ملفات خاصة

السبت 18 ذي القعدة 1427هـ - 9 ديسمبر 2006م - العدد 14047

المصابون عليهم تجنب الاستحمام بالماء الساخن وارتداء ملابس خفيفة

الحكة قد تكون علامة لمرض جلدي أو باطني تعاني منه

حكة جلدية شديدة لمريض

عبد العزيز ناصر السدحان

الحكة الجلدية هي إحساس يحرض الرغبة في حك او هرش الجلد وهي قد تسبب الإحباط وعدم الراحة للمريض ويمكن أن تؤدي الحكة الجلدية الشديدة الى عدم النوم والقلق والاكتئاب أسبابها الرئيسة غير معروفة وهي على كل حال عملية معقدة كما أنها تشمل الأعصاب في الجلد بالاستجابة لكيماويات محددة مثل الهيستامين ثم تقوم بعد ذلك بتحليل هذه الإشارات في المخ يمكن أن تكون الحكة علامة أمراض جلدية محددة أحيانا تكون دليلا على مرض باطني وفي بعض الحالات المرضية الأخرى حيث لا يوجد أي دليل لمرض جلدي أو باطني قد تكون الحكة ناتجة عن تحليل خاطئ للإحساس بالحكة ضمن الجهاز العصبي.

من الذي يصاب بالحكة؟

هناك العديد من الأمراض الجلدية التى قد ترتبط الحكة المصاحبة لها بطفح جلدي يكون الدليل البين عليها مثل الشري جدري الماء والاكزيما تتميز بعض الحالات الجلدية بوجود أعراض الحكة الجلدية بدون أي طفح جلدي واضح. الجلد الجاف شائع جداً لدى كبار السن ويمكن ان يسبب حكة (خاصة في فصل الشتاء) مع عدم ظهور طفح جلدي وعادة ما تكون الحكة الجلدية ناتجة عن جلد جاف رقيق ولكنها قد تكون دليل حالة مرض باطني بعض الانتان الطفيلي بالجلد مثل الجرب والقمل قد يسبب حكة شديدة ويستطيع طبيب الأمراض الجلدية تشخيص هذه الحالات بفحص الجلد وعندما تسبب الشامات المختلفة في حكة شديدة ويستطيع طبيب الامراض الجلدية تشخيص هذه الحالات بفحص الجلد لاستبعاد أي تغيير غير حميد في الشامة وفي بعض الأحيان قد يضطر الطبيب لكشط او اخذ خزعة من الجلد للمساعدة في التوصيل للتشخيص الصحيح.

هناك العديد من الأمراض الباطنة التى تسبب الحكة الجلدية واكثرها انتشارها هو الفشل الكلوي وتشمل الانواع الاخرى من هذه الامراض بعض امراض الكبد مثل التهاب الكبد نوع (ج) مرض الغدة الدرقية مثل فرط ونقص مستويات هرمون الغدة الدرقية كما ان بعض اضطرابات الدم مثل فقر الدم ( انيميا) فرط كريات الدم الحمراء والورم النخاعي المتعدد يمكن ان تسبب حكة جلدية قد تصاحب الامراض اللمفاوية حكة جلدية اضافة الى ان الحالات المتعلقة بالاعصاب مثل انضغاط العصب والسكتات قد تؤدي ايضاً الى حكة.

كيف تعالج الحكة الجلدية؟

في البداية يحاول طبيب الأمراض الجلدية تحديد سبب الحكة وهذا يتطلب فحص الجلد واحتمال إجراء فحص دم أو اخذ خزعة لفحص الأنسجة وإذا كانت الحكة ناتجة عن مرض جلدي مثل الشري او اكزيما فان معالجة نفس المرض الجلدي ستؤدي الى تخفيف الحكة أما إذا كانت الحكة بسبب مرض باطني فقد يحتاج المريض الى تناول أدوية عن طريق الفم أو قد يتلقى في بعض الاحيان معالجة ضوئية باشعة فوق بنفسجية لتخفيف الحكة وبما أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الحكة الجلدية فهناك شروط اساسية يمكن ان تنطبق على جميع المعالجات.

أولاً: ينبغي تجنب الاستحمام بالماء الساخن استعمال مياة فاترة فقط ثم ان ارتداء ملابس خفيفة سوف يساعد على تخفيف حدة الحكة.

ثبت أن الصابون يسبب جفاف الجلد وينصح باستعمال الصابون في الأماكن التي تفرز روائح جلدية فقط وعند الاستحمام يجب التأكد من شطف طبقة الصابون ثم وضع مستحضرات لترطيب الجلد مثل كريم او لوشن وفي حالات الحكة التى تصحبها بثور فيمكن اللجوء الى استخدام كريمات الكورتزون الموضعية بتراكيز تناسب المنطقة المراد علاجها لتفادي المضاعفات الجانبية ومراجعة طبيب الامراض الجلدية في حالة عدم الاستجابة للكريمات السابقةلعمل الفحص والتحاليل المخبرية للكشف عن أسباب الحكة.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 1

1

  خالد

  ديسمبر 9, 2006, 1:48 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مادري ماهي علاقة الجرب بالامراض الباطنيه وماهي مسبباته ووطرق علاجه والوقايه منه وهل يشخص عن طريق تحليل مخبريه

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة



مساحة إعلانية