• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2553 أيام , في السبت 12شعبان 1428هـ
السبت 12شعبان 1428هـ - 25أغسطس 2007م - العدد 14306

نصائح صحية لتحسين بيئة العمل

يجب الحرص على خلق بيئة عمل مناسبة في مكان العمل

    يعاني ملايين الاشخاص من الآلام الناتجة عن ممارسة العمل. وسواء كان الشخص محباً لعمله أم لا يحب عمله، فإنه يغادر مكان العمل بعد انتهاء ساعات الدوام وهو يشعر بالتعب والالم، وربما كان ذلك سبباً في اثارة المشاكل الصحية التي يعاني منها. وجاء في احدى الاحصائيات ان 24في المئة من الأمريكيات يصلن الى بيوتهن بعد ساعات الدوام مثقلات بالآلام والاوجاع، ونتيجة لذلك تضطر واحدة من كل عشر أمريكيات لتغيير عملها.

ولكن آخر دراسة في هذا الجانب اظهرت انه لا حاجة لتغيير العمل، حيث اوضحت الوسائل التي يمكن عن طريقها الوقاية من الآلام الناتجة عن مزاولة العمل، بل جعل الانسان يستمتع بأداء عمله.

يقول الدكتور جيمس سونغ، رئيس قسم الاعصاب بمستشفى فرانسيس ميموريال هوسبتال، في سان فرانسيسكو قد ينتج عن الاعمال المتكررة في العمل مثل الطباعة على الكمبيوتر، وحمل الاكياس في محلات البقالة، وقص الشعر في صوالين الحلاقة، التهاب الاعصاب وتلف العضلات والاربطة والمفاصل، فيشعر الانسان بألم في رسغ اليد. ويضيف ان العلاج لا يحتاج لمعرفة سبب الالم، اذ كشفت دراسة مفيدة ان ممارسة اليوغا علاج ناجع لهذا الالم. حيث اختفت الآلام بعد شهرين بنسبة 100في المئة عند الاشخاص الذين يمارسون اليوغا مرتين في الاسبوع. ويقول الدكتور سونغ تؤدي ممارسة اليوغا لزيادة قوة ومرونة العضلات والاربطة، وهذه خطوة اساسية لتقليل خطر التعرض للاصابات الناتجة عن الشد المتكرر.

واذا كنت ممن يستخدمون فأرة الكمبيوتر لمدة 20ساعة في الاسبوع، فإن خطر اصابتك بآلام في الرسغ سيتضاعف، ولتجنب هذه المشكلة يجب ان تجعل الفأرة قريبة من جسمك ما أمكن حتى لا تضطر لمد الجزء الاعلى من ذراعك لتصل الى الفأرة.

المشكلة الثانية تتعلق بالنظر الى شاشة الكمبيوتر، فذلك يؤدي الى الشعور بالصداع، وتشوش النظر. ويعتقد الكثيرون ان الحساسية سبب هذه الاعراض. ولكن ذلك قد يكون ناتجاً عن اجهاد العينين. ويعاني 70في المئة من موظفي المكاتب من اعراض متلازمة النظر الى الكمبيوتر، وقد تزيد هذه الحالة من خطر الاصابة بالجلوكوما في المستقبل. والمشكلة الاساسية ان عيون مستخدمي الكمبيوتر تطرف بما يقل بنسبة 77في المئة من القدر المطلوب.

والحل في منتهى البساطة ويتلخص في منح العينين راحة كل 15دقيقة بالطرف والنظر بعيداً عن الشاشة.

وينبغي وضع الشاشة على بعد 20الى 26بوصة من الوجه وتكبير بنط الخط لتسهيل قراءة النصوص. وذلك لأن الدراسات اثبتت ان النظر في الشاشة من مسافة قريبة جداً يجهد العينين لأنه يقلص عضلات العينين ويجعل العينين تتقاطعان.

سيعاني على الاقل 66في المئة منا من آلام في الرقبة هذا العام، وذلك في الغالب لأننا نثبت سماعة الهاتف بين الكتف والاذن، ويقول الدكتور ادوارد توريلو، الناطق باسم الاكاديمية الأمريكية لجراحة التقويم يسبب تثبيت سماعة الهاتف بهذه الطريقة وتشنج عضلات الرقبة. ويمكن تفادي هذه المشكلة باستخدام السماعات التي تثبت على الرأس. وبمجرد الانتقال الى هذه الطريقة في استخدام الهاتف ستشعر بالتحسن بعد اسبوعين فقط.

كذلك تؤدي ممارسة تمارين خفيفة للعنق والكتفين بانتظام الى تقوية عضلات العنق. وكشفت دراسة نشرت حديثاً في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية ان النساء اللائي قمن بتمارين للرقبة والكتفين بمعدل مرتين في الاسبوع قلت عندهن آلام العنق وتصلبها بدرجة ملحوظة خلال ثلاثة اشهر.

تصل درجة تلوث الهواء في الكثير من المباني الى مئة ضعف تلوث الهواء في الخارج، وهذا هو السبب في ان واحداً من كل اربعة اشخاص يعملون في مكاتب سيئة التهوية يعاني من التعب والخمول والم في الحلق واعراض شبيهة بأعراض الحساسية. وأحد الحلول هو فتح نوافذ المكتب، ما لم تكن النوافذ مغلقة بالكامل كما هو الحال في المباني الحديثة.

والحل يتمثل في وضع نبات على الطاولة، لأن ذلك يساعد على تنقية الهواء. واظهرت دراسة اجراها الدكتور بيل وولفيرتون، الباحث السابق في وكالة الفضاء الأمريكية، ان تربية نباتات الظل مثل الزنابق الافريقية في المكاتب تزيل التلوث بالمركبات الكيماوية مثل البنزين والفورمالديهايد.

من ناحية اخرى، يجب تجنب الاسراف في ري النباتات، لأن ذلك له مردود سيئ على النبات وعليك ايضاً، لانه يساعد على نمو الفطر. ويجب غرس قلم رصاص في التربة فإذا خرج القلم نظيفاً غير ملوث بالطين فإن ذلك يعني ان النبات في حاجة للماء.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية