• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2833 أيام , في الثلاثاء 4 المحرم 1428هـ
الثلاثاء 4 المحرم 1428هـ - 23 يناير 2007م - العدد 14092

في اليوم الوطني لشرب الحليب: هل نشربه أم لا نشربه؟

البسترة تقضي على البكتيريا النافعة في منتجات الألبان

شريفة محمد العبودي

    أطلقت وزارة الصحة بمشاركة وطنية كبيرة فعاليات اليوم الوطني لشرب الحليب يوم 1428/1/1ه. وهو اتجاه محمود نحو التوعية الصحية تشكر عليه الوزارة. ولا يختلف إثنان في أن الكالسيوم عنصر غذائي ضروري للوقاية من الكسور ودرء وهن (هشاشة) العظام. ولكن، الدور الذي يقوم به الحليب وغيره من منتجات الألبان في توفير الكالسيوم مبالغ فيه لعدة أسباب أثبتتها البحوث الحديثة (والكلام عن الحليب يشمل غيره من منتجات الأبان):

1ذكرت مجلة التقارير الأمريكية العلمية Scientific American Reports في عددها الخاص عن الغذاء والصحة (المجلد 16رقم 4ديسمبر2006) في الصفحة 20أن من المرجّح أن متطلبات صحة العظام مبالغ فيها. فأعلى معدلات الإصابة بالكسور توجد في المجتمعات التي تستهلك منتجات الألبان بكثرة. كما لم تثبت الدراسات التي أجريت على شرائح كبيرة من البشر انخفاض معدلات الكسور لدى من يتناولون كميات كبيرة من منتجات الألبان. وبالإضافة إلى ذلك، تقول المجلة، لا يمكننا أن نفترض أن زيادة استهلاك منتجات الألبان لا تنطوي على مخاطرة. فقد أثبتت عدة دراسات أن الرجال الذين تناولوا كميات كبيرة من منتجات الألبان تعرضوا لزيادة احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا. كما أثبتت دراسات أخرى ارتفاع احتمالات إصابة النساء اللاتي يكثرن من منتجات الألبان بسرطان المبيض. وعلى الرغم من افتراض زيادة الدهون كسبب لما حدث إلا أنه لم يثبت ذلك، حيث تؤكد المجلة أن زيادة استهلاك الكالسيوم ذاته هي السبب!! وتؤكد المجلة على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث على تأثير منتجات الألبان على الصحة.

2كما ناقشت نشرة معهد هارفارد للصحة العامة Harvard School of Public Health كتاب كل واشرب وتمتع بالصحة Eat Drink and Be Healthy الذي ألفه الدكتور والتر ويليت رئيس قسم التغذية في جامعة هارفرد وعرض فيه اقتراحاته لتطوير الهرم الغذائي. وعندما سئل عن سبب وضعه لمنتجات الألبان قرب قمة الهرم"أي أن لا يزيد استهلاك الفرد منها عن حصتين يومياً" أجاب أن منتجات الألبان غنية بالدهون الحيوانية المشبعة التي تؤثر على الصحة ، بالإضافة إلى أن الملايين الآن يعانون من حساسية اللاكتوز (عدم تقبل سكر الحليب) مما يؤدي إلى المغص وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي.

3وفي مقال كتبته مستشارة التغذية لوري لبنسكي Lori Lipinski بعنوان الحليب: هل ينفع؟ Milk: It Does a Body Good? تناقش مسألة بسترة الحليب وتأثيرها على المحتوى الغذائي حيث تقول إن البسترة لا تقضي فقط على البكتريا الضارة في الحليب ولكنها تقضي كذلك على البكتريا النافعة الضرورية لهضم الحليب والاستفادة منه. كما أن البسترة تؤثر على العناصر المغذية الموجودة في الحليب حيث تقل فيتامينات A D E بمقدار 66% وفيتامين c بمقدار 50% في الحليب المبستر. كما أن البسترة تؤثر على الفيتامينات التي تذوب في الماء وتنقص من فعاليتها بمقدار من 38إلى 80% . كما تقضي البسترة تماماً على فيتامينات B6 B12 .وتقضي كذلك على إنظيم (إنزيم) الليبيز الذي يحلل الدهون مما يمنع من الاستفادة من فيتامينات A Dالتي تذوب في الدهون ومن دونها لا يستفيد الجسم من الكالسيوم في الحليب!! كما تضيف أن الحليب المعالج ب ultrapasteurization أي تعريضه لدرجات حرارة أعلى لمدة أطول (ما يسمى عندنا بالحفظ طويل الأجل) يجعل الحليب معقماً أي عقيماً لا حياة ولا فائدة فيه!! وهناك عملية أخرى يتعرض لها الحليب وهي المجانسة homogenization وهي عملية تمنع تجمع زبدة الحليب على سطحه وتحلل جزيئاتها لتختلط به كله. ويعتقد أن لعملية المجانسة صلة بالإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

والمقال الأخير الذي يبين مساوىء بسترة الحليب قد يفتح الباب أمام المسألة التي تناولتها الأبحاث وهي عدم الاستفادة من منافع الحليب على الرغم من كثرة تناوله. وفي أوروبا تبيع البقالات الحليب غير المبستر إلى جانب بيعها للمبستر لتوفير الخيارات أمام من يرغب بغير المبستر. ومن هنا أتوجه إلى شركات الألبان الكبيرة في بلادنا لتوفر الحليب غير المبستر لمن يرغب به.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 6
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    ومن هنا أتوجه إلى شركات الألبان الكبيرة في بلادنا لتوفر الحليب غير المبستر لمن يرغب به.
    اعتقد لبن الري ابو كيس غير مبستر ويحتوي على الزبد الطبيعي صح ؟؟
    لكن لااعلم اذا اختفى من الاسواق او لازال, ثانيا افضل شي شراء حليب الخلفات
    في محلات الخضروات مع اني افضل ان اشربه من احواش الابل طبيعي وطازج
    لكن لاتنسون لازم الناقه تصير بطله :D وماكله ربيعن زين وعشب منتاز
    علشان يطلع الحليب ميه ميه يادليميه

    بدر (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:38 صباحاً 2007/01/23

  • 2

    مهما كان الحليب انفع من المشروبات الغازيه اللي اتمنى ان تخسر هذه المصانع الضاره بالصحه

    سامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:29 صباحاً 2007/01/23

  • 3

    اشكر الكاتبة على المعلومات الجديدة في هذا الموضوع واحب أن اضيف أن الشركات المنتجة لألبان لن تنتج حليب غير مبستر الا اذا وجدت طلب على هذا النوع والطلب لن بأتي الا اذا كانت هناك توعية للمستهلك تتضافر فيها جهود الباحثين امثال الكاتبة الكريمة ودكاترة الجامعات المختصين بالتغذية مع الشركات
    واسال ايضاً ماهي الطريقة الصحية لشرب الحليب؟ هل يجب غليه الى درجة حرارة معينة؟ ام لا؟

    Mubarak Baslouh (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:42 صباحاً 2007/01/23

  • 4

    اذاكان الحليب في معظمه الان مبستر فماذا نفعل. نبطل شرب الحليب ام ماذا حيرتونا حقيقة وانا من ضمن الذين يحبون الحليب وخصوصا من منتجات السعودية وخاصة شركةالصافي دانون وشركة المراعي كيف البانهم هل هي من هذا النوع ان اثق تماما في البانهم من اي شركات اخرى.

    عمر سالم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:54 صباحاً 2007/01/23

  • 5

    والله إحترنا من كثرة الدراسات التي نفاجأ بها بين آونة وأخرى
    إشربوا الحليب حيث أنه يمد الجسم بالكالسيوم يوم طحنا فيه دردبه كل يوم نشرب كوبين تفاجئنا دراسه إن الحليب كامل الدسم غني في الكلسترول إشربوا قليل الدسم أو منزوع الدسم نفاجأ أيضا بأن منزوع الدسم غير صحي
    أيضا قالوا إن الشمس مفيده لهشاشة العظام يوم صرنا نجلس في المشراق كل صبح قالوا الشمس تسبب سرطان الجلد
    طيب ياجماعه دلونا ويش نشرب لم يبقى غير الماء،،
    وأشد ما أخشى أن يخرجوا لنا دراسه جديده تظهر عيوب
    وأخطار من شرب الماء،،،
    إرحموا أعصابنا التي أتلفتها كثرة دراساتكم والتي ستأتي دراسه أخرى تنقضها رأسا على عقب ولو بعد حين،
    الدوادمي

    محمد العثمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:53 مساءً 2007/01/23

  • 6

    يعني افهم من كذا انه الحليب مضر !

    ابو انس (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:59 صباحاً 2007/01/24



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية