• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2493 أيام , في الخميس 6جمادى الآخرة 1428هـ
الخميس 6جمادى الآخرة 1428هـ - 21يونيو 2007م - العدد 14241

يرعى 130طفلاً دون السادسة

مجمع الأمير سلطان للتأهيل في المنطقة الشرقية حياة طبيعية لكل معوق

الأطفال في الفصول التعليمية

الخبر - إبراهيم الشيبان تصوير - عصام عبدالله

    تؤدي الجمعية لخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بالمنطقة الشرقية دوراً رائداً في مجالات خدمة ورعاية المعاقين، وذلك من خلال مجمع الأمير سلطان للتأهيل الواقع بمتنزه الملك فهد بالدمام والمشيد على مساحة تبلغ 52ألف متر مربع، ولقد حقق المجمع نقلة طموحة في مجال خدمة الأطفال المعاقين حركياً بجانب خدماته التأهيلية للبالغين في مجالات العلاج الطبيعي والوظيفي والأطراف والجبائر، وقد بلغ عدد المراجعين الذين راجعوا المجمع منذ الافتتاح وحتى الآن 15ألف مراجع. وبلغ المجموع الكلي لطلاب وحدات الرعاية النهارية بمجمع الأمير سلطان للتأهيل 208طلاب موزعين على النحو التالي:

- الرعاية النهارية صغار 51طالباً، والرعاية النهارية كبار 49طالباً.

- التأهيل المهني إناث 15طالبة، والتأهيل المهني ذكور 17طالباً.

- التأهيل ضمن المجمع 76طالباً.

أما عن بداية المشروع: فقد بدأ بالتعاون بين الجمعية والمديرية العامة للشؤون الصحية من خلال المراكز الصحية في كل من (الدمام، الخبر، القطيف، ورأس تنورة) للقيام بالمشروع، وقد تم إنشاء عيادة مركزية بحي الطبيشي بمدينة الدمام لاستقبال الحالات المحولة من المراكز الصحية وهذه العيادة تسمى العيادة النمائية للطفل.

بداية المشروع

بدأ تنفيذ المشروع في شهر جمادى 1422ه ويبلغ عدد المراكز الصحية الداخلة في المشروع 10مراكز كما يبلغ عدد الممرضات اللائي تم تدريبهن 10ممرضات يعملن في عشرة مراكز صحية هي: مراكز جنوب الدمام، الروضة، العزيزية، الخليج، وابن النفيس، وإسكان العزيزية، والشويكة، والقطيف، ورأس تنورة.

وأما عن دور الجمعية في المشروع فهو القيام بزيادة كفاءة الممرضات وتدريبهن على العمل في الإرشاد الأسري والتدخل المبكر وتعريفهن على الإعاقات المختلفة وتقويم مستوى أداء الطفل وإعداد تنسيق ملفات متابعة الأطفال داخل المراكز.

بداية الفكرة

تبنى أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد فكرة إنشاء الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بالمنطقة الشرقية بتاريخ 1412/6/9ه بهدف خدمة أكبر عدد من المعاقين ورعايتهم وتأهيلهم ومنحهم فرصة الاعتماد على النفس.

وانطلاقاً من تلك الرؤية الإنسانية أمر سموه بتكوين لجنة تنفيذية لهذا الغرض الإنساني وبفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بدعم الخيرين من رجال المال والأعمال بالمنطقة تم دراسة المشروع وجمع التبرعات ووضع النظام الأساسي. فأصدر مجلس الوزراء قراره الوزاري رقم (26586) بتاريخ 1415/11/24ه والقاضي بتسجيل الجمعية بوزارة الشؤون الاجتماعية تحت رقم (124).

وتفعيلاً لدور الجمعية المنشود تقرر البدء الفعلي لهذا المشروع:

في عام 1415ه وبدعم ورعاية نائب أمير المنطقة الشرقية سابقاً صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف تم إنشاء مركز الأمير سعود بن نايف لتأهيل الإناث بهدف تأهيل المعاقات وتنمية مهاراتهن.

في عام 1416ه تأهيل المعاقات وتنمية مهاراتهن.

في عام 1416ه وبدعم من أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد رئيس الجمعية تم إنشاء مركز الأمير محمد بن فهد لتقنية التأهيل بهدف دعم وخدمة المعاقين حركياً، وذلك من خلال تصنيع الأطراف الاصطناعية والجبائر والأجهزة التعويضية.

في عام 1417ه تم إنشاء مركز التربية الخاصة لخدمة المعاقين ذهنياً وإكسابهم قدراً من الاستقلال الذاتي الذي يعمل على تفعيل دورهم في المجتمع.

في عام 1419ه تم إنشاء مركز التربية الفكرية للكبار بهدف تقديم الخدمات التأهيلية لفئات المعاقين حركياً.

مجمع الأمير سلطان للتأهيل

أصدر أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد رئيس الجمعية توجيهاته بإطلاق اسم ولي العهد ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام نائب رئيس مجلس الوزراء على المبنى الجديد للجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بالمنطقة الشرقية تقديراً للدور الريادي النبيل الذي تؤديه مؤسسة الأمير سلطان الخيرية في المجالين الخيري والاجتماعي.

تشييد مجمع الأمير سلطان للتأهيل:

وقع أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد رئيس الجمعية عقد تشييد مجمع الأمير سلطان للتأهيل بتاريخ 1419/4/4ه. ويقع على مساحة 52.000ألف متر مربع بمنتزه الملك فهد بالدمام ويضم المجمع المراكز والوحدات التالية:

مركز الأمير محمد بن فهد للتأهيل.

مركز الأمير سعود بن نايف للرعاية والتأهيل.

ويضم المركزان الوحدات التالية:

وحدة التقييم والتشخيص - وحدة السمع - وحدة النطق - وحدة العلاج الطبيعي - وحدة العلاج الوظيفي - وحدة التأهيل البدني والرياضي - وحدة الرعاية النهارية كبار ووحدة الرعاية النهارية صغار - وحدة التأهيل المهني إناث - وحدة التدريب كبار - وحدة الرعاية النفسية - وحدة الرعاية الاجتماعية - وحدة التأهيل ضمن المجتمع - وحدة الأطراف والجبائر.

كما يضم المجمع العيادات التالية:

عيادة الأطفال - عيادة الأسنان - عيادة السمع - عيادة الاستشاري - العيادة متعددة التخصصات.

ويضم أيضاً الإدارة العليا - الشؤون المالية والإدارية - وحدة الحاسب الآلي - وحدة التدريب والتطوير - وحدة الإعلام والنشر - وحدة العلاقات العامة - وحدة خدمات المعاقين.

الافتتاح الكبير

افتتح ولي العهد ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظه الله - في 1422/11/7ه 22/ديسمبر/2001م مجمع الأمير سلطان للتأهيل وبحضور أمير المنطقة الشرقية رئيس الجمعية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد، ونائب أمير المنطقة الشرقية السابق ونائب رئيس الجمعية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، وقد حضر الافتتاح جمع غفير من كبار المسؤولين بالدولة ورجال المال والأعمال. ويعد مجمع الأمير سلطان للتأهيل إحدى الرموز الحضارية الهامة على ثرى المنطقة الشرقية ليكون بمثابة انطلاقة رائدة في مجال التأهيل حيث يوفر خدمات طب التأهيل والعلاج الطبيعي والوظيفي والأطراف الاصطناعية في سبيل تحقيق طموحات المجمع الرامية إلى الوصول بالخدمات التأهيلية لكي تضارع مثيلاتها في أرقى الدول العالمية.

فقد تم التعاقد مع عدد من الأطباء والاخصائيين العالميين المشهود بكفاءتهم بحيث يتفرد المجمع بهذه الخدمات التي جعلت منه مستقبلاً واعداً لخدمات التأهيل ليس على النطاق المحلي فحسب وإنما على النطاق الإقليمي والعالمي وتماشياً مع تلك الرؤى المستقبلية تم التعقاد مع عدد من الشركات العالمية مثل شركة أرامكو السعودية لتوفير خدمات التأهيل للعاملين بها وشركة أوتوبوك الألمانية لتزويد المجمع بخامات الأطراف الاصطناعية والجبائر وغيرها من المستشفيات الأهلية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

هذا بجانب تعاقد المجمع مع مستشفى التأهيل بواشنطن للإشراف على عمل فريق المجمع بما يعمل على تحقيق انطلاقته وخدماته التأهيلية إلى الغاية المرجوة التي تحقق الرؤية المستقبلية لملراجعين.

كما يوجد بالمجمع محددة متكاملة للسجلات الطبية يتم استقبال المراجعين فيها وتدوين كافة البيانات والمعلومات الشخصية المتعلقة بحالة المراجع وكذلك البيانات الخاصة المتعلقة بحالته الصحية.

رسالة المجمع:

1- توفير الخدمات التأهيلية للأطفال المعاقين حركياً والمصاحبة إعاقاتهم بإعاقات نمائية اخرى مثل الإعاقات الذهنية (البسيطة والمتوسطة والشديدة) والاعاقات الحسية السمعية لكثرة اعدادها وقلة الخدمات المقدمة لها في المنطقة الشرقية.

2- تقديم برامج التأهيل الشامل الطبية والمهنية والتربوية والاجتماعية للاطفال المعاقين حركياً والمصاحبة إعاقاتهم بإعاقات نمائية اخرى من سن الولادة حتى 18عاماً.

3- تشخيص وتقويم جميع الاعاقات النمائية لدى الاطفال وحتى سن 18عاماً.

4- تقديم الخدمات التأهيلية للأطفال الذين لديهم إعاقات حركية مصحوبة بإعاقات نمائية من خلال وحدات الرعاية النهارية والنطق والتأهيل المهني والتأهيل ضمن المجتمع والتأهيل البدني والرياضي والتأهيل النفسي والاجتماعي والتثقيف الصحي والإرشاد الأسري.

5- تقديم الخدمات التأهيلية للبالغين عن طريق وحدة الاطراف الاصطناعية والجبائر ووحدة العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي.

المجمع والوحدات التابعة له:السجلات الطبية:

تستقبل الوحدة جميع الحالات التي تأتي لمراجعة المجمع ويتم فتح ملف خاص بكل حالة مدون به جميع البيانات المتعلقة بالحالة مع وضع رقم خاص ولون بكل ملف على حسب الجنس بحيث يمكن الحصول على أية بيانات متعلقة بالمريض عند الحاجة إليها في أي وقت بجانب حفظ البيانات على الحاسب الآلي.

وحدة الرعاية الاجتماعية:

تستقبل الوحدة جميع الحالات التي تراجع المجمع لعمل بحوث اجتماعية وإعداد دراسة الحالة لغير القادرين من المحتاجين لأجهزة تعويضية أو أية معينات تأهيلية اخرى تحتاجها الحالة.

كما تتابع الوحدة حالات الرعاية النهارية والتأهيل المهني بقسميه الذكور والاناث وتقديم الرعاية الاجتماعية لهم اثناء تواجدهم بالمجمع بجانب مشاركة فريق التأهيل في مناقشة احتياجات الحالات التي تحتاج خطط تأهيل مناسبة.

بالاضافة لذلك تقوم الوحدة بدور حيوي ومهم وهو اعداد اللقاءات والزيارات لاسر المعاقين بهدف توعيتهم والتعرف على احتياجاتهم الاجتماعية وارشادهم الى الجهات التي تقدم الخدمات المناسبة لهم.

العيادات الطبية:

عيادة الاستشاري - عيادة الاسنان - عيادة السمع - العيادة الطبية.

الوحدة النفسية:

تعمل الوحدة في اطار الفريق المتعدد التخصصات لتقديم خدمات التقييم النفسي الذي يتضمن تقييم القدرات العقلية والمعرفية (كالذكاء و الانتباه والاستدلال بنوعية الفهم والمهارات الادراكية المختلفة) وذلك بهدف الوصول إلى القدرة العقلية العامة أو تعزيز الذكاء وهذه الخدمات تشمل جميع الحالات.

كذلك يتم تقييم المشكلات السلوكية والاضطرابات النفسية والتعرف عليها وتشخيصها بالوسائل المختلفة للتعرف على مسبباتها واعراضها وملابسات حدوثها.

وتقدم الوحدة خدمات العلاج السلوكي والمعرفي للمعاقين حركياً فقط.

وحدة النطق:

تقوم وحدة النطق بتقديم احداث الخدمات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية لاضطرابات التخاطب بمختلف انواعها.

وذلك في أطر استراتيجية العمل ضمن الفريق متعدد التخصصات لتقديم الخدمات التكاملية الشاملة حيث ان الوحدة مجهزة بأحدث التقنيات والوسائل التشخيصية والعلاجية المستخدمة في التأهيل التخاطبي.

وحدة العلاج الوظيفي:

تعد هذه الوحدة من احدث الوحدات التي تستخدم ارقى التقنيات والوسائل العلاجية في التأهيل الطبي حيث تهدف إلى تقويم وعلاج وتأهيل واعادة تأهيل حالات الاعاقة لكل الاعمار بتنمية القدرات الحركية والعضلية والحسية مع التركيز على تطوير مهارات الاستقلالية الذاتية في الحياة اليومية باستخدام وسائل وتقنيات العلاج الوظيفي.

كما تعمل الوحدة على توفير انواع الجبائر للاطراف العلوية خاصة اليد ومساعدة أي عضو من اعضاء اليد على اداء وظائفه بشكل يتناسب مع كل حالة.

وتستقبل وحدة العلاج الوظيفي الحالات التالية:

حالات الشلل الدماغي - التأخر في النمو الحسي الحركي الناتج عن اسباب متعددة.

- اصابات حوادث الطرق وخاصة اصابات الرأي - التشوهات الخلقية بكل انواعها.

- شكل الذراع الولادي.

كما تستقبل الوحدة حالات المتمثلة في:

آثار الجلطات الدماغية والشلل النصفي - اصابات حوادث الطرق (اصابات الرأس - اصابات كسور الاطراف والشلل - الاصابات الرياضية) - اصابات الجهاز الحركي الناجمة عن اسباب مرضية اخرى.

وحدة العلاج الطبيعي:

تعد وحدة العلاج الطبيعي احدى الوحدات الهامة في العملية التأهيلية حيث انها تقوم باستقبال المرضى والمعاقين من ذوي الاعاقات الحركية المختلفة لكل الفئات العمرية بهدف العمل على تهيئة الظروف والعوامل المساعدة لتحقيق مفهوم العملية التأهيلية الشاملة من خلال الفريق التأهيلي المتكامل.

التأهيل ضمن المجتمع:

تتركز عملية التأهيل ضمن المجتمع بمجمع الأمير سلطان للتأهيل من خلال وحدة خاصة تعنى بنظام خدمات تربوي وعلاجي ووقائي للاطفال الصغار جداً منذ لحظة الميلاد وحتى 6سنوات ممن لديهم احتياجات نمائية وتربوية أو المعرضين لخطر الاعاقة لاسباب متعددة وذلك في محاولة لايجاد طرق للتدخل السريع والعاجل في تقديم هذه الخدمات لمساعدة الطفل على التطور والاندماج داخل المجتمع والحد منها قبل تفاقم المشكلة.

خدمة التدخل المبكر:

وهو احد البرامج الفعالة والتي لا تقتصر على التربية الخاصة فقط لدعم نمو الاطفال المعاقين ولكن تشمل خدمات الكشف والخدمات المساندة (العلاج الطبيعي والوظيفي والنطقي والنفسي والتشخيص المبكر والارشاد والدعم والتدريب).

الارشاد الاسري:

تم إعداد البرنامج من خلال لجنة فنية لمساعدة الاسرة على تحمل مسؤولية وجود طفل معاق كفرد من افرادها من خلال تلبية احتياجات الاسرة والطفل قدر الامكان بحيث ترتقي بمستوى طفلها في جميع مراحل تفاعله الحركي، الادراكي، الاتصالي والاجتماعي ومن خلال استكمال تدريبه في المنزل بعد تدريب الام على المهارات والاهداف الموضوعة للطفل في برنامجه الفردي المختص.

برنامج ممرضات التأهيل والزيارات المنزلية:

نجحت الجمعية بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية في تنفيذ برنامج صحي متكامل يشمل الجوانب الوقائية والعلاجية والتأهيلية للاطفال المعاقين من سن الولادة حتى 6سنوات من خلال مراكز الرعاية الصحية بتكليف مجموعة من الممرضات المتدربات لزيارة المعاقين واسرهم في منازلهم بهدف الكشف المبكر عن الاعاقة وتخفيف شعور العناء لدى اسرة الطفل.

ويعد هذا برنامج التأهيل ضمن المجتمع احد اهم الخدمات التي ترعاها الجمعية لما يقارب لاكثر من 130طفلاً دون السادسة.

الرعاية النهارية ذكور:

تقدم الوحدة الخدمات التربوية والعلاجية والتأهيلية الشاملة للمعاق من خلال الفريق المتعدد التخصصات للوصول الى افضل مستوى ممكن في جميع النواحي الصحية والتربوية والنفسية والعلاجية.

وتهدف الوحدة الى تنمية الجوانب الشخصية للمعاق واكسابه انماطاً من السلوك المقبول اجتماعياً وكذلك تنمية قدراته الحركية والنفسية والاكاديمية واللغوية وتهيئته المهنية بجانب خدمات التوجيه والارشاد الاسري.

وتقبل الوحدة الاعاقات الحركية المصاحبة لها اعاقات عقلية بسيطة ومتوسطة من سن 8- 15عاماً في اطار ما تقدمه من برامج تربوية وتعليمية ومهارية وترفيهية وتأهيلية بجانب الخدمات الطبية.

الرعاية النهارية اناث:

تسعى الوحدة لتقديم الخدمة المتكاملة للملتحقين بها من خلال عمل الفريق المتعدد التخصصات ذات العلاقة بعملية التأهيل الشاملة للمعاق جنباً الى جنب في مكان واحد مع استيفاء الحالة لشروط القبول بالوحدة يتم استقبالها ودراستها واجراء التقييم المناسب لها من عدة جوانب (الجانب الاستقلالي، الجانب الادراكي، الجانب الاجتماعي، الجانب الحركي) يتم ذلك من خلال فترة ملاحظة تتراوح من اسبوع الى ثلاثة اسابيع.

وتتكون الوحدة من الفصول التعليمية والتدريبية - الغرف العلاجية (علاج طبيعي وعلاج وظيفي - نطق - تمريض قاعة الانشطة - فنية - رياضية - طعام - وسائل تعليمية - الاركان) وادارة الوحدة.

كما تقدم الوحدة الخدمات التربوية حسب مستوى كل حالة بعد اجراء تقييم الاداء الذي يتم على ضوئه وضع الخطة التربوية الفردية.

البرنامج المهاري ويتضمن تنشيط المهارات الحركية العامة.

البرنامج الاكاديمي ويتضمن تربية اسلامية ومهارات ادارية وهيا نتعلم وحساب وقراءة وكتابة وعلوم.

اما فيما يتعلق بالخدمات العلاجية فإنه يتم التنسيق مع الوحدات العلاجية الاخرى بالمجمع حسب احتياجات كل حالة.

وتقبل الوحدة الحالات من سن 5الى 13سنة اناث ومن 5الى 8سنوات ذكور والاعاقات الحركية والاعاقات المصاحبة لها (عقلية بسيطة او متوسطة او سمعية لا تزيد عن 60ديسيل او بصرية بسيطة).

وحدة التأهيل المهني ذكور:

تعمل هذه الوحدة على اعداد المعاق وتأهيله لمهنة معينة تناسب قدراته وامكاناته بما يعود عليه بالنفع بحيث يكون عضواً فاعلاً في المجتمع.

وتقبل الوحدة المعاقين حركياً والمصاحبة اعاقاتهم بحالات التخلف العقلي البسيط او المتوسط للفئة العمرية بين 15الى 18سنة.

وتقدم الوحدة خدمات التدريب على التغليف والتجليد والتعبئة والحاسب الآلي.

وحدة التأهيل المهني اناث:

تقوم الوحدة بمجموعة من العمليات المتكاملة المنسقة بهدف التدريب المهني تسانده الخدمات الطبية العامة والمتخصصة والعلاج الطبيعي والوظيفي والنطق والاطراف الاصطناعية والجبائر وخدمات التمريض والتربية البدنية والخدمات النفسية والاجتماعية والاسرة كعنصر فعال في عملية التأهيل.

وتستقبل الوحدة الاناث من سن 15الى 18عاماً ومن المعاقات حركياً ومصحوبه اعاقاتهن بإعاقات حسية عدا فقد البصر الكلي او مصحوبة بإعاقات ذهنية بسيطة قابلة للتعليم والتدريب.

وهناك العديد من مجالات التدريب المهني بالوحدة منها الحاسب الآلي، الاشغال اليدوية، اعمال الفخار.

وتحصل المتدربة على شهادة معتمدة من الجمعية تفيد اهليتها بالخبرات العملية التي تساعدها على ايجاد فرصة عمل مناسبة عن طريق وحدة خدمات المعاقين.

وحدة التأهيل البدني والرياضي:

تعمل الوحدة على تطوير الامكانات حيث يتسنى لهم اكبر قدر ممكن من التفاعل مع اماناتهم حيث تتيح الوحدة للمعاقين بها الاستفادة من برامجها التأهيلية التي يكون لها مردود ايجابي على النواحي النفسية والاجتماعية للمعاق حيث يتمكن من التعرف على قدراته وامكانياته وحدود اعاقته وكيف يمكن اكتشاف مالديه من قدرات لمواجهة متطلبات حياته اليومية مثل المشي والجري وتغير الاتجاه والتوازن والتوافق.

ومن ثم يتمكن المعاق من التعايش مع اعاقته واعتماده على نفسه واحساسة بالانتماء للمجتمع الذي يعيش فيه. وتضمن برنامج الوحدة (التدريبات البدنية الحركية - التدريب على بعض مهارات السباحة الاساسية - برنامج خاص للتدريب الحركي المنزلي ويتم بين الاهل ومدربي المجمع).

والتقت "الرياض" بمدير عام الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بالمنطقة الشرقية الأستاذ عبدالله بن رشيدان المغامس وسألناه عن المعوقات التي تواجه المجمع وسبل الدعم وشروط القبول؟

- يقول المغامس المعوقات ينظر اليها على مستويين، معوقات العمل اليومي او الممارسة اليومية ومعوقات تتعلق بالمجمل والمجمع.

المعوقات اليومية او ما يسمى الاجراء اليومي فليس هناك امر يعوق تقديم الخدمة فهي تقدم في هذا المجمع حسب الفلسفة التي رسمت له حسب مستويات معينة وحسب التأهيل منها مثلاً التأهيل الجسدي وهذا يتمثل في العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والمهني والسمع والنطق.

بالنسبة للجانب الاكاديمي فهناك مقررات تتناسب مع ظروف الاعاقة التي نقبلها في هذا المجمع هي عبارة عن برامج عالمية تؤدي الى تمكين الطلاب من خدمة انفسهم وهذا الهدف الاساسي من وجود المعاقين في هذا المجمع وهو ان يتم التعامل مع انفسهم ومع المجتمع بناحية ايجابية.

بمعنى كل تحسن عقلي وكل تحسن في الادراك وفي النطق في تعليم اللغة يحسب لمواد التدريب الذي يتلقاه المعاق.

ومن هذا المنطلق لا يمكن ان نتحدث عن معوقات ولكن يمكن ان نتحدث عن طموحات.

ونحن نسعى لإعداد دراسة نتطلع اولاً الى معرفة حجم السوق في المنطقة وثانياً زيادة حجم الوحدة واستقطاب عقود مع بعض الهيئات الصحية او بعض المؤسسات التجارية التي تقوم بتسويق وحدة الاطراف الاصطناعية.

يوجد لدينا انتاج متميز دليل الجودة عليه انه تم توقيع عقد مع شركة ارامكو السعودية لتقديم خدمات التأهيل وخدمات وحدة الاطراف الاصطناعية فالوحدة معتمدة من شركة ارامكو وهي المزود الوحيد للشركة.

الطموحات في كل المجالات هي طموحات للافضل والتقدم سواء في الخدمة او في البرامج او في تدريب العاملين على اسس علمية وصحية محترفة تراعي تقديم الخدمة وفق معايير عالمية بكل المقاييس.

بالنسبة للمجمع يتبنى قبول الاعاقات الحركية ثم الاعاقات المصاحبة لها مثل اعاقة حركية يوافقها اعاقة ذهنية او نطق او سمع وغير المقبول امثال مرضى التوحد.

قبول الاعاقات الحركية بناء على دراسات اعدت مسبقاً التي اثبتت ان الاعاقات الحركية هي الاوسع انتشاراً بالمملكة.

ومن اسبابها الولادة اسباب ما بعد الولادة اسباب اخرى (حوادث المرور والسقوط الغرق والحريق والاختناق).

عدم القبول فقد تنطبق هذه الشروط على معاق ولا يقبل اذا رافق هذه الاعاقة الحركية والمصاحبة لها حاجة للرعاية الطبية المستمرة فلا نستطيع تقديم خدمات طبية.

فبعض الاعاقات الحركية تعتمد على الطب وتحتاج الى استخدام دورات طيلة فترة تواجده في المجمع مثلا قد يحتاج الى اكسجين او الى حقن. فنحوله الى جهة ترعاه طبياً اولاً ثم تأهيلياً لان الطب يمس الحياة بشكل عام.

معوق اخر وهو السن فنحن نقبل من سن الولادة في برنامج التدخل المبكر او ما يسمى التأهيل ضمن المجتمع من الولادة حتى سن ال 6سنوات ثم يتحولون الى برنامج الرعاية النهارية ذكور واناث ثم يتحولون الى وحدة التأهيل المهني ذكور واناث في المجمع حتى سن ال

18.بعض الحالات تأتي الى المجمع في سن غير مبكر وقبولها صعب لان التوافق غير موجود مع طلاب المجمع.

من ناحية الدعم نحن في وطن الخير واهل الخير نحصل على اعانات من اصحاب السمو ومن رجال المال والاعمال والمواطنين الخيرين فهذا المجمع في قلوب كثير من السعوديين.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 2
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    السلام عليكم ورحمة الله
    اتوجه بالشكر بعد شكر الله تعالى لابونا ابو متعب اطال الله عمره لصالح العمل وابونا الامير سلطان الله يثيبه واميرنا الامير محمد بن فهد على الخدمات المقدمه والمتاحه للمواطن..
    انا احد المستفيدين من هذا المجمع حيث تعالجت بالوحده الخاصه بالعلاج الطبيعي على يد الاخصائيه ميسون رفعت سابقا والان مع الاخصائيه هبه.. الله يجزاهم خير على الاخلاق الطيبه والخدمه المتميزه والراقيه جدا.. اخلاق وابتسامه دائمه وعلاج لايعلا عليه.. ونصائح ماشاء الله عليهم، ولا انسى الاخت ميسون التي تتقدم بمساعدة بعض المرضى ممن لايستطعون توفير بعض ادوات ومستلزمات العلاج لظروفهم الماديه، وتوفيرها لهم على حسابها الخاص...
    ولكنها الان للاسف تركت المجمع لجهة اخرى

    ام عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:26 صباحاً 2007/06/21

  • 2

    اشكر كل القائمين على هذا المجمع بداية من صاحب السمو الامير سلطان الخير الىاصغر موظف في المجمع وشكر خاص الى كل القائمين على و حدة الرعاية النهارية كبار واخص بالشكرللاستاذ الفاضل ابراهيم جبريل لجهوده مع ابني سالم ودمتم بخير

    ام سالم الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:02 مساءً 2007/06/21


نقترح لك المواضيع التالية