(خلطة)

@ الأخت أم هتان تقول إنها ذهبت الى معالجة شعبية لعلاجها من سوء الهضم واعطتها علاجاً مكوناً من مسحوق وكذلك خلطة عشبية مع عسل وقالت استخدميها لمدة عشرة ايام. وكانت قيمة تلك الوصفتين 600ريال وبدأت استخدامها الا انني في اليوم الرابع شعرت بحرقان شديد في البول والام في الظهر في اتجاه الكلى. لقد توقفت عن استعمال الدواء ولكن الآلام شديدة ومستمرة فماذا افعل؟

  • الأخت أم هتان لقد حذرنا كثيراً من عدم الذهاب الى مثل هؤلاء المعالجين لأنه لا توجد لديهم اي خلفية عن ما تسببه بعض الأدوية العشبية من مآسٍ وخاصة ان بعض الأدوية العشبية لها اضرار جانبية على الكلى والكبد والبنكرياس والعقم والمعالجون الشعبيون بشكل عام لا يعرفون هذه الأضرار ويعتقدون ان الأعشاب اذا ما افادت لم تضر وهذا اعتقاد خاطيء، والآن وقع الفأس في الرأس فما عليك الا مراجعة اي مستشفى حكومي وعمل فحوصات شاملة على الكلى والمسالك البولية وبإذن الله سيجدون الحل المناسب وخذي حذرك من هؤلاء المعالجين.

(صدفية)

@ أبو ريان يقول كان لديه صدفية وسمع عن معالج شعبي خارج المملكة وذهب اليه واعطاه ثلاثة انواع من الخلطات واستعملها وحصل على نتائج لكن اذا اوقف الاستعمال عادت عليه الصدفية وبشراسة علماً انه عندما اشترى تلك الخلطات ذكر له المعالج ان الصدفية سوف تذهب ولن تعود بعد اسبوعين ويقول لقد استعملتها لمدة سبعة اسابيع وبدأت تزداد وتنتشر في مواقع اخرى لم يكن بها شيء من قبل. يقول ابوريان ماذا افعل؟

  • الأخ ابوريان لقد سبق وان وردتنا تلك الخلطات بغرض التحليل ووجدنا انها تحتوي على هيدروكوريتزون وبكمية كبيرة وهذا السبب في انك عند استعماله تزول الصدفية وعند التوقف تعود مرة اخرى.

والهيدروكوريتزون خلطة مع اعشاب جريمة كبيرة وخطر كبير حيث ان الهيدروكورتيزون لا يستعمل الا باستشارة طبية وبشكل دقيق ومراقبة، ومع الأسف المعالجون الشعبيون لا يقدرون مدى خطورة مثل هذه المواد على المرضى واكبر همهم هو قبض المال واخر ما يفكرون فيه هو صحة المريض. انصحك بعدم استخدام هذه الخلطات وأحب ان اضيف الى ان الصدفية لا يوجد لها علاج ناجح حتى الوقت الحاضر وعليك بمراجعة اخصائي امراض جلدية فهو اقدر على فهم طريقة علاجك.

(تقطير البول)

@ الأخ سعود المطيري يقول انا مصاب بتقطير في البول وذهبت الى معالج شعبي واعطاني حبوباً مدورة ذات لون اسود وقال استعمل اربع حبات في الصباح واربع حبات عند النوم وبدأت استعمالها فقط الأول حيث سببت لي اسهالاً شديداً لم اصب بمثله من قبل ولا ادري ماهو العمل علماً بأن التقطير لم يتغير الا انه بدأ يخرج دم مع البول وبعض الزلال ولم يسبق ايضاً ان حصل معي هذا الشيء الا بعد استعمال هذا العلاج ارجوك دلني ووجهني بماذا افعل؟

  • الأخ سعود المطيري لقد حذرنا كثيراً عن عدم استخدام اي دواء مجهول لأن محتويات هذه الأدوية العشبية المبهمة قد تكون لها اضرار على أي عضو من اعضاء الجسم وهؤلاء المعالجون غير متخصصين في الأعشاب ولا يعرفون عنها شيئاً كما ان بعضهم يخلط حشرة الذرنوح التي تحتوي على مادة كيميائية خطيرة هي الكانثريدين والتي تسبب الاسهال الشديد وقشطاً للمجاري البولية ويمكن ان تكون الحبوب التي استخدمتها تحتوي على هذه الحشرة لأن اضرارها تنطبق على ما حدث لديك. ونصيحتي انك تراجع مختصاً في المسالك البولية واحذر من استعمال الأدوية العشبية المجهولة التي لا تحتوي اي معلومات عنها.