لا أعتقد شخصياً بوجود تعارض بين نظرية "داروين" ووجود خالق مبدع للحياة (وسبق أن تحدثتُ وفصلتُ هذا الجانب في مقال قديم تجده في الموقع الإلكتروني تحت عنوان محاكمة داروين)..
كما لا أعتقد أن المشكلة تكمن في مسألتيْ التطور وطريقة انبثاق الحياة ، بل في محاولة استغلالهما كبديل لوجود الخالق وادعاء ظهور الحياة بطريقة ذاتية واعتباطية..
فتطور الكائنات وبث الخلائق مثبت في آيات كثيرة مثل قوله تعالى (يزيد في الخلق ما يشاء)، و(فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة)... أما ظهور الانسان من العدم - أو من بركة طين كما سنرى في قصة ابن الطفيل - فيؤكده قوله تعالى (ﺇنا خلقناهم من طين لازب)، و(ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون)..
... على أي حال؛
في آخر مقال أشرت إلى أن أفكار داروين كانت موجودة قبله كفلسفة في الثقافات الهندية والفارسية والعربية، كما أشرت إلى أسبقية ابن خلدون في القول بتطور الكائنات وتحولها من نوع لآخر واستشهدت بفقرات مهمة من مقدمته الشهيرة ....
واليوم سأستعرض معكم أدلة وشواهد (أخرى) تثبت وجود علماء وفلاسفة عرب - غير ابن خلدون - سبقوا داروين في القول بتطور الكائنات ونشوء الحياة من العدم ...
فهناك مثلًا ابن الطفيل الذي عبر عن آرائه من خلال قصة أعطاها عنوانا ذا دلالة خاصة (حي بن يقظان) .. ففي هذه القصة يذكر ابن الطفيل كيف تخلّق (حي) في بركة طين لزجة حيث تشكلت أعضاؤه أولا من فقاعات طينية مختلفة ثم تجمعت في النهاية إنسانا كاملا ...
ويقول في مطلع حكايته: "... إن بطناً من الأرض تخمرت فيه الطينة على مر السنين والأعوام حتى امتزج فيها الحار بالبارد والرطب باليابس وحدث فيها تكافؤ وتعادل في القوى (وهو مايشير الى حدوث تفاعل كيميائي) وظهر في الوسط لزوجة بجسم لطيف في غاية الاعتدال (أشار إليها لاحقا باسم الروح) فتعلق به عنده (أي ارتبط بهيئة كإنسان) ..."
أما إخوان الصفا (وهم جماعة شبه سرية من الفلاسفة المسلمين في القرن الرابع الهجري) فتحدثوا عن تشكّل الكواكب وتخلّق الكائنات وتطور الانسان في رسائل دعيت "تحفة إخوان الصفا"...
فعن خلق الكواكب يقولون: "... ثم تستقر الأجسام على الشكل الكري (الكروي) الذي هو أفضل الأشكال فكان منه عالم الأفلاك والكواكب... ولما ترتبت هذه الأكر (الأجسام) كما أراد باريها دارت الأفلاك بأبراجها وكواكبها... ثم تركبت (أو تخلقت) على طول الزمان أنواع التراكيب (أو الخلائق) فالنبات أشرف تركيبا من المعادن والحيوان أشرف تركيبا من النبات والإنسان أشرف تركيبا من جميع الحيوان..."
وسياق التركيبات هذه (التي تشكلت على طول الزمان) توحي بوجود سلسلة تطورية بدأت من المعادن فالنباتات فالحيوان ثم الانسان الذي أصبح أشرف تركيباً من جميع الحيوان !!
أما ابن سينا فيقول في كتاب الإشارات والتنبيهات :
" ... وما يحدث في عالمنا, إنما ينتج عنه بمعاضدة الأفلاك ... وما يبقى في الأرض ووجد امتزاجا تحصل منه المعادن، وإن وجد امتزاجا أكثر يحدث النبات، وإن وجد امتزاجا أعلى يحصل منه الحيوان، وإن وجد امتزاجا أحسن وأعدل يحدث منه الإنسان ..."
ولاحظ هنا استعماله كلمة "امتزاج" كمرادف ل"تفاعل كيميائي" يحصل بين عناصر الأرض فينتج منه الكائنات الحية حتى إن وجد امتزاجا أحسن وأعدل يحدث منه الإنسان!!
... باختصار ؛ يمكن القول إن انبثاق الخلق وتقسيم الكائنات إلى مراتب (يتصل آخر مرتبة بأول مرتبة تالية كما شرح ابن خلدون) كانت فكرة مقبولة وسائدة ووردت أيضا في كتاب القزويني (عجائب المخلوقات) وكتاب الجاحظ (الحيوان) وابن مسكويه في (تهذيب الأخلاق) ناهيك عن رسائل إخوان الصفا التي ظهرت بين 334 و 373 هجرية...!!
... وكما قلت سابقاً:
المشكلة في نظرية داروين لا تكمن في مسألتيْ التطور وانبثاق الحياة من العدم (كون حدوثهما لا يخرج عن إرادة الخالق عز وجل) بل في محاولة استغلالها كبديل لوجود خالق ومبدع للحياة .. والفرق الحقيقي في نظري هو فرق "عقدي" وليس "علمياً" ويكمن في تبني أحد موقفين :
إما الاعتقاد بانبثاق الحياة وتطور الكائنات بطريقة ذاتية وبمحض الصدفة والاعتباط ، وإما حدوث ذلك في ظل المشيئة الآلهية والإرادة الربانية !!
سجل معنا بالضغط هنا
1
(( والفرق الحقيقي في نظري هو فرق "عقدي" وليس "علمياً" ))
فراااغ (زائر)
UP 0 DOWN03:14 صباحاً 2011/04/13
2
لا اعلم لم الخوض في هذي المسائل وانت تعلم يقينا ان الانسان خلقه الله خلقا يعني ليس تطورا وانبثاق كما يقولون..
اعلم تماما ان مقالك هذا ليس الا تنويه الى ان ليس داروين هو اول من تكلم في هذه الفلسفة
ولكن يبقى السؤال ما الفائدة من هذا كله..مناقشة قضية خاطئة من الاصل كما يقول اعتقااادي...
اتمنى ان يخصص موقع الجريدة ردا خاصا وراء كل مقال للكاتب ليوضح للقراء في مواضع اللبس
ومضة ابداع
UP 12 DOWN03:14 صباحاً 2011/04/13
3
صرااحه مقاال حلو وشيق جداا بسس معقد اشوي مدري احس كذا
على العمووم الله يعطيك العاافيه
غريبه بس ذيبه (زائر)
UP -1 DOWN03:38 صباحاً 2011/04/13
4
سبحان الله امس جالس افكر في هالموضوع لما قراءة خبر القس النصراني الي حدد يوم القيامة في شهر مايو قال ياحياة ابدية ياموت ابدي حسيت في شي في قلبي يقول ان فيه سبب لخلقنا وان هنالك خالق لهالكون ومافيه شي وجد عبث وذهب تفكيري لابعد من ذالك إلى هالروح الي في الجسد كيف طبيعتها وبحثت لكني لم اجد اجابة
ابو عادل (زائر)
UP -3 DOWN03:38 صباحاً 2011/04/13
5
ياااه ذكرتني بالفلاسفة أخوان الصفا وخلان الوفا. قرأت كتابهم وعفس مخي:/طريقتهم أشبه بالصوفيه عاشوا فترة كبيرة بالتأمل الى أن وصل أحساسهم بما يحدث بالكون! قال أحدهم أنه استطاع أن يسمع بمجرات الكون كالترنيم والنغم الكوني!استغربت هالنظرية الى ان رأيت بالصدفة في اليوتيوب ناسا سجلت أصوات الكواكب كالبشر!
مشمشة (زائر)
UP 0 DOWN03:56 صباحاً 2011/04/13
6
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,
مقال أقل من جيد يا استاذ : فهد. ما هكذا عودتنا. أرجو منك ان تراجع نفسك وتراجع مقالاتك لتجد ان هذا الأسلوب وهذا التجميع يأثر عليك , كأني اقرأء التاريخ نصاً , ما اقرأء من الكاتب , ارجو ان تبدع من نفسك
مع ودي وتقديري
احمد الملاح
UP 2 DOWN04:10 صباحاً 2011/04/13
7
لاتخرج عن ارادة الخالق
التطور او الخلق
ارس على بر
الله سبحانه الخالق اي يخلق من العدم بكامل الصورة التي عليها المخلوق ولاتحتاج تتطور اما كون الكائنات مرتبطه ببعضها فهو امر بديهي لان الخالق واحد والمصور واحد هو الله
وقال الله عزوجل ((وجعلنا من الماء كل شيء حي))
من الاية الكريمة نعرف ان الكائنات الحية يدخل في خلقها الماء كعنصر اساسي وهذا يقودنا لقبول التشابه وليس ضروريا
اما التطور فلامر غير ذلك بمعنى ((يوجد عيب مصنعي ))واعوذ بالله من ذلك فالله الكامل المنزه سبحانه
محمد بن حسين
UP 4 DOWN04:18 صباحاً 2011/04/13
8
مثل هالمواضيع ما أشوف اني بحاجة معرفتها خصوصا لقليل العلم كمثلي فالتعمق في محاوله فهم مثل هالامور والكواكب والنجوم طريق صعب قليل من ينجو من غرقه حفظك الله يا ابا حسام من ذلك وكل القراء
اطيب تحيه من جوار منزل داروين
علي الخالدي
UP 0 DOWN04:30 صباحاً 2011/04/13
9
كبييير يااستاذ فهد
مقال رائع
الله يحفظك
جوجو (زائر)
UP -4 DOWN04:44 صباحاً 2011/04/13
10
لو قرأتم كتاب دارون (اصل الانواع طبع عام 1859) يقع في 786 صفحه لعرفتم انه لاتوجد مقارنة بين ابحاث ودراسات دارون واستنتاجاته وبين ملاحظات وبديهيات من كان قبله ومنهم بن خلدون الذي كرر مالاحظه من قبله..و ماقام به دارون لاشيء مع ماحدث من تطورات واكتشافات بنهاية القرن العشرين
ابو راشد (زائر)
UP 0 DOWN06:14 صباحاً 2011/04/13
11
قولك بان بن خلدون سبق دارون في نظريته كقولنا بان عباس بن فرناس سبق الاخوان رايت في اختراع الطائرة ومحاولة الطيران..اقرا كتاب (اصل الانواع )واقرا ماكتبة بن خلدون لتعرف الفرق بين بن فرناس والاخوان رايت ؟
طلال (زائر)
UP 0 DOWN06:18 صباحاً 2011/04/13
12
و هذا المقال أيضاً يقطة أخرى...
محمد المبارك (زائر)
UP -1 DOWN06:38 صباحاً 2011/04/13
13
بعيدا ً عن الجد، وفي ذات السياق..دخل أحدهم عيادة طبيب، وطلب أن يفحصه لوجود ألم في المعدة؛ عاجله الطبيب بقوله "أنا بيطري"، فأجابه "ومالو.. أعمل طول النهار كالحمار، وأطيع رئيسي كالكلب، وأنام قرب زوجتي البقرة..ألست بحاجة لبيطري"!! [ لاتعليق]...
د.سعد بساطة/ استشاري (زائر)
UP 0 DOWN06:40 صباحاً 2011/04/13
14
مانقول الا كما قال الرسول لا اله الا الله
سبحان الله (زائر)
UP 0 DOWN07:00 صباحاً 2011/04/13
15
اتفق مع كلامك100? فاالله جل جلاله اوجد وخلق كل شى في هذا الكون بقدر ولحكمة. ابدعت كعادتك وصباحك مشرق دائماً بالخير *_^
نسيم الصباح
UP -3 DOWN07:00 صباحاً 2011/04/13
16
يضحكني امرك في حين ان العلماء الاوربيين و الامريكان نقضوا هذه النظريه التافهة و اعترضوها و كفرها كافة علماء الدين تاتي انت لتقول انها لا تعارض فكرة وجود خالق إذا ما رأيك باالانتقاء لأن اصل النظريه يقوم على الانتقاء
الثقافة امر جميل و الاجمل ان تضع مصادر لكتابتك لتوثق ثقافتك
تميم (زائر)
UP 6 DOWN07:25 صباحاً 2011/04/13
17
اعتقد ان المقال تم تعديله بعد رده فعل القراء في الجزء السابق
معايا زميل
UP 3 DOWN07:29 صباحاً 2011/04/13
18
يا اخ فهد شكلك كاتب المقال على سهر ,,, بعد ما تنام وتصحى ستجد المقال لا فائده فيه مجرد كلام فلاسفه وعلماء هذا حدهم من العلم ولسنا من نبحث عن هذه المعلومات,,, ضيعت علينا يوم ننتظره لمقال جديد لك نستفيد منه.
ابو لميا (زائر)
UP 0 DOWN07:44 صباحاً 2011/04/13
19
لم تكتب هذا المقال في هذا المجتمع إلا وانت عالم بما ستواجهه من التكفير والتسبيب، لانك لم تقننع القارئ بحلقة الوصل ما بين الأصل الحيواني وخلق الله لآدم وتشكيله بيده من طين
انا اؤمن بهذه النظريه من ناحيه، مثلا ان يكون للإنسان الحجري قبه متوسطه ما بين عنقه واعلى ظهره مكنته من حمل الأوزان الثقيله وشدت ظهره حين رفعه، وهذا الشي غير موجود الآن فلو كان موجودا لما عرفنا " القلاب " في الثوب السعودي
اشكرك والقراء يحتاجون إلى مزيد من التوضيح
م يوسف السقاف
UP 1 DOWN07:46 صباحاً 2011/04/13
20
عمليه كونيه واحده !!
لن تتكرر الا بارادة الخالق عزوجل
لكن الاراده الالهيه تختار طريقة الخلق
فهي بين ما يدعيه البعض عمليه كونيه استغرقت وقتا طويلا
او بين عمليه تمت بين الكاف والنون(كن فيكون )
فسبحان الخالق الرازق
ابوجهاد1 (زائر)
UP 1 DOWN07:48 صباحاً 2011/04/13
21
ؤهاايو
مقال رائع..الحين أتضح الفكرة فسبحان الخالق
^_^
اا2188اا
UP -1 DOWN08:17 صباحاً 2011/04/13
22
انزع لشخصكم القبعه
عيد العنزي (زائر)
UP -5 DOWN08:17 صباحاً 2011/04/13
23
الكلام منطقي جدا ولكن لابد لنا أن نتذكر على الدوام أن منطق الإنسان محدود جدا فمهما بلغ علم البشرية من التطور ؛ فإنه لايساوي من علم الله مثقال ذرة.
قال الله تعاالى:[ وما أوتيتم من العلم الا قليلا]
وانا اتفق مع رأي اخوان الصفا حيث قال رسول الله [كلكم من آدم و آدم من تراب] وهنا الدلالة على اصل الانسان
عبدالله أبوراس (زائر)
UP -1 DOWN08:31 صباحاً 2011/04/13
24
للاسف مقالك اليوم مدري وش يبي؟؟؟
حتى لو افترضنا عزيزي فهد ان كلام بن خلدون وابن الطفيل والجاحظ صحيح؟؟؟
نسمع كلامهم ونترك كلام الرب عز وجل؟؟؟
قوله تعالى(قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين )؟؟؟
غريب امرك يا صاحبنا
ربي يقول بالقران صراحة ان الانسان مخلوق بيديه عز وجل
وانت ترجع لتفاعلات الطين الذاتية؟؟؟
اتمنى ترجع لرشدك لاتخسر معجبين؟
لييت الهلالي
UP 11 DOWN08:40 صباحاً 2011/04/13
25
ولو كان فعلا كلامك صحيح؟؟؟
ليش ما تطور الانسان لكائن اعلى منه؟؟؟
لييت الهلالي
UP 10 DOWN08:41 صباحاً 2011/04/13
26
(ادعاء ظهور الحياة بطريقة ذاتية، أي "وما يهلكنا إلا الدهر").
الله سبحانه يخلق من العدم ويقول للشيء "كُن فيكون"، وأجساد المخلوقات تتغير وتنقص؛ وحسب سنة الله الكونية لا تتغير أنواع وأجناس المخلوقات كلياً؛ إلا عندما مسخ الله بعض بني إسرائيل الى قردة خاسئين، وأما البغل والسمع فانه لا يتناسل.
انصح بقراءة كتاب غريزة أم تقدير إلهي تأليف الدكتور شوقي أبو خليل.
خالد الحجي
UP 1 DOWN08:47 صباحاً 2011/04/13
27
ياحليلك يالاحمدي
مراد (زائر)
UP 1 DOWN09:09 صباحاً 2011/04/13
28
الله اعلم
احمد المجيدعي (زائر)
UP 0 DOWN09:11 صباحاً 2011/04/13
29
طيب وش يعنينا من نظريتهم؟!
عندي ملاحظة صغنونة:
انت تكتب
(في نظري ، في إعتقادي ،...)
وهذه من سمات الشخصية ...
وعلى طاري الشخصية،،
ليش ماتكتب عن انماط الشخصيات
او
نظرية النظارات التسع لتفتيت المشكلة>مدري
وش سالفتها بس قرأت إعلان عنها في دورة
أو
منهجيات (جمبا كايزن(الإداره من موقع الاحداثوهو مصطلح ياباني مكون من شقين
كاي ?و? ?زون
وتعني بالياباني؟!!
سنبلة
UP 0 DOWN09:13 صباحاً 2011/04/13
30
يا استاذي العزيز
لنترك هذه الأمور للخلاق عز وجل..
نريد مقالاتك القديمة عن اماكن و غرائب وعجائب الدنياء
نريد مقالات تمثل عنوان زاويتك
حول العالم وليس حول الخلق
عاطل سيارتة بدون مكيف
UP 5 DOWN09:16 صباحاً 2011/04/13
31
يعطيك... الله العافية على هذا المقال
أخي في الله تعالى / أبو عامر
*) ملحوضة
كلمة : ووجود خالق مبدع للحياة
خالق... لا وجود خالق غير الله تعالى
ممكن أن تضع بدل منها : صانع...
وأنت تعرف أكثر مني... شكرا لك أبا عامر
عبدالعزيز الرصيص (زائر)
UP -1 DOWN09:17 صباحاً 2011/04/13
32
كلام جميل اخ فهد.. وإن كنت اختلف معك في بعض مما قلت.
ابن اليمن (زائر)
UP 0 DOWN09:25 صباحاً 2011/04/13
33
السلام عليكم
أخي فهد عامر الأحمدي
أحب أن أذكرك والذكرى تنفع المؤمنين
أحياناً تذكر كلمات عامية مثل (الاعتباط) و في مقال سابق (الجزمة) و هي عامية كما تعرف. ويمكن استبدالهما ب (التخرص) و (النعال). فاللغة العربية لغة القرآن زاخرة ومليئة بالكلمات والمعاني. زادك الله علماٍ ونفع بك اللهم آمين.
أبو سليمان (زائر)
UP 0 DOWN09:33 صباحاً 2011/04/13
34
الله يكافينا الشر
بدينا نهلوس بمثل هذه المعلومات !!
يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
بو نواس
UP 1 DOWN09:39 صباحاً 2011/04/13
35
مشكلة داروين ليست في تطور الأجناس بتغير اللون والتكيف مع الظروف المختلفةولكن مشكلته بتقريره تطور الجنس البشري من القردإلى الإنسان وهو ما يخالف نص القرآن ويخالف عقيدتنا وشرعنافلا أدري لماذا التركيز على هذا التافه مقالة إثرمقالةفيبدوأن الكاتب نفذت منه الأفكاروليس لدى داروين أي أهميةعلميةتستفاد.
محمد الأيوبي (زائر)
UP 1 DOWN10:04 صباحاً 2011/04/13
36
وما اوتيتم من العلم الا قليلا
عندما نحاول ان نفهم طريقة اعمال الله وكيف عمل كذا وكيف ابدع كذا فلن نصل لذره من علمه
هل يمكن لهولاءالعلماء ان يفسروطريقة احاطة الله وعلمه بكل شيء (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانو)هل تستطيع سماع الجمهور المحيط بك في مباراة كره القدم...
وردةبلادي
UP 1 DOWN10:07 صباحاً 2011/04/13
37
فالله يسمع دعائي ودعائك وحديثنافكم دعوة اجيبت بعد لحظات من رفع الكفوف والسؤال فكيف سمع صوتي واجاب دعوتي وبالكره الأرضيه والكواكب المجاوره العديد من المخلوقات ولست بأهمية تذكر لسير هذالكون لنا خالق مبدع احاط بكل شيء علما قال تعالى ((وما اوتيتم من العلم الاقليلا ))
وردةبلادي
UP 0 DOWN10:12 صباحاً 2011/04/13
38
انت وش رايك يافهد
يعني المخلوقات ياهي طالعه صدفة بدون رب ومالك لها
او هي من الله عز وجل هو مدبرها وخالقها
طيب انت وش رايك
يعني انت عاوز إيه ((بالمصري))
كان واخواتها (زائر)
UP 0 DOWN10:19 صباحاً 2011/04/13
39
يعطيك... الله العافية على هذا المقال
أخي في الله تعالى / أبو عامر
*) ملحوضة
كلمة : ووجود خالق مبدع للحياة
خالق... لا وجود خالق غير الله تعالى
ممكن أن تضع بدل منها : صانع...
وأنت تعرف أكثر مني... شكرا لك أبا عامر
عبدالعزيز الرصيص (زائر)
UP 0 DOWN10:44 صباحاً 2011/04/13
40
لا شيء يكون بدون قدرة أو إرادة فمثلا الرياح القوية تأتي عندما يتلاقى منخفض جوي حار وبارد فالقدرة هي الإلتقاء ولكن هذا سبب ومن أوجد السبب إنما هو الله سبحانه وتعالي لحكمة إلاهية غيبية وغيرها من أمور الحياة اليومية والله سبحانه يقول ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) فسبحان الله يخلقنا ويعلل لماذا خلقنا وهو سبحانه بإمكانه وضع سبب الخلق في علم الغيب ولكن هي للتعليم والتأديب فمخلوقات الله كلها بقدرة ولكن تختلف هذه القدرة ولكن كلها بمشيئة الله سبحانه فمن أحسن من الله خلقا
meto2010
UP 1 DOWN10:52 صباحاً 2011/04/13
41
هل تدعم قولهم اننا كنا قرده!!!
بداية الخلق ادم
لكن السؤال كنا قرده قبل ادم ام بعده!!
وهل لكي نتثقف ونتعلم ونصنع ونبدع ان ندخل في متاهات الفلاسفه و من الذي بدء البيضه ام الدجاجه ونقف عندها.
شخص (زائر)
UP 8 DOWN10:59 صباحاً 2011/04/13
42
كلام رائع,, وهذا اثبات بطريقة أخرى لقول أن أي حدث أو فعل له مسببات. فكما أن الريح مرسلة من ربها إلا أنها تحدث بسبب جغرافي وهو التقاء منخف
بو كاش
UP 1 DOWN11:16 صباحاً 2011/04/13
43
مهما كان تظل المعلومات الغيبه تحتمل الصواب او الخطأ وعقلنا لايملك حقيقه مطلقه لها مهما اثبتنا من أدله للا في الاخير لم نراها من البدايه وهي فوق تصوراتنا
رمش وهدب (زائر)
UP 0 DOWN11:28 صباحاً 2011/04/13
44
عزيزي الكاتب تخوض في امور لاتسمن ولا تغني من جوع
رجائي ابتعد عن الفلسفه
وردة الجوري صباحك مدري مساك فلسفه
Bad_Girl (زائر)
UP -1 DOWN11:41 صباحاً 2011/04/13
45
الفهم المغلوط للموضوع حرم أجيالا كاملة من الفهم والمعرفة بحذف الموضوع من المناهج الدراسية رفكان على من يريد معرفة الموضوع بالسماع ومايقال له،
وذلك مثله مثل البعد عن تعليم الجنس و طبيعينه البشرية فكان لافراد المجتمع ان يتعلموا الجنس بالتجربة مثلهم مثل الحيوانات
رائب العلامة (زائر)
UP 0 DOWN11:47 صباحاً 2011/04/13
46
هذا المقال زلة ياأخ فهد، آمل أن تبادر بالتصحيح حتى لاتخسر المعجبين
عبدالقدوس
UP 1 DOWN11:52 صباحاً 2011/04/13
47
مجهود جمع معلومات ومقارنات تشكر عليها اخ فهد
ناقوس (زائر)
UP 0 DOWN12:01 مساءً 2011/04/13
48
تستطيع ان تثبت ما تشأ وان تنفي ما تشاء ولكن لنفسك فقط سيبقى سر الخلق سرا غامضا لا يعلمه الا الله وكل ما قيل هو تصورات انسانيه لا تملك اعادة تجربة الخلق لتتأكد من صحة ما تقول وكل ما تقاصر المدارك عنه كائن مثلما الظنون تشاء
علي شمسان (زائر)
UP 0 DOWN12:26 مساءً 2011/04/13
49
لن يستمع أو يلتفت إلى طرحك أحد فنحن مخلصون لما ورثناه ولا نقبل الجدال حتى فى تكافؤ النسب وما سطره جيل القرن الثالث الهجرى مقدس والأقتراب منه جريمة فاحشه ومن يقول أن داروين ملحد فهو لم يقرأ لداروين وإنما قرأ عنه أو سمع والحمأ المسنون اللذى ورد ذكره فى القرأن الكريم هو الطين المتعفن وتلك هى القاعده اللتى إنطلق منها داروين وجل ماورد فى القرأن موجود فى التوراة وداروين توراتى بإمتياز وأنصحك ياأبا عامر أن تكتب عن كليله ودمنه وستجد الشعبية إذا كان هذا هدفك وإن كان هدفك تنوير العقول فاستمر وأكثر
الرأى الأخر
UP 5 DOWN12:26 مساءً 2011/04/13
50
نظرية خآطئة من اساسها... ماتحتاج مناقشة
محمد احمد (زائر)
UP 2 DOWN12:26 مساءً 2011/04/13
51
هذ ا. خلق الله.
و ليس. تطور.
و الله اعلم
ذكية نجد (زائر)
UP 0 DOWN12:37 مساءً 2011/04/13
52
مقال رائع جداً
اعتقد بأنه لاتعارض بينها فلا يمنع بأن اللعه خلق بذرة الحياة وهيأها للتطور بعد ذلك بمشيئته
majed (زائر)
UP -1 DOWN01:15 مساءً 2011/04/13
53
يالربع قيمتو ردي سالب
صراحة خاني التعبير انا من ولدت وانا لله الحمد مسلم سني عابد لله وحفظ 12 جزء من القران في صغري
ردي قصدت فيه ان يقيني زاد وليس اني توي علمت بهالشي والرسول امرنا بأن ندعي يامقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على عبادتك في السجود وهذا دليل ان الانسان يجب ان يقوي ايمانة
ابو عادل (زائر)
UP -1 DOWN01:24 مساءً 2011/04/13
54
سلام عليكم
استاذ فهد انت تبغى تقول ان في ترابط بين كل المخلوقات.. هذا شي معروف وابشرك ترا الحجر كائن حي بس كل نوع له خصائص بالتركيب وكلشي ربي سبحانه خلقه بمقدار ووزن وهي كلها تتكون من ذرات.. مثلآ حالات الماء الثلاث ( جامد , سائل , بخار )
فيه مقطع باليوتيوب شيق ويعطيك مجال بالتفكير اكبر
أسمه : ( الطريق الى الجنة - محاضرة رائعة )
اول مقطع 42 دقيقه.. مقطع مايتكرر ابداً.. أنسخ مابين الأقواس
وعلى طريقك شوف مقطع ثاني اسمه أيام السماء المقدسة
كيمو سحرT
UP 1 DOWN02:11 مساءً 2011/04/13
55
هل ايمانكم هش لدرجة ان تخافوا من الفكر وماتم طرحه في المقال؟
بالنسبة لي ماقيل كلام جيد واعتقد ان لدى الكاتب اكثر ولكن هو يعرف قراءه المحتسبون فلم يكثر الجرعة عليهم،، عجبي
سالم السليمان (زائر)
UP -2 DOWN02:24 مساءً 2011/04/13
56
ومضه إبداااع اتفق معك وبقوة..
مالفائدة من هذا كله ؟
عبير خالد (زائر)
UP 0 DOWN03:35 مساءً 2011/04/13
57
وهل كل ما قاله السابقين صحيح حتى ولو كانوا علماء ,هل نسلم بان الاشياء اصلها اربع مواد ,وان العين يخرج منها نور وغيرها من خزعبلات...انت اكبر من هذا الموضوع
كنان (زائر)
UP 0 DOWN03:43 مساءً 2011/04/13
58
هذا النوع من العلم يزيد في قلب المؤمن إيمانه بالله سبحانه وتعالى , والرد على نظرية داروين بالعلم والاطلاع , وهو واجب المسلمين الذين يؤمنون بأن ادم اب البشر وليس تطور من قرد
وطني المملكه
UP 1 DOWN04:08 مساءً 2011/04/13
59
أستاذ فهد هذه الخرافات ما كانت الا مرة واحدة ليتكون منها الانسان ؟ نحن لم نر ولم نسمع ان انسانا جديدا تكون في مزرعة او في الحائر لوجود الماء والطين على جنبات الجداول والجوابي خوفوا الله يا مسلمين فهراطيق الغرب وترهاتهم منبعها الفلسفات المسلم بها بخلافنا معشر المسلمين
سعد آل معمر (زائر)
UP 0 DOWN04:56 مساءً 2011/04/13
60
المشكلة في نظرية داروين لا تكمن في مسألتيْ التطور وانبثاق الحياة من العدم (كون حدوثهما لا يخرج عن إرادة الخالق عز وجل)
ما ادري اصدقك او اصدق رب العالمين
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ{71} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ
اتمنى عدم الخوض في امور دينية حتى تتفقه في الدين
مشاري22
UP 0 DOWN05:06 مساءً 2011/04/13
61
المفروض يا استاذ فهد ما تناقش في هالامور التافهه..
نبغاك ترجع لنفس اسلوب مقالاتك القديمة
من اخبار وغرائب حول العالم..
الظاهر يا استاذ انك تبي تخسر جمهورك اذا استمريت على هالمقالات عديمة الجدوى
PaRaDoS
UP 1 DOWN05:19 مساءً 2011/04/13
62
أنا من أحد المعجبين بكتاباتك, لكن إسمح لي, جانبك الصواب هذه المرة!
يوسف (زائر)
UP 0 DOWN05:30 مساءً 2011/04/13
63
هذه النظريات السابقة تختلف عن نظرية داروين
كما ان نظرية داروين تتعلق بالتطور اي نشوء انواع من انواع سابقة وليس التشابه واتحاد الافاق، كما انها لا تعني بنشوء الحياة ابتداء وكيف ظهرت اولا على الارض
محمد اشرف (زائر)
UP 0 DOWN05:46 مساءً 2011/04/13
64
ازعجتنا بهالموضوع استاذ فهد وكانك تبي تقنعنا او حتى تشككنا عن كيفيه الخلق وهو واضح لنا بالقران والسنه عشان كذا حاول تفكنا من هالموضوع ومن داروين خويك تكلم عن موضوع يفيد ويهم هذا موضوع منتهين منه الخالق الله
منى الدوسري (زائر)
UP 0 DOWN05:58 مساءً 2011/04/13
65
بل هناك تعارض واضح بين نظرية دارون ونشاة الخلق!
1: يقول دارون أن الحياة كلها نشات من خلية واحدة وتطورت
لتعطي البدائيات والنبات والحيوان!!
كيف تشكلت الخلية؟ ومن أين أتت ؟
وهناك فرق رهيب بين الحيوانات والنباتات علميا ومنطقيا أهمها الروح
2: يقول: أن الانسان تطور من القردة!!
أين الأشكال الوسطية المقترحة إلى الآن لم تكتشف أحفورة واحدة؟!
عدد الكروموسومات في القرد 48 أما الإنسان 46
ومورثات الإنسان مختلفة بشكل جذري عن مورثات أي كائن حي
إبراهيم درويش
UP 0 DOWN06:44 مساءً 2011/04/13
66
لا اختلف على أن الله سبحانه يخلق مايشاء وسبحانه وتعالى يخلق مالا تعلمون.. ولا اجد مشكله في تقبل ان المخلوقات ربما تتطور من جيل الى جيل ولكن الذي لا يقبله عقل ولا دين هو أن أصل الانسان قرد وهو ما اتحفني به صديقي المبتعث العائد من امريكا بإصرار غريب وربما هذه احد مساوىء الابتعاث
فهد الاول (زائر)
UP 0 DOWN08:06 مساءً 2011/04/13
67
مشكور ابو حسام على المقال وعلى جميع المقالات
الي قبل وسامحني على الغياب
احلا (زائر)
UP 0 DOWN09:45 مساءً 2011/04/13
68
ذكرتني بالخيميائيين الذين يخلطون كمية قليلة من حجر الفلاسفه مع إكسير الحياة الذي له أثر جانبي إيجابي حيث أنه باإضافة إلى كونه يطيل العمر يضاف لذاك الحجر فيصير ذهباً عزيزي دع الخلق للخالق فهو المدبر والمكون جل وعلى وماسواه باطل ( تعاى الله عما يصفون)
19/27 (زائر)
UP 0 DOWN02:16 صباحاً 2011/04/14
69
صراحة هذي خرابيط.
أحب الثقافة
UP 0 DOWN06:21 صباحاً 2011/04/14
70
سلام
فيه شجره بالهند بها جميع اشكال الحيوانات
وكانهم يولدون منها
فسبحان الله
اذا بغيت ارسلك المقال
olyaniba11
UP 0 DOWN08:10 صباحاً 2011/04/14
71
كما قلت أ.فهد أن المسألة إعتقادية أكثر من علمية،وأوافقك بشكل تام فلا مجال للبحث والتفنيذ في ظل أتضاح الأمور،ولا جدوة من ذلك، فالبحث جميل حيث لا ندرك ماهية الشيء، ولكن نحن هنا أمام قضية وضحت في القرأن الكريم وهل بعد كلام الله حديث؟!
أما من ناحية أنتهاء وبدء أو مزج وتفاعلات كيميائية لم يسبق لي أن شاهدت حيوان كان في الأصل نبات او معدن، أذن
هل الأسد كان في يوم وردة؟؟
أن كان فعلاً هناك تطور فلا أظن بأنه حصل في حقبة زمنية معينة بل سيستمر وسنشهد في الغد أكتشاف حيوانات ونباتات جديدة !!ولما لم نرى؟؟
سامي البكري
UP 0 DOWN01:16 صباحاً 2011/04/15