البرنامج متاح بالكامل لجميع المبرمجين حول العالم

ثلاثة طلاب سعوديين يطورون برنامجاً متقدماً ومجانياً لإدارة محتوى رسائل الجوال والوسائط المتعددة

ناهض الحربي
لقاء - هاني الغفيلي:

قام ثلاثة من الطلاب السعوديين المتميزين بتطوير برنامج إدارة محتوى متخصص لإدارة رسائل الجوال بأنواعها المختلفة، بدءً من رسائل الجوال العادية والنغمات والشعارات وانتهاءً برسائل الوسائط المتعددة، اطلق على البرنامج اسم ThroughSky واشرف على تنفيذه كل من ناهض الحربي وإبراهيم الدعجان وعبدالعزيز الحسن.

وقد طور ليكون قادراً على الربط مع أي بوابة رسائل جوال أو ما يعرف ب (SMS Gateway)، كما يتيح امكانية الربط مع شركات متعددة وتوفير حلول مميزة لجهات مختلفة، مما يسمح لهم بتقديم خدمات مميزة من خلال لعب دور الوسيط.

التقينا بالمهندس ناهض الحربي ليتحدث عن هذا المشروع، واجرينا معه الحوار التالي:

@ صف لنا هذا المشروع باختصار؟

  • هذا المشروع عبارة عن تقنية تقوم بالربط بين الشركات المزودة لرسائل الجوال Gateways والشركات المتوسطة والصغيرة والتي ترغب في إرسال رسائل الجوال واستخدامها بشكل عملي بصفة دورية أو التي ترغب في بيع رسائل الجوال وتسويقها.

@ كيف خطرت لكم هذه الفكرة؟ وكم استغرق تنفيذها؟

  • بعد مشاهدتنا للمشاكل التي تواجه الشركات المتوسطة والصغيرة مع بعض مزودي خدمة رسائل الجوال حول العالم، قمت أنا وزملائي في الجامعة ابراهيم الدعجان وعبدالعزيز الحسن باقتراح ان نقوم بذلك العمل كمشروع تخرج في الجامعة العربية المفتوحة بالرياض فتمت الموافقة من إدارة الجامعة واعضاء هيئة التدريس، وقد استغرق هذا العمل ما يقارب 9أشهر من تحليل للنظام وكتابة التقارير عنه وتجهيز التقنيات ثم أخيرا البرمجة واختبار النظام ونلنا عليه درجة امتياز ولله الحمد، واستخدمنا في إدارة هذا المشروع برنامج dotProject لتقسيم المهام بين اعضاء والتخطيط الفعلي للمشروع.

@ هل تم ربط هذا النظام عبر شركة اتصالات أم كان لكم خيار آخر؟

  • في الحقيقة منذ البداية كان التخطيط بأن يقوم هذا النظام بالربط مع أي مزود خدمة رسائل جوال SMS Gateway حيث إن العميل يستطيع الربط مع أي مزود سواء في المملكة أو في غيرها فهو مشروع مفتوح يستفيد منه الجميع، ويوجد بعض المستفيدين الذين يستخدمون نظامنا للربط مع شركات مزودة لخدمة رسائل الجوال في جنوب إفريقيا وغيرها.

@ ما الخدمات التي يوفرها هذا البرنامج؟

  • الخدمات المتوفرة حاليا هي خدمة الرسائل القصيرة وخدمات رسائل الوسائط ورسائل النغمات وكذلك شعارات الشبكة، كل ذلك يتم بشكل رسائل جماعية Bulk SMS، وبحكم أنه برنامج مفتوح المصدر فهو مجاني في استخدامه ويمكن التعديل على الشفرة البرمجية لتناسب أي غرض آخر لأي مؤسسة أو شركة أو دمجه في أي نظام محاسبي أو تجاري قائم.

@ ما سبب اختياركم لهذا الاسم، وهل من الأجدر اختيار اسم عربي بدلاً من الاسم الأجنبي؟

  • كلامك صحيح، وسبب اختيار الإسم هو أنه تم اعتماد فكرة مشروعنا أولاً من قبل أكبر المجمعات العالمية لبرامج المصادر المفتوحة وهو www.sourceforge.net وأصبح البرنامج متاح لجميع المبرمجين حول العالم، ففضلنا بقاء هذه التسمية من باب التسهيل على أصحاب اللغات الأخرى لأنهم أكبر المستفيدين من هذا البرنامج مع دعمنا الأساسي للغة العربية في كافة تفاصيل البرنامج، والتسمية العربية الرسمية هي "رسالة جوال عبر السماء".

@ هل استعنتم بجهود خارجية في تقديم الدعم المناسب لتنفيذ مشروعكم؟

  • نعم هناك العديد من الأصدقاء الذين ساعدونا في النجاح لتنفيذ مشروع ThroughSky أو "رسالة عبر السماء"، وأول تلك الجهات هي الجامعة العربية المفتوحة بالرياض التي لم تدخر أي جهد لدعمنا ومساندتنا وتوفير الخبرات التي كنا نحتاجها وذلك بدعم من الدكتور صالح السليم والدكتور أحمد حمدي، وكذلك من أصدقاء النجاح مشروع أوملكس لأفضل المشاريع العربية المفتوحة المصدر، حيث أنه قام بتقييم رائع لمشروعنا مما أعطانا الثقة بإمكانية عمل الكثير، ونشكر لجريدة الرياض جهودها لبيان عالم المصادر المفتوحة.

@ هل طُرح هذا المشروع للتطبيق الفعلي؟

  • المشروع الآن يعمل على الإنترنت بشكل فعلي وكامل ويمكن تجربته أو تحميله من على موقعه www.throughsky.net، ويمكن للمبرمجين الآن المشاركة معنا في تطوير المشروع عبر تعديل الكود البرمجي باستخدام سيرفر CVS الخاص بالمشروع مما يمكن من تعديل الكود البرمجي بشكل جماعي، ولدينا الآن بعض الطلبات التي ننظر فيها وذلك للاستفادة من البرنامج في بعض الشركات مع بقائه مفتوح المصدر.

@ بلغة الأرقام كم عدد المشتركين في هذا المشروع؟ وكم عدد الرسائل المرسلة من خلال النظام؟

  • بحمد الله تعالى كان الإقبال على البرنامج وتجربته كبيراً وخصوصا من قبل الجهات التي ترغب في استخدام هذه التقنية في ربط برامجها القائمة بخدمة رسائل الجوال، حيث بلغ عدد زوار المشروع الذين قاموا بتحميله وتجريب البرنامج خلال هذا الشهر ما يقارب 700عضو مسجل، أما بالنسبة للرسائل فهي نسبية حيث أننا نمنح كل مشترك 5رسائل مجانية لتجربة الخدمة.

@ ما الجهات المستفيدة من هذا المشروع؟

  • هناك العديد من الجهات التي تستطيع الاستفادة من هذا النظام، على سبيل المثال الجامعات والمدارس لإرسال التقارير والنتائج، فالمستشفيات تستطيع إرسال مواعيد المراجعة للمريض عبر رسالة هاتف نقال، وكذلك الجهات التي تحتاج إلى تذكير العميل بموعد معين، وكذلك مراكز البحوث والدراسات والجمعيات الخيرية، وكذلك تستطيع الشركات دمج نواة المشروع في برامجها القائمة لدعم رسائل الهاتف النقال فيها.

@ هل يقدم هذا البرنامج دعما للغة العربية؟

  • منذ البداية كان اهتمامنا منصباً على اللغة العربية حتى إنه في بعض مراحل التطوير كانت اللغة العربية هي الأساس، والمشروع يدعم اللغة العربية والانجليزية بشكل كامل.

@ ذكرتكم أنكم تقدمون للمسجلين الجدد في النظام عدد من رسائل الجوال القصيرة المجانية، ألا يشكل ذلك عبئاً عليكم باعتباركم لا تمثلون شركة أو مؤسسة ربحية؟

  • ذلك صحيح، ولكننا وكبقية المشاريع المفتوحة المصدر نعتمد نظام Donation في استمرار خدمات المشروع للجميع، حيث قمنا بتشغيل هذه الخدمة باستخدام PayPal ونتوقع أن تتم تغطية تكاليف التشغيل الأساسية للمشروع، مع حاجة المشروع للدعم من قبل الشركات المستفيدة منه لكي يتم تطويره بشكل أسرع .

@ ما هي الخدمات المستقبلية التي تهدفون إلى إدراجها في هذا البرنامج؟ وهل ترغبون في تطبيقه بشكل أوسع في المستقبل القريب؟

  • هناك بعض الخدمات التي نفكر حالياً في إدراجها في المشروع مثل خدمة الرنين وخدمة البريد الإلكتروني، لأن المستخدم يستطيع إرسال رسالة صوتية أو بريد إلكتروني وذلك للتوفير سعر الرسالة النصية أو رسالة الوسائط، وكذلك نفكر في إتاحة خدمة الرسائل ثنائية الاتجاه، وبحكم أن المشروع مفتوح المصدر فيحق لكل شخص سواء أكان مبرمجاً أم لا باقتراح الأمور التي يرغب في وجودها بالمشروع.

hany@alriyadh.com












التعليقات

1

 احمد الجعيدان

 2007-08-10 06:27:51

بصراحة الف الف مبروك على هذا الانجاز الذي يعد مفخرة لنا جميعاً كسعوديين.
واتمنى لكم التوفيق والنجاح ونطمح منك المزيد.
احمد الجعيدان

2

 عبدالكريم

 2007-08-09 16:22:46

يعطيكم العافية وللمزيد

3

 رياض

 2007-08-09 14:39:29

يعطيكم ألف عافية على المشروع الذي يعكس مدى تطور الشباب السعودي والمقدرة على مجاراة التقنية وكان بودي أنهم يكرمون نتيجة العمل المبهر الذي قدموة.

4

 بدر

 2007-08-09 14:06:49

انا صراحة مبرمج php قد جربت البرنامج قبل قليل وأبهرتني القوة البرمجية للطلاب.. فجزاهم الله كل خير على هذا البرنامج الرائع جداً.. ونعم هناك الكثير من الجهات التي شتستفيد منها ليس عريباً فقط بل عالمياً.. كالمستشفيات والمدارس

5

 أبو بدر

 2007-08-09 11:54:38

إلى الأمام ياإخواني في الله وان شاء الله عقبال ماينجح مشروع النانو الذي سوف يقام بإذن الله ونستطيع أن نزاحم الدول العالمية في هذا المجال وفي المجالات كلها لأن والحمدلله كل شي متوفر وموجود فقط ينقصنا التخطيط السليم والتنفيذ والإستجابة لأوامر ولي الأمر عبدالله بن عبدالعزيز أطال الله في عمره على طاعته... آمين





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع