• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2773 أيام , في الأربعاء 29من ذي القعدة 1427هـ
الأربعاء 29من ذي القعدة 1427هـ - 20ديسمبر 2006م - العدد 14058

معظم أورامه يمكن تشخيصها بواسطة الأشعة الصوتية بسهولة خلال الحمل

التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين يؤدي إلى اختناقه وهبوط دقاته اثناء الولادة

يكتشف العيب بالأشعة

د.محمد بن حسن عدار

    الحبل السري يتكون من ثلاثة أوعية دموية سريان ووريدين ويصل الحبل السري المشيمة بالجنين حيث يحمل المواد الغذائية والأكسجين اللازم من دم الام إلى الجنين وكذلك فأنة يحمل فضلات الجنين للتخلص منها عن طريق الدم إلى دم الحامل. توجد هذة الأوعية الدموية في الحبل السري محاطة بهلام ويكون عادة الحبل السري قوياً بحيث لا يمكن فصله بسهولة إلا عن طريق المقص ويتراوح طول الحبل السري من 50سم إلى 100سم في معظم الحالات وينغرس الحبل السري في المشيمة عادة في منتصفها ومن العيوب المعروفة للحبل السري هو انغراس الحبل السري في طرف المشيمة وهو من العيوب الخطيرة حيث يمكن ان يحدث نزيف مفاجئ نتيجة لذلك وأحيانا وفاة الجنين داخل الرحم أو اثناء الولادة بصورة غير متوقعة نتيجة انفصال إحدى الأوعية عن المشيمة كذلك فان قصر الحبل السري من العيوب الشائعة حيث يمكن اكتشاف ذلك فقط بعد الولادة وقد يستدل على ذلك اثناء الولادة عند نزول دقات قلب الجنين اثناء دموج رأس الجنين في الحوض، أيضا فقد يكون الحبل السري طويلا جدا وذلك يؤدي إلى التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين غالبا أو حول أي جزء من جسد الجنين مثل اليد أو الأرجل وتتم الولادة في معظم الأحيان في هذة الحالات بصورة طبيعية ويتم اكتشاف ذلك فقط بعد الولادة ولكن في بعض الحالات يؤدي التفاف الحبل السري حول أي جزء من الجنين مثل الرقبة إلى الاختناق وهبوط دقات الجنين اثناء الولادة أو قبلها ونادرا قد يؤدي ذلك إلى وفاة الجنين داخل الرحم قبل حدوث الولادة. اما أورام الحبل السري فهي غير شائعة ولكنها تحدث أحيانا ومن الآثار الجانبية لأورام الحبل السري الولادة المبكرة أو استسقاء الجنين إن معظم أورام الحبل السري يمكن تشخيصها بسهولة بواسطة الأشعة الصوتية اثناء الحمل.

يعتبر قياس جريان الدم في الحبل السري بواسطة موجات الدوبلر هي من الأشياء المهمة عند وجود اشتباه في ورم الحبل السري أو خلل في نمو الجنين قد يكون ناتجا عن قصور التغذية الدموية للجنين ومتابعة ذلك بشكل أسبوعي حتى يتم تلافي حدوث عواقب غير مرضية وتقوم معظم أجهزة الأشعة الصوتية الحديثة بقياس ذلك بسهولة. يصادف ارتفاع ضغط دم الحامل عادة قصور في جريان الدم في الحبل السري ويلاحظ بعد الولادة صغر قطر الحبل السري إما في حالات سكر الحمل يكبر عادة الحبل السري متضخما ويصاحب ذلك ولادة طفل حجمه كبير نتيجة ارتفاع سكر دم الحامل.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرجو التكرم بالرد على استفساري حول إذا تأخرت المرأة في الولادة عن الوقت المتوقع للولادة متى يبداء الخطر على الام والجنين
    ولكم فائق تقديري واحترامي
    saudi71@hotmail.com

    ابوخالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:26 مساءً 2006/12/20


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية