• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2620 أيام , في الثلاثاء 2صفر 1428هـ
الثلاثاء 2صفر 1428هـ - 20فبراير 2007م - العدد 14120

بالتعاون مع شركة "العلم لأمن المعلومات" وشركة الاتصالات السعودية

"المرور" يطلق خدمة "تم" للتأكد من ملكية السيارات المستعملة وتحوطاً ضد تزوير الاستمارات

د. الغنيم واللواء الجلبان والفواز في مؤتمر إطلاق خدمة "تم" أمس

الرياض - أحمد بن حمدان تصوير - افتخار أحمد

    أطلقت الإدارة العامة للمرور أمس، خدمة "تم" الالكترونية التي تقدم معلومات للمواطنين بغرض التأكد من ملكية السيارات المستعملة، وتحوطا ضد تزوير الاستمارات، وذلك بالتعاون مع شركة "العلم لأمن المعلومات"، وشركة الاتصالات السعودية "الجوال".

وقال اللواء مشبب بن سعد الجلبان مساعد مدير الإدارة العامة للمرور في المملكة، في مؤتمر صحفي عقد في الرياض بهذه المناسبة، إن خدمة "تم" ستقضي على ظاهرة تزوير استمارات السيارات المستعملة، وستقلص الفترة الزمنية التي عادة ما يتطلبها التأكد من ملكية السيارات.

وأضاف بأن هذه الخدمة تقدم المعلومة الصحيحة عن ملكية السيارات المستعملة من خلال رسائل "sms" بالتعاون مع الاتصالات السعودية وشركة العلم لأمن المعلومات، كما أنها تعمل على التأكد من نظامية هذه السيارات وموديلها وعدد الأشخاص الذي تملكوها في السابق، وذلك في إطار الخدمات الالكترونية التي يقدمها المرور، مبينا أن الخطأ في معلومات هذه الخدمة غير وارد لأنها تؤخذ من المركز الوطني للمعلومات.

وأشار الجلبان إلى خدمات الكترونية تعتزم الإدارة العامة للمرور تطبيقها مستقبلا منها إصدار اللوحات الجديدة عبر وكالات السيارات مباشرة، إضافة إلى إنهاء إجراءات السيارات المباعة من قبل أصحاب معارض السيارات المربوطة الكترونيا مع المرور، دون الحاجة إلى مراجعة الدوائر الحكومية.

من جانبه قال الدكتور خالد بن عبد العزيز الغنيم الرئيس التنفيذي لشركة العلم لأمن المعلومات، إن هذه الخدمة تأتي استجابة لحاجة سوق السيارات المستعملة في المملكة للتأكد من معلومات الاستمارات كما أنها ستقدم أيضا عبر الانترنت، لافتا إلى أن هذه الخدمة تأتي بداية لخدمات الكترونية أخرى ستعمل الشركة على تصميمها في هذا المجال.

وأوضح أن الإدارة العامة للمرور قدمت قاعدة بيانات من خلال المركز الوطني للمعلومات لتنفيذ هذه الخدمة، فيما قدمت "العلم" تصميما لهذه الخدمة وتوفير البنية التحتية الجيدة لها، كما أن "الاتصالات السعودية" وفرت قناة اتصال تربط تنفيذ هذه الخدمة بأكبر قاعدة مشتركين في المملكة.

ولفت الغنيم إلى خدمة "إشعار" التي تعتزم شركة "العلم لأمن المعلومات" إطلاقها قريبا بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، و تهدف إلى إشعار المواطنين بتاريخ انتهاء صلاحية عدد من أوراقهم الثبوتية، منها جواز السفر، وبطاقة الأحوال، واستمارة المركبة، ورخصة السير.

وعلى الصعيد نفسه، قال قصي بن عبد العزيز الفواز مدير عام الشؤون الإعلامية ومساندة التسويق بالاتصالات السعودية، إن إطلاق الاتصالات لخدمة "تم" بالتعاون مع "المرور" وشركة "العلم"، يأتي استمرارا للخدمات التفاعلية التي تقدمها "الاتصالات" لتسهيل عدد من الإجراءات الحكومية للمواطنين، كما أنها تهدف إلى تطبيق بعض خدمات وبرامج الحكومة الالكترونية.

وقالت الإدارة العامة للمرور في شرح لها عن الخدمة، إنها ستقلل الضغط على مكاتب المرور بجميع أنحاء المملكة إضافة إلى توفير الوقت على المواطنين والمقيمين لتسهيل الإجراءات.

وأشارت إلى سعيها الدائم إلى وضع الحلول الإلكترونية التي تسهل على المواطنين والمقيمين إنهاء معاملتهم لدى إدارات المرور بوقت قياسي من خلال تسخير الإمكانيات التقنية، مبينة أن هذه الخدمة جاءت لوجود حاجة ماسة في سوق السيارات المستعملة للتأكد من ملكية السيارة ومعلوماتها الأساسية أثناء عملية المبايعة، وذلك عبر آلية يمكن الاستفادة منها في أي وقت، وقد كان انسب الحلول هي تقنية الرسائل القصيرة التي لا تستغرق سوى ثوان معدودة عن طريق SMS.

وأضافت الإدارة العامة للمرور أن خدمة "تم" لا تحتاج إلى اشتراك مسبق، بل يمكن لأي مالك سيارة عند رغبته ببيع سيارته تأكيد ملكيته للسيارة، وتأكيد صحة البيانات الموجودة في الاستمارة، وذلك بأن يقوم بإرسال رسالة قصيرة إلى الرقم 88905تتضمن هذه الرسالة رقم الهوية أو الإقامة (في سطر) ورقم لوحة السيارة في سطر آخر مثال 1236549877وفي سطر آخر رقم اللوحة ع ع ع 111، وفي حال مطابقة الملكية فإنه سيستقبل - خلال ثانيتين فقط - رسالة تؤكد له مطابقة الملكية.

كما أن هذه الخدمة تقدم المعلومات الإضافية منها نوع لوحة المركبة، و تاريخ انتهاء استمارتها و عدد ملاكها السابقين، إضافة إلى سنة الصنع ورقم المركبة التسلسلي، ورقم هيكلها، وفي حال عدم المطابقة، يكون الرد بذكر رقم اللوحة ورقم الهوية وعبارة لم تتم مطابقة ملكية السيارة، كما أنه في حال حصول خطأ في طريقة إدخال البيانات يأتي الرد بعبارة "خطأ في الإدخال يرجى إدخال رقم الهوية ورقم اللوحة ثم إعادة إرسال ذلك".



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 27
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
  • 1

    الله يجزكم خير ريحتونا تونا ولا فول
    ونبي المزيد من التطور وإلا الامام يامملكتنا القالية.

    الجاسم / الشرقي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:21 صباحاً 2007/02/20

  • 2

    سمعت ان قيمة الرسالة ريالين فهل هذا صحيح؟؟؟ يعني انها ليست مثل بقية الرسائل.

    الحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:13 صباحاً 2007/02/20

  • 3

    السلام عليكم
    لماذا لايتم نقل ملكية السيارة في موقع للمرور في نفس المعارص السيارات وفي نفس اليوم والوقت بدل من النظام المتبع الحالي العقيم ولماذا لايتم ربط الاستماره في الكمبيوتر وطبع الاستمارات منه بدل النظام العقيم المتبه حالي تعبية الاستمارات من قبل رجل المرور لاخط ولا معلومات صحيحة وتكون الاستمارات باسم والكمبيوتر باسم

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:16 صباحاً 2007/02/20

  • 4

    مع التحيه للجميع في إدارات المرور نحو خدمه أفضل لي وجهة نظر ألاوهي إعادة النظر في إستمارة السيارات حيث انها من جزئين 1-رخصة سير المركبه 2-ملكية المركبه وهذه غالبا متكون عرضه للضياع او جزء منها فياحبذا لوتكون واحدة وممغنطه كي يسهل حمله والحرص في الحفظ ومن الضياع والحمدلله عندنا من المفكرين واللجان التي اؤؤكد انها دائما عملها التبسيط لاللتعقيد وكذلك الفحص الدوري للسيارات أود ان اذكر مايمليه خاطري بأن يكون مجانا وللخدمة الجميع.والله من وراء القصد.

    خالدبن محمد بن عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:06 صباحاً 2007/02/20

  • 5

    طبقتها ثلاث مرات وخسرت ( 7.5 ) سبع ريال ونصف ولم تفلح جميع المحاولات وشكلة خدمة لشفط الفلوس حيث ان قيمة الرسالة (2.5 )
    لأن كل مرة يطلب منك الأعادة وكل مرة تعيد بحسابة

    فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:29 صباحاً 2007/02/20

  • 6

    طيب السؤال
    اذا الشخص يبغى يبيع سيارة وفحصها الدوري منتهي هل المعرض يقدر ينقل ملكيتها في الحاسب؟

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:40 صباحاً 2007/02/20

  • 7

    المرور لدينا لم يتطور منذ سنين، لماذا لايتم وضع مكتب في الوكالات الكبيرة لتسجيل السيارات الجديدة كما هو معمول به في دول الخليج، فمنذ شهرين اشتريت سيارة من دولة الكويت من احدى الوكالات فوجدت مكتب للمرور موجود داخل الوكلة فتم تسجيلها باسمي في نفس اللحظة، ورسوم المعرض في حالة تسجيل سيارة جديدة باسمي (100)ريال هذا المبلغ يأخذه المعرض بدون وجه حق فلماذا لايضاف المبلغ هذا لرسوم التسجيل ويستفيد منه المرور، والفحص الدوري من المستحيل ان تنجح سيارتك من المره الاولى مهما كانت نظافتها.
    وان تطبع الاستمارة بالكمبيوتر فاحيانا يكون الاسم غير واضح مما سيبب لنا مشاكل في الدول الاخرى

    ابو فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:44 صباحاً 2007/02/20

  • 8

    هذه الاخدمة يا اخوان تخلصنا من الاستمارات المزورة والسيارات المسروقة وهي والله كثرت في هذه السنة بالذات، وهي ايضا تعطيني عدد الملاك السابقين للسيارة وهذا يفيدني جداً. السعر مناسب جدأ ولا اعتقد انه مبالغ فيه... ( تبون كل شي يجيكم ببلاش..!! ) كلها ريالين ونص ياخي احسب انك معطيها للي تتسول عن هالاشارة. (^_^)

    صالح العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:49 صباحاً 2007/02/20

  • 9

    لقد قمت بالتجربة ونجحت فيها من أول مرة ولله الحمد. يجب كتابة السجل المدني في سطر ثم كتابة رقم اللوحة في سطر آخر مع ضرورةوضع مسافة بين الحروف وبين الحرف الثالث وبداية الارقام... أما المعلومات التي أستقبلتها فهي كالتالي :
    تم، السيارة ع ع ع 111 خصوصي
    تنتهي الاستمارة في 15/8/1430
    عدد الملاك السابقين 1
    سنة الصنع 2004
    التسلسلي 12345678
    هيكلها hfk15425crk524j

    أبولينا (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:54 صباحاً 2007/02/20

  • 10

    دائما شركة العلم هي التي تطور المرور.. وهي التي تقترح..تبدع في مجال تقنية المعلومات , ليس بغريب ورئيسها سعادة الدكتور خالد عبدالله الغنيم الدي اعرفه ايام دراستي في كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود
    والى المزيد ياشركة العلم والى العالمية..وفالكم التوفيق

    نايف (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:02 صباحاً 2007/02/20

  • 11

    اذا كانت رسوم الرسائل بمقابل مرتفع عن تكلفه الرسائل فهذه ليست خدمه بل كدمه في وجوه المواطنين

    محمد بن عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:06 صباحاً 2007/02/20

  • 12

    واذا لم تتطابق البيانات. هذا الخلل في المركزية والتفرد بالقرارات.. اي قرار لابد ان يشمل كل الاحتمالات. وحلها المشاكل

    عبدالله بن يحي الاحمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:15 صباحاً 2007/02/20

  • 13

    الأخ فيصل
    الخدمة لست خسارة
    و انا جربتها أكثر من مرة و دائما تعطيني نتائج صحيحة
    و طبيعي انها تكون غير مجانية
    لأن الخدمة التي ستقدم لك عن معلومات السيارة تستحق المبلغ المدفوع مقابل الجهد المبذول من شركتي الإتصالات و شركة العلم

    أبو جوري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 صباحاً 2007/02/20

  • 14

    لاأدري لماذا يتحمل المواطن دفع قيمة الرسالة مع انه ليس المستفيد، حيث ان تزوير الوثائق قضية تتعلق بالمرور وليس للمواطن اي علاقة بها فكيف يفرض على المواطن دفع قيمة مالية ليس له ذنب في تحملها، الاحرى ان تقدم هذه الخدمة مجانا، وعن طريق الهاتف لجعلها بدون مقابل.أو أن تقوم بطرحها شركات أخرى مع شركة العلم للمعلومات وذلك لتحقيق مبدأ التنافس والتخصيص الذي تنتهجه الدولة و أيضا للتأثير إيجابيا على سعر الخدمة لمصلحة المواطن خصوصا في الخدمات المقبلة كخدمة اشعارات كما صرح الدكتور.

    سعود الخرافي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:30 صباحاً 2007/02/20

  • 15

    أشكركم على أي خدمة تستخدم التقنية وتخدم الجمهور وتلبي إحتياجاتة.
    خاصة وأن التقنية الآن متوفرة والمعلومات يمكن إتاحتها بسهولة للجميع والتكلفة لتوفير هذة الخدمات للجمهور أصبحت قليلة جداً مقارنة للمردود المادي أو المعنوي خدمةً للجمهور. لذلك يجب أن لا تكون هذة الخدمات وسيلة لإبتزاز المواطن المستفيد من تلك الخدمة.
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

    ابو ياسر (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:32 صباحاً 2007/02/20

  • 16

    الي صاحب الرقم (9) ستة جرب في سيارتك وليس على رقم اللوحة المعروض
    في هذا المقال وسوف ياتيك الرد سلبي

    فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:11 صباحاً 2007/02/20

  • 17

    الي ما عنده جوال من شركة الاتصلات السعودية ما له نصيب في المعلومات ولا ما له داعي يأخذ المعلومات !! اي شي فيه خدمة عامة لابد ان يكون لاي شخص يملك جوال من اي شركة تعمل بالمملكة وشكرا

    ابو راشد - مشرف (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:36 صباحاً 2007/02/20

  • 18

    الى الادارة العامة للمرور ليس كهكذا؟
    انا شخصيا جربتها اكثر من مرتين ولم تفلح ويكفي خسارة قادمة واحاول الحفاض ببقية فاتورة الجوال لاستفيد منه في مكالمات قادمة وهو الاصلح ؟؟
    للاخ الذي جرب من المرة الاولى هل انت متاكد او زخ اعلامي منك للمرور نحن نهدف الى النقد البناء وليس ضد المرور او اي ادارة ارجو الرد من جهة مختصة وليس."""

    مساعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:20 صباحاً 2007/02/20

  • 19

    السلام عليكم
    يا اخ فيصل انا جربتها على لوحة سيارتي بنفس تعليماته
    وجت ممتازة وبسرعة
    وشكرا

    ابوراشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:21 صباحاً 2007/02/20

  • 20

    هذه خدمة حكومية وليست خاصة بشركة الاتصالات... بمعنى بإمكان موبايلي إضافة نفس الخدمة من شركة العلم لأمن المعلومات إذا وقعت اتفاقية معها.

    محمد يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:28 صباحاً 2007/02/20

الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل

نقترح لك المواضيع التالية