• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2771 أيام , في السبت 5 ربيع الأول 1428هـ
السبت 5 ربيع الأول 1428هـ - 24 مارس 2007م - العدد 14152

تعم الأفراح والبهجة عند حلوله

"عيد النيروز" احتفالية الربيع في إيران!!

طهران - مهدي بازكان

    أعطى عيد النيروز فرصة اجتماعية لعائلة عباس مشهدي ( 55عاماً)، ففي منتجع داربند (شمال طهران) قدمت العائلات من شتى نواحي العاصمة، لتحتفل ببداية السنة الشمسية الإيرانية التي اعتاد الإيرانيون الاحتفال بقدومها.

ويحتل عيد النيروز مكانة لدى مشهدي، كما لدى الإيرانيين ويقول "الاستعداد لهذا اليوم يبدأ قبل شهر من حلوله انه يوم تاريخي واستثنائي".

وكلمة "نيروز" تعني بالفارسية "اليوم الجديد" وهو يجسد معنى "التجدد" في الحياة حيث يبدأ في أول أيام شهر "فروردين" وهو أول شهور السنة الشمسية الإيرانية وقد اختير لكونه أول أيام الربيع أي في نفس اليوم الذي تتم فيه الأرض دورتها السنوية حول الشمس لتبدأ دورة جديدة.

وتبدأ الأفراح وتعم البهجة مع الإعلان عن حلول العام الجديد، حيث يحرص الإيرانيون في هذه المناسبة على محو الأحقاد والضغينة من خلال زيارة من يحملون نحوهم الضغينة ويعملون على وضع حد للماضي الأليم وفتح صفحة جديدة في تعاملهم مع الآخرين تماماً كما تفعل أشجار الطبيعة التي تنفض عن نفسها غبار الماضي وتبدأ الحياة من جديد.

وتأخذ الاحتفالات بقدوم عيد "نيروز" من قبل الشعوب التي تلتزم به أشكالاً مختلفة، حيث يقوم الإيرانيون قبل شهر من حلوله بتنظيف منازلهم وجميع مستلزماتهم المنزلية وحتى أزقتهم وشوارعهم ومحلات عملهم ويسعون جاهدين لتبديل أثاثات منازلهم القديمة بجديدة وشراء الملابس الجديدة والحلي وتحضير المواد الغذائية الخاصة التي يتم تناولها بكثرة في أعياد "نيروز" وخاصة اللحوم والمكسرات وإعداد الأطباق الخاصة والحلويات المتنوعة التي يتم تناولها في هذه المناسبة.

ومن تقاليد الإيرانيين في عيد نيروز قيام متطوعين بارتداء ملابس حمراء يصبغ البعض منهم وجوههم باللون الأسود ويضعون على رؤوسهم قبعات خاصة حيث يقومون بقرع الطبول وترديد أشعار وعبارات ضاحكة لرسم الابتسامات على وجوه الآخرين.

في منتجعات داربند قامت عائلة مشهدي بإعداد مائدة "السينات السبعة" التي تحتوي عناصرها على التفاح والثوم والخل وقطعة من النقود وحلويات منزلية، وجميع الأسماء هذه تبدأ بحرف السين في اللغة الفارسية.

وحرص مشهدي على إعطاء العيد جواً مختلفاً فنشر مائدته في طرف المنتجع وفتحها للزائرين، خصوصاً الأطفال منهم ابتهاجاً بعيد النيروز.

ويحرص المسؤولون الإيرانيون في عيد نيروز على تخفيف الأحكام على المساجين وإطلاق سراح العديد منهم ويتصالح المتخاصمون ويتم إطعام الفقراء والبائسين ويزار الموتى وتكرم أرواحهم وتستمر مراسيم الفرح والسرور بهذه المناسبة لمدة أسبوعين كاملين تعطل فيهما المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية والعديد من الدوائر ومرافق الحياة العامة.

ومن تقاليد آخرأيام الاحتفالات بعيد نيروز هو مراسيم "سيزده بدر" أو ما يسمى في مصر ب "شم النسيم" حيث يخرج الإيرانيون قاطبة في اليوم الثالث عشر من بداية السنة الجديدة إلى أحضان الطبيعة وتقام الاجتماعات العائلية وتفرش موائد الأكل في المتنزهات والغابات والحدائق العامة ويلعب البعض ويرقص ويغني آخرون في جو ملؤه الفرح والبهجة والسرور.

ومن عادات وتقاليد "سيزده بدر" في إيران هو قيام الصبايا اللائي يرغبن بالزواج خلال العام الجديد بالحضور إلى أحضان الطبيعة ومبادرتهن بعقد الحشائش الطازجة وقراءة أمنيتهن للحصول على فتى أحلامهن والدخول في عش الزوجية الذهبي.

ويحتل عيد نيروز أو الربيع مكانة رفيعة واحتراماً وإجلالاً كبيرين لدى الإيرانيين والعديد من سكان الشرق الأوسط خاصة الأكراد والعديد من سكان آسيا الوسطى والقوقاز كالاذربيجانيين والطاجيكستانيين والتركمانستانيين إضافة إلى شعوب أخرى كالصينيين والأفغان، حيث تبدأ الاحتفالات والاستعدادات له قبل شهر من حلوله وتستقبله هذه الشعوب بتقاليد خاصة تحرص على التقيد والعمل بها.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    قبل اسابيع تم الاحتفال بعيد النار في طهران بالاف من الشعب الايراني وهذه الايام الاحتفال بعيد النيروز اوالفيروز وكلها اعياد شرك وكفر والعياذو بالله وقد نهي عن الاحتفال بذالك من قبل الصحابه رضي الله عنهم ولا اتذكر ان كان هناك حديث عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) يخص هذين العيدين لكن استغرب انه تحت رعاية المتشدتين منهم والاغرب من هذى وذاك احتفلهم باءبي لوئلئه المجوسي ولهو مزار عندهم وغيره الكثير واتسائل هل هذه دوله اسلاميه ؟

    ناصر الصالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:57 مساءً 2007/03/24



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية