• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2595 أيام , في الجمعه 7 جمادى الآخرة 1428هـ
الجمعه 7 جمادى الآخرة 1428هـ - 22يونيو 2007م - العدد 14242

المستثمرون في السوق الواقعي يدرسون نفسيات الصغار في الافتراضي

شاب سعودي يبتكر سوق أسهم افتراضي .. والهوامير الحقيقيون أبرز رواده

رائد الشيخ صاحب الفكرة

تحقيق - سالم بن كنعان السالم

    لم يكن الاستهتار والاستهزاء من بعض المهتمين في سوق الأسهم عائقاً لهذا الشاب السعودي من تنفيذ فكرته الجديدة بإنشاء سوق أسهم افتراضي يحاكي سوق الأسهم الحقيقي.

وبما أن هذه الفكرة تحتاج إلى إمكانيات عالية ومجهود كبير عرض هذا الشاب السعودي فكرته للبيع على بعض الشركات المحلية التي بدورها تجاهلته لاعتقادها أن هذه الفكرة غير مجدية وفاشلة.

فلم يجد هذا الشاب طريقة أفضل من أن يتعاون مع زميله في العمل على إنشاء موقع سوق الأسهم الافتراضي والذي حقق النجاح بعد مضي ستة أشهر على إنشائه، وكان الموقع في بدايته مثل اللعبة للتسلية واستراحة لبعض المتداولين في سوق الأسهم الواقعي، ولكنه عكس المسار ليكون مركز التدريب لكسب المهارة في عالم الأسهم بل ربما يؤهلك لدخول سوق الأسهم الواقعي، كما استفاد منه المستثمرون الكبار في سوق الأسهم الحقيقي لدراسة نفسيات المستثمرين الصغار.

وما يبرهن نجاح هذه الفكرة توجه عدد من الهوامير في سوق الأسهم الواقعي للتداول في السوق الافتراضي، وإقبال عدد من الشركات المحلية والخليجية لشراء الموقع، والعروض التي تلقاها هذا الشاب من بعض مراكز التدريب منها محلي وأخرى خليجي .

بداية الفكرة

رائد بن عبد الله الشيخ الموظف في شركة أرامكو السعودية حدثنا عن بداية فكرته الناجحة بأنها وردت في ذهنه بعد تدني مستوى سوق الأسهم الواقعي وبعد تفكيره فيها ودراستها أعلن في الصحف عن حاجته لمبرمجين ومختصين في مواقع الانترنت ، وبعد اجتماعه مع ثلاثة منهم خاب أمله بعدما قابلوه بالاستهتار والضحك والتهكم على هذه الفكرة التي وصفوها بغير المجدية وأنها إضاعة للجهد والوقت والمال.

ويضيف الشيخ بأنه كان سيلغي الفكرة بعد ذلك الاجتماع ولكن صدى الفكرة الذي لم يفارقه، ساقه بعد عدة أشهر لمراسلة بعض الشركات (المحلية) لشراء الفكرة وتطويرها وتنفيذها ولكن تلك الشركات لم تلق لهذه الفكرة أي بال ولم تطلب منه أي تفاصيل إضافية حولها.

وكانت البداية الفعلية لهذه الفكرة تقريباً قبل ستة أشهر بعد تعاونه مع أحمد بن فهد التويجري 24سنة (الموظف في شركة موبايلي) حيث تقاسما العمل بأن يتولى الشيخ وضع القوانين وأنظمة السوق في البيع والشراء (لخبرته في سوق الأسهم)، ويتولى التويجري تصميم الموقع والبرمجة وأساليب البيع والشراء .

ويتحدث أحمد التويجري عن معاناتهما في البداية حيث كان تأسيس الموقع صعباً خاصة وأنه يجهل أنظمة سوق الأسهم في ذلك الوقت كما أن أول شهرين من بداية الموقع كانت متعبة لأنهم يعملون على تطوير الموقع وتعديل الأخطاء فيه.

ويضيف التويجري أن الوقت الذي يعملان فيه هو بعد ساعات عملهم الرئيسي من الرابعة عصراً حتى الواحدة ليلاً، وكان الإصرار على إنجاح هذه الفكرة هو ما يهون علينا تعبنا هذا وكان هو دافعنا الوحيد لمواصلة العمل بجد وتحقيق ما وصلنا إليه حالياً.

نبذة عن الفكرة

وفي نبذة عن موقع عالم تداول الافتراضي قال الشيخ بأنه يمكن المشتركين فيه من محاكاة سوق الأسهم الواقعي، وذلك من خلال تداول الأسهم السعودية بمسمياتها الحقيقية ولكن بنقود افتراضية، فحينما يشترك أحد بالموقع يحصل على محفظة أسهم خاصة به ويتم من خلالها تنفيذ عملياته وكأنها حقيقية. إضافة إلى أنه يحصل على مبلغ مبدئي افتراضي لتنفيذ عمليات البيع والشراء الخاصة به.

ويواصل الشيخ حديثه بأن ما يميز عالم تداول الافتراضي هو محاكاة سوق الأسهم السعودية قدر الإمكان، وذلك من خلال تشابه أسماء السوقين، ونسبة تذبذب الأسهم، وحتى عدد الأسهم.

نجاح الفكرة

وأعرب الشيخ عن سعادته بعد أن وصل عدد المتداولين في سوق الأسهم الافتراضي إلى أكثر من 30.000ألف مشترك بينهم ما يقارب ل 17.000ألف مضارب والبقية مستثمرون.

كما أضاف الشيخ بأن بعض الشركات التي سبق له مراسلتها لشراء الفكرة عرضت عليه شراء الموقع، كما أن عدداً من مراكز التدريب المحلية والخليجية عرضت عليه التعاون معه ويضيف بأنه رحب بهذه الفكرة ولكن في وقت لاحق بعد اكتمال بعض المتطلبات التي يحتاجها الموقع قبل هذه الخطوة.

ويضيف الشيخ بأنه تفاجأ بعد أن علم بأن عدداً من الهوامير في سوق الأسهم الواقعي مشتركون في السوق الافتراضي. ويضيف بأن المنافسة بين المتداولين في الموقع شديدة جداً في الأوقات المخصصة للتداول من الرابعة عصراً حتى الثامنة ليلاً وتكون أشد من ذلك عندما ينتقل المتداولون إلى المشاركة في منتدى الموقع بكتاباتهم التي فيها التحدي فيما بينهم والانتقادات.

وأوضح بأن من أساسيات موقع عالم تداول الافتراضي التي زادت من شعبيته هو عدم التدخل بعمليات البيع والشراء، وما يحكم أسعار السوق هو قوى عمليات البيع والشراء من قبل المتداولين أنفسهم من خلال قوى العرض والطلب إضافة إلى ذلك بأن هناك من المحترفين، أو ما يطلق عليهم بالهوامير، الذين يستطيعون التحكم والسيطرة على السهم صعودا أو نزولا.

كما رحب الشيخ بان يكون هناك تعاون بينه وبين هيئة سوق الأسهم السعودية لتجربة تنفيذ بعض القرارات التي تخطط لها ورؤية مدى تأثيرها على وضع سوق الأسهم الافتراضي قبل تنفيذها في سوق الأسهم الواقعي، خاصة وأن بعض المتداولين في سوق الأسهم الواقعي مشتركين في سوق الأسهم الافتراضي وهم في ازدياد .

وقال أحمد التويجري بأنهما واجها صعوبات خاصة من قبل المستثمرين في سوق الأسهم الافتراضي الذين يقومون بعمليات تدوير بين المحافظ مما دعانا لعمل برنامج يكشف عملية التدوير ولله الحمد نجح هذا البرنامج وأصبحنا نكشف عمليات التدوير ونعاقب أي متلاعب فوراً ونعلن عن أسمه وأسم السهم ونلغي اشتراكه نهائياً من السوق لأنه من المفسدين في السوق.

وفي الحوار مع أحد المستثمرين المعروفين في سوق الأسهم الحقيقي (فضل عدم ذكر اسمه) والذي هو مشترك في سوق الأسهم الافتراضي تحدث عن أن هذه الفكرة رائدة وموجودة في أمريكا وأوروبا كما أن هناك محافظ افتراضية في بعض دول الخليج ولكن (سوق الأسهم الافتراضي) هذا هو أول موقع في الشرق الأوسط يشابه سوق الأسهم الحقيقي لا يختلف عنه إلا بأن أسعار السوق يحكمها قوى عمليات البيع والشراء من خلال قوى العرض والطلب، أما بالنسبة للسوق الافتراضي في أمريكا فأسعاره مرتبطة بأسعار سوق الأسهم الحقيقي.

ويضيف بأن هذا السوق الافتراضي ممتاز جداً من عدة نواح منها زرع أفكار جديدة للمضاربات والأساليب المختلفة وتجربتها ورؤية مدى تأثيرها على الصغار، فيستفيد المستثمر في سوق الأسهم الحقيقي من دراسة نفسيات المستثمرين الصغار في سوق الأسهم الافتراضي ورؤية مدى تأثير الإعلانات عليهم ومدى تجاوبهم معها خاصة وأن ما يقارب 89% من المشتركين في الافتراضي هم مستثمرون في السوق الحقيقي، فعلى سبيل المثال السوق الافتراضي في أمريكا أنشأه مستثمر من أكبر المستثمرين في السوق الأمريكي لرغبته في دراسة نفسيات المستثمرين الصغار وليعرف مع من يتعامل.

وامتدح الطريقة والنظام الذي تسير عليه هيئة سوق المال (الافتراضية) من ناحية القرارات الحكيمة والحازمة إضافة إلى شفافيتها مع المستثمرين بشكل عام ، ويضيف بأنها كانت حكيمة بطريقة طرح الاكتتابات في أوقات مناسبة وغير متقاربة كما أنها ابتكرت برنامجاً يكشف عمليات التدوير بين المحافظ فأي مستثمر في السوق الافتراضي مكشوف مباشرة من خلال هذا البرنامج ويتم الإعلان عنه وعن السهم مباشرة ويعاقب على الفور بإيقافه نهائياً، ويشير إلى أنه قدم اقتراحا لهيئة السوق الافتراضي بأن يتم إنذار المتلاعب في المرة الأولى ويتم معاقبته بغرامة مالية بخصم 80% من أرباحه في تلك العملية وإذا كررها مرة أخرى يتم إيقافه نهائياً .

ويضيف في نهاية حديثه بأن المستثمرين في سوق الأسهم الافتراضي راضين كل الرضى عن هيئة سوق المال الافتراضية لقراراتها الحكيمة ومعاقبتها للمخالفين فوراً ، ويدعوا هيئة سوق المال الحقيقية بالتعاون مع هؤلاء الشباب في سوق الأسهم الافتراضي خاصة بطريقة عمل البرنامج الذي يكشف التدوير وهناك العديد من الأمور قد يكون للطرفين فائدة منها وهذه الفائدة بطبيعة الحال ستعود على المستثمرين أيضاً.

مقتطفات طريفة من السوق الافتراضي

هامور في سوق الأسهم الافتراضي يعرض محفظته للبيع (لعدم التفرغ) وسيولة المحفظة 39مليون ، وهامور أخر يعرض محفظته التي فيها 30مليون كاش مع بريد اكتروني مميز هدية.

وفي تصريح من أحد (القروبات) في سوق الأسهم الافتراضي بأن السوق تعرض لمحاولة تخريب من بعض الهوامير ونال هذا التخريب من بعض الأسهم وتنوعت على معظم القطاعات في محاولة لضرب السوق ويضيفون بأنه تمت مخاطبة إدارة السوق لتتبع المخربين ومراقبة الصفقات التي حصلت ذلك اليوم في السوق وإغلاق محافظ المخربين والمحافظة على استقرار السوق.

ويتحدث أحد المتداولين في السوق الافتراضي أنه خلال محادثته مع أحد المتداولين اكتشف بأنه يبلغ من العمر 10سنة وآخر 9سنوات وما يثير دهشته كيف لطفل صغير أن يهوى الأسهم ويدخل بها ويضيف بأن هذا المتداول الصغير أجابه بأنه يتدرب في هذا السوق لدخول سوق الأسهم الحقيقي. وأعلن أحد هوامير السوق الافتراضي عن حاجته لشخص يدير محفظته في إجازة الصيف لظروف سفره خارج المملكة واشترط أن يكون مدير المحفظة إما هاموراً أو صديق هامور.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 41
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل
  • 1

    ( ويضيف الشيخ بأنه تفاجأ بعد أن علم بأن عدداً من الهوامير في سوق الأسهم الواقعي مشتركون في السوق الافتراضي )
    اقعد يابو الشباب
    هوامير مره وحده

    ابو بدر ksa_alriyadh@hotmail.com (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:58 صباحاً 2007/06/22

  • 2

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    رائد الشيخ اتمنى لك التوفيق ونحتاج الى
    مبدعون امثالك بان يسلكوا طريقك

    محمد الحميدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:02 صباحاً 2007/06/22

  • 3

    فكره جيده ومجهود يشكر عليه الاخوان المصممون له وجزاهم الله خير الجزاء , وبالفعل يجب الافصاح على المتلعبون بالسوق فورا وهذا ما يجب تحقيقه في سوقنا الحقيقي وليس الافتراضي واكبر دليل هو الشفافية الواضحة في السوق الافتراضي عند المتداولون وبالتوفيق واتمني من جريدة الرياض ارسال عنوان الموقع هذا للسوق الافتراضي على البريد الاكتروني الخاص بي لكي استطيع المشاركة معهم في السوق الافتراضي ومن ثم الحكم عليه جيدا.

    أبو غازي السليماني (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:12 صباحاً 2007/06/22

  • 4

    شي طيب الحقيقه
    الله يزيده نور
    بس الموقع وين رابطه ؟؟؟

    راشد صقر الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:42 صباحاً 2007/06/22

  • 5

    بااللتوفيق لرائد واحمد وللشباب االسعودي الطموح

    ساره سعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:50 صباحاً 2007/06/22

  • 6

    فكرة رائعة ماشاء الله
    نتمنى من هيئة سوق المال الغارقة في النوم ان تستفيد من هذا الموقع حيث أنه يعطي نتائج مشابهة للواقع الحقيقي.
    وشكرا

    فهد العمران (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:12 صباحاً 2007/06/22

  • 7

    أشكر الجميع على الردود المشجعة.. وأشكر أخي سالم على التحقيق والله يكثر من أمثاله...
    وهذا هو الرابط
    www.v-tadawul.com
    رائد الشيخ

    رائد الشيخ (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:56 صباحاً 2007/06/22

  • 8

    فكرة قيمة جدا هذي الفكرة موجوة في اسواق الاسهم العالمية وسوق العملات

    عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:30 صباحاً 2007/06/22

  • 9

    رابط موقع عالم تداول الافتراضي هذا هو
    http://www.v-tadawul.com

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:41 صباحاً 2007/06/22

  • 10

    العمل يشكر عليه الاخوان وانا الحقيقة عضو منذ اربعة شهور معهم وحبذا لو يكون هناك محفزات مثل هدايا على كل مليون يحققه العضو أو غير ذلك

    ابو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:19 صباحاً 2007/06/22

  • 11

    ما شاء الله ولا قوة إلا بالله.
    الحاجة أم الاختراع، بارك الله فيك ووفقك الله أخ رائد وزادك علمًا وفهمًا.
    من أسباب نجاح هذه الفكرة أن السوق الافتراضي لا تشرف عليه هيئة سوق، فإن وجدت هذه الهيئة ولو افتراضيًا فعلى السوق الافتراضي السلام، ورحمة الله على هذه الفكرة.

    عبدالرحمن الغامدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:27 صباحاً 2007/06/22

  • 12

    اسماء الاسهم حقيقيه وكل شي حقيقي
    ماعدا اسعار اسهم الشركات فهي ليت حقيقه ولو تمكن القائمين على هذا المنتدى من محاكاة اسعار الاسهم الحقيقه من خلال ربط الموقع مع موقع تداول
    وشكرا
    sst-2006@hotmail.com

    سامي صالح الثنيان (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:11 صباحاً 2007/06/22

  • 13

    بالفعل اشخاص تستحق ان ترفع لهم القبعة احتراما لهم واحتراما لعملهم واصرارهم وانا منالاشخاص الذين سبق وان تعرفت على الموقع بالصدفة في اول بداية لفتح الموقع ولم اصدق مااراه الان فشتان مابين قبل وبعد خصوصا بعد زيادة عدد المتداولين وزيادة عمق السوق الافتراضي بل بالنسبة لي تركت سوق الاسهم الحقيقي فعليا واقتصرت على الاكتتابات وتفرغت للافتراضي افضل لنفسيتي شخصيا وحتى غيري يشاركوني في نفس الاحساس والشعور خصوصا ان كنا اشخاص يعتبرون من ( مدمني ) سوق الاسهم السعودي ,
    تحياتي لك اخوي رائد والى الفارس الخفي احمد والى الامام ,

    عمر ( مديونير ) (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:25 صباحاً 2007/06/22

  • 14

    اسماء الاسهم حقيقيه وكل شي حقيقي
    ماعدا اسعار اسهم الشركات فهي ليست حقيقه ولو تمكن القائمين على هذا المنتدى من محاكاة اسعار الاسهم الحقيقه من خلال ربط الموقع مع موقع تداول
    ولو إفتراضيا
    لكان عجب العحاب
    وشكرا

    علي ناصر العلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:38 صباحاً 2007/06/22

  • 15

    أنا حقيقة لا ارى اي انجاز او ابتكار في هذا الموقع. فهي عملية نسخ الستايل وتعديل المواضيع.
    فحقيقة أو ماقرآت الموضوع كنت افتكر انه ما يعرف ب ( Demo ) أي تجريبي. ولكن للاسف اتضح انه نسخه كربونية.
    تحياتي واحترامي لجميع الافكار

    محمد العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:44 مساءً 2007/06/22

  • 16

    يجب ان يكرم هذا الشخص لانه عمل مالم تعمله هيئة سوق المال في مده قصيره جدا
    هذا الموقع يعتبر جامعه تفيد هوامير السوق الحقيقي باكتشاف الطرق الجديده لدى المتداولين
    ويفيد الصغار بخوض التجربه الحقيقيه بدون خساير ماديه وهو شبيه بالسوق الحقيقي
    بالنسبه لي اشكر رائد الشيخ صاحب الفكرة واشكر احمد التويجري مبرمج الموقع
    وبخصوص الهوامير اللي في السوق الحقيقي نعم هناك اكثر من واحد في السوق الافتراضي

    فيصل ال سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:52 مساءً 2007/06/22

  • 17

    مجهود أكثر من رائع يشكر عليه الأخ رائد بإصراره على الفكره
    مع خالص أمنياتي لك بالتوفيق والنجاح

    إبراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:11 مساءً 2007/06/22

  • 18

    اشكر الاخ رائد والقائمين على الموقع الناجح وياليت انكم تنضرون لتوقيف اشتراكي بالمنتدى..
    وهذا الايميل al_faisal_2010@hotmail.com
    حيث حاولت اكثر من مره ان اراسلك يارائد ولكن المحاولات بائت بالفشل..

    بندر((ابتسم دائما)) (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:27 مساءً 2007/06/22

  • 19

    امر مثل هذا يفضل ان تتبناه هيئة سوق المال الحقيقي
    كنا ننتظر منهم هذه الفكره ولكن افضل شي ان الاسعار لا تتشابه
    ويحكمها العرض والطلب وهذا هو اللي يعطينا التعليم السليم في اسواق المال

    بندر. (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:28 مساءً 2007/06/22

  • 20

    لتمنى لك التوفيق والوصول لما تتمناه
    ولاتلتفت للمثبطين وانا اول المسجلين في موقعك بعد قراءتي للخبر دعما وتشجيعا

    ابراهيم الرصيص (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:32 مساءً 2007/06/22

الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل

ملخص اداء السوق

الشركات الأكثر

أسعار العملات

مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية