تقع سيهات على ساحل الخليج العربي بين مدينتي الدمام والقطيف وقد اكسبها موقعها الاستراتيجي أهمية كبيره ساعدها على النمو بشكل سريع حيث انتشر فيها العمران لتتحول من قرية صغيره إلى مدينة كبيرة وكانت تعرف قديما ب (أفان) كما ذكرها الفرزدق في شعره حيث قال:

اسأل زيادا ألم ترجع رواحلنا

ونخل أفان مني بعدة نظر

(الحرف القديمة والحياة الاقتصادية):

لظروف الحياة القاسية في الأزمان القديمة امتهن رجال سيهات عدة مهن لتوفير لقمة العيش لهم ولأبنائهم فمنهم من امتهن الزراعة وغيرهم امتهن صيد السمك والآخر امتهن الغوص بحثا عن اللؤلؤ، والذي كان يباع بمبالغ عالية في ذاك الوقت حيث اشتهرت بعدة "طواشين".

ويطلق لقب "الطواش" في تلك الفترة على التاجر الذي يشتري ويبيع اللؤلؤ حيث يذكر ان احد الطووايش في سيهات باع لؤلؤه ب 34.000ربيه حيث يعتبر هذا المبلغ من المبالغ الخيالية في ذاك الوقت .

كما عرف عن سيهات قديما امتلاكها لعدد كبير من قوارب البحث عن اللؤلؤ يصل قرابة ال 30قارباً .

ولعب اكتشاف البترول دورا كبيرا في تحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في سيهات حيث ترك الكثير من أهالي سيهات العمل في البحر والمزارع وذلك للالتحاق بشركات التنقيب عن البترول

( المواقع الأثرية)

  • البرج الساحلي: وكان يسمى ب (البري) وهو البرج الذي بناه أهل سيهات على ساحل البحر وذلك لحماية المدينة من أي أعداء قادمين من جهة البحر ويرجح بناء البرج ما قبل القرن التاسع الهجري وتمت أزالته في عام 1400ه وذلك للحاجة الماسه للتوسعة حيث تم دفن موقعه ليصبح احد الأحياء السكنية..

  • جبل القرين:

وكان يسمى (الكرين) ويقع في الجهة الشمالية الغربية من سيهات حيث كان في السابق يمكن رؤية مدينة سيهات كاملة وذلك بمجرد الصعود فوقه، يذكر ان احد المستكشفين قدم دراسة وافية عن هذا الجبل، حيث ذكر ان هناك الكثير من الأساطير القديمة التي تدور حول الجبل حيث ذكران هناك احتمالية استعمار حضارة الازدرتشتية له في حقبة ما قبل الميلاد بثلاثمائة وعشرين سنة حيث استخدم كمثوى لموتاهم ليدفنوا فيه .

الجدير بالذكر ان الجبل مازال موجوداً رغم محاصرة المزارع والشركات له .

(ابرز معالم سيهات)

  • جمعية سيهات الخيرية وتعتبر من أقدم الجمعيات في المملكة حيث كانت تعرف باسم (صندوق البر) وتأسست على يد المرحوم الشيخ عبد الله بن سلمان المطرود وذلك سنة 1382ه والتي من خلالها تم توفير الكثير من المساعدات للأيتام والآسر المحتاجة وذلك بتوفير الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والتعليمية إضافة لتوفير وحدات صحية للعلاج تحتوي على دور لرعاية المسنين إضافة لأجنحة خاصة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة .

    • نادي الخليج:

هو أحد أندية المنطقة الشرقية بالمملكة التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب، ويعد من الأندية العريقة على مستوى أندية المملكة العربية السعودية، وذلك لإنجازاته على كافة المستويات الرياضية والثقافية والاجتماعية حيث تشارك غالبية ألعابة في الدوري الممتاز ويمتلك رصيدا زاخرا من الانجازات في مختلف الألعاب والفئات السنية وقد تأسس في عام 1365ه بمسمى "نادي النسر" حيث تم تغيير اسمه إلى نادي الخليج بناء على اقتراح من المغفور له الملك فيصل بن عبدا لعزيز أثناء حضوره لإحدى مباريات الفريق .

ويتميز نادي الخليج إضافة للجانب الرياضي بأنشطته الثقافية والاجتماعية حيث يعتبر من أكثر الأندية تنظيماً للمهرجانات الترفيهية والثقافية إضافة لتنظيم عدة مهرجانات خيرية، الجدير بالذكر حصول نادي الخليج على جائزة أفضل ثالث منشاة رياضية في العالم عام 2002م إضافة لتحقيقها بطولة الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية لكره اليد والتي أقيمت في الدمام سنة 2007م .

(كورنيش سيهات والحدائق)

وتمتاز سيهات بعده مواقع جميلة ومنها الواجهة البحرية وهي امتداد من مدينة الدمام إلى مدينة القطيف ويمتاز بتوفر المسطحات العشبية التي توفر متنزهاً وجلسة جميلة لجميع أفراد العائلة إضافة لوجود ألعاب خاصة للأطفال.

كما يتمتع الكورنيش بوجود بحيرة سيهات والتي يقصدها الكثير للجلوس والاستمتاع بأجواء هادئة خصوصا عند غروب الشمس وذلك لروعة المنظر كما يقصدها أيضا الكثير من هواة صيد السمك الذين ينتشرون على طول ساحل البحر للاستمتاع بصيد الأسماك حيث تشتهر البحيرة بوفرة الأسماك فيها خصوصا مواسم الصيف.

ويضاف للواجهة البحرية منتزه سيهات والتي يمارس الكثير من مرتاديها رياضة المشي فيها وذلك لتوفر المشايات فيها إضافة لانتشار الأشجار التي تساعد على تلطيف الأجواء في الصيف، كما تقصدها أيضا الكثير من العوائل التي تصطحب أبناءها الصغار لتلعب في الألعاب المتوفرة فيها .

يضاف عليها "حديقة حي غرناطة" الجديدة والتي تم افتتاحها مؤخراً برعاية أمين المنطقة الشرقية في 1428/3/22ه والتي أضافت لمسة جمالية جديدة على المدينة .

  • سوق السمك:

من الملاحظ دائما عند ذكر سيهات في أي مكان يتم ذكر سوق السمك فيها وذلك لشعبيته الكبيرة في المنطقة ولتوفر أجود أنواع السمك فيه حيث من الملاحظ قدوم الكثير من مناطق بعيدة لسوق سيهات وذلك لما عرف عنه من تعدد انواع السمك فيه إضافة لجودته ،ويلاحظ ازدياد عدد الزبائن في السوق وقت إقامة الحراج على الأسماك خصوصا عند قدوم الصيادين من البحر لعرض ما اصطادوه حيث يتسابق الجميع لشراء ما يعرضه الصيادون من اسماك.