يقول الرحالة الفنلندي جورج اوجست ولن: ان مدينة الجوف ويعني دومة الجندل يفخر سكانها بتسميتها (جوف الدنيا).

وقال المتنبي بيتين يتغزل فيها بالجوف (دومة الجندل):

وجابت بسيطة جوب الردا

بين النعام وبين المها

الى عقدة الجوف حتى شفت

بماء الجراوي بين الصدا

ومدينة دومة الجندل هي احدى محافظات منطقة الجوف وتقع في شمال المملكة العربية السعودية ويحدها من الشمال والشمال الشرقي منطقة الحدود الشمالية ومن الغرب منطقة تبوك ومن الجنوب منطقة حائل. عدد سكانها حوالي 16ألف نسمة.

تمتاز دومة الجندل بوفرة المياه وعذوبتها وارضها الزراعية الخصبة وقد اشتهرت بالزراعة منذ القدم ومن اشهرها النخيل والحمضيات والزيتون والرمان والعنب والمشمش بالاضافة الى الخضار والحبوب.

تاريخ دومة الجندل

يذكر ان تاريخ دومة الجندل قبل القرن السابع قبل الميلاد اي في العهد الآشوري حيث ذكرت النصوص الآشورية دومة الجندل كعاصمة لعدد من الملكات العربية مثل (تلخونو) و(تبؤه) و(زبيبة) و(شمسي) وتعد من اقدم مواقع الاستيطان البشري بجزيرة العرب.

اسباب التسمية

تنتسب دومة الى (دوما) ابن اسماعيل عليه السلام وكلمة (الجندل) فهي مضافة وهو والحجر الصلب الذي نبت منه اغلب المنازل القديمة بدومة الجندل ومن الاسماء التي سميت بها قريش هي جوف آل عمرو نسبة الى بني عمرو وجوف السرحان نسبة الى قبيلة السرحان المعروفة.

يتبع لها عدد من القرى وهي:

مركز ابو عجرم، مركز الاضارع، مركز الرديفة، مركز اصفان، مركز ميقوع، ام نخيلة، الشقيق.

المعالم الاثرية

قلعة مارد

تعتبر هذه القلعة من اهم القلاع الاثرية في شمال المملكة العربية السعودية وهي عبارة عن قلعة مسورة تقع على مرتفع يطل على مدينة دومة الجندل القديمة وقد بنيت في القرن الاول الميلادي وقد حاصرتها الملكة (زنوبيا) ولم تستطع فتحها وقالت قولتها المشهورة (تمرد مارد وعز الابلق) ومارد تعني كل شيء تمرد واستعصى.

مسجد عمر بن الخطاب

يقع المسجد في وسط مدينة دومة الجندل القديمة بجانب قلعة مارد ويعتبر من المساجد الاثرية المهمة في المملكة العربية السعودية وهو من اقدم المساجد الاثرية ويبلغ ارتفاع مئذنته الحجرية اكثر من 12متر..

سور دومة الجندل

يقع في الطرف الغربي من دومة الجندل ويرتفع السور حوالي خمسة امتار وهو مبني من الحجر وهو يحيط بدومة الجندل القديمة بالكامل..

سوق دومة الجندل

يقع سوق دومة الجندل بالقرب من قلعة مارد وكان من اهم الأسواق العربية ويقام في شهر بيع الاول من كل عام ولكن للأسف الشديد تم هدمه قبل 30سنة.

بحيرة دومة الجندل

تقع بحيرة دومة الجندل شرق محافظة دومة الجندل وتعتبر اكبر بحيرة صناعية في الجزيرة العربية وتعتبر متنفساً لأهالي منطقة الجوف.

الفلكور الشعبي

العرض، السامري، وهي المشهورة في محافظة دومة الجندل ومنطقة الجوف بصفة عامة.

أنواع التمور

تشتهر المنطقة بالعديد من انواع التمور ومن اشهرها:

تمرة حلوة الجوف وهي مشهورة من قديم الزمان، بويظاء خذماء، حمراء رشود، الحسينية.

معالم من دومة الجندل

يوجد العديد من المعالم في دومة الجندل ومن ابرزها:

نادي الجندل الرياضي، مركز التنمية الاجتماعي، مشروع الري والصرف بدومة الجندل، معصرة الشمال للزيتون، ومصنع مياه الحلوة.

الأودية المشهورة

من الاودية المشهور بمنطقة الجوف بصفة عامة وادي السرحان والذي يمتد من الجوف الى الاردن وسمي بهذا الاسم نسبة الى قبيلة السرحان المعروفة والتي كانت تسكن هذا الوادي من قديم الزمان.

الاكلات المشهورة

هناك أكلة لذيذة تشتهر بها دومة الجندل وهي البكيلة وتتكون هذه الاكلة من تمرة الحلوة المعروفة والسمن العربي والسمح والذي ينبت في الصحراء عند قدوم الربيع ولا توجد هذه النبتة سوى في دومة الجندل بصفة خاصة وبعض الاماكن في المنطقة بصفة عامة.

حيث يتم جمع هذه النبتة واقداح حبوب صغيرة منها ويتم تجفيفها ومن ثم حمسها وبعدها تطحن حتى تصبح مثل الطحين وبعدها تخلط مع التمر والسمن العربي ويفضل اكلها في فصل الشتا