أنجبت دورات كأس الخليج عمرها الذي يمتد ل( 37عاماً) لاعبين تجاوزوا في حضورهم وتألقهم الساحة الخليجية ليسجلوا حضوراً باهراً على المستوى القاري والعالمي، وتحفظ دورة الخليج لعدد من النجوم أنهم يعتبرون أساطيرها غير أن تحديد أسماء معينة يعد أمراً في غاية الصعوبة كون المعايير مختلفة فبعض النجوم ظل لمعانهم في حدود هذه الدورات وآخرون وإن لم يبرزوا من خلالها بالشكل المطلوب لكنها قدمتهم ليكونوا سفراء لها في المحافل الدولية الأخرى فنجحوا في ذلك أيما نجاح.

ونحن إذ نقدم قائمة ب( 10لاعبين) نحسب أننا نقدم الأبرز، لكن بطبيعة الحال ستكون هناك آراء مغايرة كل حسب معاييره وهو ما يؤكد على أن دورة الخليج قد أنجبت العديد من النجوم غير هؤلاء الذين نقدمهم في هذا التقرير:

ماجد عبدالله

@ يكاد يجمع النقاد في الوطن العربي على ان النجم السعودي المعتزل (الفذ) ماجد عبدالله هو واحد من صفوة النجوم التي انجبتها الملاعب العربية، وعلى المستوى الخليجي يقف ماجد على قمة النجومية، إذ تشهد له القابة وانجازاته سواء الشخصية او تلك التي حققها مع ناديه النصر او منتخب بلاده بذلك، ولماجد عبدالله بصمة فنية في بطولات الخليج على الرغم من انه لم يحقق لقب البطولة مع منتخب بلاده إذ ظل الحظ يعاند السعودية طويلا، ونافس ماجد عبدالله على لقب الهداف في خليجي 6بعد تسجيله ثلاثة اهداف ليفوز باللقب إلى جانب ثلاثة لاعبين آخرين .

والنجم ماجد عبدالله ولد عام 1958م في مدينة جدة وانطلقت مسيرته الرياضية مع نادي النصر بالرياض، وخلال الاعوام التي شارك فيها ماجد منتخب بلاده والنصر سجل نفسه الهداف الاول بلا منازع حتى اعتزاله في العام 1998، وكان فوزه بلقب عمادة لاعبي العالم احد اهم انجازاته الشخصية وذلك ما بين اعوام 1995و1988.وحقق خلال مسيرته الحافلة انجازات مهمة مع السعودية والنصر ابرزها كأس آسيا للمرة الأولى عام 1984، والمرة الثانية عام 1988، والتأهل للأولمبياد للمرة الأولى عام 1984، والتأهل لكأس العالم للمرة الأولى عام 1994كما حقق ماجد مع ناديه 11بطولة محلية وخليجية وقارية.ويحسب لماجد انفراده بالفوز بلقب هداف الدوري السعودي 6مرات كرقم قياسي كما حقق لقب هداف الخليج وهداف العرب وهداف آسيا ونال لقب الأفضلية على القارة لثلاث سنوات متتالية.

واعتزل ماجد اللعب دوليا بعد مساهمته في قيادة منتخب بلاده إلى دور ال 16في مونديال امريكا عام 1994فيما ارجأ اعتزاله النهائي حتى عام 1998م .

وعلى الرغم من الاعتزال إلا انه ظل يحقق القابا شخصية اهمها اختياره من قبل الفيفا ضمن لجنة خبراء كرة القدم في العالم مع نجوم أمثال (بيليه) و(بلاتيني) و(فرانز بكنباور) و(روجيه ميلا) عام2006، كما حقق في إحصائية أخيرة للفيفا المركز السادس ضمن هدافي العالم على مدى تاريخ كرة القدم في لائحة تصدرها النجم البرازيلي روماريو ويليه بيليه.

جاسم يعقوب

@ جاسم يعقوب.. واحد من اساطير الكرة الخليجية، واحد اهم انتاجاتها الكروية على مر الأجيال، فعلى الرغم من اعتزاله في اواسط الثمانينيات الميلادية إلا انه ظل وحتى اليوم النجم الكويتي الاول وعلى رأس النجوم في الساحة الخليجية .

ولد جاسم يعقوب في الكويت في العام 1953، ولعب منذ صغره مع القادسية الكويتي الذي تسلل منه للمنتخب الازرق ليسجل نفسه اللاعب الأول على مدار تاريخ الكرة الكويتية فقد استطاع ان يسهم مع منتخب بلاده في تحقيق انجازات كروية فذة ابرزها الوصول مونديال اسبانيا عام 1982كما استطاع أن يسجل أكثر من 350هدفا في مسيرته الكرويه .

ويعد جاسم يعقوب الهداف الأول لبطولة كأس الخليج حيث استطاع أن يسجل في جميع البطولات التي شارك بها 19هدفا، وهو رقم قياسي لم يصل إليه أي لاعب حتى الآن.

وقبل ان يساهم جاسم يعقوب في وصول بلاده لكأس العالم في اسبانيا كان قد حقق معه كأس آسيا 1980التي أقيمت في الكويت. وقد شكل جاسم يعقوب ظاهرة كروية خليجية وكويتية ففي الكويت سجل رقما قياسيا لم يكسر حتى اليوم وذلك في العام 19801979حيث انفرد بلقب الهداف مسجلا 37هدفا إلى جانب رقمه الشخصي في دورات الخليج ( 19هدفا) بالاضافة إلى فوزه بلقب الهداف فيها مرتين في خليجي 3و

4.وكان اعتزال جاسم يعقوب في العام 1983م مأساويا، حيث اصيب بالشلل النصفي، واضطر إلى الإعتزال للحفاظ على صحته وكان ذلك حدثا جللا ضجت معه الساحة الكروية الكويتية والخليجية، من اشهر القابه (المرعب وبو حمود).

سامي الجابر

@ يكفي سامي الجابر نجومية تتخطى حدود الاقليمية والقارية لتصل للعالمية انه يعد وبتصنيف الفيفا أحد اللاعبين القلائل على مستوى العالم الذين خاضوا منافسات كأس العالم أربع مرات متتالية، فضلا عن كونه واحدا من ضمن خمسة لاعبين على مستوى العالم ممن سجلوا أهدافا في كأس العالم بعد 12سنة من أول هدف لهم فيه . وضمت هذه القائمة كلا من : (بيليه - مارادونا - اوفي زيلر - مايكل لاودروب).

ظل سامي الجابر المولود في الرياض في العام 1973م صديقا للانجازات والبطولات منذ ان حطت قدماه الملاعب فانجازاته مع ناديه ومنتخب بلاده وكذلك انجازاته الشخصية اكبر من أن تعد على عجل ففي حياة هذا اللاعب من الاولويات ما تجعله على قمة النجومية في القارة الاسيوية حيث اسهم مع منتخب السعودية في تحقيق بطولات خليجية وآسيوية وعربية إلى جانب بلوغ العالمية سواء من حيث كونه واحدا من ضمن الكوكبة الناشئة التي حققت للسعودية بطولة العالم للناشئين عام 1987م باسكتلندا إلى جانب البطولات الغزيرة التي حققها مع ناديه الهلال، ويكفي ان يسجل له الاولية على مستوى السعودية في الاحتراف في القارة الاوربية ليكون صاحب تفرد لا يضاهى وذلك حينما احترف مع نادي ولفز هامبتون في الدوري الإنجليزي في العام 2000م.

وفي المنتخب السعودي كما هو الامر في ناديه كان الجابر شاهدا رئيسا على الانجازات الاهم في المسيرة الكروية الخضراء إذ كان صاحب يد طولى في بلوغ السعودية لمونديال 1994م بامريكا كما تألق هناك بإحرازه احد اهداف المنتخب السعودي في مرمى نظيره المغربي ليسهم بذلك بتأهله للدور الثاني اكبر انجاز في تاريخ الكرة السعودية، كما لعب دورا حيويا في فوز السعودية بلقب خليجي 12بالإمارات كاول مرة في تاريخه وتبعه بالمساهمة في فوز الاخضر بكأس آسيا في الامارات ايضا في العام 1996م، ثم لحق ذلك بالمساهمة بتأهل السعودية لمونديالات فرنسا 1998وكوريا واليابان 2002وألمانيا 2006- ليعود بعد ذلك ليسهم في فوز منتخب بلاده بلقب خليجي 15في السعودية عام

2002.وانجازات الجابر الشخصية كثيرة حيث توج نفسه هدافاً خليجياً وعربياً وآسيوياً وفاز بأكثر من جائزة كاحسن هداف واحسن لاعب على اكثر من صعيد ولعل اختياره ضمن منتخب نجوم العالم عام 1993م في المغرب دليلا على مكانته كنجم لا يشق له غبار ويكفي دلالة على عالميته اختياره في العام 2006سفيرا عن الامم المتحدة للنوايا الحسنة.

أحمد الطرابلسي

@ يكفي الحارس الكويتي أحمد الطرابلسي ليكون اسطورة كروية على مستوى الخليج أن يسجل له انه الحارس الوحيد طوال تاريخ الدورة التي بلغت 37عاما الذي لم يدخل مرماه اي هدف في إحدى الدورات وتحديدا في كأس الخليج الثالثة عام 1974م ليفوز يومها بجائزة احسن حارس خليجي.

ولد أحمد الطرابلسي في بيروت عام 1947وهاجر إلى الكويت عام 1963وحصل على الجنسية الكويتية عام 1974والتحق بالجيش الكويتي ووصل إلى رتبة نقيب .

لقب الطرابلسي بالحارس الامين. يعتبره بعض النقاد من افضل حراس المرمى في تاريخ الكرة الخليجية وقد كانت بداية مسيرته الكروية مع نادي النجمة اللبناني وفي الكويت بدأ مع نادي القادسية ثم انتقل إلى نادي الكويت واستمر في صفوفه حتى اعتزاله سنة 1983، دخل مجال التدريب بعد اعتزاله وإستمر فيها حتى عام

1995.وعرف عن الطرابلسي شغفه بالقرآن الكريم فحفظه وجوده واتقن ترتيله وشارك في عدة مسابقات قرآنية ويعتبر اول كويتي سجل المصحف المرتل باسمه وذلك في عام 1992ويبث له عبر إذاعة الكويت وتلفزيوناتها يوميا .يقول عنه جاسم يعقوب :"يكفي ان أعرف ان الطرابلسي يحمي مرمانا لألعب وأنا أدرك ان المنتخب الكويتي في مأمن من أي خطر، لقد كان فريقا لوحده"!!

محمد الدعيع

@ لم يحز حارس خليجي من الحضور على مستوى القارة الآسيوية كما حاز محمد الدعيع حارس الهلال والمنتخب السعودي فيكفي اختياره بدون منافس حارس القرن في قارة آسيا .

ولد محمد الدعيع في العام 1972وكانت بدايته الكروية حارس كرة يد في نادي الطائي بحائل قبل ان يتحول إلى كرة القدم متأثرا باخيه الاكبر عبدالله الدعيع الذي كان يومها من افضل الحراس الآسيويين، وسجل الدعيع حضورا باهرا منذ دخل المنتخب السعودي عبر بوابة الناشئين ثم تدرج في المنتخبات السنية حتى وصوله للمنتخب الاول الذي سجل فيها انجازات على كل الصعد الخليجية والعربية والقارية والعالمية، فكان على رأس لاعبي السعودية الذين بلغوا مونديال امريكا عام 1994لأول مرة واستمر في حضوره مع المنتخب حتى مونديال ألمانيا 2006ليكون بذلك قد شارك في اربعة مونديالات .

وعلى مستوى دورات الخليج كان للدعيع حضور كبير حيث اسهم معه في تحقيق بطولتين في خليجي 12وخليجي 15في ابوظبي والرياض كما فاز بجائزة احسن حارس خليجي في خليجي 14و 15على التوالي .ومع الهلال حقق الدعيع انجازات كثيرة خليجيا وآسيوياً وعربياً وكان لحضوره في المرمى الازرق دوراً حيوياً في تلك الانجازات .

وحقق محمد الدعيع انجازات شخصية مهمة ابرزها اختياره حارس القرن في آسيا باختيار الاتحاد الآسيوي كما اختير من احسن 10حراس في كأس العالم 94والتي اقيمت في امريكا كما فاز بلقب افضل حارس في كأس آسيا 96حسب اختيار اللجنة المنظمة إلى جانب ترشيحه ليكون من احسن 10حراس في العالم حسب استفتاء مجلة ايطالية واحتل المرتبة السابعة وذلك عام 2004كما انه يقف على قمة عمادة لاعبي العالم برصيد 179مباراة.

حسين سعيد.

@ انجبت الكرة العراقية طوال تاريخها الحافل كرويا نجوماً عملاقة لا زال التاريخ يذكرهم، غير ان المهاجم حسين سعيد والذي برز مع منتخب بلاده بين فترتي السبعينيات والثمانينيات هو على رأس جيل العمالقة في بلاد الرافدين .

ولعل من المفارقات الجميلة ان حسين سعيد نجم الامس هو رئيس اتحاد الكرة في بلاده اليوم، وسبق له ان عمل نائبا لرئيس النادي وهو لا زال يلعب في فريق الطلبة العراقي .

بدأا حسين سعيد مسيرته الكروية في العام 1974وانضم إلى منتخب الشباب 1976، لعب في صفوف نادي الطلبة العراقي منذ عام 1976وحتى اعتزاله عام 1990تم اختياره اللاعب رقم 25من لاعبي القرن لقارة آسيا من ضمن قائمة تحتوي على 30لاعبا آسيويا في الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم .

ويعد حسين سعيد من اللاعبين القلائل الذين اكملوا دراساتهم العليا حيث حصل على شهادة الماجستير في الزراعة وهو ما فتح له آفاقاً كبيرة في حياته فبالاضافة إلى منصبه في رئاسة الاتحاد العراقي يشغل سعيد ايضا منصب رئيس لجنة كرة القدم النسوية في الإتحاد العربي لكرة القدم ورئيس لجنة اللعب النظيف في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وعلى مستوى الكرة الخليجية يعد حسين سعيد من اكثر اللاعبين مساهمة في احراز بلاده لثلاث دورات خليجية بل وكان صاحي اليد الطولى في خطف بلاده اللقب من الكويت التي كانت محتكرة اللقب حتى خليجي 5في العراق في العام وهو 1979صاحب الرقم القياسي لحد الآن بتسجيل الأهداف في بطولة كأس الخليج حيث سجل 10اهداف في نفس البطولة، ويحلم حسين سعيد في الفوز بخليجي 18كرئيس للاتحاد العراقي كما فعل ذلك لاعبا غير مرة.

منصور مفتاح

@ يكفي لان تقول ثعلب الكرة القطرية وحسب حتى يلتفت الجميع نحو النجم الجماهيري القطري منصور مفتاح

منصور مفتاح.. ثعلب الكرة القطرية.. القناص الخطير.. صائد الأهداف.. أحد أشهر مواليد منطقة الجزاء.. شهرته تخطت حدود شبه الجزيرة القطرية ومنطقة الخليج فصار أحد أبرز هدافي العرب.

منصور مفتاح هو اشهر لاعبي المنتخب القطري وأشهر هداف في تاريخ قطر على الاطلاق وواحد من صفوة النجوم الذين افرزتهم دورات الخليج.

البداية لمنصور مفتاح في دورات كأس الخليج كانت في الدورة الرابعة التي استضافتها الدوحة عام 1976وكانت أول مباراة يلعبها مع المنتخب القطري ويومها فاز العنابي على المنتخب السعودي بهدف نظيف.

وفي دورة الخليج الخامسة أبدع منصور مفتاح وتألق حيث كانت ولادته الحقيقية كنجم إذ سجل اربعة اهداف جميلة جعلته في مقدمة المهاجمين الذين يضرب لهم ألف حساب وتواصل عطاؤه مع المنتخب في دورات الخليج حتى الدورة العاشرة عام 1990في الكويت.

ومن اهم محطات ثعلب الكرة القطرية حصوله على لقب هداف العرب ومشاركته مع منتخب بلاده في بطولة العالم العسكرية التي احرز فيها المركز الثاني فكان حدثا كبيرا في ذلك الوقت .

صار منصور مفتاح اسطورة الكرة القطرية حيث شارك في 6دورات لكأس الخليج و 3نهائيات لكأس الامم الآسيوية اعوام ( 80و 84و88) وألمبياد لوس انجلوس (1984) وفاز بلقب هداف العرب عام( 1982) وشارك ضمن منتخبات الخليج والعرب وآسيا وفي معظم هذه المناسبات كانت اهدافه الجميلة تمتع الجماهير.. واحرز لقب هداف الدوري القطري أربع مرات.

اعتزل منصور مفتاح دوليا في العام 1990لكنه ظل اللاعب رقم واحد في تاريخ الكرة القطرية بلا منازع عدنان الطلياني

@ يعد عدنان الطلياني أشهر النجوم في الإمارات، فعلى الرغم من قلة الانجازات الكروية الإماراتية والتي تكاد تقف على التأهل لمونديال ايطاليا عام 1990إلا شهرة عدنان الطلياني جاوزت بلاده ليسجل نفسه احد اشهر النجوم الخليجيين والعرب.

ولد الطلياني في 30أكتوبر 1964، وبدأت مسيرته الكروية في عام 1980مع نادي الشعب الإماراتي، وانهى مسيرته في عام 1999، وقد اقيمت مباراة أعتزاله في يناير 2003أمام نادي يوفنتوس الإيطالي، وقد ضمت المباراة العديد من اللاعبين المميزين على مستوى العالم مثل غابرييل باتيستوتا، وتشهد مباراة اعتزاله على جماهيريته الطاغية في الإمارات حيث غص ملعب المباراة يوم ذاك بالجماهير التي زحفت له من كل إمارات الدولة.

ويعد الطلياني من اكثر اللاعبين استمرارا في تمثيل المنتخب الإماراتي بل يعد عميد اللاعبين في بلاده فمنذ اختاره المدرب الايراني حشمت مهاجراني إلى صفوف المنتخب في عام 1983ظل في التشكيلة حتى اعتزاله اللعب دوليا في عام 1997، وقد لعب مع منتخب الإمارات لكرة القدم 163مباراة دولية وسجل 53هدفا فسجل اسمه ضمن الكوكبة الذهبية التي مثلت الامارات كأس العالم 1990في إيطاليا..

وكان عدنان الطلياني يحلم بتحقيق اللقب الخليجي لبلاده لكنه لم ينجح في ذلك رغم ان الفرصة كانت مواتية في خليجي 12التي استضافتها الامارات في العام 1994إذ حل الاماراتيون في المركز الثاني خلفا للسعودية .

حمود سلطان

@ يعد حمود سلطان اسطورة الحراسة في دورات الخليج بلا منازع إذ شارك في 9دورات وهو رقم لا ينافسه فيه احد وكما يبدو في انه صعب التحطيم .

وحمود سلطان الذي بدأت مشاركاته في دورات الخليج من خليجي 4وحتى خليجي 12هو من مواليد 1960في مدينة المحرق بالبحرين، وهو من أعظم حراس المرمى في البحرين والخليج وآسيا، وقد توج في عام 1994كأفضل حارس في قارة آسيا، وقد حصل على جائزة أفضل حارس في دورات كأس الخليج 1976وكأس الخليج 1990وكأس الخليج

1992.وقد لعب حمود سلطان مع نادي المحرق البحريني وشكل فيه كما في منتخب بلاده اللاعب الاول اذا كان النجم الجماهيري الذي تلاحقه الاعين رغم انه حارس مرمى، وقد احرز مع المحرق بطولات محلية عديدة توجته افضل الفرق في البحرين، ولعل من المفارقات في تاريخ حمود سلطان انه لم يحظ بالتكريم الذي يليق بتاريخه حيث جاء اعتزاله خجولا في مباراة جمعت المحرق البحريني والنصر السعودي ولا زال حمود سلطان حزينا لهذا الحال الذي انتهى عليه .

فيصل الدخيل

@ يعرف في الكويت ب( الملك) وهو اللقب الذي يتغنى به جمهور ناديه القادسية وعشاق الأزرق الكويتي، يعد واحدا من ابرز اللاعبين الذين انجبتهم الكرة الكويتية .

ولد فيصل الدخيل في 13أغسطس 1957نشأ وترعرع كرويا في نادي القادسية ليشكل ثنائيا خطيرا مع جاسم يعقوب ليكون توأمه ايضا في المنتخب الوطني شارك فيصل الدخيل في تحقيق أبرز الانجازات الزرقاء واهمها بلوغ كأس العالم 1982بأسبانيا، وكان قبل ذلك قد حاز معه على كأس آسيا 1980بالكويت.

بدأ الدخيل حياته الكروية في سن الرابعة عشرة، وانضم للمنتخب الكويتي وهو صغير في السن حيث تدرب على أيدي أشهر المدربين من امثال ماريو زاغالو وكارلوس البرتو بيريرا.

ويكفي الدخيل انه كان من اوائل اللاعبين الخليجيين الذين اقتحموا تشكيلة نجوم العالم إذ لعب معهم في مباراة ضد منتخب اليونيسيف، وأصبح أول عربي يشارك في مثل هذه التظاهرة.

ويعد هدف الدخيل في مرمى الاتحاد السوفيتي آنذاك في العام 1982في مونديال اسبانيا اغلى واجمل اهداف الكرة الكويتية عبر تاريخها المديد، وكان اعتزال الدخيل رسميا في العام 1998في مباراة احتفالية مع فريق الأهلي المصري وودع عشاقه بهدف رائع في مرمى احمد شوبير.