آخر التعاونيات الفنية وأهم أعماله الشعرية

شاعر الحرمان (عبدالله الفيصل) آخر رواد الشعر في العالم العربي

تقرير - حسن النجمي

تعتبر وفاة الشاعر الكبير صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل قاصمة لظهر الشعر العربي الجميل في هذا الوقت فقد كان هذا الرجل احد رواده الكبار والذي تعلم من مدرسته الشعرية الكثير من الأسماء المتواجدة في هذا الوقت، فهذا الرجل النبيل أعطى الكثير والكثير لخدمة الشعر والفن بأشكاله المختلفة وكان واجهة مشرفة لكل الشعراء في الخليج والوطن العربي خصوصا في المملكة العربية السعودية وصاحب جمل شعرية لا يستطيع إجادتها إلا شاعر الحرمان وهو اللقب الذي أطلق عليه لما في قصائده من لغة فيها الكثير من الألم والأحزان.

ولد الشاعر الأمير عبدالله الفيصل في مدينة الرياض في عام 1922م والتحق بمدارس مكة الابتدائية وحصل على شهادة الابتدائية وكانت في تلك الفترة من أعلى الشهادات لكنه انكب وقرأ الكثير ولم يكتفِ بهذا التعليم المتواضع بل غاص كثيرا في كتب الأدب والثقافة والفكر وكان مولعاً بالشعر من نعومة أظفاره.

حصل الأمير الشاعر على العديد من الأوسمة والجوائز ومنح الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية من مجلس أمناء أكاديمية العلوم الثقافية المتفرعة عن (مؤتمر الشعراء العالميين) ومن الجوائز التي حصل عليها شاعرنا الكبير ايضا:

جائزة (سولاتراز) الثقافية الفرنسية وهي الجائزة الدولية الكبرى للشعر الأجنبي والتي تمنح كل عام لأحد كبار الشعراء غير الفرنسيين في العالم حصل على اللوحة الألفية لمدينة باريس من السيد جاك شيراك عمدة باريس وقتذاك في عام 1985م الموافق 1405هجرية وهي تمنح عادة لرؤساء الدول أو رؤساء الحكومات أو لرجالات الفكر والانجازات العلمية من جامعة السوربون.

حصل على جائزة الدولة التقديرية بالمملكة العربية السعودية لعام 1405هجرية

رئيس وفد المملكة العربية السعودية لمجتمع الادباء والشعراء في المربد 1985م

منحة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب رحمه الله العضوية في الأكاديمية الملكية المغربية عام 1986م كواحد من أبرز الشعراء والأدباء العرب.

منح درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة شاد الأمريكية عام 1409هجرية في مجال الأدب.

وفي عام 1373استقبل الوسط الأدبي في ذلك الوقت الطبعة الأولى من ديوانه الشعري الأول (وحي الحرمان) ولذلك سمي بشاعر الحرمان.

آخر أعماله الشعرية والفنية:

أغنية خيرك لغيري التي قدمها المطرب الشاب عباس إبراهيم كانت آخر القصائد الغنائية التي قدمت في الفترة الأخيرة لشاعر الحرمان عبدالله الفيصل رحمة الله عليه ومن ألحان صالح الشهري وفقد سبق وان تغنى بهذا العمل الفني العديد من الأصوات الخليجية ومنها على سبيل المثال المطربة رباب التي قدمتها له في عام 1991ومن ألحان المطرب الراحل طلال مداح وهي من أجمل الأغاني التي كتبها الشاعر الجميل في بداياته الشعرية و تقول كلماتها:

خيرك لغيري والشقا والعنا لي

والمشكلة أني عارف كل الأحوال

ارمي بروحي في بحر كالزلالي

وترميني أمواجك على يابس الجال

اسأل عيوني كيف تقضي الليالي

بالليل لي حال ومعكم لي أحوال

قصائد الفصحى:

أما من الأعمال التي مازال يتذكرها الجميع فما قدمته كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي أم كلثوم من ألحان رياض السنباطي في قصيدة ثورة الشك هي الأبرز والأجمل والأصعب في تاريخ الشعر العربي وتعتبر هذه الأغنية من أجمل ماغنت أم كلثوم وأجمل ما قدم الشاعر الراحل في مشواره الشعري.

وتقول كلماتها:

أكاد أشك في نفسي لأني أكاد أشك فيك وأنت مني

يقول الناس انك خنت عهدي ولم تحفظ هوايا ولم تصني

وأنت بناي أجمعها، مشت بي إليك خطى الشباب المطمئن

يكذب فيك كل الناس قلبي وأسمع فيك كل الناس أدني

وكم طافت على ظلال شك أقضيت مضجعي وأستعبدتني

كأني طاف بي ركب الليالي وتبصر فيك غير الشك عيني

وما أنا بالمصدق فيك قولاً ولكني شقت بحسن ظني

وبي مما يساورني كثير من الشجن المورق لا تدعني

تعذب في لهيب الشك روحي وتشقى بالظنون وبالتمني

أجبني إذا سألتك، هل صحيح حديث الناس خنت ؟

ألم تخني؟

أكاد أشك في نفسي لأني أكاد أشك فيك وأنت مني

وكذلك أغنية (من أجل عينيك)

من أجل عينيك عشقتُ الهوى

بعد زمانٍ كنتُ فيه الخَلِي

وأصبحتء عيناي بعد الكر

تقول للتسهيدِ لا ترحلي

وكنتُ لا ألوي على فتنةٍ

يحملها غضّ الصّبا المقبل

حتى إذا طارحتني نظرةً

حالمةً من طرفك الأكحل

أحسستُ وقد النار في أضلعي

كأنها قامت على مِرجل

وجمّل الدنيا على ما بها

دفقُ سنّي من حسنك الأمثل

يا فاتناً.. لولاه ما هزّني وجدٌ

ولا طعم الهوى طاب لي

يا من على أقدامه بعثرت

غلائلٌ من ظله المخملي

إذا رنا فالزهرُ من حوله

موجُ طيوبٍ سال كالجدول

وإن شدا أصغتء إليه الدنُّا

إصغاءة الإصباحِ للبلبل

وإن مشى كان السّها ركبة

عبر نجومٍ شعشعت من عل

هذا فؤادي فامتلك أمرَهُ

واظلمهُ إن أحببت أو فاعدِل

بخلتُ قبل اليوم عن بذله

وفي سوى قلبي لم أبخل

لأنني أخشى انعدام الوفا

لدى حبيبٍ فيّ.. لم يشغل

وأكره التسيار في روضةٍ

إن لم يكن خطوي في الأوّل

لكنني.. بعدك يا فاتني

أصبحتُ عن كبري في معزل

وبات قلبي بعد تيهِ الهوى

أسيرَ حبّ في هواك ابتُلي

كل الذي يرجوه من عمرهِ

رجعُ صدىً من شدوكَ المرسل

لو شُغِلَ الناسُ بما في الدّنا

لم يُعءنَ إلا بكَ، أو يُشغَل

كما قدم لصوت عبدالمجيد عبدالله قصيدة بعنوان (قرب الرحيل) من الحان الراحل طلال مداح رحمة الله عليه وقدمها عبدالمجيد في عام 1993في البوم عندك خبر، وهذا العمل اجبر ايضا خالد عبدالرحمن على ضمه في البوم سامريات الذي قدمه في عام 1995لجماله وحلاوته الفنية التي لا يختلف عليها اثنان وتقول كلماتها:

قرب الرحيل وخاطري منك ماطاب

ياواحد عنده حياتي رهانه

تدري بعلة واحد منك منصاب

مما بقلبه لك يقوله لسانه

إلى آخر القصيدة الجميلة

وان قيل ولابدل احباب بحباب

قلت ايه لكن من يسد بمكانه.

عبدالله الفيصل وفنان العرب:

غنى فنان العرب محمد عبده لشاعرنا الكبير العديد من الأعمال الفنية التي ارخت مسيرة محمد عبده ولعل من اهمها هلا يابو شعر ثاير وأغنية الا واشيب عيني التي تعتبر من اجمل ما غنى محمد عبده حتى الآن فقد وفق كثيرا في الاختيار وصاغها بلحن يصعب نسيانه وقدمها في السبعينات الميلايدية وما زالت هذه الأغنية مطلوبة في كل امسيات وحفلات محمد عبده:

الا واشيب عيني يوم قالوا لي فمان الله

وتحققت انهم من عقب جمعاهم مقفين

تغايا لي خيال الموت يومه مد لي يمناه

ولد بعينه الخرسا عقب ماقفى يراعيني

نهت وقلت مماجال بالصندوق واعزاه

سراب اللال باكر يطرد مابينه وبيني

حلفت برب خلقه لو يطول البعد انا منساه

انا وشلون ابيع اللي من العربان شاريني

تصبر ياخفوق صار داه اليوم وسط ارداه

على رجوى ان رب العرش يدنيهم ويدنيني

مثل ماخذت قلبي المحبوب عطني اياه

على شان انتساوى في المحبة بالموازين

ايلا قارنت غيرك بك خجلت وقلت: وانقصاه

انا وشلون اقارن كامل الاوصاف بالشين

ولو هو في حلى يوسف كسف لي بنت نور اضياه

وختم القول رب بك تبلاني يقويني

.....................

رحم الله شاعرنا الكبير وأسكنه فسيح جناته فقد كان ثروة شعريه لايمكن ان تعوض وبموته فقدت الساحة الشعرية احد اهم ركائزها ومؤسسي حركاتها الثقافية

حبيبي الغالي تجرعت فرقاه

بالله وش خليت لي يازماني

مالي جدا الا اتبع الاه بالاه

ماهيب من حلقي من اقصى المحاني

نار سرت بالدم والعظم تصلاه

عن وصفها ياناس يعجز لساني

لاعاد يوم مد لي فيه يمناه

واقفي ووقف ولد بالعين ثاني

الصاحب اللي ماتعدد مزاياه

عديم وصف وكامل بالمعاني

خليت روحي اغبر القلب تقفاه

ترعى حبيبي عن عوادى زماني

دام التراب تراب ماوالله انساه

على هداه مقيم هذا مكاني

NAJMI@ALRIYADH.COM












التعليقات

1

 غادة صالح قويدر

 2007-05-10 08:56:00

لن يموت شخص مثل عبدالله الفيصل..طالما ملأ قلب كل من قرأ له بالاحترام والتقدير لعظيم عطائه الادبي وأسلوبه الشاعري الرقيق الذي يضفي على ركن الشعر العربي هاله من الحس الرقيق فيجرد الانسان من أنانيته وحبه لمتع الحياة الدنيا..ويختصر مشواره بعبارة جميلة..ليست أهمية حياة المرء ان تكون طويلة بل أهميتها بقدر ماتكون جميلة ومفيدة..فالشاعر الراحل..رحمه الله..قدم شيئا بل أشياءجميلة ومفيدة فمن يتعمق بقصائده الفصحى يدرك مدى شفافية الانسان كانسان في هذه الدنيافالحب في مفهومه الشعري هو عطاء وبذل بلا حدود حتى لو اجتاحته ريح الحرمان فهو شاعر وقف مبتسما قلب يتألم وينزف ليروي عطاش الانسانية..وسدا في وجه الانانية المتفردة..رحمك الله أيها اشاعر الانسان فقد كنت وستبقى رمزا من رموز أدبنا العربي..مادامت أشرعة قصائدك تبحر في فضاء كل نفس تواقة الى الحب والجمال وتتوق الى تقدير انسانية الانسان

2

 نوف بنت فهد بن محمد

 2007-05-10 05:15:52

اللهم يا ذا العز والسلطان.. يا حنان يا منان.. يا من بذكره يثقل الميزان.. يامعروفاً بالبر والجود والإحسان.. يامن له الأسماء الحسنى كلها ومن أسمائه ((الرحمن)).. اللهم ارحم عبدك الفقير إلى رحمتك ((عبدالله الفيصل)).. واغفر له.. وثبته عند السؤال.. وأنزله خير منزال.. ووسع مدخله وآنس وحشته ووسع قبره وأنره بنورك.. يامن أضاءت السماوات والأرض بنوره.. يا ذا الجلال والإكرام.. يا ذا المعروف الذي لاينقطع أبداً وياذا النعم التي لا تحصى عدداً.. اللهم استجب لدعوات عبادك فإنك أنت المجيب يارحمن يارحيم.. اللهم ارحمه وارحمنا إذا آن الآوان.. اللهم آمين يارب العالمين.. وإنا لله وإنا إليه راجعون..
وها قد حُرم الأدب العربي والشعر من شاعر الحرمان.. الأمير الإنسان.. ومهما رثينا ومهما بكينا فلن نستطيع أن نرد قضاءً أمر به رب الجلالة فكان..
لو تأملنا فإن الدنيا تطوينا في لمح البصر.. وأن كل اللحظات والأوقات التي تمر علينا فستحصيها الذكريات أيضاً كلمح البصر.. وأنه مهما طالت الأيام فالموت في آخر المحطات منتظر.. فسبحان الحي الذي لا يموت.. سبحان رب الملكوت.. سبحان رب النعم ذي العزة والجبروت.. سبحان الله وبحمده.. عدد خلقه.. ورضى نفسه.. وزنة عرشه.. ومداد كلماته..
بكت لفراق الفيصل القلوب قبل العيون.. وبكته حروف الشعر بلا عيون.. وأمست دواوينه يتيمةً رغم آلافٍ يقرأون.. رحم الله شاعر الإنسانية.. صاحب الكلمة الراسخة القوية.. مبدع الحروف التي تظل له وفية..
رحل الفيصل إلى دار الخلود.. لكن لم ولن ترحل إبداعاته ولن تندثر من الوجود..
لا أملك سوى الدعاء له وهذا أقل ما يمكن فعله.. فعظم الله أجر الأمة العربية والإسلامية وعظم الله أجر الشعراء والشاعرات.. وعظم الله اجر كل من قرأ عبدالله الفيصل.. وبهذه المناسبة بإسمي وبإسم والدي الشيخ فهد بن محمد وبإسم اسرتي أرفع أحر التعازي وأصدق المواساة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وإلى سمو سيدي ولي العهد الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز وإلى آل الفيصل جميعاً وإلى أسرة آل سعود وإلى الشعب السعودي كافة وإلى الأدب العربي والشعر لفقيدنا الغالي الأمير عبدالله الفصل رحمه الله وأسكنه فسيح جناته..

3

 سعد الحربي

 2007-05-10 00:42:39

الأمير عبدالله الفيصل من رجال الأدب العربي البارعين الذين يستفاد من وجودهم وأفكارهم ولاشك إن رحيله خسارة ولكن ليس باليد حيلة الأمر لله وحده يتصرف كيف شاء ولانملك إلا أننا نقول : لاحول ولاقوة إلا بالله، إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أغفر له وأرحمه وأدخله جنات النعيم... آمين

4

 سعد

 2007-05-09 21:40:47

رحم الله فقيد العرب الفحل صاحب معلقات عصرنا الحديث و رائد الصورة الفنية الباهرة بروعتها و الحالمة برونقها...انه يعز علينا هذا الفراق المفاجيء و الصوت مايزال بحاجة الى الجهورية التي تتميز بها لغة الشاعر... فنسأل له المغفرة و الثواب.

5

 أبو خالد

 2007-05-09 21:13:09

إن رحل عبدالله الفيصل عنا فسوف تبقى ذكراه خالده وسوف تظل الأجيال تقرأ روائع شعره..
رحم الله عبدالله الفيصل شاعر الإنسانية والحرمان..

6

 نادر

 2007-05-09 19:58:29

رحم الله الأمير عبدالله الفيصل وأسكنه فسيح جناته.
رحم الله ذلك الشاعر الرائع المتميز في شعره وفي آدبه كان مناره للشعر الحقيقي في هذا القرن وهذا ما لاحظناه من خلال كتاباته في الشعر بأنواعه فكتب الفصيح فأبدع وكتب النبطي فأبدع.
ليس لنا إلا أن نقول رحم الله الأمير الشاعر عبد الفيصل ( منجم الشعر العربي في هذا القرن ).
قرب الرحيل وخاطري منك ماطاب
ياواحد عنده حياتي رهانه
لن أنسى هذا البيت ما حييت.

7

 ابو يارا

 2007-05-09 19:06:35

رحمه الله وادخله فسيح جناته
تصحيحاً لمعلوماتك يا أخت سارا فأن عبدالمجيد عبدالله غناها ايضاً في شريط رسمي لكن بلحن مختلف عن لحن الفنان خالد عبدالرحمن.
وشكرا

8

 sسارا

 2007-05-09 18:17:23

رحمه الله وادخله فسيح جناته
بس تصحيح للمعلومه بالمقال اللذي غنى قرب الرحيل هو الفنان خالد عبدالرحمن مو عبدالمجيد عبدالله

9

 وصل الجابري

 2007-05-09 16:53:56

رحم الله محروم فقد كانت أغنية ثورة الشك ومن أجل عينيك التي تغنت بهما كوكب الشرق الغنائي أم كلثوم بكلماتهما الجميلة جدا تلك النافذتان اللتان عرفتني بهذا الشاعر الجميل.. الا وشيب عيني يوم قالو لي في امان الله...رائعة من الروائع التي تغنى بهما محمد عبده لهذا الشاعر.. لازلت أقول أن الوجدان السعودي هو العاشق الصادق وان بلادنا أنجبت الشعر من امرؤ القيس الى عبد الله الفيصل وأنجبت العشاق من قيس ليلى الى عبد الله الفيصل.. رحم الله شاعر الوجد والعشق /عبد الله الفيصل..

10

 الملاك

 2007-05-09 16:38:51

الله يرحمه ويغفر له
إنا لله وإنا إليه راجعوون

11

 جمال الدين الدويري

 2007-05-09 16:25:15

أنا لله وأنا أليه راجعون
رحم الله الأمير الأنسان عبد الله الفيصل, الذي صاغ من مكنونات الضاد عقودا فريدة زينت نفائس اللغة العربية على كل الأزمان والأمكنه.
رحمه الله الذي أتحف عشاق الشعر العربي الأنساني الحق بما لن ينسى.
أنار رحمه الله وقد كان البدر في سماء القافيه وسيبقى, درب الثقافة والأبداع العربيين في أرجاء المعموره.
أنه وبحق, الفارس الذي آلمنا ترجله. وأني لعلى يقين بأن الثروة النادره التي تركها للعربية جمعاء سوف تكمل المشوار وتنير آفاق الذائقة العربية الرفيعه على المدى.
أسكن الله الأمير الأنسان فسيح جناته والهم الأمة بعده الصبر والسلوان
وأنا لله وأنا أليه راجعون
جمال الدين الدويري
ألمانيا

12

 --

 2007-05-09 13:49:32

رحمك الله شاعرنا عبدالله الفيصل
شاعر من الطراز النادر من من يقدمون الشعر على أصوله , قصائده كنز تركه لنا لنتعلم ونستمتع بها
رحمك الله يا شاعرنا عبد الله الفيصل
أحمد بن عبدالرحمن العبدالعزيز النويصر

13

 suliman

 2007-05-09 11:37:10

رحمه الله

14

 علي العراد

 2007-05-09 11:26:16

نعم.
عبدالله الفيصل هو الإنسان الشاعر وشاعر الإنسان.
عاش قريباً من الشعب وهمومه، ولم يتعالى عليهم يوماً من الأيام بحجة أنه أمير، بل عاش كإنسان بسيط.
رحم الله عبدالله الفيصل وأسكنه فسيح جناته.

15

 د. عمر الاسيحم

 2007-05-09 10:34:06

اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يغفر للامير الشاعر عبدالله الفيصل ونعزي الاسره الحاكمه ونعزي ادباء العالم العربي الذين فقدوا علم من اعلام الادب
انا لله وانا اليه راجعون.





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع