• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2524 أيام , في الأحد 10 جمادى الأولى 1428هـ
الأحد 10 جمادى الأولى 1428هـ - 27 مايو 2007م - العدد 14216

تخلق لدى الزوجة الاضطرابات الجنسية والاجتماعية والقلق وعدم الرضا ..

30% من الرجال يعانون من سرعة القذف!!!

الجهل بالوسائل العلاجية يمنع طلب الاستشارة الطبية

د.كمال.أ.حنش

    سرعة القذف التي تصيب حوالي 30% من الرجال عالمياً تعتبر من الاضطرابات الجنسية الأكثر شيوعاً وانتشاراً وتنغصاً لحياتهم مسببة لهم القلق والإحباط والكرب وعقدة الذنب والمشاكل الزوجية. وتؤثر سلباً على جودة حياتهم وتفقدهم وزوجاتهم المتعة أثناء المجانسة. وقد كرسنا لهذا الموضوع عدة مقالات في (عيادة الرياض) تناولت أسبابه وتشخيصه ووسائل معالجته. ورغم كل ذلك لا يزال يصلنا سيل من الأسئلة حوله من قرائنا الأعزاء. وتلك الحالة، بعكس العجز الجنسي الذي يصيب عادة المسنين من الرجال، قد تصيب الرجال في كل الأعمار، وقد عقدت حولها عدة مؤتمرات طبية عرضت خلالها الأطروحات والمناقشات ونتائج الأبحاث حول مزاياها، وقد صنفها بعض الخبراء كفشل الرجل من التحكم في آلية القذف الذي قد يحصل قبل إتمام العملية الجنسية رغم إرادته ومحاولاته لتأخيره، وحدده آخرون بحصول القذف خلال أقل من دقيقتين بعد الحصول على إنتصاب كامل وأحياناً قبل أو مباشرة بعد الولوج.

لا تزال مجهولة

أما بالنسبة الى أسبابه فلا تزال مجهولة رغم عدة نظريات تشمل الإضطرابات النفسية والعصبية ونقص مستوى بعض المواد الكيماوية مثل السيروتونين في الدماغ والتطبع السلوكي الشاذ والتأثيرات العائلية والإجتماعية والتربوية حول نظرة الرجل للجنس. وقد أبرز عدة باحثين تأثير تلك الحالة على ثقة الرجل الذاتية والألفة والمودة التي تربط الزوجين وعلاقتهما الحميمة الجنسية مع تعرض الرجل أيضاً الى الارتباك والقلق والضغط النفسي وخوف الفشل الجنسي فضلاً عن أنها قد تصيب الزوجة أيضاً بالإنزعاج والإحباط والكرب والمشاكل النفسية والجنسية وتفادي ممارسة الجنس وأحياناً الى الزنا والطلاق.

وفي اختبار حديث حول تأثير القذف المبكر النفسي على الرجل وزوجته قام به فريق طبي أمريكي في جامعات فالباريزو وواشنطن وشركة جونسون وجونسون في نيوجيرسي تحت قيادة الدكتور لرولاند شمل 1587رجلاً وزوجاتهم ثم استنطاقهم وفحصهم سريرياً وتحديد فترة القذف لديهم بعد حصول الإنتصاب باستعمال ساعة التوقيف ونشرت نتائجه في المجلة الأمريكية لجراحة المسالك البولية والتناسلية منذ بضعة أسابيع. وقد شخص هذا الفريق سرعة القذف، أي حصوله خلال دقيقتين أو أقل بعد حصول الانتصاب، لدى 207رجال في تلك المجموعة عرضت عليهم استبيانات خاصة لتحديد تأثيره عليهم وعلى زوجاتهم. وحول رضاهم الجنسي واحترامهم الذاتي. وقد أظهرت النتائج أن هؤلاء الرجال المصابين بالقذف المبكر كانوا يعانون بدرجة عالية اذا ما قورنوا بالرجال المتعافين أي الذين امتدت فترة القذف لديهم معدل 9دقائق أي ما بين دقيقتين الى حوالي 17دقيقة بعدم الرضا عن جودة المجامعة والكرب والمشاكل الزوجية وقلة نسبة المجامعة وتدني معدل جودة الحياة لديهم. وأما بالنسبة الى الشريكات أو الزوجات، فإن سرعة قذف أزواجهن خلقت لديهن الاضطرابات الجنسية والاجتماعية والقلق وعدم الرضا عن جودة المجانسة والاستياء من فشل أزواجهن بالتحكم بسرعة القذف والأسى حوله عندما قورنت بزوجات الرجال المتعافين. وقد أكدت تلك النتائج التأثير السلبي لسرعة القذف على الرجال وزوجاتهم وعلى علاقاتهم الزوجية من حيث الإشباع الجنسي والتقدير الذاتي والثقة بقدراتهم الجنسية وعلى علاقتهم الزوجية وجودة حياتهم. وقد اعترفت الزوجات بقلقهن وإدراكهن الكامن حول عدم قدرة أزواجهن بالتحكم بسرعة القذف ومدى استيائهن الشخصي حوله، وأبدت عدم الرضا عن جودة المجانسة وذلك بنسبة تعادل تلك التي يعانيها أزواجهن. وعند مقارنة التأثير النفسي لدى الرجال الذين يعانون من سرعة القذف ومقارنته بالذين يشكون من العجز الجنسي تبين أنه عكس ما كان سائداً في الماضي، فإن التأثير النفسي متساو بين تلك الحالتين حتى اذا لم يقم الرجال المصابون بالقذف المبكر إلا نادراً في طلب الاستشارة الطبية أي بمعدل لا يتجاوز حوالي 10% منهم. وقد أظهرت عدة دراسات أن أسباب عدم الاستشارة الطبية من قبل الرجال الذين يعانون من القذف المبكر تعود الى الإرتباك والخجل وجهل توفر الوسائل العلاجية المتوفرة حالياً واعتقادهم بعدم أهمية تلك الحالة لعرضها على الطبيب، مما يشدد على أهمية التوعية والتثقيف الطبي حول مزايا تلك الحالة المنغصة والقابلة للمعالجة الناجحة اذا ما أرادها الرجل واعتبرها مهمة بالنسبة اليه والى زوجته، لاسيما أن بعض الرجال لا يعتبرون سرعة قذفهم ذات أهمية، وقد تكيفوا به وتقبلوه هم وزوجاتهم.

وسائل علاجية

واما اذا ما تدارك الرجل تأثير تلك الحالة السلبي عليه وعلى شريكة عمره، وتمنى وضع حد لها فهنالك حالياً عدة وسائل علاجية تعطي نتائج جيدة وتشمل بعض العقاقير المضادة للإكتئاب مثل الباروكستين Paroxetine والفلوكستين Fluoxetine والسيرترالين Sertraline وغيرها التي تزيد معدل مادة السيريتونين Serotonin في الدماغ التي يمكن تناولها تحت إشراف طبي 3الى 5ساعات قبل الجماع او بجرعة مخفضة لمدة اسبوعين ومن ثم بجرعة عادية حوالي بضع ساعات قبل المجانسة. ومن العلاجات الأخرى الناجحة رهيم اس اس SS Cream الكوري المصنوع من أنواع من الأعشاب والذي يوضع على حشفة العضو التناسلي لمدة ساعة قبل الجماع وثم يغسل بالماء قبل المجانسة وهلامة "إملا" Emla المخدرة التي تستعمل أيضاً على الحشفة لمدة لا تتجاوز 20الى 30دقيقة قبل الجماع والعلاج النفسي والسلوكي مع أو بدون استعمال العقاقير المشار اليها سابقاً. وأما من أبرز العقاقير التي أعطت نتائج أولية ممتازة مع خلوها من أية أعراض جانبية خطيرة عقار الدابوكستين Dapoxetine الذي قد يعتبر أفضل علاج لتلك الحالات والذي ينتظر توفره في الصيدليات ألوف الأطباء وملايين المرضى بعد أن تتم الموافقة عليه من قبل مركز الغذاء والدواء الفيدرالي الأمريكي FDA. وكما أوردنا حديثاً في خبر نشر في عيادة الرياض، هناك معالجة مبتكرة ترتكز على استعمال مخدر التارمادول Tramadol عبر الفم حوالي ساعة أو ساعة ونصف قبل المجامعة بجرعة مخفضة كما أورده الدكتور عماد سالم من جمهورية مصر العربية في المؤتمر السنوي للجمعية العربية للأمراض الجنسية والذي أعطى نتائج أولية جيدة لتمديد فترة القذف من أقل من دقيقتين الى حوالي 7دقائق في معظم الحالات والذي اذا ما ثبتت فعاليته وسلامته الدراسات الإضافية، فقد يعتبر من أبرز وأسلم الوسائل العلاجية لسرعة القذف.

وبالخلاصة، فإن القذف المبكر المنتشر عالمياً والذي يصيب حوالي 30% من الرجال في كل الأعمار حالة مرضية قابلة للشفاء بعون الله عز وجل اذا ما تغلب بعض هؤلاء الرجال على كبريائهم وارتباكهم وقلقهم وجهلهم وطلبوا الاستشارة الطبية التي قد تساعدهم على وضع حد لتلك الحالة المنغصة لجودة حياتهم والمؤثرة سلبياً عليهم وعلى زوجاتهم والمسببة لهم الاضطرابات النفسية وفقدان التقدير الذاتي والثقة بالقدرة الجنسية والأسى والقنوط والكآبة والمشاكل الزوجية والتي قد تدفع من نمو براثن العذاب والطلاق لا سمح الله.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 23
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
  • 1

    ايه ميخالف
    تحجرون الشاب 30 سنه واذا تزوج قلتوله انتبه لا يجيك سرعه قذف

    احمد حمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:47 صباحاً 2007/05/27

  • 2

    ثلاثين بالميه من الرجال احصائية غير دقيقه
    شخصيا وباستطلاع آراء كثير من المحيطين اعتقد ان تسعين بالميه من الرجال يعانون من هذة المشكلة ا لمزمنة
    وهي حقيقة مشكلة منغصة للحياة خاصة لمن ياخذها بمحمل الجد والتفكير
    لكن ماعليكم ياشباب انصحكم دام سبراي بنج الاسنان موجود لا تشيلون هم
    جربوه وادعوا لي (:

    ابوهمام (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:59 صباحاً 2007/05/27

  • 3

    الشكر الجزيل للدكتور كمال على هذا الموضوع الشائع كثيرا خصوصا في مجتمعنا. وأعتقد أن من أسباب سرعة القذف مايلي : 1- التأخر في الزواج 2- مشاهدة الافلام المثيرة جنسيا قبل الزواج 3- ممارسة العادة السرية بكثرة قبل الزواج 4- العصبية الزائدة عند بعض الرجال 5- الشخص الخجول والإنطوائي تزداد عنده هذه المشكلة.

    وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:00 صباحاً 2007/05/27

  • 4

    بعناوين المختصين في هذا المجال في الأعداد القادمة ان شاء الله

    abdullah (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:42 صباحاً 2007/05/27

  • 5

    مارأي الدكتور الكريم في دواء أنافرانيل
    Anafranil
    جرعة 10 مغم ؟؟

    الدكتور الرديني (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:53 صباحاً 2007/05/27

  • 6

    النسبه التي ذكرها الدكتور قليله واتوقع الضعف ونحتاج للوعي ومعرفة مزيد من الاسباب لهذه المشكله التي تحرج وتؤرق كثير من الازواج
    ولكي لاتسبب هذه المشلكه مشاكل زوجيه في عدم ارضاء الزوجه واعطاءها حقوقها في الفراش فلابد من اهميه الاخذ بمبدأ المداعبه لفتره كافيه قبل الجماع
    حتي لايشعر الزوج بالحرج ويتعب نفسيا وتتفاقم المشكه

    ابوراكان (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:32 صباحاً 2007/05/27

  • 7

    وش الادوية النافعة ولي جرب شي يفيدنا ويقول وشي قبل يوم الخميس الجاي عشان اشتري وارتاح من هذا الهم؟ وهل هناك سرعة قذف عند المراة؟

    ابو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:50 صباحاً 2007/05/27

  • 8

    الأخ ابو همام صح ميه بالمية
    الاخ وليد صح الصح
    انا مع وجة نظرهم

    ابو معاذ (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:59 صباحاً 2007/05/27

  • 9

    اعتقد بأن الحل المؤقت لهذة المشكلة هو المداعبة اللطيفة للزوجة قبل الجماع لتعويض النقص المتواجد في الاداء

    فايز حمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:12 صباحاً 2007/05/27

  • 10

    أسباب أخرى لسرعة القذف حسب تعليق الاخ وليد اعتقد انه صحيح واللي عنده علاج آخر لا يبخل علينا
    الشكر الجزيل للدكتور كمال على هذا الموضوع الشائع كثيرا خصوصا في مجتمعنا. وأعتقد أن من أسباب سرعة القذف مايلي : 1- التأخر في الزواج 2- مشاهدة الافلام المثيرة جنسيا قبل الزواج 3- ممارسة العادة السرية بكثرة قبل الزواج 4- العصبية الزائدة عند بعض الرجال 5- الشخص الخجول والإنطوائي تزداد عنده هذه المشكلة.

    سليمان الخريجي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:16 صباحاً 2007/05/27

  • 11

    انا كانت لدي هذه المشكله ففكرت بالذهاب الى الطبيب
    فأشارت علي زوجتي قبل ذهابي الى الطبيب وقالت
    لما لانحدد موعد الجماع مسبقا وتتهايا نفسيا ولله الحمد نجحت المشوره
    ولم احتاج للذهاب الى الطبيب (نحن اناس عصبيون جدا ومتوترون دائما)

    سامي:الكويت (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:56 صباحاً 2007/05/27

  • 12

    لقد شعرت عند قراءة أسماء المستحضرات الطبية أنها دعوة أو حل للمصاب بهذه الحالة أن يذهب و يشترى هذه الأدوية و على الرغم من أن بعض ما ذكر هى أدوية مضادة للأكتئاب و معروف عنها أستخدامها فى حالات القذف المبكر و لكن فى أعتقادى أنه من غير الصحيح وصف الأدوية بهذا الشكل حتى لا يذهب المريض إلى الصيدليات ليشترى هذه الأدوية لعلاج حالته دون أستشارة الطبيب (و هذا خطأ من وجهة نظرى).
    و هناك أيضاً جانب أخر لحل هذه المشكلة و هو جانب أن يقوم المريض ببعض التمارين المتعارف عليها لدى معظم الأطباء المتخصصين و هى تساعد بشكل فعال على حل هذه المشكلة.
    وقد أعجبنى تطرق الكاتب للسبب السلوكى المسبب لهذه الظاهرة و هو العادة السرية لدى الشباب و هنا يجب أن تعالج هذه الحالة بتوعية الشباب على مخاطر هذه الحالة و ضررها عليه مستقبلياً من الناحية الطبية و أيضاً يجب توعية الشباب من الناحية الدينية لتجنب هذه العادات السلوكية الضارة فى ظل المؤثرات و الإثارات العنيفة التى يتعرض لها شبابنا من الميديا.
    و شفى الله كل مريض
    و شكراً لل د.كمال.أ.حنش على تناول هذا الموضوع

    أبو محمد - المصرى (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:03 مساءً 2007/05/27

  • 13

    عل حسب شهوت الرجل

    عبد المجيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:05 مساءً 2007/05/27

  • 14

    يوجد علاج فعال عند العطارين اسمه( حجر السعادة ) فقط أحرص على الحجر الأصلي لونه أحمر غامق و أملس و أحذر الحجر الذي لونه بني وملمسه خشن
    وسعر الجرام منه تقربيا من 15 إلى 20 ريال.والطريقة موجودة في ورقة مرفقة مع الحجر. جرب و ادع لي.

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:07 مساءً 2007/05/27

  • 15

    السلام عليكم ورحمة الله بركاته وبعد
    خطوات مجربه ::
    .. اختيار موعد للجماع
    .. ابتعد عن مايشغل تفكيرك
    ..الدعاء المأثور عن الني صلى الله عليه وسلم.
    .. ( التقبيل والمداعبه قبل الجماع )
    بإذن الله سوف تحل هذه الطريقة المشكله وبلاخص سوف يكون الرضى...

    ابو راكان (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:38 مساءً 2007/05/27

  • 16

    من أسباب سرعة القذف هو امتلأ المثانة بالبول
    لذلك ينصح بالدخول إلى الحمام قبل الجماع.

    سامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:42 مساءً 2007/05/27

  • 17

    يجب ان لانستعجل عند ممارسة الجنس,فيجب المداعبة اولامن تقبيل وغير ذلك وان يكون الرجل خياله محدودفي زوجته وان لايذهب الخيال مع الفنانة الحلوه في (القنوات الفضائه) او غير ذلك.

    سعد الشهراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:07 مساءً 2007/05/27

  • 18

    الرياض - محمد الحيدر:
    حذر المختبر المركزي للأدوية والأغذية بوزارة الصحة من استعمال ما يطلق عليه حجر جهنم أو (حجر السعادة) المدعى تأثيره الفعّال في الناحية الجنسية.
    والجرام الواحد من هذا الحجر يباع بمدينة الرياض بمحلات العطارة بثلاثين ريالاً ويدعي مروجوه بأنه فعّال في رفع القدرة الجنسية وأنه حجر طبيعي يتم إذابته في ماء الورد ويستخدم موضعياً وقد تم فحص وتحليل عينات من هذا الحجر بالمختبر المركزي للأدوية والأغذية بواسطة الكفاءات الوطنية المتخصصة في مجال فحص ورقابة جودة المستحضرات الدوائية والعشبية وباستخدام أحدث التقنيات الحديثة التي وفرتها الدولة.
    وهذا الحجر عبارة عن خلطة مصنعة من مواد صمغية ومستخلصات عشبية هي (Psilocin) و(Bufotenine) وهي مواد مهلوسة ولها تأثير مخدر ومحظور استخدامها دولياً كما يحتوي على مادة (Ephedrine) القابضة للعضلات الملساء للجزء المعالج بالخلطة مما يساعد في تحسين القدرة الجنسية موضحاً أن ذلك يصاحب إدمان عند الرجال وعدم القدرة على ممارسة الجنس دون استخدام هذه الخلطة.
    وكثرة استعمالها قد يؤدي إلى عجز جنسي كامل عند الرجال وحدوث التهابات خطيرة وانقباضات في رحم المرأة.
    والنتائج أوضحت أيضاً أن حجر السعادة المزعومة يحتوي على نسبة عالية من المعادن الثقيلة المضرة (الرصاص والزرنيخ) والتي يؤدي تراكمها داخل جسم الإنسان إلى حدوث التسمم بتلك المعادن وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة لا سمح الله.
    http://www.alriyadh.com/Contents/02-07-2002/Mainpage/LOCAL1_1237.php
    -
    ما بقى إلا هي.. هم مهلوسين خلقة تبونهم يصابون بعجز جنسي كامل.. يعني لا سرعة قذف ولا بطء قذف خير شر..
    لا ,, والجرام ب 20 ريال !!

    Omar (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:10 مساءً 2007/05/27

  • 19

    نسأل الله العفوا والعافية والله يشفي الجميع (( لا يصيبنا الا ما كتب الله ))

    nawaf (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:23 مساءً 2007/05/27

  • 20

    بعد المعاناه مع هذه المشكلة
    وبعد استشارة مجموعة من الاطباء المتخصصين
    توصلت الىىنوعان من العلاج تساعد تأخير القذف بشكل رائع و لكن هذه العلاجات احتاج استعمال متواصل و ليس فترة ثم تنقطع
    العلاج الاول ( بروزاك ) العلاج الثاني (لستورال)
    انا و الحمد لله بعد استعال احدهما (و المواصله على استعماله) اصبحت استمتع بالعلاقة الجنسية
    ارجو الفائدة للجميع
    مايعرف قدر المشكله إلا للي يعاني منها

    ابو طارق (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:32 مساءً 2007/05/27

الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل

نقترح لك المواضيع التالية