• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2900 أيام , في الثلاثاء 23 شوال 1427هـ
الثلاثاء 23 شوال 1427هـ - 14 نوفمبر 2006م - العدد 14022

مليارديرات فرنسيون من أصول عربية على لائحة المائة الأكثر ثراءً

بيرنار أرنو يتصدر قائمة المليارديرات الفرنسيين بثروة 17.3مليار يورو

بيرنار أرنو

باريس - أ. ش. أ:

    احتل الملياردير الفرنسي بيرنار أرنو صاحب مصانع فويتو التي تنتج أفخر ماركات المنتجات الجلدية في العالم المرتبة الأولى على قائمة أغنى أغنياء فرنسا بثروة بلغت قدرها في عام 2006نحو 17ملياراً و 250مليون يورو أي ثلاثة أضعاف الناتج القومي المحلي لبوركينا فاسو لكنها ثرورة رغم ضخامتها تقل بأكثر من 22مليار يورو عن ثروة الملياردير الأمريكي بيل جيتس صاحب شركة "ميكروسوفت" الذي تقدر ثروته بنحو 50مليار دولار.

ولم يحتل أغنى أغنياء فرنسا رغم ثرائه الفاحش سوى المرتبة السابعة على قائمة أغنى أغنياء العالم بعد الملياردير الأمريكي بول الين أحد مؤسسي شركة "ميكروسوفت" الذي تقدر ثروته بنحو 17.3مليار يورو.

وقد تمكن الملياردير أرنو من احتلال المركز الأول على قائمة أغنى أغنياء فرنسا بعد أن أزاح المليارديرة ليليان بيتونكور وريثة الملياردير بيتونكور صاحب شركة لوريال لمستحضرات التجميل ( 12.129مليار يورو) عن رأس القائمة التي كانت تحتلها العام

2005.وجاء الملياردير جيرار مولييز صاحب سلسلة متاجر اوشون في المرتبة الثانية على قائمة أغنى أغنياء فرنسا بثروة قدرت بنحو 14مليار يورو.

واحتل الملياردير داسو صاحب شركة (داسو) لصناعة الطائرات التي تصنع طائرات الميراج الشهيرة في المرتبة الرابعة بثروة قدرت بنحو 6.65مليارات يورو فيما احتل روبيرت هالي صاحب متاجر كارفور المرتبة الثامنة بثروة قدرت بنحو 4.14مليارات يورو يليه في المرتبة التاسعة روبير بيجو صاحب شركة بيجو لصناعة السيارات بثروة قدرت ب 3.4مليارات يورو.

وقد بدأ رجال الأعمال الفرنسيون من أصول عربية خلال السنوات الأخيرة في مزاحمة المليارديرات الفرنسيين خاصة وأن العديد منهم ينتمون للطائفة اليهودية في فرنسا رغم أن تاريخ العرب في فرنسا لا يزيد عن أكثر من 100عام مقابل تاريخ يزيد عن 2000عام لليهود. وقد تمكن الملياردير اللبناني الفرنسي جاك سعادة من احتلال المرتبة ال 38على قائمة أغنى اغنياء فرنسا بثروة قدرت بأكثر من مليار يورو والمعروف أن الملياردير سعادة يعمل في مجال النقل البحري.

كما تمكن الثري يزيد صابغ الجزائري الأصل رئيس مجلس إدارة مجموعة (سي اس) للمعلومات من احتلال المركز ال 355على قائمة أغنى أغنياء فرنسا بثروة زادت عن 100مليون يورو.

ورغم أن المليارديرات الفرنسيين يساهمون في الأعمال الخيرية إلا أنهم لم يصلوا في ذلك إلى قدر المساهمات التي يساهم بها الملياردير بيل غيتس في مجال الأعمال الخيرية بعد أن خصص بالفعل نحو 10مليارات دولار من ثروته للأعمال الخيرية خاصة لحملات التطعيم ضد الأمراض في دول الجنوب.

والشيء اللافت في قائمة المائة فرنسي الأكثر ثراءً وفقاً لما نشرته مجلة "شالينج" الفرنسية الاقتصادية فهو أن النساء في فرنسا لا يشغلن سوى 6أماكن فقط على هذه القائمة وتحول معظم المليارديرات الفرنسيات إلى مليارديرات بفضل الأب أو الزوج أي إرث الملياردير بعد وفاته كما هي الحال بالنسبة لليليان بيتونكور صاحبة شركة (لوريال) لمستحضرات التجميل.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode




مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية