ملفات خاصة

السبت 19شعبان 1428هـ - 1سبتمبر 2007م - العدد 14313

فيتامين (د) يقلل نسبة حدوث الإصابة بالسرطان

عبد العزيز ناصر السدحان

أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة نبراسكا بالولايات المتحدة ونشرت في المجلة الأمريكية للتغذية شهر يوليو 2007أن تناول 1100وحدة من فيتامين (د) يوميا يقلل من خطر الإصابة من السرطان.

فقد أجريت الدراسة على 1179سيدة غير مصابات بالسرطان لمدة عشر سنوات قبل البدء بالدراسة وتم تقسيمهن الى 3مجموعات، المجموعة الاولى تناولت فقط كالسيوم 1500ملجم يوميا والمجموعة الثانية تناولت نفس الجرعة من الكالسيوم إضافة الى حوالي 1100وحدة من فيتامين (د) والمجموعة الثالثة تناولت حبوب لاتحتوي على كالسيوم أو فيتامين (د).

وبعد 4سنوات وجد الباحثون أن المجموعة الثانية التي تناولت الكالسيوم وفيتامين (د) قلت نسبة حدوث خطر الإصابة بالسرطان الى 60%.

ويعتقد الباحثون أن فيتامين (د) يعمل من خلال جهاز المناعة ليمنع تكون الخلايا السرطانية.

وللمعلومية فأن الجرعة اليومية الموصى بها لتناول فيتامين (د) يومياً هي 400وحدة للشخص البالغ.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 7

1

  ابو عبدالمجيد

  سبتمبر 1, 2007, 12:44 م

طيب اين يوجد فتامين دال ترون الناس ماتفهم شي يا اخوان امل ان تكون الصوره واضحه لتعم الفائده

2

  بندر خالد الريس

  سبتمبر 1, 2007, 1:28 م

اهم مصادر فيتامين د هي الاشعة فوق البنفسجيه (290_315نانوميتر) والتي تحول الكلسترول ال فيتامين د وكذلك الاسماك. كما ان لفيتامين د اهمية كبيره في الحد من بعض الامراض واهمها السرطان حيث يقوم بثبيط الجينات المسئوله عن تكاثر الخلايا السرطانيه يضاف الى ذلك كون فيتامين د يخفف اوجاع العضلات ويحد من امراض الروميتزم ويحد من الاصابه بمرض السكري ويحد من اعاقات النمو التي تصيب الجنين خلال فترة الحمل ويحد ايضا من ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب وكذلك يقلل الاصابة بمرض السل

3

  خالد

  سبتمبر 1, 2007, 2:04 م

نريد ان نعرف فيتامين د من مصادره الاصليه

4

  ابو طارق

  سبتمبر 1, 2007, 2:54 م

الأطعمة الغذائية التي تحتوى عليه: البيض – السمك ومنتجات الألبان، كما أنه يتكون في الجسم من خلال الجلد عند التعرض لضوء الشمس.

5

  بندر خالد الريس

  سبتمبر 1, 2007, 3:11 م

يعتبر اهم مصادر فيتامين د الاشعة فوق البنفسجيه حيث تقوم بتحويل الكلسترول الى فيتامين د في عمليه طويله ومعقده وتعتبر ايضا الاسماك من اهم مصادره.كما ان لفيتامين د اهميه كبيره في الحد من انتشار السرطان عن طريق تثبيط الجينات المسؤله عن انتشار السرطان بالاضافه كونه يحد من امراض القلب وارتفاع ضغط الدم والاعاقات الجنينيه خلال الحمل ومرض السكري بنوعيه.

6

  ابووليد الخالد

  سبتمبر 1, 2007, 4:35 م

يتواجد الفيتامين د في البيض و اللحم والحليب و يساعد على امتصاص الكالسيوم من الامعاء و كذلك الفوسفور. الجزء الاهم منه يتم الحصول عليه من خلال تعرض الجسم لاشعة الشمس حيث يقوم الجلد بتركيب الفيتامين د من طلائعه الموجودة في جسم الانسان. رحم الله الوالدين وحكومتنا الرشيدة فقد كانوا حريصين علينا بشرب الحليب وتوزيعه بالسابق ضمن الوجبة المدرسية... الله المستعان

7

  نجلاء

  سبتمبر 1, 2007, 5:21 م

ارجواايضاح الفتامين من حيث الوجبات الاكل في شهر رمضان : وهل الزلطه من ضمن فتمين دال / ارجوا الافاده..

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة



مساحة إعلانية