خبراء التغذية يحذرون من مخاطر "الافلاتوكسين.. ويؤكدون: السمية تحكمها "الجرعة"

"البلديات" تتحرك لاحتواء أزمة "الفستق المسرطن" وتشكل فرقاً مركزية لمسح مدينة الرياض

م. سليمان البطحي
الرياض علي الرويلي:

أكد ل "الرياض" المهندس سليمان بن حمد البطحي المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض، أن الأمانة شكلت فرقاً مركزية لاحتواء أزمة الفستق الحلبي المقشور المسرطن. وقال البطحي أن إدارته تحركت فور تلقي البلاغ، وحصرت المواقع والأنشطة المحتمل تداولها للفستق المسرطن، حيث تم حصر مايزيد على 2800محل في الرياض، وذلك لسحب العينات الموجودة في هذه المواقع.

وأكد المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض ، عزم الأمانة إتلاف أي كميات تحتوي على مادة الافلاتوكسين الخطيرة. مهيباً بالعموم الإبلاغ عن المواقع التي تتداول عينات الفستق والمواقع المشبوهة، وذلك على طوارئ الأمانة

940.الى ذلك أكد استشاريون سعوديون في علم التغذية والأمراض المعدية أن الضرر الناتج عن تناول الفستق الحلبي المقشور تحكمه "الجرعة"، وان الجرعة العالية تكون سامة ومحدثة لسرطان الكبد.

وقال الدكتور مجدي بن حسن الطوخي استشاري أمراض معدية: ان الافلاتوكسين مادة طبيعية مسرطنة تنتج بواسطة بعض الفطريات وأشهرها اسباراجيليس فلافاس واسباراجيليس باراسايتيكس ويصيب معظم المحاصيل الزراعية ومنها الفول السوداني واللوز والفستق والبندق والقمح والأرز والعلف المستخدم للماشية وكذلك التبغ مشيرا إلى أن أسباب الإصابة تعود إلى عدة عوامل أهمها ارتفاع درجة الحرارة وسوء تخزين المحاصيل ومدى قدرة الفطر لمهاجمة المحاصيل قبل وقت الحصاد او في اماكن التخزين او خلال فترة الاعداد.

وأضاف :تكمن خطورة هذا السم الفطري في تمثيله الغذائي والذي ينتج عنه مواد معينة تسمى افلاتوكسين تقوم بعمل طفرات في الجين المسؤول عن تثبيط الأورام والمسمى بي 53ومن ثم يؤدي للإصابة بأورام الكبد.

وأشار إلى انه عند إصابة المحصول تصبح الإصابة نهائية ولايمكن إزالتها سواء بالتسخين أو الحرارة أو البرودة العالية واهم المحاصيل هي الفستق والبندق والذرة وأنواع المكسرات والحليب والتين.

وتحدث الإصابة نتيجة إصابة المحصول أولا ثم يتبع ذلك إصابة الإنسان والتي تأتي نتيجة استهلاكه المستمر والبطيء ولو لكميات صغيرة علي أزمنة عديدة، ويعتبر افلاتوكسن B1 هو المادة المؤثرة والمسرطنة وذلك تبعا لتقارير الوكالة الدولية لأبحاث السرطان والتي أفادت بوجود دلائل عملية العلاقة الجيدة بين الغذاء الملوث بالآفلاتوكسن وحالات سرطان الكبد. ولفت الطوخي إلى أن احتمالات الإصابة في الدول النامية اكبر بكثير من الدول الصناعية وذلك راجع إلى عدة أسباب من أبرزها ضعف التشريعات التي تحمي المواطن والمستهلك ، وغياب هذه التشريعات ، وان وجدت تكون الرقابة والتنفيذ يشوبها الكثير من الغموض والشوائب.

وقال إن أعراض الإصابة بالتسمم: تشمل القيئ، الآم في البطن، تضخم في الرئة، يعقب ذلك بعض التشنجات العصبية ثم الدخول في إغماءات متكررة ثم الوفاة.

واشار الطوخي الى ان اخذ العينات وتحليلها ليس بالأمر السهل فهناك البلايين من حبوب الفول السوداني والفستق والذرة وكيف ننتقي العينة الصحيحة ونكشف عن تواجد جزء من بلايين الأجزاء الموجودة علي سطح العينة هو الاحترافية في العمل،لذلك وضعت بروتوكولات علمية في هذا الصدد وهي:يجب أن يتم سحق المادة تماما وتتحول إلى بودرة،واستخلاص المادة ثم التنقية ثم تحديد مقدار السمية ويعتبر التحليل بواسطة الكروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة TLC من احدث الطرق والطريقة المعتمدة لدي الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وعلى الرغم ان هذه الطريقة هي الاكثر دقة لكنها تحتاج الى خبرة ودقة كبيرة في المختبر ويأخذ الامر الى عدة ايام قبل الحصول على النتيجة الاكيدة. لذا فقد ظهرت اخيرا بعض الطرق الكيميائية المناعية التي بالامكان بواسطتها الحصول على النتائج في 1510دقيقة. وتعتمد فكرة تلك الطرق على مايسمى بقدرة التعرف على مادة افلاتوكسن بواسطة الاجسام المضادة مونوكلونال او بوليكلونال monoclonal or polyclonal antibodies for aflatoxin












التعليقات

1

 يوسف

 2007-08-18 22:19:30

يجب التحذير ان هناك بعض الماكولات يدخل فيها الفستق وربما ذهبت كميات كبيره داخل تلك الماكولات واهمها (الطحينيه بالفستق ) وكذلك التمور الملكيه التى تعملها محلات التمور بالفستق. وكذلك الحلوى البحرينيه وربما انها تصنع داخليا وكذلك الحلوى والقطايف والكنافه داخل محلات الحلويات يجب ان يشملها الوقوف من قبل البلديات.

2

 حمد ناصر

 2007-08-18 21:14:45

ياسعادة المهندس ماهي الاجراءات التي اتخذت بشآن مايباع منها على شبكة الطرق من ابناء الجاليات والذين يقومون باعمال البيع على الطرق بالمدن وخارجها سواء عرض مواد غذائية كالمكسرات والعسل والملابس وغيرها من منتجات ومن هي الجهه المعنية بمراقبتهم وهل يحملون تصاريح بالبيع من خلال سيارات ببضائع ملوثة من عوادم المركبات وبضائع متأثرة بالعوامل الجوية خلافا لمدى سلامة عارضي تلك المنتجات من الامراض.الخ
ومتى تزول تلك الظاهره ومثال ذلك السيارات الموجوده على طريق صلبوخ وغيره من مواقع على طرق المنطقة وخارجها.
بالاضافه الى مايعرض على الطرق من مواد غذائية كالالبان وغيرها من ابناء الجاليات

3

 أبو يزيد العضابي

 2007-08-18 21:00:39

قول الله تعالى ( قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا ).
لايعني أن لا نأخذ بالأسباب.
ولا ننسى المقولة المشهرة للخليفة الفاروق عمر بن الخطاب ( نفر من قدر الله إلى قدر الله ).
آمل أن يأخذ الأمر بجدية، وأن ينتبه الإنسان على صحته، لأن العافية أمر مطلوب، حمى الله هذه البلاد وساكنيها من كل مكروه.

4

 سعد

 2007-08-18 20:58:56

سبحان الله دوريات من البلديه واستنفار طيب وينكم قبل المواطن المسكين يشتريه وينكم
اخطاء في اخطاء الى متى

5

 م. خالد محمود رويحي

 2007-08-18 20:31:54

مطلوب اعلان تحذيري وعاجل من قبل وزارة التجارة أو البلديات يلزم من لديه هذا الفستق المتهم وكافة الحلوي والأكولات التي تحتويه أن يتوقف عن عرضه في الأسواق وابلاغ الوزارة أو الجهة المعنية بالكمية التي لديه ويغلق مخازنه منها ومن يضبط مخالفا يعاقب بعقوبة مضاعفة عن ما تنص عليه الأنظمة الحالية.
كما يوجه نحذير وتنبيه لكافة الناس في كافة مدن المملكة وليس الرياض فقط لتحاشي والتوقف عن شراء واسهلاك ما قد يكون لديهم من ذلك الفستق الحلبي المقشور وأي مكسرات يشك في صلاحيتها ويسهل اختبار ذلك من قبل الشخص العادى.

6

 amal

 2007-08-18 20:26:18

ياخوان اقطعوا كل انواع المكسرات الشاميه ان كان البلا فيها والله يكفينا شر الجاي -- اللهم بلغنا رمضان واعنا على صيامه وقيامه قال فستق قال والله شغله حنا نلقاها من ارتفاع الاسعار والا الفستق والا غيره وغيره الله يعين

7

 د/ أحمد التميمي

 2007-08-18 20:14:01

شكرا لجريدة الرياض والحذر مطلوب في جميع المدن فالتجار صرفوا كمياتهم في المدن الأخرى ايضا.
حسبي الله على من كان السبب.

8

 خالد العبدالكريم

 2007-08-18 20:11:23

قال يتحركون!!! بعد ايش بعد ما انفضحت الجهات المعنية بالجرايد؟
ولا بعد اربع اشهر من اكتشاف وجود البكتيرا المسرطنة؟
ولا بعد ان اتم التجار تصريف بضاعتهم على محلات المفرق وبطون الناس؟

9

 سليمان الطريّف

 2007-08-18 19:56:00

على الجهود المبذولة... وحفظ الله الجميع من كل سوء...

10

 أبو تركي

 2007-08-18 19:22:54

وأمتداداً لهذا التحذير أحذركم الحلويات الشامية والتي تكثر فيها الحشوات بالفستق.

وأتمنى من المسئولين أن تشمل جولاتهم ورقابتهم على مصانع الحلويات لأن لديهم كميات كبيرة من الفستق المقشور.


مع تمنياتي للجميع الصحة والسلامة

11

 أبو عبدالرحمن

 2007-08-18 19:05:16

السلام عليكم...
المفروض على هيئة الغذاء و الدواء أو البلديات الإفصاح عن مصدر هذا الفستق علشان الشعب المسكين ما يشتري منه... و مش لازم نحتري البلدية حتى يجمعون الفستق اللي في السوق... علمونا و ما راح نعلم أحد :)
على العموم، و للأمانة العلمية، و لنشر العلم و المعرفة لهذا الشعب الكريم، و لجعله أيضاً رافد من روافد الخير في هذا البلد، و لرفع الإحساس بالمسئولية عند جميع أفراد الشعب... نما إلى علمي بأن الفستق الإيراني الذي تتشدق بعض محلات المكسرات بجودته، قد تم منعه في دول الاتحاد الأوروبي من عدة سنوات و خصوصاً بريطانيا لاحتوائه على مواد مسرطنة...
لذا جرى التنويه و شكراً...
ملحوظة: رأيي غير خاضع لظروف سياسية أو تجارية :)

12

 فهد الصريصري

 2007-08-18 18:34:55

هكذا نحن. لانصحوا الاعلى ضجيج القضية
شكرا للرائدة صحيفة الرياض قبل نحو 8سنوات كشفت الجريدة
عن حليب الأطفال الذي تروجه شركة سعودية وهو منتهي الصلاحية ويوزع على المستشفيات الحكومية والخاصة بغية تعود الأطفال حديثي الولاده عليه
ثم كشفت عن سمية الحلاوة الطحينية
واليوم تنبه المجتمع لخطر سرطان الكبد من الفستق الحلبي المقشور
. التجارة لاحس ولاخبر
. الأمانه استحت أشوي وأعلنت... أن تصل متأخرا خير من ان لاتصل

13

 عبد السلام

 2007-08-18 17:56:16

وقال البطحي أن إدارته تحركت فور تلقي البلاغ، وحصرت المواقع والأنشطة المحتمل تداولها للفستق المسرطن، حيث تم حصر مايزيد على 2800محل في الرياض، وذلك لسحب العينات الموجودة في هذه المواقع. هل هذا الفستق فقط استورد للرياض ؟؟؟ وهل اتخذت اجراءات في الشرقية والغربية ؟؟

14

 ابورغد

 2007-08-18 17:51:02

يتم اعادة تصدير جميع الكميات المشبوهة لدولة المنشاء او اتلافها
ووضع شروط صارمة ودقيقة عند الاستيراد
وسن قوانين حماية وشروط وجزاءات رادعة للمستورد والمصدر

15

 ahmad

 2007-08-18 16:20:31

الله يستر على المسلمين

16

 Abdullah

 2007-08-18 15:52:13

لك كل الشكر ياأمانة منطقة الرياض.. ممثلة فيا لإدارة العامة لصحة البيئة والبلديات..
ولكن... لماذا انتم من يقوم بذلك..وفحص العينات... اين وزارة التجارة..أليست هذه من المسؤليات القانونية للوزارة... ومختبراتها ؟
اتمنى محاااسبة المسؤلين في وزارة التجارة...
وشكرا ً

17

 سعد راشد

 2007-08-18 14:48:06

الله يستر بس

18

 ~ عبدالله ~

 2007-08-18 14:44:19

يا سبحان الله يعني لو ما نشر الخبر في الجريدة كان لين الحين نايمين..!! والله ما ندري نلقاها من البلديه والا وزارة الصحة والا وزارة التجارة ولكن ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على كل مستهتر بأرواح الناس.
QRRD@HOTMAIL.COM

19

 ابوعبدالله

 2007-08-18 13:46:01

هل هذه التحركات كانت لتحدث لو ان الخبر لم يعلن في الرياض؟
هذا اهم سؤال في الموضوع

20

 يوسف ناصر عاصم

 2007-08-18 11:56:43

ولو دققنا في غالب الأشياء لوجدنا منه ماهو مميت أو مضر أو ممرض إلا ما رحم الله وكل يوم تتطالعنا الصحف بأشياء جديدة الطحينية أكلنها سنين والفستق مثله وقالوا الفول والذرة والحليب
توكلنا على الله والله خير حافظاَ وهو أرحم الراحمين

21

 نواف الشمالي

 2007-08-18 10:26:42

هل هذه الأزمة فقط في الرياض أم أن جميع مدن المملكة امتدت لها آفة الفستق الحلبي أفيدونا بذلك من فضلكم