ملفات خاصة

الجمعة 11ربيع الأول 1428هـ - 30 مارس 2007م - العدد 14158

سهولة الإجراءات جعلتها ملاذاً آمناً أمامهم

مواطنون يلجأون لدولة "الإمارات" بغرض الزواج من أجنبيات

دبي- مكتب

الأنظمة واضحة وصريحة في المملكة فيما يخص قضايا الأحوال الشخصية والزواج، وهناك نظام واضح وصريح بأنه لا يجوز زواج المواطن السعودي من أجنبية إلا بموافقة وزارة الداخلية، والمواطنون السعوديون حينما يرغبون بالاقتران بأي زوجة من خارج المملكة لا تصادق السفارات والقنصليات السعودية بالخارج على عقد زواجهم بناءً على تعليمات واضحة وصريحة بهذا الخصوص، ولكن لازال المواطنون السعوديون يرتكبون مثل هذه الأخطاء، ويتزوجون أجنبيات ويحصلون على وثائق (عقد زواج) من جهات خارجية ويريدون التصديق عليها وكذلك موافقة الجهات الرسمية السعودية، لاسيما بعد إنجاب زواجاتهم بعدد من الأطفال، ويتجاهلون هذه الأنظمة إما تجاهلا أو لعدم الدراية والمعرفة بمثل هذه الأوامر الصريحة التي تخص المواطن السعودي بالداخل والخارج، باستثناء بعض الحالات مثل من تجاوز عمرا محددا أو من كانت لديهم أسباب معينة مسموحا بها من قبل السلطات السعودية المختصة للزواج من أجنبية.

وقد توجهت (الرياض) لعدد من هؤلاء السعوديين المتزوجين من أجنبيات لمناقشة هذه الظاهرة الاجتماعية المخالفة للأنظمة والقوانين المعمول بها بالمملكة والوقوف على أسبابها، والتي باتت منتشرة في الآونة الأخيرة بين أوساط شريحة من السعوديين في بعض العواصم العربية، وقد رفض الكثير منهم التصريح والتحدث في هذه القضية لأسباب اجتماعية وقانونية لا يريدون الخوض فيها، عدا المواطن السعودي (مبارك محمد العنزي) وعمره 26عاما، والذي أصر على الخوض في غمار هذه المشكلة، بسبب ما تعرض له من أضرار اجتماعية ومادية اثر زواجه من اجنبية، والتي بدت قضيتة الأكثر تعقيدا من غيره، وارتأينا أن تكون مشكلته نموذجا لقضايا مماثلة لبعض السعوديين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

المواطن الشاب السعودي (مبارك محمد العنزي) وقع بمثل هذه الأخطاء، حيث اقترن بزميلته بالعمل في المملكة وهي فلبينية الجنسية، حيث كانا يعملان في مهنة التمريض في أحد مستشفيات حائل، وقد اتفقا على الزواج، بعد أن غادرا المملكة إلى (مانيلا) عاصمة بلاد الزوجة لإتمام مراسم الزواج، وبعد أن حملت الزوجة قرر نقلها إلى دولة الإمارات،( مدينة الشارقة) ظنا منه أنه يحصل على موافقة على توثيق عقد زواجه في فترة قريبة من قبل سفارة خادم الحرمين الشريفين في أبوظبي أوالقنصلية السعودية العامة في مدينة دبي، وهي الأقرب إلى المملكة (الإمارات) وكذلك لسهولة الإجراءات في مثل هذه الأمور فيها، وفي الإمارات رزق العنزي بطفلين من زوجته الفلبينية التي أعلنت إسلامها قبل الزواج منه في مدينة حائل، والتي تدعى (عائشة العنزي) حسب الوثائق المرفقة بهذا التحقيق، وخلال فترة زواجه من الفلبينية عائشة كان يتغيب عن عمله في المستشفى لفترات متقطعة، خاصة وانه طلب من زوجته أن تترك العمل في المستشفى الذي يعمل به، ولما مكث معها فترة طويلة، فقد عمله .

ويضيف مبارك العنزي أن ضيق ذات اليد لم يساعده على الزواج من بنات بلدة بسبب ارتفاع تكاليف الزواج، حسب ما يبرر هو : ( ومن هذا المنطلق اقترنت بزميلتي الفلبينية (المسلمة)، متضرعا بأنه يجهل قوانين الأحوال الشخصية فيما يخص زواج السعودي بأجنبية، وكان يخفي أمر زواجه عن أهله من زميلته التي أصبحت قرينته الحالية.

وقد مكث فترة طويلة في مدينة الشارقة وقد نفد ما لديه من مبلغ بسيط، وطالبه صاحب العقار الذي يسكن فيه بالمغادرة، بعد أن مكث في السكن المستأجر ما يقارب السنتين، وبسبب انقطاعه عن العمل وعدم وجود مصدر آخر له للدخل، وبسبب غلاء تكاليف المعيشة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تراكمت عليه الديون والالتزامات المادية وطالبه صاحب العقار بترك المنزل، وكما يقول (مبارك) : لم يبق أمامي إلا أن أنام أنا وزوجتي وأطفالي في الشارع، وفعلاً رفع صاحب العقار دعوة قضائية عليه دخل على إثرها السجن لمدة عدة أسابيع، وخرج بعد عيد الأضحى الماضي، (وبعد أن طرقت زوجتي كل الأبواب لتدبير المبلغ المستحق دفعه ويبلغ حوالي ( 16000) ألف درهم إمارتي.

ويسترسل مبارك العنزي بقوله : بعدها اتجهت إلى القنصلية السعودية العامة بدبي مطالبا بحل مشكلتي، إلا أنهم أبلغوني بأنهم سيدفعون لي الإيجار ويسددون كافة الالتزامات المادية المطالب بها، بشرط مغادرة دولة الإمارات والعودة إلى الوطن، بشرط عدم العودة إلى الإمارات مدة 5سنوات ( حسب مايدعي مبارك العنزي) الذي يقول : لايمكن أن أترك زوجتي وأطفالي الصغار بدولة الإمارات دونما عائل.

وقد تقدمت (الرياض) بسؤال زوجة مبارك العنزي، الفلبينية التي تدعى (عائشة العنزي) عن هذه القصة التي تطابقت فيها أقوالها مع أقوال زوجها، وقالت : أنا مسلمة وزوجي مسلم، واتفقنا على الزواج حسب الشريعة الإسلامية والآن لدينا طفلان هما( نورة عمرها سنتان) و(عبدالله وعمره ثلاثة شهور) وقد وثقنا شهادات ميلادهما في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونحن نعاني هنا من غلاء المعيشة ومطالبون الآن بمبلغ عشرين ألف ريال، ولا يوجد لدينا أي مصدر دخل، ونرجو من المسئولين في المملكة العربية السعودية وأهل الخير المعونة، أن يساعدونا لحل هذه القضية الاجتماعية الإنسانية، حيث نأمل بتوثيق عقد زواجنا وتسديد المبالغ المستحقة علينا ( 20ألف ريال تقريباً) لكي نستطيع أن نعيش بحالة مستقرة، ولا تتفكك هذه العائلة بعد أن أصبحنا مهددين بالضياع.

المواطن السعودي(س،ن،ع) متزوج من عربية ومقيم في الإمارات لم ينجب منها أطفال، رفض الخوض بالتفاصيل.

المواطن السعودي ( أ، خ،م) متزوج من سيدة أجنبية أنجب منها ثلاثة أطفال، وهو يعيش معهم في الإمارات،رفض أيضا ذكر التفاصيل.

عربية متزوجة من مواطن سعودي، أنجبت منه طفلا، ذكرت أن زوجها فضل العيش بدولة الإمارات لأنه يجد الحرية بالتنقل مع زوجته وأطفاله بدون تعقيدات فيما يخص إثبات الزوجة وعقد الزواج،رفضت ذكر التفاصيل بناءً على توصية زوجها المواطن السعودي.

وقد توجهت(الرياض) بالسؤال والاستفسار عن هذه الحالة وسألنا نائب القنصل العام السعودي في دبي، الأستاذ منيف العنزي وقال: (الأنظمة في المملكة العربية السعودية واضحة وضوح الشمس، فيما يتعلق بهذا الشأن، ونحن في القنصلية نلتزم بالتعليمات والتعاميم الصادرة من الجهات الرسمية فيما يخص المواطنين السعوديين المتزوجين من أجنبيات، سواء الرجال الذين يطالبون بالاقتران بزوجات أجنبيات أو سعوديات يطلبن الزواج من غيرالسعودي، وهناك استثناءات لمن يريد من المواطنين السعوديين الزواج من أجنبية حسب الإرشادات والتعليمات في وزارة الداخلية والدوائر ذات الصلة بهذا الأمر. وأضاف نائب القنصل السعودي بقوله "نحن لانصادق على أي وثيقة زواج أو شهادة ميلاد أن لم تكن معتمدة وصادرة من قبل أي وزارة سعودية أو دائرة رسمية مخولة في ما يخص عقود الزواج وشهادات الميلاد وما إلى ذلك من هذا القبيل.

وعلى السعوديين المتزوجين من أجنبيات عليهم الاستفسار والتأكد من قبل مراجعهم ودوائر المملكة قبل إتخاذ أي إجراء آخر، وهذا مايسبب لهم ولنا حرجا ويحمل على بعض العوائل والأطفال مشاكل اجتماعية ونفسية وحتى أعباء مالية، ولكن بعض السعوديين المقيمين في دولة الإمارات ممن اقترنوا بزوجات أجنبيات، لاحظنا هناك عدد ليس قليلاص، وهؤلاء ربما وجدوا في دولة الامارات ملاذا آمنا على عكس بعض الدول التي تضايقهم عندما يتزوجون من أجنبيات، وقد يفضلون البقاء في الإمارت لسهولة بعض الأمور والتسهيلات في التنقل والإقامة في السكن أو الفنادق، ولكن بعض الدول ربما تطلب منهم عقود زواج وشهادات ميلاد مصدقة، وربما أن الدولة التي تعود لها الزوجة نفسها تضغط على الزوج لإصدار جوازات سفر أو شهادات ميلاد أو حتى نفقات للزوجة وأمور كثيرة هم في غنى عنها، لو أنهم أدركوا أهمية هذه القوانين والأنظمة التي تحمي الجانبين.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 133

1

  خالدالحربي

  مارس 30, 2007, 8:34 ص

الاسلام وحد البشر واصبحوا مسلمين... لماذا نحن فقط الذين نمنع من الزواج من الخارج... يعني لازم اعيش طول عمري اقساط وديون علشان اخذ سعودية يجب ان يفتح لنا الزواج من الخارج حتى نرتاح من هم الدين

2

  عبدالله

  مارس 30, 2007, 8:39 ص

دعوهم يتزوجوا من الخارج دام ان اولياء الأمور يبالغون في المهور!! شاب براتب بسيط جدا ليس بامكانه الزواج من بنت بلده بسبب ارتفاع التكاليف فلماذا تحرمونه من الزواج بأجنبية ؟! أفضل له من الوقوع في الحرام

3

  طلال

  مارس 30, 2007, 8:39 ص

انا لا اعلم لماذا السعودي عندما يتعلق الامر بالزواج او الجنس يتوقف عقله عن التفكير وامعان النظر في العواقب! أحدهم كان في وظيفة جيده.والان يتسول في الامارات.لماذ بربكم؟؟.اليس بأمكاني ان اصبر الي ان يتحسن وضعي واتزوج سعوديه.او حتى أتفق مع زوجتي الاجنبيه على عدم انجاب الاطفال حتى يتم تسوية امر الزواج والاستقرار في السعوديه؟.يعني الان عاطل عن العمل ولديك اطفال وافواه جائعه تريد مالا تسد بها جوعها ومصاريف طائله لتحيا بكرامه.ماذا استفدت ؟.لماذا لم تقدر العواقب؟ الزواج ليس امر تافه.في اوربا جل البشر هنالك عزاب ولا ينجبون.واذا قرروا الزواج والانجاب فيفكرون الف مره قيبل الاقدام على الزواج ويستعدون لتربيتهم ويبدؤون في القراه بوسائل التربيه وطرق التعامل مع الوليد او الطفل..فيما يكتفون بانجاب طفل او اثنينن فيما يتوجب ان تكون ارصدتهم متخمه بالمال ومداخيلهم عاليه. فيما لدينا هنا العكس الواحد لايفكر الا في يومه ولا يتجاوز تفكيره ارنبة انفه...ووالنتيجه فقر واطفال مشردون يستجدون الناس الحافا..ومشاكل اجتماعيه مستقبيله لا حصر لها...

4

  أحمد السعدي

  مارس 30, 2007, 8:40 ص

وش المشكلة اذا تزوجنا مسلمات الحين قاعدين يوزوعون الجنسية على كل من هب ودب ويوم نبي نتزوج وينشبون لنا لاتعطونها جنسية بس خلونا نعيش في ديرتنا

5

  أبوفهد 999

  مارس 30, 2007, 8:40 ص

الحمد لله على نعمة العقل اولا المرأة السعودية وبنت البلد كنز لا يعرفه سوى من جرب البعد عنه المرأة السعودية يصعب علي ذكر محاسنهم شيخة العرب هلا لها مثيل ؟ المهر ليس هو الدافع وراء الزواج من اجنبية. والله تعبت من نصح العقول المتحجرة بنت بلدك وبس بنت بلدك وبس ! تحياتي abo_faha@hotmail.com

6

  محمد الزمامي

  مارس 30, 2007, 8:54 ص

اتمنى ان يوضع ضمن نظام الاحوال الشخصية سجلات لحفظ النسب للعائلات السعودية الاصيلة ويكون لهم بعض المميزات التي تساعدهم على حفظ هذا النسب نظرا لما يتكلفون من غلاء للمهور وغلاء للمعيشة وغلاء لاعالة ابنائهم ومن الطبيعي بعد ذلك ان لايتجه بعض السعوديين للزواج باجنبية.واصدار قرار يمنع غلاء المهور او بالاصح يحدده.

7

  عبدالرحمن علي الدايود

  مارس 30, 2007, 9:14 ص

قلت وبالله ثقتي انه لامنع شرعي من الزواج من خلجيات ولا يجوز ان نطلق كلمة اجنبي حيث الأجنبي للأفرنجي اما الخليجي فيسمي خليجي غريب فكلمة اجنبي كبيره وتزعج شعورهم ونحن لا نعلم ونلقيها جزافا وببرائة قصد لكن من يوضح له هذا فبحثو عن كلمة اخري والله المستعان

8

  صالح محسن القعود

  مارس 30, 2007, 9:19 ص

تبدلت الامور في تركيبة المجتمع السعودي وظهرت حيثيات جديدة يثبتها الخبر الصحفي المشار اليه. فالاولى بالمواطن المتزوج من اجنبية وطنه للاقامة به وليس الاقامة بالامارات التي تحل مشكلته. والاولى بالمواطن اتباع الانظمة المعمول بها التي تجيز الزواج وفق شروط.ولكن ماهذه الشروط يجب الاعلان عنها لتعريف المواطن بها لاتباعها والا تترك للمزاجية والتوقعات. الامر محزن.ونرجو زوال المعوقات وحل الاشكاليات

9

  الجازي الدوسري

  مارس 30, 2007, 9:24 ص

باي صفه وباي حق يسميها بنت العنزي ! عايشه ممكن لكن العنزي... صراحه قويه وهل تستاهل زوجته الفلبينيه كل هالتضحيات..فقد عمله وكذب على اهله لاحول ولا قوة الابالله بعدين متناقض..مره يقول انها اعلنت اسلامها لما بغى يتزوجها ومره يقول فرر يتزوجها رغم اهله لانها مسلمه ! بصراحه ماقدرت اتعاطف معاه نهائيا ويستاهل هالبهذله

10

  الدوسري أبو مبارك

  مارس 30, 2007, 9:26 ص

والله العظيم ماتنلامون!! الناس تقول تتكلم عن تخفيض تكاليف الزواج والدعوة خرطي!! والله أعرف واحد متزوج قبل أسبوع خاسر بس 112ألف ريال عشان هالعروس، يعني بيسدد خمس سنين متتالية وهو مديون. وش هالعرس الغير مبارك!!! يعني عشان ياعزاب اللي يبي يعرس لازم ديانة120 ألف وفيها ولايقعدبها ويدبر أموره منا ولا منا!!! وماظنتي فيه واحد عندنا بيزوج بنته مثلاً ب50 ألف ريال بس.. والليعنده يعلمني عشان اطق الثانية.

11

  ام عبدالله

  مارس 30, 2007, 9:27 ص

ولا زالت الواسطه تلعب دورها اعرف شباب سعودي 3 اشخاص تزوجو من دولة البحرين بسبب واسطه لدى اهل الزوجات هناك في السفاره السعوديه... بمجرد عمل الفحص الطبي تم عقد القران بلا اسباب او دوافع ملحه تدفعهم للزواج من خارج البلد كل منهم مثل الشحط لا تجاوزو عمر محدد ولا اسباب مقبوله.. قلة عقل وبحث عن التحرر يبغو زوجات متحررات... وماخفي اعظم والبلد مليانه عوانس... !! وغلاء المهور حجه واهيه جدا اذا الانسان بحث عن بنت الحلال وجدها.. بس شوفو هم بحثو عن ايش.. وكل يمد رجله قد لحافه يابابا الله يحفظ اولادنا ويرزقهم زوجات صالحات مستورات تحياتي

12

  محمد - الجبيل

  مارس 30, 2007, 9:27 ص

غلاء المهووور هو الذي دفع الشباب ال الزواج بأجنبيات نريد حلا لذلك أسأل الله العلي العظيم ان يفرج عن كربة مبارك

13

  ابو شهد

  مارس 30, 2007, 9:33 ص

اصراحه زواج الااجنبيه افضل ومافيه تكاليف واجده اتكاليف اللي ياخذ سعوديه يطيح بديون ايجار الشقة سنوي18000 الف+المهر 80000 الف+تكاليف الزواج110000 الاف ريال مع تكاليف اشقه والبنك ياخذعليك قسط 1500ريال شهري مدت عشر سنوات مع إيجار الشقة شهري1500 ريال وراتب يبقى 1000 وش تسوي اتسدد فواتير والا مصاريف الزوجة والااولاد

14

  ام راكان

  مارس 30, 2007, 9:44 ص

ياويلي على بنات بلدي ما احد يبيهن

15

  مقهور العنزي

  مارس 30, 2007, 9:53 ص

قوانين الدولة واضحة وضوح الشمس!!! ما ذنب هؤلاء الاطفال حتى لا يعطى لهم الحق بالعيش بين أحضان والديهم!! ألى متى هذه القوانين*** اللتي فرقت وهلكت الاسر؟ أكل هذا حفاضا على أسم الدولة؟ أعتقد أن أسم وأنظمة وطننا الغالي يجب أن تحفزنا وتشجعنا حتى نقرنهم بميادين العلم والتطور ولا بأن يختاروا لنا حياتنا الاجتماعية وأن نفكك أسرنا في سيبل أن نرضي تلك الانظمة!! بمعنى الحديث من كنتم ترضون دينه فزوجوه لم يقرن الحديث الشريف الزواج بالجنسية أو الفصيلة!! كان الله في عونك وعون باقي الذين عانوا ويعانون بسبب هذة القوانين

16

  منى سلطان

  مارس 30, 2007, 9:58 ص

العنوسة سببها الشباب مرة يتحججون بالوظيفة وان لقو ا وظيفة قالوا الراتب وان لقوا راتب جيد سافروا للخارج والا شروا سيارة بالتقسيط وان بغى يتزوج مايدور الا على بنت تحت العشرين والبيوت مليانة بنات والعمر مايرحم كل ساعة تضيع من عمر البنت تزفها الى عالم العنوسة اقترح ان يمنع الشباب من السفر حتى يتزوج سعودية وحكاية المهر هذي سالفة يتحجج بها الشباب مع ان المهور ماتعدى 100 الف بجميع الطلبات ولوكان المبلغ هذا يبي يسافر فيه ولا يشتري سيارة قال رخيص واذا كان للزواج والا ستقرار وبنا ء اسرة قالوا غالي والبنات طلباتهن فيها تعجيز

17

  فهد الحمود

  مارس 30, 2007, 10:11 ص

قد يكون أسلوبي ساخر لكن حقيقة واقعي وصحيح مئة بالمئة واتحدى. قد يرى البعض الغرابة بعنوان هذا التعليق إنما هو واقع حقيقي لو تأملنا وبواقعية حال البنات في الأسر السعودية. سأطلب من كل من يقراء تعليقي بأن يكون صادق وواعي وواقعي وهو يقوم بالتالي : كم كلف زواج شقيقتك وبنات عمك وخالك فقط ( كامل التكاليف ) كم عدد بنات أعمامك وخوالك فقط التي لم يتزوجن. لو هائولا لعنو الشيطان وتركو المظاهر والكماليات لتزوجو جميع الذكور والاناث ولم يبق عانس واحد. المشكلة لدينا هي أننا لا نطبق ما نقول بصراحة ( فالأخوة الأعزاء الذي قابلهم الصحفي أنا متأكد بأن لو أتي شاب وخطب بناتهم سوف يقولون ( فقط كلام دون فعل : الساعة المباركة وحنا ما نبي الا سترهن وممشاة حالهن بناتنا نعين عليهن الله يوفقكم انت واياه كلكم عيالنا عينين برأس ) أو ( العبارة التي تذبح ذبح : ما نبي الا ريال وشيمة رجال ) خرطي أوكد مرة ثانية خرطي وثالثة خرطي ماهو صحيح هالاكلام الواقع الحقيقي يقول ( نبي بيت موثث لها لوحدها شرط معقول ) بعدين يجيك الصلخ على ودنه قصر أحزان أقسط قصر أفراح وبطاقات وعشاء وطقاقات ما نبي ديجية ومسجل بنتنا ما تنقص عن غيره من البنات وشرايا ذهب ( خمسين الف ريال بس ذهب )وكسوة يعني ( هدوم وخلاقين وغدف وشمغ ومشالح سوريه ) ودفاع يعني ( رز وسكر وقهوة ووو : البعض ترك هالعادة ) وفلوس كاش للبنت حتى تقضى وتجهز نفسه وخواته ( وعلى حساب هالضعيف ) همن عجوزة الي هي أمه تبي ( قريشات بعد ) أنا متزوج أمه يا ربي همن تجيك الرحالة وتسمى عند البعض النزالة بعد العرس وكذلك رحلة لمكة أو هالحين بازين بماليزيا ( على وقتي كانت تركيا ) طبعاً أنا تسحدت بالثمامة! أسمع عند البعض انهم حددو المهر بعشرين الف للثيب واربعون للبكر لكن عندما تبحث عن الواقع تجد (( كله خرطي ) للتواصل مع العقلاء والصادقين فقط أما الكراخة بالمجالس لا تشوفهم عيني id4075@hotmail.com أقترب الصيف واقتربنا من شركات التقسيط وشيبان الوعدات ( الدينات ) وهاليومين طاحين بعض الربع بتقسيط صابون التايد !!! صدقوني ما أمزح واتحدث عن واقع حقيقي

18

  عبد اللطيف العتيق

  مارس 30, 2007, 10:35 ص

الله المستعان، يعني الأن التعليمات واضحه ومع ذالك مايلتزمون فيها، خلاص هذي قوانين يجب على كل مواطن يتبعها وبحترام،ومن عواقب مخالفتها مثل ماهو حاصل حالياً تفكيك أسر وظغوطات ماديه والخ... واكيد غير مسؤله عنك القنصليه السعوديه أذ انهم اعطوك قوانين وتعليمات يجب عليك اتباعها غير كذا تتحمل العواقب بنفسك... لكن احسن مايقال لهم اختصره لنا نائب القنصل العام/منيف العنزي (الأنظمة في المملكة العربية السعودية واضحة وضوح الشمس)

19

  أبو محمد

  مارس 30, 2007, 11:05 ص

أولا انا أغبن الأخ مبارك لانه أسلمت على يديه نفس ولو كان الهدف من الاسلام هو الزواج. و على المسؤوليين تيسير معامله الرجل ليعيش هو و زوجته حديثة العهد بالاسلام في ظل بلد تطبق الشريعة الاسلامية. اما ان استمرت الامور على ما هي عليه فقد يكون الطلاق نهايه هذه العلاقة و قد ترتد هذه الزوجة عن الاسلام و يكون الوزر على من سبب هذا والله أعلم

20

  عبدالله السبيعي _بريطانيا

  مارس 30, 2007, 11:13 ص

أهل العقول في راحه فاصل من وظيفته وضيع مستقبله على شان فلبينيه الحمدالله على نعمة العقل

21

  خالد

  مارس 30, 2007, 11:51 ص

هل الزواج من أجنبية محرم؟ هل تم منع المسلم من الزواج من أجنبية في الاسلام؟ لا... فما هو سبب منع الزواج من الأجنبية؟، ولما توجد عقبات ومتاهات أمام كل شخص يتزوج من الخارج؟، أريد معرفة السبب الحقيقي!. أنا شخصيا ضد الزواج من الأجنبية، ؤأتمنى كل سعودي يتزوج سعودية، لكن هل كل شاب سعودي يستطيع ؟ تحياتي

22

  عبدالله محمد

  مارس 30, 2007, 12:14 م

تعليقي على هذا الموضوع هو معرفتي الشخصية لشخصين سمح لها بالزواج من دولة أجنبية (سوريا) من دون تطابق شروط وزارة الداخلية عليهما، وجميع هاتين الحالتين لشابين ذوو دخل ممتاز، ولا يوجد بهما أية عيوب، ولهما مكانة جيدة جدا في المجتمع، ولم يسبث لهما الزواج من قبل، بل استطاعو الحصول على تصريح من وزارة الداخلية وقاموا بالزواج من الخارج من دون أية قيود !! وقد رزقا بالعديد من الأطفال... فلماذا يسمح للبعض ؟ ويرفض للبعض الآخر ؟؟

23

  عبدالملك الحربي

  مارس 30, 2007, 12:42 م

أقول وبالله التوفيق إن المواطن الذي تزوج من أجنبيه وحصل بينهم أطفال حصل له ماحصل فيجب مساعدته ورجوعه إلى بلده بصحبة عائلته لا أن يترك في بلاد غريبه في وضع بائس لأن هذا يسئ للمملكه أولأً ويسئ لسمعة أهل هذه البلاد ثانياً... وحسب علمي أن هناك الألاف من من هم في هذه المعاناة ويمكن حل مشكلتهم وبسهوله... ولكن بعد حين سوف تكون هذه المشكله أم المشاكل لسمعة هذه البلاد... في حقوق الإنسان وغيرها... فالمواطن هنا لم يرتكب محذوراً شرعياً وإن إرتركب مخالفه نظاميه.. وحل المشكله إبتداءاً في رأيي هو إعانة طالبي الزواج من المواطنات من الدوله والمجتمع.

24

  خالد محمد

  مارس 30, 2007, 12:56 م

الزواج قسمه ونصيب والواحد بكيفه يتزوج من يريد ولماذا هذه التعقيدات والاوراق؟؟ بصراحه الزواج من سعوديه بالسابق كان زواجا اما الان وللاسف بنسبه70% الزوجات السعوديات لايقدرون الزواج ولا يعرفون معناه لانهم تعودن على حياه الرفاهيه فالزواج مجرد تمشيه وزوج ينفق ماعنده على اتفه الكماليات والاكل بالمطاعم لعدم رغبة الزوجه بالطبخ او التنضيف( وينكن حريم اول) تخيلوا تقدمت للزواج اكثر من مره ورفضت والاسباب (تريد البنت تتقهوى بستار بكس او اي كوفي شوب يوميا) والثانيه(شرط عدم الطبخ بالاسبوع مرتين) ؟؟؟! ولكن بالنسبه لزملائي المتزوجون من اجنبيات عربيات وغير عربيات والله يقدرون الحياه الزوجيه وتعمل لزوجها مايريده بمجرد الاحترام والموده المتبادله. فالرجاء عدم لومي اذا كنت افكر وبكل جديه بعد وصولي لعمر 33سنه بالزواج من اجنبيه لان بناتنا مدللات في الغالب ويجهلن قدسيه الزواج. ولكم جزيل الشكر

25

  ابوفهد

  مارس 30, 2007, 12:56 م

السبب هو غلاء المهور الذي يصل احيانا الى مئة الف واكثر بالله كيف بشاب توه متوظف يطلب منه هذا المبلغ. وهذا الغلا سبب رئيسي لعنوسة الفتيات وعزوف الشباب ايضا عن الزوج (وكما قال عليه الصلاة والسلام من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ان لم تفعلو تكن فتنة في الارض وفساد كبير) فأصبحت الزواجات مباهات بين الناس وتفاخر وغلا بل استطيع ان اقول باختصار تجاره

26

  خالد الصعب

  مارس 30, 2007, 1:02 م

بسم الله الرحمن الرحيم اسأل اللذين يتزوجزن من الخارج هل هذة الزوجة افضل من بنات بلادنا؟ لا انتظر جواب لا والف لا ,,بناتنا ادب وتربية فهم وذوق و طيبة و (صالحة بأذن الله ) يامن يتزوج من الخارج خاف من الله فالفارق كبير ستجد أن بنت بلادك تفهمك اكثر وتربي ابناءك على طبائعنا وعاداتنا وتقاليدنا واول واهم شيء الفطرة تعاليم الدين الصحيح.. وبدون تجريح اوانقاص في من هم خارج البلد وقد تجد المسلمة ولله الحمد ولكن تختلف مفاهيم الدين من بلد الى اخر ولكن انت تبحث عن السعادة والاستقرار فلن تجدها الاعند بنت بلدك وهذا شيء طبيعي لاينطبق عليك فقط لا فلكل بلد عادات وتقاليد وطبيعة مختلفة والحكومة (حفظها الله ) لم تمنع الزواج من اجنبية الا لأسباب كثيرة وهي أدرى وأعلم منا جميعاً.. وانا اقول لك يامن تريد الزواج من اجنبية ماذا بهم بناتنا ماشاء الله خف الله فالبنات كثيرات جداً في البيوت ينتظرون من يريد الزواج تريد الستر وبعدين اسمع يامن تريد أن تتزوج من اجنبية الأجنبية ماذا تريد منك سواد عيونك الم تجد من يتزوجها.. لا ماتبيك لا تبي فلوسك بس.. وتنتظر متى لا سمح الله ان يحدث لك شيء وتورثك وتورث الجنسية السعودية يأخي الم تسمع بالمشاكل بالألاف من اجنبيات طبيعي كل جنسية رجل كان او أمراءة لايناسبها الا ابن بلدها اخيراً لاتتسبب (يامن تريد الزواج بأجنبية) لاتتسبب بجلوس بناتنا عوانس فيدعون عليك ليل نهار وايضاًتتسبب علينا من زواجك هذا بدخول عادات غريبة وطبائع نحن في غنا عنها ومع كثرة الزواج من اجنبيات تختلط الثقافات الغريبة والدخيلة التي لاترتقي مع طبائعنا نحن السعودين الجميلة التي نطبقها رجل اوأمراءة اوطفل.. الطيبة وحسن الضن والكرم والنية الصادقة والأخاء والمودة.. ياحلو ويازين والله طبايعنا (احمد الله واشكره) الله يحفظ ملكنا وحكومتنا وبلادنا وشعبنا من كل شر لأجل حبي لوطني واهلها الغالين شاركت تقبلوا تقديري وأحترامي خالد الصعب almrslat5@hotmail.com الرياض

27

  خالد النادر

  مارس 30, 2007, 1:05 م

اعتقد ان كل انسان حر فيما يخص زواجه واحدى هذه الاشياء زوتجه من اى جنسيه ولكن بشرط الاسلام واعتقد ان بالمملكه عدد كبير متزوجون لبنانيات ومغربيات واعتقد هذا شى يخصهم هم وحدهم فلماذا التدخل هل الرسول صلى الله عليه وسلم حرم ذلك واذا لم يحرمه الرسول فما المانع فلماذا نعارض الشرع اتكلم من باب حريه الاسلام وليست القوانيين الموضوعه. كان الله فى عونك اخى العنزى

28

  عبدالله الجابر

  مارس 30, 2007, 1:20 م

ما فيه مثل السعودية كل الحلى فيها لكن الأجنبيه خل فلوسك تخلص وتشوف وش تسوي فيك. Max_Riyadh@HoTMaiL.CoM

29

  عبد الرحمن

  مارس 30, 2007, 1:25 م

أسأل اخوي الكريم اللي ذهب يتزوج من فلبينية , الآن انت استطعت السفر خارج المملكة العربية السعودية الى الفلبين واقمت هناك بالفلبين وتزوجت واتيت مرة اخرى الى الامارات واستأجرت , اسألك بالله اذا جمعت ما أصرفته من خروجك من المملكة راح تتزوج من سعودية لأنه بحسب كلامك ( ويضيف مبارك العنزي أن ضيق ذات اليد لم يساعده على الزواج من بنات بلدة بسبب ارتفاع تكاليف الزواج ) فكيف تقول مصاريف الزواج هنا غالية... انا يا اخي شاب مثلك , وفاهمين الوضع هنا , اذا كان فيه مصاريف فهو مصاريف الأجار والشقه والأثاث وفي الامارات نفس الوضع اجارات نااار.

30

  فهد الخليفه

  مارس 30, 2007, 1:37 م

والله أن زواج الأجنبية أحسن من السعودية من حيث راحة الاستقرار والجمال أنا بعد قريبا بروح أتزوج من أيرانية في دبي.

31

  أبو حسام

  مارس 30, 2007, 1:43 م

بسم الله الرحمن الرحيم بكل تأكيد الزواج من أحنبيه ليس بألافضل فمن خبرتى المحدوده فالكثير من هذه الزاوجات تنتهى بالفشل وكوارث على ألأطفال فى حالة الفشل. ثم إذا تزوج شبابنا من الخارج فأين نزوج بناتنا ؟ للخارج؟ معادله إحتماعيه بسيطه كل واحد يتزوج من الخارج معناها واحدة من بناتنا قد تضل بدون زواج والاقربون أولا بالمعروف. وعلى الرغم مما قلته أعلاه الأ أنه يضل هنالك حق مشروع (ولا أشجعه) للمواطن أن يختار شريكة حياته ولا يجب أن نلغى هذا الحق حتى لو لم نوافق عليه.

32

  ام عبدالله

  مارس 30, 2007, 2:05 م

الله يجزيك خير اخي ابو فهد يوجد عندنا اباء متفهمين نصف تكاليف الزواج عليهم وموفرين لبناتهم كل ماينقصهم دون الرجوع للزوج مهرك قليل.. او خلافه... يبون الستر لبناتهم اعرف من اقام الزواج على حسابه الخاص وكان العريس ضيف.. تعرف ايش كانت النتيجه.. طلق البنت.. لامعامله طيبه ولا تقدير لاهلها، مجرد تحريض من اخوانه ضدها لانها صغيره ومهتمه بحالها وزوجاتهم غيرانين منها.. قل لي الله يرحم والديك مثل هالاب بيزوج بنته الثانيه او الثالثه بنفس الطريقه... ؟؟ المشكله ان فيه ناس ماهي كفو الحشيمه.؟؟ واللي يضرب البنت واللي يحرمها من مصروف واهلها قايمين فيها... انتم ضد البنات ولاتدرون بفعايل ( خلني اقول البعض ) ( الله يهديهم ) من الشباب يفكر حاله بحلبة مصارعه مع هالفقيره.. والله ان بنات كثار عندنا يتمنون رجل صالح.. جبه وشف ان ماقالو اهل البنت جب ريال مهر.. من حق.. بس هيهات وين تلقه واللي يبي الرخص بالمهور يعرف وين يروح بقل لك اخطب من رجل دين ملتزم يخاف الله.. بنته بتكون نعم الام لعيالك وهو بيكون لك نعم العم ذخر وقت الشدايد وانت الله الله كن خوش رجال ونعم الزوج لبنته.. واللي يطالع الله الله يطالعه ويوفقه باللي يسره.. وبتقل ام عبدالله قالت

33

  م/صالح محمد الصالح النملة

  مارس 30, 2007, 2:10 م

الاخ احمد السعدي والله كلامك صحيح كل من هب ودب صار ياخذ الجنسية السعودية واذا السعودي الاصيل بغى يستر على روحة ويتزوج من برا وقفوا بوجهه وكانهم يقولون له اما انك تصير مديون طول عمرك ولاقدر الله تنتهي حياتك بالطلاق او اتجه الى ماحرم الله حسبنا الله ونعم والوكيل

34

  عبدالله

  مارس 30, 2007, 2:12 م

نعم هناك عنوسه في البلد بارقام مرتفعه من اسبابها الظاهره غلاء المهور والسبب الاخر عدم امكانيه رؤية الزوجان لبعضهما البعض بالاضافه الى الرغبه الشخصيه لدى الزوج بالزواج من غير السعوديه لقناعته بمثاليه هذا الزواج.نعود للزواج من غير السعوديه ولا اقول الاجنبيه هذه نعم مشكله لها ابعاد لكن ماهو البديل لدى الشاب الذي ينبض بالحيويه والفحوله وحرارة الشباب. هل نمنعه بحجه ان هناك عنوسه في البلد موجوده قبل ان يولد هذا الشاب , هل نحمله وزر غيره , هل نعكس رغبته وميوله ونفرض عليه شان من شئون حياته. ماذا لو سافر هذا الشاب واجتمع بفتاة على مفسده خارج المملكه، اليس يطبق بحقه الحد الشرعي والقانوني لذلك البلد. مالعمل ؟. لا استطيع اجبار ابني او ابنتي على الزواج من بنت او ابن عمهما او خالهما او خالتها بحكم ابوتي لهما , وليس لي الحق بمنع ابني من الزواج من غير السعوديه.انظمه الزواج من غير السعوديه يجب اعاده النظر فيها وعدم التضييق على الشباب , من اراد واقتنع الزواج من سعوديه فالحمدلله نور على نور. اما من اراد الزواج من غيرها فهذا حقه الشخصي الشرعي لايستطيع احد منعه منه الا ( تعسفا واضحا ). الزواج من الخارج ليس كله ايجابيات ولكن الزواج من الداخل ليس كله ايجابيات والله الموفق

35

  محمد

  مارس 30, 2007, 2:12 م

لماذا لا يكون هناك نظام يسمح لاي كان بالزواج من من يريد من اي بلد بشرط الاسلام طبعا ويسمح له باستقدام زوجته على اقامة زوجه ولمدة خمس سنين وبعد ذلك يبت في امور اخرى مثلا ان استمرت الحياة بينهم تعطي الجنسيه والحقوق الاخرى. اتوقع ان مثل هذا سيجعل هناك سقف من الفحريه مقبول وتفسح المجال للاختيار في هذا العصر الذي اصبح الانفتاح فيه سمة واظحه جدا فامل من وزارة الداخليه اخذ هذا الاقتراح بعين الاعتبار وهذا سيحل مشاكل كثيره جدا وخصوصا ان هذا الامر اصبح واقعا ومنتشرا وبكثره

36

  ابومشاري

  مارس 30, 2007, 2:19 م

ياجماعة الخير انظروا للموضوع بجدية وخلوكم من الكلام الفاضي اولا ماحصل لة ليس بسبب زواجة من اجنبية ولكن من النظام الذي اشبع تعقيدا لو انة تزوج ببنت البلد لاصبح ( طرارا ) او ( شحاتا) بسبب طلبات العروسة واهلها ياخ فيلسوف لان يقولك ماعندة استطاعة. ماتفهمون ثانيا لماذا يمنع السعودي من الزواج من اجنبية ماهي الاساب لايوجد دولة في العالم تمنع مواطنيها من الزواج من اجنبيات غير السعودية ثالثا انتم تطالبون الشباب بان يعملوا الوظائف الدنيا يعني راتب 2000 ريال او اقل بالله عليك قولي كيف بيتزوج ؟ اخيرا وليس اخرا. اقول غيرتوا انظمة العمل جعلتوا الشباب يعمل ب 1800 ريال في الشهر. اجبروا اولياء الامور بتقليص تكاليف الزواج او افتحوا لهم باب اخر( الزواج من الخارج) والشاطر يفهم ورقصني ياقدع!

37

  نواف

  مارس 30, 2007, 2:20 م

انا افضل الزواج من اجنبيه لانها مه عله زي السعوديه و ارجو من المسؤلين فتح باب الزواج من اجنبيات لانها حريه شخصيه ومحد له دخل فيها. سؤال : انا اللي بتزوج والا الحكومه؟؟؟ قالت ايش ابي مهر 80000 ليه سندريلا وانا ما ادري... والا هيفاء وهبي...

38

  ابويحيى

  مارس 30, 2007, 2:21 م

الانسان اذا غلبت شهوته على عقله ينجرف الى الهاوية يعني اخونا ضحكت عليه الفلبينيه وخلته يثغي خلفها ويترك وضيفته ويضحي بمستقبله ويشذ عن اهله وجماعته ووطنه والحجة واهية وهي غلاء المهور والله اني اعرف ناس كثر زوجوا بناتهم واعانوا عليهن والاغلبية من اولياء امور الفتيات السعوديات اذا وجدوا الشاب الصالح لايمانعون ان يزوجوه ويعينوه بالله عليك الاجنبية ماتبي بيت ماتبي تكاليف ماتبي تذاكر حسب حساباتك يازوج الاجنبية وشف وش وفرت وشف كثر خسايرك لو الله هداك واخذت من بنات بلدك وحطيت راتبك مع راتبها وبديتو بالتوفير كان معينن خير ولا ضيعت اولادك وضيعت مستقبلهم بسبب نزوات شهوانية ماتحصد من وراها الا المر وبالمناسبة منهم خوال عيالك جون والا كيم

39

  خالد

  مارس 30, 2007, 2:22 م

هل الزاوج من الخليجيات ممنوع ايضااا ؟؟

40

  عبادي

  مارس 30, 2007, 2:36 م

اتقو الله ياناس اخوكم في ضيق هذا الشعب السعودي يحب ياكلون في بعض ويحسدون على بعض ياناس ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء انتم شعب مسلم انتم ناس تصلي خمس صلوات في اليوم وين الدين وين الاسلام وارض الحرمين قصة اخوان العنزي نتيجة افعالكم وتصرفاتكم في غلاء المهور مو بس العنزي تعالو شوفو حالات الزنا والفساد الا انتشر في الشعب السعودي بسبب بطر النعمة تعالو شفو العطالة وحالة البلد من فساد اداري وقطع الوظايف و مبالغتكم على غلاء المهور وارتفاع الاسعار ولا ويقولن احنا مسلمين ومافي عندنا مشاكل.

41

  husam

  مارس 30, 2007, 2:37 م

الله اكبر تقولي يا منى 100 الف ريال وعادي كيف يقدر واحد راتبو ثلاثه او اربعه ان يدفع حق زواج 100 الف ايش هي تسعيرة انا بعرف ناس في بلدان اخرى تزوجوا بعشرة الاف مهر وهاهم سعداء اقهلن مهورا اكثرهن بركه 100 الف كثير لازم اقل

42

  المالكي

  مارس 30, 2007, 2:38 م

مشكله معقده ومتأصله ولهاجذور لم ولن تحل هذه القضيه بالسهوله لانها مرتبطه بعدة قضايا اخرى /ودمتم بخير

43

  وليد

  مارس 30, 2007, 2:38 م

والله حرام سعودي عشان يستر نفسه ضحى بوظيفته وضحى بأستقراره.يعني تجلس ديون طول عمرك والا لاتتزوج وشف كل الاغراءات بالدشوش والشوارع وبكل مكان واصبر غصب عليك.ماحد فكر بمعاناته ولا أحد قدر وضعه.ياناس هذا شخص ماهو طايش يعني متوظف هل معقوله انه يتخذ هالقرار طيش وهل معقوله انه يجلس سنتين في الامارات ويتعرض للسجن ولافكر انه يتراجع عن قراره.نعم انه ضحية المجتمع والقرارات الغير مدروسه من وزارة الداخليه بمنع الزواج.المفروض ان أي واحد يجيب اسامي خمسة اشخاص خطب منهم ولا وافقوا عليه.يعني ممكن الداخليه تتأكد من الاشخاص هذولا انه خطب منهم وتم الرفض سواء الاسباب مقنعه او غير مقنعه...يتم السماح له بالزواج من الخارج.لا وبعد على حساب الدوله همسه.لماذا لايتم تطليقه من الفلبينيه لعدم كفاءة النسب...والا عشان عندها سفاره تدافع عنها لو صار هالموظوع.عجبي

44

  ام عبدالله

  مارس 30, 2007, 2:38 م

عاد هيفاء وهبي امحق عليك يانواف... هداك الله... شجاب الثرى للثريا... هه خذ هذا واحد من اللي نقول عنهم ورا الفضائيات يابابا خلك رجال وحكم الدماغ.. تبي مثل هيفا..؟؟؟ اجل ارضى ببنتك تكن مثلها.. اكف القدر على ثمها تطلع البنت لامها رح بامال الصلاح دور لك مره عاقل دينه.. هداك الله ترى هيفا وهبي هذي عند الرجال اقول الرجااال انت توحي..؟؟ ماتسوى هلله وحده

45

  راشد العتيبي

  مارس 30, 2007, 2:46 م

هذا رأي قد يكون صائب وقد اكون مخطئ أولا : الأسلام حارب العصبيات القبليه ونحن بعصبيه جديده وهي عصبيه الجنسيه يعني سعودي مو سعودي ثانيا : الصحابه الكرام ولسنا بأفضل منهم زوجوا بناتهم وخواتهم من خارج اقطارهم التي يعيشون فيها والمفروض نقتدي بهم والحديث الرسول صلى الله عليه وسلم واضح ( من اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) او معناه لم يقل سعودي او سعوديه ثالثا : وأنا اميل كل الميل وهذا امر راجع لي لزواج من السعوديه لعده اسباب أذكر منها 1- في رأي هن الأفضل من ناحية التربيه والعوائد الأهل 2- اذا لم اتزوج انا وانت اخي من السعوديات وهن بناتنا وأخواتنا بتأكيد سوف لن يجدن من يتزوجهن والزواج فيه عفة طبعا راح يبحثن عن طريق ثاني وربي ينجيهن منه ويرزقهن 3- المهور ليست عذرا ممكن اعذر الذي غير موظف اما مهور مع احترامي لكم ليست عذر والمثل يقول المهتوي يقطع المستوي واسف على الأطاله وادعو لي بزواج قريبا من بنت الحلال بشرط سعوديه كلامي فيه تناقض كذا احساسي وربي يعين الشباب والبنات ويزوجهم ويبعدهم عن طريق الحرام

46

  سيف المرزوق

  مارس 30, 2007, 2:48 م

مع أرتفاع المهور بشكل جنوني وإرتفاع تكاليف الزواج وتوفير السكن.. ومع ذلك لا يريدون الشباب الزواج من الخارج أول شي عالجو مشكلة ارتفاع المهور ارتفاع تكاليف الزواج ارتفاع تكاليف ايجار السكن فالسعودية لا تريد اي مسكن الزواج من الاجنبية هو افضل حل لمن يريد تحصين نفسه وهو غير قادر على تكاليف السعودية

47

  عائشه العنزي ؟؟؟

  مارس 30, 2007, 2:57 م

ماجاب الجنان لنا والزواج من الاجانب الا شخص من الخارج في الاصل كسبيل المثال عائشه والان العنزي وبعدها تاخذ الجنسيه وتاثر بطبعها على ابناء الوطن وكذا اعرف نفس السالفه لعنزي بتزوج من بنت عمه بس اجنبيه في سوريا !!!

48

  ابو راكان

  مارس 30, 2007, 2:57 م

السعوديه كل ما تطلبه عريس، واذا جاها بدت ت تتشرط عليه، وطالباتها وصبرها اقل من الاجنبيه وبحسبه بسيطه تتدين علشان تتزوج وتسدد خمس سنين، وياعلم تطلع البطيخه ( حمراء، او صفر ) انت وحظك، وخلال السداد تقل مادتك بالاقساط، وتبدى تتذمر وتسبب لك المشاكل لانك يلا راتبك يسد البيت والاقساط , وان كانت سعوديه وموظفه فانحشش، هذى ما مثلها احد، اي كلمه منك مالك كلام عندى فلوس ومعتمده على نفسى , بعدين انا استغرب هل الدين الذي يطبقه النظام يقول لا تعطو تصريح علشان يتزوجون غير سعوديات بغض النظر فلبيينه او بريطانيه لانه كلهم سواء. من حق اي رجل ان يتتزوج من يريد وهذه حريه شخصية ضمنه له الدين. ام اذا البعض معترض علشانها فقط فلبينيه، ياخذها ويروح امريكا ويشوف من يحترمون اكثر الهنديه او الفلبيينه او السعودى. اتزوج بعشرين غير سعوديه وانا خفيف الهم من الدين ولا ميه الف اسدد فيها. وكثره العنوسه السبب فيها تشرط البنات كل وحده تبى واحد تفصيل على كيفها وكيف ااهلها.

49

  حاتم الردادى

  مارس 30, 2007, 3:01 م

اولا بنت الديره مامثلها. ثانيا هذا الرجل تزوج وانجب وانتهى الموظوع ولازم مشكلته تنحل. وانا اعرف شخصا مرت عليه نفس ظروف الشاب العنزى تماما بتطابق غريب الاان زوجته ظلت فى الفلبين ولم يستطع احظار موافقه الا عن طريق مكتب و ب 20000 الف ريال واثناء الاجراءات انجبت طفله الاول هناك فارتفع المبلغ الى 40000 للولد وامه تخيلو.. دفعها للمكتب وحصل على التصريح وهذه القصه من 10 سنوات تقريبا.

50

  الجازي الدوسري

  مارس 30, 2007, 3:03 م

لاحظت ان الرجال ماصدقوا على الله وانطلقوا يدافعون عن الزواج من اجنبيه وبرد على واحد قال ان الزواج من اجنبيه افضل من ناحية الاستقرار والجمال!!! اي استقرار يابابا..وهي بتسحبك في كل مناسبه لديرتها هذا اذا مارمتك انت وبزارينك بعد ماتلهف اللي تقدر عليه من راتبك ياضعيف اما من ناحية الجمال..اقول الله لايعمينا الجمال في السعوديات موجود وكثييير بس الحمدلله مستور بحجابنا.. ولاتظلمون السعوديات لان زينهن مخبا الا اذا كان اللي حولينك جياكر..شي ثاني بس لاتحكم من خلال اللي حولك واخيرا..الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من خضراء الدمن وصدق ابو يحيى يوم قال.. الا بالله من هم خوال عيالك ؟؟ فعلا من هم خوال عيالك ؟ ويكون بعلمكم..ان من حقوق الاولاد على ابيهم اختيار الام واختيار خوال لعياله يشرفونهم يعني شوفوا الصوره..واضح ان العيال ملامحهم فلبينيه بكره هذولا ماراح يتعقدون من تلميحات اقرانهم لهم ؟؟ واكيد راح يلاقون صعوبه في الاندماج والاسجام في المجتمع السعودي لذلك انصحه بالرجوع للفلبين..هناك بيندمجون اكثر وماحد راح يستنكرهم اما بالنسبه للخليجيات..فاعتقد ان مافيه مقارنه الخليجيات منا وفينا ومجتمعهم نفس مجتمعنا وبعض العوائل والقبائل تلاقيه موزعه على كل دول الخليج

51

  وليد

  مارس 30, 2007, 3:04 م

أنا الحين طالب كلية وابغى أتزوج والوالد عاطل عن العمل يعني ماعندي أحد يقدر يساعدني على الزواج تقدمت على وحدة وقالولي المهر 80 ألف وطبعا هي قريبة لي سحبت نفسي علطول من وين اجيب هالمبلغ؟ وانا سامع ان الزواج في المغرب ما يتعدى 20 ألف؟؟؟ ولو ابتزوج من برى اكيد لازم في مشاكل وش الحل؟؟ والله في عيال أعرفهم دايما يروحون يقولولي تعال معنا برى ننبسط كلها الف ريال منت خسران شيء! انا والله الحمدلله ماسك نفسي والله يعيني

52

  العقيلي

  مارس 30, 2007, 3:40 م

قالت 100الف هدا خراب بيوت و جنون

53

  fawaz

  مارس 30, 2007, 3:57 م

بمنتهى الصراحة لدينا أنظمة مخجله بل فيها أنتهاك واضح وصريح لحقوق وحرية الأنسان لماذا لا يتزوج إلا بتصريح ؟ الزوج لا يطالب بجنسية للزوجه فقط لابناءه الذين هم في كل الأعراف يتبعون للأب ناهيك عن الدين الأسلامي...0 بعيداً عن العواطف لايوجد سبب مقنع لمنع الزواج من الأجنبيه ! مسكين العنزي ماعنده واسطه

54

  مبارك احمد الدحيم

  مارس 30, 2007, 4:04 م

انا شخصيا اعرف كبار من موضفي القطاع الخاص والعام يئسوا من الزواج رغم مراكزهم الوضيفية والماديه والسبب انهم لا يجدون فرصة للتعرف على فتاة بغرض الزواج في السعودية الفتيات لا يرون عندنا فأدا لم يكن لديك امك او اختك للبحث لك فعليك السلام.يوجد حالات مؤلمة اعرفها لمثل هؤلاء وقد وصلوا الى عمر متقدمة جدا ولو لم يجد العلم حل لهؤلاء دوائيا لفقدوا الامل في الزواج نهائيا.الدين يسر وليس عسر ولا يوجددين يفعل بأهله هكذا.

55

  طلال

  مارس 30, 2007, 4:10 م

منى سلطان صح لسانك والله كلامك هو الصحيح بنات البلد من ياخذهن والله بناتنا افضل من الاجنبيات بس حنا ذبحنا الوجه والخد الابيض.

56

  بو مهند

  مارس 30, 2007, 4:13 م

ربما انك تراء موضوع الزواج من اجنيه مشكلةمن وجهة نظرك ولك الحق فى ذلك ربما تراء انه بسبب الزواج من من اجنبيه فأن عواقبه ليست طيبة على الزوج والز وجه والا بناء وكثير ما نتج عن ذلك مشاكل كان ضحيتها الابناء وكثيرة هى مشالك الزواج فى سفارات المملكه ولكن دعنا ننظر بمنظار ذالك الشاب الذى اراد الزواج من بنت بلده فلم يتيسر ذلك بسبب غلاء المهور وتكاليف الزواج وايضا لحاجة فى نفس يعقوب وانت لست من القبيله وهذا حضرى وهذا بدوى وهذا من الشمال وذاك من الجنوب وهذا راتبه قليل ووظيفة ماتسوى ماذا تريد الشاب ان يفع اذا كان كثير من الناس هداهم الله عنده ثلاث بناتاواربع موظفات واعتبر نفسه ان له الحق ان يحرمهن الزواج بسبب انهن مواظفات وان الخطاب يطمعون فى بناته بسبب انهن موظفات وقس على هذا كثير ولكن هناك اباء يعينون ويعونون بناتهم ولكنهم قليلون ودئما الخير ان شاء الله موجود نحن نعلم ان الزواج من اجنبيات له عواقب غير مامونه وسوف يكون على حساب كثير من بناتنا واخواتنا ولكن مثل ماقال المثل مكرها اخاك لا بطل. feer_falcon@hotmail.com ابومهند

57

  سعد

  مارس 30, 2007, 4:17 م

انا الي استغربه قمة التناقض فينا او بالاصح في اولياء الامور الحين مثل بنته معنسة اوبتعنس واذا سمع زي هالموضوع تلاقيه يقول حسبنا لله ونعم الوكيل راحو للاجانب 0 طيب انت الحين يوم اذا تقدم لهاشخص انواع الشروط التعجيزية الي يشوفه يقول هو اللي بيتزوج 0 مو البنت واغلب العنوسة من الاباء اسغلال لبناتهم 000 ثم غلا المهور الغريب اني ما اشوف وسائل الاعلام ركزت على غلا المهور 0 الدنيا تمشيء نا ما تزوجنا الظاهر الله يعنين بس ويوفق كلل مسلم 00

58

  هدى

  مارس 30, 2007, 4:20 م

لو انها بنت نلده كان تخلص منها وبسرعة لأنها بيطمئن انها بتنشال هي وعيالها اذا بلش ها البلشة ابد يا هؤلاء السعوديون عليكم بمثل هذه الزيجا ت علشا ن تتعلمون كيف تتحملون المسئولية حكموا عقولكم قبل شهواتكم يارجال يا أقوياء وحلوا مشاكلكم بأنفسكم

59

  فواز

  مارس 30, 2007, 4:23 م

في ظل تزايد المهور والمعيشه وارتفاع الايجار وش بقى ؟؟؟ انصح الشباب السعودي من الزواج من اجنبيه اخير له وابرك له من هالخرابيط وهالمعمعه... وتحياتي

60

  ابو لين

  مارس 30, 2007, 4:27 م

الاخ العزيز فهد اتفق معك فيما ذكرت لاني المجتمع وعادته تفرض عليك المقصود هو ليس التغير من الافراد يعني من الصعوبة مثلا انا لوحدي لو اردت تزويج بنتي انا اتخذ منحى اخر حتى لو كنت مقتنع الواقع يفرض عليك وهذا شى مؤلم المطلوب من رجال الدين والاعلام ومنابر المساجد ان نحاول قدر الامكان ان نخفض من تلك التكاليف الى اصبحت في نظر الشباب مازق حقيقي في ظل الظروف الحالية كذلك الفتيات لابد ان نعرف له حقوق في الزواج لكن في ظل المعقول طبعا انا من وجهة نظري الخاصة مهما بلغت التكاليف تظل بنت البلد هى انسب انسانة لعدة عوامل حالية ومستقبليه لي ولاطفالي وشكر لكم

61

  أبو سحر

  مارس 30, 2007, 4:32 م

ياناس لاتلمونه بصراحه معه حق غير غلاء المهور للسعوديات فهن مزعجات بكترة الطلبات وأهتمامهن فقط بالمظهر الخارجي والبرستيج ولايوجد لديها أهتمام بزوجها بعكس الأجنبية

62

  أحمد عبدالله

  مارس 30, 2007, 4:39 م

اسطوانه يرددها الكثير ليجد لنفسه مبرر في الزواج من الخارج والله ثم والله أني أعرف اسر هي من أعرق الاسر وأفضلها دين وخلق وعلم، ولا تريد لبناتها سوى الزوج الصالح، ولا تشترط المهر بل تعده من العيب تسميه مقدار المهر، ولا تطلب تكاليف زواج ولا غيره، وهؤلاء كثير وكثير لكن أين الجال الأكفاء ؟ هم من شاكلة من يصاحب ويتسلى، ويعيب زمانه وأهله كفانا ضحك على بعضنا من يبحث بحسن نيه يرزقه الله من أوسعه

63

  khalid>saleh

  مارس 30, 2007, 4:42 م

السلام عليكم ,, لماذا غيري يقرر حياتي الاسرية البعض تزوجا بالزواج التقليدي لدينا المتعارف علية وللاسف لم ينجحا هذا الزواج بل زادأ الطينة بلة مع وجود اطفال لكثر عددهم وكبر اعمارهم لانهم اصبحو يعرفونا ويميزونا الحياة التي يعيشونها مع والديهم؟؟ وهي كثرة المشاكل وعدم التفاهم وغياب الحب؟ فهم لا يوجد بينهم واقصد الزوجين سوى المودة والرحمة التي نعرفها بلفطرة, فمااود قولة دعو الناس تقرر مصيرها بما يخص الزواج فاان صلحا هذا الزواج سيصلحا الجميع واقصد الابناء في تعليمهم وادبهم وتقل القضاي والمشاكل الزوجية فلماذ يطبق هذا النظام بعدم الزواج من اجنبية على ناس واخرين لا يطبق عليهم فارجع واقول انها حرية شخصية لا يحق لاحد ان يختار لي نصيبي او بمن ارتبط؟؟

64

  محمد مطلق العنزي

  مارس 30, 2007, 4:49 م

يا أختي الكريمة ام راكان أبسألك لما يتقددم لك أو لأختك أو بنت عمك أو بنت خالك أو صديقتك كم يطلبون على المتقدم لأكمال نصف دينه وبصراحه, أنا سعودي أتمنى إني أتزوج من غير الخليجية والسبب معروف لغلاء المهور،أتمنى من كل أب مراعاة الله في بناته.

65

  ابو فهد

  مارس 30, 2007, 4:51 م

لو تأملتم معي في الموضوع ستلاحضون انه ليست المشكلة هي غلاء المهور وليست المشكلة عدم القدرة على تحمل التكاليف المترتبة على ذلك المشكلة هو في عملية البحث عن الزوجة المناسبة التي تناسب تفكير الزوج فهذا الشخص وجد في هذه الموظفة انها تفهمه جيدا واقترن بها اكاد اشك ان هنالك عنوسة ! والسؤال الذي يطرح نفسه كيف يمكن لنا الوصول الى زوجات سعوديات مناسبات بعيدا عن الخطابات الكاذبات!

66

  علي المنتشري

  مارس 30, 2007, 4:53 م

الحقيقه لاحضت في كم رد ان بعض الاخوان يقولون "كل هذا عشان فلبينينه" ليش الفلبينيه مو بني ادم زيك قبل كل شي؟ وفوق هذا مسلمه؟ مشكلتكم يا السعوديين انكم تنظرون نظرة دونيه للاجانب في بلدكم, يعني الهندي والبنقالي والفلبيني ما تعتبرونهم اوادم وانتم دايما شعب الله المختار! " زي بعض الشعوب الي انتم عارفينهم وتكرهونهم, ولو نظرتو في انفسكم وجدتوا انكم أسوأ منهم بمراحل". الي ودي اوصله انه ربك قادر انه يحطك في محله ويخليك اجنبي هندي ولا بنقالي تكد ليل نهار في بلد اجنبي براتب هللات قدام رواتبنا عشان تاكل عيالك, وتعيش طول حياتك متغرب زيهم, وهم الاجانب يكونون محلك وانت تشتغل عندهم عامل وزوجتك شغاله. ومع هذا اشك انهم ينظرون لك نظرة دونيهم او يقولون " كل هذا عشان سعودي, ما يستاهل". تدرون ليش ما يقولون كذا؟, لان حنا من أسوأ الشعوب اخلاقا واحتراما للغير , ونقول مسلمين!! الاسلام ما ادبنا واحاديث الرسول الي تحث على المساواه بين خلق الله نسمّعها ونقولها في المدارس بس! اقول الله لا يغير علينا بس وتروح النعمة ونعرف قيمتنا مضبوط!

67

  احمد الهوشان

  مارس 30, 2007, 4:55 م

لا اتوقع ان سبب زواج اخينا سببه غلا المهور فالمبالغ الي دفعها في زواجه من الاخت الفلبينيه وتكاليف سفره اكثر من تكالبف زواجه من سعوديه-لكن السوأل الي يطرح نفسه هل لو طلب فلبيني مسلم الزواج من (من بنت سعوديه) برايكم تتم الموافقه عليه!

68

  عبد العزيز العنزي

  مارس 30, 2007, 4:56 م

ألا ترون معي أن حل هذه المشكله أن يسمحو بالزواج من الخارج. فحل مشكله غلاء المهور تأتي بعد حل مشكله السماح بالزواج من الخارج. كيف؟؟؟ لأن مشكله غلاء المهور هي مشكله إقتصاديه إجتماعيه محتكره علي الجميع بالعروض المحليه.. فلو كان هناك عروض أخري أرخص وأفضل لأنخفضت تكاليف الزواج بالمملكه وأصبح الناس يتسابقون علي تخفيض المهور. وأقرب مثال ما يحدث بين الشركات الكبري وتنافسها علي تقديم الأفضل بسعر أرخص بدون ذكر أسماء.وأنا أري أن تطبيقها لا هو حرام ولا هو عيب فكلنا مسلمون ولا فرق بين سعوديه وأخري كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم (( لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوي))

69

  محمد الناصر

  مارس 30, 2007, 4:57 م

يقول طلال : الزواج ليس امر تافه.في اوربا جل البشر هنالك عزاب ولا ينجبون.واذا قرروا الزواج والانجاب فيفكرون الف مره قيبل الاقدام على الزواج * يا طلال أصلا في أوروبا ما فيه داعي تتزوج... الأمر فيه سعة خ * أما ماذكرته عن أن السعودي يجب أن لا يتزوج إلا بعد أن يجمع المهر وخلافه.. فهذا معناه أنه لن يتزوج السعودي من سعودية إلا بعد ال 45 سنة وسيأتيه ولد بعد هذا العمر ليقول له يا جدو بدلا من بابا

70

  محمد الخريدلي

  مارس 30, 2007, 4:59 م

الموضوع من النظر الشرعي مباح وواضح لا غبار عليه. أما من الجوانب القانونية والاجتماعية ففيها خلاف. إن أردتم رأيي فأنا ضد هذه الفكرة إلا ما دعى إلى مصلحة ما. والله أعلم للمراسلة kraidli2000@hotmail.com

71

  حصه

  مارس 30, 2007, 5:11 م

الي كل من يتسائل لماذا لا يفتح الباب للزواج من اجنبيه السبب وبكل بساطه وصراحه هو هل تستطيع ان توافق علي زواج اختك اوبنتك من فلبييني اوغيره من الجنسيات غير الخليجيه اذا كان جوابك نعم نزل اجابتك وتحته اسمك والمراهنه بعدين يعني يااغبياء وطني الاعزاء اذا لم يتزوج السعودي من السعوديه ستكون هناك عدد كبير من العوانس يعني فتنه في الارض وفساد كبير والي يبي الزواج يرزقه الله من عنده بمجرد ماينوي والاباء هالايام مابيون الا الرجال الصاحي والفلوس ماحد شال همها الا اهل النفوس الدنيئه والاقربون اولى بمعروفك من الاجنبيات شكرا وزارة الداخليه انا اشهد انكم رجال

72

  راشد الحربي

  مارس 30, 2007, 5:14 م

والله انكم ضحكتوني وخصوصاً البنات وحده تقول 100 الف رخيصه

73

  أبو سحر

  مارس 30, 2007, 5:15 م

أنا أقول لكل واحد يتمسخر بأخونا مبارك أن الله يبلاه بنفسه وبعياله وبعدين تزوج فلبينيه أو غيرها وش المشكلة ناس ماترحم ولا تبي رحمة ربنا تنزل

74

  أم عبدالعزيز الجنوبي

  مارس 30, 2007, 5:18 م

شاب بلغ وطلب الزواج ولكن العين بصيره واليد قصيره ومجتمعنا يريد التكاليف الباهظه لبناتهم من غلاء المهور الى السواق والشغاله والمسكن بالأضافة الى ميزانية لكل مناسبة من فساتين حفلات الزواجات الى الخ... والرسول صلى عليه وسلم قال ( من أستطاع منكم الباه فليتزوج ) ( وأيسرها مهورآ ) وكثير من الأحاديث ولكن من يفكر بان السعادة ليست بالمال السعادة في راحة البال. وكم من حفلات للزواج كانت باهظة ولكن اين هي الأن ( أقل من ست شهور وحصل الطلاق ). فاأتمنى تسهيل أمور للشباب لاأكمال نصف دينهم أين ما يشاءون ويختارون زوجاتهم بشرط لا يتعدى عن حدود اسلامنا. وانتم تعلمون وضع الشباب الأن وفساد تلك القنوات الماجنه مهما بلغ الشاب من عقل وتعفف لابد من شغل شاغل يفكر به وهو الزواج وبنفس الوقت يده لا تسمح بذلك فالأفضل ان يعف نفسه على سنة الله ورسوله أفضل ما يسلك طريق الحرام ويجلب معه تلك الأمراض المعدة للبلاد. وبهذه الحاله سوف تلاحظون كيف يكون عندنا المهر في المستقبل باابسط شيء لكي يزوجون بناتهم. وانصيحتي لكي اب وبنت ان لا تتغالى بمهرها لان الحياة ليس بالمهر وانما براحة البال واستمرار الحياة بحلوه ومره والمشاركة بين الطرفين والصبر يجعل الحياة أجمل وادوم وكل انسان يبتدء حياته فلا بد من تعرجات ومصاعب ثم تتحسن امورهم رويدآ رويدآ وما تبقى الأ الذكره لتلك الأيام..!!!

75

  ابو نواف

  مارس 30, 2007, 5:18 م

بصراحة اذا نويت تفكر بالزواج من بنت الوطن فلابد من ربط الحزام وتجهيز 130 الف على الاقل قبل ليلة الدخله ,ثم تجهز نفسك لمصاريف شهر البصل والمناسبات والاحتفالات والخرابيط والفساتين,ثم تبدأ بتدخلات امها ولازم ترضي امها طبعا,ولاتنسى ابوها ثم تعال شف شوفة النفس والكبر وكأن بنات الوطن نازلات من السماء امحق من شوفة نفس.على ايه ياحسره على هالجمال ولا هالزين.لاتعليق بصراحه الأجنبية افضل من بنت الوطن اللي تجيب الفقر. والنتيجه زواج لايدوم اكثر من شهرين.تجربه واقعيه للتواصل sultan180@hotmail.com

76

  أبو محمد

  مارس 30, 2007, 5:24 م

لاحول ولاقوة الا بالله - أتقوا الله يا أولياء الامور في بناتكم

77

  عمر اللعبون / لندن

  مارس 30, 2007, 5:41 م

كلامك جدا منطقي لكن ذكرتي أن المهر لا يتعدى 100 ألف. مئة ألف مهر كثيرة جدا وأنا أكاد أجزم أن 70% من بناتنا لا تتعد مهروهن 40ألف فقط. وأكثر الآباء هذه الأيام تنورت عقولهم وصاروا يبحثون عن الرجل الكفء لا عن المهر حتى لو كان المهر 5000 فقط، فالمهر سينقضي يوما ما ولن يبقى له سوى الزوج لأبنته. ibnlaboon@hotmail.com

78

  ناصر المطيري

  مارس 30, 2007, 5:46 م

هالحين بدال ماتحلون مشكلة العائله العنزي تقعدون تسولفون عن ايها احسن الزواج بسعوديه والا اجنبيه؟ مافيه رجال شهم يدفع عنه ها العشرين الف والا يشوف له واسطه عند المسئولين حفاظا علي الاطفال علي الاقل... بصراحه انا ماعندي فلوس خسران بسوق الاسهم... ه بالنسبه لمشكلة الزواج من اجنبيه انا حر ياخي اتزوج اللي ابي ومالي شغل بالسعوديات العوانس تلاقيها هي السبب او ابوها او اخوها. الوحده وهي صغيره ويجوها خطاب تحصلها تتدلع وتطلب طلبات مال امها داعي واذ ماعاد فيه احد يطق بابهم بدت تلمح انه المشكله زواج السعوديين من اجنبيات.

79

  نوف

  مارس 30, 2007, 5:55 م

بالله ابسأل اللي متزوجين اجنبيات عن تكاليف مابعد الزواج يعني سفرها لاهلها كل سنه (تذاكر وهدايا.الخ) وتبي لها بيت هناك وهذا اخوي بيجي يبي وظيفه وهذا ولد خالي يبي كفاله وهذي امي بتزورنا ارسل لها تذكره. وهنا لايمكن تقدر ظروفه اعرف وحده تروح مع صديقاتها وتقول خذ الفاتوره صديقتي حاسبت عني وما يمشون الا بالفلوس وما حدهم عليكم الا الحاجه والا وش يبون بالغربه والشحططه صدقوني ماتزوجوكم لسواد عيونكم ياحلوين

80

  ( محمد - الرياض )

  مارس 30, 2007, 6:03 م

سعودي تعليم عالي موظف ب 5000 .,.,., والادهى والامر وصلنا بمباركة وزارة العمل مرحلة السعودي .,.,.,, طباخ وسواق وكاشير وحلاق والقائمة تطول برواتب 1800 ~ 2800 .,.,.,. طبعا نحمد الله على كل حال ونحيي الشباب الطموح ونشد على يدهم .,.,., بس هذولي يادوب يطلعوا مصروفهم .,.,., ولكن فهموني هذولا كيف يتزوجون ؟

81

  سعود سلمان

  مارس 30, 2007, 6:08 م

اصبر واجمع القرش على القرش الى ان يصل عمري 54 والا 60 حتى واتزوج من بنات البلد بعدما اكون كومت نفسي قال الله تعالى { وانكوا ماطاب لكم من النساء}

82

  م.فيصل

  مارس 30, 2007, 6:09 م

الحقيقة انه وبالرغم مما قام به هذا الشخص والذي لا اعرفه لا من قريب ولا من بعيد من خطأ الا ان هذ ال لا يعني تخلي بلاده عنه وتسليمه للظروف تتلاعب به يمينا ويسارا صدقات السعودية تصل الى مشارق البلاد ومغرابها وتعجز ان تصل الى ابنائها ماهذا التناقض الفضيع , لا نريد انضمه اكل عليها الدهر وشرب تحرم الانسان من ابسط حقوقه حق الزواج وحرية الاختيار حق مكفول شرعا وعقلا وعرفا وانسانيةً" يا مملكة الانسانية". لا اريد ان اتحدث كثير فالمعاناة التي تكبدها العديد من ابنائ هذا الوطن رئيتها بأم عيني بحكم عملي تقول لنا ان الدولة تتخلى عن ابنائها في احنك الظروف واتمنى من جريدة الرياض نشر هذا التعليق حتى تكون لدينا حرية رئي صادقة.. احدى الحالات التي رئيتها وتشعر فيها فعلا بحجم التخلف التنظيمي لدينا هو زواج احد موظفي وزراة الداخلية( العسكريين او المدنيين.. لا اريد التحديد) من احد معارفه من دولة الكويت ومن قبيلة جذورها سعودية هل لكم ان تتخيلوا ان الامر وصل به الى مطالبته بترك عمله على حساب التوثيق له... لماذا اليست دول الخليج دول ذات وحدة ثقافية اجتماعية دينية. عجبا عجاب ان يصدر النظام قبل 30 سنة ولا يعدل بالغرم من التغير الذي حصل في العالم.. انظمة عقيمة لا اعلم هل المشكلة في ان من سنها مات او انها مسلمات لا يمكن تعديله. اذا كان هذا حصل مع مواطن سعودي شريف تزوج من امرأة قبيلية من دولة الكويت فقولوا لي ماذا تتوقعون من الجهات المسؤولة مع من تزوج من امراة خارج الخليج... ...يتبع

83

  م.فيصل

  مارس 30, 2007, 6:11 م

يتبع. احدى الحالات التي رئيتها وتشعر فيها فعلا بحجم التخلف التنظيمي لدينا هو زواج احد موظفي وزراة الداخلية( العسكريين او المدنيين.. لا اريد التحديد) من احد معارفه من دولة الكويت ومن قبيلة جذورها سعودية هل لكم ان تتخيلوا ان الامر وصل به الى مطالبته بترك عمله على حساب التوثيق له... لماذا اليست دول الخليج دول ذات وحدة ثقافية اجتماعية دينية. عجبا عجاب ان يصدر النظام قبل 30 سنة ولا يعدل بالغرم من التغير الذي حصل في العالم.. انظمة عقيمة لا اعلم هل المشكلة في ان من سنها مات او انها مسلمات لا يمكن تعديله. اذا كان هذا حصل مع مواطن سعودي شريف تزوج من امرأة قبيلية من دولة الكويت فقولوا لي ماذا تتوقعون من الجهات المسؤولة مع من تزوج من امراة خارج الخليج...

84

  م.فيصل

  مارس 30, 2007, 6:12 م

يتبع... يقولون نريد ان نقضي على العنوسة يا اخي لا يمكن ان اكون مقتنع بالزواج من الخارج سوف تجبرني اتزوج من بنت بلدي وعدم زواجي ليس سببا قادح فيها ولا الارواح جنود مجندة ما تعارف من أتلف ومتناكر من اختلف. امور كثير اتنمى من وزارة الداخلية اعادة النظر فيها واولها السماح بالزواج من دول الخليج لكافة شرائح المجتمع وعدم وضع شرائح معفاة وشرائح مستثناة. اذا الوزراة استثنت ( القضاة وكتاب العدل وموظفي المحاكم وهئية التمييز وديوان العدل وموظفي وزارة الداخلية المدنيين والمغضوب عليهم العسكريين وموظفي وزارة الدفاع والديوان الملكي و وزارة الخاريجة جميع موظف ترى حساسية ماكن عمله.بالله قولوا لي من بقي .دائما النقد البناء يؤلم ولكنه يعكس المواطنة الصادقة .ودائما التبجيل والرقص على الاطلال يفرح ولكنه يعكس المواطنة الزائفة

85

  بدر الرويلي

  مارس 30, 2007, 6:21 م

وانتن ياخواتي السعوديات لاجاك من يخطبك وهو مسلم ويصلي وذا عمل فلا تترددي كل الي اعرفهم عليه سيارتين واثلاثه اقصاد او من البنك ولمده عشر سنوات خافو الله يا سعوديين ويا سعوديات

86

  ابو عبدالله

  مارس 30, 2007, 6:35 م

بسبب شرط تعجيزى و غير منطقى تم رفض طلب زواجى من الخارج وذهبت لاحد الدول العربيه وتزوجت ولله الحمد وكل شهرين اسافر اسبوع لزياره الزوجه والابناء وبعد التقاعد ان شا الله سوف اقيم معهم

87

  عبدالرحمن الاسمري

  مارس 30, 2007, 6:37 م

الا مر خطيرجدا0 اخي الشاب ليس هناك مانع ان يتزوج المسلم بمسلمه من اي قطر على وجه الا رض بشرط ان يلتزم بانظمة بلده 0 الامر الثاني فيما ورد في المثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال(تخيرو لنطفكم فان العرق دساس ) ثم ان لزواج ليس لاشباع الرغبه الجنسيه فقط انماهوا تكوين اسره وا نجاب ابنا ثم تربية هاؤلا الابنا وتنشئتهم نشاءه صالحه ومن ثم تتحقق لك اخى العزيز جنى ثمر ما زرعة لذلك انصح جميع كل ابنا هذا الوطن الغالي ان يبحثوا عن بنت البلد فان والله ان بجد الخير لكثير فيهن وكذلك يجد من ولاة امورهن من يريد لستر لابنته00فاوصي اخوتي بالتمسك ببنت البلد والله الموفق والهادي الى سوا السبيل00

88

  محمد

  مارس 30, 2007, 6:45 م

انا ابى اتجوز بس البنات مساكين مهب دارين ان امهاتهم واباهم يخشون عنهم الى يتقدم لهم لانهم ولبعض منهم يبون ياكلون رواتبهن الى تبى تتجوزنى وعمرة البنات المسكينات واباهن يرفضون زوجهن اقل من 25 ترسلى وخلين نشوف بنات البلد كيف يوافقن كلامى هذا من واقع ومجرب مش كلام زايف يا ناس اعذرو الشاب الى يبى استر ويبى الحلا واعذرو البنت المسكينة الى ما تدري كم واحد خطبة

89

  حصه

  مارس 30, 2007, 6:56 م

بصراحة اذا نويت تفكر بالزواج من بنت الوطن فلابد من ربط الحزام وتجهيز 130 الف على الاقل قبل ليلة الدخله ,ثم تجهز نفسك لمصاريف شهر البصل والمناسبات والاحتفالات والخرابيط والفساتين,ثم تبدأ بتدخلات امها ولازم ترضي امها طبعا,ولاتنسى ابوها ثم تعال شف شوفة النفس والكبر وكأن بنات الوطن نازلات من السماء امحق من شوفة نفس.على ايه ياحسره على هالجمال ولا هالزين.لاتعليق بصراحه الأجنبية افضل من بنت الوطن اللي تجيب الفقر. والنتيجه زواج لايدوم اكثر من شهرين.تجربه واقعيه \ياناس لاتلمونه بصراحه معه حق غير غلاء المهور للسعوديات فهن مزعجات بكترة الطلبات وأهتمامهن فقط بالمظهر الخارجي والبرستيج ولايوجد لديها أهتمام بزوجها بعكس الأجنبية أبو سحر - هذا اقتباس من الاخ ابونواف ورد،وهذى ردي عليه وعلي كل من تكلم كلام شبيه بكلامه ياسبحان الله نفس الاعذار الواهيه الي يتحججون فيها رجال الاعمال امام غازي القصيبي على شان مايوضفون شباب البلد شباب بلدي انتم ضحيه وستجعلون بنات البلد ضحايا للضحيه احد الشباب تحجج بحديث من اتاكم من ترضون دينه مايدري ان هالحديث للصالح البنات يعني زوجوهم من اي جنسيه فقط شرط اسلامه فهل انتم فاعلون اما الحديث الي وجهه لكم الرسول (تخيرو لنطفكم فان العرق دساس) كلام سليم ليش نمنع الزواج من الاجنبيه بس متي يكون سليم؟؟؟ بعد خمسين سنه على اقل تقدير،،يعني اذا جابريطاني عند حدى هالقبايل يبي يخطب بنتهم ويقولوله عطيناك فمابالك بوقتنا الي الباء فيه والاخوان بعد يشترطون المعرس من نفس القبيله بوركتي ياوزارة الداخليه فزمننا بالفعل لايسمح بهذا القرار حاليا حتى لاتكون هناك فتنه في الرض وفساد عضيم

90

  فهد

  مارس 30, 2007, 7:06 م

حرام عليكم والله وبنات بلدكم وينهم اغلبهم عنسو ( اقل بنت من بلدكم احسن 1000 مره من افضل بنت اجنبيه) وكانت النصيحه بجمل والحين بلاش

91

  الريمي

  مارس 30, 2007, 7:08 م

والله العظيم ان الزواج من المراءة الاجنبية مايزيد الا غثى واشكر بصراحه الدولة السعودية على النظام الذي وضعوه من ناحية الزواج من الزوجة الاجنبية والدولة حفظها الله سمحت بالزواج من الزوجة الاجنبية ولكن بشروط اما ان يقول هذا الشخص ان مهور قبيلتي غالية والله العظيم لو تروح عند الامير نايف بن عبدالعزيز باذن الله مايردك ولكن اذهب له بالنية الطيبة والحسنة واذكر انه ذهب احد الاشخاص من قبائل الجنوب الى الامير وقال له اني اريد ان اتزوج من اجنبية قال وبنت بلدك قال والله مهورهم غالية قاله الامير نايف في نظرك احد بصراحه ايه في نظري بنت ولكن مااقدر على مهرها قال كم مهرها تقريبا قال ياطويل العمر مهرها 150000ريال قال خذ 200000ريال 150000مهرها و 50000امور الزواج فالشكر لله سبحانه وتعالى ثم لهذا الامير الذي ماقصر بصراحه اسال الله العظيم ان يجعل مايقدمه في ميزان حسناته والله البنات كثيرون وكل بنت تريد ان تستر على نفسها والله العظيم من اراد الستر سوف يجد بنات على 10000ريال مع تحياتي لكم

92

  أبو سعد

  مارس 30, 2007, 7:19 م

حنا عيال قبايل وبنات القبيلة فيهم جمال ودين وكل شيم القبايل،وطبعا أخذت المشورة من عيال حمايل أصيلين. وقررت أتزوج من الخارج. والحمد لله مر على زواجي 10 سنوات وأنا مرتاح ومتهني بزواجي. كنت في الأول متردد هل أتبع رأييي اللي أنا مقنع فيه , أم أتبع عادات وتقاليد عفا عنها الزمن. وطبعا قررت أطاوع نفسي ما دام قراري ما يخالف الشرع الإسلامي. وتزوجت من بنت عربية فيها كل المواصفات التي أريدها. وأقول كل إنسان عقلة براسة يعرف خلاصة. وأقول لكل شاب يريد الزواج , توكل على الله وشوف راحة نفسك , تزوج من بنت البلد أو بنت من الخارج. ولا تقلد أحد. قرر وفكر أما بالنسبة لموضوع التربية والعوايد. فهذا يرجع لشخصية الرجال. ويام فية كثير عيال قبايل وأمهاتهم بنات قبايل : ولكن الخلف على عيالهم , يالله لا تبلانا.

93

  سلطان ابن موينع -بريطانيا

  مارس 30, 2007, 7:33 م

الحين الناس تزوج لبنانية مغربية انت الله يهديك ماخذ فلبينية لية ولكن ايدك وبقوة وان شاء الله تفرج امورك ولكن لماذا نرا الهندي والباكستاني يمنحون الجنسية علي طول اليس هذي ابن البلد وزوجتة واطفالة احق من هؤالا وانصحك بان تذهب الي احد المكاتب وهي تعرف مداخل ومخارج هذة الامور لو انك الله يهديك ماخذ بريطانيا تمنحك الجنسية البريطانيا وجميع مميزاتها علي طول وكلمة اخيرة: الله يسعدك ان شاء الله انت وعائشة العنزي بنت عمنا الجديدة

94

  مساعد الجمعي

  مارس 30, 2007, 7:40 م

يااخوان انا استغرب ليش الواحد اذا جاء يرد على الموضوع يرد باستهزاء ثاني شي اسف ياابو فهد999 اذا رديت عليك الصراحه فااحد يحس بالنار الا اللي واطيها انت شكلك الوالد معطيك المهر كامل ولادفعت شي من جيبك عشان كذا مو حاس بتعب الفلوس هذا اول شي وانت ياخوي عبد الله السبيعي ما ادري انت متزوج ببريطانيا من سعوديه ولا اجنبيه او انك عايش عزوبي بعدين وشبه الفلبينيه موب مسلمة والله حرام الاستهزاء. اتمنى ان زوجتي فلبينيه ولا سعوديه وسلامتكم

95

  مناور العنزي

  مارس 30, 2007, 7:44 م

دايم يقولون أنظمة وتعليمات. وأنا زرت كثير من مواقع وزارات حكومية سعودية. ما شفت هذي الانظمة منشورة بالموقع. وخصوصا موضوع الزواج من أجنبية. فإذا كانت الانظمة موجة للمواطن علشان يتبعها، ليش ما تنشرونها بالمواقع الالكترونية ؟!!! نفسي أعرف هذي الشروط، حتى أبحققها وأتزوج أجنبية. خلاص يكفي يا ناس من شغل الوصاية على الأخرين. بنات البلد كثير، والبنات غير السعوديات كثير. أتركوا المجال لنا نختار بمحض إرادتنا. تخلصنا من عوايد قبلية قديمة. والحين جايتنا أنظمة وضعية. متى بس بنتخلص منها ؟؟؟ الشرع الاسلامي محلل الزواج من مسلمة أو من أهل الكتاب. أبفهم ليش فية بعضهم يبغى يخترع له دين جديد ويحرم على الناس ما أحلة الله له. من الطيبات من الرزق. والزواج من أجنبية أطيب الطيب. أه بس. متى نلتقي بالحلال يا لاجنبية , بدون تعقيدات الانظمة

96

  احمد

  مارس 30, 2007, 7:50 م

صدق اهل العقو ل بر احه كل هالبهذله عشا ن فلبينيه لا وبعد العيا ل صايرين عتليه فلبينين لاتقعدو ن تخر بطو ن المهر هو الدافع للزو اج من الخارج ترا فيه ناس تقبل بعشرين الف واعرف وحده متزوجه قبل 3 شهو ر ب20 الف ومن اجمل البنات وعمر ه 18وحده 30واخو ي بعد قبل شهر 30الف وكلهم بدون قصور عشاء بس رجال 3 ذبايح بس وين الرجل الي يستاهل البنات يبن رجل كفو ولا المهر يجي ويروح ولقصور خلوهن بالقصيم

97

  شعاع

  مارس 30, 2007, 7:54 م

الحين ان تزوج من برأ البلد قمتوا لمتوا الولد وان خطب من بنات البلد عجزتوا اهله بالمهر

98

  خالد محمد

  مارس 30, 2007, 8:19 م

انا مقتدر وابي اتزوج وجاهز وادري ان الزواج من الخارج قد ينجح وقد يفشل مثل غيره من الزيجات و الاختيار سهل من الخارج بس بنت البلد افضلها لانها تفهمني اكثر طيب وش الصرفه اذا ماعندي احد يدور لي زوجه مع العلم اني ولد ناس ومايعيبني شي.. ولكن وين ابلقى اذا كلن مقفل الباب وماتعرف وش موجود داخله والعمر يمر... بالله شوروا علي يااخواني ويااخواتي

99

  عبدالعزيز الربيعه

  مارس 30, 2007, 8:40 م

انا مع المطالبين بتشديد اجراءات الزواج من اجنبيه والتجنييس بعد والمهور وغلاها صحيح عند فئه قليله اللي تتجاوز 200.000 الف ولكن الاغلبيه اقل من 100.000 الف واهل البنت يدفعون زيها لتكميل التجهيزات وسببها تكاليف الزواج مهب ارباح وللاسف لو كانت المهور و تكاليف الزواج رخيصه بتكون لعبه لدى الاغلبيه وبعدين اللي يبي يتزوج يلقى بس المشكله في الشروط الكماليه من الطرفيين

100

  ابو نواف

  مارس 30, 2007, 8:45 م

اقتباس: يعني يااغبياء وطني الاعزاء اذا لم يتزوج السعودي من السعوديه ستكون هناك عدد كبير من العوانس.كلام حصه اعتقد ياأخت حصه يابنت البلد حنا جالسين نتحاور ونتبادل في موضوع معين مو معنى اذا كلامنا ماأعجبك.تنعتين الطرف الآخر بعدم الفهم؟ وهذه احدى مشاكل بنات الوطن بالجيل التالي يحسبون ان رأيهن صحيح والآخرين خطأ. اقتباس: والاباء هالايام مابيون الا الرجال الصاحي والفلوس ماحد شال همها الا اهل النفوس الدنيئه.من كلام الاخت حصه الكثير يقولون كذا ثم لما يجي الصحيح تتغير النوايا ويقولون وش فرقها عن فلانه وعلانه. ثم بالنسبة للقرار اتمنى اعادة النظر فيه بما انه لايخالف الشريعه

101

  KHALEED

  مارس 30, 2007, 9:12 م

حتى أفصل بين الرأيين أبغى أحكيم حكايتي والله العظيم ضابط وراتبي لا يقل عن 10000 وما اقدر اتزوج يا ناس احنا ورانا مصاريف ومسؤوليات.. اهلك واخوانك.. ووالدك ووالدتك يعني يصفى لك من الراتب.. 5000 طيب أبغى اتزوج على سبيل المثال يبغالي 50000 ريال كأقل تقدير مهر شقة 20000 ريال فرش 30000 ريال تكاليف زواج واقل قاعة افراح 25000 ريال طيب بكذا يكون 125000 ريال يعني يبغالي اجمع 5000 ريال المتبقية من الراتب لمدة سنتين بدون ما يبقى معي ولا ريال او آخذ دين بالله أنا اتزوج بنت الناس اعيشها نكد او اوفر لها الراحة اتزوج علشان استقر او اعيش في نكد طول عمري يا عالم اتكلموا بعقل.. وسيبوا الكلام اللي ماله داعي خفضوا المهور خلونا نتزوج.. واعفونا من التكاليف الباهضة والمظاهر الكذابة واللي على يده بنت حلال في الرياض وقبيلية وذات دين وخلق وجمال وموظفه يرسل لي والله اني جاد.. طفشنا واحنا نسأل صار طرارة مو زواج cptkhaleed@gmail.com

102

  KHALEED

  مارس 30, 2007, 9:19 م

والله الذي لا إله إلا هو بقول لكم على قصة حقيقية خلوني اطلع حرتي اللي في قلبي تقدمت لاحد العوائل.. بالله اش رأيكم في الطلبات 85000 ريال مهر وشبكة ولا تنسى تدفع لامها ولابوها أسالكم بالله الذي لا إله إلا هو زواج ولا بيعة أرض ما أقول غير حسبي الله.. والله ظلم بنته طبعا اللي يبغى يسأل اش ردة فعلي طلعت منه وقبل لا أخرج قلت نصيحة أخ.. نزل لك إعلان في جريدة الرياض و اكتب للبيع.. وريح راسك والله إن هذا كان ردي عليه.. لكن ردي لا يصل لحقارة تفكير والد الفتاة تحياتي

103

  أبو ريم

  مارس 30, 2007, 9:26 م

من زين السعوديات الحين..اذا جيت تخطب..يقولون اهلها جب كذا وسوي كذا والعرس كذا..وبعدين وش فيهم الأجنبيات والله فيهن ناس ينحطون على الجرح يبرا..الموضوع اختلاف ثقافات يا انت تلتزم بثقافة الأجنبية او هي تلتزم بثقافتك..والشاطر منهم اللي يوازن الأمور..بس بصراحة صعبة والله صعبة..السعودية صعبة المراس.

104

  faisal

  مارس 30, 2007, 9:28 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقولون العاقل ماتبلش فيه تقدر تفاهم معاه بس البلا بغير العاقل.الله خلق الناس وقدر ارزاقها وهذا شي كاتبه الله في علم الغيب واللي يهايطون ويقولون نزوج بناتنا ب 20 الف واذا جاهم الرجال صلوا فيه شرق. والادهى والامر انها تعنس وتجلس في البيت واذا جاها الرجال جلست تتشرط كانها سندريلا الشاشه والامثله كثيره. ياخي البلا في اهل الشباب والبنات هم اللي دمروا بناتهم وعيالهم هذا غير اللي مانعين بناتهم من الزواج عشان رواتبهن والاباء اللي يحطون قروض علي عيالهم وبناتهم وهم يروحون فيها لا زواج ولا رواتب ياخي البلا في كبار السن واقول كبار السن وليس كبار العقول ونسال الله لشبابنا وبناتنا التوفيق وقل المهر اكثر بركه كما عليه الصلاة والسلام والزواج من بنات السعوديه نعمه كبيره لكن اذا الله كاتب لاحد يتزوج من برا هذا من الله ونسال لهن الهدايه والتوفيق. فيصلmeet_day@hotmail.com

105

  عبدالعزيز

  مارس 30, 2007, 9:36 م

لماذا يقبل الشباب على الزواج من غير السعودية.. والله مايحصل ظفرها في بنت من الخارج عفة ويكفي انك تستطيع أن تأمن على بيتك وعلى نفسك ومالك والمهر ليست المشكلة الاساسية لان المعيشة هي الصعبة والصعبة جدا جدا.. وبحسبة بسيطة جدا : 1500 + فواتير (جوالين - كهرباء- هاتف منزل ) 1000 ريال + مصاريف منزل 1000 ريال + مصاريف سيارة بنزين وخلافه 500 = 4000 ريال شهرياً. لو كان طلع قرض عشان يتزوج اقل شي بتكون قيمة القرض 1500 +4000 ريال = 5500 ريال.. بالله عليكم لو كان راتبه 500 ريال كيف بيعيش ؟ صدقوني الشباب والبنات ليسوا المسؤلين عن تأخر الزواج والعنوسة السبب المعيشة الباهضة جداً. هذا حله عند الدولة وبس.ياتخفيض المعيشة أو مراقبة الاسعار وحماية المستهلك وكلاهما مفقود أذن الخلاصة = العزوبية للشباب والبنات وربي بيعوضهم خير في الآخرة وذنبهم على المتسبب والمسئول..

106

  نورة عبدالعزيز

  مارس 30, 2007, 9:45 م

نعم ما الومهم وحتى البنات بيجي يوم عن قريب نعمل نفس الشيء. كثير من السعوديين يفرون من البلد لعدة اسباب ومنها سبب الزواج من الخارج كل شيء هنا في هذة البلد معقد ققط القانون هو ما تراة هيئة الأمر بالمعروف وهم اناس يعيشون في عصر غير العصر والله المستعان

107

  محمد

  مارس 30, 2007, 9:55 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إذا انتم تتكلمون عن غلا المهور وعارفين ان المهور غاليه على قولتكم ليش ماستعديتوا من بدري ليش الواحد مايكون نفسه من بدري كثير من الشباب انا انصحهم وأقولهم وفر قرشك الأبيض ليومك الأسود يقولي / وسع صدرك في شبابك وإذا جاء التفكير الجدي بالزواج قال غلا المهور تلعبون على انفسكم لوها فاتورة جوال توصل 2000 في الشهرين دفعتوها بدون أدنى تفكير الأغلبيه بهالوقت...وليس الجميع...توصل فواتيرجواله في السنه قرابة 15000 ولوها استئجار سيارات كشخة عشان تترززون...استأجرتوا ولافكرتو بالفلوس ولوها طلعات للبحرين وسهر وكلام فاضي,,,دفعتوا ونتم مغمضين ويوم جاء الجد قلتو غلا مهور الله ماشفناه بالعقل عرفناه عذراً على هالقسوة لكن هذا الواقع تحياتي busy---1@hotmail.com

108

  ناهد

  مارس 30, 2007, 10:03 م

فعلاً هذا هو التناقض بعينه يهرب من غلاء المهر ليسقط في حفرة الدّيون لو تزوج سعودية لما تركوه أهلها ( يشحذ ) عشرون ألفاً ولدبروها له في ظرف ساعات لكن ( أفمن زيّن له سوء عمله فرآه حسناً )

109

  سعود

  مارس 30, 2007, 10:04 م

تزوجت مجانا الحمدلله انا في قمت الاخلاق وانشا الله انتم مثلي فكرت في الزواج بدون تكلفه او تكلفه رمزيه الحل 1- ابحث عن الزوجه المستقيمه او بنت الحلال المستقيمه اجتماعيا 2- تكلم مع اختك او احد خالاتك بانك وجد الزوجه من باب المزح 3-قرر بان حتحدثها وانت زعلان 4-اذا حصلت علا الموافقه من البت ممتاز حاول ان تحصل علا هاتفها من باب الترتيب 5- حاول شرح طرح موضوعك ومعاناتك لها وانك تريد حل 6-دعها تحبك حب الزواج لامراته 7-اذهب لها وتمقل لها بشغف 8-ضعوا خطه للعب مع كباكم من يحكمك ويحكمها بانك ناوي ولا محاله 9-اتفق معها فب كل شى في حياتكم 10-بعد الخطوبه لاتطلق الا بعد مايعطوك الحق في الزواج اشتري لبوها جمل و ماما ناقه واضحك

110

  طارق

  مارس 30, 2007, 10:12 م

طيب انا راتبي 1800 ريال لو اجمعه كله ماصرف ولا ريال يصير عمري 140سنه وانا ماجمعة 120الف طيب كيف نتزوج 1- قصر افراح 30000 2- ذهب 40000 3-الام 10000 4- البيت اجار بسنه 20000 5- اثاث البيت 15000 6-متطلبات العرس مع العشاء 20000 7- كم طلع 135000 طيب انا راتبي 1800 كيف اجيبها اقول عزوبي طول العمر

111

  ابونواف

  مارس 30, 2007, 10:25 م

مسألة الزواج ليست من الأمور التي يتم التحكم فيها بفرض القوانين , فالمسأله قسمه ونصيب , يا اخوان لو ان شخصا يعمل او يدرس في الخارج وقدر الله ان تعلق بفتاه في البلد الذي يقيم فيه كجاره او زميله واراد ان يتوج العلاقه بزواج شرعي فما المانع , ي اخوان القوانين تسري على امور ماديه لتنظيمها لكن مثل هذا الأمر يصعب التحكم فيه لأن له علاقه بالعواطف والعلاقات الأجتماعيه للناس , الزواج من اجنبيه ليس هو السبب الحقيقي للعنوسه وان هناك اسبابا حقيقيه اجتماعيه واقتصاديه غلاء مهور , بطاله , مصاريف زواج باهضه , نظره اجتماعيه قبليه في بعض النتقدمين وقد سنعت باذني من يصف شخصا تقدم لأبنته ( هذا ما هو من مواخيذنا ماهو من ثوبنا , وامثال هذا الكلام , واسباب كثيره اتمنى لو تفرق المخلصين لدراستها , ولوا نظرنا لوجدنا ان عدد العوانس يفوق المليونين والمتزوجين من اجنبيات لا يتعدون الوفا لا تتعدى اصابع اليد ,, الغريب ان القوانين ضد من يريد تحصين فرجه بالحلال ولا تطال من يسافر ويقضي وطره بالحرام مرتكبا محذورا شرعيا ومسببا نظره سيئه لوطنه وناقلا امراضا جنسيه لوطنه.

112

  nawaf

  مارس 30, 2007, 10:45 م

مساء الخير جميعا الحقيقة والله تعبنا اذا كنت مقتدر ولله الحمد وترغب بالزواج من سعودية بس كيف ومن يخطبلك اذا كنت متزوج وتبي ثانيه بالحلال طبعا مستحيل امك او اخواتك يفزعون لك خايفين من ام عيالك اذا كيف عن طريق خطابه جربنا وفشلنا لان الخطابه ماتجيب الا الباير او الشين. وندور اجنبية ويقولون ممنوع اذا الفزعه يااهل الفزعات نبي سعودية وندللها ومافيه احسن من السعودية اذا كانت بن ناس والله من وراء القصد samenader@yahoo.com

113

  فهد الحسن

  مارس 30, 2007, 10:53 م

هناك مشكلات كثيرة تسبب في وضع هذا النظام، لكن ينبغي مراجعة هذه الاجراءات وتسهيلها لما ليس له سبواق، او مشاكل قضائية او جنائية. كما انه ينبغي ان لا يكون عسكريا... ولعل تثقيق الشباب وغيرهم ممن يريدون الزواج من الخارج عن المشاكل والعقبات التي ستواجه هؤلاء لو عاشوا خارج البلاد، كما ان عليهم ان يكونوا عصاميين خلال تلك الفترة بالعمل والجد والمثابرة ولا يكون عاطلين عالة في دول أجنبية خاصة من يسمح له بالعمل.. ولعل التوعية هي افضل السبل للتقليل من هذه التصرافات والحد من هذه الظاهرة.. والله الموفق.

114

  ابونواف

  مارس 30, 2007, 10:54 م

يا اخوه القضيه ليست قضية فلوس والمواطنه ارخص او اغلى والأجنبيه , القضيه قضية اقتناع ورغبه وعاطفه خصوصا من يقيمون في الخارج وتربطهم علاقات احترام متبادل بينهم وبين مضيفيهم من الدول الأخرى فيتزوجون منهم من يرتبط بها عاطفيا وهذا حق مشروع لكل انسان , الموضوع ليس موضوع سياره او آله هذه ارخص وهذه اغلى تزوج بنت البلد وبس , ياخوان هناك اشياء تتعلق بالعواطف يامن تفهمون ما ارمي اليه , اضافة الى الأبناء الذين يكونون بين زوجين من جنسيتين مختلفتين والتعقيد فقط هو بين السعودي وجنسيه اخرى , لأننا نرى الجميع يتزاوجون ويكون لهم ابناء ولا تعارض انظمتهم او مجتمعاتهم في ذلك ولم يؤثر ذلك على اقتصاد او أمن او سياسة دولهم , طبعا ربما البعض ينظر الى الأخوه الذين لم يخرجوا من البلد ولم يعرفوا البلاد الأخرى ويطلبون امر زواج ويحصلون عليه بطرق رسميه او الواسطه ثم يذهبون للسماسره والخطيبين خارج البلد لتزويجهم ,, احد الأخوه متزوج من احدى الدول ويحب زوجته وتحبه ولديه منها 3اطفال تقدم بطلب أمر وحصل عليه , تقدم للسفاره موظف السفاره رفض الموافقه على زوجته الأصليه لأن الأمر لا ينص على ذلك ولإنه تزوجها بدون اذن وذلك مخالفه , وعليه البحث عن زوجه أخرى ليتم التأشير لها بموجب الأمر , طبعا الرجل استشاط غضبا وقال انت شنهو تفكر انا تيس تزوجني على كيفك اقولك هذي زوجتي لي معها فوق عشر سنين وهي ام اطفالي تبيني اتزوج ثانيه تربي اطفالي واترك امهم تولي , طبعا خرج وتدخل بعض الأخوه من معارف السفير الذي اصدر امره بالتأشير لزوجته الأصليه , امر العواطف والأسر صار عند البعض يدار بالقوانين. اتمنى من كل قلبي ان يتم حل هذه المشكله وترك الحريه للبشر بالزواج بمن يرغبون اما العنوسه فأنا مع حلها لكن بحلول جذريه بعيده عن تفريق أسر مصيبتها الوحيده ان الأب سعودي والأم من جنسيه أخرى

115

  منصور

  مارس 30, 2007, 10:56 م

سؤال : هل فكرتم لماذا يكون الحصول على تصريح للزواج من أجنبية صعب ومعقد ؟ جواب : لأن المسئولين بهذا البلد عارفين عقول وتفكير المواطنين بهذا الموضوع. فلو سمح للسعودي يتزوج من أي بلد بدون تعقيد، بس يسجل أسمة ويحصل على التصريح بنفس اليوم. ماذا سيحدث ؟ فكر ؟ بصراحة أكثر من نصف الشعب، سيندفعون للزواج من أجنبية. وبكل أعمارهم شباب وحتى الشياب لو الأمر متيسر لهم تزوجوا من أجنبية. واللي مو مصدق يشوف لو سمح بهذا فقط لمدة أسبوع من كل سنة. من أراد الزواج فيحصل على التصريح بنفس اليوم. ماذا سيحدث ؟ فكر ؟ غير تشوف الزحمة من كل أطياف السعوديين يتدافعون للحصول على تلك الورقة. لكن ! ما لكم إلى حقوق الانسان , والمنظمات الدولية. تطلبون منها التدخل لحل مثل هذي الأمور.

116

  فهد الجديد

  مارس 30, 2007, 11:12 م

انا ابي اعرف وشلون صارت عنزيه وبعدين إذا كان قصده غلا المهور يتزوج مسيار أو جلس عزوبي زي باقي الشباب ؟ والله العظيم في بنات يدورن الستر ومن عائلات محترمة في حايل والحين إيش مستفيد وظيفتك وراحت ؟ عليك وبعدين لو إنحلت مشكلتك كيف تقدر تصرف على العنزيه الي معك والاطفال ؟ ارجو ان لايقتدي فيك باقي الشباب ويصبحون عاله على المجتمع 0

117

  nawaf

  مارس 30, 2007, 11:15 م

يشهد الله اني صادق انا ماابي الا بنت بلدي بس وين نلقاها. تزويجنا الثانيه وفشل الزواج ليه لان الزواج تم عن طريق خطابه وتزوجنا الثالثه وفشل ليه لانه برظه تم عن طريق خطابه. انا طبعا متزوج وعندي اطفال ومكرم ام العيال ولله الحمد ومبسوطه وما زالت على ذمتي وماعندها مانع اتزوج عليه بس ماتوفقنا لاني ما لقيت بنت بلدي من السعوديه الى تستاهل الخير وتبي الستر وتحافظ على زوجها والسبب هو الاهل غير موافقين على البحث لي عن زوجه ثانيه وعذرهم انهم ماودهم يزعلون ام عيالي. بس الشكو على الله والله يوفقنا ببنت الحلال الى تستاهل كل خير والله يوفق شبابنا السعودي جميعا. samenader@yahoo.com

118

  دليم بن ظاهر الأسمر ي

  مارس 30, 2007, 11:49 م

بداية أحيي كل من ساهم في هذا الموضوع الشيق والممتع من حيث التساؤلات والمحزن من حيث الواقع الذي يعيشه صاحبه فالزواج من خليجيه أو أجنبيه مسلمه لم يحرمه الشرع فالزواج من خليجيات كثير ولا أشكال فيه أما الزواج من أجنبيه فإن الشخص السعودي إذا تزوج من إمرأة أجنبيه فإننا نحن السعوديين نحتقره في النسب سواء كان والده صاحب مكانه أو من عائلة محترمه فأبناؤه في المدارس ينهانون بسببنا مثل إذا كان الطفل والدته مصرية وهو سعودي ويدرس في الصف الخامس الإبتدائي فيلقب بإبن المصرية وهذا حاصل وبكثرة عند ضعفاء النفوس فإن هذا الموضوع معاناة ويقول إبعد عن الشر وغنيله ولا وش رايكم الموضوع الثاني لماذا يتزوج الرجل من أجنبيه فهذا لأسباب كثيرة وأحدد منها: 1- غلاء المهور عند الأغليه وليس الكل 0 2-0 عدم تلائم الجانب المعيشي مع الجانب المادي بحيث يتزوج الرجل براتب وقدره 4000 آلاف ريال و1000 أقساط سيارة 1000 أجار بيت وفواتيرأتصالات وكهرباء 1000وماء فهل سيكفيه ألف ريال هو وزوجته من مصروف في الأكل والشرب والسيارة ومستلزمات الحياة فما بالك إذا جاؤه أطفال والله العالم. 3-ومن جانب الشباب وهذا مؤخرا يريد الزواج من مدرسة وتستلم راتب وهذا واقعي والغير مدرسة أتوهق ولا أقدر أصرف عليها وسمعت ذلك كثير والحمد لله على كل شي آسف على الإطالة وهذه صراحتي ورأيي الشخصي؟ فإذا أخطأت فمنكم السماح والعذر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟؟؟ دليم بن ظاهر الأسمري حفر الباطن

119

  سالم الهاجري

  مارس 31, 2007, 12:03 ص

عسا الله يفرج هم كل مهموم لكن اركز على بنت البلد واللي ايتحجج بالمهر محد قال له ايتزوج بنتن ابوها يبي يبيعها يبحث عن اسره متدينه ومتعلمه ويحصل مهرها بسيط اما يروح لوحدة ابوها بايعها ايخليها عند اهلها ياخذها واحدن شبعان تحية طيبة للجميع ملاحظة\ انا بفضل الله متزوج حرمتين ولا وحده ابوها حدد المهر ولو حددوا المهر وشفته مبالغ فيه دورت احد يستاهل ان اتقدم له ويا كثرهم لكن العيب فينا انحب الفشخره واخرتها انولول ونظلم بنات الناس

120

  ابو عزيز-الرياض

  مارس 31, 2007, 1:28 ص

اتمني علي اولي الامر تسهيل الامر علي الشباب ولا فضل لعربي علي اعجمي ولا سعودية علي اجنبية هذه امور شخصية ولاصحاب الخيول فقط سجلات للاصول العريقة ولا يصح ان نتشبه بهم

121

  --

  مارس 31, 2007, 1:48 ص

السلام عليكم ورحمة الله. اولا انا مع قرارات وزارة الداخليه الخاصه بالاحوال الشخصيه (الزواج) لانه ياخوي بنات السعوديه نتركهم لمين ؟ وبعدين بصراحه بنت بلدك انا في نظري والله تسوى كل بنات العالم لا بالعفه ولا بالادب ولا بالجمال. وبعدين ياجماعه بناتنا من دمنا. وبصراحه بنات السعوديه لهم حق علينا احنا ابناء البلد لانهم لنا واحنا لهم ولازم نحفظ عليهم. وياجماعه يكفي ان بنات بلدنا بنات الادب والعفه. ويكفي بس لهجتها زيك وتربيتها زيك. والف مبروك لاتألق ملك القلوب ابومتعب وعلى البركه نجاح القمه العربيه تحت رعاية مولاي خادم الحرمين الشريفين الله يخليه لنا ذخر. ابومتعب وسام فخر نحمله على صدورنا. ويسلم سموسيدي ولي العهد... وزير داخليتنا الغالي امين.

122

  مطلق

  مارس 31, 2007, 1:51 ص

والله عيب فى عصر العولمه تنصب الدوله نفسها وصية على المواطنين تحدد لهم من يستطيعون الزواج منه ففى كل بلاد العالم يستطيع الشخص الزواج من اى جنسيه يختارها وتحصل الزوجه على جنسية زوجها وفق اجراءات ميسره. مسئلة الزواج ياخوان مسئلة حريه شخصيه يجب ان لاتشغل الدولة نفسها بها.

123

  علي الموري

  مارس 31, 2007, 2:22 ص

للأسف... نحن شعب مغلوب على أمره.. هذا القوانين فيها تسلط على رغبات الأشخاص الفردية و هذه طامتنا و مايجعل الناس تنفر من هذا البلد.. المفترض أن مثل هذه القوانين تسن بتصويت الشعب وليس بحفنة أناس يسيرون الشعب على ما يريدون.. حتى الحياة الشخصية و اختيار شريك الحياة يكون لهم تحكم فيه... عجيب!! لم نرى مثل هذا التصرف إلا من دولتنا فقط.. لماذا؟ يا خي شوف الملك عبدالعزيز كم تزوج من امرأة وكم منهن أجنبيات. و قبله شف كم محمد صلى الله عليه وسلم كم تزوج من أجنبية بل حتى نصرانية! تغصب الناس على الزواج ممن تريد؟ بكرة يطلقون و تنتج أسر مزعزعة.. كل شئ تقدر تغصب الواحد عليه الا الزواج ممن لا يريد

124

  علي

  مارس 31, 2007, 2:22 ص

إحنا الدولة الوحيدة في العالم اللي بتختتار لمواطنيها جنسية زوجاتهم !! That's Nonsense

125

  ابونواف

  مارس 31, 2007, 2:23 ص

اعود الى هذا الموضوع معلقا خصوصا بعد ان حفضته وراجعت كثير من التعليقات اولا اخوتي الأفاضل : الحياة الزوجيه ليست امرا اداريا يتم فرضه على الموظف لكي يمشي حسب التعليمات ثانيا المشكله ليست مشكلة غلاء مهور او عدم القدره على دفع المهر اذ ان هناك من تزوج باجنبيه وهو قادر على دفع الملايين , المشكله اخوتي تتعلق بعواطف الشخص وميوله وهذه امور شخصيه تختلف من شخص الى آخر ثالثا في مثل هذه الحال وحالات كثيره الأخ العنزي تزوج بزميلته في العمل وهو يعلم اخلاقها جيدا لأنه عمل معها واحتك بها واقرب اليه من بنت عمه اخو ابيه , وهي مئه في المئه تعرف عنه الكثير وعن خلقه وكذلك تعرف وضعه المادي , وهي ليست بقليلة ماده فهي تعمل ممرضه براتب قريب من راتبه او اقل بشيء بسيط , اذا اللذي بينهم هو علاقه عاطفيه توجوها بزواج ( يعني كان بينهما حب متبادل ) , ويجب ان نلاحظ وجود عدد من زميلاته السعوديات من كانت اجمل من هذه الفلبينيه ومن لديها مميزات في عرف البعض افضل ومع ذلك فضل الفلبينيه , طبعا اعرف ان هذا المصطلح وهذا التعبير سيصدم الكثيرين لأننا لم نتعود ان يرتبط شخصان بسبب علاقه كهذه. رابعا مجتمعنا مجتمع محافظ ويعرف الزواج هو الزوجه التي تخطبها الأم او الأخت او الخطيبه للرجل وغالبا لا يعرف عنها شيئا الا ليلة الدخله ثم شيئا فشيئا يتبين لكل منها اخلاق الأخر وسلبياته وايجابياته , وانا كعضو في هذا المجتمع لا اجرؤ على الخروج عن هذه التقاليد. خامسا الزوجين العنزي بارك الله لها رزقهما الله بطفلين جعلهما الله قرة عيني والديهما , ثم لننظر كيف تقف الزوجه الأن مع زوجها رغم ظروفه الماديه المترديه ومع ذلك ضلت متمسكه به ولم تنطبق عليها وصف البعض ان زواجها منه بسبب الطمع سادسا التقليل من شأنها لأنها فلبينيه , يا سبحان الله وهل المفاضله بين البشر على اساس الجنسيه. سابعا اعرف شخصيا عوائل من ابوين مختلفي الجنسيه ولهم مدد طويله من زواج موفق سعيد بفضل الله ووالله اني لأعرف من زوجته فلبينيه ومن زوجته اندونيسيه , ومن زوجته عربيه وكثير منهم وضعه المادي مستور ولدى الكثير منهم ابناء وصلوا الى الجامعه ومن زوج ابنائه , اما المشكل فهي تقع بين الجميع سواء سعودي وسعوديه او سعودي واجنبيه.

126

  --

  مارس 31, 2007, 2:28 ص

بصراحه معليش خلونا من العوطف والشغلات الثانيه تزوج من اجنبيه وابتلش ! مهما جبنا من اعذار مالنا عذر بازوج من برا. طبعا البنت السعوديه بنت ناس ماهي متربيه بكشك زي هالي يتزوجونها من برا بنت حموله وغاليه ومتربيه. وبعدين انا ابي اسئل اللي يؤيد الزواج من برا ترضى ان خواتك يعنسون ويقعدون طول عمرهم محرومين من نعمة العيال وبنات برا يتمتعون بخيرات بلدنا وفينا كاشباب. وبعدين اللي يقول (ان الدوله تنصب نفسها وصيه)نعم ليش لا اذا والله الواحد يبي يضر المجتمع وبلده خل الدوله تأدبه من حقها لانه ما يدري وين مصلحته.. انا في امريكا والله كل اللي حولي من بنات ما يسون اثر اقدام السعوديه على الارض بنت الحموله بنت الرجال اللي عريبن نسبهم. اقول خلو عنكم الحكي الله لا يجعلنا نتزوج بنات بر. امين. وحنا هلك يا دارنا برد وهجير. ومليكنا وسام اصدورنا.

127

  هدى

  مارس 31, 2007, 2:36 ص

اهلنا تزوجوا بدون رواتب وبعدين ليش تسجنون انفسكم بهذه الرواتب البسيطة عندنافرص كثيرة الاجنبي لو يتزوج سعودية اصبح مليونير السعودي الكسول يبي كل شي جاهز ورخيص واذا هو بطل يروح يعيش في بلدزوجته يورينا بطولته هناك ولو سمح للسعودية بالكشف اوعمل ماتعمله الاجنبية ماتزوجتوها(مابغيتوها) لكن الاجنبيةلايق عليها كل شي تسويه ترى عند البنات نفس مشكلتكم وهن يبغن الي تبونه وترى البنت ماهي جبل نبغاكم تصيرون رجال ونبي الي يرضيكم ويصلحكم يا اخواني

128

  أحمد السهلي

  مارس 31, 2007, 3:08 ص

والله مسخرة بعض التعليقات يقولك علشان فليبينة... ولا وش فيها...ماهي مسلمة... سبحان ربي اللي مصبرنا على العقول المتخلفة

129

  ابو تركي السعودي

  مارس 31, 2007, 4:24 ص

يعني ولو مو مسلمه ما المانع الاسلام يجيز الزواج من اليهود والنصارى.

130

  صالح

  مارس 31, 2007, 4:38 ص

لوتفكوننا من التشرط والتحنكل اي مهر المهر لوتبغون اصير مديون طول عمري بس تفكوننا تخيلو واحد يخطب ولا يجي الرد الا بعد 20 يوم لا ويجيك بالرفض اذا قلنا عشرين يوم *30 كم يقعد الواحد ماتزوج

131

  صالح

  مارس 31, 2007, 6:27 ص

جميع الدول والأخوات المسلمات يمكن افصل مني ومن غيري بكثير لكن الصراحة بل الأمانة :: انا مجرب واسمع كلامي قبل ان تندم واذا فعلت فأقلع بسرعة. غير بنت بلدك لا لا لا تدور و الله الحياه بطعم ولون ثاني... و الله انا كذبت على نفسي وقلت حصلت على جمال و مهر قليل وبنت تحفة... انا ودي اني جلست مديون 15 عام.. و اني حصلت على بنت بلدي من أول.. و الحمد لله انا الأن متزوج من بلدي و توي عايش مثل باقي الناس وهذي هي السعادة الحقيقة.

132

  ابو عبدالله

  مارس 31, 2007, 6:40 ص

انه النصيب فلماذا يتم منع ماهو مقدر ومكتوب اذا كان الرضا بين الطرفين ولا يوجد موانع شرعية او سياسية من الزواج

133

  هوازن العتيبي

  مارس 31, 2007, 6:45 ص

انا اول ماشفت الصوره انصدمت الوراعين فلبينيين وقريت الموضوع وانصدمت اكثر لو انه اخذ عربيه كان والله ارحم بمليون مره... ماقول الا لله يعنيه وياليت يشوفوله حل صار اللي صار. وبعدين الشباب مايلامون لرواتب متدنيه والمعيشه غاليه والحال الله اعلم به... والمفروض يفتحون الزواج من الخارج واللي يبي يتزوج من الخارج كيفه. واللي يبي يتزوج بنت البلد ايضا بكيفه الدعوى زواج مهوب غصيبه. وبعدين والله انا انصدمت يوم عرفت ان فيه سعوديات مهرهن 20او 30 الف احسهاا قليل مررره يتزوجون منهم اللي يبون للرخص. والله يصلح احوال المسلمين

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف