• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2534 أيام , في الخميس 10 شعبان 1428هـ
الخميس 10 شعبان 1428هـ - 23أغسطس 2007م - العدد 14304

الفحص النووي للغدة الدرقية لايسبب أعراضا جانبية ولا يولد أي نوع من الحساسية

الغدة الدرقية

د هيثم محمد الفلاح

    هناك نوعان من الفحوصات النووية للغدة الدرقية، تلك الغدة الواقعة في الرقبة والتي تنظم عمليات الاستقلاب .وكلا الفحصين يقومان مدى صحة هذه الغدة أحدهما هو تصويرها ( Thyroid scan ) الذي يعطينا تصوراً عنها و يساعدنا في تقويم وجود أي أورام أو التهابات أو سبب زيادة نشاط لها ، والآخر هو فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ iodine uptake test ) (Radioactive ونقوم به لكي نرى هل غدتكِ الدرقية تقوم بوظيفتها بشكل طبيعي أم لا ؟ وكذلك لنحدد سبب ارتفاع نسبة هرمونات هذه الغدة . وفي هذين الفحصين، نستخدم كمية قليلة من مادة نشطة إشعاعيا تسمى النواة المشعة ( radionuclide) إما أن تحقن عن طريق الوريد أو تؤخذ على شكل كبسولات .

* تصوير الغدة الدرقية ( Thyroid scan ) : دائما يطلب إذا دلت نتائج الفحص السريري أو النتائج المخبرية على وجود تضخم في حجم الغدة الدرقية . أما إذا دلت النتائج المخبرية علي زيادة نشاط الغدة الدرقية ففي هذه الحالة يطلب في نفس الوقت فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ (Radioactive iodine uptake test )

* فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ :(Radioactive iodine uptake test ) يقيس مقدار النشاط الإشعاعي في غدتك الدرقية بعد أن نعطيك جرعة قليلة من اليود النشط إشعاعيا على شكل كبسولات ، وسوف تمتص غدتك الدرقية هذا اليود وتستخدمه لتصنيع الهرمونات . لذلك فإن كمية اليود الذي يكتشف في الغدة الدرقية يماثل كميه الهرمونات التي تصنعها غدتك .

كيف أحضر نفسي لهذا الفحص ؟

* إذا كنتِ حاملاً أو مرضعةً فلابد أن تخبري طبيبك . لأن المواد المشعة قد تؤثر علي رضاعة طفلك أو على نمو جنينك، وبذلك سوف يستخدم طبيبك طريقة أخرى لتشخيص مرضك كأن يطلب فحوصات أخرى للدم أو متابعة أعراضك على مدى أسابيع ليرى إن كانت أعراض مرضك قد اختفت .

قبل أن يتم تصوير الغدة بأسبوع، سوف يطلب منك طبيبك تجنب أغذية وأدوية معينة قد توثر على النتائج مثل هرمونات الغدة الدرقية والمحار " الذي يحتوي علي اليود " لذلك يجب عليك الصوم الكامل لعدة ساعات قبل أن تأخذي الكبسولات المستخدمة لهذا الفحص . كذلك قد تحتاجين لعمل فحص دم للتأكد من وظائف الغدة الدرقية .

* التحضير لفحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ (Radioactive iodine uptake test ) لابد أن يكون مثل التحضير لتصوير الغدة الدرقية . ولكن بما أنك أخذتِ اليود على شكل كبسولات فعليك الانتظار أربع إلى ست ساعات أو قد يستغرق ذلك يوماً كاملاً ( حتى يأخذ اليود الوقت الكافي للوصول لغدتك )

ماذا يحدث أثناء إجراء الفحص؟

* تحقن النواة المشعة ( radionuclide) عن طريق الوريد أو تؤخذ على شكل كبسولات .و يعتمد توقيت إجراء الفحص على نوع النواة المشعة ( radionuclide) التي سوف يستخدمها طبيبك ، كما يعتمد على نوع الفحص . فإذا كان فحصك هو تصوير الغدة الدرقية فقط وكان طبيبك يفضل استخدام طريقة الحقن فإن الفحص سوف يتم خلال - 60 30دقيقة . أما إذا استخدم طبيبك الكبسولات فلابد من الانتظار من أربع إلى ست ساعات أو حتى الانتظار ليوم كامل قبل أن يتم إجراء الفحص ( حتى تأخذ المادة المشعة الوقت الكافي للوصول للغدة الدرقية ) . أما إذا كان طبيبك سيقوم بالفحصين فسيستخدم الكبسولات . و مادة مشعة واحدة لكلا الفحصين بدلاً من اثنتين ولا يكون هناك حاجة للحقن . وبعد أن تؤخذ المادة ( سواء بالحقن أو الكبسولات ) وبعد مرور المدة اللازمة كما ذكرنا سابقاً ، فسوف يضع الفني كاميرا كاشفة للأشعة " مصممة خصيصاً لأخذ صور للمواد المشعة " عند رقبتك وسيتم أخذ عدة صور ، وهذه الكاميرا لا تعرضك لأي نوع من الأشعة ، وسوف تستغرق هذه العملية نصف ساعة تقريباً .

* فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ (Radioactive iodine uptake test ) يجرى وأنت واقف ويستغرق ذلك عدة دقائق وذلك باستخدام جهاز يشبه عداد كايكر حيث يأتي الطبيب أو الفني ويضع مسباراً قريباً من رقبتك حيث توجد الغدة الدرقية ويقيس نسبة الإشعاعات في هذه الغدة ثم تعود في اليوم التالي لإجراء فحص آخر لمقارنته بالفحص الأول وبذلك يتم تحديد الهرمونات التي تم تكوينها وإفرازها في هذه الفترة .

ما هي الأخطار التي قد تحدث من هذه الفحوصات؟

* أخطار كلا الفحصين ضئيلة جداً . فكمية الإشعاعات النووية التي تتعرض لها مشابهة لكمية الإشعاعات الناتجة من أشعة X المعتادة .وكمية المادة المشعة المستخدمة قليلة جداً ولاتسبب أي أعراض جانبية ولا تولد أي نوع من الحساسية .

هل يجب علي القيام بأي شي بعد إنهاء هذه الفحوصات ؟

* لا ، فغالبية المواد النشطة إشعاعياً المستخدمة في هذه الفحوصات تخرج من جسمك خلال يوم أو يومين. حتى قبل خروجها من الجسم، فإنك تستطيع أن تتواصل مع الناس الآخرين بشكل طبيعي لأنهم لا يتعرضون لأي نوع من الأشعة من جسمك .

كم من الوقت يستغرق خروج نتائج الفحص ؟

* بالنسبة لتصوير الغدة الدرقية، فإنها تأخذ ساعة أو أكثر حتى تكون الصورة جاهزة بالإضافة لوقت إضافي لأخصائي الأشعة حتى يقوم نتيجة الفحص . لذلك سيصل التقرير لطبيبك بعد يوم أو يومين .والتصوير سوف يظهر شكل وموقع غدتك الدرقية لذلك فإن طبيبك سوف يحدد ما إذا كانت الغدة متضخمة أو هنالك شك في وجود عقيدات غير طبيعية فيها .كما أن تصويرها سوف يعطينا قياساً تقريبياً لمعدل نشاط الغدة ولكن يجب تأكيده وذلك بإجراء فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ (Radioactive iodine uptake test )

* نتائج فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ (Radioactive iodine uptake test ) تكون جاهزة وسريعة مقارنة بالتصوير ولكن بسبب الحاجة لإجراء فحص أولي وإعادته بعد يوم للمقارنة فإن نتائجه تتأخر للوصول إليك . لكي تحصل على نتائج الفحص ، فإن طبيبك سوف يخبرك عن كمية الالتقاط التي هي عبارة عن الناتج من التقاط الغدة لليود وكم من اليود تم تحويله إلى هرمون وكم منه تم إفرازه أو تسرب إلى الدم .

*استشاري الجراحة العامة و جراحة الغدد الصماء بمجمع الرياض الطبي



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية