أضحت المواد التي تطرح على شبكة الويب الآن أكثر اجتماعية من ذي قبل، ويرجع الفضل في ذلك للعصر الذي نشهده أو ما يطلق عليه عصر ويب 2.0، فمتصفحو شبكة الإنترنت هم من يختارون المادة وهم أيضا من يجعلونها مشهورة، ولنا في الشبكات الاجتماعية الغربية مثل ديق Digg وريديت Reddit خير دليل.

فشبكة ديق على سبيل المثال وعلى حداثة عهدها (قرابة السنتين) استطاعت استقطاب عشرات الآلاف من المشتركين والذي يعملون كمرشحات لمحتوى الويب، حكمة الجماعة غلبت الذكاء الاصطناعي لمحركات البحث، كم من مرة تعطلت مواقع تمت ترشيحها من قبل مستخدمي شبكة ديق وذلك تحت وطأة الزحف الهائل من النقرات والتي جلبها مشتركي ديق للموقع المرشح.

فالمتصفح غالبا ما يندفع لمعرفة سبب حصول موضوع ما لترشيحات كثيرة، علاوة على أن المواد المرشحة لها نصيبها من العناوين البراقة والتي تحرك فضول مؤشر الفأرة للنقر عليها.

وبالطبع لا تقتصر الشبكات الاجتماعية على المحتوى الانجليزي، بل أصبح للويب العربية نصيباً طيباً منها.

في هذا التقرير سنلقي الضوء على مجموعة من مواقع الترشيح الجماعي لمحتوى الويب العربي (أو ما تسمى بالشبكات الاجتماعية العربية) مع نقل تعريفات كل شبكة على حدة وقياس مدى نشاط مجتمعها.

ست شبكات عربية

قبل الحديث عن الشبكات الإخبارية الاجتماعية العربية، دعونا نوضح ماذا نقصد بالشبكات الاجتماعية، تعرف الشبكة الاجتماعية (social network) على أنها خريطة من الروابط التي تصل الأفراد بعضهم ببعض بناءً على نمط تفضيلاتهم أو قوة وصلاتهم أو تشارك اهتماماتهم.

وفكرة الشبكة الاجتماعية معروفة حتى من قبل ظهور شبكة الانترنت، ويذكر أن أول استخدام للفظة "شبكة اجتماعية" كان عن طريق الباحث في علم الاجتماع السيد بيرنرز، وذلك لوصف العلاقات الرابطة بين الأجناس البشرية.

وبعد ظهور شبكة الإنترنت بدأ مفهوم الشبكة الاجتماعية يظهر بوضوح منتصف عام 2004ليعكس مفهوم الروابط الافتراضية التي تصل الأشخاص بعضهم ببعض عبر شبكة الانترنت، كما تطور هذا المفهوم ليغطي أيضا مواقع ترشيح المحتوى وذلك لكونه يجمع عدد كبير من البشر من ذوي الاهتمام المشترك.

هذا الموضوع لا يتناول الشبكات المتخصصة في التعارف بل سيكون التركيز على الشبكات الاجتماعية التي تعمل على ترشيح الأخبار والمواد العربية، وفيما يلي سرد لستٍ من الشبكات الاجتماعية العربية مع تعريف لها مستقاة من مواقعها.

شبكة أفلق

تحت شعار "أخبارك... من اختيارك" يظهر لنا موقع أخباري اجتماعي جديد يدعى إفلق، هذا الموقع الإخباري يعتمد على زواره في اختيار الأخبار والتصويت عليها ونشرها، حيث يملك زوار الموقع مطلق الحرية في اختيار الأفضل ونقله للصفحة الرئيسية من خلال التصويت عليه.

عنوان الشبكة: www.efleg.com

شبكة ضربت

موقع ضربت تابع لمجموعة من الشباب الأكاديميين العرب من مختلف الدول العربية والمتخصصين في عدة مجالات كما هو مذكور في الموقع.

الموقع يتخذ المطرقة شعارا له ويعتمد على ضرب الأخبار لرفع ترتيبها في الصفحة الرئيسية، كما أن مواضيع ضربت تتراوح بين السياسة والتكنولوجيا والعلوم والفيديو.

وحسب ما هو مذكور في موقع ضربت.كوم (الموقع ليس موقع للمنتديات) بل هو موقع إخباري اجتماعي ووسيلة لحفظ الأخبار المفضلة يعتمد على مشاركة الأعضاء بالتحكم الكامل بمحتوياته من خلال إضافة الأخبار والتأثير على ترتيبها عن طريق التصويت (ضرب الخبر)، ضربت.كوم ليس مصدر الأخبار الأصلي، بل وسيلة للإطلاع على الأخبار السياسية والرياضية والترفيهية وغيرها، من مصادر متعددة عربية وغير عربية، وبما أن الخبر لا يكتمل إلا بمناقشته بين الأعضاء، يوفر الموقع الوسيلة لمناقشة مفيدة لكل خبر وبناء صداقات بين الأعضاء من نفس الاهتمامات.

يقوم بتصميم وتسويق وإدارة الموقع مجموعة من الشباب الأكاديميين العرب من مختلف الدول العربية والمتخصصين في عدة مجالات مثل البرمجة والتصميم والإدارة والتسويق.

عنوان الشبكة: www.darabet.com

شبكة إفحت

مع الانتشار المتسارع للمدونات، ظهرت الحاجة لوسيلة تنظم هذا الطوفان من المدونات بشكل يحترم عقلية القارئ حيث يتم إلقاء الضوء على أفضل الموضوعات مع إزالة أي محتوى يتنافى مع تعاليم الاستلام.

تدور فكرة الشبكة على اختيار أفضل الموضوعات (تدوينات -مقالات- أخبار- منتديات) عن طريق تصويت القراء، ويتم عرضها مرتبة حسب أهميتها. كما يتم "ردم" الموضوعات ذات المحتوى المرفوض من القراء، وبهذا تظهر قوة المشاركة في تكوين محتوى منتقى، به يتحقق هدف الموقع.

عنوان الشبكة: www.ef7at.com

شبكة حفار

تحت شعار (مدونة مدونتين ثلاث دليل مدونات) يوفر شبكة حفار المدونات على الزائر عناء زيارة المدونات، فالموقع يحضر آخر مواضيع المدونات العربية المشهورة ويسمح لأفراد المجتمع التصويت على المواضيع التي تعجبه.

عنوان الشبكة: www.hffar.com/index.php

شبكة قول قال

قول قال مجتمع عربي للأخبار والقصص والروابط وأفلام الفيديو والصور والتي يقوم المجتمع باختيارها وتقديمها. والتصويت عليها دون أي تدخل من إدارة الموقع، وهي خدمة مجانية.

عنوان الشبكة: www.qulqal.com

شبكة وافر

وافر هي بوابة نصوص تقنية مفتوحة للجميع بهدف أرشفة وجمع أي أخبار أو مقالات أو مواضيع لها علاقة بأي نوع من أنواع التقنية.

عنوان الشبكة: www.wapher.com

مقارنة بين الشبكات المختلفة

ذكرت سابقاً تعريفاً لبعض الشبكات الإخبارية الاجتماعية العربية مع التعريف بنوعية المواد المخزنة فيها، أما بالنسبة لكيفية احتساب قيم عناصر التقييم، فقد بنيتها على ديناميكية عمل الموقع، فعنصر مثل عنصر نشاط المجتمع استدليت على قيمته وذلك بمراقبة حداثة المواضيع المصوت لها في الصفحة الرئيسة وذلك من تاريخ إعداد هذا التقرير، أما بالنسبة لعنصر عدد الأعضاء فهي إما قد ذكرت صريحة في موقع الشبكة أو تم تقديرها بحساب قوائم المشتركين.

الجدول رقم (1) يلخص العناصر الأساسية في التقييم مع بيان لقيمها ليسهل المقارنة فيما بينها.

الخاتمة

بعد الاستعراض السريع للمواقع الإخبارية الاجتماعية المختلفة أستطيع القول بأن المستخدم العربي لا يزال غير مندفع لفكرة الشبكات الإخبارية الاجتماعية العربية مقارنة بمثيلتها الأجنبية عطفاً على نشاط شبكاتها، وقد يرجع السبب في ذلك لأمرين: إما لقلة المحتوى العربي النافع على الشبكة، أو لقلة المستخدمين العرب على شبكة الانترنت.

كما لاحظت خلال زيارة بعض الشبكات الاجتماعية التحيز الواضح لمحتوى دولة أو قطاع بعينه، ولا أنسى أن أذكر أن أسماء معظم الشبكات الاجتماعية هي أسماء دالة على طبيعة الشبكة، فأسماء مثل "إفحت" و"إفلق" و"حفار" وغيرها هي أسماء وأفعال توضح فعل الترشيح الذي يقوم به عضو الشبكة.

hend@alriyadh.com