وزير التعليم العالي د. العنقري:

الجامعات السعودية تقبل 71% من خريجي الثانوية لهذا العام

د. خالد العنقري
كتب - عبدالرحمن المرشد:

في تصريح لمعالي وزير التعليم العالي عن أوضاع القبول للعام الدراسي الجديد ( 1428- 1429ه) قال معاليه: يلاحظ الجميع أن التعليم العالي في بلادنا يشهد رعاية كبيرة واهتماماً واسعاً من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - يحفظهما الله - وليس أدل على هذا الاهتمام من صدور الأوامر السامية بافتتاح جامعات وكليات جديدة حتى أصبح التعليم الجامعي متاحاً في (48) محافظة، كما وصل عدد الجامعات إلى (21) جامعة حكومية وأربع جامعات أهلية و(17) كلية جامعية أهلية، ويبدأ العمل في انشاء العديد من المدن الجامعية على احدث المتطلبات المعمارية والتعليمية.

ومع مباشرة الجامعات الجديدة اعمالها الا انها تحتاج إلى بعض الوقت للوصول إلى الطاقة الاستيعابية القصوى لها في القبول وذلك بعد استكمال منشآتها وتوفير القوى العاملة المؤهلة وعودة مبتعثيها اضافة إلى التعاقد الذي يتم في الوقت الحاضر.

واضاف معالي وزير التعليم العالي إلى انه من الملاحظ انه في نهاية كل عام دراسي وبعد اعلان نتائج الثانوية العامة يظهر الطلاب وأولياء الأمور قلقاً وخوفاً من احتمال عدم الحصول على قبول في التعليم العالي وذلك عند بدء الجامعات والكليات الجامعية اعلان فترة القبول فيها، حيث يخصص عدد من كتّاب الأعمدة الصحفية مقالاتهم لمعالجة صعوبات القبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الاخرى، كما تقوم بعض الصحف باجراء تحقيقات صحفية لابراز هذه المشكلة واقتراح الحلول وتستعين أحياناً ببعض الاكاديميين أو المسئولين السابقين في التعليم والجامعات ومؤسسات التعليم العالي الاخرى لتشخيص هذه الظاهرة، والتناول الصحفي، في هذا الموضوع، أمر جيد ومفيد حتى وان أدت بعض الطموحات إلى تضخيم المشكلة أو اقتراح حلول غير واقعية أو غير عملية أو الاستشهاد ببيانات غير دقيقة من بعض الكتّاب، لان ذلك قد يساعد المسئولين في الجامعات على التفاعل الأكبر لاحتياجات الطلاب من أجل ايجاد حلول أو تنسيق ترتيبات أو تحسين اجراءات القبول، كما تتضمن كثيرمن هذه التحقيقات والمقالات آراء وأفكاراً يشكر عليها كتابها لغيرتهم الوطنية ولاهتمامهم بهذا القطاع المهم.

وأوضح معاليه انه لا يمكن دائماً تلبية رغبات الطلاب (بنين وبنات) للالتحاق بالكليات التي يطمحون اليها لان الطاقة الاستيعابية لبعض الكليات محدودة، ولا يمكن تجاوزها، كما ان بعض الكليات تطلب مستويات علمية يجب الالتزام بها، وبالتالي نجد بعض الطلاب غير راضين من الكليات المتاح القبول فيها ما عدا من تم قبوله في كليات نوعية، ونعلم جميعاً ان برامج التنمية الوطنية الشاملة تحتاج إلى كثير من التخصصات، فالى جانب التخصصات الصحية والهندسية وتقنية المعلومات وغيرها هنالك حاجة أيضاً إلى تخصصات في الشريعة واللغة العربية وإدارة الاعمال والتربية وغيرها.

كما أضاف معالي الوزير أن من المعلوم أن توزيع الطلبة على التخصصات والكليات في الجامعات يخضع لمعايير أثبتت التجربة من كثير من الدول أهميتها وضرورة مراعاتها، وهي تشمل إضافة لمعدل الطالب أو الطالبة في الثانوية العامة، نتيجة أدائه في امتحان القدرات وأحياناً الامتحان التحصيلي في بعض الكليات. ومن المعلوم أن الجامعات تسعى إلى اختيار الأفضل من خريجي الثانوية العامة باستخدام هذه المعايير بالإضافة لحرصها في أن لا تتنازل عن مستويات تعليم وتأهيل قد يقلل من جودة خريجيها فلا يكون التوسع في القبول على حساب تحسين الأداء الأكاديمي في البحث والتميز في برامج الدراسات الجامعية وبرامج الدراسات العليا. كما أن على الجامعات أيضاً مراعاة مصلحة الطلاب في التقليل من الرسوب والتسرب، لأن قبول غير المؤهلين وإن كان إرضاءً مؤقتاً، هو في النهاية إضرار كبير لهم وإضعاف لكفاءة التعليم الجامعي.

ومن المهم أيضاً إيضاح أن التوازن في الأمور السابقة يعتمد على دراسات مستمرة ومؤشرات محلية وعالمية، ووزارة التعليم العالي بالتنسيق مع الجامعات تتابع ذلك وتعمل بكل جهد مستثمرة الدعم السخي من ولاة أمر هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - يحفظهما الله - في توفير كل ما يمكن لاستيعاب أكبر عدد من خريجي وخريجات الثانوية العامة.

كما تعمل الوزارة على استكمال البنية التحتية والأكاديمية لأكثر من عشر جامعات حكومية جديدة وكذلك دعم عدد من الجامعات والكليات الأهلية لزيادة الطاقة الاستيعابية بما يوفر مقاعد فيها لنسبة كبيرة جداً من خريجي وخريجات الثانوية العامة. يتم هذا مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به مؤسسات التعليم العالي الأخرى مثل كليات المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والكليات الصحية التابعة لوزارة الصحة في استيعاب نسبة كبيرة من خريجي المرحلة الثانوية، إضافة إلى ما يقوم به برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وبرامج التدريب والتأهيل التي تقدمها الشركات الوطنية الكبرى، وكذلك المعاهد الأهلية.

وعن مؤشرات أوضاع القبول لهذا العام (1429/1428ه) بيَّن معالي وزير التعليم العالي أن معدل نمو خريجي الثانوية العامة في المملكة في زيادة مضطرة كل عام، فقد بلغ عدد الناجحين من الثانوية العامة من السعوديين هذا العام (262.567) طالباً وطالبة، بلغ عدد الحاصلين منهم على تقدير ممتاز وجيد جداً (173.812) طالباً وطالبة من إجمالي الخريجين، وفقاً للمعلومات التي تم الحصول عليها من وزارة التربية والتعليم.

وحسب آخر الإحصائيات المتوفرة من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى عن طاقة القبول فيها، تجد أنها بلغت هذا العام حوالي (247) ألف فرصة متاحة، ولا يتضمن ذلك الفرص المتاحة في الكليات والمعاهد العسكرية والمعاهد الأهلية بعد الثانوي. ومن هذه الفرص الإجمالية توفر العشرين جامعة الحكومية أكثر من (186) ألف مقعداً للطلاب والطالبات. وذلك يعني أن الجامعات الحكومية العشرين توفر فرص لأكثر من (71%) من خريجي الثانوية، وإذا أضفنا إلى ذلك الفرص المتاحة في مؤسسات التعليم العالي الأخرى (عدا القاطع العسكري والمعاهد الأهلية) فإن نسبة الفرص المتاحة لخريجي الثانوية يمكن أن تستوعب (93%) من خريجي هذا العام.

ومع ذلك كله يجب أن نتذكر أنه ليس هناك نظام تعليمي عال في أي مكان في العالم يستوعب جميع خريجي الثانوية العامة في الجامعات، كما أنه لا يوجد نظام تعليمي عال يستطيع تلبية رغبات جميع المتقدمين، خصوصاً الكليات التي يزيد فيها

الطلب على المقاعد المتاحة، مثل الطب والهندسة والحاسب الآلي، فعلى سبيل المثال نجد أن نسبة الملتحقين بالجامعات في الولايات المتحدة الامريكية من خريجي الثانوية يقل عن (50%) كما ان التعليم الجامعي في فنلدا لا يستوعب اكثر من (65%) من خريجي الثانوية العامة، اما في ماليزيا فتصل هذه النسبة الى نحو (35%) فقط، وفي كوريا الجنوبية لا تزيد النسبة عن (54%) في الجامعات. وجميع هذه الدول تعد من الدول المتقدمة في تعليمها الجامعي. ومع ذلك فنحن نعمل على ان لا تكون هذه المؤشرات محددة لطموحنا ونمو تعليمنا العالي، بل نعمل على مراعاة حاجة بلادنا والتي تمر بتنمية سريعة وفي حاجة متزايدة من القوى البشرية المؤهلة.

والذي نأمل أن لا ينحصر اتجاه الطلاب في عدد معين من الجامعات لأن الدولة وفقها الله تعمل على ان تكون الجامعات والكليات حديثة النشأة، لا تقل جودة وربما ستتفوق على بعض الجامعات السابقة في مجال التعليم الجامعي وخاصة في مستوى البكالوريوس. كما ان العديد من برامج كليات المجتمع، والتي لم يبدأ القبول في معظمها بعد، هي برامج انتقالية تؤهل الملتحقين فيها للحصول على درجة البكالوريوس سواء في الجامعات السعودية او عن طريق الابتعاث ومن ثم مواصلة الدراسات العليا، وتأمل الوزارة ان يلتحق الطلبة في كثير من كليات المجتمع والتي تستقبل الطلبة هذا العام ووصل عددها الى (43) كلية للبنين والبنات موزعة على عدد من المدن والمحافظات.

وفي نهاية تصريحه ذكر معالي وزير التعليم العالي ان الجامعات تقدم عادةً فرص التحويل من تخصص الى آخر وتكون متاحة بعد انقضاء فصل او فصلين وذلك بالنسبة للطلاب الذين يحققون معدلات جيدة، وفي الختام تمنى معاليه التوفيق للجميع.












التعليقات

1

 أبو هزاع

 2007-08-13 01:17:31

عندك واسطه تدخل الجامعه ما عندك واسطه أنطق في البيت

2

 بسام

 2007-08-13 00:23:19

71% واسطة والله

3

 عبدالرحمن

 2007-08-12 23:38:30

معالي الوزير

انا شخص نسبتي 98 والقدرات 84 والتحصيلي 80 ورفضت من كلية الطب
ورفضت من كلية الحاسب الالي
وين اروح ؟؟

4

 ابو حسن

 2007-08-12 23:22:01

ان كل ما قيل عن تسهيل المعاملات عن طريق الانترنت غير صحيح فهاهو البانر اطل علينا بثوب جميل وابتسامات تعطينا الامل وتقول لنا ان هذا العصر افضل من غيره وجلسنا امام الكمبيوتر واخذنا نغذيه بالمعلومات المطلوبه وبعد عناء التسجيل وصعوبة فهم النظام في الوهلة الاولى وبعد اجتياز الامتحانات نتفاجأ بالنتائج المخيبة للامال ( نعتذر عن قبولك بالجامعة ) ثم نذهب للجامعات الاخرى ونجد نفس العبارة ونحن في حيرة من امرنا ولا نجد من نساله غير هذا الجهاز الذي لا حول له ولا قوة فمن المسئول عن هذا يا معالي الوزير، انا والد طالبه كان لها الامل الكثير في تحقيق طموحاتها التي جمعتها طوال سنوات دراستها بعد حصولها على معدل 96% بقسمها العلمي

5

 سلمان

 2007-08-12 23:08:57

قال احد المسؤلين بالجامعة مو لازم جميع الطلاب يصيرو عندهم شهادات بكالوريوس او ماجستير عندهم العاهد التقنيه

6

 ابوعبدالالة

 2007-08-12 22:59:49

في فرع جامعة الملك سعود بالخرج القبول 50 طالب فقط لكل كلية والنسبة 81 مكافئة و 80 % من الطلاب لم يتم قبولهم وعلق على البوابة الخارجية اعتذار عدم القبول من ثالث يوم من بداية التقديم
وليست الشجاعة في اطلاق العبارات الرنانة
لكن الشجاعة في ايجاد الحلول
طلب اوجة لمراسلي جريدة الرياض لزيارة الكلية والاطلاع على الواقع وكذلك واقع باقي الكليات في مناطق المملكة لأنصاف الطلاب ووضعهم يدعو للشفقة

7

 عبدالعزيز

 2007-08-12 22:20:27

انا نسبتي 92.91
حدي التقنية وبس جامعات باي باي تهي

8

 هدى سعد

 2007-08-12 21:30:19

ما اقول الا الله يعين المتخرجين من هالعام او اللي قبله.ولكن؟؟؟
هل لخريجات العام الفائت اي نصيب من هذه النسبه المذكوره؟

9

 أبو صالح

 2007-08-12 21:28:09

السبب في هذه النسبة الكبيرة يعود إلى قبول الطلاب في كبات المجتمع وكليات المعلمين (المحسوبة على الجامعات)، في حين أن القبول في الجامعات نفسها لا يتجاوز 40% على حد أقصى. تذكروا شروط الجامعات التعجيزية 90% فأكثر أو 88% إن توفرت مقاعد!

10

 سليمان ناصر الثويني

 2007-08-12 20:43:46

مع التأييد لمعالي الوزير في صحة الانسبة والوعد بزيادة الإستيعاب تدريجيا أرى أن المشكلة ليست الإستيعاب بقدر ماهي تحقيق رغبة الطالب في اختياره للتخصص. أما مايتعلق بعدم قبول الطلاب ذوي النسب العالية فيعود في معظم الحالات لآلية إعلان المقبولين حيث تقوم بعض الجامعات الجديدة والتي تحت التأسيس بإعلان نتائج قبول الطلاب على شكل دفعات وفي الغالب تبدأ الجامعة بذوي النسب المئوية العالية حتى تكتمل الأسماء. وليس شرطا أن يجد الطالب قبولا في مدينته فالمملكة متسعة ومن الممكن أن يجد الطكالب قبولا مناسبا في جامعات خارج مدينته خاصة الطالب وليس الطالبه، والوطن واحد وبعض الجامعات لديها مقاعد متاحة والطالب الذي يقدم تضحية أكبر سيجد الفرصة أكبر وحسب ما أعرف أن مشكلة الإستيعاب ستنتهي خلال سنوات قليلة جدا قد لاتزيد عن سنتين. هذا أملنا وهذه ثقتنا بوطننا ومسؤلينا الكرام.

11

 سعد العبدالله

 2007-08-12 19:41:22

وماذا عن البقية, أليس لهم الحق في مواصلة دراستهم الجامعية

12

 تركي السملق

 2007-08-12 19:23:21

ماشاء الله ياوزارة التعليم العالي الله يكفيكم شر العين
انحرمنا من التعليم الجامعي باسبابكم
دورنا انتساب في منطقة الرياض مالقينا
مافيه الا جده او جامعة الامام ومن شروطها الانتظام ترم كامل
ومن زين التصنيف مايعترفون بجامعات من برا

يجب أن نعترف أننا فشلنا فشل كبير. والعيب ليس في الفشل العيب أن نسكت
ولم نحاول دراسة الموضوع من جميع الجوانب وأن نضع الحلول.
1 التعاقد مع الجامعات العالميه وفتح فروع لديها في بلادنا.
2 _ الاستفادة من الجامعات الموجدة لدينا ويتم أستغلالها في المساء.
3 - الاتفاق مع رجال الاعمال بالتوسع في المزيد من الجامعات الخاصة.
4- دعم من الدوله على الحاصلين على النسب العاليه وتتحمل جميع التكاليف
5- يتم النشر في جميع الصحف على الذي تم قبوله في الجامعة مع النسبه
التي حصل عليها. لنقضي على ( فيتامين و )...
وفق الله بلادنا لما يحبه ويرضاه.

14

 بدر بن محمد

 2007-08-12 19:05:31

أنا طالب ومع الطلاب بس كلام الوزير صحيح ليه لآن الذين لم يتم قبولهم ونسبهم فوق 90% تشوف القدرات نازله عندهم بس البديل الأول المجتمع إنتقالي البديل الثاني المجتمع تأهيلي البديل الثالث الجامعة العربية المفتوحة البديل الرابع معهد الإدارة البديل الخامس الكلية التقنية والله يوفق الجميع إلى ما يحب ويرضاه

15

 ابو بدر

 2007-08-12 18:51:17

الأخت منيرة بنت عبدالعزيز كلامك صحيح واتمنى أيضا كلام معالي الوزير لكن يقول المثل اللي رجلة في الموية مو مثل اللي رجلة في النار المرحلة الثانوية خطرة جدا على الشباب ونقلة لابد من التعامل معها بجد ودراسة ومن ثم إيجاد الحلول لا على التصاريح الرنانة وذر الرماد في العيون بودي أن نصل الي مستوى أن كل شاب يلتحق بالتخصص الذي يرغب مثل باقي الدول المجاورة هل هذا صعب؟ بدلا من التعقيد وتخريج دفعات لا يحتاجها سوق العمل. أما نصيحتي لكل شاب ابتعدوا عن التسجيل حسب المتاح وأتجهوا للتعليم الفني (هندسة حاسب،هندسة معدات طبية،أشعة بانواعها، التمريض وايضاالترجمة بجميع اللغات)

16

 ناصر بن عبدالعزيز

 2007-08-12 18:34:31

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معالي الوزير نتمنى ان تكون هذه الاحصائيه دقيقه وانا متأكد انها تفقد المصداقيه وانك لاتعلم عن هذه الاحصائيه الشيئ الكثير اكاد ان اجزم انك لاتعلم عنها الا عندما قدمت لك وان المكلفين بعمل هذه الاحصائيات ضللوها ووضعوا ارقام كبيره لكي لاتعكر الاحصائيه الحقيقيه مزاج سيادتكم وكلنا رأينا ان القبول في جامعة الملك سعود للبنات توقف على نسبة 89%علمي وتم قبولهم في قسم التاريخ والجغرافيا والباقين ذهبوا الى كليات اخرى وتوقف القبول عند نسبة 85%في قسم المكتبات وباقي الطالبات اين يذهبون وماذا يعملون , الطالب ان لم يقبل في احد الجامعات او الكليات سيجد له وظيفه او عمل او تجاره اما اخواتنا الطالبات المجال امامهم محدود ليس لديهم الا الدراسه الجامعيه وان لم يقبلوا فيها ماذا ننتظر منهم ؟؟؟ ننتظر جيل من الامهات المحطمات يامعالي الوزير لو تأكدت بنفسك من هذه المعلومات لوجدت فيها الكثر من الاختلافات عن الواقع.
وشكرا

ما ذكر هو للاستهلاك المحلي لان الواقع لا يصدق هذه الارقام التي يذكرها الوزير وليس امام الطالب في ظل نظام الجباية الا تدريس ابنه في الجامعة ودفع مبلغ يتجاوز 2000 دولار في الفصل الواحد والامر لله من قبل ومن بعد

18

 عبدالرحمن الملحم

 2007-08-12 18:04:20

بنتى نسبتها 65و95وقالولها نريد فقط من 90 الى 94 فى جامعةالملك فيصل صدق من قال كلام جرايد وللاستهلاك الصحفىوهل نعتبر هذى من الخصوصية السعوديه اللى ذبحتونا فيها وشكرا

19

 الميموني

 2007-08-12 17:50:19

أنا نسبتي 87,44 وما قبلني شيء والمشكلة القدرات العامة

20

 عبدالله

 2007-08-12 17:44:55

مع كل التقدير والاحترام لمعالى الوزير يتكلم عن 71% او حتى 100% واولادنا في البيوت قاعدين لم تقبلهم الجامعات. وحتي 71% التي تكلم عنها تخصصات غريبه ولا توظف بعد التخرج يعني ما توكل عيش

21

 انور

 2007-08-12 17:13:10

من عادتي أن اتصفح جريدة الرياض على الانترنت واشرب القهوه بمكعبان من السكر,,,
أيها الوزير صباح الخير...
ربما تكون الجامعات تقبل الجامعات 71% من طلاب العلمي ,,, فقط
والطلاب الشرعي لا يحضون الا بالعسكريه ,,,
حن نعيش واقع لم نكن ندركه عندما كنا على مقاعد الثانويه
قلبت علينا الموزين سدت تلك الطرق التي كانا سنسلكها ,,,
وبما اني اعيش في مطقة حائل ,
ذهبت لشقه التي تسكنها الجامعه,
ولما اعطوني التخصصات التي مخصصه لشرعي وجتها ثلاث تخصصات
سجلت في الجامعه ,,,((انلجيزي عربي اسلامي وفي الخيار الرابع كررت الانجليزي))
والاسبوع الماضي اخرجو النتائج
استغربنا انا وثلاثه من زملائي
اننا لسنا من المقبولين
لاننا من الخمس الاوال على ثانوية الفاروق بحائل
(((أين تلك النسبه عن مديتنا )))

22

 hanadee

 2007-08-12 17:01:40

71% والله اعلم وش دخلوا...
اغلبهم دخلوا اقسام ماتناسب نسبتهم ومارغبوا فيها..
مالنا الا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل

23

 منيرة بنت عبدالعزيز

 2007-08-12 16:07:56

شكرا معالي الوزير على هذا الرد الوافي الشافي وحبذا أن يقوم الإعلام بتسليط الضوء على هذه الحقائق بل انه واجب وطني على مؤسسات الإعلام اولا وامل ان يبتعد الإعلام عن الإثارة وشحن صدور الشباب على وطنهم بل ان بعض الإعلاميين والإعلاميات يعتقد ان ذكر الإيجابيات فشل إعلامي ويتفنن في تضخيم السلبيات فإن هذا ليس من الوطنية في شيئ بل وجدنا بعض الإعلاميات قد ثارت ثأئرتها عندما اعلنت احدى المراكز البحثيه ان المرأة السعودية اكثر دلالا,اصلح الله القائمين على مؤسسات الإعلام. ارجو ان تصل المصداقية بهذه الصحيفة بنشر هذا الرد وشكرا

24

 سمير ابو سمره

 2007-08-12 16:05:17

طيب وين يروحون 29% الباقين ؟

25

 الراشد

 2007-08-12 15:54:03

الباقي مما لم يتم قبلوهم الى اين يذهبوا في اعتقاد معالية
من المهم ان لا نظر الى الاخرين لااخفاء اخفاقاتناء
ان من لم يقبل في الجامعات سوف يذهب الى الارهاب واصحاب الفكر الضال وهم موهيون لذلك ( صغر سن - قل تفكير - عدم نظج فكريا - التاثير عليهم سهل -)وغيره من الاومور الاخرى من سرقه وتفحيط وبطاله

26

 انور

 2007-08-12 15:44:42

السلام عليكم.
لو قلنا انكم تقبلون 71% من خرجين الثانوي.
كنت انا من قائمة المقبلولين لان نسبتي ,90.15
وابشرك مو بس انا ثلاث ارباع الخرجين في منطقة حائل مايقبلون
لان جامعة حائل مافيها الا ثلاث تخصصات لشرعي
واستيعاب الجامعه فقط 300 طالب لشرعي..
انجليزي وعربي واسلامي والسنه الماضيه قبلو بس 700شخص وطردو منهم
حوالي 200 شخص
بالله معاي شهادة ثانوي والنسبه 90 %
وين اروح وش اسوي

27

 تركي

 2007-08-12 15:06:50

ياشباب عليكم بالجامعة العربية المفتوحة الطالب يقبل بها بدون تحديد النسبة وتعليم باسلوب راقي ومتطور وناجح ومناهج حديثة جدا ومتطورة فكريا وثقافيا وتعليم مستمر ونجاح متواصل للطالب، فالطلبة الخريجين من الجامعة العربية تعليمهم افضل بكثير مقارنة بطلبة المتخرجين من الجامعات الحكومية...

28

 فيصل

 2007-08-12 15:06:25

قدها ياوزارة التعليم العلي

29

 عبدالله العجمي

 2007-08-12 11:17:20

يا سلام طيب 29% وين يروحون
انا نسبتي 90.47% وماكل هوى
احسن شي لي اروح ابيع في اي محل خضرة او تجارة حرة او سربوت عاطل عن العمل
حرام عليكم يا وزارة التعليم العالي كل شي صكر في وجيهنا!!! والله حرام

30

 الدوسرى

 2007-08-12 11:12:02

مع كل التقدير والاحترام لمعالى الوزير نعم وبدون ادنى شك مولاى خادم الحرمين وسمو ولى عهده يسعون ويبذلون الغالى والنفيس فى سبيل رقى ورفعه هذا الوطن واهله فى جميع النواحى العلميه والصحيه ورغد العيش لكل مواطن ولكن الأ رقام التى وردت غير دقيقه فاذا كان عدد الخريجين262567طالب وطالبه والمقبول247000فى جميع الجامعات والكليات فكيف لايستوعب التعليم الفنى فى اربعين كليه تقنيه15567طالب ولو افترضنا انهم من الذكور.معالى الوزير لعل من نقل لك هذه الارقام والسعه الاستيعابيه لكلياتنا وجامعاتنا غير دقيق فى نقل المعلومه. الكليات التقنيه لاتقبل الا90% فاكثر وحسب المقاعد المتاحه يعنى مافيه بديل للتعليم الجامعى الا التعليم الفنى ولايوجد مقاعد ماذا يعمل هذا الشباب واين يذهب انجعلهم فى فراغ ممل ليحتويهم غيرنا ام نوئهلهم ليكونو لبنه صالحه فى مجتمعهم ضربت مثلآ بكوريا وفلندا وامريكا لكن هل الكليات التقنيه فى هذه الدول لاتقبل الا90% واكثر ام هى البديل للتعليم الجامعى اى70% فاقل. معالى الوزير حملتم امانه انتم اهل لها ان شاء الله وابنائنا امانه فى اعناقكم فتقو الله فى ماأمنتم عليه.اسئل الله التوفيق لكل مخلص لهذا البلد واهله والسلام عليكم

31

 سامي الغامدي

 2007-08-12 11:06:37

مع احترمي لمعاليه الا ان الواقع يقول غير ذلك, فانا لدي 5 من اقاربي حاصلين على معدلات جيده جدا ومع ذلك لم يتم قبول احد منهم , وليس ذلك فقط بل اخبروهم ان اذا اردتم التسجيل فلا يمكنكم الا عن طريق الانتساب اوتدفعون مبلغ 3000 ريال للفصل.
جميع جامعاتنا غير مؤهلة لتعليم ابنائنا ولا بد من اعادة هيكلتها وتنظيمها وزيادة اعداد المعلمين بها , وزيادة عدد المحاضرات على المدرسين فأغلبهم لا يدرس الا مادة واحدة او اثنتين ولمدة ثلاثة ايام بالاسبوع فقط ويومين اجازة لا تجده في مكتبه.
ويجي اخر السنه يطالب بزيادة الرواتب للمدرسين !!!

32

 م. عبدالعزيز العريج

 2007-08-12 11:03:34

النسب والأرقام المذكورة مبنية على تقديرات معالي الوزير، ولا علاقة لها بما يحدث على الأرض.

33

 خالد

 2007-08-12 09:59:37

طيب واللي نسبته 98% ومسكتوه الباب؟

34

 خالد

 2007-08-12 09:39:02

يا اخوان والله استغرب من هذا الكلام قبول اكثر من 71 % اكيد حقين واسطات
والله العظيم اني خريج السنه هذي بنسبة 96 لا وعلمي لكن مع الاسف
كل يوم يطلع واحد ويصرح على كيفك ما قبلني غير شركة الكهرباء اوزع فواتير
الاحصايئه والله العالم فيها عدم دقه
.
وسلامي على السعودية وجامعاتها
خالد _ الرياض _

35

 ابو جوري

 2007-08-12 09:38:02

السؤال هنا وباقي النسبه 29% إلى اين ؟؟؟