• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2717 أيام , في الثلاثاء 1 ربيع الأول 1428هـ
الثلاثاء 1 ربيع الأول 1428هـ - 20 مارس 2007م - العدد 14148

د. صباح ابو زنادة يعقب على د. الخازم

طرحكم لهموم التمريض دليل على ان صوت العاملين فيه بدأ يسمع

د. صباح حسين ابو زنادة

    أود أن أشكركم على طرحكم لهموم مهنة التمريض عبر زاويتكم نقطة ضوء وذلك في مقالكم المنشور بتاريخ 2007/3/15م، حيث أن مجرد تناول شخص غير متخصص في هذا المجال لموضوع التمريض بتلك التفاصيل يدل على أن صوت العاملين في هذه المهنة العظيمة بدأ يسمع بشكل أوضح من ذي قبل. ومشاركة مني في إلقاء مزيد من الضوء على تطور مهنة التمريض بالمملكة، أرجو التفضل بنشر هذا المقال، مع خالص شكري وتقديري لجريدة الرياض وكافة محرريها وكتابها.

تطوير التعليم التمريضي بالمملكة:

تم افتتاح أول معهد للتمريض والعلوم الصحية تابع لوزارة الصحة بالمملكة عام 1959م، أما الآن فيوجد 24معهداً، وفي عام 1992م تم افتتاح أول كلية متوسطة للتمريض والعلوم الصحية تابعة لوزارة الصحة والآن لدينا 19كلية متوسطة. ولمواكبة الحضارة والتقدم العلمي في المجال الصحي ومن منطلق الحاجة الملحة لإعداد ممرضين ذوي مؤهلات عالية قامت وزارة التعليم العالي عام 1976م بافتتاح كليات تمريض على درجة بكالوريوس ويوجد الآن 4كليات حكومية. وفي عام 1987م تم افتتاح قسم ماجستير التمريض في جامعة الملك سعود، وفي عام 1994م قامت جامعة الملك عبد العزيز بجدة بالتعاون مع الجامعات البريطانية بإعطاء درجة الدكتوراه بالتمريض. أما بالنسبة للقطاع الأهلي فقد تم افتتاح أول معهد صحي أهلي في عام 1999م للعلوم الصحية والتمريض، ويصل عدد المعاهد الصحية الأهلية للبنين والبنات إلى 70معهداً. كما تم افتتاح أول كلية أهلية للتمريض تقدم درجة البكالوريوس في عام 2002م، ويوجد الآن 5كليات أهلية.

التمريض والسعودة:

يوجد نقص كبير في القوى العاملة التمريضية السعودية، حيث أن التمريض السعودي يمثل فقط ( 22%) من العدد الكلي للعمالة التمريضية المتواجدة بالمملكة. وبالرغم من أن نسبة التمريض السعودي في وزارة الصحة هي (32%) إلا أن نسبته لا تتجاوز (15%) بالقطاعات الحكومية الأخرى ولا تتعدى ( 2%) بالقطاع الخاص. والحقيقة مشكلة نقص العاملين السعوديين في حقل التمريض تتفاقم مع زيادة العدد السكاني، خاصة وأن الزيادة المتوقعة في عدد السكان بالمملكة سوف تصل إلى 45مليون نسمة في عام 2025م. كما يتوقع أن لا تتجاوز نسبة التمريض السعودي في نفس العام عن ( 30%) من القوى العاملة في التمريض المتواجدة بالمملكة. هذا يعني أن العدد السكاني سوف يزيد بنسبة ( 53%) ونسبة التمريض السعودي سوف تزيد بنسبة ( 13%) علماً بأننا نفقد ( 50%) من عدد خريجي التمريض سنوياً وذلك لظروف اجتماعية ومهنية. وبناءً على معدلات السعودة في التخصصات الصحية المختلفة بالمملكة نجد أن المملكة في حاجة لتدريب عدد 22420طبيباً بشرياً وعدد 3124طبيب أسنان وعدد 4491صيدلياً وعدد 53563ممرضة وعدد 20915أخصائي علوم صحية لسد حاجة المملكة الحالية. هذا التحليل يثبت أن النقص الحاد في القوى العاملة الصحية بالمملكة يتمثل في التمريض، والنقص في القوى العاملة التمريضية يرجع لقلة عدد كليات تمريض بدرجة بكالوريوس بالمملكة. علماً بأن توجيهات المجلس العالمي للتمريض ومنظمة الصحة العالمية يوصون بأن يكون مستوى البكالوريوس هو المستوى الأساسي لدخول مهنة التمريض وإلغاء جميع المستويات مادون ذلك بعام 2010م رغم وجود ثمانى عشرة جامعة حكومية بالمملكة ولكن هناك فقط أربع جامعات تقدم درجة البكالوريوس في التمريض. وقد تمكنت هذه الجامعات الأربع خلال الأربعة والعشرين عاماً السابقة من تخريج 1000ممرضة فقط ونحن في حاجة الآن إلى سعودة 100ألف وظيفة تمريض. علماً بأنه يتم حالياً رفض حوالي 60% من المتقدمين لكليات التمريض سنوياً بسبب نقص المقاعد ومن المتوقع أن يزيد معدل رفض الطلبات حيث بلغت الجامعات الحكومية أقصى طاقة استيعابية . بإضافة هنالك إقبال متزايد على مهنة التمريض. وهذا يعطي مؤشرا إيجابياً لإنشاء كليات تمريض جديدة في جميع أنحاء المملكة. بناءً على ما سبق فإننا نجد أنفسنا أمام حقيقة واحدة وهي من اجل سعودة مهنة التمريض بالمملكة يجب العمل على زيادة عدد برامج البكالوريوس في التمريض وتذليل المعوقات التي تعانى منها الممرضات العاملات حتى نتمكن من سعودة هذه المهنة الضرورية، بالإضافة إلى إيجاد خطط إستراتجية على مستوى المملكة لتحقيق التوازن بين الاحتياج الفعلي للكادر التمريضي، بناءً على المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، وأعداد الخريجين ومستوياتهم.

التمريض نحو المستقبل:

لضمان مستقبل باهر للتمريض وتجاوز جميع التحديات التي تواجه المهنة وبناءً على التجارب والخبرات العالمية والمحلية والتي أثمرت نتائج فعالة، فأننا نقترح بعض الاستراتيجيات الفعالة لتصحيح وضع التمريض بالمملكة:

@ إنشاء هيئة لتطوير التمريض بالمملكة، تهدف للتنسيق مع المؤسسات الصحية المختلفة بما يخص التمريض في المجال التعليمي والعملي والمهني، والقيام بأجراء البحوث التي تمكن الكادر التمريضي من تحقيق استراتيجيات المجلس العالمي للتمريض، منظمة الصحة العالمية، والمجلس التعاوني لدول الخليج، والمملكة، ووضع المملكة في مصاف الدول المتقدمة في المجال الصحي.

@ يتم تمثيل التمريض في وزارة الصحة على مستوى وكيل وزارة بناءً على ما تم الاتفاق عليه في اجتماع وزراء العرب في عام 2000م، للارتقاء بالرعاية التمريضية ووضع خطط إستراتجية على مستوى المملكة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب للكوادر التمريضية.

@ يتم تمثيل التمريض على مستوى عميد في كليات التمريض في وزارة التعليم العالي من قبل الكوادر التمريضية المتخصصة، لتقييم وتطوير مناهج التمريض من وجهة نظر متخصصة.

@ تعيين استشاري تمريض متخصص في المجال في كل من وزارة العمل، وزارة الخدمة المدنية، صندوق التنمية البشرية، لتقديم الاستشارات المتعلقة بالارتقاء بالمهنة من خلال إيجاد الأنظمة المناسبة للمهنة وكوادر المهنة.

@ تمثيل التمريض في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على مستوى مساعد أمين للأشراف على تصنيف وتسجيل وتدريب التمريض، والمشاركة مع المؤسسات الصحية المختلفة في الدراسات والاجتماعات التي تخص المهنة والقيام بتمثيل التمريض خارج وداخل المملكة.

@ أنشاء لجنة استشارية متخصصة مرتبطة بالمجلس الأعلى للخدمات الصحية لتقديم الدراسات المتخصصة التي تخدم المجلس في مجال التمريض وتحديد استراتيجيات المملكة للتمريض.

’’تعيين استشاري تمريض متخصص في المجال في كل من الضمان الصحي، المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، والرخص الطبية مديريات وزارة الصحة، للتأكد أن المعايير الصحية التي تخص التمريض يتم تطبيقها على أكمل وجه.

@ رئيس المجلس العلمي للتمريض بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا

مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية