لسان الحمل

@ أم ريما تسأل عن بذور لسان الحمل وعن شكلها وهل سوداء أم صفراء؟وتقول إنها اشترت من النوع الأسود وهي صغيرة البذرة وتقول هل هذا هو الخاص بإنقاص الوزن؟ وترغب في طريقة الاستعمال.

  • الأخت أم ريما النوع المطلوب هو البذور الصغيرة المائلة إلى اللون البيج وتؤخذ ملء ملعقة متوسطة ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبة بربع ساعة "يوضع ملء ملعقة متوسطة من المسحوق في ملء كوب ماء بارد ويحرك ثم يشرب".

خل التفاح

@ سائل يقول هل خل التفاح لتخفيف الوزن؟ وهل خل التفاح النقي هو الصناعي وما الفرق بينهما؟ وكيف استعمال خل التفاح؟

  • أخي السائل خل التفاح هو الخل الذي يستعمل في تخفيف الوزن وذلك بأخذ ملء ملعقة أكل ومزجها مع ملء كوب ماء بارد وشربها بعد الوجبات مباشرة أي ثلاث مرات يوميا. واما خل التفاح الطبيعي فقد كتبت طريقة تحضيره كاملة ونشرت في أحد أعداد عيادة "الرياض" وهو افضل بكثير من الصناعي وبامكانك تحضيره بنفسك في منزلك. والنوع الصناعي صاف لكنه ليس بجودة الطبيعي.

غذاء الحامل

@ أخت تسأل تقول ما الغذاء الذي يجب ان تتناوله الحامل خلال فترة الحمل من الشهر الأول حتى الشهر التاسع؟

  • الأخت السائلة أفضل غذاء هو الإكثار من الخضروات والفواكه والأسماك والبقوليات بأنواعها والحليب والتقليل من النشويات والسكريات. كما يفضل أكل بعض حبات من التمر يوميا وفي الأشهر الأولى من الحمل يجب تناول حديد من حمض الفوليك وفيتامين ج ويمكن استشارة الطبيب في استعمال بعض من مستحضرات الكالسيوم وقبل الشهر التاسع يفضل الإكثار من أكل التمر للحامل التي لا تعاني من مرض السكر.

بلغم

@ الأخ السائل الذي يعاني من بلغم أبيض مستمر على طول العام وفي أوقات البرد يتغير إلى اللون الأصفر ويقول انه لا يدخن ولكنه كان يستخدم المعسل.

  • أخي السائل يمكنك استخدام مسحوق عرق السوس بمعدل ملء معلقة صغيرة مع ملء كوب ماء مرة في الصباح ومرة في المساء ولكن إذا كنت تعاني من ضغط الدم فيجب عدم استخدام هذه الوصفة. وسوف يزول البلغم بإذن الله.

تعب

@ الأخ عبدالله العبدالله يقول انه يتعب عندما يأكل أي أكلة فيها دسم حيث يشعر بالصداع والقيء وقد راجع الاخصائي ووصف له علاجا اسمه موتيليم ويقول انه يشعر بأعراض عند استعماله.

يقول يرغب في معرفة هذا المرض وما هو علاجه؟

  • الأخ عبدالله العبدالله هل عملت اختبارا لانزيمات الكبد؟ وهل عملت اختبارا للمرارة؟ ونصيحتي لك ان تترك الأكلات التي تحتوي على دهون ولم تذكر هل الدهون الحيوانية هي التي تؤثر عليك أم الزيوت النباتية؟.. ارجو محاولة تجنب الدهون والوجبات التي فيها دهون وتأكد من المرارة ومن انزيمات الكبد. اما العلاج موتيليم فارجو الأخذ بنصيحة الطبيب الذي صرف لك هذا العلاج.