• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2554 أيام , في الاحد 15 رجب 1428هـ
الاحد 15 رجب 1428هـ - 29 يوليو 2007م - العدد 14279

مشروعات الاستزراع السمكي تشكل مورداً مهماً ودعماً للبنية الأساسية للثروات المائية

تضاعف إنتاج الروبيان السعودي يهوي بأسعاره بنسب متفاوتة

كتب - رياض الخميس:

    ينتظر ان تهبط أسعار الروبيان التي تنتجها السواحل السعودية خلال الفترة القريبة المقبلة 30% في ظل الإنتاج الوفير المتوقع عقب الإعلان الصادر من وزارة الزراعة باطلاق موسم صيد الروبيان في المياه الاقليمية والاقتصادية السعودية من الخليج العربي مطلع شهر أغسطس 2008م ومن البحر الأحمر مطلع شهر سبتمبر 2008م.

وتحتل المملكة العربية السعودية 80% من مساحة شبه الجزيرة العربية ويحدها غرباً البحر الأحمر بساحل يزيد طوله على 1800كم وشرقاً الخليج العربي بساحل طوله تقريباً 600كم وأهم ما يميز الشواطئ السعودية هو دفئها الذي يساعد على توالد وتكاثر الثروة السمكية وما يشكله الاستزراع السمكي لدعم الموارد البحرية التقليدية والذي يحظى باهتمام وتشجيع حكومة المملكة العربية السعودية.

وأعد المركز الإعلامي بوزارة الزراعة تقريراً عن صناعة الروبيان السعودي.

فالروبيان من الأحياء البحرية المهمة اقتصادياً في المملكة العربية السعودية وهو من فصيلة القشريات وهو نوع مرغوب عالمياً وأسعاره عالية، وذو جودة غذائية غنية مما حدا بدول مثل اليابان ودول الاتحاد الأوروبي والأسواق الأمريكية لاستيراده من المملكة.

1- أنواع الروبيان المستوطنة في المملكة العربية السعودية حسب أهميتها:

أ- روبيان أم نعيرة (جمبري مخطط) وهو النوع السائد في الخليج العربي والبحر الأحمر.

ب - روبيان شحامية.

ج - روبيان شحامية (الجمبري الخشن).

د - روبيان الأبيض (الجمبري الهندي).

ه - الروبيان النمراني الأسود (الجمبري العملاق).

كما توجد أنواع أخرى بنسب قليلة جداً مثل الروبيان الياباني.

2- مصادر الحصول على الروبيان:

أ - المصائد البحرية.. ويتواجد الروبيان في ثلاث مناطق في البحر الأحمر جازان والقنفذة والخريبة بشمال البحر الأحمر، أما في الخليج العربي فيتواجد بشكل رئيسي في شمال الخليج العربي ومنها الجبيل والسفانية وجنوب الخليج العربي من جنوب الجبيل إلى منفذ سلوى على الحدود القطرية وأهم مناطقها دارين.

ب - الاستزراع السمكي تمتلك المملكة العربية السعودية بحكم موقعها الجغرافي الكثير من المقومات الناجحة لمزاولة الاستزراع السمكي سواء للأسماك أو الروبيان والنوع السائد استزراعه بالمملكة هو الروبيان الأبيض أو الهندي وينمو في المياه المالحة ويمكن استزراعه في البرك حتى يصل وزنه إلى 30جم أو أكثر وتعتبر بيئة البحر الأحمر بيئة مثالية لمثل هذه المشاريع حيث المياه النظيفة الخالية من التلوث وارتفاع معدل الملوحة مما يدرأ العديد من الأمراض ويعطي الإنتاج نكهة مفضلة للتسويق ويعتمد نجاح تربية الروبيان على نوعية الغذاء وطريقة التغذية لما له من تأثير على النمو. وفي أنظمة التربية شبه المكثفة يشكل الغذاء المقدم للروبيان نسبة قدرها 50- 80% فيما يشكل الغذاء الطبيعي المتوفر في البرك من 20- 50% وغذاء الروبيان مصنع على هيئة حبيبات مكونة من عناصر طبيعية مثل بودرة السمك ومعادن وفيتامينات لإنتاج مختلفة التركيبات الغذائية الخاصة بالروبيان تماثل غذاءه الطبيعي.

3- الأهمية الاقتصادية للروبيان:

يشكل الروبيان مورداً اقتصادياً مهماً إضافة إلى أهميته الغذائية فهو يعتبر من أغلى المنتجات البحرية ثمناً ويحظى بطلب من المستهلكين محلياً وعالمياً لذلك تعتبر عوائده الاقتصادية مجزية سواء للصيادين أو المزارعين. كما تشكل مزارع الروبيان الساحلية أبعاداً اقتصادية تنموية إضافة إلى العائد المباشر للمزارع فهي تنمية للمناطق الساحلية والريفية والمجتمعات التي غالباً يقطنها ذوو الدخول المنخفضة توفر لهم ولأبنائهم فرص العمل وتحسين البنية التحتية لمدنهم وقراهم مثل الطرق والكهرباء والاتصالات التي تلازم بالضرورة إنشاء مشاريع الروبيان والشواهد الحية على مثل هذا النوع من التنمية قائمة مثل مشاريع الروبيان شمال مدينة الليث وجنوب وشمال جازان وشمال الشقيق وجارٍ حالياً التخطيط لمشاريع مماثلة في مختلف مناطق المملكة. وبلغ إجمالي الإنتاج من الثروة السمكية في المملكة العربية السعودية لعام 2004م 66591طناً مترياً منها 55419طناً من المصايد البحرية وتمثل 83% من إجمالي الثروة السمكية، وبلغ انتاج الروبيان المصاد من البحر الأحمر 660طناً مترياً عام 2004م وبلغ إنتاج الروبيان من المصائد في الخليج العربي عام 2004م 6618طناً مترياً. كما بلغ إنتاج المملكة العربية السعودية 14185طناً من المزارع السمكية تمثل 17% من إجمالي الإنتاج السمكي عام 2004م. وبلغ إنتاج المملكة العربية السعودية من الروبيان لوحدها في المزارع السمكية 2005م حوالي 11267طن/سنة وأهم المزارع السمكية للروبيان هي شركة الروبيان الوطنية بالليث وهي شركة رائدة في هذا المجال ويعادل إنتاجها من الروبيان إنتاج مصائد البحر الأحمر والخليج العربي من الروبيان وشركة جازان للتنمية الزراعية وشركة الروبيان العربية بجازان وجميعها على ساحل البحر الأحمر.. ومن مقومات نجاح استزارع الروبيان اقتصادياً في المملكة العربية السعودية الدعم الذي توليه الدولة لهذا الصناعة لتسهيل دور القطاع الخاص للإسهام، في خطط التنمية وتوفير الإمكانات والمقومات الأساسية لهذه الصناعة من مناخ مناسب ومصادر مياه وأسواق، لذا اتجه الكثير من المستثمرين للاستثمار في هذا المجال في المملكة نظراً لتوفر مقومات نجاح تربيته على ساحل البحر الاحمر بالمستوى التجاري، والمملكة إنتاجها حالياً من الروبيان يفوق احتياجها اكثر من مرتين ونصف من الروبيان بفعل زراعته إضافة إلى تصدير الفائض إلى الأسواق الخارجية الأمر الذي يمثل طفرة إنتاجية من الروبيان وإضافة جديدة لتوجيهات قطاع الثروة السمكية المستقبلية.

4- تعتبر الأسماك بصفة عامة مصدراً مهماً من مصادر البروتين الحيواني ومن الأغذية الهامة والمناسبة من الناحية الصحية لسهولة هضمها وامتصاصها واحتوائها على كافة العناصر الغذائية، وما يميز الروبيان غذائياً ندرة محتواه من الدهون المتشبعة الضارة للقلب بدرجة أعلى من كولسترول الغذاء. فالدهون التي في الروبيان هي دهون غير مشبعة وهي مفيدة للغاية بالنسبة لمرضى اضطراب الدهون ومرضى شرايين القلب والروبيان غير ضار لكولسترول الدم وأيضاً احتواء الروبيان لزيت السمك وهو من الدهون غير المشبعة المفيدة للقلب وندرة محتوى الروبيان من السكريات مما يقلل من كمية الطاقة بها وبالتالي تأثيرها يكون ضعيفاً على زيادة الوزن أو نسبة السكر في الدم ويعد الروبيان من المنتجات البحرية قليلة المحتوى من الزئبق.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 3
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    رغم الانخفاض الزعوم الا ان سعرة مازال مرتفع وذالك على مااعتقد بسبب الاحتكار والرعاية الحكومية للتجار افتحو المجال لصغار المستثمرين من ابناء السواحل حتى يستفيدون ويرفعو من دخلهم المتواضع والضعيف اصلاً
    ويجعلو الربيان في متناول الجميع هل يعقل ان سعر الكيلو يصل الى ال200 ريال
    على مااعتقد ان الاستزراع من مميزاتة الوفرة وقلت التكلفة على المستثمر والمستهلك لكن الاخير لم يستفيد اتمنى من الدولة ان تهتم بالاسرة السعودية
    وتفتح مجال الاستثمار وزيادة الدخل لها عن طريق مشاريع سهلة وغير مكلفة
    حتى لايكون طموح الاسر هو فقط التوظيف الحكومي

    أحمد الهجلة (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:43 صباحاً 2007/07/29

  • 2

    وفروه ورخصوه يمكن يكون الشيء الوحيد الرخيص انقلبت الاوضاع القمبري يرخص وهو اغلى شيء والرز يغلى وكان رخيص يعني معقول ما اصدق ان فيه شيء باقي رخيص !لكن عساكم للجنة ايام عروس وكشتات وناس هابة وفي حاجة دعم لوجستي ودعوة عامة للرجال شدو حيلكم ولاتنسون وزير التجارة والملية بالدعاء رخصو القمبري والسكر وغلو الحاجات الثانية !
    الأطفال حليبهم غلي ونتم حليبكم رخص بس انتبهو حددو النسل منشان ماتروحون فيها حليب الاطفال تجاوز ال 56 ريال. والرزق على الله.

    ابو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:31 صباحاً 2007/07/29

  • 3

    وش انخفاض
    أصلا الروبيان ليس سلعة اساسية
    خله يرتفع وينخفض ويرتفع على كيفه
    أهم شي أيجارات السكن والسلع الغذائية الاساسية مثل الحليب واللحم.الخ

    هدى (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:43 صباحاً 2007/07/29


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية