• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2692 أيام , في الاثنين 13 ذي القعدة 1427هـ
الاثنين 13 ذي القعدة 1427هـ - 4 ديسمبر 2006م - العدد 14042

ساري لي: عدم ترجمة العقود أضاع حقوق العمال .. القصيبي :العقود أبرمت في بلدانهم وبلغاتهم

وزارة العمل تتصدى لملاحظات منظمة حقوق الإنسان حول أنظمة العمل السعودية

ساري لي تطرح ملاحظاتها خلال الاجتماع

تغطية - تركي العمري تصوير - منصور العتيبي

    واجه وفد من منظمة حقوق الإنسان وزارة العمل صباح أمس بعدد من القضايا والملاحظات التي سجلت حول حقوق العمال في المملكة واستمعت لتوضيحات وزير العمل الدكتور غازي القصيبي في الاجتماع الذي جمعهم في مكتب وزير العمل بالرياض.

واشادت نائبة المدير التنفيذي لمنظمة حقوق الإنسان ساري لي واتيسون بالجهد الكبير الذي تقوم به وزارة العمل لوضع قوانين تضمن للعمال حقوقهم، مطالبة الوزارة بتطبيق عقوبة السجن على أصحاب العمل الذين ينتهكون حقوق عمالهم وعدم الاكتفاء بالغرامة.

واكدت لي واتيسون ان الأنظمة المكتوبة على الورق لا تكفي وحقوق الإنسان حريصة على تطبيق هذا الأمر على الواقع لكي لا يكون هناك تهاون بتعامل صاحب العمل مع العمال، مطالبة بالاهتمام ووضع قوانين على العمال داخل المنازل.

واوضحت أن ابرز الملاحظات على نظام العمل بالمملكة هو عدم ترجمة العقود حيث يفقد العامل حقه في القضايا بسبب عدم معرفته باللغة العربية ولا يستطيع المناقشة داخل المحاكم، مشيرة إلى ان الزام صاحب العمل بدفع الرواتب المتأخرة لا يكفي وان مضاعفة العقوبة سيمنع تكرار اهمال الرواتب، موضحة في ختام حديثها ان هناك جولات لعدد من السجون ضمن برنامج الزيارة.

وكشف وكيل وزارة العمل لشؤون العمال الدكتور أحمد الزامل ان وزارة العمل بصدد اصدار لائحة لتنظيم الخدمة بالمنازل وتم رفعها للمقام السامي للموافقة عليها، وتتضمن اللائحة عدد ساعات العمل والاجور والاجازات وحقوق العاملين بالمنازل الثانية برفعها ترفع إلى اللجان الابتدائية الستة والتي تم تطويرها حتى لا يطول وقت مراجعة القضايا، وفي حالة عدم حل القضية في المرحلة الثانية من القضاء بالامكان الاستئناف إلى هيئة تسوية الخلافات المالية التي ايضاً طورت من أجل حل القضايا في وقت قياسي وذلك بالبدء في تدشين دوائر اخرى في مناطق المملكة لتكون كمحكمة عمالية في قضايا العمال.

واوضح الدكتورالزامل ان نظام العمل لا يفرق بين سعودي وغير سعودي في تطبيق نظام العمال، مشدداً على معاقبة المخالفين للنظام لا سيما فيما يتعلق بالسعودة الوهمية.

وحول مطالبة وفد حقوق الإنسان لاتخاذ اجراءات صارمة حيال الكفلاء الهاضمين لحقوق العمال، قال: الوزارة تتابع هذا الشأن عن طريق التفتيش وعن طريق استقبال أي طلبات للعمال سواء أجانب أو سعوديين تقدموا تلفونياً أو خطياً أو عن طريق وسائل الإعلام، ومنحت الوزارة مدراء مكاتب العمل كافة الصلاحيات وفي حال عدم التجاوب في مراجعة المكتب أو الالتزام بدفع اجور العمال يقوم المكتب بايقاف كافة الخدمات، اما فيما يتعلق بالمطالبة بالسجن فنحن سجلنا كافة ملاحظاتهم ويمكن دراستها.

وبين الدكتور أحمد الزامل ان اسباب زيادة اعداد التأشيرات الطفرة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وكذلك نمو وزيادة الشركات المستثمرة والتوسع في منح التراخيص للشركات من وزارة التجارة والبلديات، مؤكداً ان دورهم الرئيسي يتمحور في توظيف السعوديين في الدرجة الاولى.

وعن تركيز وفد حقوق الإنسان على أهمية ترجمة العقود للعمال حتى لا يقعون في عمليات غير قانونية، اوضح ان وزير العمل الدكتور غازي القصيبي ذكر للوفد ان العقود توقع مع العمال في بلدانهم بلغة البلد الذي ينتمي له العامل أو باللغة الانجليزية.

مشيراً إلى ان وزارة العمل اعدت نماذج عقود توزع مجاناً من الغرف التجارية وعلى موقع الوزارة على الإنترنت وكذلك يمكن استلام العقود من وزارة العمل لمن يرغب بالحضور لها، مؤكداً ان كل ما تقدمه وزارة العامل واضح ولكن الاشكاليات تقع في المعلومات التي يحصل عليها العامل من قبل المكاتب في بلده مطالباً بلدانهم في تحري الدقة وابلاغ وزارة العمل عن الشروط التي يرغبون في فرضها.

وأكد الدكتور الزامل ان وزارة العمل مستعدة لتوظيف أي شخص طالب للعمل في الفرص الموجودة في القطاع الخاص، موضحاً ان (35) ألف من (180) ألف متقدم لوظائف العمل اتضح انهم يعملون في وظائف اخرى.

وعن توصيات المشاركين في الحوار الوطني الذي اقيم مؤخراً في الجوف وطالب بتوظيف النساء في وظائف السباكة والكهرباء قال: ان المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني سوف تنشئ عدداً من معاهد التدريب وكليات تقنية، وعندما افتتح الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد أمس الاول المؤتمر التقني أكد على أهمية عمل المرأة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 11
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    ماذا عن حقوق الإنسان السعودي، المتعلم والعاطل عن العمل؟ أصحاب الأعمال يعطون أولوية لغير السعودي، وهذا يسبب عثرة لاقتصاد البلد حيث تحول كثير من الأموال للخارج ولا تتداول في السوق المحلي.. ألا يكفي هذا؟

    وليد الزهير (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:32 صباحاً 2006/12/04

  • 2

    بتوظيف النساء في وظائف السباكة والكهرباء
    يعني مشاكل الوطن والمواطن سوف تحل بوظائف النساء للسباكة والكهرباء
    دائما ننظر للمشكلة من اعلى ولا ننظر لسبب المشكلة.
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    لله درك يا وطن

    صادق (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:33 صباحاً 2006/12/04

  • 3

    سرقو الشعب في وضح النهار ورفعو الأسعار المواد الغذائية ناقص يقطعو الطرق وتدفع وألا تذبح

    يوسف هبدان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:42 صباحاً 2006/12/04

  • 4

    بصراحة يوجد خروقات كثير لحقوق الانسان باسم الكفالات بغض النظر أن الشعب السعودية فية ناس كثيرين جيدين والا لما بقى بهذة البلاد انسان لكن مجرد أستخدام خاصية الكفالة وامتلاك بني ادم والتحكم بحياتة هذة بتسمح لكثيرين من أصحاب النفوس الدنيئة من أهل البلد للاسف بعبودية المستخدم وايضا باحيانا كثيرة عدم دفع الرواتب لة هذا ناهيك عن التحكم بة في أغراض أخرى قد تكون بعد أنتهاء فترة العمل ,واقدر الخص بعض من المشاكل كما يلي:
    1- عدم تقدير لبعض الكفلاء أن العامل هذا بشر مثلة ويستحق أن يعيش.
    2-تدفيع العامل من جيبة الخاص جميع نفقات نقل الكفالات والتجديد للاقامات.
    3-دفع رواتب زهيدة وأحيانا كثيرة باسم الكفالة تمنع من أخذ راتبك لفترات طويلة وذلك لكي لاتزعل الكفيل اللي يهددك دائما بطردك من رحمتك (قصدي بطردك من البلاد لان لة صلاحية يقدر يعمل للعامل اللي يبغاة)
    4-منع العامل من السفر الا كل سنتين شهر (وهذا الظلم بعينة تبعد عن اسرتك سنتين وترجع شهر لايسمح بها لادين ولاشرع)
    5-باسم الكفالة يهدد الكفلاء عمالهم باخذ رواتب من العمالة لكي يسمح الكفيل للعامل بان يذهب يعمل حر.
    6-باسم الكفالة يقوم بعض اصحاب النفوس الدنيئة بالضغط على مكفوليهم لاغراض شخصية (أتزوج بنتك أو تطلع من البلد على سبيل المثال)
    7- تدفيع العامل مبالغ كبيرة لنقل الكفالة من كفيل لكفيل أخر.
    8- للمصالح الشخصية (مش لاغراض وطنية)واغراض الانتقام من العامل تمنع الشركات الموظفين المحترفين من أنتقال الخبرات لشركات أخري بل يقوموا بطرهم من البلاد التي عاشوا بها وخدموا بها حياتهم كلها..
    طبعا هذة قطر من بحر لما يتعرض له العامل بالسعودية باسم الكفالة لكن الحق يقال يوجد أخوة سعوديين قمة بالاخلاق ,, لكن أذية العامل مش شي سهل لانة بشر والسعودية المفروض أن بها مكة والمدينة يعني تعاملها مع البشر غير دول العالم كلها.
    تحياتي

    خالد الزهير (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:36 صباحاً 2006/12/04

  • 5

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نعم أنا مع حفض وصيانة حقوق العمال بالكامل. وحتى تغريم وسجن كل صاحب عمل يسئ معاملة عماله ولا يدفغ رواتبهم فى أوقاتها أو يستغلهم بطرق غير مشروعه. وأنا أيضا مع تعريف العامل بكامل حقوقه وواجباته بلغته التى يفهما وهذا شئ مقبول وعادل لكن -
    لكن من يضمن حقوق صاحب العمل ؟ عندما يترك العامل عمله ويذهب للعمل فى مكان أخر أو يختلس ويهرب أو يجى إلى هذا البلد وهو لا يعرف شئ عن المهنه التى أستقدم من أجلها أو الكثير من القاضايا لا تحصى ولا تعد - هل العامل فقط له حقوق يجب أن تصان وصاحب العمل لا حقوق له ؟ هل هنلك أحصائيا تبين نوع وعدد المخالفات التى يمارسا هؤلا العمال؟ كان من الممكن إبرازها لحقوق الانسان للنضر فيها ومعالجتها أيضا ؟ والله ترانا ما كولين ومتهمين.

    أبو حسام (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:02 صباحاً 2006/12/04

  • 6

    1 - يوجد قرار من ادارة الجوازات و مكتب العمل ينص على أن تجديد الاقامة وتأشيرة السفر والعودة وبطاقة العمل ونقل الكفالة، كلها يدفعها الكفيل وليس المقيم، ولكن للأسف تجد أن 95 % أو أكثر يقوم المكفول بدفعها رغماً عنه، فين الرقابة يا مكتب العمل، وياحقوق الانسان شوفو شغلكم صح.
    2 - تأخير الرواتب لعدة أشهر، من وين بيصرف المكفول، يروح يسرق والا ينصب على العالم، وتعال تحمل عواقب يالكفيل. ( المفروض هذا يقفل سجله التجاري عشان يتعض غيره فيه و ماتتكرر ).
    3 - ساعات الدوام الجائرة، نحن نداوم من 7:00 صباحاً الى 17:30 مساءً دوام متواصل، ويضحكون علينا باستراحة وقت الصلاة محسوبة علينا كل صلاة 15 دقيقة، وهناك استراحة فطور الساعة 10:00 صباحاً لمدة 10 دقائق، واستراحة غداء الساعة 14:00 لمدة 20 دقيقة، طبعا جميع هذه الإستراحات ما تحسب من ضمن الدوام، بالإضافة الى أن هذه الإستراحات لازم تكون داخل الشركة فقط.
    علماً بأن يوم الخميس والجمعة عطلة.
    خلي حد المسؤولين يداوم هذا الدوام، غير ثاني يوم يطلع فرمان

    أبو ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:12 مساءً 2006/12/04

  • 7

    أود أن اوجه سؤال لمنظمة حقوق الانسان : لماذا العاملة تهرب من المنزل بلا أسباب وبعد شهر أو إثنين أو اكثر يتصل بك مكتب رعايةشئون االخادمات ويقول تعال سدد إن كان باقي لها رواتب وسفرها؟ طيب مع مين كانت ومن هو اللي هربها و مين إستعملها طول الفتره هذي لماذ حقوق الانسان ما تعاقب من يستهتر من هؤلا العمالة والخدم والعصابات اللي تسرقهم بحق صاحب العمل وإهدار وقته وحقوقه مع إنه يدفع الرواتب وموفر لهم المكان المناسب ومحترمهم. والأنظمة كلها مخروقه وخرقاء لكن الله يسلط على الظالم و ان كان وزير العمل أو وزير الشئون الاجتماعيه.

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:28 مساءً 2006/12/04

  • 8

    اتعجب كثيرا من الوزراة التي تتجه الي توظيف النساء بهدف منظم ومعروف , وتجاهل الشباب والرجال.
    لابد من تدخل الدولة لوقف هذه المهزلة

    ابومعاذ (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:57 مساءً 2006/12/04

  • 9

    لن يضيع حق وراه مطالب، ولكن مشكلة الروتين الممل الذي يتبعه مكتب العمل عند تقديم الشكوى والإجراءات الطويله لمتابعة المعاملة كالتالي
    تحول الشكوى من الإمارة لمكتب العمل وإرسال 3 مواعيد حضور من مكتب العمل لصاحب العمل وقد تصل إلى 4 مواعيد ثم تحول المعامله لمكتب الشرطة وترسل أيضا 3 مواعيد حضور لصاحب العمل، علما بأن بين الموعد والآخر أسبوع إلى عشرة أيام هنا تجد الملل من المتابعة للمعاملة وخصوصا إذا كنت مرتبط بعمل جديد. , أنا أحد الذين لم يتحصلوا على كامل حقوقهم للأن ( مايقارب 3 سنوات ) لعدم متابعة الموضوع بمكتب العمل لطول إنتهاء القضية.
    ورسالتي لمكتب العمل هو أن يكون هناك 1 رادع قوي لصاحب العمل والعكس صحيح في حال تقصير العامل ( علما بأن العامل إنسان ضعيف ليمكن أن يتجنى على صاحب العمل بأي حال من الأحوال لأن العامل هو الذي بحاجة لصاحب العمل وليس العكس. 2 تشكيل لجنة مباشرة لتقصي الحقائق داخل المنشأة في تقدم أحدهم بشكوى والإستفسار من باقي العاملين ( قد يكون هماك عاملون يتخوفون من تقديم شكوى على صاحب لسبب ما ) 3 أن هناك تنسيق مباشر مع الغرفة التجارية ومكتب العمل بإيقاف السجل التجاري في حال عدم تجاوبة مع مكتب العمل في مراحل الشكوى الأولى مما يضطرة الحضور وعدم التهرب لمعرفتة المسبقة لإجراءات مكتب العمل.
    وأشهد الله أن العامل يحصل على حقه وزيادة في هذه البلاد ومن يقول غير ذلك فهو ناكر للجميل. ولكم تحياتي

    ابو رامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:30 مساءً 2006/12/04

  • 10

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    يؤكل حقنا في القطاع الخاص جهارا نهارا
    ساعات عمل طويله رواتب ضئيله عدم احترام لحقوق الادميين
    انظمه لاتطبق لايوجد رقابه صارمه على المنشئات
    نظام عشوائي كل من ايدو الوه.

    عادل العسيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:01 مساءً 2006/12/04

  • 11

    دراسة أسباب تأخير وعدم دفع الرواتب للعاملين بالمنشأة وإجراء لجنة لتقصي الحقائق عنها بالتنسق مع مكتب العمل بمجرد وصول شكوى لمكتب العمل من أحد العاملين بالمنشأة.
    وقد يكون التأخير ناتج عن 1 انتظار المنشأة حصولها على المستخلص من الدولة 2 أو بسبب تراكم الديون الخارجية على المنشأة، ففي هذة الحالة تعطى المنشأة مهلة لاتقل عن السنة لتعديل أوضاعها وتسديد حقوق العاملين خلال فترة معينة وإلا يتم سحب السجل التجاري الخاص أو إعطاءها فرصة لتغيير نشاطة ( قد لم يوفق بمزاولة النشاط السابق ).

    ابو رامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:03 مساءً 2006/12/04


نقترح لك المواضيع التالية