«الورقة الصفراء»، أو ورقة التصريح للمرأة بالسفر من ولي أمرها، يعتبرها عدد من النساء، والرجال أيضاً انتقاصاً في أهلية المرأة، وعد بعض النساء هذه الورقة من أثقل الأوراق على نفوسهن، كما أنهن يعتبرنها مهينة، لاسيما أنّ بعض أولياء الأمور مع تباين موقع القرابة للمرأة يستخدمون تلك الورقة للضغط عليها مما جعل الكثير من النساء يتساءلن عن مدى جدوى وأهمية هذه الورقة، مجموعة من النساء أكدن على وجود صعوبات ومضايقات تعرضن لها بسبب هذه الورقة، وهذا ماتبين من خلال لقاءاتنا مع عدد من السيدات على اختلاف ثقافتهن وظروفهن.
الفاخري: سلطة بعض أولياء الأمور مسيئة أحياناً
السماح بيد ابني
في البداية تروي "فضة النجراني" -أرملة في السادسة والخمسين من العمر- وابنها هو المسؤول عن إعطائها ورقة تصريح السفر حالها قائلةً: "أكبر أولادي هو المسؤول عن إصدار التصريح لي من أجل السفر، أنا والدته التي حملت به، وهو من يعطيني إذن السفر ويمنعني، ولم أستطع أن أجدد جوازي منذ أكثر من ثلاث سنوات؛ لأن ابني لا يريد أن يجدده بسبب خلافات بيننا، فهو يريد أن أنفذ كل مايريده مني ومن أخواته أو لن تُجدد الجوازات، فأصبح جواز السفر كرت ضغط من ابني علي"، متسائلةً: كيف يكون القانون بهذا الشكل؟، أليس هذا نوعاً من العقوق؟.
كيف يصبح ولي أمري؟
وأوضحت "موضي البدران" -في الثامنة والخمسين من العمر- أنّ الابن يحق له أن يعترض في الجهات المختصة لو سافرت والدته بأي طريقة، وتمكنت من السفر من غير إذنه، ويقبل اعتراضه بحكم أنه ولي أمرها، قائلةً: "ابني أصبح ولي أمري، وهو من يتحكم في ذهابي وبقائي، كيف يكون هذا الأمر؟ كيف يصبح ابني ولي أمري والمتحكم بشأني؟".

حضور المؤتمرات
وتذكر "فدوى الحمدان" أنّ إخوتها وبسبب الإرث منعوا عنها جواز سفرها مشترطين حصولها عليه بتنفيذ ما يريدونه، مضيفةً: رغم أنّي أبلغ من العمر أربعين عاماً؛ إلا أني لا أستطيع السفر حتى لحضور لقاء علمي كوني أعمل في مختبر طبي، أو للحصول على دورات تدريبية بترشيح من مكان عملي -حتى برفقة أحد منهم-، معللين ذلك أني لست بحاجة للعمل، مشيرة إلى أنّه عندما تمكنت إحدى بنات أخيها من الحصول على بعثة دراسية، طلب أخيها من أبناءه السفر مع أختهم، وعندما رفض الجميع مرافقتها، ذهب هو معها حتى يطمئن على وضعها ورجع وتركها بمفردها، وهي مازالت في العشرينات من عمرها، وتقول: "أنا فوق الأربعين لا أستطيع أن أتحرك، ومهما قدمت من شكاوى واعتراضات، لن أجد صدى لها، فقد حاولت أن أحصل على استثناء بسبب وضعي، وأنّي أستحق أن أكون مسؤولة عن نفسي ولكن دون جدوى، فهذه الورقة الصفراء لا أعرف هدفها، وحقيقة يجب أن يعاد النظر فيها".
يتحججون كثيراً
"منيره إبراهيم" -في الخامسة والخمسين من العمر ومطلقة وليس لديها أبناء ذكور-، أكدت أنّ جوازها منتهي منذ ثلاث سنوات، وطلبت من إخوتها تجديد جوازها وإعطائها ورقة التصريح، إلا أنهم يتحججون بانشغالهم الذي يمنعهم من القيام بهذه المهمة، متسائلةً: كيف وأنا إمرأة في هذا العمر ولدي أحفاد أبحث عن ولي أمر يعطيني موافقة من أجل السفر؟.
موضي: عمري 58 وإذن السفر بيد ابني
معضلة للمرأة
وتقول "نوال العنبر": "هناك قضايا مختلفة ومريرة تعرضت لها المرأة ولا أعرف لماذا لا يتم مناقشة هذا الموضوع في الحوار الوطني أو مجلس الشورى؟، فهو معضلة تتعرض لها المرأة لاسيما في هذا العصر الذي أصبحت فيه تحتاج إلى السفر من أجل عملها ودراستها، فكم فتاة ضاعت عليها فرص علمية أو معرفية بسبب هذه الورقة؟.
منتهية الصلاحية
وتقول "زينب عبدالرحيم": "لم أعرف أنّ ورقة التصريح التي معي منتهية الصلاحية، وأحتاج لورقة جديدة، وكنت في المطار أستعد للإقلاع مسافرةً برفقة أسرتي، من ضمنهم أحد أخوتي الذكور، ومع هذا رفض الموظف ركوبي للطائرة حتى أُحضر ورقة تصريح من زوجي الذي كان مسافراً، وثم حادثت زوجي بالهاتف الذي تحدث مع الموظف وأبلغه موافقته على السفر، إلا أنّ الموظف أصر على الورقة فكيف يتأكد أنه زوجي؟".
وأضافت: أنّ هذا الموقف كان أمام أفراد عائلتي بما فيهم والدتي وأخي، وتوترالموقف بسبب ضغط الوقت خوفاً من إقلاع الطائرة، فالرحلات الدولية ليست رحلات يومية، والحمد لله أن زوجي تمكن من إرسال ورقة تصريح عبر الفاكس مدون عليها رقم هويته وتوقيعه وبصمته، وأنه يتحمل المسئولية كاملة نظير سفري، متسائلةً: لماذا كل هذه التعقيدات وكأن المرأة مجرمة؟، هذا شك وتحقير للمرأة لا يليق، والغريب أن التشدد في هذه الورقة يختلف من مطار إلى آخر.
منيرة: لدي «أحفاد» ومازلت أنتظر موافقتهم
إجراء روتيني
وقال المستشار القانوني "خالد الفاخري" عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان: "إن طلب تصريح السفر وموافقة ولي الأمر من الإجراءات الروتينية والاعتيادية المستخدمة للسماح للمرأة في السفر، إلا أنه قد يحدث أحياناً استغلال للمرأة في هذا الجانب من وليها، خاصةً إذا كان رجلاً غير سوي، وينظر للأمور بمنظوره الشخصي دون وضع مصلحة مَن هم تحت ولايته، مشيراً أنّ المرأة قد تخضع لمن بيده الولاية طمعاً في تسيير أمور حياتها والمتوقفة على موافقته، وهذا الأمر يتعارض مع كون المرأة بالغة راشدة كاملة الأهلية قادرة على اكتساب الحقوق وتحمل الالتزامات، إلى جانب مباشرة التصرفات القانونية بنفسها سواءً كانت إيجابية أو سلبية، فالمرأة كالرجل عند اكتمال أهليتها تكون تصرفاتها معتد بها شرعاً وقانوناً، بل وتحاسب عما يصدر منها من أفعال ذات أثر قانوني؛ لأنها تعامل على أساس أنها كاملة الأهلية معتد بأفعالها شرعاً كما يحدث مثلاً عند ارتكابها لأي جريمة، فهي تحاسب أصالة ولا يحاسب وليها.
فضة: لم أجدد جوازي منذ ثلاث سنوات
تنظيم مسألة السفر
وأوضح أنّ الشريعة الإسلامية نظمت مسألة سفر المرأة باشتراط وجود المحرم لها في السفر وهذا دليل على تسيير الشريعة الإسلامية لها في هذا المسألة، فضلاً عن أن الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والمنظمة لها المملكة في عام 2000م، أكدت على ضرورة العمل على القضاء على كل ما من شأنه إحداث تمييز بحق المرأة، إلا أن مسألة اشتراط موافقة الولي أو الوصي على كل أمر تحتاج المرأة للقيام به؛ مخالف لما جاء في الاتفاقية، مؤكداً أن الدولة أوجدت تصاريح لعدة سفرات خاصة بسفر النساء يستخرجها ولي أمرها، وفيه من يستخرج تصاريح لعدة سفرات مما يعني أنّ الأمر فيه سعة، إلا أنه وللأسف قد يسئ بعض أولياء الأمور استخدام هذه السلطة والتضييق على النساء بسبب وبدون سبب، وهذه الأمر قد يحدث إشكالية خاصة إذا علمنا بأنه لا يوجد جهة مخصصة تتقدم لها المرأة لطلب الموافقة على سفرها عند تعنت وليها واستغلال سلطته للإضرار بها، ويفترض عند بلوغ المرأة سناً معيناً أن يكون فيه تيسير أكثر للمرأة للتحكم بمثل هذه الأمور والاكتفاء بسفرها مع محرم لها، حيث توجد نماذج نرى فيها الابن يأذن لوالدته ذات الخمسين عاماً بالسفر، وهذا بالتأكيد لا يرضاه الدين ولا العقل والمنطق وهو مدعاة لعقوق الأم والحط من قدرها أمام ابنها، الذي يفترض أن يأخذ الإذن والتوجيه منها.
يوجد لديها عائل
وعن وجود استثناءات بحيث تستطيع المرأة السفر من غير هذه الورقة، أوضح "الفاخري" أنّ المرأة التي لا يوجد لديها عائل تستطيع أن تتقدم للمحكمة لإصدار صك إثبات حالة ومن ثم تمكنها من السفر بدون الحاجة لمثل هذه الورقة، وفي حالة استخدام التصريح للضغط على المرأة نصح المستشار"الفاخري" المرأة بالتقدم للمحكمة لطلب إسقاط الولاية، قائلاً: "المرأة باعتبارها كاملة الأهلية من حقها تحديد مصيرها دون تدخل من أي شخص وفق مانصت عليه الشريعة الإسلامية من حقوق للمرأة".

وأكد على ضرورة تمكين المرأة من إكمال إجراءات سفرها بنفسها وتكون هناك إدارة معنية بهذا الأمر في الجوازات بحيث تمكن المرأة من تمتعها بحقها إذا أثبتت تسلط وليها، لأن جعل السلطة كاملة بيد الولي فيه إجحاف بحق المرأة وسلب لحريتها، مضيفاً: فالشريعة الإسلامية اشترطت وجود محرم للمرأة في السفر، ولم يرد نص على وجوب موافقة ولي أمرها على سفرها فقد ترغب المرأة في السفر ووليها الذي قد يكون أخاً لها أو ابناً لها يرفض ذلك ولديها أخ محرم لها سيرافقها في سفرها فلن تتمكن من السفر بالرغم من وجود المحرم معها بسبب عدم موافقة الولي.
تأثير سلبي
وعن مدى وجود تأثير على الوضع الأسري عندما يكون الابن مسؤول عن والدته وأخواته الأكبر سناً لإعطائهن تصاريح السفر، أكد "الفاخري" على وجود تأثير سلبي، بحيث قد تفقد الأم احترامها وهيبتها بسبب تنازلها عن بعض حقوقها كأم لضمان رضاء وليها، وعدم تعطل أمورها الشخصية والمرتبطة في هذه الحالة على موافقة منه، وحول وجود مساعي على مستوى شعبي أو قانوني من جهة المحامين والقانونيين لتغيير الوضع قال "الفاخري": "لطالما أنه يوجد سوء استخدام لسلطة الولاية لمن بيده ذلك فلا بد من وقوع الضرر، وبالتالي يوجد مطالبات ومساعي بطبيعة الحال، ولكن لم نر مساعي حثيثة في هذا الجانب خاصة حينما يكون السفر للعلاج أو لقضاء أمور هامة يتعذر قضائها دون موافقة ولي الأمر"، داعياً إلى وضع خطة وطنية للبدء في تغيير الأنماط الاجتماعية التي تعتبر المرأة في منزلة أقل من الرجل بما يترتب عليه إهدار للعديد من حقوقها المشروعة، وضرورة ربط الولاية بتمام الأهلية عن طريق تحديد سن الرشد للجنسين، وذلك بإيراد نص نظامي يحسم هذه المسألة ويمنع الممارسات الحالية لأسلوب الولاية الممنوحة للابن أو الأخ الذي تناهضه أسس شرعية معتبرة.
التصرفات القانونية
وأضاف: ونظراً لعدم وجود تقنين مدني للمعاملات عموماً فيمكن أن يستعاض عن ذلك بنص في الأنظمة والتعاميم المعنية بهذا الأمر وذلك بتحديد سن الثامنة عشرة عاماً للمرأة والرجل؛ لتمكينهم من إبرام التصرفات القانونية بأنفسهم وتحمل التزاماتها بما لايخالف الشريعة الإسلامية، كما يجب تجريم أي تمييز ضد المرأة يترتب عليه تعطيل أو إلغاء حقوقها المشروعة، واتخاذ كل ما من شأنه للنهوض بالمرأة وضمان تمتعها بحقوقها التي كفلتها لها الشريعة الإسلامية، داعياً إلى وجود قنوات واضحة تثقف المرأة وتوضح لها الطريقة النظامية والجهات التي يمكن أن تلجأ إليها إذا أصابها ضرر من وليها، وعمل إجراءات سريعة من الجهات الإدارية المختصة للنظر في مثل هذا الأمر والتحقق من شكوى المرأة التي أصابها ضرر من وليها بحيث يكون لهذه الجهة صلاحية إصدار تصريح للمرأة بالرغم من رفض وليها.
1
يقول صلى الله عليه وسلم : لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم
فهل رسول الله صلى الله عليه وسلم منتقص لأهلية المرأة ؟
المرأة نكرمها بأن يكون معها مرافق في السفر لحمايتها.. كما يكون مع الملوك والأمراء مرافقين في السفر لحمايتهم
03:08 صباحاً 2010/11/05
2
هذه الورقة تعني عدم الثقة بالمرأة،،،على الأقل تمنحى للموظفة كالطبيبة والمتزوجة حتى الزوج يحترمها كامرأة وليس كعبده والتي فوق سن 30 وماأقول للراشده لتتحمل مسئواية نفسها،،، لمتى المرأة مظلومه مع الرجل
03:10 صباحاً 2010/11/05
3
الدين حرم على المرأه السفر بدون محرم وهذا من مصلحتها اما اذن السفر المفروض يكون بيد الزوج واذا مو متزوجه بيد الاب او الاخ الاكبر يعني يكون بيد شخص اكبر منها ومتحمل مسؤليتها مو بيد اصغر احفادها ,,مشكله اذا كانت جده وتأخذ اذن رسمي من واحد من احفادها المراهقين اللي هو بحد ذاته يبغاله من يتولاه
03:12 صباحاً 2010/11/05
4
اختي امل انا مادري وش الهدف من الطرح يعني خلاص تبون الحرمه مثل الرجال بالقوه
ورقة اذن او تصريح انا ماشوف فيها شي بالعكس انا ارى انها تحمي اكثر من انها تضايق
03:12 صباحاً 2010/11/05
5
المفروض الحرمه الي عمرها 35 أو 40 خلاص تسافر بدون اذن وتجدد جوازها بنفسها بدون ولي امر
وبعدين بالله فيه وحده بتسافر لحالها أو بتهج مثلا
مدري ما احس انها بتصير دايم الي يهجون مايسافرون برا
الحمدلله والشكر لله الله يخليلي ابوي الي واثق فيني انا وخواتي وماعمرنا حسينا بهالاحساس
كل وحده جوازها وتصريحها معها بدرجها وماتفلتنا الحمدلله خخ
03:13 صباحاً 2010/11/05
6
السن بحكم في هذا الدور اذا كانت حرمه كبيره مافيه داعي للورقه الصفراء عكس اذاكانت صغيره لااا
03:24 صباحاً 2010/11/05
7
نعم أؤيد الورقة الصفراااء كثيراً
ما وضعت الا تهدف الى أياء كثيرة مدروسة دراسة دقيقة
واصلا خروج المرأة دون محرم هو الذي دمر البلاد ما بالك سفرها بدون محرم وهذا الشي مخالف للشريعة الاسلامية
اذا تبون تتركون تطبيق الشرعية الاسلامية ياقلب لا تحزن
بدا الاسلام غريب وسيعود كما بدا غريب
03:25 صباحاً 2010/11/05
8
اهااا وش تبون يعني
03:29 صباحاً 2010/11/05
9
حسبنا الله ونعم الوكيل هذه إهانه للمرأة وعدم ثقةبعقلهاوبقدراتهاكيف مرأةتسلم لهابيتك وولادك وأنت واثق فيهالكن إذابغت تسافرسحبتواالثفه و الاهليه منهاوصارلازم ولي أمرحتى لوكان اصغراولادها!!طيب إذاكان بينهاوبين ولي أمرهامشاكل وعنادفيهارفض وصاريبتزهاتنحرم من السفر؟
لازم المسؤلين يشوفوحل لظلم هاذا
03:33 صباحاً 2010/11/05
10
السؤال ويش المشكلة الي تزعل المراةفي الموضوع له وين تبي تروح من دون علم ولي امرها !! ولو سمحوا للمراة بي السفر مندون اذن ساعتها كل ما وحده تزعل من زوجها او ابوها تخد شنطها وتسفر بيروت او اي مكان ثاني
بعدين اول شي يسمحوا المراة تسوق السيارة
وبعدين تفكراذا بسمحوا لهاتسفر ههه
03:34 صباحاً 2010/11/05
11
-
خلوا الورقه الصفراء --- ووظفو المراه -- المسكينه وحسنوا مستوى التعليم -- عندها
-
تدرس هالسنين --- وفي الاخير -- تعنس ولا حتى وظيفه
03:34 صباحاً 2010/11/05
12
(يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ) [التوبة، 3
03:39 صباحاً 2010/11/05
13
المفروض يعطونهم ورقة حمرا مو صفرا شفهم في الصيف وش يسون ؟؟؟ اذا طلعت براء قالت انا حره واذا حطيتها في البيت ماتعرف تسوي حتى البيض والشاهي ؟؟؟ الله يخلي حريم اول لاشغاله ولاسواق ولاسفر؟؟
03:40 صباحاً 2010/11/05
14
لابد من النظر في بعض القضايا مثلا ان يكون التصريح ملغيا اذا تعدت المرأة سن ال50 او الاريعين
اما الغائه بتاتا فهذا يعني ياكثر البنات اللي بينحاشون
03:44 صباحاً 2010/11/05
15
بعض مايعاننه النساء من ولي الامر مثل حالة المقيم عند بعض الكفلاء حيث اراد المقيم السفر لايسافر الا يدفع رشوة لكفيله ( نقول البعض وقليل ايضا ) من ضعاف النفوس الذي لا يصلح ان يكون ولي امر.
03:46 صباحاً 2010/11/05
16
خافوا الله المرأه بمجتمع محافظ اسلامي وبلد مقدسات اذا سافرت بلا محرم اوقيود نكون مثل الدول التي تساعد على الرذيله لقد رأيت بنات صغار عددهم ثمانيه سعوديات لايتجاوز اعمارهن عن الثمانيه عشر بماربيا ويسكنن بفنادق اليس ذلك هو الافساد اين الحريه وهم خارجين بتصاريح ايه حريه وسيف مسلط خافوا الله
03:48 صباحاً 2010/11/05
17
يبون يلغون الكرت الاصفر علشان اذا ساقوا الحريم يطلعون بسياراتهم مع المنافذ بس ماقول الا ان التطور الزايد سماجه لان ربعنا يتطورون بالشي اللي ماوراه منفعه
03:49 صباحاً 2010/11/05
18
ومااخفي ادهى وامر
لو نملك نساء في مناصب عليا
لما كنا على هذا الحال
كل نساء العالم مكمات عزيزات
الانساء السعودية
وياما وجدنا الضحك والاستهزاء
من الدول المجاورة
قمة المهانة والذل لكل امرأة
تربي نصف المجتمع
الذي يستفزني هو لما يدعون اكرامها
وحمايتها
لاوالله انة اكرام لانفسهم وحماية لانفسهم
مازلنا نملك الامل في الغد
لاكثر تطورا وتقدما واكراما لحقوق الانسان
03:54 صباحاً 2010/11/05
19
سافرنا كثير للخارج وشفنا امور الله وحده يعلم فيها
لبنات سعوديات وخليجيات الواحد يستحي يذكرها
وانا اشوف أن سفر المرأة بدون محرم لايجوز بتاتاً
03:54 صباحاً 2010/11/05
20
أتوقع صاحبة التقرير مزجت بين مشاكل الافراد وبين نظام المحرم..
بالطبع الكل ضد من يستخدم تلك المسئولية لأجل أن يضر المرأو، بل يجب محاسبته !
+ و تعليل "المحرم " أنه نقص في أهلية المرأة، تعليل غير مقنع ! "وهل الدولة وضعت هذا النظام إنتقاصا من أهليتها !!"
بالطبع الكل يعرف الحديث النبوي الشريف الذي بنُيَ عليه هذا التشريع..
:
:
03:55 صباحاً 2010/11/05
21
لايجوز سفر المرآة إلإ بمحرم هذا مانص علية الشرع
03:57 صباحاً 2010/11/05
22
احترامي لك اخت أمل.. يقول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا تُسَافِرْ الْمَرْأَةُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ " والسبب ليس انتقاصاً لاهلية المرأة كما ذكرتِ..بل حفظ وصيانة المرأة من المتربصين!
"تعدو الذئاب على من لا كلاب له... وتتقي مَربِضَ المُستَثفِرِ الحامي"
03:59 صباحاً 2010/11/05
23
الولد ما يصير عاق الا من تقصير الام
( الام مدرسه اذا اعددتها.. اعددت شعبا طيب الاعراق )
تحياتي..
04:01 صباحاً 2010/11/05
24
أعتقد أن من حقهن المطالبة بالغاء هذا التصريح أو الاذن
لما يحمله لهن من اساءة
وخاصة وأنهن بلغن السن القانونية
04:07 صباحاً 2010/11/05
25
قهر والله قهر كل شيء عندنا بيد الرجل موبس السفر الله يرحم الحال
04:11 صباحاً 2010/11/05
26
( :
الله لا يحوجنا للسفر خارج ديرتنا الحبيبة.. فديتها من ديرة
04:15 صباحاً 2010/11/05
27
هذه الورقة تعني عدم الثقة بالمرأة،،،على الأقل تمنحى للموظفة كالطبيبة والمتزوجة حتى الزوج يحترمها كامرأة وليس كعبده والتي فوق سن 30 وماأقول للراشده لتتحمل مسئواية نفسها،،، لمتى المرأة مظلومه مع الرجل
04:17 صباحاً 2010/11/05
28
هذا تحقير للمراء
04:19 صباحاً 2010/11/05
29
أستغفر الله وش الفرق بين ورقة التصريح وبين شراء وبيع العبيد وتبادل الجواري اللي كان في الجاهليه. والله مافي فرق نفس الشي الورقه تسمح بحرية المراه وايام الجاهليه يشترى العبد حريته.
04:24 صباحاً 2010/11/05
30
ماذا تبحث عنه أختي أمل
فيه مواضع اهم من سفرك انتي وغيرك بالورقة الصفراء
04:26 صباحاً 2010/11/05
31
انا اقترح ان بعد بلوغ المرأه سن الاربعين تلغى هذه الورقه
وتصير المرأه تسافر بكيفها وبمحظ ارادتها لانها كبرت واصبحت راشده
لكن اقل من هذا السن لااا
04:27 صباحاً 2010/11/05
32
الله يعينكم يالحريم صراحه وبكل حياديه انا ضد الورقه الصفراء لحالات استثنائيه للنساء
04:30 صباحاً 2010/11/05
33
طيب سؤال يجوز الحرمه تسافر لحالها؟؟
04:30 صباحاً 2010/11/05
34
سيف مسلط مره وحده يازين سيوفكم ياعلمئنا وياحمين دينا وشرفنا من العابثين بالقيم
04:31 صباحاً 2010/11/05
35
وش فيها اذن السفر من ولي الامر امر شرعي والمرأه ناقصه عقل ودين ,,, بالخارج لعبو وضحكو ونشلو طوال الشواراب وشلون عجوز يطمع بها او بنت برضو يطمع بها نسأل الله السلامه
04:33 صباحاً 2010/11/05
36
الله يعينا على الظلم الذكوووري يارب متى يفهمون؟؟؟
04:44 صباحاً 2010/11/05
37
ههه بالنسبه لي انا ادفع فلوس في كل سفره ليسمح لي اخي بالسفر واعتبرها من قيمة مصاريف السفر
هي جت على الورقه الصفراء !!!
احنا مقيدين من الجميع لحرصهم على الجوهره الثمينه او مصاصه الحلاوه المغطاه!! هذا وصفنا عند اللي يحبونا ياحظنا بس
والشيطان الذي يمشي وينشاف وصفنا عند اللي يكروهونا
04:46 صباحاً 2010/11/05
38
قمة التخلف
مو بس تصريح سفر كأنها حيواان يتعاملون معها ماعندها عقل بتنحاش
ولا الوظاائف خصوصا المستشفياات لما تقدم عليهم الوحده مع العم تكون من حملة بكالوريوس طبي يقولك وين موافقة ولي الامر واذا كان ولي الامر لايدري عنها او يساومها مقابل موافقته وهذا اللي صاير بمستشفى التخصصي والحرس والعسكري
04:49 صباحاً 2010/11/05
39
يجب أن تكون الورقة الصفراء للزوجة وللأولاد بنين وبنات فقط لأن الزوجة لا بد ان تستأذن من زوجها إما لسفر أو غيره واما الأولاد فتجب الورقة الصفراء عليهم وذلك حفاظاً عليهم إذا لم يتجاوزوا 22سنة وأما الإبن من المعيب أن يتحكم في أمه خاصة إذا كانت تبلغ 40سنة فمافوق ؟
04:50 صباحاً 2010/11/05
40
اخرزمن صارت الحرمه تسافرماعلا راسها احد ناقصات دين ودنيا ونقصات الرجال اه اه اه يازمان الرجال
04:52 صباحاً 2010/11/05
41
اولا انا فتاة اعمل منذ عشرة سنوات وحاليا ادرس مع وظيفتي تعثرت من ناحية استخراج بطاقه شخصيه ومن ناحيه الجواز وكنت اتمنى ان اكمل دراستي ببعثه ولكن للاسف...المهم استاذي لانريد ولي...لاننا بالبيت نحن من يصرف عليهم وحتى لو عملو رواتبهم ضعيفه..انا الان لااستطيع الزواج بسبب العضل..لااستطيع السفر..لااستطيع التنقل بسهوله...ماذا استفدنا من الولي..نحن من يصرف عليه نحن من اسكنه بمنزلنا نحن من يشتري امور المنزل نحن من يسدد الفواتير
04:59 صباحاً 2010/11/05
42
اذاكانت ارملة او مطلقه فوق 45 سنة اعتقد مافيه اشكاليه
اما اذا كان عمرها 23 سنه وتبي تسافر بدون موافقة اهلها اقولها سلامات !!!
الحين الله يستر على بناتنا مشاكل الهروب والامراض النفسيه كثيره بكره تزعل من اهلها او يغرر بها شاب وعلى اقرب طياره رايحه لماليزيا ؟
هذا مو عدم ثقه هذاخوف عليهم
05:04 صباحاً 2010/11/05
43
اذا المشكلة بالجواز يسوون لكم تجديد من النت وتستلمونها من الموظفات في الجوازات
05:12 صباحاً 2010/11/05
44
الإسلام هو الاستسلام لله في كل ما أمر به وكل ما أمر به رسوله
فمن لم يستسلم لله في ذلك فليس بمسلم حقاً وإنما هو يعبد هوه وعقله.
قال صلى الله عليه وسلم : (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم)
05:13 صباحاً 2010/11/05
45
ومازالت بعض القوانين جامدة لدينا
فهل من المعقول ام في الخمسين
مرتبط سفرها بابنها العشريني
اوحتى الثلاثيني!!
05:17 صباحاً 2010/11/05
46
الا سؤال محيرني اذا المرأه مب كفو تسافر لوحدها الا بورقه ومب كفو تسافر الا بمحرم ومب كفو تبلغ عن متوفى ومب كفو تبلغ عن ولادة مولود ومب كفو تزوج نفسها ومب كفو توقع عن نفسها لعمل عمليه...ليش تتزوج وتخلف وتتحمل مسؤلية عائله اذا هي مب كفو تتحمل مسؤلية نفسها بأمور اساسيه وتبلي المجتمع بزيادة مصايب بنات...انا عندي حل وجيه...وأد البنات...منها المجتمع يرتاح من عقدة التربيه بالعيب ووين رحتي ووين جيتي كأنها مصيبه متنقله
05:21 صباحاً 2010/11/05
47
المفروض لاينظر للموضوع من جانب فرضية الإبن على الأم الموضوع أمني أكثر منه نظام ويطبق لنفرض انك هاربه من جريمة ما أو مهربه ولكن لايمنع ان الجوازات والجهات الأمنيه يأخذ تدابير تسهل على المواطنين أمورهم في حدود.
05:22 صباحاً 2010/11/05
48
المرأة والسيارة في نظام السفر تتشابه
فكلا الاثنتين تتطلب اذن من المالك اذا لم يكن مرافق بالرحله
05:24 صباحاً 2010/11/05
49
لا حول ولاقوة الا بالله
ورقة أنقلبت سيف؟؟؟
لا تعليق على هذا التحقيق
05:30 صباحاً 2010/11/05
50
من التخلف اللي فينا
كل قوانينا ضد المراه يجب ان تعاد
يجب اعطاء المراه حريتها بكل معنى الكلمه
بالنهايه المصلح الله
واللي علينا انا نصفي النيه وكفايه شك وتكفير وسؤ ظن وامر بالسب والشتم ونهئ عن الكلمه الطيبه والنوايا الحسنه
اللي مع حقوق المراه علماني وكافر!!
توجه بشع ينم عن فكر متطرف ليته يمحق
05:31 صباحاً 2010/11/05
51
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يحل لإمرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم )
أستغرب من المحررة حشد جميع الصور السلبية لتطبيق القرار وحق المحرم فلا يحل لها أن تسافر إلا مع المحرم فضلا عن أذنه , ولا تذكر شيئأ من حكمة الله عزوجل في هذا الحكم فهل نفهم الحكمة ؟
05:40 صباحاً 2010/11/05
52
قال صلى الله عليه وسلم ((لا يحل لإمرأى تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم))
هذا أمر من الله على لسان رسوله !!!
أما الحالات الشاذة التي ذكرتموها أعلاه فلا تبرر هذا الهجوم لفتح الباب لمخالفة امر الله ورسوله وولي الامر
س: إلى ماذا تهدفون من نشر التمرد على الدين وولي الامر
05:43 صباحاً 2010/11/05
53
ايه لازم اذن اجل الدنيا مفلوته
وين تسافر لانها عشان تتبرج خارج ديرتها
وين تروح يعني هي هنا مفلوته كيف برا
حريم اخر زمن
05:54 صباحاً 2010/11/05
54
هذا وضعنا الاجتماعي والدوله مسيره وليست مخيره التغيير يبدا منكن فانتن المربيات لابناءكن وهذه النتيجه ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا...زز صح النوم مجتمعنا شاطر في رمي مشاكله على الاخرين وكسلان يبحث عن حل ويريد الدوله تحل كل شيء اكرر صح النوم يا هواة السفر والتي تربي الاطفال خادمه لا لا وصيفه
06:00 صباحاً 2010/11/05
55
رب كلمة قالت لصاحبها دعني !!
06:05 صباحاً 2010/11/05
56
قال النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَحِل لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الآْخِرِ أَنْ تُسَافِرَ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ لَيْسَ مَعَهَا محُرْمَ
06:06 صباحاً 2010/11/05
57
بداية مشروع هدم جديد
06:11 صباحاً 2010/11/05
58
حديث : "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا ومعها حُرْمة" أي : ذو مَحْرَميَّة " وقد خَرَّجه البخاري (رقم:1088) ومسلم (رقم : 1339).
06:12 صباحاً 2010/11/05
59
( مما جعل الكثير من النساء يتساءلن)
سكان المملكة اكثر من 22 مليون فبه مالايقل عن 11 مليون سيدة فهل 6 نسوه كان كثير!!!1
الولي من شرع محمدصلى الله عليه وسلم المبلغ من ربنا جل في علاه وهو اعلم بما يصلح للمراه منا جميعا
06:17 صباحاً 2010/11/05
60
سفر المرأه من غير محرم حرام شرعاً ليش اللف والدوران
06:22 صباحاً 2010/11/05
61
ماذا تريدين من وراء هذا الموضوع...
انفلات تام وضياع قيم ومباديء وانتن لازلتن تحت ضغوط الورقة الصفراء.؟؟
فماذا سيكون اذا انتهت..؟؟
06:26 صباحاً 2010/11/05
62
لا ياحبيبي حضرة الكاتب المحترم
الورقة الصفراء ليست كما زعمت لانها حماية لبعض الفتيات هداهم الله الي ممكن ينحرفون وبعدين عشان حجتك حضور المؤتمرات ممكن تعمل التصريح لمدة معينة زي ما تحب
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
06:27 صباحاً 2010/11/05
63
للاسف انه التصاريح تنباع للنساء من بعض الموظفين كل تصريح بالف ريال يعني الام والاولاد ممكن يشترون التصاريح بدون اذن الاب
06:30 صباحاً 2010/11/05
64
اقول لا توهقون النساء في مثل هذه الفلسفه
المراءه ما تطلع الا بمحرم والا تجلس في ديرتها
لا تقولون اني رجعي او متخلف انا احب السفر برفقة زوجتي لكن مسالة انكم تلمحون بان المراه تاخذ راحتها بدون اذن ولي امرها راح تفتحون باب جهنم على النساء وهو الطلاق السعوديه لا ترضى بسفر الزوج لوحده فكيف يرضى الزوج
06:31 صباحاً 2010/11/05
65
لو سمحتم هذا الموضوع غير قابل للجد لاننا نحن السعوديين نعرف كيف نعيش على الأرض وخاصة في وطننا العزيز
06:32 صباحاً 2010/11/05
66
احسن يعجبني ذالنظام والله اش يثبت ان اللي منعو اخواتهم او امهاتم علشان ورث والا مدري ايش ((( الناس تغااار على حريمهم افهمو يناااس )))
06:39 صباحاً 2010/11/05
67
التقرير كله لقاءات مع نساء كبار بالسن لكسب التعاطف.. انا فهمت انك حريصه عليهم من كلامك...خلاص اجل اتمنى الغاء هذا الشرط عن اي امرأه تتجاوز ال40 سنه عشان ما يتحكم فيها ولدها..
واللي تحت اربعين سنه يظلون على ما هم عليه ما يطلعون الا بالورقه الصفراء
06:40 صباحاً 2010/11/05
68
بالعكس هو إجراء مناسب ليس فيه أي تمييز أو انتقاص من المرأة، جاء في سياق وجوب أداء حق المرأة في حفظها والقيام بشؤونها، وهو مثل اشنراط الولاية في النكاح مهما كان عمر المرأة، فهل يعترض على هذا بحجة التمييز ضد المرأ؟
ثم من قال إن الابن يكون ولي أمر والدته؟ فرق بين المحرمية والولاية فاعلموا !!
06:43 صباحاً 2010/11/05
69
اقول اذا الوقة الصفراء انتقاص ,,,
أجل العمل عاملات في المصانع ماهو انتقاص !!
العمل بالسباكة ماهو انتقاص !!
العمل مستخدمات ,,, وياليتنا نعجب ماهو انتقاص !!!
تحياتي للكاتبة ,,, ولكن الا ترين ياسيدتي الكريمة ان المرأة لدينا لا تشكو من احكام الشرع ,,, لكنها تشكو من القوانين
كلنا نعلم ان سفر المرأة دون محرم لها لايجوز..
06:50 صباحاً 2010/11/05
70
ما ادري متى بنتحرر كل شي ممنوع
لا سيارات ولا سفر
وكل شي بيد الزوج
كأننا شغالات عندهم
يمكن الشغاله اذا بغت شي ارحم يتنفذ لها غصب عنه
06:54 صباحاً 2010/11/05
71
الورقة الصفراء مهمة ولا تبونا نضيع بناتنا بعد ؟
07:03 صباحاً 2010/11/05
72
ما فيها انتقاص للحقوق ولا شي بس مجرد حرص...
07:04 صباحاً 2010/11/05
73
وين ياعم بلا كلام فاضي وين بتوصلون المجتمع له أحنا الحين في قلب الهاااوية فيه أسواء من كذا بعد!!!
ماسوت علينا هذي التجارة العالمية وهي اللي بتدمرنا وتضيعنا
الكثير بيقول هذا متخلف هذا مايفك بس من وجهت نظري بدال مانسمح لهم بالسفر بدون ورقه
نسوي جهه تحاسب المسيء وخلو الوضع زي ماهو
شعبكم حرك تبلش
الحمدالله
07:09 صباحاً 2010/11/05
74
يقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا يحل لإمرأة تسافر مسيرة يوم وليلة الا مع ذي محرم)..
07:15 صباحاً 2010/11/05
75
قاصرات للابد!!!
07:22 صباحاً 2010/11/05
76
الحمد لله على نعمة الإسلام
07:23 صباحاً 2010/11/05
77
وش السالفة متسلطين على المحرم الشرعي هالايام... يعني ما تعقدت الامور وتفتحت العقول إلا هاليومين؟
07:23 صباحاً 2010/11/05
78
فعلا انها تضايق المنفتحين من كل الجنسين اللي الذينا يذهبون عوائلهن لأوربا وهم لندونيسيا يريدون كم قال احدث الممثلين الكويتيين في احد المسرحيات لما ماتت زوجتة في المسرحية ضحك وهو شايلها موديها للقبر قالو ليش تضحك قال اول مرة اعرف زوجتي وين هي رايحة
07:28 صباحاً 2010/11/05
79
نظام شنيع و ظالم للمرأة
أتمنى من المسؤولين إلغاء وصاية الرجل على المرأة قانونياً
المرأة ليست جارية أو مملوكة لكي تعامل بهذا الأسلوب
صدقوني المرأة...اذا عطيتها الثقة و المسؤولية و زمام الأمور
تبيض الوجه و تبهرك باللي تسويه
و نظام الوصاية يحقر المرأة و يظهرها بصورة الفاسدة المفسده :(
07:28 صباحاً 2010/11/05
80
تعالت اصوات اهل الشر ومخالفي شرع الله
محاولين بشتى السبل إ سقاط ولا يه الرجل على
المرأة في الإ سلام تحت حجج منها حضور دورات
غيرها وهذة المطالب في مضمونها ( إ فساد المرأة ) وان
تسافر لوحدها وتخالط الرجال وتجد ذلك بالمواقع الليبراليه ( الفاسدة ) وبعض منهم أ ستضافه تركي الدخيل (ببرنامج إ ضاءات)
07:28 صباحاً 2010/11/05
81
المراه في السعوديه مثل العامل تحتاج لاذن بالدخول والخروج العامل يحتاج للكفيل والمراه لولي امرها وكانها طفله مع انها جزء من المجتمع وتشارك في نهضه البلد ولكن هي السلطه الذكوريه
07:30 صباحاً 2010/11/05
82
لو يسمح للمراة بالسفر بدون تصريح من وليها صدقوني تشوفو العجب
07:30 صباحاً 2010/11/05
83
(( موضي)كيف يصبح ابني ولي أمري والمتحكم بشأني؟")... بأمر الله.
(فدوى)فهذه الورقة الصفراء لا أعرف هدفها، وحقيقة يجب أن يعاد النظر فيها")... الهدف منها تطبيق شرع الله.
((زينب)ولا أعرف لماذا لا يتم مناقشة هذا الموضوع في الحوار الوطني أو مجلس الشورى؟) هذه مسألة حسمها الشرع ولا نقاش فيها لكن خليهم يناقشون البطالة والرواتب المتدنية وغلاء الأسعار وتلاعب التجار و و و و...
07:39 صباحاً 2010/11/05
84
والله الورقة الصفراء نافعة مع كثير من الشابات والشباب الذين يسافرون للخارج دون اذن أولياء أمورهم ويتسببون في الدخول في مشاكل في البلدان التي ذهبوا اليها , ولكن لابد من ضوابط لهم وأنا أؤيد الورقة الصفراء حتى لايكون الباب مفتوحا لكل منهب ودب بالسفر للخارج وانفلات الزوجات والبنات والأولاد للخارج.
07:40 صباحاً 2010/11/05
85
بالنسبه للاخت اللي تقول ابني ولي امري
اعتقد انها حاله استثنائيه واذا كانت محتجه على ولاية ابنها فالتذهب للقضاء يبت في موضوعها ويمكن يصير ولي امرها القاضي او الوالي ويمكن انها تحتج عليه بعد..
تحيتي,,,
07:41 صباحاً 2010/11/05
86
مشكلة الصحافه أنها تقدر تقلب الحق باطل والباطل حق
الورقه الصفرا سبب في تكافل الأسره
وفيه قانون رأس مالي ويدرسونه في كليات السياسيه يقولون لك بدوام المصلحه تدوم العلاقه
لامصلحه لاعلاقه لاشراكه
وهذا القانون اللي نجح الإتحاد الأوروبي وفشل جامعة الدول العربيه ولهذا القانون أستبعدوا تركيا من عندهم
07:42 صباحاً 2010/11/05
87
طير يا طير و الحبل في يدي
07:42 صباحاً 2010/11/05
88
الله سبحانه شرع الولاية ليس تعنتا على المراءة لكن الله الخبير العليم اعلم بما يحصل من مضار للمرأة عند سفرها باذن او بغير اذن فلابد من وجود محرم وحتى الحج الى اطهر بقعة يجب وجود المحرم فهذا تشريع الاهي وليس بشري فعودي ايتها المرأة الى ماقال الله ورسوله تسعدين بالدارين
07:42 صباحاً 2010/11/05
89
السلام عليكم
هدي امامك مطبات؟؟؟
ليش ها الفة كلها نسيتوو تناسيتووو الدين الله وكبررر
؟؟؟ ما الفرق بين الدستور والدين
يامه حيه وعن الخلق مستورة
ويبقى لنا العز مرسوماً بحشمتها
07:46 صباحاً 2010/11/05
90
خالد الفاخري
( فضلاً عن أن الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والمنظمة لها المملكة في عام 2000م )
... نحن مرجعيتنا لما قال الله وقال رسوله وليس للإتفاقيات الدوليه.
( فالشريعة الإسلامية اشترطت وجود محرم للمرأة في السفر، ولم يرد نص على وجوب موافقة ولي أمرها على سفرها )... ههه لا وتفتي بعد.
(وذلك بتحديد سن الثامنة عشرة عاماً للمرأة والرجل؛ لتمكينهم من إبرام التصرفات القانونية بأنفسهم وتحمل التزاماتها )... زي أمريكا
07:53 صباحاً 2010/11/05
91
هو محرم السفر للمرئه من غير محرم لها ولافضل ان تسافر المرء بولي امريه ذالك افضل لها
07:58 صباحاً 2010/11/05
92
والله لو ان عندك غيرة مسلم غيور على محارمة ومحارم المسلمين ماكتبت هذا الموضوع... اتق الله وحسبنا الله ونعم الوكيل؟؟؟
07:58 صباحاً 2010/11/05
93
انا مع هذه الورقة التي تحمي بعد الله من وقوع مالا يحمد عقباه
فبعضهن يتهورن ويسافرن من غير علم اهلهن قد يكون فيما
لايرضي اصحاب العقول الصالحة وبذلك يكون حماية لهن من
انفسهن...
والله المستعان...
07:58 صباحاً 2010/11/05
94
المرأة إذا تعرضت الى قتل أوأعداء على شرفها ؛أو ل مايسأل عنها زوجها أوأبنها أو أخوها؟!
والمرأة من أجل الحصول على كل مطالبها وتهميش ولي الأمر الذي نصبه الشارع من أجل الحفاظ عليها- تتهمه بأن ولي أمرها يريد أن تحقق له مطالب تعجزهي عن تحقيقها وهذا كل تلبيس إبليس عليها وأوهام والمرأة لاتعرف مصلحتها..!!
08:11 صباحاً 2010/11/05
95
قد حدث لي موقف مشابه فلبعد المكان الذي تصدر منه الورقه الصفراء و لكره اخي للانتظار في طوابير الجهات الحكوميه قرر ان يحضر كل الثبوتيات معه حتى اسافر مع اخي الاصغر لامريكا وبعد محاولات عده وافقوا على السماح لي بالسفر.. بالرغم من اني مسافره مع اخ بالغ و ولي امري معي.. قوانين باليه
08:15 صباحاً 2010/11/05
96
اذا كان بعض الحريم تحسن التصرف فهذا لا ينطبق على البقية
ونفس الشي بخصوص الشباب المراهقين اللي ما يسافرون الا باذن ولي الامر
ما اتوقع فيها شي
والمنع قرار حكيم ولمصلحة الجميع
08:15 صباحاً 2010/11/05
97
حسبنا الله عليكم ونعم الوكيل
حتى سفر المراة تريدونه بعد موافقة وليها
اجل ما هي فائدة هذا الولي فقط ياتي بها الى الدنيا ويتعب عليها بالتربية والتعليم ثم تاخذ حريتها المطلقة مثل الدول الاجنبية.
ما باقي عليكم الا ان تصاحب من تريد وتخرج في اي وقت تريد ومع من تريد.
الله يتولاكم بما يريد من الحق
08:15 صباحاً 2010/11/05
98
مادام الغي جوازالسفر بين الدول الخليجية نرجو ان تلغى تلك الورقة التي ليس لها اهمية وفيها اهانة للمرأة وكأنها خرجت من سجن
اسافر مع ابني الذي بلغ العشرين ويسألوني عن ورقة موافقة زوجي...اما ابني فلا يحتاج ورقة موافقة والده
عجائب
08:19 صباحاً 2010/11/05
99
عندنا كثير من التنظيمات الخاصة بشؤون المرأة يجب تقنينها أو إلغاءها. فالكثير من الرجال يبتزون ويسيؤون للمرأة بسبب هذه التنظيمات. فالبعض يشترط نسبة من دخل المرأة تصل إلى النصف وأكثر لمجرد نقلها لمقر عملها. والبعض يبتز و يسلب ويبالغ مقابل وكالة شرعية أو دلالة أو تعقيب. وزيد على ذلك الورقة الصفراء وغيرها...
الدين الإسلامي كرم المرأة وحرم الغبن والغش والتدليس والعقوق؛ لماذا لا تكرمها التشريعات والتنظيمات وتقنن أدق تفاصيلها على هذا الأساس؟؟
08:19 صباحاً 2010/11/05
100
ليس المقصود الدفاع عن المرأة ولكن إبعاد القوامة من الرجل المدرس و الموظف اليس برجل الكل إذا أراد الخروج لابد من الأستأذان ليس إهانة للمراة بقدر ماهو خوف عليها من الذئاب التي تريد الإنفراد بهذه الجوهرةلكي يستغل عاطفتها وطيبتها
08:37 صباحاً 2010/11/05
101
قانون وضعي سعودي الاصل لايمت للاسلام بصلة... ايعقل ان تكون اهلية الام بيد ابنها. او ان تكون المراه ناقصة الاهلية بدون اي سبب شرعي مقنع. يخول لها اتخاذ قرار السفر مع مارعاة اي مانع شرعي. عجبأ
08:43 صباحاً 2010/11/05
102
أصبحنا و أصبح الملك لله
الحين وش تبون نلغي شرط المحرم و لا لا تدرون عاد من كثر الحملات المنهجية على الإسلام بيجي واحد يقول ألغوا الإسلام
08:44 صباحاً 2010/11/05
103
سبحان الله الشغالة بالسعودية تستطيع الانتقال من حقل في ثبوك شمال المملكة الي صامطة جازان حنوب المملكة مسافة اكثرمن ثلاثة الاف كلم 2 ولوجزئنا مساحة المملكة وقارها بمساحة بعض الدول المجاورة لعادلة بالمساحة خمسين دولة صغيرة والعامل كذلك يتجول بهذه القارة والسعودية لانها امراة تحرم من السفر لوكانة طبيبة
08:48 صباحاً 2010/11/05
104
هذه الورقه الصفراء هي واجهة للتخلف في بلدنا
وهي ورقة سوف يلعب بها كل من اراد النيل من المملكه
كلنا نعرف جور النظام في إبتداع هذه الورقه ولكن لاحياة لمن تنادي
نتمنى الإسراع بإلغاءها وإعطاء المرأة كرامتها المهدوره قبل ان يقع الفأس بالرأس ويأتي من يجبرنا على ذلك وعلى مشهد من العالم
08:49 صباحاً 2010/11/05
105
هذه الورقة صفراء مثل الكتب والمجلاة التي يطلق عليها صفراء.. هي اهانة للمرأة ومدعاة لأبتزازها،وهي ليست تشريعا سماويا من رب الناس..عالم السر واخفى.. اقترح ان تكون عقوبة للمرأة غير السوية التي يلاحظ عليها زيغ أو ضلال، يصدرها القاضي للحد من حريتها..اما الفضليات من حرائر النساء فلايحتجن الى مثل هذا الاجراء الذي يولد الكآبة في نفوسهن الطاهرة ولا يسافرن دون محرم من تلقاء انفسهن.
08:56 صباحاً 2010/11/05
106
يقضل ان يتم التنظيم حسب المرحلة العمرية للمراءة ولكن اشعر بانه شيء جارح لكرامة المراءة ان تاخد الادن من ابنها عشان تسافر او طبيبة تريد حضور مؤتمر تبحث عن ورقة صفراء ولكن هدا الواقع
09:00 صباحاً 2010/11/05
107
سفر المرأه دون محرم؟ هذا حديث الرسول عليه الصلاه والسلام يعني بتوقفون ضد الرسول والله انه اخر زمن خلاص اجفل فلوها ولا تلبس البنت عبايه احسن يا عالم اتقوا الله...
09:02 صباحاً 2010/11/05
108
مجرد بلبلة
تم انتقاء بعض الحالات النادرة او الحالات ذوات الاوضاع الخاصة و اخذت اقولهم في الموضوع
هل يراد للمرأة ان تشق و تسيء لكل ما هو جميل في الحياة؟
الحالات الخاصة في كل نواحي الحياة تعالج بطريقة خاصة و يتم التعامل معها كل حالة على حده
و لا يتم تغيير نهج مجتمع او تعليمات دين من اجل معالجتها
09:09 صباحاً 2010/11/05
109
عجب العجاب والله لا سافرت سارت اعضم من الاجنبية في التصرفات والاعمال حتا لدرجة لا تعرف لماذا تعمل كذا وتنزل نفسها الي مستوا بنات الشارع وهناك من يقوم بستغلاال الموقف ويتم عمل الشي الحرام الا ماشا الله اقول العقل نعمة وبعضهم السفر مجرد تسلية ولعب ووو
09:09 صباحاً 2010/11/05
110
قال الله تعالى ( قل أن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله )
قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم. فقال رجل : يا رسول الله، إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا، وامرأتي تريد الحج ؟. فقال : اخرج معها.
مادري نتبع من هنا
09:15 صباحاً 2010/11/05
111
اذا بدكم تشجعو السيدات اعطوهم حقوقهم كامله مكمله
رواتب هويه مستقله
دخل لكلوحده
وبكذا تكونو انصفتوا ولكم حق
09:31 صباحاً 2010/11/05
112
معلقه وأم لعددمن الأبناء حرمت من السفر حتى إلى دول الخليج مع أبنائي الذين تكفلت بجميع شؤونهم ونفقاتهم ووالدهم يستمتع بزيجاته و منعنا من التصريح أواستخراج الجواز فضلا عن الورقة الصفراء.. فهل من نجدة سريعة وإعادة دراسة الموضوع بعين الواقع والمساواة؟
شكرا ألف مرة لمن أثار الموضوع.
09:34 صباحاً 2010/11/05
113
السلام عليكم
الورقه الصفراء ليس لها دخل لا بالدين ولا بالمحرم ,لانه عندما تكون هذه الورقه الصفراء مع المراءه فمعنها تستطيع السفر (يعني فيها او بدونها بتسافر بدون محرم)
بصراحه المفروض يعطون الرجال روقه حمراء تمنعهم من السفر للبلدان المشبوهه
والله عيب الام ولدها يعطيها تصريح,والا الخت اخوها الصايع
09:34 صباحاً 2010/11/05
114
معقولة خلصت كل القاضيا؟؟
مابقى الا قضية المرأة
09:36 صباحاً 2010/11/05
115
ياحريم استترن في بيوتكم وعليكم بسنة محمدعليه افضل الصلاة وسلام وتركو المهايط والله مهوب في صالحكم
09:37 صباحاً 2010/11/05
116
الشريعه الاسلاميه نضمت حياة الانسان حله وترحاله وماذلك قيدا كما يفهم البعض وانما حفاظا على الانسان وبخاصه المرآه التي هي اكثر عرضه للمتاعب فاذا وجد محرم وتاكد من ذلك فهذا المبتغى وارى ان تكون هناك اعتبارات للمراءه الكبيره والتي لايخاف ضياعها في تسهيل سفرها يؤكدها اصحاب الحل والعقد
والشرع هوالاساس
09:37 صباحاً 2010/11/05
117
الجنة تحت أقدام الأمهات، والعاق هو من يبتزها هذا من فعل العادات الجاهلية التي تضرب بأطنابه في مجتمعنا...
09:45 صباحاً 2010/11/05
118
انا مع تحديد السن القانونيةالتي تسمح للمرأة بالسفر بحيث تمكنها من إبرام تصرفاتها بنفسها وتحمل التزاماتها بما لايخالف الشريعة الإسلامية، فإذا كان في الورقة الصفراء تعطيل أو إلغاء لحقوق المرأة المشروعة، فلا بد من اعادة النظر فيها بما يتناسب والشريعة الإسلامية.
09:46 صباحاً 2010/11/05
119
أرجعوا للشرع بكل شي
09:49 صباحاً 2010/11/05
120
طيب وش فيها
شيء عادي
الحرص على البنت والمراة مو يعني الشك فيها
09:52 صباحاً 2010/11/05
121
سلام , المضحك والمبكي معا أننا الدوله الوحيده التي لاتثق في نسائها بل نلوي عنق الشريعه فنجعل الأبن ولي أمر لوالدته ! هزلت ثم ندعي أننا دوله تطبق الاسلام !
09:53 صباحاً 2010/11/05
122
قال تعالى قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ويقول تعالى إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
اقسم بالله مايعترض على اوامر واحكام الله ورسله عليه الصلاة والسلام إلامنافق
يقول صلى الله عليه وسلم : لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم
فهل رسول الله صلى الله عليه وسلم منتقص لأهلية المرأة ؟
المرأة نكرمها بأن يكون معها مرافق في السفر لحمايتها.. كما يكون مع الملوك والأمراء مرافقين في السفر لحمايتهم
09:56 صباحاً 2010/11/05
123
يقول صلى الله عليه وسلم : لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم
فهل رسول الله صلى الله عليه وسلم منتقص لأهلية المرأة ؟
ياسعوديين افهموا وياسعوديات افهموا >>>
10:06 صباحاً 2010/11/05
124
ماباقي غير الحرمه كل يوم في بلد
لكن اتوقع يسمح للي فوق الخمسه واربعين بالسفر
بدون الاذن اذا كانت غير متزوجه
اما متزوجه فالاذن من زوجها
10:09 صباحاً 2010/11/05
125
اقول ان سفر المرأة خاصة العجوز اللي من 50 وطالع اذا ما عندها محرم يسمحون لها لكن غيرها يهبون وخاصة اللي على شاكلة غرام الرياض و الرياض يكرم عنها النفروض يمنعون من السفر حتى مع اوليائهم لانهم هم اللي مشوهين سمعة السعوديان في الخارج ( م زينكم بعد وتبون حرية والله ما تنعطون وجه مطافيق خلوكم في بيوتكم
10:12 صباحاً 2010/11/05
126
وش هالتخلف هذا..
أدعو لثورة نسائية لاستعادة كرامتهن المهدرة بواسطة احفاد ابو جهل
10:12 صباحاً 2010/11/05
127
لو لا فضل الله عز ولجل ولطفة بنسائنا
حيث والله انها مستهدفه من كل النواحي
وما جعل الشرع والانظمة الا من خوفه على المرئرة هذه الجوهرة الفريدة نعلم ان هناك اولاياء امور يضايقونها ويتخذون الاومر للضغط علهيا ولكن ليس كلهم وهذا باب من ابواب الفتن
اللهم احمي بنات المسلمين
10:14 صباحاً 2010/11/05
128
مع الأسف الإجراآت هذي ما تدل الا على -عدم ثقة الرجل في مجتمعنا بالمرأه-مع الأسسسف
10:15 صباحاً 2010/11/05
129
من جد لو يحطون سن الاربعين مثلا اذا صار عمر الوحدة 40 خلاص هي حره وكبيرة ولو بتسوي اي شي تقدر تسوي هنا
10:17 صباحاً 2010/11/05
130
ياخي خلوا الشعب يعيش ههه
10:17 صباحاً 2010/11/05
131
أنا اشوف ان الورعان اللي يحرمون امهاتم بدون سبب ماله داعي... لكن اللي موجود ابوها كولي أمر بالعكس اشوفه قرار سليم زي الاولاد اللي اعمارهم اقل من 18 نفس الشي
10:20 صباحاً 2010/11/05
132
إمراءه بدون وآلي كالحديقه بدون سياج...الله ينعى رجال يفك عنان المراءه فهي كالمهره لو أطلقت لها العنان لن تستطيع أن تعيد عنانها وكالسفينه إن جنحت لن تعود لمسارها...تكفون إمسكوهن يقرن في بيوتهن... خلاصة تجارب
10:20 صباحاً 2010/11/05
133
بالنسبة لاذن السفر للخارج هذا نظام
شرعي وقانوني ومطبق باغلب البلدان
وحتئ لو عندها تصريح لن تسافر من غير اذن وليها ومساعدته ايضا وسبب هذا المقال تعنت بعض اولياء الامور
لمنع نفعا او لدفع ضرر لسبب او بدون سبب لمجرد اني ولي امر..
10:23 صباحاً 2010/11/05
134
برأيي أنه لابد من موافقة ولي الأمر تطبيقاً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم.لكن نظراً للمستجدات في هذا العصر وحاجة السيدات للسفر لوحدهن لأغراض العمل مثلاً فاعتقد أنه يمكن ايجاد طريقة لأخذ إذن صالح لعدد من السنوات أو أن يعتمد على وسائل أحدث في الحصول على التصريح مع مراعاة عدم الاجحاف في حق المرأة.
10:26 صباحاً 2010/11/05
135
الله يعز حكومتنا ما وضعت او سنت قانون الا هو متوافق مع الدين والقيم فلله درهم
10:34 صباحاً 2010/11/05
136
انا اطالب ان تدفع البنت المهر للرجل خصوصا انها تطالب بمقاسمته للحياة في كل شيئ فمن الانصاف ايضا انها تدفع له المهر وكذلك مصاريف البيت والحياة. يا جماعة الاستقلالية لها ضريبة قوموا بها ( ولن تقوموا ) وابد كل يوم اكتبوا تحقيق تطالبون بحرياتكم به. انشر يا مراقب
10:35 صباحاً 2010/11/05
137
حسبنا الله ونعم الوكيل.. اللهم من أراد بنا وينسائنا شرا فاجعل كيده في نحره وأشغله بنفسه..
10:37 صباحاً 2010/11/05
138
رساله موجهه للمؤيدين سفر المرأه بدون محرم
وش تحسون فيه هذا شي مقرر ومفروض ومين اللي سن هالشي
الرسول صلى الله عليه وسلم لاتسافر بدون محرم
واللحين جايين تعترضون
فكروا قبل ماتكتبون اي كلمه راح تكونون محاسبين عليها
10:37 صباحاً 2010/11/05
139
والله لو يسمع ابوي كلامكم هذا
إن يكسر اللابتوب ويقول ذولا يبون يخربونك
وين تسافر بدون محرم
والله العظيم الحريم ما ينعطوون وجه
نسيبي مو معقل امه الا اخوه اللي عمره 20
يقول اربع وعشرين ساعه تفرفر بالرياض مع السواق
مع ان عمرها 53
ذولا الحريم
لا تحاولون ترى ما فيه فايده
10:43 صباحاً 2010/11/05
140
المفروض كبيرت السن يسمح لها بسفر لان حصل قدامي ولد معاه جدته عمرها 70 سنه يقول له الموظف وين ورقة التصريح بلله كيف يحصل هذا 70 سنه مسلوبه الاراده الرجال والله جدتي منعها اقول لابد تعديل الامر
10:45 صباحاً 2010/11/05
141
إلى كل امرأة متذمرة من تعاليم الدين وحرص الشريعة عليها وإلى كل واحدة منهن تتشدق بأن الدين كرمها، تكريم الدين لكن كان في الحفاظ عليكن فالزمكن بلبس الحجاب وعدم التبرج وإظهار الزينة وأعاد لكن الإرث الذي حرمت منه المرأة في الجاهلية والزم وليكن النفقة عليكن وجعل ولايتكن لأقرب العصبة لكن فالمرأة منذ ولادتها إلى وفاتها لها ولي يلزم بالنفقة عليها هذا تكريم الدين وليس تكريمه السفر من غير محرم وحتى تصريح الولي لاينفي شرع الله والسفرمن غير محرم فأرجعن مأجورات غير مأزورات ياطالبات التحرر.
10:47 صباحاً 2010/11/05
142
حسبنا الله ونعم الوكيل..هالحين قليلة العقل والضعيفه والمراهقه سوف يتاثرون بمثل هذا الكلام السمج الذى ينادى بفساد المراة فى البلاد الطاهره..وللاسف ان احدى من علق على المقال قالت هل تريدنى ان ابحث عن صديق حتى استطيع ان اسافر معه..اذا كان هذه القناعه لديها وجرئه الى هذا الحد فسوف تفعلها من غير تصريح فى الداخل قبل الخارج...لا حول ولا قوة الابالله
10:50 صباحاً 2010/11/05
143
الله المستعان :أين نحنو من هذا القول الكريم:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم،فقال رجل : يا رسول الله إنّي أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا، وامرأتي تريد الحج فقال : " اخرج معها0
10:51 صباحاً 2010/11/05
144
أشار المؤلف الأمريكي Gary Naler في كتابه (The Curse of 1920) لعواقب تبني أمريكا لمبادئ الحركة الأنثوية Feminism، حيث ضرب الفساد الأخلاقي المجتمع الأميركي، وانهارت الأسرة وانتشرت الإباحية والطلاق والإجهاض. مبدياً تقديره للالتزام السعودي بالثوابت الدينية والأخلاقية:
1- انهارت الأسرة (50% فقط من بيوت أمريكا تعتبر أسرة من أم وأب)
3- 75% من طلبات الطلاق تتقدم بها النساء..
2- تنتحر امرأة أمريكية كل 90 دقيقة
3- تغتصب 11 امرأة أمريكية كل ساعة
4- انتشرت الرذيلة (3700 إجهاض يوميا في أمريكا)
10:52 صباحاً 2010/11/05
145
التعليق رقم 1 بارك الله فيك كلام جميل ومختصر
ويغني عن غيرة من الحجج
10:54 صباحاً 2010/11/05
146
المرأة صانها الاسلام قديما وحديثا , لذلك لن يرضوا ولن يتناسوا وسيحاولون بكل الطرق لأخراج المرأة من حمايه الاسلام لها , اين ادراكك يا صاحب الموضوع ,
10:56 صباحاً 2010/11/05
147
الورقه الصفراء لها ايجابيات وسلبيات
10:57 صباحاً 2010/11/05
148
الي يبي يشوف السعوديات الي مالهن والي يروح لمصر ولبنان وقت الصيفيه وقتها تقول لا الومهم يضعون ورقه صفراء --لا والمشكله قروبااات بنات تحت سن 30 والخافي اعظم
10:58 صباحاً 2010/11/05
149
صراحة وضع المراه سيء و المشكله كل ما جا الواحد يتكلم قالوا "شرع الله"...ياخي افهم شرع اله اول بعدين تكلم
شرع الله يقول لا يجوز ان تخرج المرأه من بيتها الا باذن زوجها...يعني حسب فهم العامه لازم تحطون ورقة صفراء للخروج من البيت بعد
الله شرع القوامه بس ما شرع الاستغلال و التسلط
المشكله عندنا ان القوانين 100% تضمن مصالح الرجل يعني ان اهله ما يسافرون بدون علمه..ما يقدرون يطلعون جواز الا بموافقته...ما تقدر تسحب فلوس من البنك الا وهو يشوف...حتى ما تقدر البنت تدرس الا بموافقته...و الخ
10:59 صباحاً 2010/11/05
150
يقول الامريكي باتريك روبرتسون:
حركة تحرير المرأة Feminism التي بدأت في فرنسا عام 1920 لها أجندة خبيثة فهدفها الحقيقي ليس مصلحة المرأة بل هي حركة اشتراكية (Socialist) سياسية مضادة للأسرة تشجع المرأة على ترك بيتها والتمرد على أسرتها ومجتمعها وان تكون فاسدة تجهض أطفالها ولاتحكم سلوكها قيم أو أخلاق
10:59 صباحاً 2010/11/05
151
الحمد لله ان جعلنا مسلمين
انا اجزم بأن كل امرأه لاتصلي سوف يكون ردها بأن الورقة الصفراء هي انتقاص من حقها كإنسانه وتعتبر ناقصة عقل.
ففي الورقة الصفراء صيانة لها من كل شر ومكروه.
ضعي نفسكي مكان طفلك وضعي ولي امرك مكانك وانظري النتيجة ؟
11:00 صباحاً 2010/11/05
152
الحمد لله انكم ماتملكون السلطه
11:01 صباحاً 2010/11/05
153
نعم لحقوق المرأة في ضوء شريعتنا وليس في ضوء مبادئ امم متحدة أو حركة أنثوية Feminism تنادي باسترجال المرأة وتحريرها من القيم وتشبهها بالرجل و أدت إلى تدمير المرأة والأسرة الأمريكية حسب الإحصاءات على النت:
1- تنتحر امرأة أمريكية كل 90 دقيقة
2- تغتصب 11 امرأة أمريكية كل ساعة
3- 30% من الأمريكيات "مكتئبات"
4- انتشر الشذوذ والرذيلة (3700 إجهاض يوميا في أمريكا)
5- انتشر الطلاق وانهارت الأسرة (50% فقط من بيوت أمريكا تعتبر أسرة من أم وأب) و 75% من طلبات الطلاق تتقدم بها النساء.
11:01 صباحاً 2010/11/05
154
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
هل يجوز للمرأة أن تسافر بالطائرة مع وجود الأمن بدون محرم ؟
الجواب : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم " قال ذلك. وهو يخطب على المنبر في أيام الحج، فقام رجل فقال : يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجّة، وإني اكتتبت في غزوة كذا
11:01 صباحاً 2010/11/05
155
لكن في المقابل لايوجد ما يحمي المرأه من الظلم الذي يقع عليها
كم وحده انحرمت من السفر بسبب طليق رفض يطلعها من بطاقة العائله و الا اخ او زوج نذل
و كم وحده استغل اسمها في اقساط سيارات و الا ديون
و يجي احد يقول حنا متطورين؟ رددوا يا ليل ما اطولك
كل الدول بتطلع من قائمة العالم الثالث الا حنا بنقعد فيها الى الابد
11:02 صباحاً 2010/11/05
156
صحيح هذه الورقه الصفرا عائق امام المراه تشعر انها بلا قيمة وغير مسؤلة عن نفسها وعن تصرفاتها وقد يتحكم بها من هو اقل منها تعليما وعمرا وفهم للحياه ولكن مجرد كونه ذكر يعطية الحق ان يكون ولي امر من هي ربما تكون العائل له !! هذا النظام بحاجة الى تعديل العمر الذي تطالب فيه المراه بولي امر
11:03 صباحاً 2010/11/05
157
عيب ان نعترض على حكم الله
الرجال قوامون على النساء
11:03 صباحاً 2010/11/05
158
هذا من ابسط حقوق المرأة و شي طبيعي أنها تطالب بإلغاء البطاقة الصفراء وانا اشوف ان سفرها للمكان اللي تبيه هو حق من حقوقها
11:04 صباحاً 2010/11/05
159
المرأة هي امي وختي ووو...
ولكن مهما كان المرأه ضعيفه ويجب ان يكون هناك منهو والي عليها
للحفاض عليها ولا كن هناك سلبياة تنتقد من بعض اوليأ الامور
ولكن ليست كل إجابيات
وهاذا والله اعلم.
11:05 صباحاً 2010/11/05
160
سفر المرأة لوحدها بدون محرم لا يجوز
واللبرالية يردون سفرها لأفساد المجتمع
11:07 صباحاً 2010/11/05
161
فيه حديث للرسول عليه الصلاة والسلام يقول فيما معناه
من سافرت مسيرة ثلاث ليالي بدون محرم فقد خرجت عن ملة محمد
انتم بدال ما تناظرون الجانب السلبي الي انتم عديتوه جانب سلبي بنظركم لقصور نظركم ناظروا الجانب الايجابي لهذه الورقه
بدون هالورقه راح تلقى كل بنت تتهاوش مع ابوها ولا اهلها ولا زوجها هربت لاقرب دوله
11:07 صباحاً 2010/11/05
162
الى معد التقرير
اللي نعرفه ان المرأة اللي عمرها اكبر من 50 سنة ماتحتاج تصريح حسب النظام وبامكانها السفر...
كيف تقول وحده عمرها 56 والثانية 58 مايسافرن الا بتصريح !!!
11:08 صباحاً 2010/11/05
163
أمانه يا امل الحسين تستمري فيه مبتعثات بعد وفاة أبوهم رفضوا إخوانهم انهم يرجعون يكملون البعثه وضاعت سنوات من التعب
اكتبي عن طلب موافقة ولي الامر في كل شارده ووارده توظيف ولا عمليه ولا دراسه
واعرف وحده مصريه رفضوا يخلونها تسافر لان زوجها ما أعطاها إذن تقول أنا وياه منفصلين وهي الان في جمعية النهضة
11:10 صباحاً 2010/11/05
164
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
الورقة الصفراء ليست الا اذن بالموافقة وهذا مهانة للمرأة بكل المقاييس. والاسلام طلب محرم ماطلب ورقة.
11:10 صباحاً 2010/11/05
165
المفروض يحطون سن قانوني بعدها المراءه ماتروح بتصريح من سن 30 تصير تروح لحالها بدون موافقة ولي امر من جد ذا الورقه الصفراء مره معقدتني ومعقده بنات كثيير شةف حل تكفون يا لجهات المسؤله
11:11 صباحاً 2010/11/05
166
الورقه الصفراء من كمال المراه وعقلانية الرجل
ليت هالورقه تطبق على من يسيء للبلد اثناء
سفره لاي بلد
11:11 صباحاً 2010/11/05
167
كل نساء العالم اقول كل بمعنى كل وجميع النساء فوق الأرض يسافرون بلا تسلط وبلا انتقاص اهلية وكرامة. فلماذا المرأة السعودية من كل نساء العالم تعامل بهذه الطريقة؟ متى تتغير نظرة الصحراء الجافة الذكورية تجاه المرأة.
11:15 صباحاً 2010/11/05
168
مرجعيتنا قال الله قال رسوله وليس الإتفاقيات الدولية، نصب ا لفاخرى نفسه مفتيا. رحم الله امرءا عرف قدر نفسه. المحرم عز للمرأة إنه وفد وحاشية معها يرعى شؤونها فى سفرها ورحلاتها فكيف تفرط فى هذا الوفد المرافق لها ؟ وتلقى بنفسها بين تكسى وآخر وفندق ومطعم ومنتزه لوحدها ؟
11:16 صباحاً 2010/11/05
169
أخذتو الموضوع من جانب واحد / وش الدوافع لسفر النساء بدون ولي أمرها غير زواج الأجنبي أو الاجنبيه أو أحد أبنائها يدرس بالخارج في يعض الأحيان... واكثر الحريم السعوديات هداهم الله تتفيخر بالسفر للخارج... الله يعز حكومتنا
11:17 صباحاً 2010/11/05
170
مقال جدا ممتاز تسقط الموافقة ممن كانوا واهم شي يرافقها محرم لها من اقاربها هذا المفروض لان النفوس الشريرة جعلت
الموافقة والحصول على الورقة الصفراء ضغط للحصول
على مطامعهم الشريرة ضد المراة
11:20 صباحاً 2010/11/05
171
أذا ارت ان تطاع فاأطلب المستساغ
هل يريدون هاؤلاء النسوه الحبل علي الغارب
خلصت جميع المشاكل
والأن مناقشة مشكلة سفر المراءه بمفردها
أما من كانت في مجموعة نساء للعمل أو للعلم
فهذه تستثنا ولابد النظر بشأنها
أما السفر للتنزه
باالله كيف يسمح ولي أمرها
ان تسافر لوحدها
يانساء شوية عقل
عشان تأخذو كثير من الحريه
كيف ياأختاه
ترضين ان يكون وليك في تزويجك
ولا ترضين ان يكون وليك في سفرك
وللمعلوميه المرأة السعوديه مطمعاً
في الخارج ولو كان عمرها90سنه
11:23 صباحاً 2010/11/05
172
المفروض الولايه للزوج فقط وإذا توفى إنتهى
كيف إبني يحكمني وأنا أمه والمفروض أن يسمع كلامي
والسفر ماييجي إلا للضروره أكيد
وإذا تعدت المرأة سن الأربعين يعني خلاص
كفايه ذل وإهانه بدون داعي
كل الدول النساء تسافر بدون ورقة صفراء
ليش عندنا في السعوديه غير
11:24 صباحاً 2010/11/05
173
مفروض كبيرات السن وطبيبات يعني في شي اشوا من الورقة هذا انا بسافر مع اخوي ابوي رفض لييية يقول اخ هذا الى ناقص جواز سفر ها يناس بحبحوها شيبان الله يطول عمرهم مايعرفون):
11:24 صباحاً 2010/11/05
174
تلك هي أهم آثار الدعوات التحررية على أمّة الإسلام وقد صدق النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال: فمن ؟
11:25 صباحاً 2010/11/05
175
كلام نواعم وكأن الشغل الشاغل هذه الايام اصبح ينطبق عليها المثل القائل ما فيه بهالبلد الا هالبنية
11:28 صباحاً 2010/11/05
176
اكبر حسنه للجوازات هذه الورقه
وهي تصون كرامت المراه
والمتكلم فيهاء جاهل
11:32 صباحاً 2010/11/05
177
وظفو المرأه أولا
وافتحو وظائف التعليم الذي يحتاج لمعلمات وفي نقص دائم
وبعدين ناقشو الورقة الصفرا
المرأه مامعها فلوس ولاراتب عشان تسافر
قال ورقة صفرا قال
11:35 صباحاً 2010/11/05
178
هل هذا يعني ان الثقه بكل نساء العالم كبيره
وغير موجوده لدى نسائنا ًلا ثقه بنسائنا!!؟
11:38 صباحاً 2010/11/05
179
إذا كان الحج وهوفريضةوواجب لازم بمحرم سواء ابن أو زوج..!!
القضية موقضيةوصاية بل قضيةغيرة وحمايةلكن
العالم كله يحسدكم على النعمةالي أنتم فيها...معززات مكرمات في بيوتكم كل شيء يجي لعندكم..أناأتكلم عن الأصل الحوادث الي تصير والي يتسلط على أهله هذا مافيه خير ولا أقيس عليه
حتى في الإبتعاث يصرف لهاومرافقهامكافأة والرجال يتلحط مصاريف غالية وهم من كل ناحية
أناودي تكرفون مثل الأجانب وتعرفون وش النعمةالي أنتم فيها..!!
والله ياأمل موضوعك رفع ضغطي..!!
11:39 صباحاً 2010/11/05
180
تقول نوال العنبر فكم فتاة ضاعت عليها فرص علمية أو معرفية بسبب هذه الورقة؟ ونقول لها كم من إمرأة ضاعت بسبب نظرتها الضيقة حول هذا المنع
عن أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال: لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ إِلا مَعَ ذي محرم.
فهل نحن مسلمو
11:39 صباحاً 2010/11/05
181
انا براي ان قوانين التصريح تعدل ع حسب الفئة العمرية، لان في بعض اولاء الامور لا يجيدون و لا يقدرون المسئولية التي يحملونها
11:46 صباحاً 2010/11/05
182
مجتمع مريض شكاك يحتاج الى علاج والمراة هي التي تدفع الثمن وكل هذا يتم وتحت شعار الخوف على المراة اقراو مقال الاستاذ المهيني لتعرفو انتم ايها المرضى المتشددين الذين تدعون الخوف على المراة انكم اول من يعرضها للاهانة بالممارسات الخاطئة الى متى هذة النظرة القاصرة في حق المراة النساء احرص من الرجال
11:49 صباحاً 2010/11/05
183
الاسلام وضع شرط لسفر المراه وهو المحرم ووجوده للحمايه
ولكن ماقال يكون الامر بيده يوافق ولا يرفض...ولا يكون مجال مساومه وتنازلات...الرسول صلى الله عليه وسلم اخر وصيته
اتقوا الله في نساء
11:50 صباحاً 2010/11/05
184
السلام عليكم... الدنيا فيها الصالح والطالح
والله والله لو نفذو ما يريدون بعض النساء ضعاف القلوب ليصير بالدولة شي يندمون علية اصاحب القرار
حرام حرام حرام.. انا بلد مسلم وقبلة المسلمين
الحين شبابنا نقول الله يستر بعد هالدراسة بالخارج لا يجون متغيرة افكارهم وشلون المرأة تشوف شي (؟؟)
الله يستر..
11:52 صباحاً 2010/11/05
185
الى متى وهذة النظرة السلبية وتمارس باسم الدين نحتاج الى قوانين حازمة ومدروسة في تنظيم العلاقة بين المراة والرجل نحتاج الة قرارات سياسية وعدم الخلط بين الدين والامور الاجتماعية وكل هذا يخدم اغراض بعض الرجال المتخلفين فكريا الدين كرم المراة والمجتمع ممثلا بالذكور وهم اصحاب القرار يهينها ويحرمها من
11:55 صباحاً 2010/11/05
186
مهما تعطون من تنازلات فلن ترضوا عن اهل الدين
في الايام الماضية استنكاف واستنكار لتحريم عمل المرأة كاشيرة والآن تجددون بمطالب أخرى وكأن المجتمع قد وكلكم بالحديث في هذا الأمر عموما من تدبر القرآن والسنة فسيجد هذه الآية في حق المنافقين (وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ)
11:56 صباحاً 2010/11/05
187
الورقة الصفراء اعتبرها من ضروريات حماية المرأة
لان المرأة بدون محرم يحميها خطر عليها جدا في البلاد الخارجية
لان كلها مخاطر كبيرة على المرأة
...
بس انا ودي تخلونكم من ذالكلام
وتحلون لنا مشكلة قلة الوظائف والسكن
وجزاكم الله خيرا
12:06 مساءً 2010/11/05
188
ويستمر الضغط على هذا المنوال حتى يأتي اليوم الذي يقولون ولماذا تستأذن المرأه زوجها بالخروج مع زميلها في العمل وعشاء عمل وغداء عمل.
12:10 مساءً 2010/11/05
189
حقا مسكينه المرأة السعودية حالها جدا مزري اتمنى من حقوق الإنسان وعدالة المجتمع إعطائها كامل الحقوق خافو الله في النساءالرسول كان يتكلم عن عصر لا آمان فيه حيث الجمال والصحراء لا طائرات وسيارات
12:22 مساءً 2010/11/05
190
هي نحنا بسوريا عندنا مسموح السفر بدون أذن أحد و ما أشوف البنات يهتمون أو يفكرون يهربون وما أعرف وحدة سافرت من البلد بدون أذن أهلها أو هربت لانها تستطيع السفر بدون اذن
12:29 مساءً 2010/11/05
191
وش سالفه السعوديات كل يوم طالعين لنا بموضوع يتناقض مع اصول الدين والشرع فيما يختص بالمراءه00 وجود المحرم مع المراءه هو للحفاظ عليها وحفظ هيبتها وكرامتها وحقوقها بالخارج والداخل وليس لاهانتها وانتقاص حقوقها كما يتصوره بعضهن وجوب التصريح له ما يبرره من عده نواحي منها شرعي ومنهااجتماعي والكل يعرف
12:34 مساءً 2010/11/05
192
اقول الرسول عليه الصلاة السلام يعني ما يعرف أمور أمته ؟
والخبير العليم كذلك؟
الله يرحم حالنا وحالكم,,,
12:35 مساءً 2010/11/05
193
دائما نطرح هذه القضية و يتم اقتراح حلول للاعرض و النتائج وليس المسببات فعلاج المرض يحتاج اولا لتشخيص صحيح لأسباب المرض، ومرض الورقة الصفراء سببه هو ان المراه السعوديه بنظر المجتمع الذكوري الذي امتحنها الله بالوجود فيه ينتقص اهلية المرأه و انسانيتها،و النظام شرعن لهذه النظره و انتصر للظالم ضد الضحيه
12:35 مساءً 2010/11/05
194
يجب درء المفاسد حتى لو كان هناك خير من سفرها.. والاسلام السمح الذي يخاف على المرآه أسقط فريضة الحج على المرآة التي لا تجد محرمآ لها
فما بالكم بالتي تسافر سياحة أو وظيفة !!
اللهم آسترنا و سخر لنا من محارمنا من يقضي حوائجنا بدون الورقة الصفراء
12:37 مساءً 2010/11/05
195
لا المشكلة ان الولد الصغير الي عمره 8 سنوات عادي يسافر وبعد مايمل يرجع بحجة الدراسة اما البنت ممنوع تسافر لوكان عمرها مائة سنة لازم ولي عليها عجبى للعقول الصغيرة متى تتفتح المفروض الانسان يتعامل بعمره مو بجنسه يما نساء عقولهن احسن من الرجال والدليل شوفوا ايش يسون بعض الرجال اذا سافروا برا...
12:38 مساءً 2010/11/05
196
كل الحالات التي قراناها سلبيه اما بسبب ارث او تسلط فقط , ولا ادري هل هذه سنه ام انها بدعه ابتدعها مسؤول ما لمقصد ما لجهة ما كانت تخصه ؟؟؟!!!
12:42 مساءً 2010/11/05
197
اذا انتم غيورين على المرأة ليش نشوف بالداخل يعني داخل المملكةالحريم من يسوق بهن العاملين الوافدين بكثرة والليموزينات وكثرة الخروج للاسواق وين الغيرة ولاشاطرين بالكلام والسفر للخارج والاستراحات الانسان يتعامل بعقله سواء ذكر او انثى المفروض يمنعون سفر الشباب الى الخارج والدليل مقاطع الشباب التي انتشرت في كل بقاع العالم
12:44 مساءً 2010/11/05
198
أتوقع صاحبة التقرير مزجت بين مشاكل الافراد وبين نظام المحرم..
بالطبع الكل ضد من يستخدم تلك المسئولية لأجل أن يضر المرأو، بل يجب محاسبته !
+ و تعليل "المحرم " أنه نقص في أهلية المرأة، تعليل غير مقنع ! "وهل الدولة وضعت هذا النظام إنتقاصا من أهليتها !!"
بالطبع الكل يعرف الحديث النبوي الشريف الذي بنُيَ عليه هذا التشريع..
:
12:44 مساءً 2010/11/05
199
واذا استخدم التصريح للضغط على المراءه من ولي الامر الشرعي عليها لاي سبب يحدث خلل بالولايه با امكانها التخلص من ذلك كما قال الفاخري0 وعلى المناديات بعدم تدخل ولي الامر علهن ان يرجعن لما شرعه الشرع بهذا الصدد
واعتقد ان من ينادين بالتحرر من الولايه لهن ما يقصدنه ولو كثرن المبررات والله المستعان
12:45 مساءً 2010/11/05
200
صحيح للنساء اوووكي بس للشباب ليييه وش ذنب الشباب الي اعمارهم من 18 الي 20 من بعد بداية 21 واعشرين يسافر بدون ورقه صفراء هم من 18 رجال مو بزر
بس الله يهديهم
12:45 مساءً 2010/11/05
201
حسنا الله ونعم الوكيل
الله يرحمنا بحمته
وش الي قاعد يصير فينا يا جماعة الخير كل يوم طالع لنا واحد بشكل جديد!!
12:47 مساءً 2010/11/05
202
قال ايش ورقة صفراء ,قمة التخلف والعنصرية
مفروض يطلعوا قرار ويلغوها
12:48 مساءً 2010/11/05
203
غير صحيح ليس فيها إنتقاص ولو كان ذلك صحيح
فهناك موظفين في الدولة من رجال ونساء لا يمكنهم السفر إلا بتصريح من جهة العمل فإذا كان ذلك يدل على الانتقاص فهل يعني ذلك انهم منتقصون من الدولة...
12:52 مساءً 2010/11/05
204
يا أ. أمل الحسين
الأمر أمر دين و لا انتقاص و لا حاجة
وجود محرم للمرأة في السفر لازم و من باب أولى الموافقة على السفر
بلاش شكاوي و تشكيك عمال على بطال
12:52 مساءً 2010/11/05
205
وظفو ناس تعرف تتفاهم في المطار قد شفتوو احد يسال الواحد من وين جبت الورقه اقوله من الجوازت يقول الجوازت ماتعطيك
خيررر
ههه
الي الامااام ياجوزات
12:53 مساءً 2010/11/05
206
تاخذ تصريح من زوجها عادي.. تاخذ من ابوها او اخوها عااادي
بس ماتسافر الا بإذن وتصريح من ولدها ماتحسونها قويه
12:53 مساءً 2010/11/05
207
المفروض أن تعطى المرأة الثقة في السفر ولا تحتاج لتصريح من سن الأربعين أعتقد بهذا العمر المفروض تكون أهل للثقة.
أما إللي ناوية على الخطأ فهي ترتكبه في أي مكان وأي زمان مايحدها مكان والقصص كثيرة لدرجة أصبحت أشبه بظاهرة في المجتمع وما خفي كان أعظم
12:53 مساءً 2010/11/05
208
خلصنا من الكاشيرة
وطبينا في الورقة الصفراء
12:54 مساءً 2010/11/05
209
التحرر ما نفع المراءه الغربيه , امل الحسين الى ماذا ترمين القضيه اكبر من ورقه صفراء لوذهبت لوحدها ممكن تشاهدين اليوتيوب لاسمح الله فضائح ,نحن امه متمسكه بمبادئ الدين الحنيف الورقه الصفراء مفتاح يا أمل الحسين وانت اذهبي وافعلي ماتشائين ولا تدسي السم بالعسل يا أمل الحسين الله يسترك
12:57 مساءً 2010/11/05
210
ترى اغلب النساء ما ينعطون حريه..
واتقوا فتنة النساء..
12:59 مساءً 2010/11/05
211
قالتعالى: وماكان لمئمن ولامئمنة اذا قضى الله ورسوله امر ان يكون لهم الخيرة من امرهم. وقالتعالى: الرجال قوامون على النساء. وقال صلى الله عليه وسلم : لايحل لمرءة تؤمن بالله واليوم الأخر ان تسافر الا مع ذي محرم.
فل نرضى بالله رب وبالأسلام دين وبمحمد صلى الله عليه ولم نبي
01:15 مساءً 2010/11/05
212
هي جت على هالورقه الصفراء
ماحياتنا كلها اوراق
01:15 مساءً 2010/11/05
213
لايحل للمراه ان تسافر بدون محرم
وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهليه
الشرع الاسلامي حفظ مكانتها في بيتها وماقال لها سافري لوحدك !!!
01:16 مساءً 2010/11/05
214
كب الخبر حالات استثنائية والكثير من كلمة "بعض"
وفي كل قضية حالات استثنائية لا توجب تغيير الواقع
وهذه الحالات الاستثنائية تدل على نجاح هذه الورقة التي أقرها الشرع الحنيف والنظام الحاكم
ولكم ان تتخيلوا الحالات والعوائل التي ستتضرر من منع هذه الورقة والتبعات المؤلمة لها؟!
01:18 مساءً 2010/11/05
215
الحين الكل قاعد يقول لا تسافر الا مع ذي محرم.. فهمناها ,,بس الدين ماقال يوافق لها ذا المحرم ولا يطلع معها.. وش سنع الموافقه؟؟ اذا هي بتطلع لحالها؟؟ تحكم مثلااا
وبعدين ترى الوحيد اللي له صلاحيه انه ما يوافق على السفر هو الزوج فقط الزوج.. لا الاب ولا الام ولا الاخ والا الولد
ارحمونا عاد
01:18 مساءً 2010/11/05
216
قال صلى الله عليه وسلّم :
(لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم والآخر تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم ).
هذا قول رسول الله وليس لنا حق الاعتراض أو اختيار ما نرغب ومالانرغب اتباعاً لقول الحق تبارك وتعالى :
(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا )
لا أقول إلاّ ماقاله الله تعالى (سمعنا وأطعنا غفرانك ربّنا وإليك المصير).
01:18 مساءً 2010/11/05
217
محد ينكر فايدة هالورقه في بعض الحالات بس المفروض يستثى منها الام واقصد بالام ( الام اللي تكون تعدت سن معين خلينا نقول 40 بحيث ان امرها ما يكون بيد ولد هي كانت سبب وجوده بهالدنيا )..
01:20 مساءً 2010/11/05
218
الله يعز الأسلام والمسلمين الله عز المراة وهي صغير أو كبيره بين مجتمع الأسلام أعوذ بالله من المنافقين الذين يردون الفساد في الأرض يردون ذهاب النساء بدون المحارم وكذلك يردون معصيت الله ورسوله
الحمد الله رب العالمين هذا يرجع من فضل الله عز واجل وثم الحكومة. الله يعز الأسلام والحكومة والشعب السعودي
01:23 مساءً 2010/11/05
219
سلطت الضوء على نساء في الخمسينات على اساس تشكل ضغط على الطرف الاخر وراح تنجح مع غيرها فيما يريدون...
01:35 مساءً 2010/11/05
220
للمعلومية حتى الحج وهو عبادة يجب أن تكون مع ذي محرم، وهذا توجيه من رسول الله... عن ابن عباس (أنه سمع رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يخطب يقول لا يخلون رجل بإمرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم فقال رجل فقال يا رسول اللّه إن إمرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت غزوة كذا وكذا قال فانطلق فحج مع إمرأتك).
01:41 مساءً 2010/11/05
221
هناك الكثيرمن النساءمعضولات من السفر بسبت هذه الورقة فكم من أخ حجرعلى أخوته البنات رغم بلوغهن سن45وفوق السفرلأنه المحرم لأجل خلاف على الإرث ولا مافي سفروكم من أخوةتدفع لهن المرأةمال حتى يتكرمون بإخراج التصريح لهايعني ماهذه الورقة إلا سيف مصلط على كل أنثى لا تقدم تنازل لوليهاتلك أكثرممايملكه ذلك الول
01:41 مساءً 2010/11/05
222
أقول والله أعلم لو ألغيت الورقة الصفراء واشترط وجود محرم لأن الولي قد يكون ظالم ومتجبر والمحرم قد يكون أخ أو ابن أوأب والولاية للزوج الظالم والشرع أوجب المحرم ولم يفرض أوراق ملونة ومن كانت في الأربعين فهي أعلم بأمرها وأحرص على نفسها وبنيها.ألغوا هذه الورقة حسب الإجراءات اللازمةبلا بلبلة.
01:42 مساءً 2010/11/05
223
اللهم اعزنا بلاسلام وجعله شرعه لنا ومنهاجا لماذا نريد ان نبتعد عن شرع الله وما اوجبه علينا من واجبات هل ترغبن مجارات من ليس له دين اوردع اخلاقي فالشرع يحثنا على وجود المحرم اثناء السفر وليس ورقه منه والله المستعان.
01:44 مساءً 2010/11/05
224
اقول منتم افضل من سيد الانبياء صلى الله عليه وسلم
المرآة لها ولي امر هو المسئول عنها خلو عنكم الخرابيط
قال ايش قال تسافر لوحدها يالله لك الحمد والشكر
والكاتبه اصلحها الله تضخم الموضوع اكثر من اللازم
01:46 مساءً 2010/11/05
225
والرجوع في ذلك إلى كتب أهل العلم التي تورد النصوص الشرعية التي تحض على طاعة الزوجة لزوجها من نحو قول الرسول صلى الله عليه وسلم - : "لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها"، وغيرها في هذا الباب كثير، ولعلك أن تبحث عن ذلك في الشبكة العنكبوتية. في كتابه الكريم؛
01:49 مساءً 2010/11/05
226
والله مع اللي صاير هالايام كل شيء ممكن..
البويات اكيد يبغن يصيرن مثل الاولاد في كل شيء..
01:54 مساءً 2010/11/05
227
مسكينه السعوديه هي الوحيده المظلومه من ناحيه حقوقها ولا المفروض تصريح السفر تاخذه من هي اقل من 30 سنه اما مافوق فهذي راشده هي مسؤوله من نفسها وعيالها ويمكن تكون ارجل من 100 رجال
01:54 مساءً 2010/11/05
228
أن ورقة التصريح للمرأة بالسفر من ولي أمرها او زوجة أو ولدها، يعتبرها ورقة مبروك فيه الخير وبراك النساء المسلمين لحمايتهم من كل شياطين في العالم.في كتابه الكريم؛ وهو قول الله سبحانه "ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً". إنه في تلك اللحظات يزداد الأمر سوءاً ويحضر الشيطان
01:55 مساءً 2010/11/05
229
تراء نفس الحال بنسبة لنا احنا يا العسكريين ؟
لازم ورقة ما ادري وايش لونها بس المهم حتى لو للكويت اللى يدخلونها بي البطاقة
02:07 مساءً 2010/11/05
230
وش سبب سماعنا كل يوم والثاني : أسيوي- عربي- جني- يبتز سعودية الا من التفلت حق النسوان وباقي يدورون حرية والله فية جدات ماهم محل ثقة لا ويحثون الصغيرات على الفساد تحت غطاء الحرية
02:13 مساءً 2010/11/05
231
جميع الحالات المذكوره في التقرير تدل وجود خلافات اسريه فى تلك الاسر المذكوره
يجب حلها وليست مقياس لحال الكثير منالنساء لدينا
02:15 مساءً 2010/11/05
232
انا مع سفر المرأه بدون تصريح بعد سن معين لأنه ليس من المنطقي ان تطلب السماح لها بالسفر من هم من الممكن يكونون اقل منها اهلية في التفكير والتعقل اي بعد سن الأربعين تكون ناضجه وتحاسب اذا هي أخطأت...
02:16 مساءً 2010/11/05
233
أنا ما مضايقني إلا من ينخرون في جسم المواطن ويفتحون شيء مالفتحه داعي0 رسولنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم قال
( لاتسافر المرأة إلا مع ذي محرم ) بعدين ترى يامن تطالبون بالحرية للمرأة00ترى بعضهن الآن تسافر ولاترد على الزوج خاصةً من لها أبناء كبار فهل بقي شيء نحن وصلنا إلى الديموقراطية من غير لاندري 0 اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض
02:21 مساءً 2010/11/05
234
اقول اللي مايبي اخته او زوجته تسافر يطلع لها تصريح
امااحنا فكونا وش هذا طيب انا ما ابغى اتزوج الى متى واخوي هو من يتحكم في سفرتي ونجديد جواوزي وتصريحي
بلاش هالظلم فكونا
بتقولون مسأله دينيه مالكم دخل شي بيني وبين ربي واتحمل تبعاته
مو معنى اللي مانعينها اهلها من السفر هي العاقله
02:24 مساءً 2010/11/05
235
ليس المقصد من كل ذالك حل مشكله و لكن الهدف هو
دعات الضلاله
02:27 مساءً 2010/11/05
236
ارجوا من الحكومه ان لاتصدر اي شي للمراءه اللا بحضور ولي امرها 0 لآن المراءة اصيحت عاله علينا 0 ولا لنا شاغل غير الحرمه والحرمه 0 تراء مصختوها ! والله ان ساويتوها بالرجل
يأن الرياجيل بياكلون خابور وتضيع هيبتهم ويقل احترامهم 0
لاتسمحون للمراءه بأي شي أللا بسماح والدها وليس اجباربا"
عليه 0
02:32 مساءً 2010/11/05
237
لماذا اصبح الخوف على المرأة ضغطآوتحكمآبها المرأة مهما بلغت من العمر فهي امرأة قد تتعرض للابزاز او الاهانة فمن يقف معهاالمثل بنساءكبيرات في السن مدعاة لفتح باب لايمكن اغلاقه ومدعاة للمفسدة ويمكن لكبيرة السن او صغيرته ان تطلب من المحكمة تغيير وليها اذا كان غيروالدها اماالوالد فهو ادرى بمصلحةبنته من ام
02:33 مساءً 2010/11/05
238
بصراحة المراه لا بد من وجد من يقودها في الحياة. والدليل انهم يبحثون عن الرفاهية اكثر فقط لا غير. فهي الان مقيدة فكيف اذا كانت حرة...الخ.
02:33 مساءً 2010/11/05
239
المراه التي تبلغ سن الرشد يحق لها لكن مع محرم لان الزمن هذا مايطمن فمن مصلحت المراه ان يكون معها محرم
02:34 مساءً 2010/11/05
240
سفر المرأة لوحدها خراااب التي لاتصدقني تذهب لشانز أو البيكادلي وتشوف البنات اللاتي مع أهلهم.
02:37 مساءً 2010/11/05
241
المرأه فى عمر الخمسين متعلمه ناضجه تملك مال ومن الممكن هي الاقدر عقلا وادارة والنظام المشكوك بصوابه
يعطى هذه القوه لطفل يبتز امه او اخته (هذا قريب من ان تلد
الأمة ربتها ).مجتمعنا.تتجاذبه افكار معطلة لأمور الدنيا والدين.
هل هو جهل ؟بل قلة تفكير يعطله عن العيش مع البشريه.
الدين يحلل السفر للمرءه بدون محرم للحاجه ولا يبطل حجها
بدونه.اصبح الرجل دولة داخل دوله فى الاسره بغير وجه حق.
02:40 مساءً 2010/11/05
242
ياناس اتقوا الله هذا شي امر الله فيه
02:41 مساءً 2010/11/05
243
أشبعتم قضايا المرأة جعجعة وأخيرا ماذا قدمتم ؟
مسكينة أيتها البنت ؟ في مجتمعنا المتخلف بعاداته ( إنا وجدنا آباءنا ) ومتعلمهم كجاهلهم، الحل الوحيد الآن قول الرسول ( إذا جاءكم من ترضون دينه...) وليس هناك بشر من نار وغيرهم من طين أو أن لهم من كل عضو زوجين إثنين وكلكم من تراب وإلى التراب
02:46 مساءً 2010/11/05
244
الله يرحم والدي رغم انه امي لايقرا ولايكتب الا انه رجل دمقراطي متحظر رحوم على المراءه لو كان عايش كان وقع لي على اذن مفتوح وهالين الله المستعان اخواني الي تحت رحمة العادات والتقاليد ولوبيده كان سن واد البنات والباقي كل شي عنده حرام الا على نفسه 0 انا امراءه عديت الثلاثين من حقي اسافر ويااولادي0
02:47 مساءً 2010/11/05
245
حسبنا الله و نعم الوكيل على النظام الفاشل
عائلة ام واولادها وبنتها مسافرين للامارات مع ابنها الكبير 28 سنة
وبعد ما قطعو مسافة اكثر من عشر ساعات عند الحدود يرجعونهم الجوازات يقول جيبو ابوكم او جيبو ورقة منة و الأب في امريكاءللعمل
معاها ولدها الكبير و بطاقتهم دفترالعائلة
صدق الورقة الصفراء هذي تخ
02:49 مساءً 2010/11/05
246
من يدعي انه ادرى من محمدصلى الله عليه وسلم بأحوال البشررجالآونساءفهوجاهل مهمابلغ من العلم (لماقال لايحل لامرأة السفرالامع ذي محرم )لم يبقى من دول الاسلام يمنع سفرالمرأة الابمحرم الا هذه الدوله هل ستلغونها بأمرشياطين الجن والانس قال صلى الله عليه وسلم ماترتكت فيكم بعدي شرآمن فتنةالنساء)فهاهي بدأت فين
02:52 مساءً 2010/11/05
247
والله بتعبون كل شي تطور ولا ندري
وش نهائه
الله يكون في العون الله يستر
02:55 مساءً 2010/11/05
248
لا أحد ينكر أهمية وجود المحرم حماية للمرأة وليس انتقاصا منها، لكن مالحل إن كان المحرم غير كفؤ؟ أو ان كان غير موجود أصلا..
أما من يقول بأن نظام الدولة مبني على التشريع الاسلامي، أقول أن الدولة لاتشترط الورقة الصفراء ولا إذن ولي الأمر عند السفر داخل المملكة! فهل المحرم شرط للسفر خارج المملكة فقط؟ مع العلم أن السفر واحد والمخاطر واحدة بل قد يكون السفر لخارج المملكة أسهل كون المرأة تعامل هناك على أساس أنها انسان لا جسد !
باختصار لا تلعبون على أنفسكم،ونتمنى أن نسمع عن قرار إلغاء تلك الصفراءقريبا
02:58 مساءً 2010/11/05
249
لاسيما أنّ بعض أولياء الأمور مع تباين موقع القرابة للمرأة يستخدمون تلك الورقة للضغط عليها???
اليس هذا إتهام لأقارب النساء بالمرض والشذوذ ؟؟؟
كيف تجرئون على مثل هذا ؟؟؟
03:00 مساءً 2010/11/05
250
هذة حالات شاذة ناتجة عن مشاكل اسرية وليس عن مشكلة في النظام ؟؟؟
03:02 مساءً 2010/11/05
251
ماشاء الله الحين ولي الامر الي تتكلمون عنه قمه بااصول الدين والتفقه اتركوا خرابيطكم وينصلح حال الامه اما انتم تسافرون والبنات لا ويش هذا الى متى عقولنا كذا الولد يسافر مهما كان عمره والبنت لوهي عجوز تستاذن مااخرنا بالزواج والسفر والوظيفة غير المتخلفين اعداء نجاح الامة ولا كل واحد كاتب وجايب دليل وانت تقارن عهد افضل البشرية بعهدكم الي كل واحد ياما مسافر ياما طالع ولي الامر لوكان مثل عهد الانبياء والصالحين اي صح لازم نستأذن ولازم ولي امر اما الحين للاسف معظم الشباب من لبس طيحني وكدش ومغازلة البنات
03:06 مساءً 2010/11/05
252
استغرب من تحييد الدين!
الرسول يقول والصحافة تقول
تهميش غريب للدين واستهزاء به!
الاحاديث واضحة! اما استغلال اولياء امور للمسألة, فتناقش كقضية "استغلال", وليست ذريعة لهدم "أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم"!
وصلنا مراحلة متقدمة من "الاستهزاء بارسول صلى الله عليه وسلم" وبدين الله! حتى منافقي المدينة يستحون يقولون هالكلام!
اللهم امطرنا بالاطفال والشيوخ والبهائم, أما حالنا فالله يتوب علينا (إجترأنا على الله علناً)!
03:07 مساءً 2010/11/05
253
والله موضوعك على الجرح يا أمل
عندك أناعمري تسعةوعشرين بنت ناس وموظفةفي مركز كبيروأبوي منفصل عن أمي وكل وقته بأوروبا مع أخواني الصغار وخواتي
طبعا مايبي ياخذني معه وهالشيء لمسته بعد مواقف كثير مع أنه ماصرّح.وأنا من حقي أسافر مع والدتي وخواتي من أمي لكن مو قادرة بسبب هالورقة.لكن حسبنا الله ونعم الوكي
03:11 مساءً 2010/11/05
254
يفترض ان الولي في الزواج فقط اما جواز /سفر/ سكن/ تجارة بيع / شراء /بطاقة احوال/ هي قرارات تخصها ولها الحق ان تجدد جوازها وسجلاتها التجارية وسكنها الخاص /تكمل دراستها وغيرها بدون طلب ولي الولي في الزواج اما موضوع المحرم فهذا مختلف وان كان بعض المشايخ افتوا بجوازة ب وسائل السفر الحديثة جزاهم الله خير
03:12 مساءً 2010/11/05
255
(يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ)
رد عمر الدعجاني اعتقد هو رأي غالبية المجتمع المسلم المؤمن بدينه ونبيه الا من انبهر بضارة الغرب الزائفة اسمعوا المراة الاجنبية ومشاكلها حينها الممارسات الخاطئة للافراد ليست مبررلغاء احكام الاسلام
03:20 مساءً 2010/11/05
256
اشغلتونا بسواليف الحريم كل يوم الاعلام السعودي صاير "عصرية حريم " ياعمي مامظلوم بالسعودية الا الرجل هو الي يشتغل ويتعب ويسوق ويصرف وفي الاخير ست الحسن والدلال تبي تشتغل عشان تنفس عن عمرها "بس" وتسافر لوحدها وتتمشى بدون أي مسئوليات كل شي له ضريبة تبي تصيري رجال شيلي مسئوليات الرجل.
03:27 مساءً 2010/11/05
257
والله موضوع سخيف يتكلم عن سفر ياخي تكلم عن ضياع حقوقها في الوزارت عن التحرش بها من قبل الموظفين ولا احد يحميها اما ورقة تدل على انك انت تحتاج الى ورقة
03:37 مساءً 2010/11/05
258
لازم يكون في ضوابط للسفر للنساء ولا طلعت الدنيا فوظه كل من هب ودب زعل ولا انلعب عليها سافرت المفروض يا معشر النساء تكونوا مؤيدين للورقه الصفرا...حمايه لبناتكم من التغرير والضياع لهم...وبخصوص المرأة الكبيره...مافوق الاربعين يدرس موضوعها ويكون في طريقه اسهل للتعامل معها.ماوضع النظام الى من اجلك,
03:40 مساءً 2010/11/05
259
السلام عليكم جميعا..
بالتأكيد الجميع هنا يعظم اوامر الشريعة( وان اختلفت اراؤهم ).
على ما اعتقد ان تعاليم الاسلام واضحة جدا فيما يخص السفر،لكن لدي تساؤل بسيط..
في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) والخلفاء الراشدين، هل كانت المرأه تتوجه للحاكم وتخبره بإذن زوجها لها قبل ان تسافر؟وهل كان الحاكم يطلب ذلك؟
الإسلام ايضا يحث على ألا تخرج المرأه من بيتها الا بإذن زوجها، فهل نحتاج استحداث ورقه صفراء لهذا الأمر؟
يتبع
03:41 مساءً 2010/11/05
260
بختصار يا معشر النساء اذا كنت تقولين انك مسلمه فإنه لا يحق لك ان تطلبي ما رفض اصلا من الشرع
وبختصار لمعشر الرجال رفقاً بالقوارير وخيركم لاهله فمن عضل امرأة على امر لها مصلحة فيه ولا يخالف الشرع فإنك تؤدي بعضلك لها الى قهرها وهذا يخالف الشرع ايضاً
الله المستعان على نصفنا الاخر
03:41 مساءً 2010/11/05
261
الإسلام ايضا يحث على البر،اذا لماذا لا نستحدث نظام يمنع تجديد الرخصة الا بعد ان يكتب الشخص عشر صفحات تثبت انه كان بارا بوالديه،حتى نضمن وجود مجتمع يقدر الاباء والامهات!
تشريعات الاسلام عظيمة وهي تخدم بناء مجتع راقي، منتج ومؤثر في العالم (وهو ابعد ما نكون عنه الآن) اذا لابد ان يكون هناك خلل في مكان ما!
اتسائل دائما عن جدوى التشريعات (في امور دنيوية او دينية) اذا غلب عليها جانب الإلزام على حساب الايمان والفهم، واتسائل ايضا عن تعارضها مع مبدأ اننا خلقنا مخيرين لا مسيرين كي نُبتلى اينا احسن عملا!
03:46 مساءً 2010/11/05
262
الحمد الله اكره السفر ولا كان ورقه الصفراء تلاحقني جعلي ماشوفها من غير شر
03:48 مساءً 2010/11/05
263
الورقه اذن من ولي امرهااا
اتوقع لابد من حمل هذه الورقه عندالسفر
ولابد ان يعرف الغرض للسفر
وهل السفر لحاجه ام لرفااهيه
بعدين معقوله مافيه محرم مالها اخوان اولاد وين عيال لاخ ولاخت...ومن لاقارب شرعااا.
03:48 مساءً 2010/11/05
264
الحين صار المحرم مهم في السفر وعادي تروح مع السواق لوحدها لأي مكان حتى الإستراحات وترجع آخر الليل وبدون محرم هذا عادي يابو الشباب لأنها تريحك من المشاوير ؟
03:56 مساءً 2010/11/05
265
الله يهديك يا امل الحسين
ياليت نشوف الدول الثانية الي تسمح السفر لنسائها
وثانيا
ياليت نتبع قول النبي صلى الله عليه وسلم
( لا تسافر الى مع ذي محرم )
وبالنسبة من يقول ان المراة ارشد بنفسها بعد عمر معين هذا الكلام غير صحيح
لماذا الشرع امر بحمايتها ممها يكن عمرها
وثانيا المراة ضعيفه بخلقتها الذي خلقها الله وعاطفيتها تتحكم بها في اكثر الامور
باليتنا نرجع للشرع ونتقرب اكثر واكثر
الله يرحم الحال
03:57 مساءً 2010/11/05
266
إلى متى والمجتمع يعاني من تأثير شرذمة قليلة تفكيرها لم يتغير منذ زمن جدي يأخي العالم تطور. أجل المرأة اذا تبغى تتعالج برا ولا تدرس لازم أحد يتكرم ويوافق ولا إذا ماله نفس رفض. يا عالم خلاااص.
04:10 مساءً 2010/11/05
267
شكر لكم على هذا الطرح الجميل والجرى فعلا هي ورقه استفزاز للمراة
04:18 مساءً 2010/11/05
268
طيب ياخوان وياجماعة وعلم إلى متى ؟ إلى متى ؟ كتب الكثير عن المرأة وحريتها فى حدود الأنظمة والشرع. ولكن دون فائدة. أنا لدي فكرة. بأن تكون الدولة هي المسؤولة عن المرأة لأنها كل راعي مسؤل عن رعيته فالدولة حفظها الله هى الراعي الأول للجميع. وكل هده الأمور والمنع وضع بأمر الدولة فهى حريصة على المواطن
04:30 مساءً 2010/11/05
269
هناك الكثيرمن النساءمعضولات من السفر بسبت هذه الورقة فكم من أخ حجرعلى أخوته البنات رغم بلوغهن سن45وفوق السفرلأنه المحرم لأجل خلاف على الإرث وكم من أخوةتدفع لهن المرأةمال حتى يتكرمون بإخراج التصريح لهايعني ماهذه الورقة إلا سيف مصلط على كل أنثى لا تقدم تنازل لوليها بأي شكل من الأشكال
04:32 مساءً 2010/11/05
270
للآسف شعبنا يحب السيطرة على المرأة وهو يعمل كل ما بخاطره ويحليل لنفسه ماطاب ويحرم على المرأة كل شي،، أين أنتم لما حريمكم تخرج مع السواق،، وأين أنتم حين تتزوجه تطلبه من الفتاة أن تكون موظفة،،،و،،، و،،، للآسف بعد 100 عام ستبقون كما أنتم المرأة لغايتكم بالسيطرة عليها ليس من باب لدين بل العقد والعادات والتقاليد والرسول أوصى بها خيرا
04:32 مساءً 2010/11/05
271
واللى يرحم والديكم كثروا من هالمواضيع لازم النساء تعرف حقوقها وتطالب فيها
04:35 مساءً 2010/11/05
272
لنا ديننا الذي يحدد سيرنا ومسيرتنا فكل مسلم عليه ان يسير على منهج الكتاب والسنة والدين هو المنهج الاساس واذا لم تجد المرأة من يعينها فعليها ان ترجع للقضاء ولن تخسر شيئاَ
وجميعنا نبحث عن الجنة فمن لا يرغب الجنة فهذا بكيفة يدور له بلد غير بلدنا
وسامحونا.
04:38 مساءً 2010/11/05
273
من يتابع أحوال السعوديات في -لندن -وأعمارهمن فوق الأربعين يشاهد تصرفاتهن -تصرف مراهقات- ونحن: عندما نشاهد الولد العاق لي أمه -نجد- أن أمه وكلت عليه محامي يسومه سؤ العذاب- والأم -مدرسة للخير والشر...
04:50 مساءً 2010/11/05
274
تقرير غير موفق ؟ يعني انتهت كل مشاكل المجتمع ما بقى الا تصريح السفر. نعم المرأه ما تسافر الأبأذن محرمها وهذا تنظيم شرعي وحكومي ولا وش راي معد التقرير.
05:08 مساءً 2010/11/05
275
جبتها على الجرح والله ثم والله قديششش أعاني بسبب التصريح وذل الأخوان لان ليس لدي ذرية وكل واحد يسوي شغله بمنه وذل ولايزعل ويقعد شغلس حسبي الله ونعم الوكيل.
05:39 مساءً 2010/11/05
276
صح هو لازم المحرم..هو شرعاً كذا..لا يجوز سفر المراءه بدون محرم..
بس هذا يعتبر عقوق اللي اولادها ولا احفادها مايسمحون لها..
الله يهدي الجميع..
05:49 مساءً 2010/11/05
277
أختي
أمل الحسين
سؤالي لك
وين تبغين توصلين لة؟؟؟
عزيزتي
الورقة الصفراء(على قولتك)
تعني ان ولي امرها راضي
بسفرها
وراضي بسفرها
معناه بيخلي معها اخوها او جدها
يعني
مافيه ولي امر بيرضى تسافر
كذا من الباب للطاقة
ليه بايع بنتة؟
كان شفتي كل بنات
السعودية
هربانين
ثمن الدولة تتحمل مشاكلهم
06:07 مساءً 2010/11/05
278
يقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم:
"كُلّكم راع وكلّكم مسئولٌ عن رعيّته، الإمام راعٍ ومسئول عن رعيته والرجلُ راعٍ في أهله ومسئول عن رعيته والمرأة راعيةٌ في بيتِ زوجها ومسئولةٌ عن رعيتها والخادمُ راعٍ في مالِ سيده ومسئول عن رعيته فكلكم راعٍ ومسئول عن رعيته".
متفق عليه.
ما رأيكم في هذا الحديث هذا هو دستورنا في هذا الموضوع..
ويقول الشاعر:
لايصلح الناس فوضى لاا سراة لهم...
06:09 مساءً 2010/11/05
279
يقول الامريكي باتريك روبرتسون:
حركة تحرير المرأة Feminism التي بدأت في فرنسا عام 1920 لها أجندة خبيثة فهدفها الحقيقي ليس مصلحة المرأة بل هي حركة اشتراكية (Socialist) سياسية مضادة للأسرة تشجع المرأة على ترك بيتها والتمرد على أسرتها ومجتمعها وان تكون فاسدة تجهض أطفالها ولاتحكم سلوكها قيم أو أخلاق
06:30 مساءً 2010/11/05
280
شرعا لازم السفر مع محرم
06:34 مساءً 2010/11/05
281
نحن نعاني من رجال متنطعون يعيق حركة المراه نحو الامام
يرفض كل حق من حقوق المراه يرفض كل شي في صالح المراه المراه مظلومه فالمملكه العربيه السعوديه مهظمومه كامل حقوقه متى استعادت حقوقه
متى صارت محاميه مهندسه وزيره مديره كاشيره بائعه
الافي هذه العصر فانا اؤيد باان تسافر دون تصريح فهو حقه
06:35 مساءً 2010/11/05
282
عندي سؤال محيرني وهو وش القصد من طرح هذا الموضوع من قبل الكاتب ؟
مافي بالبلد اشياء اهم ارتفاع اسعار المواد الغذائيه بدون سبب؟
سيطرة بعظ انواع العماله من جنسيات معينه على عدة قطاعات خاصه مثلا 1 قطع الغيار من قبل العماله اليمينيه ورفع الاسعار الضعفين ولا حياة لمن تنادي؟ والملابس النسائه رديئة الصن
06:44 مساءً 2010/11/05
283
حالات فرديه لاينبغي تغير النظام بسببها.
06:50 مساءً 2010/11/05
284
علمني المجتمع
أن المرأة لا يحق لها أن تطمح.., أن تسافر.., أن تقرر.,,
الا اذا كان هذا الامر يوافق تفكير محرمها.!!!
سواء كان المحرم جديرا بهذه الثقة ام لا.!!!
06:52 مساءً 2010/11/05
285
ياأخوان خافوا الله هناك سيدات راشدات من حملة الشهادات العليا وطبيبات وسيدات مجتمع لم يتزوجن وهناك أرامل ممن لايوجد لديهن عائل أو إبنآ والعائل الوحيد هو الإبنه الباره. أنا شخصيآ أعول والدتي الأرمله والتي هاجر إبنها الوحيد منذ 3 سنوات وقاطع جميع أفراد العائله لأسباب نجهلها جميعآ. هل لكم أن تخبروني كيف يممكننا الحصول على هذه الورقه الصفراء إذا كان لاعائل لنا!!
أنا أناشد خادم الحرمين ووالدنا أبو متعب أن ينصفنا ويمنحنا حريتنا وينظر لنا نظره حانيه لأنه هو الراعي لمن لاعائل له والبيوت مليئه بالأسرار
07:03 مساءً 2010/11/05
286
الحرمه مهانه من جميع النواحي في بلادنا. حتى بالعزايم تقلط بعد الرجال والبزارين والخدم.
07:06 مساءً 2010/11/05
287
ارى أن ديننا الحنيف سمح للمرأة بالسفر مع محرم لحمايتة والمحافظة عليها من النفوس الخبيسة التى تتجرأعليها وهى مع محارمها فما بالكم وهى وحيدة.الله ينصر الإسلام والمسلمين.
07:16 مساءً 2010/11/05
288
انا ارى انه لو الموضوع كان عن هروب وحده من زوجها ولا من اهلها لاي سبب الى خارج المملكه ,كان شفت كثرة المنتقدين للتسيب بالقوانين ,وانه لازم يكون في تصريح من الاب او الزوج.
لذلك عسى ان تكرهو شي وهو خير لكم
07:16 مساءً 2010/11/05
289
شخباري.. منو الحين ماعندها تصريح بمفردها..
من سنتين مسوين تصاريح للسفر بمفردها حتى نهاية الجواز
لاورقة صفراء ولا حمراء
07:16 مساءً 2010/11/05
290
انا يتيمه الاب وفوق الثلاثين واخواني حرموني اسافر برا واشوف الطبيعة والجو الحلو
مع ان كلهم مع زوجاتهم واطفالهم يسافرون
والسبب محد فاضي لي مع اني مستعده اتكفل بتكاليف تذاكرهم وسكنهم وكل الرحله لكن للاسف
هل بعد هذي اهانة لي
07:17 مساءً 2010/11/05
291
طيب
هند ليش ما تاخذ شنطتها وتسافر
أحد رادها يا دينا
07:20 مساءً 2010/11/05
292
اخي الكاتب
هل تعلم بان المراه هي الجده والام والخاله والعمه والاخت والزوجه والبنت
اين انت من وصية الرسول صلى الله عليه وسلم
(استوصوا بالنساء خيرا) اين الرفق بالقورير؟
اوانك قرات الحديث الشريف ولم تفهمه
ارجومنك النظر في امور الارامل والمطلقات خير لك من الامور المسلم بها
ارجو منك ذلك
07:25 مساءً 2010/11/05
293
انا اؤيد بشده... وانا من الناس اللي سمعت عن وحده طلعت من البيت هي واختها وراحوا لجده ولاعاد رجعوا.. لانها تبي حريه على قولتها من اهلها..!!
وشلون لو مسموح لها تطلع برا كان محد لقاها.
07:43 مساءً 2010/11/05
294
يا اخي النظام نظام حتى في امريكا ما يسافر الفرد رجل أو بنت الا بورقة صفراء (جواز او تصريح)..
شلون يعني تبون السعوديات يسافرن على حل شعرهن، ليش!
بعدين ليش هند ما تسافر على كيفها
ليش
ليش
07:44 مساءً 2010/11/05
295
" لا تسافر امرأة مسافة يوم وليلة إلا مع ذي محرم "
هذا حديث يا جماعة مهوب سواليف،،
لماذا صحافتنا تحاول تصور المجتمع بأنه رافض لتعاليم دينه التي جاءت حافظة له، ذكورا وإناثا،،
أهي التبعية المقيتة، أم الحسد لهذا المجتمع المحافظ..
07:52 مساءً 2010/11/05
296
انا عندي الورقة الصفراء سواها لي ابوي ومدتها مفتوحة تنتهي مع الجواز غلفها تغليف حراري اذا جيت اسافر اصورها بس واعطيها الجوازات للاطلاع فقط ويرجعها لي..انا اللي قاهرني ليش الرجال عادي يسافرون ببطاقة الاحوال للكويت والحريم لا ممنوع...ممكن احد يجاااوبني
07:59 مساءً 2010/11/05
297
المسألة ليست اسود او ابيض!!!
نعيد صياغة القانون ليقول
ان السفر لمن هم فوق 50 سنه بدون اذن ولي الامر او على اقل تقدير ليس من ابن وانما فقط من رجل اكبر منها او من يهتم برعايتها كما تنص اوراق معينه على ذلك.
القضيه لاتحسم بطريقه نفعل او لانفعل فهذا تفكير الحمقى وقليلي العلم،، ولكن تقنين الامر هو ما ينقصنا
08:13 مساءً 2010/11/05
298
والله ان الرياض تقود حملة منظمة لضرب القيم الاسلامية بدعوى حرية المرآة، وهالحملة على مدى متوسط يعني هدفهم خلال العشر سنوات القادمة بتكون كل الخطط تم تنفيذها واللي يصير الان جس نبض وشحذ همم اصحاب المسلسلات والاغاني لمساعدتهم على مشروعهم... انشر للمصداقية
08:14 مساءً 2010/11/05
299
اقول وشوله ورقه وزيادة تكاليف المرأه ماتسافر الا مع محرم اذا وجد المحرم تسافر اذا مافيه محرم يعني ماتسافر...وانا استغرب من اللي يخلون بناتهم وحريمهم يسافرون لحالهم ياخي ماتخافون عليهم (مهب منهم) اما اذا كانت متزوجه وبتسافر مع ولدها او اهلها تجيب ورقه...
08:16 مساءً 2010/11/05
300
كلما علت قيمة الانسان لم يكن وحيدا في سفره ولا ذهابه وايابه وهذا نجده في الملوك والقاده وكبار الشخصيا ت
والمرأة عندنا عالية القيمه ولذا ماتروح الامعها من يكون بن يديها ومن خلفها
والله ان المرأة في هذي ماخذة حقها وزياده ففكينا من شرك يا أمل !!!
08:41 مساءً 2010/11/05
301
لايجوز للمرأه السفر بدون محرم هذا اولا الشيء الثاني والله اقرفتونا وفشلتونا جرايد مقالات منتديات المرأه تريد العمل تريد السفر تريد رخصه تريد القياده كل يوم واحد يتكلم بلسان المرأه
والله ان القصد واضح موب رحمه بالمرأه يبونها تحرر تسافر تطلع تبيع تختلط لتكون سلعه رخيصه تافهه لكل عابر , هيهات لكم
08:43 مساءً 2010/11/05
302
الرسول عليه الصلاة و السلام لا ينطق عن الهوي ان هو الا وحي يوحي علمه شديد القوي و الصراحة المراةفي ديننا الاسلامي الحنيف حفظ لها كل حقوقها و لم ينتقص من ذلك شي و من الاحسن للمراة ان تصتحب احد محارمها عند سفرها و ان كان في سفر عمل من بين اخواتها اهل الدين لهم الراي و الله اعلم
08:52 مساءً 2010/11/05
303
الكلام صحيح ياناس لايجوز ولا ينبغي شرعا مهماكانت الظروف ولاينبغي ان تطلع المرءه الى بمحرم وان ديننا الحنيف يدعو لذالك والدنيا اهم من الاخره جاوبوووني ياناس
08:54 مساءً 2010/11/05
304
ياناس اتقوالله يامن تحاولون ضرب القيم الاسلاميه المراءه حفظ الاسلام قدرها وكرمها فلا داعي للكلام الفاضي الذي تكتبونه سفر_عمل _واشياء وكلام فاضي مافي سفر من دون محرم لاتحاولون لو تحبون السماء سفر مافيه شيلو الفكره من روسكم باااييي
09:04 مساءً 2010/11/05
305
آلي الكاتبه آمل.. يجب آن تفكري بهموم بنات المجتمع الذين يعانون من صعوب الدخول للجمعات او مواعيد المستشفيات الحكوميه. وأعطي حكيما يقرآ موضوعك قبل النشر لتجدي الثواب من الخالق
09:05 مساءً 2010/11/05
306
يالله يامكثر المتخلفين عندنا ويبونا نتطور من بعدهذه الردود إللي أغلبها تجيب الهم مابه تقدم إلا هرولة للخلف
09:13 مساءً 2010/11/05
307
لن تعطى المراة في السعودية ابدا حقوقها كمواطنة وكانسانة لانها هي كبش الفدا لسكوت الرجل عن حقوقة فهي اللعبة التى يفرغ بها الرجل المقهور طاقاتة فهي الحلقة الاضعف في نطرهم
09:29 مساءً 2010/11/05
308
اللي يتكلمون عن المحرم والقيم الإسلامية...
ماذا عن أهلية المحرم؟
هل هو حقيقتاً محرم كما في الشريعة.. يقيم الصلاة وغيرها من الأمور أم أنه محرم فقط على ورق كمثال الورقة الصفراء!
وأبصم بالعشرة أن أغلبكم ما عمره فكر مجرد تفكير يقرأ ما معنى أصلاً المحرم شرعاً لا ثقافةً "يعني الأغلب ما خذ فكرة المحرم من العادات والتقاليد أكثر من المعنى الإسلامي"
أخيراً... فقط نصيحة احكموا على أنفسكم أولاً قبل إبداء أراء شرعية ومحاسبة الكاتبة أو الغير في حياتك بشكل عام!
خلونا مجتمع إسلامي واعي!
09:38 مساءً 2010/11/05
309
كل يوم تتحفنا سيده الجرائد بموضوع شيق للمعلوميه مستشفي الشميسي رفض ادخال مريضه سعوديه تنويم الا بحضور وليها ويوم قرر لها الخروج لم يسمح لها الا بولي يستلمها وقد تجاوزت الاربعين لهذه الدرجه صرنا ؟ نامل ان يسمح لمن تجاوزت.?بتجديد بطاقتها وجوازها ودخول وخروج المستشفي واعطاء المراءه الثقه.
09:41 مساءً 2010/11/05
310
ما نصته الشريعة اللتي أتت من رب العباد تقبلون بالتفاوض فيهاو عدم الأخذر بها و ردها و الطعن فيها.و هذه الأتفاقية اللتي تضمن حقوق المرأة لا يقبل التفاوض فيها و لا ردها و هي من عند البشر اللذين يغيرون في أنضمتهم كل ساعة. و الشريعة حكمت المسلم منذ 1431 سنة. و المرأة حقوقها محفوظة في الشرع
09:42 مساءً 2010/11/05
311
نووور... للأسف في هذا المجتمع لا جواب!
حتى الثقة في المرأة ما فيه... "صراحة، مجتمع عادات وتقاليد".
09:42 مساءً 2010/11/05
312
لدينا كل الثقة في ديننا الذي حفظ للمراة حقوقها
لكن الأليات التي تطبق بها تلك الحقوق آليات جامدة لا تراعي إختلافات بين الحالات ولا في الحقيقة هي تسلب حقوقا مفروضة
وتجعل المراة تتعرض للكثير من الضغوط السيئة من قبل المحيطين بها
فكيف يكون ولدي ولي أمري..هذا ماليس له جواب..
10:12 مساءً 2010/11/05
313
اذا تبغون الحكم يثبت اتركوا المرأة وشأنها... نصيحة من صادق ذو رؤية عميقة
ونشوف
10:23 مساءً 2010/11/05
314
" لا تسافر امرأة مسافة يوم وليلة إلا مع ذي محرم "
10:30 مساءً 2010/11/05
315
مدري وش الهدف من طرح هالمواضيع يخواني والله ان لعبتوا بورقة المرأة ان تضيع البلد احمدوا ربكم وحافظوا على مانتوا فيه من خير وأمن ترى كثر الزلات تزيل النعم المره صانها الدين والله ان أكبر تكريم لها حفظها من ذئاب البشر وهل الهوى المرة مثل الزجاجة تنكسر اذا طاحت فكونا من هالمواضيع
10:42 مساءً 2010/11/05
316
مشكلتنا اننا نحب نخالف ونعترض وحنا ماعندنا اي خلفية عن نظام الجوازات الاخرق
بالله امرأة مطلقة لاتستطيع السفر الا بتصريح من والدها ووالدها لكبر سنه مضطر للذهاب للمحكمة لكي يعطى ابنها ذو ال16 عام وكاله كي يستطيع ان يستخرج لامه تصريح بالسفر برفقته
في حين ان هذا الولد لايستطيع السفر الا بتصريح من والده لانه قاصر في قوانينهم
يعني ظلمات بعضها فوق بعض
الاشكالية ماهي بسفر المرأة بدون محرم فالشرع حسم هذا الامر...لكن الانظمة لدينا فيها من التخبط مالله به عليم
10:42 مساءً 2010/11/05
317
انا اشوف يلغوا الورقة هذه
من جد تحكم وعدم ثقة
واللي يبقول الدين يعني حنضحك على بعض ونقول هما ما بيسافروا بدونهم "يا مخ اذا ما بيسافروا بدونهم اجل ايش بتسوي الورقة دي!".. بعدين الزمن تغير والوضع تغير.. والرسول قصده الحج وصح انا شخصيا ما اروح الحج بدو بابا او زوجي
10:46 مساءً 2010/11/05
318
نحن لانزال في العصر الحجري والعبوديه المراءه في السعوديه مهانه ومحرومه من حقوقها الله وكبر عليهم الظالمه وهم جميع الذكور وليس الرجال افهموها
10:47 مساءً 2010/11/05
319
قهر كبيرات في السن يتحكم فيهن واحد في العشرين ياليته يكون خوف كان لا مشكله بس المشكله اذا هو طمعان وله مارب اخرى
11:00 مساءً 2010/11/05
320
هذا النظام سوف يزول قريبا جدا لانه مخالف للمعاهدات الدولية التي وقعت عليها المملكه. وانا اعتبر ان هذا النظام لايختلف كثيرا عن نظام الكفيل لغير السعوديين والتي تسير المملكه في طريق الغاءه. ثم ان هذا النظام لاادري مالحكمه من وصعه هل لو ارادت الفتاه الهرب من اسرتها فهل سوف يمنعها هذا التظام المتهالك.
11:02 مساءً 2010/11/05
321
مايدافع عن الورقة الصفراء الا من هو غير واثق من أهله وليست له كلمه عليهم..
وصحيح ان الرسول صلوات الله وسلامه عليه قال لاتسافر المراءة الا مع محرم...لكن ايضا للضروره احكام قد تحتاج المراءة المراءة للسفر لوحدها وديننا يسر...
11:20 مساءً 2010/11/05
322
فالمرأة كالرجل عند اكتمال أهليتها تكون تصرفاتها معتد بها شرعاً وقانوناً،
مادام أن للشرع وزن ((( إذآ نسلك القضاء الشرعى
للحل؟؟؟ لألألألألأ قانونآ!!!
11:34 مساءً 2010/11/05
323
انا اقول الموضوع كوم والعنوان كوم
«الورقة الصفراء» سيف مسلط على حرية المرأة.
علمونا وش حرية المراه الي ماطلهت الى من تالي.
11:46 مساءً 2010/11/05
324
عجوز في الستين من عمرهامريضه جدا يسافر بها ولدها في الثلاثين من عمره خارج البلاد للعلاج وبعد ان قطعت 500 كيلو برا ووصلت الحدود رفضت الجوازات خروجها لعدم وجود تصريح من زوجها البدوي الذي يسكن بالصحراء
اليس ولدها محرم لها
اين الحق لهذه العجوز المريضه التي قطعت كل هذه المسافه وهي باشد المرض
11:55 مساءً 2010/11/05
325
الحين فيه بنات يخرجون مع شباب بالايام في السعوديه وهم بدون ورقه صفراء كيف اذا الغيناها...
واما الي يحتجون انا غاسل يدي منهم من زمان
وياكثر الي بيهربون مع الاتراك ههه
12:20 صباحاً 2010/11/06
326
لو اريد بهذا النظام العدل واقامة الحق
لكان الاذن واجب من الزوجه ايضا لزوجها لانها هو العائل وولي امرها
وسفره بدونها يخل بمسؤليته تجاه اسرته
لكن هي اهواء ونزوات وحب تسلط
12:33 صباحاً 2010/11/06
327
لا يمكن تصديق أن نبقى متخلفين العمر كله، لماذا لا نتيح للمرأة الحياة بحرية أن تمارس حياتها بشكل طبيعي أن تسافر مع صديقها إلى حيث تشاء وتحضر المؤتمرات العلمية تحياتي للكاتبة العظيمة أمل الحسييين. وتحية أكبر لرئيس التحرير وإلى الأمام يا جريدة الوطن الرياض !
12:33 صباحاً 2010/11/06
328
اي وين تبي تروح بدون ولي امرها وبدون علمه
12:34 صباحاً 2010/11/06
329
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.. والله ان سفر المرأه بمفردها من غير حاجه ملحه فيه من الضرر الشيئ الكثير ويعرضها للتحرش والمضايقات والدنيا مليئه بالذئاب وضعاف النفوس. ولا اعلم ان هناك حاجه لسفر المرأه بدون محرم
12:40 صباحاً 2010/11/06
330
اطين كل امراه سعوديه تسافر مثال سيء اسواء وحده اعقل منكم يارجال هاليومين
الكبار اهبل من الصغار الحمدلله والشكر فعلا ربيناكم واخرتها اول من تسيئون له بنات الوطن اللي متحملينكم لو بننحاش كان من زمان بس انتم قدرنا وين مانروح ياليت تقدرون صبرنا عليكم
لو تتزوجون من برى كان هي اللي تعطيكم هالورقه
12:50 صباحاً 2010/11/06
331
لا حول ولا قوة إلا بالله، أختلاط، سينما،...، والان سفر؟ إلى متى
لا تستقيم جماعة بلا ولي أمر أو قائد
بئستم
12:51 صباحاً 2010/11/06
332
لابد من إعادة النظر فى هذا القانون أوالنظام برمته ومعالجته بما يكفل إحترام كرامة المرأه كإنسان وتوفير الحمايه لها فى الحضر والسفر وإتاحة الفرصه لها فى التظلم إذا وقع عليها الظلم من أى كائن كان أبا زوجا كان أوأخا أو إبنا فالظلم قبيح أيا كان مصدره.
12:52 صباحاً 2010/11/06
333
الحين الدين قال اعطوهم ورقة صفرا؟!
الي ماتخاف ربها ماراح تمنعها ورقة صفرا ولا غيرها
والمحرم في امور الحياة مو بس في السفر
التصريح وجوده زي عدمه
12:54 صباحاً 2010/11/06
334
هل تريدون من المرأة أن تخرج خارج المملكة بدون محرم ؟؟ هل وصل بنا الأمر إلى السماح لبناتنا بالذهاب وحدهن دونما رقيب ؟؟ هل نظرتم إلى واقع البنات في الخارج ممن يذهبن للسياحة أو الدراسة وهن يحملن هذه الورقة الصفراء ؟؟!! نحن نطالب بمنع أن تذهب المرأة لوحدها دون محرم داخل المملكة فكيف بخارجها !!
01:00 صباحاً 2010/11/06
335
يالله
وش هالناس اللي ماتخاف ربها
تحكم واستعباد
المراة مستعبده
01:08 صباحاً 2010/11/06
336
هذا الموضوع اصلا المفروض الجريده ماتطرحه لانكم جالسين تفتحون ابواب جهنم المراءه المسلمه لاتسافر الا مع محرمها ومحرمها رافض ومهما كانت الاسباب الاسلام مايظلم احد للاسف اللي كاتب الموضوع يسمح لمحارمه تتعدى رجولته وتسافر من غير اذنه وتصريح منه
التصريح هو الاذن وهي لازم تستاذن على فكره انا حرمه وضد
01:26 صباحاً 2010/11/06
337
الي يقول محرم ليش ماتحددون معنى لمحرم في احد يعرف وش معناتها المحرم مو اي احد مو اي ولد او ذكر صار محرم مشكلتنا اننا نعتبر كل الرجال محرم عفوا كل الذكور طيب لو جاك ولد بخيل قعيطي ومتسلط ومريض عقليا ونفسيا نظرته للمراه جسد بلا روح هذا على اي اساس يعتبر محرم حددوا المحرم مين العاقل العادل الراشد والبالغ مو يجيك واحد طيحني وكدش ولا كل همه الفلوس وبس ويقولي محرم عشان كذا الظلم لو محددين المحرم ومعناته ماكان حصل الي حصل ولا وحده عمرها اربعين مدري خمسين ولدها يتحكم فيها حسبي الله عليكم
01:45 صباحاً 2010/11/06
338
الواسطات لها دور يالطيب
02:35 صباحاً 2010/11/06
339
متى نفتك من هالورقة اللي تعني " حنا مانثق بالمرأة اللي جابتنا على الدنيا " !!!
بصراحة مجتمع غير صحي ومرريض اللي مايثق بالشخص اللي جابه على هالدنيا !!
10:41 صباحاً 2010/11/06
340
طيب والذكور مايبيلهم ورقة صفراء ؟؟؟
ولا هم يجوز ينفلتون ويسون الي يبون
لا المشكلة المبزرة من 18 عادي
والحريم يطقون الخمسين ينذلوون عشان ورقة
ذا الي ناقص اخذ الاذن من اخوي ولا ولدي
لا بعد ولدي الي انا ربيته الي انا اقوله اقعد ولا لاتقعد
هو الي اخذ الاذن منه!!.. وش تحسووون انتم
حنا ماتكلمنا عن الدين.. خله يجي يسافر معي لانه محرمي
بس مو هو ياذن لي
في فرق ترا
01:14 مساءً 2010/11/06
سجل معنا بالضغط هنا