الفنان عبد الناصر الزاير احد المبدعين السعوديين المقيمين في الكويت وهو محسوب على الوسط الفني الكويتي أكثر من السعودي بحكم أن حضوره في الأعمال الدرامية الكويتية هو الأكثر ويعتبر نفسه كويتيا وسعوديا في نفس الوقت قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال المميزة للطفل وكانت شخصية ملسون والتي قدمها في افتح ياسمسم ما تزال عالقة في الأذهان .

@ هل تعتبر نفسك كويتيا أو سعوديا أكثر خصوصا أن حضورك في الدراما الكويتية هو الأكثر ولماذا أنت غائب في الفترة الأخيرة؟

  • كلها دول خليجية واحدة ورغم انتمائي السعودي لا أجد أي فروق كبيرة بين المجتمعين فبينهما تشابه كبير وامتداد أيضا، واعتقد أن الفنانين الكويتيين موجودون في الدراما السعودية وكذلك الفنان السعودي موجود ولتسأل المنتجين السعوديين عن سبب عدم تقديم الدعوة لي للمشاركة ولا تسألني أنا لأني موجود ومتى ما دعيت لمشاركة فأنا حاضر، كما أني مقل في أعمالي واغلبها محددة في أعمال الأطفال ولست مكثرا في الدراما التلفزيونية وقد أكون مكثرا في الدراما الإذاعية ومكثرا في مسرح الطفل .

@ هل قواعد اللعبة الإنتاجية أخرجتك خارج لعبة الإنتاج الدرامي ؟

  • ربما يرى المنتجون أني لست جزءا من هذه المنظومة ولكن الآن أشارك في مسلسل أخوات موسى وعندما طلبت تواجدت ولا يوجد أي عائق لمشاركتي ولا اعتقد أن هناك من لا يعرفني خصوصا من زملاء المهنة من الممثلين والمنتجين السعوديين فغالبهم لي تواصل معهم .

@ ماذا تقول عن دورك في مسلسل أخوات موسى؟

  • دوري في المسلسل ممتاز والمسلسل بحد ذاته رائع وأنا وضعي في المسلسل كضيف شرف وأسند الممثلين السعوديين رغم أن كم الدور مش كبير وليس بسيطا أيضا كما أن الشخصية مساحة ولها أحداث مهمة مبلورة من جميع النواحي .

@ هل تعرف أن شخصيتك في المسلسل لها ارتباط بحدث وقع لإعلامية سعودية؟

  • لست على اطلاع على هذه القضية ولكن طبيعة دوري هو إعلامي تختفي عنه الأضواء وتذهب لزوجته وهنا يبدأ يشك فيها ويضربها ويستخدم أسلوبا غير حضاري في هذا الموضوع .

@ حدثنا عن مشاريع مؤسسة الإنتاج الخليجي المشترك؟

  • بصفتي مراقب التخطيط والبرامج في مؤسسة الإنتاج الخليجي المشترك لمجلس التعاون الخليجي وهذه المؤسسة لا تخدم دولة واحدة بل 6دول والمؤسسة لم تهدأ ولا عاما عن الإنتاج والفرق أن أعمالنا في المؤسسة تطبخ على نار هادئة والبرامج تنتج بصيغة مشتركة ولذلك تحقق أهداف المحطات الستة ولذلك تجد جميع التفصيل الخاصة بكل دولة ونحن قدمنا افتح ياسمسم وافتح يا وطني أبوابك وسلامتك وقدمنا أيضا مدينة المعلومات والذي حصد جوائز في مهرجان تونس ومهرجان البحرين للإذاعة والتلفزيون ومهرجان والذهبيات وهو عمل عربي 100% وهذا شرف لنا أن نقدم مدينة المعلومات والذي أقرت المؤسسة أن نقدم منه 26حلقة جديدة في الجزء الثاني منه وقد عرض في محطات الدول الأعضاء في المؤسسة كما عرض أيضا على بعض المحطات الخاصة مثل سبيس تون والشارقة ودبي .

@ كيف هي آلية الإنتاج في المؤسسة؟

  • مجلس إدارة المؤسسة يتكون من وكلاء وزارات الإعلام في دول مجلس التعاون ودائما برئاسة وزير الإعلام الكويتي لكونها دولة المقر وهذه من المؤسسات الإقليمية وفي كل يجتمع أعضاء مجلس الإدارة ويقترحون برامجهم التي هم بحاجتها ويناقشون هذه البرامج ويضعون لها ميزانية ويقرون هذه البرامج وترفع هذه التقارير لتعتمد من قبل وكلاء وزارات الإعلام وتعمل المؤسسة على تنفيذ ما يقر من برامج في هذه الاجتماعات .

@ هل تفكر مؤسسة الإنتاج الخليجي المشترك في إعادة تقديم برنامج الأطفال الناجح افتح ياسمسم؟

  • نحن قدمنا وجبة أخرى وهي مدينة المعلومات وهو برنامج عربي توقف لان هناك ارتباطا بتلفزيون الأطفال في نيويورك لأنها صاحبة الحقوق لهذا البرنامج ونحن سبق وحصلنا على تصريح للعرض لمدة 8سنوات فقط وإذا أردنا إعادة تقديم افتح ياسمسم يجب أن نحصل الآن على تصريح منهم لمدة زمنية أخرى لان البرنامج له حقوق ملكية فكرية وهناك شخصيات فيه موجودة في النسخة الأمريكية ولكن نعمان وملسون هما شخصيتان خاصتان بالنسخة العربية فلم نجدد العقد ولقد أنتجنا جزأين من هذا البرنامج .

@ طالما نعمان وملسون خاصان بالنسخة العربية لماذا لا يعاد استثمار نعمان وملسون في برنامج أطفال آخر؟

  • نعمان بكل أسف خطف في الغزو عام 90ولقد أنتجنا في العام 89الجزء الثالث من افتح ياسمسم وصار الذي صار في شهر 8عام 90ودخلت القوات الغازية واحتل البلد الذي فيه نعمان وأخذت الكثير من الأشياء منها دمية نعمان وملسون ولا نعرف أين هم الآن وبعد خروج القوات الغازية بحثنا عن الحلقات التي قمنا بتصويرها ووجدنا 44حلقة فقط من 120حلقة وقد بثت في بداية التحرير ، وبكل تأكيد أن احدهم اخذ نعمان وهو لا يعرف قيمته ومن تربى على نعمان وملسون جيل اختلف عن كثير عن الأجيال الحالية .

@ ما هي أهم المشاريع القادمة للمؤسسة؟

  • الجزء الثاني من مدينة المعلومات وهناك توجه حاليا إلى أن تترك المؤسسة إنتاج المسلسلات الخاصة بالكبار للقنوات الخليجية التي تقدم إنتاجا جيدا وان نتخصص في تقديم البرامج التي لا تجد الكثير من الاهتمام في المحطات الخليجية كبرامج التوعية والتعليم والتثقيف وغيرها، كما أن الإنتاج للطفل لا يأخذ حقه وكذلك البرامج التنموية التي تبرز دور الدول الخليجية في البيئة والتعليم ورعاية المعاقين والبرامج التي فيها أهداف اسمى مثل برنامج الخليج حضارة وبناء وهذا البرنامج يقدم الخليج للعالم بصورته الحقيقية .

@ شخصية "أبو العصاقيل" التي قدمتها كانت جميلة ويقدم أغاني رائعة للطفل لماذا لم ستستمر في استثمار هذه الشخصية؟

  • لقد ذكرتني به فآخر مرة قدمته فيها كانت عام 1999قبل الألفية الثانية عصقول قصته معي قصه فقد أكلني واكل تاريخ ما يزيد عن 30سنة وأصبح الجميع يناديني عندما أسير في الشارع (أبو العصاقيل) وهذا الإكسسوار الذي ابتدعته قررت أن انهيه قبل أن ينهيني وبكل عار تسمى باسم الإكسسوار الذي أنت ابتدعته صعبت على نفسي كثيرا وقررت أن أضعه في سرداب منزلي .