• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2821 أيام , في الجمعه 14المحرم 1428هـ
الجمعه 14المحرم 1428هـ - 2 فبراير 2007م - العدد 14102

دعا إلى ضرورة الدقة في البيانات والحرص على تكاملها

وزير التربية يحدد آلية النقل الخارجية للمعلمين بين المناطق والمحافظات

د.عبدالله العبيد

الرياض - علي الشثري:

    أصدر معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد تعميما لجميع إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات (بنين)، يتضمن آلية استخلاص بيانات الوضع القائم بالمدارس والتي يعتمد عليها في تقدير الاحتياج وإجراء حركة النقل الخارجية والتي تشمل المعلمين الراغبين في النقل من مدارسهم التي يعملون بها إلى محافظات أخرى داخل الإدارة وخارجها، وذلك لمعلمي التعليم العام والتربية الخاصة والمشرفين التربويين والمرشدين الطلابيين في جميع القطاعات، وجميع شاغلي الوظائف التعليمية ممن هم على الكادر التعليمي.

وأشار الوزير إلى ضرورة الدقة في البيانات والحرص على تكاملها والرجوع إلى ملفات المعلمين عند الحاجة، لما لهذه البيانات من أثر بالغ على دقة تقدير الاحتياج وتنفيذ حركة النقل الخارجية.

وفيما يلي أهم نقاط استخلاص بيانات الوضع القائم في المدارس:

أولا: تحديث البيانات

- سيتم نشر بيانات المعلمين والمدارس والفصول والطلاب من خلال نظام شؤون المعلمين على موقع الوزارة www.moe.gov.sa، وتم إتاحة تحديثها وتعديلها.

ثانيا: آلية حركة النقل الخارجي:

- يتم نقل جميع شاغلي الوظائف التعليمية سواء كان (مشرفا أو مديرا أو وكيلا أو مرشدا أو معلما، تعليم خاص أو عام، أو محضر مختبر) وفق ضوابط حركة المعلمين.

- المرشدون الطلابيون الذين صدر لهم قرار وزاري بتكليفهم سيتم نقلهم مرشدين طلابيين وفق المفاضلة مع زملائهم، ولا ينطبق ذلك على من تم تكليفه عن طريق إدارات التربية والتعليم.

- سيتم إجراء حركة النقل لهذا العام من الإدارات التعليمية وإليها حسب المحافظات والمراكز الموضحة بالنظام.

- ستجري المفاضلات في تحقيق رغبات طالبي النقل بالحاسب الآلي بناء على (تاريخ المباشرة بالسنة ثم بالشهر - عدد أيام الغياب بدون عذر - تقدير الأداء الوظيفي - المباشرة باليوم - عدد أيام الغياب بعذر - تقدير المؤهل - تقدير الأداء الوظيفي العام الماضي - عام التخرج)، وفي حالة التساوي تتم المفاضلة على المعدل التراكمي الموزون للمؤهل.

- يمكن لطالب النقل الخارجي تسجيل عشر محافظات للنقل كحد أقصى ويمكنه الاكتفاء بأقل من ذلك ولو محافظة واحدة فقط مع ملاحظة عدم تكرار أي رغبة.

- على طالب النقل الخارجي التأكد من اكتمال بياناته ودقتها كالتخصص والمؤهل الذي عين عليه أو أعيد تعيينه عليه برقم وظيفة جديد (حتى لو كان يحمل مؤهلا أعلى منه) ونوعه والجامعة المتخرج منها وتقدير المؤهل وتاريخ المباشرة في الوزارة معلما (سواء على البند أو المستوى)، وذلك من خلال النظام.

- ستتم مفاضلة المعلمين الحاصلين على دبلوم أو بكالوريوس كلية معلمين على المرحلة الابتدائية فقط دون النظر للمرحلة التي يعملون بها والمعلمين الحاصلين على مؤهل جامعي أو كلية معلمين مسار (العاملين في المرحلة الثانوية) على المرحلتين المتوسطة والثانوية، والمعلمون الحاصلون على كلية معلمين مسار ويعملون في المرحلة المتوسطة أو الابتدائية يفاضلون على المرحلة المتوسطة فقط.

- المعلم الذي تخصصه له مادة تدريس تناظره، يثبت على تخصصه، والمعلم الذي لا تناظر تخصصه مادة تدريس كالسياسة والإعلام ومعهد المعلمين العام، يتم تحديد تخصصه في إدارة التربية والتعليم من قبل لجنة من الإشراف التربوي وشؤون المعلمين وبموافقة المعلم، ويثبت له هذا التخصص في جميع معاملاته.

- معلمو الصفوف الأولية ينقلون وفق تخصصاتهم ومؤهلاتهم، وفي حالة نقلهم إلى المرحلة الابتدائية تكون لهم الأولوية في العمل بالصفوف الأولية.

- عدم العمل بأي تعاميم سابقة بشأن نقل حفظة القرآن الكريم وتتم مفاضلتهم مع زملائهم في الحركة العامة وفق بنود المفاضلة.

- معلمو معاهد التربية الخاصة وبرامجها:

@ بالنسبة للمعلمين المتخصصين في أحد مسارات التربية الخاصة ستجرى لهم مفاضلة خاصة لكل مسار على حدة.

@ معلمو المواد المتخصصون في التربية الخاصة ستتم مفاضلتهم معلمي فصل في معاهد التربية الخاصة.

@ أما معلمو المواد غير المتخصصين في التربية الخاصة فستتم مفاضلتهم مع معلمي التعليم العام كل في تخصصه.

@ معلمو المهارات الاجتماعية والتدريبات السلوكية ينقلون في حالة وجود احتياج فيهما فقط.

@ لا يحق رفع طلب نقل خارجي للفئات التالية:

- من بلغ غيابه بدون عذر أكثر من عشرة أيام.

- من كان أداؤه الوظيفي الحالي أقل من 70درجة.

- المعلمون المفرغون لإكمال دراستهم ويستثنى من ذلك من كان في آخر فصل دراسي.

- المعلمون الذين عليهم قضايا إلا بعد موافقة لجنة القضايا بإدارة التربية والتعليم.

- المعلمون المعارون إلا بعد انتهاء إعارتهم أو قطعها والعودة إلى مدارسهم والمباشرة فيها.

- في حالة حدوث ما يمنع من نقل المعلم أو يؤثر في مفاضلته، يتم تعديل بياناته في حينه وفق تعليمات النظام.

- لن تقبل أي طلبات عدول بعد صدور الحركة.

- سيتاح إدخال رغبات النقل في 1428/2/15ه ولمدة شهرين.

- يكلف المشرف التربوي المنسق بإدخال درجات الأداء الوظيفي للمعلمين في المدارس التابعة له من خلال النظام، علما بأن ذلك سيستمر حتى نهاية شهر ربيع الثاني 1428ه لأهميتها في المفاضلة ولإعطاء الفرصة للمشرفين التربويين لزيارتهم وتقويمهم.

ثالثا: ضوابط حساب النمو وتحديد الاحتياج لمدارس التعليم العام:

@ يتم حساب النمو وتحديد الاحتياج المتوقع للعام القادم آليا في الوزارة وفق الضوابط والأسس والمعادلات المنظمة لذلك.

@ يعتمد على بيانات شاغلي الوظائف التعليمية وبيانات المدارس والفصول والطلاب في تقدير النمو المتوقع وتحديد احتياج المناطق من المعلمين للعام الدراسي القادم، لذا يراعى التأكد من دقة كافة الحقوق الموجودة في نماذج بيانات المدارس وشاغلي الوظائف التعليمية بالنظام.

@ يحسب النمو لكل محافظة على حدة مع مراعاة شريحتي المدارس ذات المباني الحكومية والمستأجرة.

@ في حالة المدارس المشتركة تفصل كل مدرسة على حدة، فمثلا المدرسة المشتركة الابتدائية والمتوسطة تعامل كل منهما مدرسة مستقلة لها بياناتها الخاصة ورقمها الوزاري وبيانات شاغلي الوظائف التعليمية الذين على ملاكها.

@ كل مدرسة لم يكتمل تشكيلها (كمدرسة ابتدائية بها إلى الصف الرابع فقط) يحسب نموها على حدة.

@ ترصد حالات التسرب والمكلفين والمفرغين من شاغلي الوظائف التعليمية في إدارة التربية والتعليم من خلال النظام.

@ يتم التواصل مع الإدارة العامة لشؤون المعلمين - إدارة الاحتياج، من خلال النظام لتبليغ التسرب ا



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 10
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    ---=- الى صناع القرار :؟: نعم للاصلاح الكامل والشامل ونعم للتدوير فى ادارت المدارس والاقسامو ايضا الانتخابات لها
    ---=---العالم يتقدم فى التعليم من مدارس (مستقلة) الى انشطارات اليورانيوم
    ووو نحن نرجع القهقرى ولسان الحال (حتى اذ قال _مترفوها _ نحن وجدنا آبآءنا
    على ملة ونحن على آثآرهم مقتدون)

    اصلان الرجبان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:18 صباحاً 2007/02/02

  • 2

    وشفيها وزارة التربية مكبرة السالفة !!!
    كل هالشروط؟!!!
    الله يعين منتسبينكم والا غياب عشر أيام ماينقل
    الله يعين المعلم يلقاها من الوزارة والا أولياء الأمور وإلا الطلاب والا مستواه اللي ماحصل عليه من سنين

    العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:38 صباحاً 2007/02/02

  • 3

    كلية المعلمين ينقلون قبلنا وأحنا الجامعيين ننقل بعدهم العام الماضي نقل كلية المعلمين نقل خارجي مع العلم أحنا مباشرين قبلهم بسنة كاملة مباشرتنا كانت في 1423 وهم باشروا في 1424 قالوا مفاظلتهم لوحدهم وليس مع الجامعيين ( سوبر سبشل )

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:43 صباحاً 2007/02/02

  • 4

    وماذا عن مدارس الابناء بوزارة الدفاع يامعالي الوزير متى يتم الحاق المعلمين والمعلمات في هذة المدارس بحركة النقل انهم ينتظرون على احر من جمر خبرا يفرحهم بهذا الخصوص

    ابو احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:44 صباحاً 2007/02/02

  • 5

    المعلم الذي غاب عشرة أيام فأكثر لماذا يثبت في مكانه ؟ أليس تشجيعاً لغيره على الغياب ؟ألا تستطيع الوزارة إيجاد نظام يقضي بنقله إلى مكان آخر مكان معلم يطلب النقل ويدخل هذا الإجراء ضمن الظام؟ إن في ذلك مصالح الأولى للمدرسة المتضررة من الغياب ( طبعاً إذا كانت الوزارة تعرف أضرار الغياب على المدرسة) والثانية عامة للتقليل من الغياب خوفاً من النقل والثالثة للمعلم نفسه إذ ان احتمال تعديل وضعه واستعداده لتجنب الغياب يكون اكثر مع تغييرموقع عمله والرابعة مع الخامسة التقليل من الضرر الذي سيلحق بالطلاب أكثر من عام وتحقيق رغبات أكثر لدى المعلمين وخاصة من يطلبون النقل داخل0
    ولا أعتقد أنه من الصعب على الوزارة اقتراح هذا النظام وطلب الموافقة عليه من الجهات العلياء للمصلحة ودفع المعلمين وخاصة الجدد إلى الجد وعدم التساهل في المهنة00 فعسى أن نرى خيراً

    أبو محمد الحارثي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:01 صباحاً 2007/02/02

  • 6

    معالي الوزير. قبل 3سنوات قرر مجلس الوزراء دمج معلمي الدفاع والحرس مع معلمي التربيه , ومن ثم تم تأجيله 3سنوات انتهت منذ شهرين ولانعلم ماسبب تأجيل قرار وزاري , والأن بعد هذا الصبر نريد حقنا بالنقل , فالكثير تغرب عن اهله سنوات ومنهم من حصل له حوادث جراء ذلك ؟ المطلوب حقنا يامعالي الوزير الذي كفله لنا المرسوم الملكي او ان توضح الحقيقه للجميع يامعالي الوزير وما سبب التأجيل.

    علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:38 صباحاً 2007/02/02

  • 7

    ياو زير التربية أنقل لك هذه المعاناة
    أنا معلم عينت بالدوادمي وأنا من الرياض ورأيت مدير المدرسة يخصم علي إذا ناقشت في أي بند مخالفة واضحة بالنظام وإذا ما خالفته رأيته يضع لي إظطرارية ووالله أحيانا يجعلني أو قع على حضوري لأيام وأنا ما حضرت وألان علي يومين حاسمها على علشان أني ناقشته في النظام بمخالفة صريحة.
    أما أبناء عمومته فهو لا يعيرهم أي نظر ويغيبون ويحضرون على كيفهم لأنهم من أهل القرية بالله هذا تعليم وهذا مجتمع تعليمي يقدر المعلم.
    ياوزير التربية
    راجع أنظمة وصلاحيات مدراء المدارس ونحن لاحظنامنذ أن قلصت الإظطرارية بالمدارس ومشاكل المدراء كثرت ويمنون علينا بالخمسة أيام التي قهرت وضايقت المعلم لكونها قليلة ولا تفي له بمتطلباته.
    ألا للمعلم مراجعات بدوائر حكومية أخرى؟؟؟
    ألا له مراجعات بوالد أو والده مريضة؟؟؟
    ألا له زوجه يراجع بها وأبناء؟؟
    إذن أين الوقت إذا كانت إجازته خمسة أيام والمدير يحسم على كيفه إذا تعدت وتجاوزت المدة ؟
    أنظمة الإجازات ولعت بنا نار وجعلتنا ما نخلص بالتعليم غصب علينا من القهر إلي بنفوسنا ؟؟ يا عالم إصحو وراجعو ا القرارات بحق المعلمين؟
    فوالله ثم والله إذا صلحت أحوال المعلمين صلح التعليم؟؟ وإذا ظغط على المعلم بالقرارات والله لو فيه افخم المدارس وأحسن الكتب و إلخ لما ينفع إذا المعلم نفسيته زفت وحالته سيئة ويرى الظلم بعينه من مدراء المدراس النائية التي جعلوا الإدارة إمارة ؟؟

    أبو خالد / الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:53 صباحاً 2007/02/02

  • 8

    اين حقوق المعلمين في تعديل المستوى واين التامين الصحين ولماذا لا يصرف لنا بدل سكن مثل بقية القطاعات الحكوميه , اتق الله يا وزير المعارف وان لم تستطع اعطائنا حقوقنا فتنحى جانبا ودع احدا اخر يقوم بهذة المهمه سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الا انت استغفرك واتوب اليك

    عبدالله محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:53 مساءً 2007/02/02

  • 9

    شكرا لوزير التربية والتعليم الذي حمل على عاتقه النهوض بالعملية التعليمية..
    والقضاء على المتلاعبين وعدم فتح الفرصة أمامهم للمزيد من التلاعب..
    أيها الوزير الفاضل..
    قد تلاقي تعباً وتسخطاً في أول الوقت من بعض المهملين..
    لكن..
    لا عليك، فسر على بركة الله، فعين الله ترعاك..

    محمد عبد العزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:43 مساءً 2007/02/02

  • 10

    معالي وزير التربية والتعليم لماذا لانسمع منك تصريح يتعلق بمدارس الابناء من ناحية النقل وانهاء عملية الدمج باسرع وقت ممكن ان ابنائك المعلمين في هذة المدارس ينتظرون منكم مايفرحهم لقد انتهت مدة ثلاث سنوات وهي المدة التي اجل فيها قرار مجلس الوزراء القاضي بدمج مدارس الابناء الى وزارة التربية مع العلم ان مدارس الحرس الوطني لم يشملها التأجيل وتم دمجها بكل يسر وسهولة وبقيت مدارس الدفاع. المعلمين والمعلمات في مدارس الابناء يريدون مساواتهم بزملائهم في الحرس الوطني وينتظرون تفعيل قرار مجلس الوزراء باسرع وقت ممكن وهم المعنيون فهذة الايام ينتظرون مايسرهم الآتكفي مدة ثلاث سنوات التي مضت لانها عملية الدمج بسلاسة

    ابوحمدان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:59 مساءً 2007/02/02



مختارات من الأرشيف

  • اطفال على عتبة الموت!

    طفلة صغيرة تمشي في الصباح الباكر متجهة الى مدرستها التي تبعد عن منزلها مسافة طويلة , تتعرض للسيارات والطرق في ...

نقترح لك المواضيع التالية