ينصح المريض بقدر الإمكان بعدم التوقف عن استعمالها بطريقة مفاجئة ..

مدرات البول: أوسع الأدوية انتشارا لعلاج ضغط الدم المرتفع وأرخصها ثمناً وأكثرها فاعلية

يعتمد اختيار علاج المريض على الحالة الصحية
الصيدلي - زهيربن عبد الله

يعاني كثير من المرضى من ارتفاع ضغط الدم، ويستخدم الكثير منهم أكثر من نوع للتحكم في مستوى ضغط الدم، وفي هذه المقالة نحاول إطلاع القارئ الكريم على أشهر الأنواع المستخدمة في التحكم في ضغط الدم الشرياني .هناك خمس مجموعات رئيسة من أدوية علاج ضغط الدم المرتفع، ويعتمد اختيار علاج المريض على الحالة الصحية وعلى موانع استخدام الدواء لكل مريض، وهذه الأنواع هي:

1- مدرات البول: أوسع الأدوية انتشاراً، وأرخصها ثمناً، وأكثرها فاعلية. وتعمل هذه الأدوية على منع امتصاص الصوديوم (الموجود في ملح الطعام) من القنوات الكلوية مما يؤدي إلى إخراج الصوديوم والماء بكميات زائدة. ويندرج تحت هذه المجموعة ثلاث مجموعات رئيسة:

أ - مجموعة الثيازايد: أكثر الأدوية استعمالاً وهي ذات كفاءة عالية إذا لم يكن هناك ضعف في وظائف الكلى. تعطى هذه العلاجات بالأخص لكبار السن، ويمكن استخدامها بأمان لمرضى السكري ولمن لديهم ارتفاع في دهون الدم. يمنع استخدامها لمن لديه حساسية أو ارتفاع في نسبة البوليك (مرض النقرس).

ب - المجموعة المؤثرة على أنبوب هنلي: (مثل عقار لاسكس) وهي أشد المجموعات تأثيراً حتى مع ضعف وظائف الكلى، وتأثيراتها على السكري والدهون وحمض البوليك أقل من المجموعة السابقة إلا أنها يمكن أن تسبب انخفاضاً شديداً في نسبة البوتاسيوم خاصة مع الجرعات الكبيرة.

ج - المجموعة الحافظة للبوتاسيوم: (مثل عقار الداكتون) وهي من مدرات البول ضعيفة التأثير وتستخدم أساسا كإضافة لأحدى المجموعتين السابقتين بغرض منع انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.

2- مغلقات مستقبلات بيتا: هذه المجموعة أيضاً من أوسع الأدوية انتشاراً وأكثرها فائدة، تزداد فائدة هذه المجموعة بشكل خاص في مرضى ارتفاع الضغط المصاحب لقصور الشرايين التاجية أو اضطرابات النبض. وأما الأعراض الجانبية الرئيسة لها فهي ضيق الشعب أو أزمة الربو، وكذلك في أحيان قليلة تعسر التوصيل الكهربي للقلب. يعاني بعض المرضى المستخدمين لها من الإرهاق عند بذل المجهود، كما يعاني نحو 10% من الذكور من ضعف الانتصاب. وقليلا ما يحدث اضطرابات النوم أو الاكتئاب. ينصح المريض بقدر الإمكان بعدم التوقف عن استعمال هذه الأدوية بطريقة مفاجئة.

3- مغلقات مستقبلات أيون الكالسيوم: يمكن استعمال هذه الأدوية في المرضى من كبار السن، وكذلك إذا كان ارتفاع ضغط الدم مصحوباً بقصور الشرايين التاجية أو ارتفاع دهون الدم أو السكر. هذه الأدوية لا تحدث ضيق الشعب الهوائية أو الإرهاق وضعف الانتصاب الذي قد يحدث مع المجموعة السابقة. الأعراض الجانبية الرئيسية هي تورم القدمين والصداع.

4- مغلقات مستقبلات ألفا: ليس لهذه المجموعة تأثير سلبي على دهون الدم أو نسبة السكر في الدم، وبالإضافة إلى ذلك فإن لها خاصية إرخاء عنق المثانة البولية، لذلك فهي تستخدم لخفض ضغط الدم لدى الذكور ممن يعانون تضخم البروستاتا مع صعوبة التبول.

5- مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين: ازداد استعمال هذه الأدوية كثيراً خلال السنوات العشرين الماضية. تعمل هذه الأدوية على منع تكوين انجيوتنسين 2القابض لجدران الأوعية الدموية، وكذلك على منع تكسير براديكينين الموسع للأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك فإن لهذه الأدوية خواص مضادة لتجلط الدم وخواص مانعة لتصلب الشرايين. وهي أكثر تأثيراً لدى مرضى السكري حيث تكون لديها القدرة على منع أو تأخير التلف الذي يحدثه السكر بالكليتين والإقلال من حدوث النوبة القلبية. ليس لهذه الأدوية أي آثار ضارة على الدهون أو مستوى السكر في الدم أو حمض البوليك، ولكن قد يحدث أحياناً ارتفاع في نسبة البوتاسيوم أو تأثر في وظيفة الكليتين. أما أكثر أعراضها الجانبية انتشاراً فهو السعال الجاف، الذي يصيب نحو 10% من المرضى وفي بعض الأحيان يكون من الشدة بحيث يوجب التوقف عن استعمال الدواء (وهناك مجموعة مشابهة هي مثبطات مستقبلات الانجيوتنسين2، وهذه الأدوية لها تقريباً نفس التأثيرات العلاجية لمثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين إلا أنها لا تحدث السعال الجاف) يتم استخدام هذه الأدوية منفردة أو مع مدرات البول في قرص واحد. يمنع تماماً استخدام هذه الأدوية على الحوامل.












التعليقات

1

 ام ريم

 2016-07-29 11:54:44

السلام عليكم انا عمري 50 سنه
انا استخدم علاج للضغط والكرسترول ولا عطونى مدرات للبول هل فيه خطوره علي
علاج الضغط املور 5 م غ
علاج الكرسترول لبتور20
شاكرين لكم ارجو التوضيح

2

 Haitham

 2016-07-13 19:26:49

حتى اللحظة لا يوجد اثبات علمي قاطع في حال استخدام مدرات البول انك بمعزل او مأمن عن امراض الكليتين وخصوصا الفشل الكلوي , لذلك لا يفضل تناو ل مدر البول الا مرة او اثنتين بالاسبوع ويجب عمل فحص دوري لوظائف الكلى في حال ظهور اي مشاكل يجب وقف العلاج فورا والافضل دائما استخدام مدر البول عند اللزوم .....

3

 جورج مالك

 2016-06-26 12:19:08

شكرا على المعلومات الطبية وحبيت استفسر بانه المدررات تؤثر على عمل الكليتين اولا وشكرا

4

 ابو علي

 2007-01-13 01:36:59

الحمد الله على الصحه والعافية ونسأل الله الشفاء للجميع

5

 ابو عبدالعزيز

 2007-01-12 23:17:20

بارك الله فيك صيدلي زهير وجزاك الله خيرا على المعلومات المفيدة.