أوضح الباحث الفلكي عبدالعزيز الشمري عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك بأن إعصار "قونو" سوف يصل بإذن الله إلى عمان عصر اليوم بسرعة " 232كيلو متراً" " 125عقدة" تصاحبه سحب قطرها 500كيلومتر تكون مصاحبة للإعصار. ويصاحبه ارتفاع في مد البحر يصل طوال المد ما بين 6- 12متراً في الخليج العربي. مشيراً إلى أن التوقعات تشير إلى أن له تأثيراً على الأجزاء في المملكة ما بين حرض والخرج وحوطة بني تميم ووادي الدواسر. ويبدأ تأثيره من صباح الغد الأربعاء بعواصف أما الخميس فإن الأجواء تكون عواصف مصحوبة بسحب رعدية ممطرة.

ودعا الشمري في تصريحه ل "الرياض" سالكي الطرق ما بين المملكة والإمارات توخي الحذر خلال نهاية الأسبوع لافتاً إلى أن هذا الإعصار لم يسبق له أن ضرب المنطقة منذ 50عاماً ومن المتوقع أن يخلف آثاراً تدميرية قوية. إلى ذلك استبعدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أي تأثيرات للإعصار الاستوائي "قونو" المتمركز شمال شرق بحر العرب على المناطق الوسطى والشرقية للمملكة.

وقالت في بيان لها أمس ان التأثيرات ستنحصر في نشاط لرياح سطحية على الساحل الشرقي تصل سرعتها إلى 40كيلومتراً في الساعة وارتفاع أمواج البحر إلى مترين ونصف المتر خلال اليومين القادمين مع ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية واحتمال إثارة أتربة في صحراء الربع الخالي وعلى الجزء الشرقي من المملكة. وتوقعت الرئاسة في بيانها أن يطال التأثير المباشر للإعصار الأجزاء الجنوبية الشرقية من سلطنة عمان ويشمل السواحل العمانية بين مسقط وصلالة في صباح الغد ثم يتحرك على شكل عاصفة مدارية نحو خليج عمان ومضيق هرمز ويكمل مساره نحو الأجزاء الجنوبية لجمهورية ايران. ودعا البيان الصيادين ومرتادي الشاطئ الشرقي للمملكة إلى أخذ الحيطة والحذر ومتابعة ما تصدره الرئاسة من معلومات.