• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2708 أيام , في الجمعه 3 ذي القعدة 1427هـ
الجمعه 3 ذي القعدة 1427هـ - 24نوفمبر 2006م - العدد 14032

ذبابة تسى تسى تفقد المريض توازنه وقدرته على التركيز فيعاني من أرق شديد أثناء الليل ويميل للنوم أثناء النهار

النوم يغلب على الاعراض

د. خالد بن عبدالله المنيع

    إن مرض النوم هو أحد الأمراض الخاصة بالأقاليم المدارية المطيرة في أفريقيا، وفي المناطق شبه المدارية في أمريكا الجنوبية. وطفيل هذا المرض هو بروتوزوا من جنس الترايبانوزوما أما الحشرة الناقلة له فتختلف في أفريقيا عنها في أمريكا الجنوبية، فالحشرة التي تنقله في أفريقيا هي ذبابة تسى تسى (الذكر والأنثى) أما في أمريكا الجنوبية فإن الحشرة التي تنقله هي البقة المجنجة.

ويوجد من مرض النوم الأفريقي نوعان أحدهما متوطن في النطاق الاستوائي في وسط القارة وغربها، وهو مرض بشرى تنقله ذبابة تسى تسى من فصيلة الحلوسينا بالباليس ويعرف باسم مرض النوم الغامبي إلى طفيله وهو الترايبانوزوما الغامبي وهو الذي يقصد عند الكلام على مرض النوم الأفريقي، أما النوع الثاني فمتوطن في تانزانيا وموزمبيق وروديسيا وملاوى، وهو نوع حيواني في الأصل ولكنه يمكن أن ينتقل إلى الإنسان، وتنقله ذبابة تسى تسى من فصيلة جلوسينا مورسيتان ويطلق عليه اسم مرض النوم الروديسى، وطفيله هو الترايباموزوما الروديسي.

أما مرض النوم الأمريكي الذي تنقله البقة المجنحة فيعرف باسم مرض النوم الكروزي نسبة إلى اسم الطفيل المسبب له وهو "الترابيانوزوما الكروزي وهو يختلف عن النوع الأفريقي في النوع الأمريكي يتكاثر في أنسجة بعض أعضاء الجسم وأهمها القلب والعضلات والجهاز العصبي اللاإرادي والمركزي ثم الكبد والطحال والغدد الليمفاوية.. وهو غالباً ما يهاجم الأطفال.

وتحدث عدوى مرض النوم الغامبي (الأفريقي) عندما يلدغ ذكر أو أنثى بعوضة تسى تسى المصابة أي شخض فإنها تحقنه ببعض هذا الطفيل، وبعد دخوله إلى الجسم يمر هذا الطفيل بفترة حضانة مدتها حوالي عشرة أيام، وبعدئذ تبدأ أعراض المرض بشكل تورم صغير في الموضع الذي حدثت فيه اللدغة، ثم تحدث حمى متقطعة على فترات متعاقبة مع ظهور أورام في الغدد الليمفاوية، وفي خلال أسبوعين من بدء الإصابة تصل الترايبانوزوما إلى الدم، وإذا لم يعالج المريض فإن الطفيل يهاجم الكبد والطحال ونخاع العظام، والجهاز العصبي المركزي، وأخيراً يصل إلى المخ فيفقد المريض توازنه وقدرته على التركيز وتتدهور حالته ومن الأعراض لظاهرة المميزة لهذا المرض أن المريض يصاب بأرق شديد أثناء الليل ويميل للنوم أثناء النهار، ومن هنا جاءت تسميته بمرض النوم..



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



نقترح لك المواضيع التالية