نتابع الحلقة الأخيرة عن وثائق هذه الأسرة.

وثيقة رقم (1). رسالة أخوية

(من نافع بن هبدان إلى حضرة أخينا المكرم الشيخ عبدالرحمن بن محمد عبيد سلمه الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ وان سالت عن حالى أخيك، لله الحمد بخير، ولا يسال الا عن حالك، وها لصدة يا أبو إبراهيم كلها، لاظنينا ها بك، ولا عهدناها منك، وان كان انك ملحقنا بعض الشره من طرف المكاتبة، فيا أخي الله المطلع تم أخينا محمد بن عامر، إني في صخونه، وهي في زيادة علي إلى دخول رمضان، وبعد دخول رمضان ولله الحمد، وانا في زيادة عافية، وأرجو ان الله يعافينا، وإياكم، من جميع الشرور، وكذلك الشوف، وإني ما أحق؟ الورقة الا الكتابة الزينة، والا المحبة، الأوله، يا أبو إبراهيم، وحق محمد المرسل ما تغيرة، إن رأيت انك تذكر لنا خطيط، تخبرنا عن الأحوال، وخطوطي لو أكثرها، ما هيب مذهبة شوق محبتكم، ولي نية إن شاء الله، إني إلى استصحيت أصلكم أشوفكم، وغير أمر عليك، بلغ سلامنا عثمان بن بشر، وعلى الأمير سويد، ومن طرفنا اخوي محمد، وبني أخينا، والجماعة، وكاتبه محمد بن عامر، الجميع ينهون السلام، ثم أنت في حفظ الله وأمانه، وحسن رعايته والسلام كذلك سلم لنا على الابن احمد "الختم".

الوثيقة رقم (2) إصلاح كتب وطلب البحث عن مخطوطات وعناوين.

بسم الله الرحمن الرحيم .

من عثمان بن منصور الى الأخ المكرم المحترم عبدالرحمن بن محمد بن عبيد سلمه الله تعالى وعافاه وأسره في الدارين وتولاه آمين . سلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ وموجب الخط إبلاغك جزيل السلام والسؤال عن الأحوال جعلها الله حال خير في الدنيا والآخرة، وغير ذلك بلغنا قدومكم، جعله الله أحسن مقدم، والحمد لله على السلامة والعافية، ويكون لدي جنابك ان حّنا على الحال التي رحتوا منا عليها وزيادة حتى تعلم ذلك، ثانياَ عندنا نسخ من الجامع الصغير فيها خريمات ودّنا نصلحها، مثل ما يعرف الأخ عثمان بن بشر، فضل من احسانة، تعطى شوفها عارية، وتجيكم إن شاء الله سريع، مع اول من يقبل، مثل محمد الفريّح، أو غيره، وسلم لنا على عثمان بن عيسى، وحمولتكم وعثمان بن بشر، وبن محارب، وأبو حمد، وخواص الإخوان، واذكر لنا عن حالكم، كذلك ان كان عندكم شيء من كتب الرجال، او أسماء الصحابة، تذكرونه لنا، لا كان ما تبيعون، ونشتري لي، وتنسخ من ذلك، وانتم ما هو ناقص عندنا، وانتم اهل الفضل، ومن لدينا يسلمون عليك، وأنت سالم، والسلام، والخط على عجله من الطارش.

وثيقة الرقم (3) طلب نسخ الكتب والحرص على كيفية ذلك.

بسم الله الرحمن الرحيم .

من احمد بن إبراهيم عيسى الا الأخ المكرم الا حشم احمد بن عبدالرحمن بن عبيد سلمه الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وموجب الخط إبلاغ جنابك السلام، والسؤال عن حالك، لازالت بخير إن شاء الله؛ بعده الواصل إليك خمسة كراريس من شرح النونية، وثلاثة كراريس بياض، وباقي الكراس الذي كتبت لك أبيات النونية، لاتركمها، خل كل بيت سطر، ان شاء لله، وهذا ما لزم، مما يبد مع الازم، وسلم لنا على العيال والأمير والجماعة، ومن لدينا الأمير، وعثمان، ينهون السلام، وأنت في أمان الله والسلام.

11/ل/1315ه.

وثيقة رقم (4) كشف بالكتب الموجودة.

بيان الكتب التي أسمها معروف، أول ذالك جلاء الا فهام لابن القيم، والقطر في النحو، وجلدين من تفسير البغوي، شرح الجامع الصغير جلدين، جلد من تفسير الو احدي، وكتاب حسين بن النعمي في هدم القباب، كتاب في أصول الفقه لابن عبدالقوي، وكتاب فقه منقطع عنوانه، شرح النخبة، شرح شذور الذهب، الكلم الطيب، اقتضاء الصراط المستقيم، تاريخ الكلاباذي، وجلد من صحيح البخاري، شرح الشنشوري في والفرايض، مشكاة المصابيح، كتاب العلو للذهبي، شرح الأربعين لابن حجازي، تميز الطيب من الخبيث، مجموع خطب وجدول، وشرح خالد على الاجروميه، ونبذ من التجويد، ومتن الشاطبية، أوراق من المستوعب، وشرح دليل الطالب.

وقد وكلت على حفظ الكتب المذكورة، وسحارتهن إبراهيم بن احمد بن عبيد حيث كان أهلاً للوكالة، وذلك بعد ما استعفي أخوه سليمان، في الوكالة.

قال ذالك ممليه عبدالله بن عبدالعزيز العنقري، وكتب من إملائه أحمد بن عبدالعزيز بن سلمان، وصلى الله على محمد 19آخر 1337ه. .

وثيقة رقم (5) نسخ كتاب وسؤال فقهي

بسم الله الرحمن الرحيم .

من أحمد بن إبراهيم بن عيسى الى الأخ المكرم أحمد بن عبدالرحمن بن عبيد سلمه الله تعالى، وأسبغ عليه نعمه، ووالاه، سلام عيكم ورحمه الله وبركاته، والخط وصل وصلك الله الى خير، وتذكر أنكم تنسخون في حادي الأرواح، ولا هو بريّض، وبعده تنسخون كتابنا، وهذا المأمول فيك جزأك الله خير، لكن حّنا حراص على التعجيل، لأجل أن الأصل لواحد من أهل حايل، وحنا ندافعة، كاد ننسخه، وتسئل في كتابك، عن وقف على الضعيف من الذرية، وهل يدخل فيهم ولد البنات، وأولاد بنات الابن، فأعلم ان أولاد البنات، لا يدخلون في الوقف على الذرية، إلا بنص، أو قرينه، والنص ان يقول ؛ وقف على ذريتي، وأولاد البنات، والقرينة مثل أن يقول من مات عن ولد فنصيبه لولده، وكذلك أولاد بنات الابن ما يدخلون، إلا بنص، او قرينة، والله اعلم . وهذا ما لزم شرحه، وسلم لنا على العيال، والأمير والجماعة ومن لدينا الابن، والأمير، وسليمان بن معيوف، ينهون السلام وأنت سالم، والسلام 5/ر1316/1ه . وأما بنات الابن فهم يدخلون.

وثيقة رقم (6) طلب الحصول على استعارة كتاب.

بسم الله الرحمن الرحيم

من احمد بن إبراهيم بن عيسى الى الأخ المكرم أحمد بن عبدالرحمن بن عبيد سلمه الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد من طرف كتاب المطلع على كتاب المقنع، ودي أطالع فيه كم يوم، تفضل بإرساله مع ثقة، جزيت خير وسلم لنا على العيال، والأمير، ومن لدينا، عبدالله، وبراك يسلمون عليك والسلام . 20/ب/1319ه.

وثيقة رقم (7) طلب بعث الكتب والنسخ.

من أحمد بن محمد بن عبيد إلى جناب الأخ المكرم المحب أحمد بن عبدالرحمن بن عبيد، لطف الله لنا، وله، في الدنيا، والآخرة، وسلك بنا، وبة، سبيل من نجا يوم يحق الحق بالساهرة، آمين سلام عليكم، أيها الأخ المحب ورحمة الله وبركاته، وموجب الخط السلام والسؤال عن حالك، لا زلنا بأحسن الأحوال، وغير انك، بتولي الخط مع ناصر بن عبدالكريم، وذكر لك فيه، يفيض على محمد الريال، ومن طرف المنتهى من عميم، إحسانك تفيض الجلد الأول والثاني، على عبدالله بن حواس، إني مغيبه، لان صاحبه ملزمني، ويبي يّروح لي قرطاس للجلد الثاني، من مكة، مع الحاج هذا ما لزم، وبّلغ سلامنا الأولاد والحمولة، كافة، ومحمد الأحيدب، وإخوانه ومن لدينا كافة بخير، ويهدون السلام، وأنت بحفظ الله وأمانه والسلام. 20ر 1308ه .

وثيقة رقم (8) طلب نسخ كتب وإرسال البعض.

من احمد بن محمد بن عبيد إلى جناب شريف الجناب الأخر المكرم الأحشم أحمد بن عبدالرحمن بن عبيد، سلمه الله تعالى، ورعاه وأصلح له أمر دينه ودنياه، آمين سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وموجب الخط إبلاغ جنابك المكرم جزيل السلام، والسؤال عن حالك لا زالت بأحسن الأحوال، وغير ذلك أخي سلمك الله، نسيت اذكر لك من جهة المجلد الأول من المنتهى، لّزم علّى، أخ لك من أهل حائل، عبد الله بن خلف، النسخة، من غير أمر على جنابك، ترسله، جزيت عني خير، والبرهانية، وان كان عندكم من كتب المذهب، تعير وناه مده يسيرة، نرسله إن شاء الله متى ما بغيتوا، واذكر للابن محمد آل الحمد سلمه الله، نقلاً بعد السلام عليه، أخذنا من ناصر بن عبدالكريم الريال، يفيضه عليه إن شاء الله، وغير مامور، بلغ السلام الابن المكرمين، محمد وإخوانك، وركيان، وسليمان بن دايل، وعمتي وكافة الحمولة، ومن لدينا كافة، يسلمون، وخط على عجله فسامح. وأنت بحفظ الله وأمانه والسلام. ومحمد الله يسلمه، دخل يحييه واستعجلن 1308ه..

وثيقة الرقم (9) تحديد سعر أجرة النسخ .

من حمد بن عبدالعزيز العرينى، إلا الأخ المكرم محمد بن عثمان بن بشر سلمه الله تعالى وعافاه، ووفقه وهداه، آمين سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وموجب الخط السلام السؤال، عن حالك وبعد يا أخي من طرف أحمد بن عبيد، طلب مني اذكر لك من طرف أجره الوالد الله يغفر له أحمد، على نسخ الكتاب بريالين والاصل لاحمد وِانا حاضره، ومن طرف يا أخي الكتاب السيرة، كزها مع يد حفية، إن بغا يقبل أحد قبل يطب بن عرفج، وإلا، لازم فيضها على بن عرفج، هذا وسلم لنا على الابن عبدالله، وحمد بن سعيد، وان بدا لازم، فالمحب يتشرف، ومن لدينا الإخوان يسلمون، والسلام.

وثيقة الرقم (10) سؤال فقهي وبشان كتاب..

بسم الله الرحمن الرحيم

من أحمد بن إبراهيم بن عيسى الى الأخ المكرم علي بن عبدالله بن حمد سلمه الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والخط وصل، وصلك الله الى خير، وبعده من طرف ما ذكرت انك قلت علىّ الطلاق بالثلاث، ان ولدي ما يضرب عندي الشغل دور السنة، وإن قدم عليكم بعد شهرين، قبل تمضي السنة، واشتغل معكم في الكد قبل مضي دور السنة، فهذا طلاق معلق على شرط، ، والشرط وُجد، فتطلق زوجتك ثلاثاَ، بغير شك، ولا تحل لك إلا بعد زوج، ولو أن ولدك يوم طب عليكم منعتوه، لا يشتغل معكم حتى تمضي السنة، كان ما جاء خلاف، ولكن هذ الذي قسم الله، وعسى ان يكون خيره وسلم لنا على من عز عليك والسلام. (الختم ) . بسم الله الى الأخ المكرم أحمد بن عبدالرحمن بن عبيد سلمه الله تعالى سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد من طرف الكتاب أبقه عندك، لين نشوف يد حفية، نذكر لك تفيضه، علينا إن شاء الله، وسلم لنا على العيال، والأمير والسلام. 9/ل/1316ه .

وثيقة الرقم (11) حصر بعض الكتب ومبيعها، في عام 1253ه .

"مع وجود شطب لبعض الكتب"

إثبات إلّي بّعينا من الكتب: عند عبدالله بن حسين الصانع في 8/رجب /1253ه . الجزء والثاني من تاريخ الجوزي . شرح فصول بقراط لإبن صادق، الثاني من شرح الجمل لإبن عصفور، الصفوة للفيروزبادي، مجموع فيه أوراق وفيه قطعة من نونية بن القيم، مجموع فيه نحر العّلوب وفقة القلوب، وشرح أسماء الله الحسني وغيره، مجوع تصوف أيضاَ، مجموع تصوف، مجموع إجازات، مجموع خطه مغربي، أيضاً مجموع قطع الثمن فيه أسماء رجال، أيضاً مجموع صغير فيه فقه حنيفة، شرح الثمد في المنطق، شرح الفن الثالث من المعاني والبيان، حاشية الحفيد في المعاني والبيان، ايضاَ مجموع أوله كشف النقاب و..، وكتابين تصوف، والتفا الاولات؟. ونسخة في الكيميا. والجزء الثالث من الروض الأنف وقطعه سيرة غادي أوله وتاليه، وتفسير الأحكام لابن غنام الجميع إحدى عشر عند علي ابن الصانع يبيعهن .

وثيقة رقم (12) أسماء الكتب .

متن التحرير بخط مؤلفه، ومعه نسختين في الصرف مخرومات،

تنقيح الموضوعات للسيوطي، شرح منظومة الطنطراني قطع الثمن لطيف

الأول في المبدع الى البيع، الثاني في المبدع من النكاح الى أخره،

الثاني في الهدي النبوي، الأول فيها الزركشى الى البيع وفيه خرم:

الأول من المنتقى الى السلم، قطاعة حمرا، قطع النصف فيها أوراق فقه.

مجموع فيه دفع شبهة التشبيه لأبن الجوزي، ورده على ابن الزغونى ماتم، وفية ايضاَ المصعد الأحمد في ختم مسندا الإمام أحمد، وفية ايضا رد على الشيعة، وفية ايضاً قاعدة في الصبر والشكر، لشيخ الإسلام، ابن تيمية، وغيره أوراق. مجموع فيه شرح لاميه العجم، وشرح الخزرجية، وكراريس من حاشية الإقناع، كتاب التصريح شرح التوضيح للشيخ خالد مجلدين . ايضاَ حاشية على التوضيح، كتاب اللطف في الوعظ لابن الجوزي، وظهر كتاب غريب القران، وكتاب في مناقب الصالحين عند الدلال،

وكتاب المرقاة الوضية في طبعات الحنفية. - يلحظ على يمين الورقة أرقام حسابية لبعض الكتب. وقد بلغت خمس وثلاثين ريال- .

(سنتابع الحلقة الثالثة بمشيئة الله تعالى في قراءة لبعض نوادر الوثائق المحفوظة لدى هذه الأسرة في حلقة أخرى.)