هل علي المدفع وزملائه الرواد يعانون من التهميش ؟

@ بالنسبة لنا لم نهمش ولكننا نرغب أن يكون لنا مجال أوسع ونتمنى أن نكون بجانب الشباب ونحن عانينا الأمرين وحاليا كأن الأمور بدأت تصبح أفضل ومع كثرة الفضائيات زادت الأعمال نوعا ما ونطمع بمزيد من الأعمال وبدأنا نعمل وفي العام الماضي قدمت أكثر من خمسة أعمال خلال سنة وهي المرة الأولى التي يمر بها هذا العدد من الأعمال خلال سنة واحدة ونطمح إلى المزيد ونحن قادرون بإذن الله على تقديم المزيد فنيا وعمليا.

@ في العام الماضي قدمت دورا مميزا في مسلسل غشمشم كيف تقيم هذا الدور خصوصا انه يأتي بعد سنوات من تقديمك لدور الأب بشكل روتيني في الدراما السعودية؟

  • في كل عمل أقدم فيه دور الأب بكل تأكيد هو يختلف من أب لآخر ومن عمل لآخر ولكن الأكثر تميزا هو غشمشم لأنه من البيئة المحلية ولمس أحاسيسي الشخصية لأني أنا صورة من هذه الشخصية لذلك أنا لم احتج لحفظ الدور لأنه يمثلني في الطبيعة.

@ هل تشعر بأن الفنانين الكبار في السن يقدرون في الدراما السعودية حق تقديرهم ماديا ومعنويا؟

  • أنا والحمد الله اخذ حقي الذي يرضيني وبالأصح أنا لن اعمل قبل أن اتفق على المادة التي سأتقاضها عن دوري أما بالنسبة للتقدير فالاكثرية من المنتجين يقدرونني شخصيا خصوصا في مؤسسة الهدف للإنتاج الفني ويعطونني أكثر من حقي ولميزة معينة لديهم وغشمشم لم ينقص من حقي الأدبي والمادي بل كان فهد الحيان جميلا في تعامله معي ويعاملني معاملة خاصة.

@ لماذا يغيب علي المدفع عن خشبة المسرح خصوصا انه احد أعضاء جمعية الثقافة والفنون واحد أعضاء اللجنة المسرحية؟

  • إلي راح راح والجماعة الجديدة في إدارة الجمعية وعدونا خيرا حيث من المتوقع أن نشاهد أعمالا مسرحية في القريب العاجل وفي العام الماضي قدمت أربع مسرحيات مع أمانة مدينة الرياض وزميلي الفنان سعد المدهش، كما أننا سنعيد عرض مسرحية شنترة ابن عداد خلال الأيام القادمة بمشيئة الله وهي سبق وعرضت أيام عيد الفطر ووجدت نجاحا منقطع النظير، وهي من بطولة حبيب الحبيب وسعد المدهش وسعد الصالح وإبراهيم المزيعل ومحمد الغائب وعبد الاله الحركان.

@ ما هي أمنيات علي المدفع؟

  • أتمنى من تلفزيوننا الحبيب أن يهتم بالأعمال المحلية لأننا نقدم أعمالا اجتماعية محلية تليق بتلفزيوننا الحبيب لماذا تذيعها القنوات الخليجية ويعرض عنها تلفزيوننا، وتلفزيوننا الحبيب أمامه مهرجان الجنادرية وفيه مادة ثرية سواء تراثية أو مسرحية وسوف يعرض فيه من المسرحيات أكثر من عشرين عملا مسرحيا ياليته يستفيد منها وخصوصا أنها تقدم بشكل مجاني للتلفزيون ولا ينقص إلا تصويرها.

@ هل تعتقد أن التكريم حان وقته لشخصك خصوصا انك قدمت الكثير من وقتك وحياتك الفنية؟

  • أنا في هذا المجال منذ أكثر من 30عاما عبر التلفزيون والإذاعة والمسرح ولا أفكر بالتكريم لشخصي فقط بينما أتمنى أن يكرم جميع زملائي الذين قدموا جهدا رائعا لصناعة هذه الدراما.

@ ما الذي يزعج علي المدفع في سياسة المسرح السعودي؟

  • ما يزعجني هو أن أي أطروحة مسرحية تخالف واقعنا وعادتنا وتقاليدنا وتأتي بالقوالب الجديدة بالمسرح وهي لاتعنينا ولا تهم الجمهور ولا تعالج قضايانا المحلية فهذه تزعجني وتزعجني كثيرا.

@ هل احد من أبنائك فكر بأن يدلف إلى ساحة الفن؟

  • أبدا فجميع أبنائي لا يرغبون بالفن ولم يفكر احدهم بدخول هذا الوسط وأنا لدي فرقة شعبية باسم الكتاتيب وبجانبها العاب شعبية مختلفة ويرئس الفرقة ابني طارق وأسموها باسم فرقة طارق للكتاتيب والألعاب الشعبية.

@ هل تشعر أن أحدا يستمع لك في المسلسلات الإذاعية غير أبنائك وزوجتك؟

  • نعم مازال هناك مستمعون للإذاعة السعودية ولولاهم لما استمرينا في تقديم دراما إذاعية.

@ هل تعتقد أن المواضيع المطروقة في الأعمال الإذاعية تتماشى مع العصر والوقت الراهن؟

  • هناك تطور ملحوظ على مستوى النصوص الإذاعية المعدة ولكن في السابق فعلا كنا نعاني من تقديم مواضيع أكل عليها الزمن وشرب وهي قديمة ولم تكن تساير العصر وهموم المجتمع الحالية.