• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2632 أيام , في السبت 5شعبان 1428هـ
السبت 5شعبان 1428هـ - 18أغسطس 2007م - العدد 14299

ينتقل عن طريق المصافحة مع المصاب ويظهر في مختلف الأعمار

عدوى الجرب ... حكة شديدة تزداد أثناء الليل

الانثى المسبب للجرب

د.عبد بن ناصر السدحان

    الجرب هو طفح جلدي مثير للحكة يسببة عث يعيش في انفاق يصنعها في سطح الجلد والاسم العلمي لهذا العث المسبب للجرب عند الانسان هو :

Sarcoptes scabiei var hominis .

كيف يصاب الشخص بالجرب؟

- عادة ما يصاب الانسان بالجرب حال التلامس الجلدي مع الشخص المصاب وقد تكون هذه الملامسة بسيطة جداً كالمصافحة مثلاً وهو على الأغلب يلتقط من الاطفال وفي بعض الاحيان ينتقل جنسياً وفي أحيان أخرى ينتقل عبر ملابس النوم أو الاثاث حيث يمكن للعثة العيش بها لبعض ايام بعيداً عن مضيفها الانساني .

لا تعزي الاصابة بالجرب لقلة النظافة كما انها لاتتسبب من العث الحيواني الذي لا يغزو الانسان لكنه قد يكون المسؤول عن وجود عضات على مناطق الجلد المكشوفة كالساعدين على الأغلب .

كما هو الحال في معظم الاحيان، يصاب الانسان المضيف للعثة بحوالي 10- 12واحدة ناضجة وبعد التزاوج يموت ذكر العثة فيما تقوم الانثي بصنع انفاق خاصة بها في الطبقة الخارجية من الجلد حيث تضع بيوضها التي يصل عددها ل 3بيضات يومياً من فترة حياتها الزمنية التي تمتد من شهر لشهرين ويتطلب تحول البيضة لعثة ناضجة 10- 14يوماً

الاعراض والظواهر

حكة : تظهر الحكة بعد مضى ايام بسيطة من الاصابة بالعدوي كما وقد تحدث بعد مرور بضع ساعات فيما كان التقاط العث حدث للمرة الثانية وتتميز هذه الحكة بازديادها اثناء الليل وهي تصيب الجسد والاطراف لكنها لاتصيب عادة فروة الرأس.

الانفاق : تظهر انفاق الجرب على هيئة طرق غير منتظمة رمادية وصغيرة تتواجد على الابط والارداف وعلى العضو الذكري ومشط القدم وظهر عقب القدم).

طفح شامل : يظهر طفح الجرب على هيئة انتفاخات حمراء صغيرة مثيرة جداً للحكة تتواجد على الجسد والاطراف وممكن بسهولة الخلط بينه وبين التهاب الجلد أو الطفح الجلدي (كما وانها قد تترافق معها) ويعزى تكون هذا الطفح بسبب الجرب الى التحسس للعث ومخلفاته وقد يحتاج الى اسابيع عدة للبدء بالظهور بعد الاصابة الاولية.

درنات : وهى انتفاخات أو بثور مثيرة للحكة تظهر في منطقة الاربية أو الابط أو على طول العضو الذكري وهذه من اكثر الدلائل على وجود الجرب وقد يستمر وجود هذه الدرنات لاسابيع عدة أو لفترة اطول بعد العلاج الناجح للقضاء على العثة الحية.

بثور في الاطراف

وهي ظهور نافظات أو بثور على باطن اليد أو احمض القدم وهذه من دلائل وجود الجرب عند الاطفال .

العدوى ثانوية

عادة ما يعقب مرض الحصف الجرب مما يسبب وجود رقع قشرية ونافضات مخدوشة كذلك قد يحدث التهاب للنسيج الجلدي مسبباً وجود احمرار وتورم والم متمركز مع وجود حمى في الواقع نادراً ما يصيب الجرب الوجه وفروة الراس لكن هذا قد يحدث عند الاطفال الصغار والمرضى كبار السن طريحي الفراش .

جرب قشري

الجرب القشري كما هو معروف ايضاً بNorwegian scabies هو نوع من انواع الجرب سريع العدوى حيث يكون هناك الاف أو حتى ملايين من العث لكن حكة قليلة جداً ويظهر على المريض طفح قشري شامل ولذا فانه كثيراً ما يساء تشخيصة بمرض الصدفية وبالاختلاف عن انواع الجرب فان هذا الجرب القشري يصيب فروة الرأس.

كذلك يصيب الجرب القشري على الأغلب الافراد ذوي المناعة الضعيفة والأمراض العصبية والكبار في السن وهذه الحالة الاعتيادية الشائعة عند ظهور ثورة مفاجئة شديدة للجرب في مؤسسات مثلاً مثل المستشفيات أو المصحات أو السجن.

قد يصاب الأشخاص الذين يحدث تلامس بينهم وبين المصاب بالجرب القشري بحكة شديدة يرافقها ظهور بقع حمراء صغيرة ونافطات على المناطق المعرضة لكن لايكون دائماً هؤلاء الاشخاص مصابون انما يجب علاجهم بميدات الحشرات للاحتياط في حال التقطو بعض العث.

التشخيص

قد يصيب الجرب الاطفال أو البالغين اليافعين أو الكبار في كل مجتمع اذا كنت أو احد اطفالك قد اصيب بطفح منتشر مثير للحكة خصوصاً اذا كان هناك تلامس قريب مع شخص مصاب بحكة لكن لا يعني هذا بان كل شخص يعاني من حكة هو مصاب بالجرب .

ولتأكيد التشخيص يتم بالفحص الميكروسكوبي لمكونات الانفاق .

العلاج

يكون العلاج باستخدام مبيدات الجرب (مواد كيميائية لعلاج الجرب) المناسبة ومنها:

@ 25% Benzyl benzoate لوشن= يستخدم يومياً ل 3ايام

@ 5% Permethrin كريم= يترك لمدة 8- 10ساعات

كما لم يعد ينصح باستخدام كريم Camma benzene hexachloride وذلك بسبب احتمالية تكون مقاومة ضده أو لسميته المحتملة ايضاً يعد العلاج بالكبريت Sulphur وال Crotamiton علاجاً ضعيفاً نسبياً كمبيد للجرب.

يجب استخدام مبيدات الجرب قبل الذهاب للسرير وذلك بوضعها على الجسم باكمله من الذقن حتى عقب القدم اما فروة الراس والوجه فيجب علاجها فقط عند الاطفال اقل من سنتين أو طريحي الفراش وبعض الاشخاص ذوي المناعة الضعيفة .

ينصح بتكرار العلاج بعد مضى اسبوع لكن يمنع بعدها تكراره حتى مرور بضع اسابيع دون الاستشارة الطبية فالاستخدام الزائد سيهيج الجلد.

يجب بعد كل علاج القيام بالصباح الثاني بغسل شراشف الاسرة وغلاف المخدات بالغسالة أو بالغسل الجاف ايضاُ تنظيف السجاد والاثاث بالمكنسة الكهربائية.

تزول الحكة عند معظم الاشخاص بمرور بضع ايام من العلاج لكنها قد تستغرق من 4- 6اسابيع لان تزول تماماً هي والطفح الجلدي المتسبب من الجرب وذلك بسبب وجود العث الميت على سطح الجلد والذي سيبدأ بالزوال ببطء.

ولتقليل مخاطر فشل العلاج يجب اتباع ما يلي:

@ ضمان بان مبيد الجرب يوضع جيداً على الجسد بأكمله من الذقن واسفله.

@ ترك الدواء للفترة الزمنية اللازمة وتكراره بعد الاغتسال.

@ وضع الدواء تحت الاظافر باستخدام فرشاة ناعمة.

@ الحصول على المضادات الحيوية من الطبيب في حال حدوث تقشر أو عدوى ثانوية .

@ ضمان بان جميع الاشخاص المخالطين يأخذون العلاج ايضاً في حال كانوا أو لم يكونوا يعانون من الحكة .

الطفح الجلدي العنيد

عادة يستمر الطفح الجلدي حتى مع ان كل عنه فشلت وتتضمن الاسباب :

@ قد تستغرق درنات الجرب اشهراً عدة حتى تزول وهي غير معدية وقد يساعد استخدام السترويدات الموضعية على زوالها وذلك بالتاكيد من وضعها على كل درنة.

@ قد يسبب الجرب حدوث التهاب جلدي اما بسبب العثة والهرش أو العلاج أو عوامل أخرى ويجب علاج الرقع المثيرة للحكة العنيدة باستخدام مستحضرات شائعة مثل المرطباب والستيرويدات الموضعية البسيطة.

@ قد يكون هنالك خطأ في التشخيص حيث يمكن الخلط بين الجرب وغيره من امراض الجلد المتعددة خصوصاً التهاب الجلد والارتكاريا البثرية وفي حال كنت تعاني من وجود طفح مثير للحكة فان طبيبك قد يعالجك من الجرب (فقط الاحتياط) حتى ولو كان هناك احتمال اكثر لأن يكون المرض الجلدي من نوع اخر وذلك لانه من المهم جداً علاج الجرب بشكل جيد لمنع اخرين من التقاطه.

@ اثبت استخدام ivermectin فعالية شديدة لعلاج الجرب، وهو يعد الان العلاج الامثل للجرب القشري وغيره من حالات المقاومة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    يعطيك العافيه دكتور على الموضوع المتكامل
    س/ هل لايزال المرض منتشر او له اماكن يعرف بها حاليا

    ابو فهد (زائر)

    UP 1 DOWN

    12:14 مساءً 2007/08/18



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية