• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 16316 أيام , في OLD
OLD

حول العالم

كم يبلغ عمر الأرض؟!

فهد عامر الاحمدي

    قبل عامين تقريباً قامت في إسرائيل مظاهرات غاضبة (ليست ضد ياسر عرفات) بل ضد الديناصورات، وحدثت هذه التظاهرات امام مصنع للألبان الصق صور ديناصورات ملونة على حليب الأطفال. اما سر هذا العداء (الذي يشمل كل ما هو أحفوري متحجر) فيعود إلى اعتقاد اليهود ان الأرض خلقت قبل 4762عاماً في حين يقول العلماء ان الديناصورات انقرضت قبل أكثر من 60مليون عام.. وتصديق الادعاء الأخير يشكل طعناً مباشراً في حقيقة توراتية مهمة!!

ما حصل في إسرائيل مجرد مثال على التعارض بين المفهوم الديني والجيلوجي فيما يخص العمر الحقيقي للارض؛ ففي حين يؤكد علماء الجيلوجيا ان عمر الأرض لا يقل عن , 45بليون عام تملك أغلب الاديان فكرة محددة عن (كيف ومتى) خلقت الأرض وتحدد لها عمراً لا يتجاوز "بضعة آلاف"!

* وكان اللورد كالفن أول من تجرأ (في العقد الأخير من القرن التاسع عشر) على معارضة التيار الديني واكد استحالة تشكل الأرض خلال عمر قصير. وقدم حينها استنباطاً علمياً رائعاً يعتمد على وجود احافير عتيقة وان حجم القشرة الخارجية للارض يتطلب 400مليون عام حتى يتصلب. واليوم اثبتت التقنيات الحديثة (مثل قياس نصف عمر اليورانيوم) ان عمر الأرض اضخم من كل التوقعات ولا يقل بأي حال عن , 45بليون عام!!

وهنا يجب ان نفرق بين عمر الأرض، وعمر الإنسان على الارض..

ففي حين يبلغ عمر الأرض 4500مليون عام لا يتجاوز عمر الإنسان الحديث 40ألف عام فقط، وهذا الرقم يعد صغيراً ـ بالمقارنة ـ كما يعني ان الديناصورات انقرضت قبل ظهور الإنسان بـ 60مليون عام (تقريباً)!

* أما من حيث المفهوم الديني فيتميز الإسلام عن غيره بأنه لم يحدد زمناً معيناً لعمر الأرض؛ فقد ترك لنا هذه المهمة وحثنا على البحث في الموضوع بأنفسنا {قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق}.. بل جاء في النصوص الإسلامية ما يعارض ادعاءات اليهود والنصارى بأن عمر الأرض لا يتجاوز "بضعة آلاف"؛ فقد جاء مثلا في السنة المطهرة ان عدد الرسل الذين ارسلهم الله لخلقه بلغ 24ألفاً لم يذكر منهم القرآن سوى خمس وعشرين {ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك}. وهذا العدد الهائل من الرسل يشير إلى عدد مقابل من الامم والحضارات يستحيل ظهورها واندثارها خلال أربعة أو خمسة آلاف عام فقط!!

* وفي الحقيقة ما يثير اهتمامي اكثر ليس عمر الأرض ومتى بدأ، بل ما تبقى منه ومتى ينتهي، فهناك مثلا حديث صحيح عن ابن عمر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أوتي أهل التوراة التوراة وعملوا بها حتى انتصف النهار ثم عجزوا فأعطوا قيراطاً قيراطاً، ثم اوتي أهل الانجيل الأنجيل فعملوا به حتى العصر ثم عجزوا فأعطوا قيراطاً قيراطاً، ثم اوتيتم القرآن فعملتم به حتى غربت الشمس فأعطيتم قيراطين قيراطين.." إلى نهاية الحديث!

كما جاء عن أنس رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثت أنا والساعة كهاتين - وقرن بين - السبابة والوسطى"!.

واحاديث كهذه لا تخبرنا عن عمر الأرض تحديداً بل تعطينا (نسب تقريبية) بين ظهور الإنسان لأول مرة، وبعث النبي كآخر رسول، وما تبقى على قيام الساعة!!

.. على أي حال؛ لدى معظم الناس يبلغ طول السبابة إلى الوسطى ( 8على 9)!



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 8
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    ان الموضوع الذي تخوض فيه متعلق بالغيبيات وتلميحك بطول السبابة فيه خوض لغيبيات لم يعلم بها افضل البشر صلى الله عليه وسلم فهل ناتي نحن ونفعل مثل الغير ونخوض فيما لاينبغي ان نخوض فيه .

    ابومحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:27 صباحاً 2002/05/20

  • 2

    العزيز المتألق .. بالرغم من أن قضية الحقيقة في عالم العلم لاتزال قضية نفعية Pargmatic Affair، إلا أن أرقامك جانبت الأرقام العلمية المتعارفة خاصة فيما يتعلق عمر الأرض وبشكل واضح، فـ 45 بليون رقم مبالغ فيه جدا .. إليك خلاصة أبحاثي العلمية ..



    قسمت الحفريات (Fossils) التي تم العثور عليها الانسان الى نوعين اوسترالوبيثيكاس

    وهومو.. وخلق بعض الكائنات الحية قد سبق خلق الانسان بفترة زمنية أطول، (كما دلت الحفريات)..



    الانسان لم يكن من ضمنها فأول انسان قديم غير عاقل أختلف في عمر وجوده من الفترة 6 ملايين سنة الى 9 ملايين سنة( وهو المعروف بنزاع أفريقيا ).. بينما أقدم حفرية معروفة لكائن هي لكائن أحادي الخلية يشابه البكتيريا المعروفة، ويعود تاريخها ل3.4 مليار سنة مضت..



    باختصار، العلم يقول:



    - عمر الكون بأكمله =

    5,000,000,000,000 سنة..



    - عمر الارض = قيل 4.6 مليار سنة، وليس 45 مليار كما تفضلت ( وهو رقم بعيد جدا عن التقديرات القاطعة لعمر الارض ، وبامكاني أن أسهب إن أحببت ) ..



    ويعد الرقم 4.6 مليار سنة كبير بحد ذاته، فمثلا يقول العالم "سوليفان" أن المعدل المعقول لعمر الأرض هو ملياري سنة* ).. والأرجح قول سوليفان، فنحن نعرف عمر الارض عن طريق العناصر المشعة في الجبال والتي "أكدت" مقولة الملياري سنة، لكن لايزال التقدير العلمي هو بين 2 مليار سنة - 4.6 مليار)..



    - نشأة الحياة على الأرض منذ = 3.4 مليار سنة..



    - نشأة الحيوانات = قبل حوالي 700 مليون سنة ( عمر أقدم حفرية حيوانية لمخلوقات تشبه الديدان )..



    - أول حيوان فقاري = قبل 400 مليون سنة..



    - نشأة أول حيوان ثديي = أقل من 200 مليون سنة.. ( الديناصورات ) .. أي أن الحيوان سبق الانسان القديم كما تفضلت ..



    - نشأة أول انسان قديم = من 6 مليون سنة الى 9 مليون سنة .. فقد توصلت بعثة ألمانية بقيادة عالم الانثروبولوجي الأميركي تيم وايت Tim White، في عام 1994 في حوض (أواش) الأوسط في اثيوبيا عن أحافير إنسان يافع عاش قبل 4.4 مليون سنة أعطاه اسم (الإنسان القادم من الأرض Ardipithicus Ramidus).. وقدر العلماء على أساسه جذور الإنسان الأولى أن تكون على الأرجح بين خمسة وسبعة ملايين سنة، وكان هذا الرقم هو أعلى رقم وصله سباق الانثروبولوجيين لأحافير لانسان حتى اكتشف فريق بحث قسم الباليونتولوجيا في المتحف الطبيعي في باريس بقيادة (بريجيت سينوت Brigitte Senut) عظام لأقدم انسان على الاطلاق وذلك في في العاصمة الكينية في ديسمبر (كانون الأول) من عام 2000، قطعا إن ذلك الاكتشاف لأقدم عظام إنسان قديم كان من فصيلة Homonid.. وقدر عمره ب9 مليون سنة ..



    - نشأة أول انسان حديث ( عاقل ) ..( أو سيدنا آدم ) = في حدود 40ألف عام ..



    ماس .. جدة





    ---

    * (.W. U. Sullivan, Limitation of Science p. 78)

    ماس .. جدة (زائر)

    UP 2 DOWN

    09:45 صباحاً 2002/05/20

  • 3

    ((فأول انسان قديم غير عاقل أختلف في عمر وجوده ))!!!

    ((نشأة أول انسان حديث ( عاقل ) ..( أو سيدنا آدم ) = في حدود 40ألف عام ..))!!

    ماذا تقول؟!!

    أستغفر الله مما أٌقرأ!!

    ما نعرفه ونؤمن به هو أن آدم أبو البشر كلهم وليس هناك أي بشر على الإطلاق قبله!!

    أنت تخالف صريح القرآن!!

    إرجع إلى كتاب الله واعرف حقيقة ما تقول..

    ولولا أنني لست حافظا للآية بشكل جيد ودقيق لذكرتها هنا.. عموما ارجع بنفسك وتأكد..





    سلطان (زائر)

    UP -1 DOWN

    01:34 مساءً 2002/05/20

  • 4

    موضوع بدء الخلق وعمر الأرض وأصل البشرية يثير خلافات وتناقضات متوهمة بين الاكتشافات العلمية والدلائل الدينية...ومع ذلك فقد حاول صاحب كتاب "أبي آدم " الدخول في هذا المعترك الشائك وسعى لربط الأيات القرآنية بعلم الأحافير ...وخرج فيه إلى أن هناك بشر عاشوا قبل آدم لكنهم لم يتصفوا بصفة الانسانسة والتكريم ...وقد لاقى بالطبع هجوما عنيفا من كثير من العلماء والكتاب وصل الى درجة التكفير ...

    وأرى أخي "ماس " يكاد يتبنى رأيه .وللحقيقة فقد هز ذلك الكتاب بعض قناعاتي التي كنت أظنها مسلمات شرعية ..لكنه في المقابل لم يقنعني تماما ..

    أرجو _أخي فهد _ أن تكون قد قرأته أوفي الطريق لقراءته ..وقد يكون الكتاب ممنوعا في السعودية..لكنه يستحق القراءة ..

    صالح أحمد العمودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:18 مساءً 2002/05/20

  • 5

    لا اعلم ما المانع في البحث في هذا الموضوع اذ ليس هناك رقم محدد في النصوص الاسلامية وفي المقابل قال تعالى {قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق}.. فكيف يكون هذا من الممنوعات والبحث في الغيبيات ــ وهل يصح ترك الموضوع لغيرنا !!؟



    وبالنسبة للاخ ماس فأود ان اشير الى ان هناك للاسف خطأ مطبعي في المقال والرقم الصحيح هو 4.5 مليار عام وليس 45 مليار (ولو دققت ستجد الفاصلة مرمية على اليسار !!)

    واكرر شكري وتقديري للاخ سلطان ، وكذلك للاخ المتابع صالح العامودي على التعليق والملاحظات القيمة .. وشكرا

    فهد عامر الأحمدي (زائر)

    UP 1 DOWN

    06:28 مساءً 2002/05/20

  • 6

    العزيز الأحمدي .. شكرا للتوضيح، ولاعدمنا جهدك الطيب .. وجل من لايسهو ياسيدي ..



    العزيز سلطان .. لحظة ياأخي لاتفزع، أنا لاأهرطق، أنا أتحدث عن نتائج علمية قاطعة .. وهي ليست ضد القرآن كما فهمت، بل على العكس هذه النتائج ستزيد ايمانك بالله .. سأشرح لك بالتفصيل، وسأعرض عليك مواد علمية مترجمة .. فقط أمهلني فترة، وتردد دائما على هذا الرابط ..



    أشكرك .. وصدقني أعذر انفعالك..

    ماس .. جدة (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:33 صباحاً 2002/05/21

  • 7

    نعم ينبغي ترك الغيبيات في مثل ما ذكرت ، فقولك ( وما تبقى على قيام الساعة ) عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الساعة قال صلى الله عليه وسلم ( وما المسؤول أعلم بها من السائل ) ناهيك عن الآيات الكثيرة في القرآن الكريم عن الساعة كقوله تعالى ( يسئلونك عن الساعة ايان مرساها قل انما علمها عند ربي )الاية وبعد ذلك نخوض في مثل هذا الموضوع ونضع نسب لموعد قيام الساعة ونكون نحن البشر أعلم من سيد البشر صلى الله عليه وسلم .

    ابومحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:48 صباحاً 2002/05/21

  • 8

    أستاذ فهد:

    قلت:(فقد جاء مثلا في السنة المطهرة ان عدد الرسل الذين ارسلهم الله لخلقه بلغ 24ألفاً)

    ورد في الحديث أن عدد الأنبياء 124 ألفاً (وليس 24 ألفاً فقط)

    بحث (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:35 مساءً 2002/05/22


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية