أطلقت الإدارة العامة للمرور أمس، خدمة "تم" الالكترونية التي تقدم معلومات للمواطنين بغرض التأكد من ملكية السيارات المستعملة، وتحوطا ضد تزوير الاستمارات، وذلك بالتعاون مع شركة "العلم لأمن المعلومات"، وشركة الاتصالات السعودية "الجوال".

وقال اللواء مشبب بن سعد الجلبان مساعد مدير الإدارة العامة للمرور في المملكة، في مؤتمر صحفي عقد في الرياض بهذه المناسبة، إن خدمة "تم" ستقضي على ظاهرة تزوير استمارات السيارات المستعملة، وستقلص الفترة الزمنية التي عادة ما يتطلبها التأكد من ملكية السيارات.

وأضاف بأن هذه الخدمة تقدم المعلومة الصحيحة عن ملكية السيارات المستعملة من خلال رسائل "sms" بالتعاون مع الاتصالات السعودية وشركة العلم لأمن المعلومات، كما أنها تعمل على التأكد من نظامية هذه السيارات وموديلها وعدد الأشخاص الذي تملكوها في السابق، وذلك في إطار الخدمات الالكترونية التي يقدمها المرور، مبينا أن الخطأ في معلومات هذه الخدمة غير وارد لأنها تؤخذ من المركز الوطني للمعلومات.

وأشار الجلبان إلى خدمات الكترونية تعتزم الإدارة العامة للمرور تطبيقها مستقبلا منها إصدار اللوحات الجديدة عبر وكالات السيارات مباشرة، إضافة إلى إنهاء إجراءات السيارات المباعة من قبل أصحاب معارض السيارات المربوطة الكترونيا مع المرور، دون الحاجة إلى مراجعة الدوائر الحكومية.

من جانبه قال الدكتور خالد بن عبد العزيز الغنيم الرئيس التنفيذي لشركة العلم لأمن المعلومات، إن هذه الخدمة تأتي استجابة لحاجة سوق السيارات المستعملة في المملكة للتأكد من معلومات الاستمارات كما أنها ستقدم أيضا عبر الانترنت، لافتا إلى أن هذه الخدمة تأتي بداية لخدمات الكترونية أخرى ستعمل الشركة على تصميمها في هذا المجال.

وأوضح أن الإدارة العامة للمرور قدمت قاعدة بيانات من خلال المركز الوطني للمعلومات لتنفيذ هذه الخدمة، فيما قدمت "العلم" تصميما لهذه الخدمة وتوفير البنية التحتية الجيدة لها، كما أن "الاتصالات السعودية" وفرت قناة اتصال تربط تنفيذ هذه الخدمة بأكبر قاعدة مشتركين في المملكة.

ولفت الغنيم إلى خدمة "إشعار" التي تعتزم شركة "العلم لأمن المعلومات" إطلاقها قريبا بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، و تهدف إلى إشعار المواطنين بتاريخ انتهاء صلاحية عدد من أوراقهم الثبوتية، منها جواز السفر، وبطاقة الأحوال، واستمارة المركبة، ورخصة السير.

وعلى الصعيد نفسه، قال قصي بن عبد العزيز الفواز مدير عام الشؤون الإعلامية ومساندة التسويق بالاتصالات السعودية، إن إطلاق الاتصالات لخدمة "تم" بالتعاون مع "المرور" وشركة "العلم"، يأتي استمرارا للخدمات التفاعلية التي تقدمها "الاتصالات" لتسهيل عدد من الإجراءات الحكومية للمواطنين، كما أنها تهدف إلى تطبيق بعض خدمات وبرامج الحكومة الالكترونية.

وقالت الإدارة العامة للمرور في شرح لها عن الخدمة، إنها ستقلل الضغط على مكاتب المرور بجميع أنحاء المملكة إضافة إلى توفير الوقت على المواطنين والمقيمين لتسهيل الإجراءات.

وأشارت إلى سعيها الدائم إلى وضع الحلول الإلكترونية التي تسهل على المواطنين والمقيمين إنهاء معاملتهم لدى إدارات المرور بوقت قياسي من خلال تسخير الإمكانيات التقنية، مبينة أن هذه الخدمة جاءت لوجود حاجة ماسة في سوق السيارات المستعملة للتأكد من ملكية السيارة ومعلوماتها الأساسية أثناء عملية المبايعة، وذلك عبر آلية يمكن الاستفادة منها في أي وقت، وقد كان انسب الحلول هي تقنية الرسائل القصيرة التي لا تستغرق سوى ثوان معدودة عن طريق SMS.

وأضافت الإدارة العامة للمرور أن خدمة "تم" لا تحتاج إلى اشتراك مسبق، بل يمكن لأي مالك سيارة عند رغبته ببيع سيارته تأكيد ملكيته للسيارة، وتأكيد صحة البيانات الموجودة في الاستمارة، وذلك بأن يقوم بإرسال رسالة قصيرة إلى الرقم 88905تتضمن هذه الرسالة رقم الهوية أو الإقامة (في سطر) ورقم لوحة السيارة في سطر آخر مثال 1236549877وفي سطر آخر رقم اللوحة ع ع ع 111، وفي حال مطابقة الملكية فإنه سيستقبل - خلال ثانيتين فقط - رسالة تؤكد له مطابقة الملكية.

كما أن هذه الخدمة تقدم المعلومات الإضافية منها نوع لوحة المركبة، و تاريخ انتهاء استمارتها و عدد ملاكها السابقين، إضافة إلى سنة الصنع ورقم المركبة التسلسلي، ورقم هيكلها، وفي حال عدم المطابقة، يكون الرد بذكر رقم اللوحة ورقم الهوية وعبارة لم تتم مطابقة ملكية السيارة، كما أنه في حال حصول خطأ في طريقة إدخال البيانات يأتي الرد بعبارة "خطأ في الإدخال يرجى إدخال رقم الهوية ورقم اللوحة ثم إعادة إرسال ذلك".