ملفات خاصة

الثلاثاء 11المحرم 1428هـ - 30 يناير 2007م - العدد 14099

الروائح الكريهة في كل مكان والنظافة معدومة ووقت الزيارة قصير

حديقة الحيوان في الرياض "معلم" سياحي لا يجتذب الزوار

الرياض - عائشة العامودي:

برغم تنوع السلالات في حديقة الحيوانات بالرياض ووجود عدد من الحيوانات المفترسة والزواحف والحيوانات البرية التي لا توجد بالمملكة وعلى الرغم من حب السكان الى الاستمتاع بهذه الطبيعة التي تكلفت الجهات المسؤولة فيها من حيث تنسيق المكان وجلب الحيوانات من بلدان مختلفة إلا أن سكان الرياض وزوارها لا يشعرون بالمتعة في هذه الحديقة، إما للروائح الكريهة المنبعثة من المياه الموجودة ببيوت الحيوانات أو لسوء الأنظمة التي وضعتها إدارة الحديقة أو لضيق الوقت المسموح به للزيارة كون الحديقة تفتقد للإنارة.

وقد أعرب عدد من سكان الرياض وزوارها عن عدم إستمتاعهم بهذا المنتزه الوطني، حيث ذكرت هند شيخ: أن الحديقة مليئة بالحيوانات الجذابة الأمر الذي يدفع الكثير من سكان الرياض والمناطق الأخرى الى التردد عليها لما فيها من حيوانات غير معروفة لنا، فنحن لا نرى الزرافة أو الأسود أو الفيلة إلا في التلفاز أو في هذه الحديقة ومن المؤلم أن تصبح هذه الحديقة مصدرا للإزعاج بدلا من كونها منتزها يرتاده الزوار من الرياض وخارجها.

وتضيف الشيخ: كنت أزور حديقة الحيوانات بين الحين والآخر وأرى مدى التدهور الذي يزداد من روائح كريهة ناتجة عن عدم الاهتمام بنظافة الحيوانات خاصة في فصل الصيف وسوء تعامل العاملات بها دفعني الى عدم الذهاب منذ أكثر من عام، كما أن الحيوانات دائما جائعة ولو قدر لها الهروب لأكلت الزوار كالذئاب والتماسيح والنمور، كما أنها تصدر أصواتاً مزعجة جراء ذلك مما يصيب الزوار بالذعر.

وتتعجب الشيخ من هذا الاهمال لهذه الحيونات التي تشكل معلما سياحيا ومنتزها وطنيا جاذبا للزوار وتتساءل: لماذا لا يتم العناية بها وأين الأمانة عن مثل هذه الحديقة النادرة في المملكة.

حيوانات مهملة

أم نوسة عصام: مقيمة بالرياض منذ أكثر من ثماني سنوات تقول: أنا أحب الذهاب بأبنائي الى حديقة الحيوانات التي أعتبرها مصدرا للمعلومات لأبنائي من خلال ما يرون من حيوانات لا نراها في الطبيعة وما تحتويه من معلومات على اللوحات الارشادية بالقرب من أقفاص الحيوانات، إلا أنني لا أذهب اليها كون الحيوانات مهملة وجائعة وتنتظر رحمة الزوار في إطعامها فأحيانا يرمي الزوار الأكياس والمعلبات الفارغة فتركض الحيوانات وتلتهمها مما يحدث مشادات بين موظفات الحديقة والزوار، حيث يطلبن من الزوار عدم إطعام الحيوانات والابتعاد عنها، وللأسف الشديد الحديقة تنتشر فيها الروائح الكريهة عند بيت الجاموس والنعام وكلب البحر وهي تقع عند البوابة من الجهة اليمنى، كما أن الأكل بالحديقة غير جيد وقد يصيب الزوار بالتسمم فأنا لا أعطي أبنائي منها كما أجلب طعامنا من الخارج، الحديقة تتدهور من سنة الى أخرى والشركة المشغلة لها لا تهتم بها بالصورة المطلوبة الاهمال الملحوظ في الحيونات قد يؤدي الى موتها وهذه خسارة كبرى خاصة ونحن تكلفنا الكثير لجلبها.

وتحدثت السيدة فلسطين عبود الفقيه: إن حديقة الحيوانات بمدينة الرياض لا توجد مثلها بالمملكة في كبر مساحتها وتعدد حيواناتها التي لا نعرفها في المملكة إلا من خلال التلفاز أو الموسوعات العلمية فنحن في جدة لدينا حديقة صغيرة جدا بها بعض الحيوانات الصغيرة ومساحتها ضيقة ولا نذهب اليها إلا في فصل الشتاء فقط لسوء الأحوال الجوية.

وتضيف الفقيه: أنا أزور بناتي في الرياض وكلما حضرت للرياض ذهبت يوم الخميس مع عدد من السيدات الى حديقة الحيوانات للاستمتاع وقضاء وقت مع الأقارب خارج المنزل، وفي زيارتي الأخيرة رأيت تدهور مستوى النظافة وسوء الصحة بالحيوانات التي تنتظر من يطعمها كما آلمني ما حدث في القطار من مشاكل، فالعاملات يحاولن جاهدات منع الأطفال من الاصطدام بالقطار الذي يقف ويسير بين لحظة وأخرى بسبب العطل الذي به، نحن سكان جدة نستمتع بزيارتنا للحديقة إذا أتينا لتنوع الحيوانات والتنسيق الرائع وتنظيمها، ولكن نستاء من الروائح والتفتيش عند البوابة وسوء تعامل عاملاتها اللاتي يسرن بالعصي لمنع الأطفال من الوقوع في بيوت الحيوانات أو إطعامها. نحن نناشد ألأمانة النظر في هذه الثروة الثمينة التي لا توجد في مدن المملكة مثيل لها من كبر مساحة أو تنوع حيواناتها، فهذه الحديقة منتزه وطني جذاب لسكان الرياض والزوار.

رحلات مفقودة

وتتعجب عبير عبدالله الوجيه: من عدم معرفة سكان الرياض بهذه الحديقة فهي عندما تطلب من صديقاتها الالتقاء بالحديقة يتعجبن من طلبها ويتساءلن: أين تقع؟ كما تتساءل: لماذا لا تنظم بها رحلات لطلاب المدارس خاصة المدارس الأهلية التي تنظم معظم رحلاتها للألعاب ومطاعم الوجبات الخفيفة متكلفين مبالغ هائلة لو دفعت في هذه الحديقة لأسهمت في تطورها.

وتؤكد الأستاذة عبير أن الحديقة أصبحت مصدرا تجاريا للشركة المشغلة لها والتي لا تهتم بتغيير المياه الراكدة في بيوت الحيوانات ولا تهتم بأكل الحيوانات كما لا يوجد بها أي تجديد لجذب الزوار وأكبر دليل على كونها مصدرا للكسب وليس لجذب الزوار كثرت العربات المؤجرة التي تبيع ألعاب الأطفال والوجبات الخفيفة والسيدات اللاتي يتجولن بين الزوار لنقش الحنة. هذه الحديقة بدلا من أن تصبح حديقة وطنية للزوار أصبحت منتزها تجاريا فقط.

اهتمام مفقود

وتقول منى الوطيان: لم أزر حديقة الحيوانات منذ عشر سنوات كونها تقع في وسط الرياض تقريبا بالإضافة الى عدم ما يوجد بها من جذب فكما أسمع من عدد من الزميلات أن العاملات يقمن بالتفتيش عن البوابة ويسحبن الجوالات ذات الكاميرا، كما أن الأولاد فوق سن الاثنتي عشرة لا يسمح لهم بالدخول، وهذا يسبب لي مشكلة في ترك أخي ذى الخامسة عشر عند البوابة أو مع السائق.

وترى الوطيان بأن هذه الحديقة تحتاج الى بعض الاهتمام لتصبح أكثر جذبا وحتى يستمتع سكان الرياض الذين يفتقدون أماكن الترفيه لطبيعة الرياض الصحراوية أنا أثق أن الأمانة ستسعى الى إعادة النظر في هذه الحديقة التى تحتاج بعض الاهتمام والتنظيم.

وأوضح السيد عثمان عبدالله: إن مواعيد الحديقة للرجال غير مناسبة، حيث معظم الرجال في أعمالهم طوال الأسبوع ولا يجد غير الجمعة لقضاء وقته مع أبنائه فلا يستطيع الذهاب يوم الجمعة، حيث يمنع دخول النساء ولا تكون للعوائل مما يدفعني الى الذهاب الى أماكن أخرى اجتمع فيها مع أسرتي في ألأماكن العامة المسموح بها للعائلات.

ويتعجب الأستاذ عثمان من كثرة تشكي عائلته من كثرة الروائح ورؤيتهم للحيوانات شبه الميتة خاصة في فصل الصيف عدا أن الحديقة تغلق الساعة الخامسة بسبب عدم وجود إضاءة بها مما يجعل الزائر يتأزم لعدم تمكنه من التجول فيها لكبر مساحتها وضيق الوقت المسموح به للزيارة.

وذكر الأستاذ محمد الراقي أنه تمنى رؤية حديقة الحيوانات لما فيها من حيوانات لا توجد في بلادنا أثناء زيارته للرياض ويرى الحيوانات المفترسة والضخمة والطيور ذات الألوان الجذابة والزواحف، ولكنه تفاجأ من عدم تشجيع أصدقائه بمدينة الرياض للذهاب للحديقة، وذلك لكثرة الروائح باللإضافة الى إغلاق الحديقة في وقت مبكر.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 16

1

  ام عبيد

  يناير 30, 2007, 8:08 ص

مادام العمال هنود فالله يخلف هم يبون يوسخون الحديقه بزياده لانهم مو نظيفين اصلا وشلون تبونهم يهتمون ليت العماله من الفئه الفلبينيه انضف منهم شوي على الاقل والمفروض يحطون مشرفين سعودين عليهم عشان يسوطونهم سوط علشان النضافه بس مهنا والي مصلح والله ان لي سنين ما رحت للحديقه وعيالي من صغرتهم ميتين يبونها رحت لها مره وربي امشي وانا متلطمه من الريحه خفت على اطفالي من جرثومه ولا عدوى الله يستر والى الان مدري وش شكل الحديقه خلاص عافها الخاطر من مستوى النضافه ليت المسؤليين يهتمون شوي ولا يسكرونها افضل

2

  Saad

  يناير 30, 2007, 9:58 ص

انا ما ادري ايش المشكلة لو دخلت انا وزوجتي واولادي احنا نروح للاسواق سوا اش المشكله في حديقة الحيون

3

  القحطاني

  يناير 30, 2007, 10:32 ص

على فكرة وين مكان الحديقة بالضبط ومتى وقت زيارة الرجال ؟

4

  سليمان الذويخ

  يناير 30, 2007, 11:33 ص

نعم ينفر اصحاب الأحياء المجاورة خاصة اثناء المطر وانتشار الروائح من مخلفات الحيوانات

5

  أبو مانع

  يناير 30, 2007, 11:51 ص

تحديد الوقت للزيارة وإغلاق الحديقة بوقت متأخر ينفر الزوار،، واقترح لو يتم وضعها كالمنتزهات الأخرى إذ يتم دخول العائلة كاملة مع رب الأسرة خصوصاً أوقات الأربعاء و الخميس والجمعة وباقي أيام الأسبوع لا بأس لو بقي النظام كما هو عليه.

6

  محمد

  يناير 30, 2007, 12:40 م

فعلاً.. من ناحية النظافة والتنظيف تجنبو اي شيء اسمه " بنقالي " و " هندي ". والفلبيني افضل شي

7

  محمد أحمد

  يناير 30, 2007, 12:46 م

انا طول عمري اتمنى اني ازورها والان عمري 27 سنة و تزوجت و صار عندي عيال و مازالت نفسي ازورها المشكله انه مافي اي شي ترويجي لها ولا حتى موقع او شيء ممكن يعطينا معلومات عنها واللي استغربه انها ايام تكون نساء و ايام تكون رجال و مايصير عوائل؟ ليه ياعالم لو انا و زوجتي وبنتي بنروح لها متى نروح لها... بالأحلام ؟

8

  ابو نايف

  يناير 30, 2007, 1:18 م

نحن دائما نتفاخر بئننا انشئنا الاكبر والاجمل ولكن لم نذكر ابدا في حياتنا اننا نوالي صيانة الاقدم ونجعله الانظف والانضم هل هي حديقة حيوانات ولا مدرسة بنات لانه والمفروض انه متنزه لجذب الاسر وعامل من عوامل التفاف الاسرة مع بعضها وخروجها لتنزه مع بعضها فهو يمنع دخول الاسرة كامله فالرجل والاولاد مع بعظ والام والبنات يوم ثاني ولا ادري هل هي بحجة سد الذرائع ولا نخاف الناس يغازلون بجانب اقترح بوضع جدولين الاول لنساء فقط والثاني للعوائل مع رب الاسره والاولاد ونترك الخيار للجمهور وشكرا

9

  ابوحمد

  يناير 30, 2007, 1:29 م

انا ابي اعرف ليش ما يكون دخول الحديقة للعائلة كاملة. علماً بأن هذا النظام موجود في كل الحدائق العامة الكبيرة والمعروفة، كما أود طرح سؤال يحيرني من سنين ما هو الفرق بينها وبين السوق وبين المطار والحدائق إلخ. أنا أرى انه لو طبق نظام الأسواق عليها والحدائق العامة الأخرى.لأصبحت من أفضل المناطق التي يرتادونها سكان الرياض. ليش التعقيد هذا يا عالم..

10

  أم سعد

  يناير 30, 2007, 1:41 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أويد وبشدة أن يكون هناك أياما للعوائل مثلآ الخميس والجمعة حيث أن هناك أيتام تتراوح أعمارهم مابين (12-13-14 )لاتستطيع الأم أن تتركهم في الحديقة لوحدهم خوفآ عليهم وقد حدث لنا ذلك حيث أتت أختي لزيرتنا في الرياض ومعها ابنها عمره 12سنة ولكنه طويل ومنع من الدخول ونظرآ لأنه يحب الحيوانات جدآ أضطررنآ أن نرجع معه فا الله سبحانه وتعالى يقول (وأما اليتيم فلا تقهر)ومثله كثيرآجدآ لذا نرجو ا النظر في الموضوع وجزاء الله المسؤولين كل خير

11

  ابوراكان

  يناير 30, 2007, 2:08 م

الرجال والنساء: تحديد ايام للنساء والاطفال والله مريحنا جدا , انزل عائلتي مع اقاربهم واروح وانا مطمئن وارجع واخذهم وقت الزيارة: وقت الزيارة مناسب جدا لكن يجب الاهتمام بالنظافة السعر: مرتفع يجب تقليل سعر الدخول

12

  يوسف صالح

  يناير 30, 2007, 2:46 م

اقترح يوم عوائل يوم نساء يوم عزاب أربعه أيام صيانه من أجل لا يكون هناك روائح شكرا لجربده الرياض على اتاحه الفرصه

13

  ابوعلي

  يناير 30, 2007, 3:13 م

مشكلة النظافه اهم شيء وبعدين السعر واجد كثير ومن ثم دخول النساء والأطفال يوم والرجال يوم خاصة الأربعاء والخميس والجمعه اما باقي الأسبوع مافي مشكلة بل من المفروض يوم لرجال ويوم لنساء بس ايام الأسبوع العادية

14

  أبو فؤاد

  يناير 30, 2007, 4:06 م

انا ابي اعرف ليش ما يكون دخول الحديقة للعائلة كاملة. علماً بأن هذا النظام موجود في كل الحدائق العامة الكبيرة والمعروفة، كما أود طرح سؤال يحيرني من سنين ما هو الفرق بينها وبين السوق وبين المطار والحدائق إلخ... لن نجد جواب مقنع لهذا التسأول,كل الحلول موجوده: 1-ايام للعوائل 2-ايام للعزاب 3-ايام للنساء ولكن لن نجد اذن صاغيه لأن اللي وضع نظامها مات وكتب في وصيته عدم تغيير نظام دخول الحديقه. تحياتي لكم

15

  محمود المصرى

  يناير 30, 2007, 4:14 م

السلام عليكم قرات مناقاشتكم و الحل هو توقيع اتفاقية تعاون و تدريب و تجهيز بين حديقة حيوان الرياض و مثيلتها بمدينة كوانزوGUANGZHOU بجمهورية الصين الشعبية أنا نفسى زرتها روعة حلم أى و الله حلم و أنصحكم أنتختاروا عمال صينين و تقدوا تخلوهم مسلمين من أقلية (70 مليون) الايجور المسلمة فهم مهرة و مروضى حيوانات النصيحة لوجه الله تعالى

16

  أبو طارق

  يناير 30, 2007, 4:17 م

بالنسبة لوقت الإغلاق، أعتقد أن هذا لأن الحيوانات تنام عند المغرب فما الفائدة من فتح الحديقة بعد هذا الوقت. بالنسبة للسعر كان خمس ريالات للكبار و ثلاثة للصغار، وفجأة زاد السعر بدون أي تحسين في الحديقة

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف