• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2620 أيام , في الأثنين 11 جمادى الأولى 1428هـ
الأثنين 11 جمادى الأولى 1428هـ - 28 مايو 2007م - العدد 14217

بريد القراء

د.جابر بن سالم القحطاني

    (خلطة)

@ الأخت أم هتان تقول إنها ذهبت الى معالجة شعبية لعلاجها من سوء الهضم واعطتها علاجاً مكوناً من مسحوق وكذلك خلطة عشبية مع عسل وقالت استخدميها لمدة عشرة ايام. وكانت قيمة تلك الوصفتين 600ريال وبدأت استخدامها الا انني في اليوم الرابع شعرت بحرقان شديد في البول والام في الظهر في اتجاه الكلى. لقد توقفت عن استعمال الدواء ولكن الآلام شديدة ومستمرة فماذا افعل؟

- الأخت أم هتان لقد حذرنا كثيراً من عدم الذهاب الى مثل هؤلاء المعالجين لأنه لا توجد لديهم اي خلفية عن ما تسببه بعض الأدوية العشبية من مآسٍ وخاصة ان بعض الأدوية العشبية لها اضرار جانبية على الكلى والكبد والبنكرياس والعقم والمعالجون الشعبيون بشكل عام لا يعرفون هذه الأضرار ويعتقدون ان الأعشاب اذا ما افادت لم تضر وهذا اعتقاد خاطيء، والآن وقع الفأس في الرأس فما عليك الا مراجعة اي مستشفى حكومي وعمل فحوصات شاملة على الكلى والمسالك البولية وبإذن الله سيجدون الحل المناسب وخذي حذرك من هؤلاء المعالجين.

(صدفية)

@ أبو ريان يقول كان لديه صدفية وسمع عن معالج شعبي خارج المملكة وذهب اليه واعطاه ثلاثة انواع من الخلطات واستعملها وحصل على نتائج لكن اذا اوقف الاستعمال عادت عليه الصدفية وبشراسة علماً انه عندما اشترى تلك الخلطات ذكر له المعالج ان الصدفية سوف تذهب ولن تعود بعد اسبوعين ويقول لقد استعملتها لمدة سبعة اسابيع وبدأت تزداد وتنتشر في مواقع اخرى لم يكن بها شيء من قبل. يقول ابوريان ماذا افعل؟

- الأخ ابوريان لقد سبق وان وردتنا تلك الخلطات بغرض التحليل ووجدنا انها تحتوي على هيدروكوريتزون وبكمية كبيرة وهذا السبب في انك عند استعماله تزول الصدفية وعند التوقف تعود مرة اخرى.

والهيدروكوريتزون خلطة مع اعشاب جريمة كبيرة وخطر كبير حيث ان الهيدروكورتيزون لا يستعمل الا باستشارة طبية وبشكل دقيق ومراقبة، ومع الأسف المعالجون الشعبيون لا يقدرون مدى خطورة مثل هذه المواد على المرضى واكبر همهم هو قبض المال واخر ما يفكرون فيه هو صحة المريض. انصحك بعدم استخدام هذه الخلطات وأحب ان اضيف الى ان الصدفية لا يوجد لها علاج ناجح حتى الوقت الحاضر وعليك بمراجعة اخصائي امراض جلدية فهو اقدر على فهم طريقة علاجك.

(تقطير البول)

@ الأخ سعود المطيري يقول انا مصاب بتقطير في البول وذهبت الى معالج شعبي واعطاني حبوباً مدورة ذات لون اسود وقال استعمل اربع حبات في الصباح واربع حبات عند النوم وبدأت استعمالها فقط الأول حيث سببت لي اسهالاً شديداً لم اصب بمثله من قبل ولا ادري ماهو العمل علماً بأن التقطير لم يتغير الا انه بدأ يخرج دم مع البول وبعض الزلال ولم يسبق ايضاً ان حصل معي هذا الشيء الا بعد استعمال هذا العلاج ارجوك دلني ووجهني بماذا افعل؟

- الأخ سعود المطيري لقد حذرنا كثيراً عن عدم استخدام اي دواء مجهول لأن محتويات هذه الأدوية العشبية المبهمة قد تكون لها اضرار على أي عضو من اعضاء الجسم وهؤلاء المعالجون غير متخصصين في الأعشاب ولا يعرفون عنها شيئاً كما ان بعضهم يخلط حشرة الذرنوح التي تحتوي على مادة كيميائية خطيرة هي الكانثريدين والتي تسبب الاسهال الشديد وقشطاً للمجاري البولية ويمكن ان تكون الحبوب التي استخدمتها تحتوي على هذه الحشرة لأن اضرارها تنطبق على ما حدث لديك. ونصيحتي انك تراجع مختصاً في المسالك البولية واحذر من استعمال الأدوية العشبية المجهولة التي لا تحتوي اي معلومات عنها.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 10
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خير ا يا دكتور جابر القحطاني
    انا يادكتور اعاني لي خمس سنين من حبوب الشباب وحساسيه في الدقن الوجه وبعد الحلاقه احس بحمرار في الدقن وحبوب شباب. وعندا طلوع الشعر الدقن يكثر حبوب الشباب. ويوجد بقع سوداء اثار حبوب الشباب الذي تختفي ثم ترجع. وراجعت الدكتور الجلديه واخذت مراهم وحبوب مضاده لي مايقارب خمس سنين وانا استعمل المراهم ولكن ولا فائده.وقال لي الدكتور اني مصاب بالتهاب في بصيلات الشعر. وحبوب الشباب. فنصحوني بالطب الشعبي. بخلطه العسل مع المرء. فهل يادكتور جابر مفيد العسل والمرء لحبوب الشباب والحساسيه. او يوجد علاج اخر.
    وانا يادكتور لا اكل الشكولاته.
    وجزاك الله خيرا
    لي مده وانا اكتب واسأل الدكتور جابر ولكن لا اجد اجابه من الدكتور
    يا دكتور جابر جزاك الله خير لي مده وانا ارسل لك وما احصل اجابه منك

    ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:11 صباحاً 2007/05/28

  • 2

    يادكتورنا العزيز
    أنا اعاني من مرض الصدفية بباطن اليد وباطن القدم
    مع وجود حرارة شديدة بالاطراف فقط،،،
    وذهبت الى اكثر من دكتور اخصائي وأستشاري
    ولكن دون فائده
    الا يوجد علاج لهذا المرض
    فأنا متكلين على الله ثم عليكم
    بشيئآ من خبرتكم بعلاج هذا المرض
    وماأنزل الله من داء الأ وله دواء

    خالد علي (زائر)

    UP 1 DOWN

    09:41 صباحاً 2007/05/28

  • 3

    لقد انتشرت في الأونه الأخيرة مجموعة كريمات تخلط مع بعضها وينسب ناشريها بأنك من ذكرها وهي
    الخلطة الأولى \ كريم ريتن A وآفالون والدوكين
    الخلطة الثانية \ كريم بيوتي الألماني و أولاي بالتوت
    فما صحة هذا الكلام وهل هي آمنة ؟
    وماهي طريقة استخدامها إذا كانت آمنة؟
    هل صحيح أن تدليك الجسم بمزيج خل التفاح وزيت الزيتون يساعد على أذابة الشحوم ؟ وهل تنصح بشربه بعد كل وجبة؟

    منال (زائر)

    UP -1 DOWN

    11:43 صباحاً 2007/05/28

  • 4

    أعاني من بهاق منتشر في الأطراف والاباط والركبتين والربقة وقد بدأ معي في سن الخامسة بعد شفائي من مرض الحصبة واستعملت علاج شعبي وأختفى معظمه وعاد للظهور بعد سن البلوغ وقد بدأ في الجهة اليمنى أسفل الربقة أرجو
    تزويدي بوصفة لعلاجه

    مها الحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:27 مساءً 2007/05/28

  • 5

    اتساءل اذا كان هناك علاج معروف ومجرب لمرض الربو المزمن لدى الصغار والكبار معاً وجزاكم الله خيراً

    يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:38 مساءً 2007/05/28

  • 6

    هل فيه علاج عشبي يعمل على تفتيح خلايا المخ علما بان لي ولد عمره سنه واربع شهور من ولادته راسه صغير وخلايا المخ متشابكه وفيه شحنات و ياخذ علاج ؟فيه علاج لرشاقة الجسم يعرف باسم ( جافاتي) مرخص من الصحه ويوجد في الصيدليات هل تعرف شي عن هذا العلاج؟ ماهى الماده التي توضع مع مرارة العناق لمنع ظهور الشعر الغير مرغوب فيه اذكر هذه الماده 0انت قلت انها توجد في الصيدليات مع شرح الطريقة بالتفصيل ؟الله يجزاك الف خير يا دكتور تكفى تكفى تكفى رد باسرع وقت0000

    ام نواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:06 مساءً 2007/05/28

  • 7

    س / ماهو علاج نقص الحديد في الدم ’؟
    وماهي الوجبات التي يوجد بها الحديد وتنصحون بها
    وتقبلوا تحياتي
    ولكم جزيل الشكر

    حمد الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:11 مساءً 2007/05/28

  • 8

    امراض الدم ونقص الحديد محتاج حقنه حديد لزيادته ام الحبوب لو ظليت شهر ماراح يرتفع إلا قليل
    وبالنسبه للغذاء اعتقد انه كثير بس تدري ان الحل حقنه وانتهى الامر
    waheeb_53@hotmail.com

    waheeb (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:49 مساءً 2007/05/28

  • 9

    ياليت يادكتورجابر تقول ايش هيه محلات الاغذيه التكميليه انا بحثت في جده عن وصفات للامراض العصبيه فلم اجدها ورحت لاكبر العطارين في جده ولم اجدها ورحت لسوق بنده ولم اجدها ومركز ارمال ولم اجدها ياليت يادكتور توضح ايش هيه المحلات هذي لاني محتاج الوصفات سريعا اعاني من مرض التصلب العصبي المتعدد ابونايف

    ابونايف (زائر)

    UP -1 DOWN

    10:25 مساءً 2007/05/28

  • 10

    انا شاب ابلغ من العمر 22 وانا مصاب بمرض داء الكرون وتعبت من الادويه ومن الفحوصات والتحاليل وتعبت نفسين من المرض مع العلم انا وزني نقص اكثر من 17 كيلو في خلال فتره قصيره وايضا سبب لي شرخ وناسور ارجوا من الله ان يكون شفائي على يدك واكون لك من الشاكرين ارجو ا الاهميه في موضوعي وجزاك الله الف خير للعلم انا استخدم دواء البنتازا

    منصور (زائر)

    UP -1 DOWN

    12:08 صباحاً 2007/05/29


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية