نشر أحد المواقع التقنية خبراً عن قيام احد محبي أجهزة ماك المحمولة بتحويل تنظيم الحروف على لوحة المفاتيح من مصفوفة كورتي (QWERTY) إلى مصفوفة دفوراك (Dvorak)، مما قد يدفع بالبعض للسؤال عن السبب الذي دفع بهذا الشخص للقيام بعملية تبديل أماكن الحروف وتغيير نظام المحارف في نظام التشغيل؟ السر يكمن في الفرق بين الطريقتين المتبعتين لتنظيم الحروف.

فيما سنسلط الضوء على النظامين المستخدمين في ترتيب حروف لوحة المفاتيح وإمكانيتها وأيضا التعرف إلى تنظيمات أخرى لترتيب الحروف على لوحة المفاتيح.

ما تنظيم كورتي (QWERTY)؟

بالنظر في الجزء الأيسر العلوي لمعظم لوحات المفاتيح التي تأتي مع الأجهزة المكتبية أو المحمولة، ستجد حروف QWERTY مرصوصة بجانب بعضها ومن هنا أتت التسمية.

أول من اخترع هذه المصفوفة التنظيمية للحروف شخص يدعى Christopher Sholes وذلك عام 1868، وقد استخدم هذا التنظيم آنذاك في الآلات الكاتبة، ويأتي تنظيم الحروف على هذه الشاكلة لحل مشكلة كان يعاني منها الكاتبون على الآلات الكاتبة، وهي انحشار الأزرار نتيجة لسرعة الضرب على لوحة المفاتيح.

ما هو تنظيم دفوراك؟

على العكس من تنظيم (QWERTY) نجد أن تنظيم دفوراك (Dvorak) يأتي مناسب للمستخدم العادي من ناحية السرعة والأداء والدقة، وذلك بسبب وضع حروف العلة (vowels) في جهة ووضع الحروف الساكنة (consonants) في جهة أخرى.

وهذا التنظيم هو المفضل لدى أسرع كاتبة على لوحة المفاتيح في العالم وتدعى Barbara Blackburn.

وقد ابتكر هذا التنظيم الدكتور أوقست دفوراك (Dr. August Dvorak) بعد أبحاث عديدة في كيفية الاستخدام الأمثل للوحة المفاتيح.

هل هناك تنظيمات أخرى؟

الإجابة السريعة نعم، أما ما هي هذه التنظيمات فهي تختلف حسب اللغة المستخدمة والدولة المقترحة للتنظيم فعلى سبيل المثال تنظيم (AZERTY) يستخدم فقط في فرنسا وبلجيكا وتنظيم (QWERTZ) يستخدم في ألمانيا.

كورتي ودفوراك.. هل هناك أبجد هوز؟

من نقاشنا السابق يتضح أن تنظيم الحروف على لوحة المفاتيح يتبع الأبجدية الانجليزية، أما الأبجدية العربية فهي تابعة لنفس النظام، ولكن هل سمعتم من قبل عن مصفوفة تنظيمية للوحة المفاتيح مخصصة في الأساس للأبجدية العربية؟ هل هناك منظومة أبجد هوز مثلا؟ هل السبب في التبعية للحروف العربية هو خريطة المحارف في نظام التشغيل والتي تربط مواقع الحروف العربية بتمثيل مثيلاتها من الحروف الانجليزية؟ وماذا لو حاولنا تغيير مواقع الأحرف على لوحة المفاتيح لتنظيم جديد ومن رؤية عربية بحتة أسوة بما قام به الشخص الذي ذكرنا قصته في بداية الموضوع، ماذا ستكون تبعات هذا العمل؟ وماذا سنحتاج من تغييرات؟ أسئلة عديدة بحاجة إلى إجابة، ولإجابتها لابد من القيام ببعض التجارب.

hend@alriyadh-np.com