• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2661 أيام , في الثلاثاء 25 جمادى الآخرة 1428هـ
الثلاثاء 25 جمادى الآخرة 1428هـ - 10 يوليو 2007م - العدد 14260

تنظم السكر في الدم وتحد من مضاعفاته

القرفة..

قرفة غير مطحونة

أ. د. رشود بن عبدالله الشقراوي

    تشير التقارير والمسوح الميدانية والأبحاث المعملية إلى أن هناك زيادة فى معدلات الإصابة بأمراض العصر وخاصة مرض السكري الذي أصبح واضحا بشكل كبير فى المجتمعات العربية عامة والمجتمع السعودي بشكل خاص وقد لا يعرف السبب المباشر لذلك إلا أن الغذاء نوعية وكمية لها ارتباط كبير بتأثير على معدلات السكر فى الدم ولذلك يجب الاهتمام بهذا الأمر والحرص على مراقبة الغذاء ونوعيته وكميتة والابتعاد عن السكريات البسيطة التي تساهم بشكل كبير فى إرهاق البنكرياس وزيادة تركيز الدم السكر فى الدم - كما أن لبعض المنتجات النباتية تأثيرا جيدا على المحافظة على تركيز السكر فى الدم ومن هذه النباتات القرفة(cinnamon) والتي استعملت منذ أكثر من مئات السنين على مستوى عالمي.

القرفة- (Cinnamon)

تعتبر القرفة من البهارات العالية وتتميز بطعمها الحالي(sweet) واللاذع (spicy) وقد استخدمها العديد من الحضارات المختلفة من قديم الزمن فى الاستخدامات الطبية ولقد لوحظ من أكثر الفوائد لهذا المنتج هو ارتباطه بإنقاص السكر فى الدم وخاصة عند المرضي من النوع الثاني للسكري(المرض الذي يصيب الكبار) كما لوحظ أن له بعض الفوائد مثل إنقاص تركيز الدهون الثلاثية والكولسترول السيئ (LDL- Cholesterol) ولذلك ينصح باستخدامه بشكل يومي للاستفادة منه.

الدراسة العلمية

لقد تناقلت أخبار وفوائد "القرفة" للعديد من المجتمعات والأفراد حيث انه يساهم فى إراحة الجهاز الهضمي،هذه المعلومات جعلت الباحثين يدرسون تأثير "القرفة" بشكل علمي ومدى تأثيره على معدل السكر فى الدم حيث قام فريق علمي سويدي(Swedish) حيث درس الفريق إضافة مقدار 6غرامات من مسحوق القرفة إلى منتج من الأرز وجد أن هذه الإضافة كان لها دور جيد فى خفض معدل السكر فى دم هؤلاء المصابين بارتفاع الجلوكوز فى دمائهم.وعموما هناك دراسات عديدة أوضحت ان تناول القرفة بمقدار ملعقة شاي يوميا يساهم فى إنقاص وتنظيم السكر فى الدم وبالتالي يعتبر هذا المنتج من المنتجات المفيدة لمن يعانون من ارتفاع السكر فى الدم لديهم.

المادة الفعالة

مما لاشك فيه ان هناك العديد من العوامل الأساسية التى تساهم فى المحافظة على معدل السكر فى الدم حيث ان تركيز السكر فى الدم يتأثر بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية ومنها الغذاء وخاصة بعض المركبات التى تعمل عمل هرمون الأنسولين (Insulin) وهذا فى الواقع احد الأسباب التى يعتقد ان للقرفة تأثيرا على السكر فى الدم.حيث لوحظ ان من مركبات القرفة مركب يساهم فى إنقاص السكر حيث يقوم بعمل يشبه دور الأنسولين ولوحظ أن هذا المركب الموجود فى القرفة له تأثير مشابه لعمل الأنسولين (Insulin-like effects) كما ان للقرفة دورا أساسيا في زيادة أيض الجلوكوز داخل الدم والمساهمة فى إدخاله داخل الخلايا حيث يزيد ذلك بمعدل أكثر من 20مرة.

بعض فوائد القرفة

بالإضافة إلى ان للقرفة تأثيرا ايجابيا لمن يعانون من ارتفاع السكر فى الدم حيث لوحظ فى الأبحاث العلمية انها تساهم فى إنقاص السكر.الا ان لها تأثيرا فعالا كذلك فى بعض الفوائد الصحية الجيدة مثل:

@ تساهم فى تنظيم الجهاز الهضمي ووظائفه

@ تساهم فى الحد من الم العضلات والمفاصل.

@ تساهم فى الحد من احتقان الأنف

@ ولها تأثير جيد وقوي فى القضاء على البكتريا وتقضي عليها.

القرفة والألياف

كما نعلم أن للألياف الغذائية دورا أساسيا فى رفع مستوى الصحة بشكل عام وإنقاص السكر فى الدم بشكل خاص لذلك اعتقد أن تناول القرفة بشكل يومي سوف يساهم فى رفع مستوى الألياف الغذائية المستهلكة والتي تساهم فى إنقاص وتنظيم السكر فى الدم

تأثيرها غير المباشر على السمنة

ان عملية تفريغ محتويات المعدة بشكل سريع يساهم فى الشعور بالجوع وبالتالي يزيد من الاستهلاك الكثير للغذاء ومن ثم الى زيادة الوزن ولقد لوحظ ان هناك بعض الأغذية او الأعشاب او المنتجات التى تساهم فى تأخير تفريغ محتويات المعدة وهذا ما لوحظ على "القرفة" حيث اجري قياس معدل تفريغ المعدة (the gastric emptying rate) حيث لوحظ ان هذا المعدل يزيد عند استخدام او تناول القرفة ( 6غرامات) او نصف ملعقة صغيرة وزيادة معدل بقاء الطعام فى المعدة يساهم فى الحد من الجوع وبالتالي له تأثير فى المساهمة فى قلة تناول السعرات الحرارية وبالتالي يساهم فى إنقاص الوزن.مما سبق يتضح ان "للقرفة" دورا جيدا فى العديد من النواحي الصحية وخاصة أنها تساهم فى عملية تنظيم السكر فى الدم الا انه يجب عدم الاعتماد عليها بشكل فردي بل يجب الحرص على مراقبة ما يتناوله الإنسان وخاصة الشخص الذي يعاني من ارتفاع السكر فى الدم كما انه يجب ان لاينسى موضوع الرياضة وخاصة المشي لأنها أساسية فى عملية إنقاص الوزن وإنقاص السكر فى الدم كما للقرفة ولكن يجب عدم الاعتماد عليها فقط بل يجب تنظيم الغذاء والرياضة والنشاط كما انه يجب كذلك الحرص على عدم ترك الأدوية الا بعد استشارة الطبيب ومتابعة الحالة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 17
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    الله يافيك يادكتور بس في سؤال ماهو افضل انواع القرفة ؟ اذا امكن الاجابة ضروري

    ام محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:43 صباحاً 2007/07/10

  • 2

    جزاك الله خير على المعلومه
    يعطيك العافيه

    ابو نصار (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:51 صباحاً 2007/07/10

  • 3

    شكرا دكتور على المعلومات الرائعه
    لكن انا عنداستعمالي للقرفه اشعر بصداع وضغظ في الراس
    وقد قيل لي بان القرفه تسبب ارتفاع ضغط الدم هل هذا صحيح؟واذا كان غير صحيح ما الشعور الي اشعربه عند استعماله

    ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:08 صباحاً 2007/07/10

  • 4

    جزاك الله خيراً على هذه المعلومات القيمة.

    محمد الحسيني (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:06 صباحاً 2007/07/10

  • 5

    الاخت من تسل عن وع القرفه الافضل اقول الصينيه وي الظاهره بالصوره وتكون بالسوف ملفوفه وسميكه اما من يشكو من الصداع فلا اعتقدان لها علاق بالضغط الا من يشربها مع الشاي ويكثر من الشاي وهو المؤثر وليس القرفه

    aboahmad (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:29 صباحاً 2007/07/10

  • 6

    بارك الله فيك يادكتور على التوضيح الجيد
    ونسأل الله ان يوفقك دنيا وأخرة

    عبدالله فهيد الشهراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:05 صباحاً 2007/07/10

  • 7

    جزيت خيرا يادكتور
    لدي سؤال وهو طريقة استعمال القرفه
    هل تؤخذ لوحدها مسحوقه او غير ذلك ومتى انسب وقت لإخذها
    هل توخذ في الصباح على الريق ام لا وما هي الكميه المناسه لاخذها يومياَ
    وكذلك كم يبقى الانسان على استعمالها
    شاكرا لك استجابتك وجعل ذلك في ميزان حسناتك

    ابو ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:59 مساءً 2007/07/10

  • 8

    القرفة من المواد المهيجة للبواصيير، لذلك انا انصح عدم الزيادة فى المقدار

    محمد سامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:02 مساءً 2007/07/10

  • 9

    افضل الانواع هو القرفة السيلانية ذات الشكل المبروم كما هو في الصورة اعلاه وليس الصينية

    محمد التميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:26 مساءً 2007/07/10

  • 10

    القرفة تستخدم لإنزال الدورة الشهرية لأنها تعمل على تسييل الدم. وأيضاً تستخدم لتهدئة الأعصاب لذا فهي مضعفة للجنس لفترة مؤقتة فقط

    فيصل القصير (Ph) - الأسياح (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:53 مساءً 2007/07/10

  • 11

    اضم صوتي الى مقال التميمي
    الافضل طبعا هي السيلانية وليست الصينيه

    ابو ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:00 مساءً 2007/07/10

  • 12

    اولا اشكر الدكتور على المقال الرائع
    ولكن كما للقرفه منافع ففيها ايضا اضرار كبيره فلا ينصح باخذها للاشخصاص فوق 40 سنه او لديهم ضغط دم عالي ايضا في بعض حالات قرحة المعده وبض الامراض الجلديه او العصبيه لا يسمح باخذها
    ايضا في المقال ذكر ان القرفه مفيده لمرض السكري ولكنها مفيده فقط للاشخاص الذين لديهم نقص في اليانغ او اكثر من 10 سنوات من المرض ولكن ليس لكل مرصى السكري بل ازيد ان لها اضرار كبيره لمرضى السكري بالنسبه للمرضى الذين لديهم السكري اقل من 8 او 10 سنوات لا ينصح باستخدام القرفه.
    المشكله وصف محاسن او مساوئ عشب معين بشكل مطلق غير صحيح بالطب الصيني لان لكل عشب فوائد ومضار
    على سبيل المثال احد الاخوه علق على ان القرفه قد تسبب ضعف جنسي وهذا ممكن ولكن في الطب الصيني وفي كثر من 70 % من حالات الضعف الجنسي تستخدم القرفه كمقوي
    ارجو ان تكون الصوره وضحت اكثر
    وانا مستعد للاجابه على استفسار وعل نوعية الاعشاب وكيفية استخدامها ومضارها
    mbafadhel@gmail.com

    د.. محمد سعيد طبيب وماجستير اعشاب صينيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:19 مساءً 2007/07/10

  • 13

    كنت استعملها وتوقفت بعدما نشر بحث عن خطورتها..
    عن طريق قوقل اكتب اضرار القرفه وستجد درلسات عن خطورتها من ضمنها تدير الكبد

    احمد محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:30 مساءً 2007/07/10

  • 14

    فيما يتعلق بالسكر. كللنا نعرف ان السمك له قيمه غذائيه عاليه وبشهادة القران العضيم طبعا الكلام هذا للذي يعاني من السكر لدي ارتفاع بسيط في السكر واستخدم علاج اذا اكلت حتى الشبع وزياده اما اذا كان كمية الاكل عاديه فلا داعي لاستخدام العلاج هذا مع المشي اليومي لكن مره اكلت سمك يسمى كنعد ولكن غير مقلي بزيت المهم بعد الاكل بساعتين شعرت براحه غير معتاده اخذت جهاز السكر وقمت بتحليل مستوى السكر في الدم ووجدته عند مستوى 107 مع انه يكون عند250 او اكثر احيانا في نفس الفتره اذا كان الاكل لا يحتوي على سمك جربت اليوم الثاني والثالث ولقيت النسبه متفاوته لكنها افضل بكثير اذا ما اكلت سمك بهذا الخبر ارجوا من الباحثين الدراسه المستفيضه للحم السمك لمرضى السكر وانا اسالهم ايضا لماذا انخفض لدي السكر عندما اكل سمك؟ مع ان هناك دكتور يقول لحم السمك يوجد فيه انسولين ولكن يوجد بعد الانتهاء من الهضم مامدى صحة هذا الخبر شكرا جزيلا والمل ان لا تهمل رسالتي هذي

    ابو عبدالمجيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:04 مساءً 2007/07/10

  • 15

    أولا أبدأ بالشكر على هذا الموضوع الجميل والرائع، كما لا أنسى التنويه بما أفاد به د. محمد سعيد طبيب وماجستير اعشاب صينيه، حول استخدام القرفة.
    واود أن أفيد أنه لدي سكر من النوع الثاني منذ اكثر من عشر سنوات، ولما قرأت عن الموضوع منذ مدة، جربته وكانت الطريقة أن اضع نصف ملعقة شاي كبيرة في ماء مغلي وأشربه مرتين إلى ثلاث مرات يوميا ولفترة أكثرة من أسبوعين، ولكني لم ألحظ أي تغير في السكر.
    ولا أعلم سبب عدم استفادتي: هل هو راجع للكمية أم لنوع القرفة ؟ أم للفترة التي يجب استخدام القرفة فيها أم للوفت المناسب لذلك، مثلا صباحا ام مساء.
    على كل حالا. أنا لم ارى الاستفادة كما هو مذكور عنها في هذا المقال الطبي أو في غيره من المقالات التي ذكرت تأثير القرفة على السكر في الدم.
    ملاحظة أو من الدكتور / محمد سعيد أن يقرأ ملاحظتي وإذا كان لديه تعليق يذكره هنا أو على بريدي الأليكتروني: fr814@yahoo.com
    وشكرا

    محمد عبد الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:05 مساءً 2007/07/10

  • 16

    جزاك الله خيرا وجعلة الله في موازين حسناتك وحفظك من كل شر

    ابوسعد, (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:23 مساءً 2007/07/10

  • 17

    القرفة اللي في الصورة من اندونيسيا...و تعتبر جيدة في العلاج.. لكن الهندية حسب علمي انها افضل و حجمها يكون اكبر

    ابو عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:36 صباحاً 2007/07/11



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية