا الهجوم الذي تتعرض له ، لمجرد أنك قلت رايك الذي يختلف عن رأيهم .. مشكلتنا ، ياعزيزي ، أننا نردد ، ليل ونهار ، كلاما " منمقا " عن حرية التعبير واحترامنا لحق الآخرين في الاختلاف .. لكن سرعان ما " نلحس " كلامنا هذا عند أول اختبار ..! <BR><BR> الأخت " ساره " لم تقصر و " شرشحت " كأحسن ما تكون الشرشحه .. كأنك جئت بمنكر عظيم .. وكل خطيئتك أنك " انتقدت " كاتبتها المفضله .. هل كاتبتها " معصومه " ، أو لديها " حصانه " من الخطأ ..؟ <BR><BR> وأخونا الآخر وجدها فرصه لاسترجاع " المثالب " ـ على حد قوله ـ وكل ذنبك أنك قلت رأيك ..!<BR><BR> اذا كان هذا هو اسلوبنا في النقاش والحوار ، فسوف نظل الى الأبد من منسوبي الدول النايمه ..! <BR><BR> أخيرا .. لا عليك منهم .. ففي النهايه لا يصح الا الصحيح .. وحين ينتقدك البعض بهذا الأسلوب الفج .. ردد هذه العباره : <BR><BR> .. " انهم يقولون <BR><BR> ماذا يقولون ؟ <BR><BR> دعهم يقولون ..! " <BR><BR> ...............................!!<BR> <BR>

23

  معاشي الرويلي

  مايو 20, 2002, 4:38 ص

أشكرك على كلماتك.وثق ان ماتقرائه ضد ماكتبت.ماهو الا فقاعات صابون لاتغني ولاتسمن من جوع.واكبر دليل التخبط بكلمات<BR> جوفاء والزج باسماء الاخوه المشاركين لتاليب. ونسو ان الاسماء التي يحاول البعض الزج بها واستثارتهم ليسوا كما أعتقد البعض.<BR> فهم يستطيعون التمييز وقرات ماكتبت بعيدا عن التشنج والمحاوله التمسك ولو بقشه.كما هي عادتهم دائما؟؟<BR> وثق ثقه تامه انني سوف سوف استمر اكتب بما يمليه على عقلي وضميري مهما حاول المرجفون.واكبر دليل ان ترى تخبطبهم وفي كل مقال لهم وجه اخر يرتدونه.مجرد عليك مراقبة ماتفيض به قريحتهم وسوف تجد العجب العجاب من المكيفليه.والازدواجيه.وكل رداء يرتدونه.<BR> فثق ثقه تامه لايصح الا الصحيح.<BR> ولك الف شكر ولجميع من ادلى بدلوه.فهم وحدهم يميزون الغث من السممين<BR> هذا ولك تحياتي<BR> أخوك<BR> معاشي<BR> الرويلي

24

  معاشي الرويلي

  مايو 20, 2002, 5:13 ص

يكفيني أنك لا تستطيع ان تنشر باسمك الصحيح<BR> وهذه عادة(؟؟؟؟)<BR> وهذه عادتك منذ الصحفي الاكتروني.<BR> كان الله في عونك<BR> وازاح عنك اتباع الهوى واعرف ماذا كتبت<BR> حتى تعرف ان ترد<BR> وانني احسدك على ذكائك الخارق الذي نحن بامس الحاجه له<BR> وكان الله في عوننا مادمت انت المفكر<BR> وتدعي انني قلت الالباني يراه عاده وليس عباده.<BR> فاعتقد انك تقراء بعين واحده<BR> أعد قرات مشاركتك<BR> لتفهم ماكتبت لانك كتبت وانت ترتدي نظاره سوداء من الكراهيه والزيف واخداع وهذا دابك من زمن<BR> خلف الله علينا

25

  معاشي الرويلي

  مايو 20, 2002, 5:29 ص

كل ماترينه ياسيدتي<BR> نابع من الغرائز المكبوته والبيئه التي <BR> ترعرعت فيها افكارهم السوداويه ونظرتهم للمراه والتي هي الام والاخت والزوجه والابنه<BR> لاتتعداء الغرئز الحيوانيه ولو تم لهم ما اردوا لاعادوا بالمراة الى عصر الجواري<BR> ومنذ مدة ليست بالقصيره لاهم لهم سوى تتبع عيوب المراة وجعلوا منهاالمنبع الوحيد لكل<BR> انواع الرذائل ويحاولون جهدهم بمصادرت حتى ما منحها الله من حقوق ومع العلم ان الله<BR> سبحانه وتعالى ساوي بينهم في الايمان وكذالك في المعاصي.<BR> ولكن محتمعنا الذكوري عصم نفسه واسقط كل انوع الشرور على المراة.فلو لم توخد لدخلنا الجنه من اوسع ابوابها<BR> لكن ثقي ياسيدتي ان مامنحه الله لك سوف تنالينه رغم انف من لم يشاء<BR> هذا ولك تحياتي<BR> أخوك<BR> معاشي <BR> الرويلي<BR>

26

  ابو ســــــــــــــــعد

  مايو 20, 2002, 6:20 ص

السلام عليكم <BR> اســــتاذي العزيز معاشي الرويلي سر والله يرعاك زدهم من جعبتك رد عليهم حتى يستفيقوا من رجعيتهم وافكارهم البالية وان لم يفعلوا فمصيرهم طالباني والله اعلم <BR> <BR> تحياتي استــاذي

27

  معاشي الرويلي

  مايو 20, 2002, 6:52 ص

لماذا لانبادر الى نقد الذات والاعترف باخطائنا بدون خوف من الاخر؟؟<BR> لماذا نحاول الاسقاط لكل عيوبنا والتبجح باننا شعب الله المختار؟؟<BR> أن النسب المتوفره بالنسبه لتعداد الشعب<BR> من ناحية الفساد بكل أنوعه.أكرر بكل أنوعه. لهي الاعلا في العالم العربي والاسلامي<BR> ==============================<BR> هذا ماكتبت ياسيدتي وكل ماهو خطى يجب ان ينتقد فلولا النقد لم نعرف الاخطاء<BR> وثقي ياسيدتي ان الذي سوف يودي لمصلحة الوطن والمواطنين هو النقد البناء وليس<BR> أن ندفن روؤسنا بالرمل وندعي الكمال<BR> ============================<BR> أما غطاء الوجه فلك اخوات مسلمات بشتى انحاء العلم الاسلامي يتحجبن ولديهن الدليل فلا نعتقد اننا الصح والاخر على باطل<BR> ومن اتقى الله فهو حسبه.<BR> لاتزكوا انفسكم الله يزكيكم<BR> وانما الاعمال بالنيات ولكل امراء مانوى<BR> ------------<BR> وفقك الله واعطاك على قدر نيتك<BR> وثقي ياسيدتي انني اتقبل نقدك لانني المس منه الاخلاص ونيتك الحسنه<BR> واكثرالله من امثالك واتمنى لى ولك حسن الخاتمه وارجو المعذره ان فهمتي من مقالي اي اساءه والله يعلم ماذا قصدت.كما انني لا احب الخوض في اي خلاف فقهي واكره الجدل <BR> والسلام<BR> أخوك<BR> معاشي<BR> الرويلي<BR> <BR>

28

  الفارس الملثم

  مايو 20, 2002, 8:48 ص

تحياتي..<BR> <BR> بداية لاينبغي ان نعول على خبر صحفي.. <BR> وعلى مجرد اعتزام.. وافكار لم ترى النور بعد.. ولكن تم توظيف هذا الخبر وبشكل سريع ومباشر من قبل التيار المحافظ.. للرد على الاصوات التي تعالت بأعطاء المرأه قدر اكبر من الحريه.. بما في ذلك تخفيف القيود المفروضه فيما يخص الفصل بينهما.. وكأن بينهم تنافر<BR> وكانت فحوى الرسالة التي حملتها الدكتورة نورة ومن يؤيدها.. انظروا يامن تنادون بحرية المرأة والاختلاط.. حتى الغرب ادركو مساوىء الاختلاط وعادو الى جادة الصواب ويفكرون بالعوده للفصل...<BR> <BR> <BR> <BR> ولكن ماذا عن سلبيات الفصل!!!<BR> <BR> <BR> الطفل في مجتمعنا ينشأ ويتربى على التعامل مع جنس واحد ان كان ذكر تعامل مع الذكورة وان كانت انثى تعاملت مع إناث..<BR> <BR> ومن ثم يدخل المدرسة التي تعج بابناء (جلدته)<BR> <BR> ولكنه ينمو عاطفيا.. كما ينمو جسديا.. ويسعى باحثا للبحث عن متنفس لهذه العاطفه فلا يجد افضل من المتواجدين في بيئته من اصدقاء له.. <BR> وبالتالي وكما نعلم انتشرت ظاهرة الاعجاب والحب من جنس واحد..<BR> وهذا ما اعترف به مؤخرا العديد من التربويين والمشائخ..<BR> <BR> فنجد طالب متيم بطالب آخر... ويقضي ليله يطلق الآهات... ويذرف الدموع.. ويتألم ويفكر كيف يصارحه بهذا الحب..<BR> <BR> وطالبة.. قلدت من اعجبت بها.. حتى في مشيتها.. وقضت معها الساعات في الاحاديث الهاتفيه (الملتهبه)..<BR> <BR> والكثير من الدراما العاطفيه التي يلعب ادوارها.. (المنفصلون)<BR> <BR> <BR> اذا اردنا ان يكون حديثنا معبر بالفعل عن الواقع لنعد لما قاله ابناء هذا المجتمع وليس بوش!!!<BR> <BR> <BR> في برنامج مستشارك حلقة يوم الاحد.. تحدثوا عن المتنفس الصحي للعاطفه.. وفي اتصال من احدى الاخوات.. قالت ان بعض المدرسات هن من يفتحن المجال للطالبات للإعجاب بهن..<BR> <BR> <BR> واخت اخرى قالت ان الطالبات يعجبن بالفتاة التي تميل للخشونه والرجوله اكثر والطلاب يعجبون بالطالب الذي يميل للنعومه والوسامة...انتهى كلام الاخت..<BR> <BR> إذن تغلب نداء الفطرة رغم الفصل.. وبحث الشاب عن الوجه الاخر ولكن بشكل غير صحي.. كما الفتاة...<BR> <BR> وقد تكون العلاقه غير المشروعة بين الشاب والفتاة اهون بكثير من العلاقات الشاذة.. <BR> لان في العلاقة بين الشاب والفتاة يكون هناك محظور شرعي.. ولكن في العلاقات الشاذه يكون هناك محظور شرعي(ونعلم عقوبة قوم لوط ) وايضا محظور صحي ونفسي.. لمخالفتها للفطرة..<BR> <BR> <BR> <BR> إذن للدمج مساوىء كما للفصل مساوىء..<BR> <BR> *هناك امر في غاية الاهمية.. الفصل والدعوه لعدم الاختلاط...ماهو الا مظهر خارجي(ديكور) يخفي وراءه واقع مخالف تماما,,, <BR> <BR> فالواقع يحكي لنا عن علاقات بين الشباب والفتيات..واتصالات وتواصلات.. بشكل متفشي..<BR> <BR> وبالتالي مايحدث الان هو فصل جسدي.. <BR> <BR> لن يجدي.. عندما تكون الارواح والقلوب والافكار وبذرة الاختلاط متواجدة..<BR> <BR> <BR> <BR> <BR> اتمنى يادكتورة.. ان لاتوظفي الخبر لصالحك.. وان لاتكون انتقائية في اختيار مايفيد قضيتك.. استمعي للآخر وستجدين ان للآخر مبرراته.. ووجهة نظره..<BR> <BR> <BR> <BR> <BR> شكرا جزيلا

29

  معاشي الرويلي

  مايو 20, 2002, 9:36 ص

حتى لوكنت تدرس في وسط البيت الابيض.فالبون شاسع بين ماذكرت وبين الواقع<BR> ويظهر انك وعلى مدى دراستك لمدة اربع سنوات مازلت لا تفقه كيف تحكم امريكا ولا سير اتخذ القرار. ولكن لهواء في نفسك طبلت مع المطبلين.<BR> لسنا بالغر ولا من مجاهل امريكا ايها الطالب النبه.فعلى اي قاري ان بتصل بسفارة امريكا بالرياض وسوف يعلم الحقيقه<BR> أو الاتصال بسفارة خادم الحرمين ويعرف اكثر<BR> بدل القول( منع الاختلاط في مدارس أمريكا) .(.<BR> وقد حث الرئيس بوش في خطابه الأسبوعي الإذاعي الكونغرس على الانتهاء من قانون إصلاح التعليم قبل بدء الإجازة الصيفية.والاجازة الصيفيه لم يبقى دونها<BR> الاشهر واحد تقريبأ)<BR> واشي الذي غاب عن الكثيرين.وارجو التركيز على هذه النقطة.وهو الاستدلال على صحة منهجنا بمطالبة امريكا بتطبيقه؟؟فلهذ نحن على حق؟؟ الست معي.<BR> مثل في العام 1970 عندما سرت اشاعه ان أرمسترنق أول من نزل على سطح القمر اسلم<BR> وفرح الكثير لااعلم هل يعني لو اسلم فنحن على حق.وثبت كذب ذالك.<BR> وانت ايها الكاتب اسعفت ذاكرتنا بان بوش من المحافظين ويرغب ببقاء المراة لرعاية اطفالها في المنزل فهل نحن غير محافظين عندما نسمح للمرأة بالخروج المباح للعمل<BR> وتعليم بناتنا نكون غير محافظين؟؟<BR> قليلا من الموضوعيه.واحترموا عقولنا.<BR> والملاحظ من مشارك اخر يكتب باسم عبد الله تارة وباسم ابو عبد الله تاره وكانه يعتبر الكثره تعني انه على حق.<BR> لماذا لم يتطرق الا القليل لمناقشة ماكتبته الدكتوره.بل التف الموضوع على<BR> أقحام الاخ ملفي بطريقه فريده والادعاء بانني وصفته بطفل كيف تمخض الجبل فولد فار.وهل هذا ينطلي على الاخ ملفي الرشيدي.<BR> والمشهور بمن اقحمه ان هذه عادته بفركة الامور ولايعلم انه مكشوف من الغالبيه العظمى من القراء وانظروا الردود عليه<BR> في مقالته السابقه والحاليه وهو يلوي عنق الكلمات ليأ غريبأواتمنى من القراء الرجوع لجميع مشاركاته السابقه.<BR> واتمنى ان ازود القاري الكريم بمعلومات مهمه عن الاسباب الدافعه لكل تلك التصرفات انشالله.وارئاسة العامة لتعليم البنات ولت وبدون رجعه والى الابد.مهما حاول المدلسون الاصدياد في الماء العكر. وسوف ينظم لها قريباأدارات اخرى وهي في المراحل النهائيه.ولن يتفع تطبيل المرجفون الذين كل دفاعهم نابع من مصالح شخصيه.<BR> أن اهم ما لدي الدوله الان هو القضاء على كل انواع التسيب وفي كل ادارة كانت ومهما كانتزفل يطمئن الجميع وان ماسيحدث لناظره قريب.<BR> والله ولي التوفيق.على من اراد التاكد من منع الاختلاط الاتصال بسفارة امريكا او سفارة خادم الحرمين في واشنطن لانني تاكدت بنفسي قبل ان اكتب حرف واحد.<BR> فهنيئأ لك اخي الطالب بدراستك ووعيك ولي رجاء ان تذهب الى مكتبة الكنقرس وتطلع على الدستور الامريكي لتتفقه كيف الريئس بوش يحكم وماهي صلاحياته.لعل الله ان يفتح على بصيرتك.<BR> والله ولي التوفيق....

30

  محمد الحقباني

  مايو 20, 2002, 2:17 م

مع الاسف ان بعض من يكتب هنا يتبنى رأياواحدا دون عرض الرأي المخالف .<BR> فالذين تطرقوا لحكم كشف المرأة وجهها أمام الرجال الاجانب لم يعرضوه بكامل جوانبه .<BR> هذا الموضوع مختلف فيه ولا شك ان الكل مجمعون على ان تغطية الوجه فضيلة وكمال احتشام .<BR> فأمهات المؤمنين رضي الله عنهن كن يغطين وجوههن وقد كان ذلك واجبافي حقهن و مايدل على ذلك تغطية ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها وجهها عندما حاذاها الركبان وقدكانت محرمة ومن المعلوم ان المحرمة لا تغطي وجهها الا انه بسبب وجود الاجانب اضطرت لتغطية وجههاوهذا شيء ثابت.<BR> و قد قال البعض ان تغطية الوجه امر خاص بنساء النبي دون غيرهن من النساء وكل له ادلته الا ان الاحوط للدين والعرض تغطية الوجه خروجا من الخلاف واقتداءا بأمهات المؤمنين رضي الله عنه.<BR> وقد قالت سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها رضوان الله (خير للمرأة ان لا تراى الرجال وألا يراها الرجال )وقد كانت اول من امر بوضع نعش يستر جسدها بعد موتها على حد علمي فقد كانت حريصة على الحجاب حية وميتة.<BR> فحري بالمرأة المسلمة ان تتبع خطى أمهات المؤمنين و فاطمة الزهراء عليهن رضوان الله خير من اتباع الهوى .<BR> ومن المعلوم ان صلاة المرأة كلما كانت بعيدة عن اعين الرجال كانت افضل فصلاة المرأة في بيتها خير من صلاته في مسجد رسول الله عليه واله الصلاة والسلام وخير صفوف النساء اخرها وذلك لبعده عن الرجال .<BR> اما ما يتحدث بعض الاخوة عن اختلاط النساء بالرجال في المستشفيات والاسواق والطائرة فحري بالمرأة المسلمة ان تبتعد عن الاماكن التي يكون فيها ازدحام شديد او الخلوة بالاجنبي وقد عرضت الصحف سابقا قضية رفعتها طبيبة على زميلها متهمة ايها بالتحرش الجنسي بها مع ان هذا الطبيب متزوج ومحافظ على الصلاة وهي ايضا متزوجة ولكن عند وجود الخلوة فمهما كان الانسان على درجة من العلم او حتى ان كان محصنا فالشيطان ثالثهما وطبعا لم يكن هذا الطبيب غفر الله له ليقع في هذا الذنب لو لم يكن هنالك خلوة.<BR> ونسمع ايضا عن شكوى من النساء في الغرب لتعرضهن لتحرش الجنسي من قبل رؤسائهن في العمل او زملائهن كل هذا من الاختلاط السائد في تلك المجتمعات والذي يؤدي بدوره الى وجود الفرصة للخلوة المحرمة و التي ستخسر فيها المرأة أكثر من الرجل في عرف مجتمعاتناالتي تغفر لرجل زلته وتحاسب المرأة على أصغر اخطائها مع ان كلا الجنسين امام الله سواء.<BR> فلا ادري ماذا يضير هؤلاء من غيرة كثير من ابناء وطننا على النساء فيريدون ان يتبعوا اراءا غير سائدة في مجتمعنافيبحثوا عن اجتهادات علماء خارج الحدود كي يتمثلوا بقولهم مع ان عندنا من العلماء ما يكفينا مع احترامنا وتقديرنا لعلماء الامة الاسلامية قاطبة الا ان علماء كل منطقة اعلم بما يصلح مجتمعهم.<BR> ثم ان القاريء الكريم عندما يرى المسلسلات التي تتكلم عن الحقب التاريخية الماضية كالمسلسلات السورية و المصرية يجد ان النساء يضعن النقاب على وجوههن مما يدل على معرفة القائمين على هذا المسلسلات ان الزي السائد للمرأة كان كما نحن الان عليه وهذا يدل على ان لبس النقاب او تغطية الوجه امر سائد في ارجاء الامة الاسلامية قاطبة حتى في دول المغرب تضع النساء اللثام فكشف الوجه لم يكن امرا معروفا لدى الكثير من مجتمعاتنا الاسلامية.<BR> فعجبا لبعض ابناء هذا الوطن كيف يريد تغير هويته وتغير ملامحة فهو يرى ان تترك اخته وامه غطاء الوجه او النقاب او البرقع لكي تكشف وجهها امما الرجال ولا ادري ان كانوا يريدون منا ان نترك الشماغ لان تغطية الرجل رأسه ليست بواجبه بل قد يريد هؤلاء منا لبس البنطال او الجنز فنربح تجارة الغرب ونترك موروثنا.<BR> ياليت هؤلاء يتكلمون عن تطو الغرب التكنولوجي و تطورهم في بناء مؤسسات الدولة الحديثة و الذي وصلوا اليه بالبحث العلمي والجدية في العمل ولم يصل اليه بالتفسخ الاخلاقي ولا بختلاط الرجال بالنساء فليس كل ما في الغرب قبيحا كماأن ليس كل ما في الشرق جميلا فالحكمة ضالت المؤمن اينما وجدها فهو احق بها فأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه اخذ فكرة الدواوين من الفرس وقد كانوا مجوسا و قداستفاد المسلمون من كثير من كتب اليونانين و اخرجوهابعد ان كانت مكدسة في الكهوف فاستفادوا منها واضافوا اليها .

31

  د.صالح

  مايو 20, 2002, 2:48 م

بسم الله <BR> الفهم الخاطئ لكثير من القضايا الشرعية أمر غير مستغرب في زمن غلب فيها الغزو الفكري من خلال وسائل الإعلام بشكل ملاحظ وملموس <BR> لكن المستغرب هو الإمعان في تناول القضايا الشرعية من وجة نظر قاصرة لم تكلف نفسهامعرفة القضية على حقيقتها من خلال الرجوع إلى مصادرها الشرعية <BR> الداعي لما سبق الفهم القاصر لقضية الاختلاط <BR> ما هو الاختلاط ؟ وهل له مستويات ؟<BR> وما الفرق بين معناه الأصلي ومعنا الذي يتبادر إلى الذهن إذا أطلق اليوم ؟<BR> يبدو أن مفردة الاختلاط أوضح في اللغة من أن تشرح <BR> ومن المؤكد لدي -على الأقل- أن من يتحدث عن الأختلاط اليوم يتحدث عن الاختلاط الممنوع الذي يحصل فيه مالا يرضي الله تعالى من سفور وتبرج وغيره، وليس المراد الاختلاط الذي يحصل بدون ذلك <BR> وما ذكره بعض الأخوة من الاختلاط على وقت الرسول والصحابة فهو من الأمور الضرورية لسير الحياة ذاك اليوم واليوم ولا أظن أحدا يرى أن من الممكن الاستغناء عنه وفق ضوابطه الشرعية المعروفة عند أهل العلم<BR> <BR> وعلى كل حال فالمراد من المقال الكاتبة واضح وليس من اللائق تحميل المقال ما لا يحتمل والوقوع على الجراح وتجاهل المعنى العام للقضية المطروحة<BR> <BR> وعجبي كبير من شخصين أحدهما يبرز ويتردد اسمه كثيراً لطرحه المقبول وآخر يريد جذب الانتباه ولفت الأنظار بطرح مختل الأسلوب مشتمل على التهجم على الآخرين يطغى عليه العجب بالرأي وقلب حكمة الشافعي رأسا على عقب فينال الشهرة ولكن بالتشهير به وبئست الشهرة إذ يدخلها المرء يريد شي وإذا به يخرج وما معاه شي<BR> <BR> وأخيرا يبدو أن المنتدى له من الوقار والهيبة ما سيذهبه دخول أنصاف المتعلمين المعجبين رأيهم <BR> وفي الختام سلام

32

  ســــــاره عبدالعزيز

  مايو 20, 2002, 3:58 م

الأخ الكريم معاشي:<BR> نحن ندور في حلقه مفرغه ونعيد ونكرر نفس<BR> الجمل والكلمات بشكل يوحي بسطحيتنا وضحالة تفكيرنا ليتنا نوجه جهدنا لمافيه خير دنيانا اخرتنا ياليت,<BR> شيئ واحد يثير أستغرابي وحزني وهو لماذا<BR> الحرص كل الحرص من قبل البعض على جعل الأختلاط بين الجنسين مستحب وجعل كشف الوجه<BR> أمر مسنساغ لاضررمنه على النساء,عجبا أن نرى الرجل حامي العرض ودافع الأذى عنه يدعو لمايهينه ويدفع به الى مواطن الشر دفعا أيسرك أيها الرجل أن تختلط نسائك ليل نهار بالرجال؟<BR> أيسرك أن تكشف نسائك عن وجوههن وتتبادل النظرات على مرئ منك؟<BR> عجبا لك لو أغفلت دينك أتغفل غيرتك؟<BR> الغيره فطريه أماتت غيرتكم؟<BR> والله تولد الغيره منذ الطفوله فطفل الأربع سنوات يطلب من أخته أو أمه تغطية وجههاأو عينيها عند وجود الأجنبي أعدمت في الرجال؟<BR> ثم أخي الكريم عندماتقراء أي مقال تكفيك ثقافتك في تمييز الحلال والحرام فأنت في سن <BR> وثقافه لاتحتاج معها في كل مقال لأيات وأحاديث نبويه ,<BR> ثم مقال الدكتوره لايحتاج لاقناع وأستجداء<BR> القبول من القارئ هو أمر مفروغ منه ولاتشكيك فيه نحن نعيش في ضل جو تعليمي صحي<BR> يحفظ للنفس السويه كرامتها ويهيئ لها فرص<BR> التحصيل السليم وكونها أوردت حال الغرب كمثال لاينقص من أهمية الموضوع المطروح لأنه قد يوافق بعض الأهواء التي تنقاد لكل ما هو غربي,<BR> نعود لرئاسه أنا لا أنفي أخطائهاأنا فقط أتعجب من قدرة الأقلام على نقدها وجرائتها عليها وصمتها عن الاخرين الفساد ليس مقصور على أروقة الرئاسه هو موجود ومستشري في جميع القطاعات ولكن الأعين رأته في الرئاسه<BR> وأجادت النقد والتقريع عليها وصمتت عند غيرها لمااااااااذا؟<BR> <BR> الأخ الكريم سعود الشايق:<BR> بداية الفاظك المستخدمه في تعليقك بعضها غير لائق بمنتدى أدبي ثقافي راقي راجع كلامك,<BR> ثم أنا لم أنتقده لأجل الدكتوره أنما لأجلي<BR> أناكلماته لم تجد القبول عندي ومن الطبيعي<BR> أن أبدي رأيي ,<BR> من فضلك أخ سعود أعد كلماتي التي (شرشحت )بها الأخ معاشي وأشرح لي كيف كانت شرشحتي له<BR> فأنالا أفقه هذا الأسلوب وأن طغى على تعليقي<BR> فهو بشكل عفوي تأكد عفوي غير مقصود,<BR> ثم ماشانك أنت ؟<BR> ولماذا تزيد النار حطبا؟<BR> والى ماذا ترمي من قولك"( انهم يقولون <BR> ماذا يقولون ؟ <BR> دعهم يقولون ..! " <BR> ولا تنسى أبدا .. ان القافلة تسير والـ .... !!)<BR> أتدري أنك هنا سقطت في نظري وبقوووووه<BR> كنت أتابع تعليقاتك وقد أقرأها الأن أسمك<BR> أسقطته من ذاكرتي لأنك تحتقر الاخرين وتهمش<BR> ارائهم ,رفقا بنفسك أنت تحيا وسط مجتمع <BR> لاتحيا بمفردك ,<BR> نعم القافله تسير و..... أكمل ياسعود<BR> <BR> تحياتي <BR> <BR> <BR> <BR> ********<BR> *********<BR> ملاحظة: تم حذف عبارة القافلة تسير..وال.......من تعليق سعود الشائق,,

33

  أبو فيصل

  مايو 20, 2002, 4:48 م

السلام عليكم ،<BR> <BR> يلاحظ أن هناك من يسعى لتحجيم مقالاتك النيرة ، كما أن هناك من يسعى لجعل النقاش في أي مقال لكِ أن ينحرف لمتاهات ونقاشات غير مجدية وغير فعالة !! <BR> آمل من د. نور السعد وكل من يسعى للخير أن لا يدع أي فرصة لمثل هؤلاء من تحقيق مراده وأهدافه .<BR> <BR> أما ما يتعلق بالموضوع نفسه فيكفي أن أحد الكتاب الأمريكان قال أننا نهدف إلى أن نعلم ونربي الولد كيف يكون ولداً ، وأن نعلم ونربي الفتاة كيف تكون فتاة !! <BR> <BR> اللهم أصلحنا لما هو خير لديننا ودنيانا .

34

  سليمان الرميـــح

  مايو 20, 2002, 6:39 م

هناك فئة أجهزة الاستقبال لديهم تحتاج إلى إصلاح خللها الذي يتسبب في تأهبهم الدائم على إرجاع الضمير لأنفسهم من قول أو فعل . <BR> <BR> فهم يحسبون كل صيحة عليهم ، ولا تفارق أسماعهم عبارة (( إياك أعني واسمعي يا جارة )) فيضعون أنفسهم مكان هذه الجارة دائما !!<BR> <BR> إن الأسباب التي تدفع هذه الفئة لذلك هي كونهم يستخدمون إياك أعني واسمعي يا جارة في عمليات الإرسال التي يقومون بها .<BR> <BR> فهم يستقبلون بالطريقة التي يرسلون بها!!<BR> <BR>

35

  Daleelah

  مايو 20, 2002, 7:05 م

بدايه اود ان اشكر الاخ الفارس الملثم , حيث بمشاركته اختصر علي نصف ما كنت اود قوله , <BR> <BR> بالنسبه للاختلاط في المدارس انا شخصيا لا اوافق عليه اطلاقا , ولكن بالنسبه للاختلاط في المجتمع بشكل عام في العمل و الحياه الاجتماعيه يجب ان لا نبالغ في الفصل ولا ضير في الاختلاط ما دامت النساء ملتزمات بحجابهن , مالمانع من الاختلاط ,,,,<BR> <BR> يجب ان نعترف باننا شعب متطرف جدا .بالغنا و تطرفنا في امور كثيره باسم الدين والدين بريء من هذا الغلو , مجتمع لايعرف بعضه بعضا , المراه تتراعد فرائصها امام الرجل و تتردد في المرور حتى امام مكان يقف فيه رجال !!حتى وان كان من بعيد وان كانت بكامل حجابها !!!<BR> نحن متطرفون ...<BR> <BR> والرجل تتلخبط ملامح وجهه ان تحدثت اليه امراه وان كانت بحجابها , اي حديث كان حتى ولو مجرد استفهام عن امر ما !! <BR> <BR> البيوت مدخل للنساء ومدخل للرجال !!!<BR> حتى لو لم تجد المراه الا مدخلا واحدا للبيت لجات لاي مدخل اخر الا ان تدخل وتمر امام رجال حتى وان كانت بكامل حجابها !!!!!<BR> <BR> الفصل الشديد الذي نعيشه انقلب سلبا على الحياه الزوجيه تجد الزوج والزوجه لا يستطيع احدهما التقرب للاخر او فهمه او حتى محاورته !! ,,لم يتعامل مع اي امراه سوى اخواته وامه !!!<BR> <BR> وهي لم تتعامل مع اي رجل سوى اخوتها ووالدها ! و تكون الصوره المترسبه في عقلها عن جنس الرجال من خلالهم فقط وهو كذلك .<BR> <BR> لم يكن هذا في الماضي , لم تكن بيوتنا و حياتنا في زمن الاجداد حسب ما يروونه لنا مثل حياتنا اليوم , لماذا اذا فرضنا على انفسنا هذا الحصار!!!!<BR> سبب تفشي الشذوذ الجنسي بين البنات و بين الشباب و في نفس الوقت العزوف عن الزواج ....وارتفاع نسبه العنوسه ,,,الغالبيه من الشباب القادر على الزواج و ايضا الشابات رفضوا الزواج لخوفهم من الاقتران بكائن غريب لا يعرفونه, لا يعرفون عنه الا ما يعرفونه عن اخوانهن او ابائهن !!<BR> <BR> لا اقول الا لنكن امه وسطا , لانركض خلف الغرب بتقليدهم في كل شيء ,ولا نغالي بامور لم يفرضها الشرع بحجه ان هذا الزمن غير الزمن الماضي . <BR> <BR>

36

  ســــــاره عبدالعزيز

  مايو 20, 2002, 7:26 م

<BR> تدور دفة الحوار وتتعالى الأصوات هذا مع وتلك ضد والكل عن رأيه لايحيد أما قناعة عرض بضاعه في سوق بات بائعه وشاريه في خساره حال يسوء النفس ويحير العقل أن تقلب الموازين لأجل ماذا ؟هم دعاة حضاره سحقا لرجعيه ولنفس السويه ولذوي الصبغة الايمانيه دائما يعارضون وبتكفير طالياني ينادون أنهم حقامتخلفون أدبوا ذواتكم المريضه بثقافه أمريكيه أو أوروبيه هنا نصفق لك ونشد على يديك بحراره تعلم منهم كيف أحترموا المرأه وحفضوها وانت ياهذا تهينهاوتزدريها وبالحجاب تقتلها وتفنيها<BR> أيضاخذ منهم قدر ماتستطيع هم قوم متحظرون لاتكتفي بعلوم ومعارف لا تزود منهم بالأخلاق الراقيه وكيف تحيا دنياك الفانيه بعقليه متفتحه منطلقه بلا حواجز بلا ممنوع وليختلط الحابل بالنابل لاضرر أطلاقا فالغرب قدوة وأي قدوه في نعيم مقيم وهناء مستديم لاترتادهم العلل الأجتماعيه ولا الأمراض النفسيه هم بحق يتمتعون وعلى حياتهم يحسدون متى نكون مثلهم أيها الرجعيون؟<BR> <BR> وتحلق في الأفق غمامة تحمل في حناياها صوت دافئ <BR> النبرة لطيف الكلمات فيه حنان جارف يحتويك<BR> يذكرك بأن دنياك هي دار فناء واخرتك دار بقاء فاعمل لها يبن أدم ماحييت .<BR> <BR> تحياتي

37

  ملفي الرشيـدي

  مايو 20, 2002, 7:28 م

(1)<BR> كـــلام كثيــــر.. قليـل!!<BR> بين مـؤيـد وشــــاجب!!<BR> .<BR> .<BR> أعــــان الله القــارئ!!<BR> وســـامح الله الكـــاتب!!<BR> <BR> (2)<BR> <BR> ذاك الكاتب...جداً متسّرع!!<BR> متصادم.. وأحياناً صفيــق!!<BR> .<BR> .<BR> بحديثه عن "احترام الرائ الأخر"!<BR> يعطينـا افضل مثـــال<BR> عن تلك الفجـــوة الهــائلة<BR> بين النظــرية والتطبـيــق!!<BR> <BR> <BR> (م ر 20-05-2002 )

38

  معاشي الرويلي

  مايو 20, 2002, 8:14 م

تحيه لك ايها الاخ الكريم:<BR> تبين لي من مشاركتك المامك بمفردات نخوض فيهامن زمن والكل لايبدي اي دليل مقنع.<BR> بل ينتقي من المشاركات ماجد فيه ثغره للهجوم الغير مبرر وتسفيه الاخرين والقول بما لم ينزل الله به من سلطان.كان النقاش بداء ردأ علي ماكتبته الدكتوره نوره بان امريكا تمنع الاختلاط..وهو كلام ماخوذ خيره بل تم نشره لاهداف معروفه وهي سرقةالاضواء<BR> وجلب الاهتمام من القراء وهذا دابها دائمأ وهنك من يطبل لها بدون ان يحلل ماتقول والله اعلم ماهو السبب؟؟<BR> ولهذا اعتقد انك ممن له باع في تفنيد الحجج الفقهيه المتناقضه والتي تسنغل لاثارة البلبله.<BR> وقد قال تعالي(فيه أيات محكمات هن ام الكتاب واخري متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه منه ابتغا الفتنه وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الاالله,واراسخون في العلم يقولون امنا.الايه<BR> وقال علي رضي الله عنه(أن القران حمال اوجه<BR> فانتبهو لمن يفتيكم)<BR> ===================<BR> ولهذا انني اتوجه لشخصك الكريم بالشرح لنا.<BR> 1- ماهو معني الاختلاط وماهو المحرم فيه<BR> والمسموح فيه والادله.<BR> 2- غطاء الوجه ومن ايده ومن رفضه وماهي شروطه.<BR> 3- الخلوه ورد تحريمها ماهي الخلوه المحرمه.وماهي شروطها<BR> 4- وهل امريكا منعت الاختلاط في المدارس <BR> <BR> او هي في صدد ذالك.<BR> 5- وهل بامكان الرئيس الامريكي التشريع<BR> وهل يؤيد يقاء المراه في المنزل.<BR> 6- وهل يوجد في امريكا صحيفه رسميه ام لا؟؟<BR> أنني انتظر اجابتك والله يحفظك<BR> <BR> أخوك<BR> معاشي<BR> الرويلي

39

  صالح محمد

  مايو 20, 2002, 8:18 م

القافله تسير و................<BR> <BR> الف شكر يدكتورة الكلمه الواعيه<BR> <BR> تحيه من قصيم العطاء الى نهر العطاء<BR> <BR>

40

  معاشي الرويلي

  مايو 20, 2002, 8:25 م

أتمني منك ياسيدتي انت وغيرك قبل ان يرد ان يقراء وبتمعن؟؟<BR> النقاش هو(حول منع امريكا الاختلاط في المدارس)<BR> واقرائي انواع الاختلاط التي انا ذكرتها وانكريها ان كنتي جادة في ما تقولين.<BR> واتيني بادلتك من الكتاب والسنه عن تحريم الاختلاط واي انواع من الاختلاط محرم <BR> واجيبيني عن تسائلاتي نقطه نقطه.<BR> وبدون القفز فوق الكلمات<BR> كل كلمه كتبتهاواشرحيها لي وماهي سلبياتها<BR> بدل الاقتصار علي العفه علي من تشائين<BR> لا اريد سوي الاجوبه علي ماكتبت فقط ولست بحاجه الي مزايدين باسم الدين وتزكين نفسك.<BR> فلدينا دار افتاء وهي من يفتينا وليست الدكتوره نوره.<BR> وقال (ص) خاب قوما ولو امرهم امرأه.<BR> ودعي الدكتوره الفاضله تفتي لفئه معينه؟؟<BR> <BR> معاشي<BR> الرويلي

41

  خفــــــــــــاش

  مايو 20, 2002, 9:07 م

الاخ سليمان الرميح يقوم دائما بالدفاع عن نورة السعد وبنفس الوقت يقوم بصطياد النسور أمثال معاشي الويلي .<BR> ما أطلبه من الاخ سليمان وهو ذلك الشخص المثقف هذه الشهادة أصارحك بها ولديك قوة في الاسلوب والنقاش لكن سخرت جميع هذه القدرات الهائلة فيك للدفاع <BR> فقط ما أطلبه منك فقط توجيه هذه القدرات الهائلة من الفقه والاطلاع في الدفاع عن الحق .<BR> وأرجوك دع النسر معاشي في سبيله .<BR> كل ما أخافه أن تقوم باصطيادي أيضا .<BR> خفاش <BR> <BR>

42

  معاشي الرويلي

  مايو 20, 2002, 9:14 م

أخي الكريم:<BR> مشاركتك مختصره جدأ. تمنيت ان تقراء جميع الردود وامشاركات وان تضع النقاط علي الحروف.<BR> كل كلمه في المشاركات اتمني ان تفندها بكل عقلانيه والتغاضي عن من يحاول جرك الي عنتريات لم ينزل الله بها من سلطان أبتدأ من كل المشاركات الماضيه والحاليه.<BR> ومن يضع عواطفه علي الرف سوف يصل للحقيقه التي مثل الشمس التي لا تضح الي ذوي البصيره النافذه.<BR> أتمني منك مشاركه تفصيليه نيره حتي ولو كانت ضد ما كتبت ولكن بعين منصفه.<BR> أتهمني احد الكتاب انني اعنيك بكلمة الاطفال مثلما رد علي الالبابي بانه يعني خاله.<BR> أقراء ردي علي الدكتوره نوره وهو استغرابي للخبر الذي نشرته من ان امريكا تمنع الاختلاط في المدارس <BR> أتصلت في السفاره في واشنطن والسفاره الامريكيه في الرياض ونفت ذالك فلماذا تكتب ذالك وبدون دليل انني اري ذالك ماهو الا تسطيح للقراء.حتي ولو فرضأ امريكا منعت الاختلاط هل هو للاثابات اننا علي حق؟؟؟<BR> هل امريكا هي قدوتنا وعندما تقر شيأ نحن سبقناها؟؟؟<BR> يالله العجب(أرايئت من اتخذ الله هواه)<BR> ابد رايك اخي الكريم بكل ماقرات فانني ارشحك للبت في ماقرات من وجهات نظر مختلفه<BR> واين منا يلوي عنق الحقيقه ويختار فقط الكلمات التي يحاول النفاذ من خلالها وحسب ان ذالك يفوت علي علي القراء ونسي ان الاخوان والاخوات يستطيعون اتمييز بل الذي يكتب للحق ومن يصتاد في مابين الكلمات للبحث هن المواقص <BR> وارجوا ان لاتجر الي الكلمات الرنانه المكشوفه؟؟<BR> <BR> أخوك<BR> معاشي الرويلي

43

  سليمان الرميـــح

  مايو 20, 2002, 10:07 م

أيها الخفاش لا تخف لن أصطادك فلست من هواة<BR> اصطياد الخفافيش!!!<BR> <BR> ولمعلوماتك أن النسور لا تحوم إلا حول الجيف<BR> فأنت هنا أخطأت في حق نسرك!! فكان من الأولى أختيار طير الباز او الصقر مثلا.<BR> عموما أتمنى منك تطوير مهارتك اللغوية والظهور يا سيد خفاش.

44

  عبدالعزيز المقيطيب

  مايو 20, 2002, 10:24 م

اخ معاشي,<BR> <BR> تبي تختبرني بمعرفتي بالسياسه الامريكيه؟<BR> <BR> انا قلت ان الرئيس (((( أقترح ))))) الفصل<BR> <BR> اظن واضح؟<BR> <BR> يا حليلك .. دقيت صفر دولي بس علشان تحس <BR> <BR> انك فاهم و فنان و عندك حجه ترد علي انا؟ <BR> <BR> عموما الموضوع اخذ اكبر من حجمه, حل المشكله و اعتذر للدكتوره و كان شيئا لم يكن.<BR> <BR> و للمعلوميه, الرئيس في USA يحق له ان يقترح اي شي و الرد النهائي يكون للكونجرس, و بالمقابل يحق للكونجرس ان يشرع اي قانون, ويحق للرئيس النقض <BR> <BR> ***اللهم اجعلنا نصرف طاقاتنا و (فلوسنا) في خير بلدنا واهل بلدنا*****

45

  نواف الحمـود

  مايو 21, 2002, 12:03 ص

بسم الله الرحمن الرحيم <BR> <BR> اولاً معاشي الرويلي هذااذكر له مقالاً في الصحفي الالكتروني يذكر قصة له عن فتاة قابلها في أحد الدول العربية وكانت تشكي له حال الفتاة السعودية وأنها مضطهدة ومحجور عليها على حد قولها وأخينا في الله وافقها فيما قالت وقال انه سيحاول جاهداً الدفاع عن حقوق بناتنا وأخواتنا في هذا البلد الطاهر اللذي كفل لبناتنا واخواتنا حياة هانئة سعيدة في ظل تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف ولكن الرجال على ما قالوا طار في العجة ... والدليل على اعجابها بفكر معاشي المتفتح انه قال انها اهدته كتاباً في آخر لقائهما ... سبحان الله <BR> <BR> اليس هذا ما كتبت يا أخ معاشي ... منذ متى كانت فتاة مثل التي خلوت بها وتكلمت معها تحمل هم بناتناالعفيفات الطاهرات ... واعتقد ان الكتاب الذي اهدته لك هذه الفتاة وضعته لواء ووساماً تمشي عليه لتدافع عن نساء هذا البلد الطاهر وهذا ما يبينه ردك القاسي والجائر على كاتبتنا الدكتورة نوره السعد كثر الله من امثالها..<BR> <BR> على العموم الخبر منتشر في جميع وسائل الاعلام المقروءة وحتى لا يخلو منتدى على الانترنت من وجود هذا الخبر الذي هو نتيجة مساويء الاختلاط المحرم بين الجنسين ... لا وازيدك المدارس الهندية في الرياض ايضاً منعوا الاختلاط والزموا البنات على اللباس الساتر لأنهم كل يوم وطالعه لهم وحده حامل واذا ما تصدق ممكن تدق على المدارس الهندية بالرياض لا وارخص من انك تدق على أمريكا... <BR> <BR> وآسف على الاطالة ،،،،<BR> <BR> والرجاء من الاخوة المشرفين الكرام نشر الرد...

46

  سعود الشايق

  مايو 21, 2002, 12:48 ص

سأحكي لكم قصة صديقي .. الذي يعيش الآن في امريكا للدراسه .. جاء الى هذا البلد بعد أن " حشي " رأسه بملايين الأفكار ، التي تعني في النهايه ، أن أمريكا هي بلد " الانحلال " الذي لا يضاهيه انحلال في العالم أجمع ..! <BR> كان يسمع دائما أنهم ـ أي الغرب ، ومن ضمنهم أمريكا ـ ماديون .. منحلون .. ليس عندهم ضمير أو أخلاق ..لا يعرفون الدين لأن دور عبادتهم مهجوره .. سمع كلاما كثيرا تصور من خلاله أنه سوف يذهب الى " جهنم " !! <BR> مضى عليه الآن أكثر من تسعة أشهر وهو يسكن في احدى المدن بولاية كاليفورنيا .. سألته : كيف هو انطباعك .. هل كانت " الصوره " التي في ذهنك متطابقه مع الواقع الذي تعيشه ؟ ! <BR> قال : أبدا .. لقد اكتشفت أنهم " كذبوا " علي !! <BR> استرسل قائلا : سأحكي لك موقف حدث معي .. شاهدته بأم عيني .. ولو رواه أحد لما صدقته .. <BR> كنت صباح ذات يوم أتجول في أروقة الجامعه التي أدرس فيها .. توقفت قليلا عند مدخل باب المكتبه .. لفت انتباهي وجود طاوله كبيره صف فوقها مئات الكتب .. لم يكن هناك أحد اطلاقا .. بجوار الطاوله وضعت لوحه .. كتب في هذه اللوحه أن هذه الكتب للبيع .. اذا أردت شراء كتاب منها فضع الثمن في الصندوق المجاور ..!!يعني المسأله أنت وضميرك .. تبي " تسرق " تقدر وبسهوله !! <BR> انظر الى هذا التعامل الحضاري الذي نفتقده نحن .. لا أعتقد أنهم أغبياء أو سذج ليبيعوا كتبا بهذه الطريقه لو لم يكونوا على ثقه بأن الناس لن تسرق ! <BR> من الأشياء التي لفتت انتباهي لديهم ، حرصهم الشديد على صغار السن ـ أقل من سن الرشد ـ فالمراهق ، على سبيل المثال ، لايستطيع شراء الدخان .. بل حتى كبير السن عليه أن يقدم هويته التي تبين سنه قبل شراء الدخان .. أيضا النوادي الليليه لايستطيع دخولها من هو أقل من ( 21 ) عاما .<BR> كنت أعتقد أنهم يعيشون في اباحيه وانحلال مفرط ، لأتفاجأ بأن فيهم " غالبيه " محافظون مثلنا يهتمون بالأخلاق ويحرصون ، بل يلتزمون ، بالذهاب الى الكنيسه كل يوم أحد .. <BR> كانوا يقولون لي أنهم " يهينون " المرأه .. فحين تبلغ الثامنه عشره من عمرها " يطردونها " .. وكانت هذه كبيره على ادراكي .. كيف يقسو قلب على طرد فلذة كبده ، خاصة اذا كانت بنت ؟ ! <BR> ولكنني اكتشفت الحقيقه .. القضيه ليست طرد ولا يحزنون .. كل ما في الأمر أن الفتاة ـ أو الولد ـ حين يصل الثامنه عشره يكون قد أنهى الثانويه وبدأ يتاهب لدخول الجامعه .. والذي يحدث أن الفتاة أو الشاب يريد في هذه المرحله أن يشعر بالاستقلاليه وتحقيق الذات فيغادر بيت أهله ـ طبعا ليس الى الأبد ـ ليسكن في السكن الجامعي ويعمل في نفس الوقت .. هل تعرف أن مالايقل عن ( 80 % ) من طلبة جامعات أمريكا يدرسون ويعملون في نفس الوقت .. وهم يعملون من أجل أن يعيلوا أنفسهم ويقللوا من اعتمادهم على ذويهم ..يعني ، بالعربي ، المجتمع الأمريكي يربي ابنائه على الاعتماد على النفس ، بينما نحن نفعل العكس فالولد ـ ولاأقول البنت ـ يكبر ويأتيه أولاد وهو يعيش في " ظل الوالد "فهو الذي اشترى له السياره .. وهو الذي زوجه ، واختار أسماء أبنائه .. وهو الذي يقرر كل شئ في حياة ابنه .. ولهذا السبب تجدنا ضعيفوا شخصيه .. لانقدر على المواجهه وليست لدينا ثقه حقيقيه بأنفسنا ..! <BR> من أهم ألأشياء التي اكتشفتها في أمريكا.. أن المجتمع يمنحك الفرصه " الحقيقيه " لأن تختار من تكون .. اذا كنت صاحب " طموح " فالفرصه متاحه لك لأن تحقق طموحك ( لاتنسوا أن أحد ممثلي الأفلام المغمورين استطاع أن يصبح رئيسا لأمريكا ) واذا كنت خاملا فاشلا فبامكانك أن تصبح homeless !! بينما في مجتمعنا قد يضيع صاحب الطموح لأنه " ما عنده واسطه " ..!! <BR> الفتى أو الفتاة عندهم لا يعاني من مشاكل أو عقد نفسيه بسبب الكبت ..هم لا يعرفون الكبت اطلاقا .. فالمجتمع مفتوح .. يعطيك الحريه الكامله لأن تعبر عن نفسك .. ولأنك تشعر بأن المجتمع " يشبع " احتياجاتك النفسيه والبيولوجيه فان هذا يدفعك الى الابداع ولأن تكون عضوا فاعلا في المجتمع .. <BR> أما في مجتمعنا فالصوره مختلفه .. الفتى ، أو الفتاة ، " مشغول " باشباع حرمانه .. لديه غريزه جنسيه لايعرف كيف يرويها .. لديه " عواطف وميول " للجنس الآخر لا يدري ـ أو لايستطيع ـ اشباعها .. يصبح الفتى أو الفتاة " كتله " من العقد .. وأول عقده لدينا هي عقدة شعورنا بالتناقض والازدواجيه ..! فنحن نقول أشياء ونطبق عكسها .. الفتى يرفض مطلقا أن يتعدى أحد على محارمه .. ولكنه يبيح لنفسه أن " يغازل " بنات خلق الله ..!! نقول أننا محافظون ، وحين نسافر الى الخارج يضرب فينا المثل في العربده والمجون ..! <BR> قال صديقي .. هل تعرف ، لقد استطعت أن اهذب اخلاقي هنا أكثر مما استطعته في بلدي ..! <BR> هنا حين ترى الناس يلتزمون بالنظام تجد نفسك مجبرا على أن تفعل مثلهم .. <BR> حين تعتاد وجود الفتاة بجانبك على مقاعد الدراسه تجد نفسك ، ومع مرور الوقت ، قد اصبحت هذه الفتاة شيئا عاديا .. بمعنى أنك تنظر اليها على أنها انسانه قبل أن تكون أنثى .. أي أنك تشعر بمرور الوقت وبعد أن تعتاد على وجود الأنثى بجانبك في كل مكان على أنك لاتفكر فيها على أنها " موضوع جنسي " ..! <BR> استرسل صديقي قائلا : هناك حديث شريف ، بما معناه ، أن تبسمك في وجه أخيك صدقه .. ولكنني من النادر أن أرى هذا الشئ في بلدي .. بينما هناتذهب للتسوق فيتصادف أن تلتقي عيناك بعينا أحدهم لتجده يبتسم رغم أنه لايعرفك ..!<BR> أخيرا ، قال صديقي : لست أبالغ لو قلت أن سر عظمتهم وقوتهم هو مجتمعهم المفتوح الذي ينمي القدرات الفرديه ويشبع الاحتياجات النفسيه والعاطفيه والغريزيه لأفراده .. <BR> * * * <BR> الأخ ملفي : <BR> أعجبني تعليقك .. في بعض الأحيان كلمات قليله تغني عن آلاف الكلمات ، وهذا هو سر الابداع ،الذي لا يستطيعه الا قله ، أتمنى أن تكون أحدهم .. !<BR> <BR>

47

  معاشي الرويلي

  مايو 21, 2002, 1:24 ص

ولمعلوماتك أن النسور لا تحوم إلا حول الجيف<BR> =======================================<BR> نعم اخي الخفاش ولهذا فان نسرك حام على الجيف.<BR> ولكن الجيف على ماذا تحوم؟؟؟؟<BR> له الفخر النسر على ان يحوم على الجيف مثل ما اعترفوا بذالك<BR> لك الله ايها الخفاش؟؟<BR> وشكرأ لك<BR> <BR> اخوك<BR> معاشي<BR> نسر الجيف

48

  وداد

  مايو 21, 2002, 3:34 ص

لاشك أن الرئيس الأمريكي لم يفكر بالعوده الى منع الإختلاط إلا بعد تحليلات ودراسات مستفيظه لذلك وصل إلى هذه المحصله التي قادنا إليها ديننا منذ زمن كما تعرفون طويل, ولكن لونظرنا إلى حالنا لوجدنا عندنا دعاة للإنحلال والفساد والرذيله والإنهزام والتدمير, ممن لن يهدأ لهم بال إلا بعد أن يدمروا حضارتنا الإسلاميه ويحولوها إلى رماد كما حاول أسيادهم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم, عندما حاول رأسهم عبدالله إبن اُبيّ التأسلم ونخر الإسلام من الداخل, وهاهو هدفهم إلى الآن لم يتغير, فهم يعرفون الإسلام عن عمق ولكنهم يكرهونه, يريدون أن ينخروا الإسلام كما نخرت الفأره سد مأرب, ليسوا مع المسلمين بقلوبهم ولامع الكافرين بأجسامهم, أجسامهم معنا وقلوبهم مع الكافرين ((مَاهُم مِنكُم ولاَمِنهُم), (مذَبذَبينَ بَينَ ذَلكَ لاإلى هَؤلاء ولا إلى هَؤلاء), دعاة على أبواب جهنم من أطاعهم دخل النار كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم, تجدهم معاول هدم بشتى الوسائل وفي كل الفرص, لايهدأ لهم بال, ولكن للأسف ينخدع بهم البعض ممن لايعرف أساليبهم, تجدهم يتكاتفون فيما بينهم لإستغفال البعض لتحييدهم, وقد يستخدم أحدهم أكثر من إسم لخدمة أهدافه التدميريه, مع أنهم واضحين, عندما تريدون ان تكتشفو بعض هذه العينات, أنظروا كيف يهاجمون بكل سهوله الكتابات التي تدعو للفضيله وللتمسك بما دعانا إليه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم, مع أن ذلك هو ما يرتكز عليه حكم هذا الوطن, فحربهم حرب على هذا الوطن وهذا الدين على حدٍ سواء, ومن أمثلة هؤولاء من ينتقد دوماً أي كتابات إسلاميه مثل كتابات الدكتورة نوره غيرها, سواء في هذا المقال أو في مقالاتها السابقه مثل مقالَيها عن الهيئه وغيرها من المقالات والذي يصل أحياناً إلى حد التجريح لشخصها أو لمبادئ ((السنه النبويه)), يهاجمون هنا ويهاجمون هناك بكل ما أوتوا من جهد ولكنهم يعتقدون انهم يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ, هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله انى يؤفكون, لاتلتفتي يا دكتوره نوره إليهم, فأهدافهم هدّامه, وهدفكِ سامي, هدفكِ خدمة هذا الدين إحتساباً لما عند الله, وفقكِ الله وحفظكِ ورعاك وأيدكَ بنصره وثبتنا وإياك وجميع المسلمين بقوله الثابت في الحياة الدنيا والآخره, اللهم إهدنا واهد ظال المسلمين, اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأنصر عبادك الموحدين, ودمر أعداء الدين, والحمد لله رب العالمين.<BR> <BR> وداد

49

  ابومحمد الغريب

  مايو 21, 2002, 3:53 ص

السوال الاول..:<BR> <BR> هل يوجد في الاسلام اختلاط...؟<BR> اعني هل مفردة الاختلاط موجودة اصلا...؟!<BR> اما هي من الفقهاء والذين استمدوها من اكبر بابا في الكون والتاريخ وهو...<BR> <BR> باب سد الذرائع......والذي يمكن ان يدخل به ما لا نريد...؟<BR> <BR> اريد اية كريمة او حديث شريف ينص على الاختلاط معني وصورة ومفهوم....؟<BR> <BR> من يملك القدرة على الاجابة فمرحبا به....ولا اريد ان اسمع خطبة ودعوات ...اريد كلام علمي منهجي...؟!<BR> ان كان متوفر....<BR> <BR> ملاحظة:<BR> <BR> اخشى ان يكتب احد بعد اسبوع ان امريكا فرضت الحجاب,وتحديدا تغطية الوجه بعد ان وجدت فيه علاج لمشاكلها الصحية والهضمية والنفسية....والله المستعان....؟<BR> الاسلام اصبح لدي الكتابو الملتزمين والمتحمسين لدرجة التطرف غير مكتمل الا بتطبيق امريكا له.....<BR> هل يعقل هذا؟ ما اكبر تناقضنا؟وجهلنا؟وبساطة تفكيرنا, وهشاشة عواطفنا ؟التى تحكم على كل شىء وتدين كل شىء وتحب وتكره من تريد...؟<BR> <BR> اليس فيكم رجل رشيد......

50

  عبدالعزيز أحمد

  مايو 21, 2002, 12:33 م

أحيانا نستمتع بالتعقيبات وأحياناً نجدها تخرج عن الموضوع فتتحول إلى مهاترات جانبيه.. وبعيداً عن ذلك أتي متأخراً لأضيف تعقيب على مقال الدكتوره، وهي المتحمسه، كا يبدو للقضايا ذات الطابع الديني وبالذات فيما يخص النساء، وبالتالي أفرحها ذلك الخبر كونه يتوافق مع توجهاتها الفكريه، وبطريقة الغير واثق من مبادئه وينتظر التشريع من بلاد عمهم سام، أفرحته تلك الكلمتين من الرئيس الأمريكي...<BR> <BR> طريقة كتابة المقال توحي للقاريء المسكين المغلوب على أمره بان الرئيس ختم على القرار وسيبدأ التنفيذ حالاً، وربما يصدر امر لاحق خلال ايام بتعيين وزيره لتعليم البنات الأمريكيات...<BR> ماقاله الرئيس يبدو أنه لايتجاوز أكثر من ثناء على فكره وردت في سياق تقارير وابحاث أمريكيه تعليميه، وهي لاتدعو إلى إستصدار قانون وإنما تبين بان الفصل في مراحل المراهقه الأولى اي مابين العاشره والسابعه عشره تقريباً في الفصول الدراسيه مفيد في العمليه التعليميه لأسباب تتعلق بالإستعداد الذهني وتشتت أذهان الطلاب والطالبات النفسي والإجتماعي حيث الفتيات يصلن مرحلة البلوغ قبل الذكور، وبالتالي فإنه يصبح لديهن توقعات جنسيه وغراميه وجسديه نحو الذكور ، بينما الذكور في نفس المرحله العمريه لم يصلوا بعد البلوغ وبالتالي فإنهم يتعاملون بإستخفاف مع البنات في تبادل تلك المشاعر مما يسبب الإحباط والقلق للفتيات في تلك المرحله بإعتقاد الفتاه بأنه غير مرغوب فيها أو انها سيئه لاتنفع للحب وغير ذلك من المشاعر... مماله علاقه بالحاله النفسيه ومن مايحصل من إنحراف المراهقين بتلك البلاد<BR> <BR> ملحوظه أخيره هذا كتاب سبق ان كتب عنه أحد كتاب الرياض في مقال بعنوان الإستقبال المختلف، وهو الكاتب محمد الخازم و الذي تفضل مشكوراُ بتزيدي بالكتاب، وهو كتاب يتحدث عن الفروق بين البنين والبنات وضمن مايتطرق إليه دعوة الفصل تلك..<BR> <BR> Michael Gurian (2001). Boys and Girls Learn Differentially: The Best Kept Secret in Education. Jossey - Bass, A Wiley Company, San Franc

51

  سليمان الرميـــح

  مايو 21, 2002, 5:41 م

عندما يقوم شخص بحبس انفعالات نفسه تجاه الأشخاص أوالأحداث... فإنه بذلك يصبح قنبلة انفعالية مشبعة بالغضب والغيض و مهيأة على القيام بعمليات الانتقام في أي لحظة . لكن من الأكيد جدا انفجار هذه النفس عند أول التماس ولو كانت قوة هذه الصعقة 1 فولت !!<BR> <BR> من صفات هذه النفس ميلها الواضح إلى تحين الفرص ليعمل على ما أسماه علماء النفس بالإزاحـــة النفسية فيقوم هذا الشخص بالسماح لانفعالات نفسه بالإقلاع في زمن متأخر جدا عن موعدها المحدد . فتكون هذه الانفعالات وهذه الإزاحات النفسية هي عبارة عن تخليص حمولة زائدة أثقلت هذه النفس وأتعبتها فتقوم بإخراجها إلى غير الجهة التي كان ينتظر أن تتجه نحوها . والدافع من وراء ذلك هو أن تتخلص هذه النفس من مجموعة متراكمة من الانفعالات أزعجتها وصبرت كثيرا على تربعها وسط عقلها الباطن فتقززت منها ومن الشعور الذي يلحقها ويشعرها بالضعف والعجز ، ومن تراكم الأحداث والمواقف التي أفلست قدرتها على التعامل معها في وقتها الزمني الصحيح . <BR> <BR> ومن ضمن الازاحات النفسية أن يفرغ الشخص حمولته الزائدة من الانفعالات وذلك بالكتابة بأسماء مستعارة كثيرة يكون خلفها هو فقط ويجعل من هذه الأسماء الوهمية أدوات ووسائل لتفريغ ما في جعبته من ترسبات ماضية الحاضر ليس مسئولا عنها . <BR> <BR> شاهدنا في بعض المنتديات مثل هذه الإزاحات ضد الدكتورة نورة كل ما أخشاه انتقال هذه العدو النفسية إلى منتدى الرياض وأن يكون دور هذه الفئة الهجوم على الدكتورة نورة وعلى كل من يوافقها . وذلك بأن يقوم هؤلاء المرضى بالكتابة بأسماء مستعارة كثيرة وألقاب لبعض العوائل المشهورة وكأنهم بذلك سمحوا لأنفسهم أن نعتبرهم الأبناء الغير شرعين لهذه العوائل ويعيدوننا إلى مفهوم التبني قبل الإسلام !! وطبعا سيصل الحال بهم إلى التسمية بأسماء الطيور والحيوانات ولا أستغرب لورمز احدهم لإسمه بالفأر أو القط !!<BR> <BR> أنصح هؤلاء وابين لهم ان الدكتورة نورة على اتم الاستعداد على محاورتهم ومناقشتهم ولكن بشرط أن يحققوا ولو الحد الأدنى من أدبيات الحوار وشروطه . لا اقول هذا الكلام مجاملة لكن بحكم متابعتي على مدى خمس سنوات لمقالات الدكتورة نورة السعد .<BR> <BR> <BR>

52

  نورة خالد السعد

  مايو 21, 2002, 8:11 م

الأخوة والأخوات الكرام ..<BR> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..<BR> <BR> لقد تابعت ماكتب تعليقا على الزاوية .. وكانت هناك تعليقات مهمة وأخرى _ خرجت عن الموضوع _ .<BR> ماأردت توضيحه هو الآتى : <BR> الخبر الذى علقت عليه كتب فى مختلف الصحف المحلية والعربية .. ومنها صحيفتنا الرياض وفى الصفحة الأولى فى يوم الجمعة ,, وهو وكما استعرضته _ حرفيا _ موجود فى الجزيرة نت على الرابط التالى :http://www.aljazeera.net/news/america/2002/5/5-16-3.htm<BR> <BR> _ لم اكن فرحة بالخبر كما ذكر احد الأخوة , ولكن علقت عليه توظيفا لقضايا مجتمعية يجتهد الغرب فى ايجاد حلولها .. <BR> ونحن لدينا الحلول ,ومن حقى مناقشة الموضوع ومن حق كل قارئ التعليق ,,<BR> <BR> _ فى الخبر ذكر _ ان المشروع اثار ردود فعل عندما نشر فى السجل الفيدرالى ( الصحيفة الرسمية الأمريكية ) _ ومن سيقرأ الخبر من الرابط الخاص بالجزيرة , سيجد انى لم اخترع الخبر ,<BR> <BR> _ اعرف مثل غيرى ان بوش لايملك فرض رأيه ولم اكتب هذا وانما ذكرت ان المشروع مدعوم من قبله ,, ويرغب سرعة تنفيذه والخ ,, <BR> ولمن لم يقرأ الخبر العودة الى استعراضه وايضا الأطلاع على بقية المواضيع ذات العلاقة ,, <BR> <BR> اعتقد ان هذه النقاط كان مهم توضيحها ,,<BR> مع ملاحظة ان بعض القراء الكرام قد وضحوا نقاطا اخرى مهمة حتى لا يخرج الموضوع عن سياقه ,, فلهم التقدير,,<BR> <BR> اشكر كل من علق ومن انتقد ومن شكر ,, <BR> <BR> ويبقى الحوار البناء هو الهدف من - منتدى الكتاب _ <BR> مودتى للقراء الكرام ,,<BR>

53

  سليمان الرميـــح

  مايو 21, 2002, 10:38 م

أمريكا تعاني من وجود 15 مليون أمريكي تشخص حالتهم في كل عام على أنهم يعانون من الاكتئاب وينفقون ما يقارب 500 مليون دولار سنويا ثمنا لوصفات دواء بروزاك الذي يوصف لحالات الاكتئاب !!<BR> <BR> الأمريكيون يستهلكون أكثر من 50 % من الكوكايين المستهلك في العالم !!<BR> <BR> كما أنها من ضمن الدول الحاصلة على مرتبة متقدمة في التصنيف العالمي لحالات الشذوذ ونسبة الأولاد اللقطاء ومن الدول التي تعاني كثيرا من الاغتصاب. أعتقد أن الجميع لا يخفى عليهم الأسباب التي أوصلت أمريكا إلى هذا المستوى من الانحدار الأخلاقي الذي اعترف فيه علماء الاجتماع هناك .<BR> <BR> أتمنى الاستفادة من قيم الأمريكان التقنية والصناعية وعدم الاقتراب من مبادئهم وقيمهم الاجتماعية . وأن نتذكر تجربة اليابان عندما أخذو من دول أوروبا القيم المتعلقة في الصناعة فقط فوصلوا إلى ما وصلوا إليه من تقدم وهم لا يزالون متمسكين بعبادتهم الوثنية وتقديسهم للإمبراطور .<BR>

54

  ملفي الرشيــدي

  مايو 23, 2002, 3:49 ص

أخي سليمـان<BR> <BR> بعد ان هدأت الامــور ومــــال الجـــو الى الاعـتــدال<BR> وغـــــــــاب الانفعـــــــال!!<BR> <BR> اصبح من الواجب عليّ "عقلاً" و "نقلاً" ان اشـكرك على ماقمت به من الدفـــــاع عن أخوانك الذين وردت اسماؤهم اعـــــلاه!<BR> .<BR> .<BR> أخي هل تتذكــر ماقاله ياسر عرفــــات اثناء الحصــــار عندمــا قـــال "يريدونني طريـــداً طريـــداً....وانا اقـــول شهيـــداً شهيـــــداً"!!!!<BR> .<BR> .<BR> اصبحـــت النسخة المعدّلة كالتـــالي:<BR> " يريدوننــا اطفــالاً اطفـــال ..... ونريـدهم رجـــالاً رجـــال"!! <BR> .<BR> .<BR> كتبت هذا التعليق وانـــا ذاهب الى الصيدليــة لشراء دواء "يثير" الانفعــــال!!!<BR> <BR> ********<BR> قـــاتل الله الجـــدال<BR> صـــار مسخاً لا يُطـال<BR> ********<BR> شـــــــكراً اخي مره اخرى

55

  معاشي الرويلي

  مايو 23, 2002, 1:05 م

ان الاطفال ياسيدي هم أحباء الله.<BR> أن الاطفال ياسيدي هم منبع البراءه.<BR> ان الاطفال ياسيدي لايعرفون فبركة الامور بل علي سجيتهم.<BR> أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يمسك بالطفل ويطلب منه ان يستغفرله.<BR> فياليتني طفلا ياسيدي.<BR> وان من الرجال ابولهب.وابو جهل.والوليد بن المغيره.وعبالله بن ابي سلول.<BR> وعبدالله بن سباء.<BR> فماذا فادتهم رجولتهم.<BR> وان علي بن ابي طالب أسلم وهو طفل.<BR> فالطفوله نقاء ياسيدي وليس نقيصه.<BR> فلماذا النزول المفجع وكنت اعتبرك الحكم<BR> في لحظة الاختلاف.<BR> لماذا الانحياز وكنت اتوقع انك منصف حتي ضد نفسك.<BR> أن المثقف ياسيدي من يقف ضد نفسه في لحظة الضعف.<BR> والمال غير موجود لافي شخصيأ ولافيك ولا في أين كان.<BR> فلماذا نزكي أنفسنا.<BR> هل توهمناأننا منظرين للامه لاياسيدي اعد النظر اننا نكتب في منتدي لا يقراه سوي عدد الاصابع ومن المشاركين فيه فقط.<BR> نحن ياسيدي نكره في علم الكتابه حتي الصحف لاتنشر من مانكتب ولو سطر واحد.<BR> ارجو ان لا نعطي أنفسنا اكبر من حجمها<BR> أتمني.أن تعود لنا باسلوبك للنقد البناء<BR> النابع من العقل وليس الهوي.<BR> فانت اكبر من ذالك بكثير.نحن نرحب بتقييمك وليس بالهمز والمز المنهي عنه في القران الكريم.عد ياسيدي كما كنت وكما عهدتك وعهدك القراء<BR> ولك تحياتي.<BR> فليس عيبأ ياسيدي ان نكزن اطفالا فقد سبق وان كنا اطفال وعند ارذل العمر نرد كما الاطغال.<BR> والله يحفظك<BR> أخوك<BR> معاشي<BR> الرويلي<BR> <BR>

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة