• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2592 أيام , في الاحد 15 رجب 1428هـ
الاحد 15 رجب 1428هـ - 29 يوليو 2007م - العدد 14279

مستشارك الطبي

    قصر القامة

@ يتداول الناس في هذا الوقت علاجاً لقصر القامة عبارة عن محفزات لافراز هرمون النمو تساعد في زيادة طول الإنسان فهل هذا العلاج ذو جدوى وان كان كذلك ما هو العلاج الأنجح وخصوصاً ان عمري 24عاماً وطولي 155سم؟

م. ع. م

- يمكن معالجة قصر القامة بنجاح باستعمال هرمون النمو في حال تأكد تشخيص نقص معدله بالتحاليل المخبرية والا فلا جدوى لذلك العلاج. ولا يوجد أي علاج دوائي لتلك الحالة بينما قد تساعد المعالجة الجراحية الروسية التي تقوم على تطعيم وتطويل العظام في الساقين في بعض تلك الحالات.

تحتاج إلى تشخيص

@ أحس أحياناً بأني حسران جداً وإذا ذهبت لدورة المياه لا يخرج البول إلاّ ضعيفاً ويستمر الوضع معي على طول..

فهد

- قد يكون سبب حالتك هذه يا أخ فهد حسب عمرك تضخماً حميداً في البروستاتا أو الإصابة بداء السكري أو أمراضاً عصبية أخرى أو التهاباً مزمناً في البروستاتا أو ضيقاً في الاحليل أو التهاباً بولياً أو حصوة في الحالب أو المثانة أو أحياناً نتيجة أعراض نفسية كالقلب والاكتئاب والارتباك.. عليك مراجعة أخصائي في الأمراض البولية والتناسلية لتشخيص السبب ومعالجته بنجاح إن شاء الله.

ضعف

- أنا متزوج حديثاً وعندي الانتصاب ضعيف مع العلم أنني استعمل العادة السرية تسع سنوات وتركتها ولله الحمد هل لها سبب في الضعف الجنسي وبماذا تنصحني يا دكتور هل الفياغرا تناسب لي مع أني سليم من الأمراض ولله الحمد "عمري 24سنة"؟

مرشد

- قبل المباشرة في تناول "الفياغرا" التي قد تساعدك على الحصول على انتصاب جيد واستمراره لمدة كافية للوصول إلى النشوة بعد الولوج عليك ان تستشير أخصائي في المسالك البولية والتناسلية الذي يحاول كشف أسباب ضعفك الجنسي ومعالجتها للحصول على أفضل النتائج. وأما بالنسبة إلى العادة السرية فإن مزاولتها عشوائياً لمدة طويلة قد يسبب اضطرابات نفسية وأحياناً جنسية عادة ما تزول بعد التوقف عن استعمالها.

أكبر من الأخرى

@ أنا متزوج منذ سنتين ونصف السنة وسبق ان عملت عملية دوالي الخصية في الجهتين اليمنى واليسرى ولاحظت ان الخصية اليسرى صغيرة جداً بعد العملية وعمري الآن 40سنة.. هل يوجد حل لتكبير الخصية أرجو افادتي؟

نواف

- انه من الممكن ان يحصل ضمور في الخصية من جراء العملية الجراحية التي أجريت لك أو ان الدوالي ما زالت موجودة مع تأثيرها على حجم الخصية والعملية الانطافية. عليك التأكد أولاً عن عدم وجود دوالي متبقية أو معاودة بعد العملية وإجراء تحاليل مخبرية على السائل المنوي والهرمونات النخامية والهرمون الذكري. وإذا لم ينجح العلاج الدوائي حسب أسباب العقم يمكن تلقيح الحيوانات المنوية في البويضات للحصول على أفضل النتائج في بعض الحالات.

من السرة

@ لديّ سؤال محيرني وهو أنا منذ فترة وجيزة يعني قبل 3سنوات وإلى الآن يخرج من السرة افرازات وتقع على الملابس الداخلية وذات رائحة كريهة لا أدري ما السبب علماً أني لا أشكو من أي أعراض مصاحبة أتمنى الرد بأسرع وقت لأنه محيرني هذا شيء غريب هل السبب المشروبات الغازية أم ماذا وهل لها دور في هذا الموضوع لأني كلما شربت المشروبات الغازية تخرج هذه الافرازات؟

- إن تلك الافرازات ذات الرائحة الكريهة التي تخرج من السرة قد تعود إلى وجود خرّاج داخلي موصول بها أو ناسور ما بين الجهاز الهضمي أو البولي وبينها يمكن تشخيصها بإجراء الأشعة المقطعية على البطن أو زرق صبغة مع القيام بالأشعة إذا ما اكتشف ناسور لتحديد موقعه ويجرى أيضاً مزرعة وفحص تلك الافرازات المجهري ومعالجتها بالمضادات الحيوية المناسبة.

دوالي

@ هل دوالي الخصية تسبب العقم وكذلك الالتهابات في الأعضاء التناسلية مثل التهاب البروستاتا وكذلك احتقان البروستاتا وتضخمها هل هذه كلها تسبب العقم؟ وما سبب كل منها؟ وكيف أعرف ان حدث لي دوالي الخصية؟

- إن دوالي الخصية قد تسبب العقم بنسبة حوالي 35% من تلك الحالات ويمكن التأكيد عن عدم وجودها بالفحص السريري وأما بالنسبة إلى التهاب البروستاتا المزمن فقد يؤثِّر على حركة الحيوانات المنوية وبضعفها ولكنه ليس هنالك أي تأثير من احتقان أو تضخم تلك الغدة على الانطاف.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



مختارات من الأرشيف

  • شقة صغيرة بمبلغ خيالي !

    مازال "عبدالكريم الفهد" أب لأربعة أبناء وزوجة يشعر بالألم النفسي الكبير حينما يدخل شقته التي أستأجرها بأكثر ...

نقترح لك المواضيع التالية