• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2701 أيام , في الاحد 13ربيع الأول 1428هـ
الاحد 13ربيع الأول 1428هـ - 01 ابريل 2007م - العدد 14160

ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية العضوية

    تعتمد الزراعة العضوية على نظام إنتاج يتجنب فيه استخدام المركبات المصنعة مثل المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية ومنظمات النمو بحيث يتم إنتاج الغذاء بطريقة لا تلحق الضرر بالبيئة وذلك بتجنب الكيماويات الزراعية كالأسمدة والمبيدات والهرمونات والعقاقير البيطرية والمواد الحافظة وغير ذلك من المواد المصنعة كما تتحاشي الزراعة العضوية بعض التطبيقات الحديثة للهندسة الوراثية كالمنتجات المعدلة وراثيا. وتعتمد على دورة المحاصيل الزراعية ومخلفات المحاصيل ومخلفات الحيوانات والبقوليات والأسمدة الخضراء وجمع مخلفات المزارع العضوية للمحافظة على إنتاجية التربة وإمداد النباتات العضوية بالعناصر الغذائية الضرورية وإتباع طرائق المقاومة البيولوجية للأمراض والحشرات والحشائش.

وتتميز المنتجات العضوية باحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والبروتينات وقيمة غذائية أعلى مقارنة بمثيلاتها المزروعة بالطرائق التقليدية وتتميز بأنها أقل محتوى من الأحماض الأمينية الحرة والكائنات الحية الدقيقة والنيتريت والنترات والعناصر الثقيلة والأملاح الضارة فيما بقايا المبيدات والسموم تكاد تكون معدومة.

وتعتمد جودة عناصر الإنتاج العضوي على معايير مختلفة منها اختيار موقع المزارع العضوية بحيث تكون بعيدة عن المصانع التي تنبعث منها أبخرة أو غازات أو رماد سام وبعيدة عن الطرق الرئيسية لتلافى عوادم السيارات وعن محطات الصرف الصحي أو الزراعي لتفادي أي تسريبات منها وبعيدة عن المواقع التي ترش بالمبيدات بواسطة الطائرات.

وهناك معايير خاصة بالمزرعة ومنها عدم ازدواجية الإنتاج بين المحصول العضوي وغير العضوي وعدم احتواء التربة على عناصر ثقيلة غير مسموح بها بجانب جودة مياه الري بحيث تكون من مياه جوفية متجددة وجودة البذور بحيث تكون من مزارع عضوية وإذا لم تتوافر بذور عضوية يمكن استخدام بذور عادية بشرط ان تكون غير مهندسة وراثياً وغير معاملة كيماوياً وأيضاً جودة مواد التغذية وخصوبة التربة وكذلك جودة مواد مكافحة الآفات والأمراض بحيث تكون غير سامة للإنسان أو الحيوان أو النبات ولا تمتص داخل النبات ولكن تعمل من الخارج.

وأيضاً جودة المستودعات ففي حالة التخزين داخل المشروع أو المزرعة يجب التفتيش دورياً على هذه المستودعات وتؤخذ عينات للتحاليل ويتم التخزين في أماكن نظيفة أو مبردة أو تحت ظروف التجميد تحت الجو الهوائي المعدل بتعديل نسبة الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون ولا يسمح بتخزين منتجات عضوية مع أخرى غير عضوية.

الجدير بالذكر أن الأغذية العضوية تتمتع بسعر مرتفع مقارنة بالأنواع الأخرى من الأغذية وذلك لكونها منتجات تنمو من دون مواد كيماوية أو اصطناعية وتتطلب جهدا أكبر للعناية بها إضافة إلى قلة المزارعين الذين يستخدمون مثل هذه التقنيات.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية