أصدر معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد تعميما لجميع إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات (بنين)، يتضمن آلية استخلاص بيانات الوضع القائم بالمدارس والتي يعتمد عليها في تقدير الاحتياج وإجراء حركة النقل الخارجية والتي تشمل المعلمين الراغبين في النقل من مدارسهم التي يعملون بها إلى محافظات أخرى داخل الإدارة وخارجها، وذلك لمعلمي التعليم العام والتربية الخاصة والمشرفين التربويين والمرشدين الطلابيين في جميع القطاعات، وجميع شاغلي الوظائف التعليمية ممن هم على الكادر التعليمي.

وأشار الوزير إلى ضرورة الدقة في البيانات والحرص على تكاملها والرجوع إلى ملفات المعلمين عند الحاجة، لما لهذه البيانات من أثر بالغ على دقة تقدير الاحتياج وتنفيذ حركة النقل الخارجية.

وفيما يلي أهم نقاط استخلاص بيانات الوضع القائم في المدارس:

أولا: تحديث البيانات

  • سيتم نشر بيانات المعلمين والمدارس والفصول والطلاب من خلال نظام شؤون المعلمين على موقع الوزارة www.moe.gov.sa، وتم إتاحة تحديثها وتعديلها.

ثانيا: آلية حركة النقل الخارجي:

  • يتم نقل جميع شاغلي الوظائف التعليمية سواء كان (مشرفا أو مديرا أو وكيلا أو مرشدا أو معلما، تعليم خاص أو عام، أو محضر مختبر) وفق ضوابط حركة المعلمين.

  • المرشدون الطلابيون الذين صدر لهم قرار وزاري بتكليفهم سيتم نقلهم مرشدين طلابيين وفق المفاضلة مع زملائهم، ولا ينطبق ذلك على من تم تكليفه عن طريق إدارات التربية والتعليم.

    • سيتم إجراء حركة النقل لهذا العام من الإدارات التعليمية وإليها حسب المحافظات والمراكز الموضحة بالنظام.
  • ستجري المفاضلات في تحقيق رغبات طالبي النقل بالحاسب الآلي بناء على (تاريخ المباشرة بالسنة ثم بالشهر - عدد أيام الغياب بدون عذر - تقدير الأداء الوظيفي - المباشرة باليوم - عدد أيام الغياب بعذر - تقدير المؤهل - تقدير الأداء الوظيفي العام الماضي - عام التخرج)، وفي حالة التساوي تتم المفاضلة على المعدل التراكمي الموزون للمؤهل.

    • يمكن لطالب النقل الخارجي تسجيل عشر محافظات للنقل كحد أقصى ويمكنه الاكتفاء بأقل من ذلك ولو محافظة واحدة فقط مع ملاحظة عدم تكرار أي رغبة.

    • على طالب النقل الخارجي التأكد من اكتمال بياناته ودقتها كالتخصص والمؤهل الذي عين عليه أو أعيد تعيينه عليه برقم وظيفة جديد (حتى لو كان يحمل مؤهلا أعلى منه) ونوعه والجامعة المتخرج منها وتقدير المؤهل وتاريخ المباشرة في الوزارة معلما (سواء على البند أو المستوى)، وذلك من خلال النظام.

  • ستتم مفاضلة المعلمين الحاصلين على دبلوم أو بكالوريوس كلية معلمين على المرحلة الابتدائية فقط دون النظر للمرحلة التي يعملون بها والمعلمين الحاصلين على مؤهل جامعي أو كلية معلمين مسار (العاملين في المرحلة الثانوية) على المرحلتين المتوسطة والثانوية، والمعلمون الحاصلون على كلية معلمين مسار ويعملون في المرحلة المتوسطة أو الابتدائية يفاضلون على المرحلة المتوسطة فقط.

  • المعلم الذي تخصصه له مادة تدريس تناظره، يثبت على تخصصه، والمعلم الذي لا تناظر تخصصه مادة تدريس كالسياسة والإعلام ومعهد المعلمين العام، يتم تحديد تخصصه في إدارة التربية والتعليم من قبل لجنة من الإشراف التربوي وشؤون المعلمين وبموافقة المعلم، ويثبت له هذا التخصص في جميع معاملاته.

  • معلمو الصفوف الأولية ينقلون وفق تخصصاتهم ومؤهلاتهم، وفي حالة نقلهم إلى المرحلة الابتدائية تكون لهم الأولوية في العمل بالصفوف الأولية.

  • عدم العمل بأي تعاميم سابقة بشأن نقل حفظة القرآن الكريم وتتم مفاضلتهم مع زملائهم في الحركة العامة وفق بنود المفاضلة.

  • معلمو معاهد التربية الخاصة وبرامجها:

@ بالنسبة للمعلمين المتخصصين في أحد مسارات التربية الخاصة ستجرى لهم مفاضلة خاصة لكل مسار على حدة.

@ معلمو المواد المتخصصون في التربية الخاصة ستتم مفاضلتهم معلمي فصل في معاهد التربية الخاصة.

@ أما معلمو المواد غير المتخصصين في التربية الخاصة فستتم مفاضلتهم مع معلمي التعليم العام كل في تخصصه.

@ معلمو المهارات الاجتماعية والتدريبات السلوكية ينقلون في حالة وجود احتياج فيهما فقط.

@ لا يحق رفع طلب نقل خارجي للفئات التالية:

  • من بلغ غيابه بدون عذر أكثر من عشرة أيام.

  • من كان أداؤه الوظيفي الحالي أقل من 70درجة.

  • المعلمون المفرغون لإكمال دراستهم ويستثنى من ذلك من كان في آخر فصل دراسي.

  • المعلمون الذين عليهم قضايا إلا بعد موافقة لجنة القضايا بإدارة التربية والتعليم.

  • المعلمون المعارون إلا بعد انتهاء إعارتهم أو قطعها والعودة إلى مدارسهم والمباشرة فيها.

  • في حالة حدوث ما يمنع من نقل المعلم أو يؤثر في مفاضلته، يتم تعديل بياناته في حينه وفق تعليمات النظام.

  • لن تقبل أي طلبات عدول بعد صدور الحركة.

  • سيتاح إدخال رغبات النقل في 1428/2/15ه ولمدة شهرين.

  • يكلف المشرف التربوي المنسق بإدخال درجات الأداء الوظيفي للمعلمين في المدارس التابعة له من خلال النظام، علما بأن ذلك سيستمر حتى نهاية شهر ربيع الثاني 1428ه لأهميتها في المفاضلة ولإعطاء الفرصة للمشرفين التربويين لزيارتهم وتقويمهم.

ثالثا: ضوابط حساب النمو وتحديد الاحتياج لمدارس التعليم العام:

@ يتم حساب النمو وتحديد الاحتياج المتوقع للعام القادم آليا في الوزارة وفق الضوابط والأسس والمعادلات المنظمة لذلك.

@ يعتمد على بيانات شاغلي الوظائف التعليمية وبيانات المدارس والفصول والطلاب في تقدير النمو المتوقع وتحديد احتياج المناطق من المعلمين للعام الدراسي القادم، لذا يراعى التأكد من دقة كافة الحقوق الموجودة في نماذج بيانات المدارس وشاغلي الوظائف التعليمية بالنظام.

@ يحسب النمو لكل محافظة على حدة مع مراعاة شريحتي المدارس ذات المباني الحكومية والمستأجرة.

@ في حالة المدارس المشتركة تفصل كل مدرسة على حدة، فمثلا المدرسة المشتركة الابتدائية والمتوسطة تعامل كل منهما مدرسة مستقلة لها بياناتها الخاصة ورقمها الوزاري وبيانات شاغلي الوظائف التعليمية الذين على ملاكها.

@ كل مدرسة لم يكتمل تشكيلها (كمدرسة ابتدائية بها إلى الصف الرابع فقط) يحسب نموها على حدة.

@ ترصد حالات التسرب والمكلفين والمفرغين من شاغلي الوظائف التعليمية في إدارة التربية والتعليم من خلال النظام.

@ يتم التواصل مع الإدارة العامة لشؤون المعلمين - إدارة الاحتياج، من خلال النظام لتبليغ التسرب ا