لو ذهبت هذه الأيام لأحد مطاعم ماكدونالدز وطلبت بطاطس مقلية ستقرأ على الغلاف الخارجي هذه الجملة: «البطاطس لدينا حلال 100% وتقلى باستخدام زيت نباتي حلال»..
وهي جملة أضحكتني بالفعل كوني لم أدرك حتى تلك اللحظة بأن هناك «بطاطس حرام» لم تقطع أو تقلى «حسب الطريقة الإسلامية».. لم أفهم فعلا هل هو خطأ في صياغة الجملة، أم أن ماكدونالدز (مثل شركات عالمية كثيرة) بدأت في التخبط بسبب حساسياتنا المفرطة...
فالشركات العالمية (العاملة في بلادنا) تدرك أننا شعب حساس وشكاك ويرى ما لاتراه أعين الآخرين.. وبمرور الوقت تعلمت استغلال ذات الشكوك والمحاذير للترويج لبضاعتها من خلال إظهار وتَصنع مراعاتها لحساسيتنا الدينية وخصوصيتنا الثقافية.. ولهذا السبب أصبحنا نشاهد مثل هذه المفارقات المضحكة ونسمع لأول مرة عن عصير أناناس خال من الكحول (وكأنه يوجد كحول في بقية العصيرات) ومنتجات تتضمن زيوتا نباتية حلالا (وكأن هناك زيوتا نباتية حراما) وبطاطس وأسماك وخضروات مجمدة (ذبحت حسب الطريقة الاسلامية)!!!
على أي حال.. ليس هذا موضوعنا الأساسي.. فما يهمني فعلا وأود أن أسألك عنه في مجلس لايضم غيري وغيرك هو:
...هل نحن فعلا شعب حساس ونرى مالايراه الآخرون!؟...
إن أردت جوابي بصراحة: (نعم)...
فحين كنتُ في جريدة المدينة نشرت الصفحة الاسلامية صورة معكوسة لكلمة كوكا كولا (Coca Cola) ادعت انها تقرأ من اليمن للشمال (لا محمد ولا كعبة) ولم يدرك المحرر حينها اسم الشركة سجل كماركة تجارية قبل 118عاما من اكتشافه لهذه المؤامرة.. وقبل سنوات انتشرت في مساجدنا ملصقات تدعى ان الأحرف الأولى من كلمة بيبسيPepsi تعني ادفع بنسا لتقتل مسلما (وهو استنتاج لم يخطر على بال شارون الذي دخل الأقصى حينها مسببا الانتفاضة الثانية) .. وبعدها بفترة رأيت في نفس المسجد ملصقا عليه صورة مكبرة لكفر سيارة كتب تحته:
أخي المسلم تضم كفرات تويوتا الجديدة اسم الله عمدا وذلك لإهانة الاسلام والمسلمين فعليك بمقاطعة سيارات تويوتا ان استطعت.
وهو تحذير يثبت أن صاحبه يجهل أن تويوتا لا تصنع الكفرات، ولكنه يدرك اننا شعب لايستغني عن الونيت والكامري فانهى نصيحته ب(إن استطعت).. وكما حصل مع كوكاكولا قدمت تويوتا (وليس شركة جوديير الأمريكية) اعتذارها حيال هذا التشابه في محاولة مستعجلة لمجاملة عقولنا الصغيرة!
... بصراحة نحن فعلا شعب شكاك يرى في كل تقاطع صليبا، وفي كل زخرفة نجمة داود، وفي كل انحناءة لفظ الجلالة، الأمر الذي انعكس على تصرفات الشركات العالمية معنا (وتخيل في المقابل كم ستضحك هذه الشركات على فرنسا مثلا لو أصدرت قرارا بتحريم الكروسون أو كتابة حرف الC لأنه يشبه هلال المسلمين وأجبرتها على التنبه لهذا الأمر)..
هاجس المؤامرة لدينا جعلنا نعتقد أنه لا همّ للشركات العملاقة غير تمرير الخدع علينا في حين ان شركات كهذه تدرك جيدا ان ازدهارها التجاري يعتمد على احترام عقلية المجتمع الذي تتعامل معه.. وحين تعتذر كوكاكولا أو مكدونالدز أو ستاربوكس رغم تقيدها بتعليمات وزارتيْ التجارة والصناعة فإنها تفعل ذلك ولسان حالها يقول: «امنحوهم ما يريدون من الاعتذارات ليستمر تعاملنا معهم»!!
... وفي المقابل ...
في حال ثبت فعلا تعمد الإهانة والإساءة (وهذا مالا أتصوره من شركة تربح الملايين من أسواقنا) فينبغي علينا حينها التقيد بقوله تعالى {وَإِذا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نبْتغِي الْجَاهِلِينَ... فالأصوات المرتفعة وردود الفعل العنيفة هي مايساهم في ترويج الأفعال المسيئة ضدنا ومثال ذلك الرسوم الدنمركية في الماضي وقضية إحراق المصحف في الحاضر!
... وعجبت من تراجع القسيس عن إحراق المصاحف وتسبُّب المظاهرات ضده بإزهاق 35 نفسا في عالمنا الاسلامي !!
سجل معنا بالضغط هنا
1
ماشاء الله.. تبارك الله... هذا المقال نشر وقرأناه قبل اكثر من سبع سنين
السفيرين
UP 1 DOWN03:10 صباحاً 2010/09/26
2
اصبت الحقيقة
لكن من يسمع.؟
وفاآاء
UP 5 DOWN03:16 صباحاً 2010/09/26
3
,, جميل كعادتك ,,
هذه حقيقة وواقع ,, شريحة كبيرة مننا تؤمن بنظرية المؤامرة من الغرب الكافر !! مع إنه ما درى عن هوى دارنا !!
هما مشغولين بالاختراعات واحننا نفكك ونحلل كل صورة وكل مسمى !!
أنا أرفض أي ايميل او برود كاست يحمل مثل هالإدعاءات ,, لأنه مثل ما قلت الترويج لها يقويها وبعض الدعايات السلبية تنفع وتروج وتشهر أناس !! ونحن نساهم بها بكل سذاجة !!
للأسف ان بعض الرسائل تذيل بمثل إن كنت تحب نبيك ارسلها , ولا انت حلفت ارسلها !!
أنا أحب نبيي وأدافع عن ديني ولكن بطريقتي.
أكاديمية 999
UP 4 DOWN03:21 صباحاً 2010/09/26
4
يالليل ماك وانا جوعااان اممم بس مقفل الحين الساعه 3:25ص يمدحوون التصبيرره لوزين وحمضيات
شعول11
UP 1 DOWN03:25 صباحاً 2010/09/26
5
استاذى الفاضل
اضططرت للسفر لاحد الدول الاجنبيه
ولان ديني يحرم علي لحم الخنزير ومشتقاته
والخمور بانواعها
فقد كنت شكاكا بحسب مفهومك
البطاطس قد يغمس بشحم خنزير "صغير" ليكون مقرمش من برا وطري ولذيذ من جوا
وكذلك في لحوم البرجر
فاضطرت ماكدونالدز بكتابه كلمة حلال
عاشق تنسيم الهليل (زائر)
UP 18 DOWN03:27 صباحاً 2010/09/26
6
«البطاطس لدينا حلال »..
الى هذه الدرجه
يستخفون بنا!!!
ابو ساره الحربي
UP 1 DOWN03:31 صباحاً 2010/09/26
7
كلامك عين العقل
فعلانحن شعب شكاك,ولاأنكراني تأثرت بنظريةالمؤامرةفي مراهقتي فكنت أبحث عن نجمةداوود او علامةالصليب في كل شي وطبعاهذا ناتج عن كثرةالملصقات المعلقةعلى جدارمدرستي المتوسطة!!!
في رأيي المتواضع أن التفكيروالتمسك بنظريةالمؤامرةهومحاولةفاشلةللتمسك بشيءمن المجدالقديم للمسلمين,فهم يحاولون أن يقنعواأنفسهم بأنهم لازالوا هم مركزالكون ومحط الأنظار وهدف لكل مفسد!
والمتحدثون هنالايعلمون أنهم يعملون دعايةمجانيةلما هم يرفضون!
لنكبرعقولناقليلاونحسن الظن والنية :)
والأهم ان نعمل أكثرممانتحدث
خلود 99
UP 12 DOWN03:32 صباحاً 2010/09/26
8
كنت في رحلة ودخلت محل شوكولا جوديفا
ولما رأني البائع سألني مسلم؟
قلت نعم
قال:الزاويه اليسرى حلال
استغربت
فقال منتجاتنا تتميز بطراوتها وذوبانها فى الفم لان فيها نسبة بسيطه من الخموروشوكولا جوديفا الخالية من الكحول لا تتميز بأي ميزة
ميزنا ديننا فتميزنا وان قلت عنا "شكاكين"
عاشق تنسيم الهليل (زائر)
UP 35 DOWN03:34 صباحاً 2010/09/26
9
فينبغي علينا حينها التقيد بقوله تعالى {وَإِذا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نبْتغِي الْجَاهِلِينَ...
ياأستاذ فهد لا ادري ماعلاقة هذه الايه بالموضوع...
متابع للاحداث... (زائر)
UP 0 DOWN03:34 صباحاً 2010/09/26
10
أتصور أن مكدانولدر لدينا لديها الحق بذلك، لأنها تطهي البطاطس بزيت قابل للاستخدام الآدمي حيث أن الإسلام لايسمح باستخدام مايضر الانسان،مثل استخدام زيوت الفرامل في الطهي كما يقدم في بعض المطاعم الأخرى لدينا.
ومعروف أن مكدانولدز ليس له علاقات بورش السيارات كما هي حال كثير من مطاعمنا.
سعد الزمالي (زائر)
UP -9 DOWN03:35 صباحاً 2010/09/26
11
... بصراحة نحن فعلا شعب شكاك يرى في كل تقاطع صليبا، وفي كل زخرفة نجمة داود، وفي كل انحناءة لفظ الجلالة...
صح لسانك هذا الكلام اللي عجزت انسقه...
وبعد هذا المقال منكم نقتبس :)
يعطيك العافية
Eva Salvatore
UP 2 DOWN03:39 صباحاً 2010/09/26
12
جميل ان نفرض رئينا علي الاخرين ونجعلهم يحترموننا وماذا يغيظك في ذلك
اكاديمي (زائر)
UP -3 DOWN03:40 صباحاً 2010/09/26
13
ياعيني عليك..
الشعب يريد أي مشكله ضدهم...
لا أعلم هل هو هاجس نفسي أسلامي..!
أو أنه هاجس نفسي رجولي..!
وإن قصدت ذالك فعلاً فمثل ماتفضلت بايات المصحف الكريم
{وَإِذا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نبْتغِي الْ
فتآة! (زائر)
UP 1 DOWN03:46 صباحاً 2010/09/26
14
.
على فكرة.. أحد المطاعم الأجنبية المشهورة عندنا ( ما أذكر اسمهاا.. بس باقول )) طريقة الذبح عندهم ياخذ لك الحيوانات المرااد ذبحها وتدخل في الأفران الكبيرة و تترك 7 أيااام حتى يختلط اللحم مع العضم مع الشحم (لحد يقوول وععع هووع ) ثم تصبح جااهزة للأكل >> وهذه المعلومة نشرت في صحيفة أمريكية و محلية
فراااغ (زائر)
UP -4 DOWN03:47 صباحاً 2010/09/26
15
تحياتي لك استاذ فهد..
كلامك صحيح بخصوص الاستخدام المفرط لمصطلح حلال في البلاد الغربيه ايضا, قبل فتره اشتريت كيس سكر من سوبر ماركت كبير جدا هنا في ملبورن كان مكتوب عليه حلال, استغربت وقتها من الشي هذا و قلت الى هذي الدرجه وصل الاستخفاف و محاولة تمرير السلعه على المستهلكين المسلمين..
عبود العبدالله (زائر)
UP 1 DOWN03:47 صباحاً 2010/09/26
16
ههه
بكرا بتلقى ملصق او يوصلك ايميل يقول :
الكاتب فهد عامر الاحمدي يشجع على ذبح وأكل غير الحلال و يقول ان الغرب لا يغزونا بالأفلام و علب الكوكاكولا
انشر.. واذا مانشرتها بيطيح عليك كرتون كوكاكولا او تغص بفخذ دجاجةلم تذبح حلال
عاطل سيارتة بدون مكيف
UP 8 DOWN03:48 صباحاً 2010/09/26
17
يمكن قصدهم بدون شحم حنزير
ندوووش
UP 1 DOWN04:00 صباحاً 2010/09/26
18
مقال ممتاز يا سميي
انا مدري مطعم ماك وشلون ياكلون منه الله يديم النعمه
وربي لو اكل زيتون وبيض وبراد شاهي افضل مليون مره من الدجاج الذي لا نعرف من وين يجيبونه ولا لحم دبل يا ساتر بس
fahad (زائر)
UP 14 DOWN04:02 صباحاً 2010/09/26
19
سبحان مفرالله على هذه الصدف العجيبة بسبب حساسيتي المفرضة عندما قرأت مقال يتهم حسنين هيكل بمرض الزهامير وأنه كاذب يغير التاريخ
خطر في بالي الموضوع الذي شاركت به بمانسبة العيد الوطني وذكرت فيه تاريخ جدتي العريق في المملكة
ونتيجة لذالك لم أنام حتي هذه الساعة لاني أكره الكذب فكيف يكون الحال عندما أُتهم به
لقد كتبت وأرخت قصة جدتي كاملة على مدونتي وصفحتي في الفيس بوك
ورب ضرة نافعة لقد شعرت براحة عندما رويت قصة جدتي ووالدي وربما تخلصت من تبيعات هذه القصة وإلى الأبد
يتبع
ذات الشجون الدفينة
UP 0 DOWN04:08 صباحاً 2010/09/26
20
أوافقك الرأي 100%
فعلاً لدينا حساسية مفرطه وإلا لما انتشرت هذه ا?مور بيننا واعطيت مساحة اكبر من ما تستحق!
فقط اتمنى ان (نرى مالايراه الآخرون) في أمور ترفع من شأن ا?مه ا?سلامية
تحياتي لك يابو حسام
No Limit (زائر)
UP 0 DOWN04:09 صباحاً 2010/09/26
21
أنا أطالب جميع المسلمين في كافة أصقاع الأرض المعمورة
"بمقاطعة ما يدعو بالابتوب "
نظراً لأنه يحتوي على صليب يقع جنوب وسط رقمي 5و6
وشكراً لزيارتكم
أستغفر الله (زائر)
UP -9 DOWN04:16 صباحاً 2010/09/26
22
نعم فعلاً نحن شعب حساس
حتى بين أنفسنا وليس فقط للغرب
haifa (زائر)
UP 0 DOWN04:18 صباحاً 2010/09/26
23
انا ظني ما يخيب فيك وعارف فكرك *لكن صدقني ولو اني متفق معك في بعض اجزاء المقال لكن الباقي انا مو معك فيه وبعود واعلق بس ليتهم ينشرون كلامي لك
لاتحسسب اني اتابع مقالاتك من باب الاعجاب لا والله علشان اعرف فكرك واحلل نفسيتك واتجاهاتك *
فارس نجد
UP 0 DOWN04:20 صباحاً 2010/09/26
24
مقال جميل لكن للمعلومية فقط العالم الإسلامي لا يملك
إلا الصوت والمظاهرات كما أن العرب ظاهرة صوتية فأن العالم
الإسلامي ظاهرة بشرية مما لاشك فيه ياعزيزيإن إزدهار أي
أمة يعتمد على كثرة شبابها ومايرعبهم كثرة شبابنا كما تفعل
الصين الان كثرة اعدادهم أهابة العالم وبنفس الوقت هي لاتملك تقنية كاليابان مثلا
عزوبي (زائر)
UP 0 DOWN04:20 صباحاً 2010/09/26
25
مقال اكثر من رائع. واتمنى ان اعرف من الذى يصدر هذه الخزعبلات ويفسرها على كيفه؟
ام الغالين (زائر)
UP 1 DOWN04:21 صباحاً 2010/09/26
26
وبمناسبة الشكوك أتمنا أن لا أكون أنا((ذات الشجون الدفينة)) الحساسة المرهفة المقصود بهذه الفقرة
((وبمرور الوقت تعلمت استغلال ذات الشكوك والمحاذير للترويج لبضاعتها من خلال إظهار وتَصنع مراعاتها لحساسيتنا الدينية وخصوصيتنا الثقافية.))
وعلى فكرة شركة ما كدونلدز يهودية بالختم واليهودي يبيع أمه من أجل الفلوس وهذا سلاح قوي في أيدينا علينا إستقلاله وتوظفه جيداً ألا ترون أن جل هم إسرائيل هو التطبيع مع العرب
على فكرة أنصحك حبيب ألبي الأحمدي بقرأة مدونتي فيه جواب شافي لك عن هذا الموضوع
ذات الشجون الدفينة
UP -1 DOWN04:23 صباحاً 2010/09/26
27
اشغلو ماكدونالدز يقولون ان البطاطس مدهون بشحم خنزير
متابع (زائر)
UP 1 DOWN04:25 صباحاً 2010/09/26
28
صدقت ثم صدقت ثم صدقت...
وانا شخصيا لم اتعجب على على شيئ من هذا الامور كما تعجبت على كلمه
[[ برب ]]
اللتي ذاع صيتها في المنتديات وان فيها احتقار لالفاظ القران الكريم..
اي تخلف هذا..؟!!
نوره..~ (زائر)
UP 5 DOWN04:32 صباحاً 2010/09/26
29
سلمت يداك ياأستاذ فهد صحيح الجاهل عدو نفسه لو انهم لم يجدوا الاهتمام من ذوي العقول الضعيفه لما استفزونا والدليل على ذللك مافعله القس الاحمق وكذللك من صدقه من الاغبياء وفي الاخير كان كل همه اشتهار كنيسته واظهار سمعتها على حساب الغوغائيين ههه صحيح شر البليه مايظحك.
tajmajed
UP 2 DOWN04:33 صباحاً 2010/09/26
30
صدقت والله ,,,مع اننا نعرف ونقرأ ان بعض الظن اثم
حتى الرسول لم يسلم عليه الصلاة والسلام من الكفار
عندما كان حيا بين اصحابه وهجوه بالاشعار لكن لم نعرف من هجاه وماهي الاشعار..سكتوا عن الباطل حتى اختفى من نفسه
زعفرانة
UP 1 DOWN04:33 صباحاً 2010/09/26
31
ذكرتني ببعض المرتزقة في استقبال المطارات الآسيوية.. يعطي القادمين كرووت مكتوب عليها ( زواج حلال )...
خخخاااي..
سلمت أناملك مبدعنا استاذ فهد..
طواري كهرباء بدون بدل خطر
UP 2 DOWN04:34 صباحاً 2010/09/26
32
استاذ فهد عجزت احدد موقفك من هذا المقال انت معنا ام معهم استاذي هم بالفعل يخططون ضدنا وليس هاجس المؤامره كما ذكرت تكون لدينا من فراغ انما التاريخ اكبر شاهد فمن المحتمل كل ماذكرت مجرد جس نبض للمسلمين ليتاكدو من مدى دفاعنا وانتمائنا للاسلام
احترم قلمك جدا ولست ضدك
سبحان الله (زائر)
UP 0 DOWN04:38 صباحاً 2010/09/26
33
نعم للاسف العاطفة تجيشنا، وهناك سؤال راودني سنين هل هذه الشركات مجنونه لتخسر عملاء بالملايين من اجل اهانت ديننا ولكن شكرا ابو حسام جاوبت على سؤالى، للاسف الذي يهيننا هم نحن بتفكيرنا العقيم واستحضار نضرية المؤامرة في كل ماهو غربي.
محمد ابن راشد
UP 0 DOWN04:42 صباحاً 2010/09/26
34
بصراحة نحن فعلا شعب شكاك يرى في كل تقاطع صليبا، وفي كل زخرفة نجمة داود، وفي كل انحناءة لفظ الجلالة، هاجس المؤامرة لدينا جعلنا نعتقد أنه لا همّ للشركات العملاقة غير تمرير الخدع علينا في حين ان شركات كهذه تدرك جيدا ان ازدهارها التجاري يعتمد على احترام عقلية المجتمع الذي تتعامل معه.. لافض فوك...
محمد بن عبد الله القحطاني
UP 1 DOWN04:49 صباحاً 2010/09/26
35
ولك أن تعجب حين يصل الأمر لشركاتنا المحلية، فتراهم يستغلون سطحية بعض المستهلكين للترويج لمنتجاتهم، فتقرأ على عبوة زيت الذرة عبارة: "خالي من الكوليسترول" في ترويج غبي يفترض محدودية التفكير لدى المستهلك. ولا أنفي تلك المحدودية عن البعض!
مي (زائر)
UP 1 DOWN04:56 صباحاً 2010/09/26
36
السلآم عليكم ,,
مقال جميل , أخ فهد
وأتوقع , وضع جملة البطآطس لدينا حلال ,, اي خالي من شحوم الخنزير ,, وأردفوها بقول ][ و تقلى بأستخدام زيت نبآتي ][ ,, أي أنه لآيدخل به زيوت حيواانيه ,
انا لا اادافع عن هذه الشركه ولكن للتوضيح
ولاينقص من المقال جماليته , ولا من فكرك المتجدد
شكرا
خطرفة كلمات (زائر)
UP 0 DOWN04:58 صباحاً 2010/09/26
37
ههه
والله انك صآدق في كل كلمة قلتها
حنا شعوب مغفلة تصدق أي شي يقال لها عندما يتدخل الأمر بالدين أو الوطن.
والدليل رسائل البريد الالكتروني هذي الايام 90 % اشاعات وكذب، وهذا هو الواقع
والحمدلله انا لا اصدق هذه التفاهات
مثلث برمودا
UP 2 DOWN04:59 صباحاً 2010/09/26
38
رائع كالعادة
أبو ماجد 98
UP 0 DOWN05:01 صباحاً 2010/09/26
39
صباح الخير بكل صراحه حنا شعب نصدق أي شي وينضحك علينا بسرعه وتكلم عن الموضوع أحمد الشقيري بأحدى حلقات خواطر> لاحول ولا قوة إلابالله
بل قيتس فقران (زائر)
UP 2 DOWN05:03 صباحاً 2010/09/26
40
اخر الاختراعات لدينا بلاك بيري وقراءته بالعكس
نحن نخترع اي شي
عاشق الفيس (زائر)
UP 1 DOWN05:03 صباحاً 2010/09/26
41
فعلا نحن شعب حساس ,, مقال رائع كالعادة أخوي فهد
ملاحظة بسيطة : ماكدونالدز وضغو ذلك لوجود زيوت حياونية مشتقة من الخنزير
محمد (زائر)
UP 0 DOWN05:04 صباحاً 2010/09/26
42
في الصميم
خشوووش (زائر)
UP 0 DOWN05:09 صباحاً 2010/09/26
43
شكرا أ. فهد..
فيومي يبدأ بك غالبا..
جرعة من الثقافة والمعرفة تحقن في ذواتنا كل يوم..
Sultan AlTurki
UP 0 DOWN05:09 صباحاً 2010/09/26
44
رااائع واكثر من رااائع
صالح الزويد
UP 0 DOWN05:11 صباحاً 2010/09/26
45
سبحان الله.. ( إن بعض الظن إثم ).. ولكن البعض يبحث عن هذه الهفوات الصغيرة - أو الاكتشافات الخطيرة كما يصورها نظره القاصر! - من أجل غايه في نفسه ؛ وإن كانت لهدف نبيل فهي من اللغو والمرج والهرج الذي لا يسمن ولايغني من الحق شيئا!
قالت الأعراب آمنا
UP 1 DOWN05:15 صباحاً 2010/09/26
46
مقال بالصميم
والله ملينا من الايميلات اللي كل يوم تجيك على شعار شركه او صوره مسيئه مقصوده ام لا ؟
انا باعتقادي انه بتروجينا لها الامور وتضخيمها نساهم في التشكيك والاستهزاء بديننا لانها اعتقادات سخيفه مبنيه على الظن وان كانت فعلا مقصوده الافضل ان نتجاهلها حتى لاتنتشر على الاقل ونميتها قبل ان تولد
كليوبترا (زائر)
UP 2 DOWN05:18 صباحاً 2010/09/26
47
آآآه..." يا آمة ضحكة من جهلها الآمم "
ابوكريم (زائر)
UP 1 DOWN05:21 صباحاً 2010/09/26
48
صدقت، ما أكثر المؤمنين بنظرية المؤامرة في مجتمعنا من صغار العقول. أبدعت كعادتك أستاذي.
م. الحماد
UP 1 DOWN05:24 صباحاً 2010/09/26
49
مقاله رآئعه استاذي فهد
بل وصل الأمر فينا إننا نعرف نعاويا الشركات العالميه
«امنحوهم ما يريدون من الاعتذارات ليستمر تعاملنا معهم» كم راقت لي من حبرك استاذي
Yasser.GFX
UP 0 DOWN05:33 صباحاً 2010/09/26
50
اخي فهد
.
اتفق معك في معضم كلامك عن شكوكنا الزائده فى بعض الامور ؛
لكن قضيه الاحتجاج ضد الرسوم المسيئه لحبيبنا محمد
صلى الله عليه وسلم لها وضع آخر فهو إسائة صريحه
لاتحتمل التأويل ؛ وردود الفعل إن دلت على شي فهي
تدل على محبة رسولنا صلى الله عليه وسلم
وتسببت في اسلام الكثير بعد ان شاهدوا مدى
حب المسلمين لنبيهم ؛
كذلك تجنبت كثير من وسائل الاعلام الخوض في تلك
الإسائات لما شاهدوا من قوه في رده الفعل تجاه مايقال
ومايرسم
وصلى الله على نبينا وحبيبنا محمد.
الخليه السريه
UP 6 DOWN05:35 صباحاً 2010/09/26
51
أنت يافهد معجب بالغرب لدرجة تجعلك تبرر أي عمل يقومون فيه، ولا أدري كيف تبرر احتلالهم للعراق وفلسطين إلا إذا كنت تصدق بوجود أسلحة دمار شامل في العراق ووجود حق تاريخي لهم في فلسطين
عبدالكريم (زائر)
UP 1 DOWN05:37 صباحاً 2010/09/26
52
يكرهون الناس من الدين كما كرهوهم بالقومية سابقا..
الحل:
الابتعاد عن تسييس المجتمع، واهتمام الفرد بتحسين وضعه الشخصي,,
عبدالله121 (زائر)
UP 0 DOWN05:41 صباحاً 2010/09/26
53
الشك مرض في مخوخنا الجميله...
المستريح اللي من العقل خالي
Amal.Riyadh
UP 1 DOWN05:46 صباحاً 2010/09/26
54
اهلين
امر مضحك فعلاً موضوع البطاطس،،
حصل لي موقف قريب من ذلك في احد البلدان الاوربيه وجدنا محل عربي يبيع سمك وكاتب حلال !!!
حينما ناقشناه وقلنا له سمك يارجل، تعذر وقال الزيت الزيت يستخدم فقط للسمك مانستخدم فيه لحوم ثانيه خخخ !!
يمكن عذر حقين البطاطس الزيت مثل عذر خوينا.
تسلم يامبدع
محمد (زائر)
UP 1 DOWN05:51 صباحاً 2010/09/26
55
هذه الدلائل اللتي تثبت بأننا شعب شكاك و(ملعوب عليه) في نفس الوقت ماهي إلا جزء يسير جدا ففي الوقت الذي تدخل فيه إلى بريدك الإلكتروني ستجد ما يشيب له الرأس عند قراءة أول رسالة فقط.. شكرا
تميم المزروع
UP 0 DOWN05:57 صباحاً 2010/09/26
56
لأول مرة أدري أننا شعب حساس ويرى ما لا يراه الآخرون
وحط تحت مالا يراه الآخرون خط أحمر !بالعكس نحن شعب مضحوك علينا أو بالأصح مغفلين وعلى نياتنا ! وهم يحطون لنا السم في العسل , بس ما أقول إلا يا غافل لك الله
متفائلة
UP -1 DOWN05:59 صباحاً 2010/09/26
57
لوول
من جد
دايمن استغرب مين العبقري اللي يستكشف هالاشياء خياله واسع بس لو يستغله كويس !!
نظريه المؤامرة شي اصبح اساسي في حياتنا :) ياعالم خلونا نفتح شوي يعني هو احنا اللي مسوين رعب للعالم !!
عبدالعزيز ع
UP 1 DOWN06:00 صباحاً 2010/09/26
58
الله من مطعم سنبوسه ومنتو لحمهم ميته لو مصعوق ابرك
ماجد سعد
UP 0 DOWN06:00 صباحاً 2010/09/26
59
اصبت كثيرأ ابا حسام وأخطات قليلاً
نعم بعض سلاسل المطاعم الشهيرة تقوم بقلي البطاطس بزيوت تحتوي دهن الخنزيز لكونه اقل تكلفة واعتقد ان هذا ماحاولت مطاعم ماكدونالدز انكاره ان لم يكن النفي يعني الاثبات !!!
نظرة امل
UP 1 DOWN06:06 صباحاً 2010/09/26
60
هاجس المؤامرة لدينا جعلنا نعتقد أنه لا همّ للشركات العملاقة غير تمرير الخدع علينا في حين ان شركات كهذه تدرك جيدا ان ازدهارها التجاري يعتمد على احترام عقلية المجتمع الذي تتعامل معه.
لخصت الكثير الكثير بهذه العبارة. سلمت يداك
غادة 33
UP 1 DOWN06:09 صباحاً 2010/09/26
61
انا معك اخوي ان التحسس كثيرا يجلب مشاكل كثيرة
ابورياض من الرياض (زائر)
UP 0 DOWN06:16 صباحاً 2010/09/26
62
أستاذ فهد.. ترى أهم الأسباب لهذه الظاهرة هي:
1- المدرسة.
2- المتحمسين دينياً من جهلة المطاوعة.
يظنون أن العالم ليس له شغل سوى إغاظتك يامسلم.
أصحاب الشركات والمطاعم والمحلات التجارية، لايهمهم سوى الربح وكسب عميل جديد، لايفرقون بين مسلم وغير مسلم.
ولكنها "نظرية المؤامرة" التي زرعوها في عقولنا!
أ.د. دجة بن فاهم (زائر)
UP 1 DOWN06:24 صباحاً 2010/09/26
63
صح قلمك يعطيك العافية
اخصائية اشعة (زائر)
UP 0 DOWN06:25 صباحاً 2010/09/26
64
سيدي الكريم فهد صباح الخير
بالنسبة للبطاطس ومقولة انها تقلى بزيت نباتي حلال..!!
فان بعض المطاعم العالمية في اوروبا وامريكا تستخدم بعضها زيت ودهون تؤخذ من مشتقات الخنازير وقبل ثلاث سنوات طردت موظفة مسلمة في احدى المطاعم لانها رفضت قلي البطاطس لاحتوائة بزيت الخنازير
محمد العابر (زائر)
UP 0 DOWN06:26 صباحاً 2010/09/26
65
ياخي كلامك صحيح لكن وين اللي يفهم
سلطان العمري
UP 1 DOWN06:31 صباحاً 2010/09/26
66
سأبدأ من نهاية المقال: الكرواسان واسمه يدل على ذلك هو هلالنا يحتفلون بعد هزيمتنا ببلاط الشهداء بأكل حلوى على شكله، ومن طرف آخر لنبتعد عن نظرية المؤامرة حول ديننا، فقالوا "الحلال بيّن والحرام بيّن"، وفي النهاية استفت ِ قلبك!
د.سعد بساطة/ استشاري أعمال-حلب
Dr. Saad Bsata (زائر)
UP 1 DOWN06:34 صباحاً 2010/09/26
67
مقال رائع جبتها على الجرح.
فعلا أشغلونا بهالتأويلات السخيفة، أخرها قبل أيام قرأت في أحد المنتيات شيء مشابه!
متى سيتوقف هؤلاء عن التفكير بنظرية المؤامرة السقيمة!
الإشكالية، الرب عز وجل الذي نؤمن به النصاري واليهود يؤمنون به، فهل يعقل أن يسبوا إلهنا لمجرد اختلافهم دينيا معنا رغم أننا جميعا نعبد الرب عز وجل - طبعا مع اختلاف العقيدة ولكن يظل نعبد الله.
Naif nmd999
UP 1 DOWN06:34 صباحاً 2010/09/26
68
لله درك يا ابا حسام
والمشكلة العظمى انهم يرون ما يفعل بالمسلمين نهارا جهارا من قتل وترويع وتيتيم اطفال وهتك اعراض ويجعلون جل اهتمامهم من
كلمة اذا قرئت بالمقلوب اصبحت ؟؟؟
وشعار يقصد به؟؟؟
ودعاية يريدون فيها؟؟؟
وتركوا اهم الأمور التي فيها نصر وعز للاسلام والمسلمين
والله المستعان
م.عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN06:35 صباحاً 2010/09/26
69
صباح الخير اليوم مقالك يثبت" 100%انك رجل سعودى " بالخلاصة الملاحظة ماشئ الحال وبماء انى حرمة سعودية اقولك بطاطس حلال يعنى مقلية بزيت حلال يعنى مودهن خنزير خاصة ان البطاطس تقلى ثم تجمد ثم تقلى مرة اخرى فى السعودية.اما باقى المقال قصة الكروسو قصة مشهورة ومعروفة عن معنى اسمه وليش شكلة كذا..!وشكرا
الراصد (زائر)
UP 1 DOWN06:35 صباحاً 2010/09/26
70
رائع ياكاتبنا
فعلا نحن شعب شكاك من الدرجه الاولى
سالم القحطاني (زائر)
UP 0 DOWN06:37 صباحاً 2010/09/26
71
1. مقال رائع.
2. نعم تلك الشكوك تعني سذاجتنا ولكن في بعض الاحيان قد تكون حربا بين التجار او الوكلاء في داخل البلدان العربية.
3. هل تعتقد ان حجم سوقنا يحتاج الى اعتذار الشركات الكبرى ام ان الوكيل هو من يعتذر بالنيابة.
د علي النويصر
UP 0 DOWN06:39 صباحاً 2010/09/26
72
سبقك الشيخ ناصر بن حمد الراشد
رحمة الله اذكر قبل حرب الخليج وضع احدهم بالمسجد صورة احذية غضب الشيخ وقال كلام جميل
شكرا لك ذكرتنا بالزمن الجميل
المائزمين (زائر)
UP 0 DOWN06:43 صباحاً 2010/09/26
73
تخلف العالم الاسلامي في كافة الاتجاهات ينبأك باسباب الشكاك
وتذاكي المطاوعه الصغار!!
ليت مشائخنا يحاربون الفساد الاداري والمالي والاخلاقي بسبب عزوف الشباب عن الزواج ومناقشة القضايا التي تاثر في مسيرة المجتمع مثل قضية الوضائف الدونيه ويرها بدل الترهات الذي ازعجونا بها ورحم الله ابن باز
محمد العيدان
UP 5 DOWN06:43 صباحاً 2010/09/26
74
الانسان العاقل لايهتم بهذه الاشياء السخيفة...
وفي المقابل لايجب اغفال الحقيقة والهجوم بشتى السبل على الدين وثوابته
ام عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN06:47 صباحاً 2010/09/26
75
ياليت قومي يعلمون، تسلم الانامل.
ابوهمام
UP 0 DOWN06:51 صباحاً 2010/09/26
76
كلامك منطقي والادهى منهذا البيبسي واحد كتب بيبسي معنا بكل سنت نقتل فلسطيني هع هع
كوكو (زائر)
UP 1 DOWN06:54 صباحاً 2010/09/26
77
صباح الخير
(شعب شكاك صحيح)
وزيدك من الشعربيت يرون في كل جديدمؤامرةمن الغرب وكل أنتقادلرجل لابس ثوب قصير وشماغ بدون عقال ومطلق لحيته قدح بالعقيدةوكل رجل ومرأةمع بعض جنس وكل تجمع شباب مخدرات..
هذولي ناس يشوفون الاشياءبطريقه غيرعن العالم ويقلبون الامورعلى كيفهم مالقورقيب ولاحسيب
زهرةالسوسن (زائر)
UP 1 DOWN06:54 صباحاً 2010/09/26
78
أجسامنا تحتوي على جينات خاصة تسمى " جينات نظرية المؤامرة "
sulaf (زائر)
UP 1 DOWN06:58 صباحاً 2010/09/26
79
شكر خاص لكاتب هذه المقالة الممتعة و لكن سؤالي عن الكاتب المبدع لماذا لا يكتب عن المرض النفسي او الخوف اتمنى ذلك منه
حوحو (زائر)
UP 0 DOWN07:03 صباحاً 2010/09/26
80
متألق كعادتك اخي فهد همسه بسيطه.. الذهاب لهرفي أفضل من الذهاب لماكدونالدز من جميع النواحي وقس على ذلك كل ماهو وطني من المؤسسات وغير ذلك على الاقل نضمن سلامة المنتج ونضمن عدم هجرة مليارات الريالات للخارج، موضوع الوسوسه حاصل لأننا شعب لايجد مايتحدث عنه ولدينا وقت فراغ كبير لايمكن ملئه الا بالسواليف
خالد آل حواش (زائر)
UP 0 DOWN07:07 صباحاً 2010/09/26
81
الله يكرم النعمه
اللؤلؤه
UP 0 DOWN07:13 صباحاً 2010/09/26
82
دائما، مقالاتك جيدة
أيمن القاضي (زائر)
UP 0 DOWN07:14 صباحاً 2010/09/26
83
يعطيك العافيه أستاذي فهد
طرح رائع
كلي أمل أن تعمل مقارنه بين نظام ساهر في المملكة ونظام ساهر في سائر دول الخليج.. فالفرق بينهم يستشعره المرء بالعين المجرده
نظرا لكونك من أهم الكتاب لدينا.. فلعل صوتك يكون مسموعا
اما انا كمواطن: لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن نتادي
أبو ريماا. (زائر)
UP 0 DOWN07:17 صباحاً 2010/09/26
84
المشكله من تحجيم ((مثل هالإشاعات)) من قبل الإعلام والإعلاميين
يعطيك العافيه ابو حسام
meto (زائر)
UP 0 DOWN07:17 صباحاً 2010/09/26
85
شعب متخلف.. يفكر قبل لا يتكلم بس من ناحية ماكدونالدز هذي انا مقاطعتها مو من ناحية حلااال ولا حراام بس انت كذا من الله تحس انه مو حلو طعمه غبي اكلهم ساامج.. سولك خبز بالميفا وسمن وعسل وابرك عليها.. ولا عريكه
بنت ابوي (زائر)
UP 0 DOWN07:24 صباحاً 2010/09/26
86
يا استاذ فهد بخصوص الحلال فهي واضحة انهم يقصدون ان الزيت حلال لأنه نباتي. لاني اذكر اشاعة انتشرت بخصوص ان ماكدونالد يستخدم زيوت خنازير ,, مثل الاشاعات اللي انت تكلمت عنها بعد ذلك.
ونفس الشي بخصوص الاسماك اذكر اني شفت سمك تونا بتايلند بزيت الخنازير.
اخيرا بخصوص الحساسية ما اعتقد انها حساسيه بقدر ماهي نوع من لجهل بالإضافة إلى اليأس الذي خالطته الفضاوه.
محمد العمري
UP 1 DOWN07:25 صباحاً 2010/09/26
87
يا سلااام عليك بالصميم
اما قضية كوكاكولا اذكرها وان في سن 15 سنه تقريباً...
والان ارى مدى سذاجة عقولنا..
الاهم اننا شعب نحب اخراج الاشاعات والترويج لها !!
لك تحياتي
ابو خلووود (زائر)
UP 1 DOWN07:28 صباحاً 2010/09/26
88
تحوم تسدي من هالأشياء، قمة في السطحية
ههه ولا يقولك عنوان ايميل " هااام أنشره لجميع المسلمين"
والله اننا من جد متأخرين حتى في طريقة التفكير
فيصل123
UP 0 DOWN07:33 صباحاً 2010/09/26
89
اضحك الله سنك نحن شعب متعصب في كل الأمور اذكر قبل نزول كان الكثير يسب ويشتم كل من يضع فوق منزله دش حتى اتهمومة بأنه (ديوث) والآن نادر ماتجد منزل ليس عليه صحن دش والجوالات قالوا كيف يعطي الجوال امرأة والآن عكس وعند دخول جوال الكاميرا ماذا قالوا والآن العكس شكرا استاذي على مقالك الرائع
سعد (زائر)
UP 1 DOWN07:42 صباحاً 2010/09/26
90
اكتب عن سبب الكرواسان...!
اختلف معك واحبك كثيرا ايها المبدع الغالي
شهلول (زائر)
UP 0 DOWN07:42 صباحاً 2010/09/26
91
أغلب اللي يطلع هالاشاعات العاطلين ما عندهم شغله إلا إنهم يسوون هالبلبلة وليتهم بعد يتقيدون باللي يقولونه
يعطيك العافية..،
men.Ho.7abebak (زائر)
UP 1 DOWN07:42 صباحاً 2010/09/26
92
الاستاذ فهد بعد التحية أود أن اخبرك بأن مايحصل هو الغيرة على دين الله (الإسلام) الذي لاأشك ولاتشك انت كذلك معي أن له أعداء وأما بالنسبة لسؤالك هل هناك زيوت محرمة أقل لك نعم هناك زيت الخنزير وزيت الحشيش وغيرها ولكن أنا من يود أن يطرح عليك سؤالاً هل ستسأل عن نيتك فيما كتبت يوم القيامة؟
المعتصم بالله (زائر)
UP -2 DOWN07:43 صباحاً 2010/09/26
93
جزاااك الله خيير
بالفعل لطالما سمعنا مثل هذا الكلام
الله المستعان
طويلبة علم
UP 0 DOWN07:44 صباحاً 2010/09/26
94
بعض المطاعم تقلي بزيوت حيوانيه
او تقلي في بيئه فيها زيوت حيوانيه
لذلك وضحت ماكدونلز ذلك
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN07:46 صباحاً 2010/09/26
95
السلام عليكم
افااا ما هقيتها منك ,,, انت اذكى من كذا
المقصود بالزيت الحلال ليس انه نباتي او غير نباتي مع العلم انه فيه زيوت حيوانيه
لكن ماك يقدم الكثير من منتجات الخنزير المقلي و هم لا يقلون البطاطس في نفس الة المنتج الخنزيري
هذا المقصود ان كل شي يقلى في مكان او شي معزول
حسب معرفتي في استراليا
عبدالله المطيري (زائر)
UP -2 DOWN07:46 صباحاً 2010/09/26
96
جرعة قوية من مضاد حيوي mg10000 لقتل جراثيم وميكروبات افكار الجهل الضاره واساءة الظن والشك ويحتوي مكملات عقلية!
.
لو كل مصحف حرق يقابلة ترجمة عشرة مصاحف/فهل سيحرق المطرفون المزيد؟
او مقابل كل رسم دينمركي عن الرسول كتاب مترجم لسيرته صلى الله عليه وسلم/كيف سيكون الرد وماهي النتائج؟
.
مقابلة الاساءة بالاحسان تجبر الطرف المسئ الى التغير للاحسن!(س فصلت43)
.
ابكي فرحاً ان الرسول لا يجزي بالسيئة مثلها وابكي حزن ان اتاني رجل يحمل صورة"بطاطسه"متشكلة او معدله فعلمت ان الانتصار ليس في زمني!
قلوب الاحرار
UP 6 DOWN07:50 صباحاً 2010/09/26
97
السلام عليكم
لا يفوتك اخي فهد ان بطاطس ماكدونالدز مدهنة بدهن حيواني واغلب الظن انه الخنزير والدليل اعتذار مكدونالدز لشعب الهندي بسبب دهن البقر (المقدس لديهم) على بطاطا مكدونالدز
شكرا
علي الهاجري (زائر)
UP -1 DOWN07:53 صباحاً 2010/09/26
98
المقصد انها حلال اي لم يمسها زيت حيواني و ذكروا كلمة حلال للايضاح الكلام فقط.
ارى انه موضوع عادي جدا و ليس فيه ما يعيب بل بالعكس فرض احترامك على التاجر شي ضروري.
اعتقد انه من اضعف مقالاتك يا ابو حسام ليتك عنونته (سواليف)
xxشقراويxx
UP 0 DOWN07:56 صباحاً 2010/09/26
99
نعشق الظهور كشخصيات تفهم مالا يُفهم.. ونعرف مالا يعرف.. لذلك وجدونا ارضًا خصبة في فضاء الانترنت لبث اضحوكاتهم ونحن نتعطش لنشر الاخبار الجديدة.. دون معرفة مصدرها.
الجدل اللامي
UP 0 DOWN07:59 صباحاً 2010/09/26
100
اتمنى أن تكون ملاحظاتنا الدقيقة فيما ينفع ويرتقي بنا
عبدالعزيزأبو نايف (زائر)
UP 1 DOWN08:00 صباحاً 2010/09/26
101
ههه بالفعل شئ مضحك كذلك علامة شركة فورد يقال لو انك كتبتها بالمقلوب سيظهر لك اسم (محمد)
قلب شجاع
UP 0 DOWN08:02 صباحاً 2010/09/26
102
مقال المشكلة ليست في الفرشة لكاتبنا فهد الأحمدي
http://www.alriyadh.com/2004/01/26/article17222.html
*
مع أهمية ملاحظة أن عبارات الاستغفال من تلك الشركات ليست حصراً على مجتمعنا السعودي بل مجتمعات المسلمين.. وقد قرأت جملة "مذبوح على الطريقة الإسلامية" على علبة لحم خنزير وكذلك علبة لحم سمك وعلبة لحم دجاج متصل رأسه بجسده!!
خالد الحجي
UP 7 DOWN08:04 صباحاً 2010/09/26
103
اؤيد ماذهبت اليه ان تهديد القسيس بحرق القران كان الهدف منه عمل زوبعة اعلامية وحصل على مايريد ببركة ردوود افعالنا غير المدروسة وتصعيدنا لمواقف هزيلة لا تضر ديننا وعقيدتنا
الكلاب تنبح والقافلة تسير
نستطيع بالمقابل التهديد بحرق الانجيل لمواجهة هذا الأخرق...بما انه انجيل محرف
بنت الصحراء (زائر)
UP -1 DOWN08:05 صباحاً 2010/09/26
104
سيدي فهد اما عن ماكدونالدز، فقد كانت هناك شائعة أن البطاطس تحتوي على طبقة من شحم الخنزيز وفريق قال انها تقلى بشحم الخنزير. فلا جناح على ماكدونالدز ان كتبت (حلال) على حاوية البطاطس. جميل مقالك ككل مرة.
سليمان الحميضي (زائر)
UP 0 DOWN08:05 صباحاً 2010/09/26
105
الله ينور عليك يا استاذ فهد..مبدع دايما
hzdxer (زائر)
UP 0 DOWN08:07 صباحاً 2010/09/26
106
ماهي حساسية بقدر ماهي جهل وتتبع بهرجة وغباء بعض كتاب المنتديات. أصبحوا يصدقون بالنت ما لا يصدقه بعينه.
وأخر أخترعات المنتديات شخص يلعب على الأخرين يقول لهم لصقوا شرطوطون خط النيكل بلوحة السيارة ولا يشوفك ساهر. ما يدري أنه نظام ساهر يستخدم معادلة حسابية علمية بقانون السرعة ( المسافة. السرعة. الزمن ) اذا فقد احدى العناصر نستخدم المعادلة مع العنصرين الباقين لأستخراج العنصر المفقود. صاحبنا يفكر السالفة نيكل باللوحة.
يووسف
UP 1 DOWN08:11 صباحاً 2010/09/26
107
اخي فعلا هذا الامر اضحكني في الماضي قبل أن يضحك الأخرين علينا ويجعلهم يعاملوننا على قدر عقولنا الصغير ة (واعذرني على قول ذلك ) لأن الامر يبنى على تكلف أمور لا اساس لها من الصحة
اما القس الذي نوى حرق المصحف فقد حقق هدفه ونال شهرة لم يحلم بها
حفظ الله ديننا
الموضوع جدا رائع
الرباب (زائر)
UP 1 DOWN08:12 صباحاً 2010/09/26
108
بالنسبه لماكدونالدز على ماعتقد المقصد منها البطاطس الحلال الزيت المستخدم خالي من مشتقات الخنزير اعزكم الله
وتحياتي لك
التغير الرابع حكم ؟؟؟!! (زائر)
UP -2 DOWN08:12 صباحاً 2010/09/26
109
((سواليف ام العنزيين)) مقوله اعتدنا قولها حينما نسمع سخافات الجاهلين.
ibrahim saaa
UP 0 DOWN08:17 صباحاً 2010/09/26
110
منجد اصبت عالمنا رجعي ومتخلف وشغله الشاغل التشكيك في كل شي انه مؤامره
romanah
UP 0 DOWN08:19 صباحاً 2010/09/26
111
عزيزي أ. فهد
ملاحظتك الخاصه بمكدونالدز جانبها الصواب، لأن ما اشيع عن بطاطس مكدونالدز هو قيمهم بإضافة طبقه من الشحوم المستخرجه من الخنزير لجعلها مقرمشه..
عبدالرحمن المفدى
UP 0 DOWN08:20 صباحاً 2010/09/26
112
ياخوان انتبهو من زاوية ((حول العالم)) فهي تعني محاربة العالم !!!
وننصح بمقاطعة هذا الكاتب ان استطعت !! :)
بس مزحة..وبصرااحة من أفضل ما قرأت
بس ماراح تقدر تكتب ذلك قبل 10 سنوات :)
ايمن (زائر)
UP 6 DOWN08:21 صباحاً 2010/09/26
113
أكثر شئ عجبني لما طلع واحد و طلب أن يتم التأكد من علامة كارفور على أنها رأس إمرأة ترمي حجابها وقام الناس بكل جهل بتناقل هذا الإيميل،،، أهل العقول في راحة
ابو عبد الله (زائر)
UP 5 DOWN08:22 صباحاً 2010/09/26
114
سبحان الله،،، ما توقعتك للدرجه هذي مغفل يا أخي الفاضل،، فكون مكدونالدز تكتب على البطاطس انه حلال،، بمعنى انه الدهون اللتي قليت فيه لا تحتوي على دهن الخنزير ومشتقاته،، كيف فاتتك هذي وانت ابو العريفة؟ الله آعلم ههه
jiraiya sama (زائر)
UP -12 DOWN08:24 صباحاً 2010/09/26
115
هذا احد اهم اسباب تخلفنا الحساسية المفرطة
سعيد (زائر)
UP 1 DOWN08:27 صباحاً 2010/09/26
116
مقال يستحق القراءه
bigad (زائر)
UP 0 DOWN08:28 صباحاً 2010/09/26
117
يقول الدكتور عبدالكريم بكار (إن المنتجات التقنية-الإضافة إلى هيمنة التجارة - أخذت تعيد تشكيل حياتنا على نحو لا يعبأ كثيرا بمقتضيات التدين الحق، وصار من الواجب علينا أن نتدبر أمرنا، ونرفع درجة حساسيتنا للوافدات الجديدة، وإلا فقد نستيقظ بعد فوات الأوان )
المنظار المحايد
UP 2 DOWN08:31 صباحاً 2010/09/26
118
والله اصبت يا اخي , من الف السنين وانا انادي وبأعلى صوت لماذا نحن شكاككون وننظر للاخر انه يدبر لنا مؤامره , لماذا لانفكر بالمنطق هم تجار ويريدون الربح فلن يضحي بسمعته وماله بسبب دين او عرق !!!
مسرح الاحلام
UP 1 DOWN08:32 صباحاً 2010/09/26
119
مشكور أبو حسام موضوع رائع وحساس
أبو لانا
UP 0 DOWN08:33 صباحاً 2010/09/26
120
إلا أبي اسألك بمناسبة ذكر ماكدونالدز !
ماهو رأيك بمانشر على اليوتيوب عن المطعم ؟
عن إن البطاطس لايتلف أبدآ؟ حيث ذكرت إحداهن بأن البطاطس الذي لديها عمره 4 سنوات ولازال يحتفظ بشكلة الخارجي الأصفر؟
وآخر عمل مقارنة بين أنواع البطاطس والهامبورجرات ليرى سرعة تلفها بالمقارنة مع منتجات ماكدونالدز!
السؤال في حال حقيقة أن البطاطس لايتلف فمن ماذا صنع وهل هو طبيعي؟ وهل هناك ضرر مستقبلي؟
«امنحوهم ما يريدون من الاعتذارات ليستمر تعاملنا معهم»!
قصدك خذوهم على قد عقولهم !! :)
مبتسم
UP 12 DOWN08:34 صباحاً 2010/09/26
121
فعلا... المشكلة انه الى الان واحنا مازلنا نظن اننا افضل الامم
وانهم ( مدري منهم) يدسون السم في العسل... ويهينون المسلمين بطرق غير ملحوظة
اعجبتني كلمة غير ملحوظة
والدليل انهم احتلو القدس... ومحاصرين غزة... ودمروا العراق
بس الى الان مالاحظنا...
سلام عليكم لانبتغي الجاهلين
ابوعقاب
UP 0 DOWN08:36 صباحاً 2010/09/26
122
موضوع جميل كعادتك...لدي تعقيب أو تصحيح فقط على فاتحة الموضوع..بالفعل كان على ماكدونالدز أن تكتب على البطاطس حلال لفرط حساسية بعض المتشددين من دخول زيت الخنزير في قلي البطاطس وهذا ما رأيته بعيني من احد الاخوة في بريطانيا حين نهانا عن التعامل مع ماكدونالدز أو أي فاست فود لهذا المبرر الساذج
أبو سعود (زائر)
UP -1 DOWN08:37 صباحاً 2010/09/26
123
ههه
صراحه استآذ / أحمد عبارة ببسي توني اسمعهآ منك ,,
وكلأمك بمحله ,,
مشاري 21
UP 1 DOWN08:37 صباحاً 2010/09/26
124
صحيح..
حتى مره كنت طالع مع الزملاء في رحله ( كشته ) وكان على الفرشه تقاطيع وخطوط عرض وطول, وقال واحد هذا صليب
ونقسمة ( الشله ) لفريقين ناس اتهمو الفئه الأولى بأنهم " موسوسين.. وناس اتهمو الفئه المعارضه لرئية الصليب الواضحه على السجاده بأنهم " غير غيورين على دينهم
واللهم ارني الحق حقا وارزقن
متعب الهندي (زائر)
UP 5 DOWN08:44 صباحاً 2010/09/26
125
اشكرك على المقال الرائع وهناك أمثلة كثيرة على هاجس المؤامرة , اما عن الأمثلة التي اخترتها فقد وفّقت في بعضها ولم يحالفك الحظ في البعض , لأنه يوجد بالغرب بطاطس مقلية بزيت الخنزير أعزكم الله , ويوجد ايضاً زيوت نباتية حلال وحرام مثل زيت الحشيش , ثق تماماً انهم يحترمون عقولنا.
ماجد عبدالرحمن (زائر)
UP 2 DOWN08:50 صباحاً 2010/09/26
126
السلام عليكم
أحسنت أخي الكريم أن أفعالنا هي التي تعطي الشهرة لكبيرة لأفعالهم واكبر دليل القسيس الذي أراد أن يحرق القرآن الكريم وأصبحى مشهوراً في كل القنوات نعم لن نسكت على الإهانة ولكن هناك طرق أخرى لمعالجتها وليس إعطائهم ما يريدون.
م. حميد الفقشان (زائر)
UP 1 DOWN08:50 صباحاً 2010/09/26
127
مااقول غير,,صح لسانك
ديموقراطيه (زائر)
UP 1 DOWN09:00 صباحاً 2010/09/26
128
مقال رائع
المضحك اني مرة اشتريت ماء ووجدت انه كتب على العلبه حلال. كيف ماء حلال!!!
ابو احمد - استراليا (زائر)
UP 1 DOWN09:01 صباحاً 2010/09/26
129
ياليتك يابوحسام تكلمت عن الموظفين السعوديين في ماكدونالدز...يسجلك الطلب بأكبر حجم تقول هو اللي بياكله...
هلله (زائر)
UP 0 DOWN09:03 صباحاً 2010/09/26
130
شكلك ماتعرف بزيت الخنزير لهذا السبب تم ذكر هذه الملاحظه يافهيم
الرياض83
UP -1 DOWN09:12 صباحاً 2010/09/26
131
رأيي المتواضع أن التفكيروالتمسك بنظريةالمؤامرةهومحاولةفاشلةللتمسك بشيءمن المجدالقديم للمسلمين,فهم يحاولون أن يقنعواأنفسهم بأنهم لازالوا هم مركزالكون ومحط الأنظار وهدف لكل مفسد!
والمتحدثون هنالايعلمون أنهم يعملون دعايةمجانيةلما هم يرفضون!
لنكبرعقولناقليلاونحسن الظن والنية
سالم السعدون (زائر)
UP 1 DOWN09:13 صباحاً 2010/09/26
132
كلمة حلال على البطاطس (شقان)
الأول :يقصد بها تتبيله البطاطس قبل القلي والتي تحفظ البطاطس حين نقله وتخزينه، هناك مادة الجيلاتين تستخرج من زيت الخنزير هذا مايقصد به حلال.
الثاني: زيت القلي هل هو زيت نباتي صافي أم زيت نباتي مخلوط معة زيت الخنزير.
للافادة والمعلوميه للجميع
احمد عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN09:17 صباحاً 2010/09/26
133
السلام عليكم
عفوا أستاذي الكريم
ولكن هناك فعلا قصة تدل على أن الكروسان مصنوع فعلا لإهانة الهلال!!!
لو كان بالامكان سأرسلها على اميلك الشخصي لو وجدته في صفحتك على الفيس بوك وأنا قرأتها منذ أكثر من عامين.
والسلام عليكم
عربي حتى النخاع
UP -1 DOWN09:18 صباحاً 2010/09/26
134
سالفة الكروسون هو فعلا مسوى على شكل هلال المسلمين اللي هو رمز الدولة الاسلاميه والمساجد وكان الهدف منه للتقليل من شان هذا الرمز الديني الاسلامي "انهم يسوونه وياكلونه"رمزا لاكل الدولة الاسلاميه وهالكلام كان من الحروب الصليبيه وانا شاهدته في احد الافلام الوثائقيه عن تلك الفترة
ماعندك سالفه. فمن وجهة نظري الشخصية ان الواحد مايكون مبسط الامور واجد او بالعكس حساس جدا وبس
Lara
UP -1 DOWN09:20 صباحاً 2010/09/26
135
يارجال هذه مشكله (عقل لادين!)
بما انك ياأستاذ فهد من الشباب المخضرمين,فأكيد تذكر لبس(الكلوت) وكيف هو محرم ولا يجوز ومن افكار الغرب!
وحمالات الصدر(السنتيانه) والسيكل ووو كله افكار الغرب يريد تخريبنى!!
هؤلاء مصابون بوعكه في المخ ولابد ان يبادون او يبادون او ينفون عن الارض احسن
fkfkaa (زائر)
UP 1 DOWN09:24 صباحاً 2010/09/26
136
رااائع أستاذ فهد..
وأتمنى أن نحول الطاقة من الشك إلى العمل المثمر الجاد..
لأنني أرى فقاعة الصابون سرعان ما تنفجر..
تحياتي لك..
نواف الشلاحي (زائر)
UP 0 DOWN09:24 صباحاً 2010/09/26
137
أشكرك أستاذ/ أحمد على هذا المقال وإسمحلي بتعليق صغير : أرجو أن تذكر للقراء لماذا صنع الكرواسون بالنمسا بهذا الشكل،وكيف تم التآمر على الدولة العثمانية لإسقاطها وعدم إجتماع المسلمين مرة ثانية لأنهم سيكونوا قوة ساحقة لإسرائيل.. وشكرا
أبوعابد1
UP 0 DOWN09:26 صباحاً 2010/09/26
138
قد يكون البطاطس مسقياً حينما كان نبات بدم مسفوح والزيت قد يتكون نبتة الذره مسموده بسماد الخنزير( يوووه شفتوا الوسوسه ودتني وين)
19/27 (زائر)
UP 0 DOWN09:27 صباحاً 2010/09/26
139
أكيد فنحن الشعب الإغبى في العالم
والله حتى حتى الجاهلية أفضل مننا لأنهم ما كان عندهم كمبيوترات ونت وتكنولوجيا وتطور
بينما نحن عندنا كل ذلك مع ذلك حبينا أن نظل أغبياء جدا
T205A (زائر)
UP 0 DOWN09:28 صباحاً 2010/09/26
140
اقول اذا تبي تشوف وتسمع ترى العجب بس يالله حسن الخاتمه
falcon legend
UP 0 DOWN09:33 صباحاً 2010/09/26
141
فعلاً نحن كذلك ,,
كثيراً من الأحيان ماندقق على أشياء ثانوية ولا يُلتفت لها أساساً حتى نثبت انتمائنا وننتصر لحميتنا..
في حين أننا نضحك على أنفسنا لأننا نمارس الكثير من الأمور الخاطئة بل نتجاوز كثيراً بما يتنافى مع الانتماء الذي ندعيه ,,
مشكلتنا نريد أن نظهر ونثبت صدق انتمائنا بطرق خاطئة وأساليب مضحكة ,,
نحتاج فعلاً أن نركز على أمور هامة ونترفع عن مثل هذه السخافات ,, هذا إن أردنا أن نرتقي فعلاً..
أما بمثل هذه الإهتمامات فإننا نجني على أنفسنا ونشوه صورتنا
سحايب شوق
UP 1 DOWN09:33 صباحاً 2010/09/26
142
اخوي فهد...مكدونالدز كلامهم صحيح عندما كتبوا حلال على البطاطس كان ذلك لأن هناك اتهامات لمكدونالدز ان زيتهم المستخدم في قلي البطاطس هو زين مستخلص من الخنزير...لذلك فهم كاتبين حلال لنفي هذه التهمة.
نايف الكويت
UP 0 DOWN09:34 صباحاً 2010/09/26
143
المسلم له نمط حياه يختلف عن نمط الحياه الغربيه او الشرقيه ولديه اكل محرم ولولا حرص المسلمين على التأكد من خلو ماياكلونه من المحرمات خصوصا الخنزير والخمر لما رايت كلمت حلال ولما اهتمت الشركات بهذا المفهوم واصبحنا الحمد لله نجد المنتجات الحلال في اي بقعه في الارض فهل هذا شيء سيء بالنسبه للكاتب ام انه انجاز للمسلمين ولثقافتهم.
فالمؤمن كيس فطن وحذر فيما يأكل ويلبس ويعمل حتى تكون حياته كلها لله.
د.وطن
UP 0 DOWN09:39 صباحاً 2010/09/26
144
Pepsi ليس كما كتبت استاذ فهم يقال انها :
p=pay
e=every
p=Pence
s=save
i= Israel
واتواقع ان هذي ليست دعوه لمعاداة الاسلام بقدر ماهي دعوه لحماية الكيان الاسرائيلي
اسأل قوقل عن
pay=every=Pences=shavei= Israel
ماجد الغنام
UP 0 DOWN09:40 صباحاً 2010/09/26
145
ابو عامر ترا كوكا كولا اذا قرتها مقلوبة بالانجليزي تصير لامحمد لا مكه مو لامحمد لا كعبه وكلها تفاااهه بس الغريب وش الصدفه الغريبه الي جابت اسم اطهر شخص واطهر بقاع الارض في جمله واحده ,,,
hussain (زائر)
UP 0 DOWN09:43 صباحاً 2010/09/26
146
الاستاذ فهد
رغم حبي لك ولمقالاتك واطلاعك.ولكنني لا اوافقك في بعض الجمل في هذا المقال بالذات...لسنا سطحيين لهذه الدرجه صحيح ان السمك والخضار والزيت وضع عليه الختم للتجار ولكن يوجد في الشركات نزعات يهوديه تحاول تمرير بعض الشعارات.لا تغالط نفسك
احمد (زائر)
UP -1 DOWN09:45 صباحاً 2010/09/26
147
كيف نكون شعب حساسين ومطاعم كنتاكي وهاردز لاينا فسها الامطاعم المثلوثه نحن حساسين ضد بعضنا مع الاسف
ابو عبد الله (زائر)
UP 0 DOWN09:47 صباحاً 2010/09/26
148
كلامك عين العقل و الصواب، و لكن اختلف معك على ما ذكرته في بداية المقال بخصوص كلمة ( حلال ) و المجودة على علبة البطاطس أو السمك.
حسب معلوماتي المتواضعة انه في ماليزيا هناك منشأة لديها من المختبرات و الخبراء ما يجعلهم يقومون بالتحقق من أي منتج ( إذا أراد المصنع ذلك ) ليتأكدوا من أن هذا المنتج لا يحتوي على أي شيء من شحم الخنزير أو الكحول أو انه قد ذبح بطريقة غير اسلامية، و لذلك تجد في دول شرق آسيا كسنغافورا و ماليزيا يكتبون كلمة ( حلال ) حتى على علب البيبسي.
sawaji
UP 0 DOWN09:47 صباحاً 2010/09/26
149
اختيارك للموضوع كان اكثر امتيازا من طرحه
فلماذا لم تتحدث عن اهتمام الشركات الاجنيه بارضاء الامه الاسلاميه عن منتجاتها.
فهي دلاله واضحه على ان القوه الشرائيه وان الاقتصاد الغربي يعتمد كثيرا على المسلمين.
اتمنا لو تقوم بربط ماقلت بالوضع السياسي والعسكري لكي تعي ما اقول
والسلام ختام..
هذي حياتي (زائر)
UP 0 DOWN09:48 صباحاً 2010/09/26
150
صدقت والله وانا اخوك...اتوقع من الفضاوة يستقعدون للشركات هذا كاتب الله وهذا كاتب لامحمد لاالله...والله اذا شفت واحد يقولها احس انه في تفاهه عجيبه...لكن الحمد لله
بالنسبة للزيت يااستاذ فهد هناك زيوت مستخلصه من شحوم الخنزير يستخدمونها عندنا هنا في استراليا في كثير من المطاعم...بس هذا مايعطيهم عذر انهم يكتبون حلال ههه انت في السعودية يعني كل شي ان شاء الله حلال...
مقال رائع جدا...خصوصا عندما قلت انن اما نكبر السالفه تكبر...أم اذا ماعطيناهم وجه...ماصار شي
AMA911
UP 1 DOWN09:50 صباحاً 2010/09/26
151
كتابك مبدعة يا استاذ
بس ستار بوكس الذي ذكرت يدعم اسرائيل
و ماكدونالدز وغلي البطاطس
في الخارج في اورباء وغيرها يقليون البطاطس بزيت الخنزير لذا جراء التنويه،،،
ناصر (زائر)
UP -1 DOWN09:54 صباحاً 2010/09/26
152
والله توي ادري ناكل وماندري وشو... بس قالوا شركة عالمية قلنا جبن نعبي بطونا الله يخلف على السعوديين
محب السعودية (زائر)
UP 0 DOWN09:55 صباحاً 2010/09/26
153
نآس بعقول مريضه
fatoo (زائر)
UP 1 DOWN09:57 صباحاً 2010/09/26
154
يسعد لي مساك اخ فهد مقال طيب
بس ترى للحين اذا ناديت فقد اسمعت حيا
صالح العبدالله (زائر)
UP 1 DOWN09:57 صباحاً 2010/09/26
155
كوكاكولا عمرها 118 سنة
لا يعني ان رمزية الاسم لم يقصد بها الايذاء
لان اليهود منذ البعثة وهم يحاولون الايذاء حتى انهم حاولو قتل الرسول صلى الله عليه وسلم اكثر من مرة
فقط نريد ان نغالط انسنا بكلام اجوف من قبيل " حساسية او غيرها "
"لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"
محمد عبده فارع مهدي (زائر)
UP -1 DOWN09:58 صباحاً 2010/09/26
156
شرائح البطاطا أو مايعرف بالفرنش فرايز.. يدخل في تركيبتها العديد من المواد البروتينية و العضوية و لذالك وجب التوضيح أنها حلال بمعنى عدم اضافة أي من المشتقات الحيوانية المخنوقة مثلا.
زيت القلي حلال أي انه لا يحتوي على (لارد) وهو زيت حيواني مشتق من شحوم الخنزير و مستخدم في الكثير من المطاعم الغربية.
مدير ماكدونالدز - البحرين (زائر)
UP 5 DOWN09:59 صباحاً 2010/09/26
157
ماكدونالدز يقولك في كل وجبه ريال للايتام
ودلك لجلب زبائن اكثر...
انظر كيف قامو باستغلال الدين في التسويق بطريقة وقحه جدااا
لو كنت تريد ان تتبرع فتبرع من ارباحك بدون ان تستغل الدين وتلعب على الوتر الحساس...
سلامي موصول لوزارة التجاره!!!
ابو محمد (زائر)
UP 0 DOWN10:13 صباحاً 2010/09/26
158
في عهد الرسول كانوا يعملون على اهانته لدرجه انهم عملوا اشياء لم تذكر في التاريخ بسبب تجاهل المسلمين لها ونسيوها الاولين ونحن نعطيهم الشهره ونسمه لهم وكانهم اغضبونا فاصبحوا يحبون اغضابنا والله لو احرق القس القران انه اطهر من ان يلمسه هذا النجس
علي الوليدي
UP 0 DOWN10:16 صباحاً 2010/09/26
159
مقال رائع جدا
ومن الادلة التي تثبت ان كثير من شعبنا حساس.. هو :
هبت عاصفة فسقطت أحد النخيل في الشارع، فجاء أحد المارين فالتقط لها صورة ونشرها على الانترنت ( سبحان الله نخلة تسجد لله ) ^_^
الحساسية في الامور امر مطلوب لكن ليس ل حد ضحك الناس علينا، واستغفال عقولنا
Apple ipad
UP 1 DOWN10:17 صباحاً 2010/09/26
160
حقيقة نحزن عندما نرى عقول أمتنا قد انشغلت بتوافه الأمور والتدقيق على أشياء مبطنة , ونترك القضايا الواضحة جليا لأمتنا كحصار فلسطين.
um malak
UP 0 DOWN10:30 صباحاً 2010/09/26
161
موضوعك اضحكني فعلاً انهم اغبياء
تحياتي لك استاذ فهد وإلى الأمام...
anwar2010
UP 0 DOWN10:42 صباحاً 2010/09/26
162
الاخ عامر القرآن الكريم لسان عربي وليس اعجمي والذي يفهم من كلامك ان الآية تخاطب الغرب ومن هم الجاهلين في نظرك... كلام كبير سوف يخسرك نصف محبيك وقراءك واولهم انا
عبدالكريم (زائر)
UP -3 DOWN10:43 صباحاً 2010/09/26
163
مقال رائع كعادتك استاذ فهد
الموضوع في خارج السعودية اكبر مما تتصورون اخواني
هنا في استراليا يكتبون (حلال) على علب الماء!!!
هذا وغيره من الاشياء الأخرى المتعلقة بنفس الموضوع,,,
شكراً لك ولقلمك
ناصر السبيعي _ قولد كوست (زائر)
UP 0 DOWN10:44 صباحاً 2010/09/26
164
اشكرك استاذ فهد فعلا مقال اكثر من رائع وانا من اشد المعارضين لنظرية المؤامرة وطريقة تناول البعض لمثل هذه المواضيع وسرعة انتشارها وتصديق البعض لها دون تفكير
بحاار (زائر)
UP 1 DOWN10:54 صباحاً 2010/09/26
165
لله درك استاذي فهد
حقيقه كل ما يقوم به المتظاهرون هو تشجيع ونشر لما يريدونه
وهذا الموضوع كثير يوصلني على الايميل ان كنت تحب دينك انشر ان كنت كذا فانشر استحلفك بالله ان تنشر
لكن اغلبها اشياء مو صحيحه واغلب الناس تنشر :/
ومقال اكثر من رائع وبالتوفيق ان شاء الله.. تحياتي
ورده (زائر)
UP 1 DOWN10:58 صباحاً 2010/09/26
166
الأخ فراغ صاحب الرد رقم 14
وش هالطبخة اللي تقعد 7 ايام ولا تحترق ؟
وطبخة لها 7 أيام على النار تتوقع بكم بنشتريها ؟
عموما أنا لست معك أستاذ فهد في أننا شعب حساس
هي ثلة وماشاء الله عليها نشيطة فتجدهم ينشرون أفكارهم وشكوكهم بشتى الوسائل لمحاولة إضهار شكوكهم كآراء شعبية
بالنشبة للبطاطس فماكدونالدز لم تضع هذه العبارة عبثاً ولكن بعد انتشار خبر يفيد أن ماك تقوم بقلي البطاطس (نص قلية) بزيوت حيوانية (تحتوي على شحوم الخنزير)ثم إرسالها لفروعها في العالم والأمريكان اعتبروا هذا غشا للنباتيين
متفهم
UP 1 DOWN11:07 صباحاً 2010/09/26
167
كنت في امريكا قبل كذا سنة ادرس لغة وكان موضع الدرس يتحدث
عن المطاعم السيئة في مدينة سياتل وادرجت المعلمة مطعم مكدولاندز من ضمن اسوء المطاعم في امريكا وقالت بانهم يدهنونالبطاطس بالشحم قبل قليها بالزيت
لاادري على من تنطبق الاية التي اوردتها
اصحاب العقول براحة
أم بدور (زائر)
UP -1 DOWN11:07 صباحاً 2010/09/26
168
من خبرنا انفسنا وحنا ناكل من ماك ولا ضرنا حلال ولا حرام لاحد يطيح حيلي بس توكم تفكرون بالحلال والحرام
حبيب اوباما (زائر)
UP 0 DOWN11:08 صباحاً 2010/09/26
169
اخوي عاشق تنسيم الهليل. يقول زيت نباتي الخنزير ماينبت. لك مني التحية
مسلمة (زائر)
UP 0 DOWN11:09 صباحاً 2010/09/26
170
خخخ يعني بيحطون مسلخ خضار عندنا
ولاتلومنا نصير شعب شكاك (ع قولتك)
تخيل نفسك وانت تاكل شي فيه دهن خنزير (حامت تسبدي)
هم استهدفونا لازم نكون حذرين منهم!!
مبدع في مقالك بس حاول تشوف شي اهم من كذا
واهدف
وشووكرا ياقميل..
نفسي اربي نمله (زائر)
UP -1 DOWN11:18 صباحاً 2010/09/26
171
فعلا مقال اكثر من رائع
وكنك دخلت بقلبي طريقة تناول البعض لمثل هذه المواضيع وسرعة انتشارها وتصديق البعض لها دون تفكير منطقي وإيجابي، وأرجوا بعد أضافة موضوع الأدعية أنشر تؤجر...
أحنا شعب فاضي لو وجهه بالطريقة الصحيحة لما أصبحنا من الدول الأستهلاكيه...
sshenaifigmail
UP 1 DOWN11:19 صباحاً 2010/09/26
172
اقول لو احد قدر يستغني عن منتجاتهم يتكلم فبلاش فلسفة وصدقت استاذي الكريم
وبدل الحكي الواجد يااساتذه نافسوا وانتجوا و نتحول من شعب مستهلك الى منتج
ام فاتن11
UP 1 DOWN11:23 صباحاً 2010/09/26
173
الأحرف الأولى من كلمة بيبسيPepsi تعني ادفع بنسا لتقتل مسلما
تصحيح "pay every penny save Israel
تعني ادفع بنسا لتحافظ علئ اسرئيل
في الواقع الكلمه ليس لها علاقه في الجمله السابقه. هي راجعه الي كلمة Pepsin وهو إنزيم هضمي يقوم بهضم البروتينات في المعدة.
مقال رائع
الدمجاني (زائر)
UP 0 DOWN11:24 صباحاً 2010/09/26
174
أستاذ فهد قد يستخدم المحرم شرعاً من دهون ومشتقات خنزيرية في تركيبة البطاطس او في تتبيلته, وحتى في زيت القلي, لذا فإن الشركة العالمية تنبه أن ما تقدمه في هذه البلاد يختلف عن غيرها!!
وإن كان عمر شركة كوكاكولا 118 سنة, فإن المؤامرة على اللإسلام أكبر من ذلك بألف سنة ويزيد
والمشاريع التغريبية عمرها في المنطقة مئات السنين.. نعم مئات السنين
عيد القحطاني
UP 0 DOWN11:25 صباحاً 2010/09/26
175
ليس لهذا الحد الا أن بعض الشركات تحاول تمرير دهن و زيت الخنزير المحرم أفرض لو أحسنت النية والظن بماذا تفسر بارك الله فيك اقدام أحد الشركات بتصنيع الخزف بكتابة أية الكرسي على مراحيض الحمام أجلكم الله المؤامرة قائمة..فأية الكرسي كاملة لا تأتي بمض الصدفة..في نظري فما رأيكم ؟؟ !!!
ياسلااام (زائر)
UP 0 DOWN11:32 صباحاً 2010/09/26
176
ماا أجمل ماكتبت
وكلام واقعي جدا جدا جدا
أبوعذاري
UP 0 DOWN11:32 صباحاً 2010/09/26
177
سلم قلمك وسلم عقلك وسلم الأخ فهد هل يوجد عقول مثل عقلية الأستاذ فهد ببعد نظره وواقعية التفكير والنضج العقلي في مجتمع امتلأ قلبه وتفكيره بالظنون والشكوك نتيجة افرازات عقيمة غرست فيه على مر العصور باسباب فهم خاطئ عن الاسلام وسماحته ورحمته ومصداقيته مع الحياة والواقع ولكن للأسف الشديد أن هؤلاء يزيدون نتيجة عاطفة حمقاء من عقل جاهل بالدين مثل من حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة وهو لا يعرف اسلوب الحوار تحياتي لك أخ فهد وتسلم
الاسير المتابع
UP 0 DOWN11:38 صباحاً 2010/09/26
178
مقال جميل ولكن الفئة التي تتكلم عنها وهي الفئة التي اعطيت لعلى صوت واكبر منبر فئة لا ولن تعترف بمثل هذا الكلام لانه ببساطه منطقي والمنطق جهل!!
فالقول قولهم والقطيع يتبعهم
ناصر المنسي (زائر)
UP 0 DOWN11:44 صباحاً 2010/09/26
179
اخي الكاتب
نعم هناك ما يدعي للضحك عن قراءة كلمة حلال على بعض المنتجات ولكن ما لا يعرفه البعض ان بعض المؤكولات مثل الجلاتين تستخدم من الخنزير وايضا يتم حفض بعض الاطعمة المجمدة ومنها البطاطا المقلية بدهنها بزيوت مستخرجة من الخنزير وهو ما يجعل ذلك سبب لماكدونلدز لوضع كلمة حلال
تقبل مروري
alsayegh
UP 0 DOWN11:44 صباحاً 2010/09/26
180
أتقف معكم في رأي وأخالفكم في رأي أوافقكم على أن لا نفرط في النظر الى كل ما يأتينا من غيرنا بنظرة سالبة دون تبين ولا تمحيص ونشك في كل شيء الا انني أخالفكم في أنه يجب علينا ان نعرض عن كلاساءة تأتي من غيرنا بل يجب على جمبع المسلمين الدفاع عن ثوابت الأمة ان تبينت وتجلت الاهانة من غيرنا حسب الاستطاعة
د.توري علي موسى (زائر)
UP 0 DOWN11:46 صباحاً 2010/09/26
181
من الاخر غالبية شعبنا موسوسين وبس
الملكي
UP 0 DOWN11:53 صباحاً 2010/09/26
182
الكروسان كما بلغني هو يشبه بتذكير المسلمين بهزيمتهم في تاريخ مدري متى بس بصراحه لذيذ
جميع الاطعمه حلال بس مو كل المطاعم كذلك
لك مني التحيه لي الان قرابة الاسبوع اقرا مقالاتك في جريدة الرياض وقد لفتّ انتباهي بعدما قرات لك مقابله في جريدة الحياه
ليس مقالاتك اليوميه بل جميع ماكتبت دون توقف
ساخر (زائر)
UP 0 DOWN11:57 صباحاً 2010/09/26
183
استاذ/ فهد
انا زرت قبل فتره سنغافورا - حتى المويه مكتوب عليها حلال
- واكثر المنجات مكتووب عليه حلال ( مثل - الماء - حليب الابقار - ) وش دخل الماء حلال
ابو تركي (زائر)
UP 0 DOWN11:59 صباحاً 2010/09/26
184
والله مو هاذي المشكله المشكله لدي في ماكدونالز وغيرها في الدجاج الذي لاتدري كم ابره اخذ لتصبح بهذه الاحجام في يوم وليله ولا عندك احد يقول لك نسة الهرمونات التي نتناولها جراء ذلك ولا يوجد اصلا"قانون لدينا لذلك كله
اكبر مظاهره ظاهرة التثدي لدى الرجال والعقم المنتشر بين النساء واختلال هرمونا ت الغدد
اريج (زائر)
UP 0 DOWN12:06 مساءً 2010/09/26
185
كلامك عين الصواب
شعب شكاك في كل شئ يمس الدين
ويا ليتنا شعب نطبق الدين الاسلامي بتعاليمه الصحيحة
من أخلاق في المعاملة الحسنة وأن لا نغش ونحترم الأخرين ولا نستنقص أحدا كان...إلخ
أبدعت يا ابا حسام
عبدالله محمد البتال
UP 0 DOWN12:10 مساءً 2010/09/26
186
سبحان الله في بعض الكتاب يحاولون بعض الاحيان يناقشون مواضيع قد فعلا تجعل القارئ... بينه وبين نفسه...
نعم بطاطس مكادونالز تغمس فعلا بشحم الخنزير... واللحوم نعم هناك شركات لا تعتمد الطريقة الاسلامية يعني لما يجيك لحم عجل ولا ضان مذبوح عن طريق الصعق او الخنق هل هذا الامر عادي... الجميل هو الاعتدال والبعد عن الشبهات لا اعرف كاتبنا العزيز لماذا تسعى الى تهميش ثقافة شعبك والاستهزاء بهم...والمعجبين معجبين على ايش...
wise nana
UP 0 DOWN12:18 مساءً 2010/09/26
187
كلام جميل يا اخ فهد
mayk127
UP 0 DOWN12:19 مساءً 2010/09/26
188
يا استاذ فهد
الثقه مفقوده
واستردادها صعب
والوضع من سيء الى سيء
red sea
UP 0 DOWN12:25 مساءً 2010/09/26
189
نوعية المقال هذا يجب أن ينتهجها الكثير من الكتاب
لإنها بصراحة مقالات تنويرية تبين ما هو الفكر لدينا
عبدالعزيز التميمي (زائر)
UP 0 DOWN12:29 مساءً 2010/09/26
190
استاذي العزيز فهد
اشكرك من اعماق قلبي على المقالات الاكثر من رائعة
شخص مثل قضا 20 سنه بين جريدتي المدينة والرياض لابد ان يبدع
عموماً ما أضحكني أكثر من الجملة التي تحدثت عنها هي ردود بعض القراء
فهناك من يقول ان المقال قديم منذ 7 سنوات مع ان الاحداث التي ذكرتها حديثه جدا
يتبع >>
abumushari_30 (زائر)
UP 0 DOWN12:30 مساءً 2010/09/26
191
وأضحكني أكثر ذلك الذي يقرأ ليس للإعجاب (وكأنك ناقص معجبين ماشاء الله عليك) وإنما ليحلل شخصيتك !!!
وثالث يقول ما علاقة الآية بالموضوع !!!
ورابع وخامس و و و
لكن انت اكبر من كل هذا الكلام
الى الامام وربي يوفقك دنيا وآخره وان شاء الله اوصل ولو 0.00000000001 من ثقافتك
abumushari_30 (زائر)
UP 0 DOWN12:33 مساءً 2010/09/26
192
أصلاً هم يعطوننا على جووونا , ولو تبيهم يكتبون على (المزاز) حق الكولا حلال بيكتبون لك ماعندهم مشكله لأن أهم شي عندهم زيادة مبيعاتهم وربحهم..
وحنا للآسف ثقافتنا ضحلة بحيث نكون حساسين ضد أمور تافهه والأمور الهامه التي تفيد بالأضرار الصحيه لهذه الوجبات على جسم الإنسان لانلقي لها بالاً..
زينقا (زائر)
UP 0 DOWN12:35 مساءً 2010/09/26
193
الكاتب العزيز : فهد
مقالك صحيح.. لكن، نظرية المؤامرة قائمه على قدم وساق على هذه الأمه من كل حدب وصوب:
::: وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال :::
ستتداعى عليكم الامم كما تتداعى الاكلة الى قصعتها فقالوا : أو من قلة نحن يوم إذن يا رسول الله ؟ قال لا ولكنكم غثاء كغثاء السيل. صدق رسول الله.
ابوخالد (زائر)
UP 0 DOWN12:36 مساءً 2010/09/26
194
بصراحة نحن فعلا شعب شكاك يرى في كل تقاطع صليبا، وفي كل زخرفة نجمة داود، وفي كل انحناءة لفظ الجلالة،
في هذي صدقت يا ابو حسام
صحيح الإسلام له أعداء لكن مو لدرجة أن مالهم هم إلا حنا !!!
طالبة ثانوية.. (زائر)
UP 0 DOWN12:38 مساءً 2010/09/26
195
أنا كنت أدرس بزغراب في كرواتيا وكنت أواجه العديد من الأ؟سئله المحرجه كقول أحد زملائي الأسبان لماذا تكونون شديدين الحرص على عدم أكل لحم الخنزير هنا وبنفس الوقت تشربون الخمور وتقيمون علاقات محرمه وغيرها الكثير على الرغم أنها محرمه جميعاً لديكم !
وقتها أصرف الموضوع وأقول له : ليش البرشا مايوقع مع فلورا
زينقا (زائر)
UP 2 DOWN12:39 مساءً 2010/09/26
196
شغلونا الله يشغلهم بخرابيطهم وحنا صغار ودخلوا الخنزير ومشتقاته في كل شي انا نويت انشر شائعة ان البن المستخدم بالقهوة العربية يوضع سماد خنزير عند زراعتة وان فية مؤامرة من الغرب واحط كم صورة واعلق عليها بأسهم وخرابيط شهر واحد بس وتحصل ملصقات بهالشي في المدارس والمطاعم واهل العقول في راحة
رااايق (زائر)
UP 1 DOWN12:40 مساءً 2010/09/26
197
وياليتهم وقفوا على كذا وبس حتى مسلسل عدنان ولينا حولوه الى صراع بين المسلمين واليهود(المشكلة المنتج ياباني!!) وقيام الساعة وسقوط المسلمين وان جد لينا هو المسيح الدجال لانه اعور وخذ وخل من كلام ابو ريالين والعالم المشكلة مصدقة ابحثوا بقوقل بتحصلونها منتشرة بكل مكان صدق اننا عالم ثالث شكاك
رااايق (زائر)
UP 1 DOWN12:43 مساءً 2010/09/26
198
وماننسى علامة الصليب اللي دخلوها بكل مكان حتى الزبيريات طلعوا فيها صليب!!جوال اعتقد الفارس من نوكيا لما تفك الغطاء بمساميرة طلعوا ان فيها تقاطع صليب بالارقام!! وانتشر هذاك الوقت بالنت مثل النار انا اتمنى شي واحد اني اخذ عسيب نخلة والحط هالمتخلفين اللي حرموا علينا ما احل الله بداعي الشك!!!
رااايق (زائر)
UP 4 DOWN12:46 مساءً 2010/09/26
199
اخوي فهد شكلك نسيت
كلامهم على البلاك بيري يقولون اصله "يربي كلاب "ههه
الزعيم9
UP 0 DOWN12:54 مساءً 2010/09/26
200
على فكرة ترى دول الاتحاد الاوربي متشددون جدا ولهم مواصفتهم الخاصة في الاغذية المستوردة لبلدانهم... فنحن اولى ان تكون لنا المواصفات التي تناسبنا نحن المسلمين
ابو ابراهيم
UP 0 DOWN01:05 مساءً 2010/09/26
201
على فكرة وربي قبل اسبوع لقيت مسمار في لحمة البرغر لماك دونالدز
عبد المجيد (زائر)
UP -1 DOWN01:12 مساءً 2010/09/26
202
بالنسبة للحساسية من الصليب فأنا معك ان البعض زودها؟
اما الطعام فذاك امر مختلف،اتذكر عندما كنت في لندن ناولتني السيدة التي اسكن عندها قطعة شوكولا فسألتها: هل به كحول؟فأجابت بالنفي
وعندما تذوقته لم استسغ طعمه ابدا..انتهزت الفرصة فيما بعد ووجدت على العلبة انها تحتوي نسبه بسيطة جدا من الكحول.
اسامه (زائر)
UP 0 DOWN01:13 مساءً 2010/09/26
203
كلامك صحيح إلا في موضوع بطاطس ماكدونالدز حيث أن الزيت التي تقلى بيها البطاطس في البلدان الغير إسلامية تحتوي على دهون حيوانية... أما الزيت المستخدمة في الدول الإسلامية فهي نباتية ????
1محمد1
UP 2 DOWN01:15 مساءً 2010/09/26
204
انا اعتقد يستخرجون زيوت من الخنزير والله اعلم واحد قالي هالشي مو انا
عاشق فاتن
UP 0 DOWN01:17 مساءً 2010/09/26
205
والله اتوقع انا حساسين بزيادة شوي ولا اتوقع الشركات تتعمد اهانتنا لانها ترغب بالربح ولا فائدة لها من ذلك
عبدالله محمد اليحيا
UP 0 DOWN01:25 مساءً 2010/09/26
206
ما ذكرتة من بعض النقاط المضحكة فعلاً لا يبرر للكتاب ان يستنتجوا إستناجات ضخمة ويتهمون من خلالها المجتمع بالوسواس وعقدة المؤامرة؟؟
هذا الاسلوب تبرير ل:-
1-فشل الكتاب في الإقناع.
2- حجة لقول ما يشاء الكتاب بدون حسب ولا رقيب والتهمة جاهزة وللسجن مباشرة.
3- الإستمرار في المكابرة 15 سنة تكتبون بدون نقد عندما فتح النقد صدمتم واختل توازنكم.
اخطأ ماكدونالدز واتهمتنا نحن وانت برا في برجك العاجي تصدر الأحكام.
أأكد لك ان المجتمع لم يفهم ماحصل من مكدونالدز سخرية بل فهم انة خطأ مطبعي.؟
خالد محمد أبابطين
UP -4 DOWN01:27 مساءً 2010/09/26
207
العرب ليس لديهم الا رد فعل وهذا المقال رد فعل في السبعينات كانت القوات الأمريكية تتدرب على حرب الصحراء وكانت تنوي احتلال منابع النفط وفعلا مع اطلالة هذا القرن احتلت العراق وافغانستان فعلا لم تكن مؤامرة بل تخطيط منسق من قبلهم ولأنه لا حول لنا فاننا نسميها مؤامرة لأننا لسنا الند للند لننسى المؤامرة
محمد الخميس (زائر)
UP 2 DOWN01:28 مساءً 2010/09/26
208
عجبي!!
هل من اتقى الشبهات أصبح شكّاكا؟
لو حذرك طبيب من خطر نوع معين من المأكولات على صحتك
فحَذَرك هنا لا يعتبر شكّوك بل دليل وعيك
أما أن يكون حذرك على دينك فهو شك!!
والأكثر عجبا أن نلام بحرصنا وتسميها "شكوك"
ولا يلامون بتلاعبهم وتسميها "مراعاة ومجاملة!!"
SHRek (زائر)
UP -4 DOWN01:36 مساءً 2010/09/26
209
والله ثم والله انك صدقت وخاصه في تهويل وتكبير من شان من الرسام الدنمركي وهوصغير حدا وغير المعروف. وفقك الله وزادك اصرار علي رفع الوعي بين الناس
نواف400
UP 0 DOWN01:54 مساءً 2010/09/26
210
في دول تقلي البطاطا بشحم الخنزير المحرم فهمت الآن ولماذا تكره هذا الامر احترام الشركات لديننا الإسلامي ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
ابويزيدنصراااوي
UP 3 DOWN02:02 مساءً 2010/09/26
211
اتهامنا باننا شعب حساس اتهام باطل
فاليهود لا يأكلون الا طعام خاص ويسمونه
Kosher Food لحوم مذبحوه بتزكيه لا تحتوي على شحوم خنزير
الهندوس لا يأكلون لحوم البقر
وهناك شعوب نباتيه
والاحتياط واجب
اكتشفت دوله خليجه
ان هناك همبرقر دجاج خليجي متبل بتوابل
فيها شحم خنزير (توابل مستورده لم تمر على..)
حسن اسعد الفيفي (زائر)
UP 1 DOWN02:03 مساءً 2010/09/26
212
ما ادري كيف نصير شكاكين لو دافعنا عن ديننا؟ يعني مو معقول نتقبل منهم اي شي يعرضو علينا ؟ هل نصبح بلا شخصية ؟ بلا راي ؟ اعتقد ان القصد من كلمه حلال في ماك ان كامل طريقة التحضير لما يلامسها اي مصدر اخر محرم !! عموما في البلاد الغير اسلامية الحرام يدخل في كل شي حتى صابون الايدي !!
واعتقد انه حرام!
نفر غير شكاك !! (زائر)
UP 0 DOWN02:03 مساءً 2010/09/26
213
هل هناك من هو منا من يصنع الاساءه للدين الاسلامي بالنظره التشائميه لكل الامور ؟
مع الاسف نعم
( متى مابتعدنا عن سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الاحداث المحيطه بنا وبالمجتمع )
وجهة نظر (زائر)
UP 0 DOWN02:05 مساءً 2010/09/26
214
للصواب اوجه عديده
تستطيع ان تقول أننا حساسون فعلاً
وتستطيع أيضاً أن تنقل لنا حساسية شعوب أُخرى تجاه
رموزها أو مقدساتها لنعلم بأننا لسنا بدعاً من البشر
الفارق الوحيد الذي اود تأكيده
هو أننا في هذا العصر لم نعد نملك أي شيء للدفاع
عن مقدساتنا او الذود عن اخواننا المُستضعفين
فإن إقترحت الصمت عن تعدي بعض الصحف العالميه
أو المؤسسات الدينية على الإسلام
فبربك ماذا بقي من كرامتنا ونخوتنا تجاه مقدساتنا
مصدر ملون
UP 0 DOWN02:15 مساءً 2010/09/26
215
كلامك رائع ومقال مبدع قد لا يعجب الكثير من الشكاكين
الشك يسري في عروقنا مع أخواننا وأبنائنا وكل من حولنا
فما بالك بغير المسلمين الذين نأكل مما يزرعون ونلبسش ما
يخيطون ونستخدم ما يصنعون ومع ذلك نسبهم ونشك فيهم في كل شي
تحياتي
مدريدي
UP 1 DOWN02:16 مساءً 2010/09/26
216
يا اخي بالنسبة للبطاطس يعني انه خالي من اي مشتقات الخنزير و الزيت كذلك والنكهات ايضا
وبالنسبة للسمك يعني ان المياه التي تم اصطياده منها نظيفة مو من الحاير لانه اذا هو جلالة (المصطلح الشرعي للاكل النجس من اللحوم وطعام البحر) فليس حلال
فيكتبون لك حلال علشان ترتاح مو يضحكون علينا
الكاش (زائر)
UP 0 DOWN02:27 مساءً 2010/09/26
217
السلام عليكم
اوافقك الراي بالنسبة لامور الكتابات المعكوسة و نجمة داود والصليب وخلافهلكن من ناحية اخرى لا اوافقك على الراي على استغلال كلمة حلال لنا نحن المسلمين,اذ انه حتى اليهود يقدم لهم وجبات حلال خاليه من دهن ولحم الخنزير,ودليل ذلك الوجبات التي تقدم على متن الطائرات الاوروبية والامريكيه
الدوسريه (زائر)
UP 0 DOWN02:28 مساءً 2010/09/26
218
البطاطا في امريكاء تحقن التقاوي ( البذور) بماده تحتوي على دهن الخنزير تمنع صلابتها لذلك شركه ماك بينت ان البطاطا حلال وغير محتويه على مواد محرمه ) (( غريبه طافتك هذي يافهد تاكد من معلوماتك وشكراء
ماجد (زائر)
UP 0 DOWN02:41 مساءً 2010/09/26
219
شعب حساس وبقوة
ويصدق ما يسمع دون تفكير
هذا ما جعلنا نرى ازدهار الشركات والسعي لارضائنا
هو على العكس يسعون دوما لخداعنا
فالأصوات المرتفعة وردود الفعل العنيفة هي مايساهم في ترويج الأفعال المسيئة ضدنا ومثال ذلك الرسوم الدنمركية في الماضي وقضية إحراق المصحف في الحاضر!
فكيف فعلها شخص اراد الشهرة كالدنماركي والامريكي
بأصواتنا المرتفعة اوصلناه إلى الطريق الاسهل لدخول التاريخ
Mourinho
UP 0 DOWN02:44 مساءً 2010/09/26
220
لا افراط و لا تفريط..
اعتقد ما قلته صحيح ولكن فيه نسبه خطاء
بخصوص اننا ما نتأكد من المنتجات و اذا هي تتمشى
انتفق معك اننا احيانا نصل درجه الهوس
لكن الحذر واجب =)
sma14
UP 0 DOWN02:45 مساءً 2010/09/26
221
المقصود في بطاطس ماكدونالدز هو ان الزيت الذي تغلى فيه هو زيت خنزير وهذا هو الحرام.
الطيب (زائر)
UP -1 DOWN02:51 مساءً 2010/09/26
222
تسلم ايدك
اما سمعت لحم خنزير مذبوح على الطريقه الاسلاميه
وجينز هو جنس محرف
وسفن اب فيه كحول(نتيجة طعمه الحاذق)
خالدأ الهزاع (زائر)
UP 0 DOWN03:12 مساءً 2010/09/26
223
كلام رائع استاذ فهد
نحن شعب تبرمج عقله على نظرية المؤامرة.. وان كل من في الارض يريد تدميرنا ويرد السوء لديننا
في المقابل الذي نراه ان الغرب يسمح باقامة المساجد ويسمح لنا للدعوة للاسلام بكل حرية..
المشكلة ليست في المجتمع.. المشكلة في من وضع هذه الافكار في المجتمع
تحياتي لك
live your life
UP 1 DOWN03:26 مساءً 2010/09/26
224
مع كل سيئات وسلبيات
المطاعم للفاست فووود منتشره بينابشكل
قوي مره والاكل منهاعاده يوميه
نجد16 (زائر)
UP 0 DOWN03:38 مساءً 2010/09/26
225
والله يا استاذ/ فهد
المسالة ما هي شك بالمنتجات، المسالة عدم ثقه
في من يراقب الشركات. يعني ممكن تسمع من أحداً ما أن ماكدونلدز، يقلي البطاطس بزيت خنزير.
كأن الدولة ليس بها جمارك و هيئة الغذاء...الخ.
ولكن الي مخليني وندرينق، يور وايف دزنت كوك فور يو؟
متابع فهيم
UP 2 DOWN03:38 مساءً 2010/09/26
226
لا افتح ولا اقرأ أي رسالة تصلني فيها من مثل هذه الشعوذات الفكرية ديليت على طول بلا وساوس الدنيا واللي فيهاماهو ناقص حتى يتكمل بمثل تلك الرسائل
امجاد (زائر)
UP 4 DOWN03:44 مساءً 2010/09/26
227
مشكور
بودح دح (زائر)
UP 0 DOWN03:51 مساءً 2010/09/26
228
مقال يناقش بعض الأفكار المتأصلة لدى الكثير من الجهله،
أبا حسام، خلال سفرياتك المتعددة هل واجهت مشكلة مع الأطعمة السريعة - رغم توقعي بعدم إنجذابك لها - من خلال حرمتها أو حلها؟ وهل صحيح أن خطوط الإنتاج في سلسلة هذه المطاعم، من أمثال ماكدونالدز وهارديز وكنتاكي وصب وي وغيرها، لا تفرق بين بلد مسلم و غيره؟
أتمنى منك مناقشه هذه الفكرة في إحدى مقالاتك الرائعة
سلمت يداك وأتمنى منك الاستمرار في تصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة المنتشرة لتوعيه المجتمع
حمزة مشرف
UP 0 DOWN04:05 مساءً 2010/09/26
229
مقال جميل وحلووو لكن كيف بنغير؟؟
اولا الاندومي الشعيريه مكتوب عليها حلال
يعني الى هل الدرجه وصل استخفافهم بالعرب
ياخي القسيس اللي بغى يحرق المصحف تراجع ليه عشان الناس من بعده يتجروون وهو نيته يوم وطني لحرق القران الله يحرقه يارب
النتيجه فيه ناس حرقت القران بعده بس احنا سكتنا لانهم اعتذروا فهمتها؟؟
فارس (زائر)
UP 0 DOWN04:15 مساءً 2010/09/26
230
مقال جيد
لكن يا استاذ فهد, معقولة تغيب عنك بعض المعلومات الصغيره ؟؟ يعني ماشاءالله عليك ثقافتك عاليه جدا
بالنسبه للزيوت النباتيه, بعض الزيوت النباتيه يضاف لها بعض المكونات المأخذوة من معدة الخنزير لأسباب عده منها: إطالة عمر الزيت للإستخدام, أو بعض المكونات والمواد الحافظة التي تحتفظ على مواد مأخذوة من الخنزير لنفس الأسباب
ليس المعنى ان الزيت النباتي, هو زيت خالص ولا يحتوي على اي مواد اخرى, بل لابد ان يحتوي على مواد اخرى أقلها هي المواد الحافظة والكيميائية التي تضاف الى بقية المنتجات
حقائق
UP 0 DOWN04:18 مساءً 2010/09/26
231
ليش النظره هذه ؟؟؟
ولماذا لم تقل شعب غيور على دينه.ولا يقبل الاهانة ؟
تحياتي لك ولمن على انغامك يطبل.
الدبل (زائر)
UP 0 DOWN04:22 مساءً 2010/09/26
232
ساخرج عن النص!
البطاطس الموجود عند اكثر المطاعم الاجنبيه
يأتي من الاخرج وهو مغلق بطبقه معينه من شحوم الخنزير لحفظه طريا !!!
مطلق المشيبين (زائر)
UP -1 DOWN04:25 مساءً 2010/09/26
233
استاذ فهد اخاف في الغد تتهم بأحد هذه الإتهامات...
ونصدق... ههه
وقس على ذلك المنتجات اللتي يأتي التحذير منها..
تلك يوجد فيها نسبه من الخنزير
وأخرى فيها حديد يأثر على المعده (كورن فليكس واشاعته)
واشاعة (هيد آندشوردلز) التي تقول يأثر على فروة الرأس
وكذلك شامبو كلير ايضاً..؟
والشكولاته التي يكون عليها نقطه حمراء بالخلف فيها نسبه من الخنزير..؟
ومقالات الاستاذ فهد الأحمدي ((تسبب الإدمان)) ؟
هل بالمستقبل سنرى هذه المقوله يا استاذ فهد..؟
تحيه عطره لقلمك الأنيق..
عبادي الشمري
UP 2 DOWN04:25 مساءً 2010/09/26
234
شعب شكاك وعايش وهم المؤامرة الكبرى ضدنا
بالله عليك يا استاذي فهد اخبرني
ماهي العلوم التي نملكها ولا يملكها الغرب
مالذي يميزنا عنهم
صناعات ؟ لا علوم طبية واكتشافات ؟ لا اختراعات.؟ لا
اذا مؤامرة على ماذا
ورب العزه اني اضحك كثيرا كل ما سمعت اسطوانة المؤامره المشروخه ههه
الفتى القبيح (زائر)
UP 2 DOWN04:31 مساءً 2010/09/26
235
ان اتينا للانسانيه وقيمة الانسان حتى وقارنا بين الدول العربيه والغرب !!!
في الغرب يجر رئيس الوزراء للمحاكمته اذا ما ارتشى وغسل الاموال وحول الماشريع مقاولات باطن او نهبها
عندنا ؟
انا اقول هنا رئيس الوزراء لم اقل احد عامة الشعب!
لكن نحن ؟ مازلنا بحلال وحرام ومباح ويستحب واختلاط وخلاط
وبتوفيق
الفتى القبيح (زائر)
UP -2 DOWN04:32 مساءً 2010/09/26
236
نظرية المؤامره اتخذناها للأسف شمُاعه لتراجعنا عن بقية الأمم
ميمو sos
UP 2 DOWN04:55 مساءً 2010/09/26
237
اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
لاتقنطو من رحمته الله ان الله ارحم الراحمين قوى قادر على كل شئ لاحول ولاقوة الا بالله احمدوالله على نعمته الاسلام
سبحان الله الله اكبر الحمدلله لااله إلا الله
استغفر الله محمدصلى الله عليه وسلم
ان الله قوى قادر على كل شئ (زائر)
UP 0 DOWN05:03 مساءً 2010/09/26
238
تعجبني ياستاذ فهد بذكرك (ماكدونالدز) لانا تعودنا في كل الصحف الخوف من ذكر منتج او مصنع او المطعم وتعودنا (الجريدة تحتفظ بذكر اسم المنتج او المصنع المطعم)
ابو راكان1
UP 1 DOWN06:42 مساءً 2010/09/26
239
للاسف نعقتد ان العالم فاضيه ولا همها الا انها تحط زيت خنزير على البطاطس ولا تسوي شعار لو قلبناه تصير كلمه تسئ لنا.
فيه ناس ينبشون بالاشياء نبش عشان يطلعون اي شئ يعتقد انه يسئ لنا.
وعلى طاري الموضوع , على الرغم من ان الكثير يعتقد ان ماك فيه شحم خنزير ومع ذلك روح شوف الزحمه عليه , تجلس ربع ساعه وانت تطلب.
ماكينو
UP 1 DOWN06:42 مساءً 2010/09/26
240
لقد شاهدت في أحد بقالات نيوزلندا "أوكولاند".. تمر وضع في كيس صغير ومكتوب عليه ( حلال )
صليب الراي
UP 0 DOWN07:05 مساءً 2010/09/26
241
هي عقلية مسكينة
محمد صالح
UP 1 DOWN07:21 مساءً 2010/09/26
242
فعلا كلام يوضح واقعنا ومانعيشه ونحن في هذه الالفيه
وبعضنا يعيش بعقول القرون الوسطى
لا تقارن نفسك بأحد لانك تظلمها
UP 5 DOWN07:23 مساءً 2010/09/26
243
نعم بالفعل نحن هكذا... و الأن خرجت لنا بدعة جديدة مع البلاك بيري.. فقراءتها باللغة الأنجليزية بالعكس يحتوي على سب في الدين و تخيلوا ما هو... !!! أنا على يقين تام أننا شعب مصاب بلوثة عقلية ما بهذا الشأن أستاذ فهد.. و لكن ما يغيظني أكثر هو وجودي كل يوم و لمدة ثمان ساعات أمام واحدة من هؤلاء الصنف لا ينفك لسانها عن قول مثل هذه البدع كل يوم... عجبييي.. تحياتي
Hend A. Ali
UP 1 DOWN07:45 مساءً 2010/09/26
244
السلام عليكم : مقال جدا رائع , مشكلتنا اننا نتعتقد اننا التوب وان الكل ضدنا وياكثر الايميلات الي من هالنوع..
hikari (زائر)
UP 1 DOWN07:46 مساءً 2010/09/26
245
سبحان الله توافق الأفكار !
اليوم ياسيدي عندما طلبنا بطاطا مقليه للغداء قرأت المكتوب (حلال)..! وسألت من حولي أيوجد بطاطا حرام؟؟!
الهذه الدرجة استخفاف بنا أم ماذا القصد ؟!
بالرغم أنني لاأفضل هذا المطعم الا أنني اضطررت للشراء منه..
أمنيات
UP 1 DOWN08:26 مساءً 2010/09/26
246
اخى فهد
أزيرك من الشعر بيتا غير الاطعمه والمنتجات الزراعيه
هناك صناعات اسرائيليه تدخل أسواقنا العربيه
لما لا نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع
نطلب بالمقاطعه ونتوجه الى مزارعنا ومصانعنا وما صنعته أيدينا
والله المستعان
وينك نجد
UP 1 DOWN08:55 مساءً 2010/09/26
247
أنا أتوقع أنها كلها مقصودة(وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال) فلا تستهن بهم يا أخ فهد
هم بين فترة وأخرى يجسون نبضنا بمثل ذلك وما رأونا على قولك لا نتحسس عرفوا أننا متنا وماتت حميتنا وغيرتنا الدينية
شكرا لك
ولا تتوقع من اليهود والنصارى خير للمسلمين
سعود المطرفي
UP -2 DOWN09:44 مساءً 2010/09/26
248
والا سالفة الصور بالسجادات خخ
مره العالم منشغل بنا
شعب موسوس
تشوكلت (زائر)
UP 2 DOWN09:49 مساءً 2010/09/26
249
هل تعلم اني استمتع
عند كيبوردك ( ماعاد احد يكتب بقلم خلاص)
عبدالله بن محمد الحمدان
UP 0 DOWN09:56 مساءً 2010/09/26
250
الجيلاتين
كنت قد اشتريت جبن شرائح وبعد أكلي لعدد منه قرأت المكونات الموجودة على الكيس ورأيت من ضمنها الجيلاتين فاتصلت على الشركة في أمريكا وسألتهم وردوا علي بإيميل لاحقا يفيد أن منتجات الشركة خالية من الخنزير إلا ما يحتوي على الجيلاتين فهو من جلد الخنزير.
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN09:57 مساءً 2010/09/26
251
المؤامرة موجودة، لكن ليس كما يعتقد البعض (لأن أركانها صارت ظاهرة لا خافية كالسابق- وافهم يافهيم)
ولكن من يجعلها سطحية بهذه الطريقة جاهل لا يفقه في دينه شيئا
ومقتل أكثر من 13 نفس مسلمة إثر مظاهرات في (كشمير) المسلمة احتجاجا على (خطة حرق المصحف) لهو خير دليل على (سطحية التفكير لدى عامة مسلمي اليوم)
محمد (زائر)
UP 1 DOWN10:50 مساءً 2010/09/26
252
السلام عليكم:
أخي فهد والله من احسن الكتاب فانت تكتب موضوعات حساسة وبحاجة للنقاش او حتى تفقيه العامه من الناس حول هذه الشكوك الي هذه الدرجه صار الاسلام يعز او يذل من خلال كلمة تكتب على قارورة بيبسي او غيرة من المنتجات ونسينا ان الاسلام يعز او يذل بالعلم والانتاج لا بالجهل ونبش الكلمات بالمقلوب.
حتى صار اي شخص يريد ان يشتهر فقط يقول انه سوف يرسم او يحرق كما راينا وسوف نرى.
وانا اعتقد بعض هذه الاكتشافات حول الكتابات ماهي الا من اناس يريدون الضحك والاستخفاف بنا الله يحفظ ويعز الاسلام
Mr.HANY
UP 5 DOWN10:53 مساءً 2010/09/26
253
رغم هذا يضل الاكل المصدر من قبل الدول الغير اسلاميه محل شك.
ليس من ناحية الحلال والحرام بل من الناحيه الصحيه كذلك.
على فكرة لسنا بهذه السذاجه كما تعتقد انت.
ارجوا ان لاتكون تسير نحوالهاويه بمقالاتك
فهد بن عبدالله (زائر)
UP -4 DOWN11:18 مساءً 2010/09/26
254
مقال رائع كالعاده
فقط للتوضيح
مطاعم كثيره بالغرب تستخدم زيت الخنزير للطبخ وذلك لقلة تكلفته
ahmed (زائر)
UP 2 DOWN11:23 مساءً 2010/09/26
255
تصدق من كثر مانفطر فول اصبحنا مانميز طهبليله
عايد (زائر)
UP 0 DOWN11:26 مساءً 2010/09/26
256
كلام في الصميم كعادتك استاذي..
تصدق غيرو علم برشلونه وحرفوا في الصليب.. زين مالاسبان المسيحية مايغيرو علم الهلال ويشيلون الهلال
لو ننام على صليب ونصحى على نجمة داوود عليه السلام
نحن ندين بدين عظيم نتنفسه من عمقه فينا ولله الحمد فلماذا الخوف.. لماذا يوحي البعض وكأن الإسلام قشور قد يزول بمجرد وجود رمز او حتى نجمة
ولماذا نعتقد اننا المحور الذي ينشغل به الغير من العالم وكأنه لا عمل لديهم الا مضايقتنا.. تراهم ماجابو خبرنا خلونا نصحى ونصحصح ونزيل من عقولنا عقدة المؤامرات
محمد أبوليان
UP 0 DOWN11:54 مساءً 2010/09/26
257
الله يسعدقلبك بجدكنت محتاج أضحك تحياتي لك ابوحسوم
فهد ?? (زائر)
UP 0 DOWN12:49 صباحاً 2010/09/27
258
مين قال لك أحنا شعب شكاك وليش ما استبدلتها بكلمة شعب غيور مثلا..؟
اولا بالنسبة للبطاطس الحرمة في زيت القلي يمكن يطلع زيت خنزير عشان كذا كتبت شركة ماكدونلز زيت نباتي حلال
وبالنسبة للعصيرات خالي من الكحول فعلا لازم الشركة تحط خالي من الكحول لان بعض العصيرات تحتوي على كمية من الكحول او ما يسمى بالشعير وغير البونتي والسنكرس... ومشتاقاتها يستبدلوها بمكونات حيواني بدل نباتي والجيلاتين اللي مع الحلاوة.. فالواحد بهذا الزمان ياخذ الحذر من كل شيء بس مو لدرجة انه يفسر الكلمات على كيفه
وشكرا اخي فهد
sunflower 2009
UP -3 DOWN01:00 صباحاً 2010/09/27
259
انا معك يا sawaji (صاحب الرد 148)
فعلا كلمة (حلال) موجودة على شكل ختم
على من انواع القهوة
قهوة الرغوة الحمراء Red Yeast Coffe
المنتج مصنوع في مليزيا
ابو محمد (زائر)
UP 0 DOWN01:10 صباحاً 2010/09/27
260
انا اموت في مطعم ماك من كان عمري 3 سنوات وانا اكل منه وانا الحين اولى ثانوي و صادقين لما يكتبون حلال لان الناس وخصوصا هنا في السعودية شكاكين بزيادة
نوف جبريل (زائر)
UP 1 DOWN01:18 صباحاً 2010/09/27
261
لا شك فيه هناك حساسية مفرط نحو هذه الاشياء واخر ما سمعت انجاه البلاك بيري ولن معكوسها ياتي بكلمة غير مقبولة للاسلام وعندما تفكر لاتدري هل هم يتقصدونا مع انهم هم المستفيد الاول من الارباح.
عيسى العياشي
UP -1 DOWN02:15 صباحاً 2010/09/27
262
عزيزي فهد.. المقصود في البطاطس حلال انه قد قلي بزيت نباتي.. وليس زيت حيواني قد يكون من الخنزير !!
هذا ما فهمت أول ما قرأت كلامك.. واشوف ان ماكدونالدز عادي ما أخطأت ولكن هذه نقطه تحسب لها لاحترامها الشعب المسلم
Moh443hotmail
UP 1 DOWN02:28 صباحاً 2010/09/27
263
كل في بيتك قدر المستطاع لانك ترى الاكل يعد امامك وافضل
من اكل المطاعم الذي لا تعرف من اين مصدر لحومهم وما يستخدمون
من زيوت منتهيه , مطاعم الوجبات السريعه لايهمهم الا الربح وباي طريقه
ويجيدون الدعايه الكاذبه , ونحن سريعي الانبهار كثيري الاستهلاك ,
المشكله لا تقتصر على اكل حلال او حرام بل تتعداه الى ان اسواقنا
تستورد كل البضائع الرديئه , منتجات مسرطنه , ملابس ادوات تجميل
شامبوهات وصوابين ومعلبات..الخ , اما السيارات والاجهزه بمختلف
انواعها كفائتها اقل بكثير مما يستخدم في البلدان المصنعه.
أبو خآلد
UP 2 DOWN02:29 صباحاً 2010/09/27
264
اصبت يا استاذ فهد على هذا المقال
نعم يوجد في دولتنا ناس كثيره مريضه بمرض كل العالم ضدهم و انهم عايشيين في هذا العالم وكل شعب حاقد عليهم ويريد الانتقام ويريد الاهانه من الشعب الاسلامي و العربي وبالاخص السعودي (:
عبدالرحمن (زائر)
UP 1 DOWN03:23 صباحاً 2010/09/27
265
حتى سفن اب وفانتا قروها بالمقلوب وحتى صاحب باباي (فيلم الكرتون) قالوا انه يشير للمسلمين ومؤامرة و و و تخلف!
Bright Future
UP 0 DOWN03:27 صباحاً 2010/09/27
266
اعتقد ان هذا الشك بالاخر ونظرية المؤامرة ناتج عن رهاب نفسي بسبب اسقاطات الامراض الاجتماعية والانغلاق الفكري والعلة هنا ليس خداع اي جهة لاخرى بقدر ماهي اسقاطات أمراض اجتماعية يمكننا تجاوزها بمزيدا من الوعي الاجتماعي والانفتاح الفكري
وطابت ايامك بكل سعادة يا اباحسام
موسى عبدالله التميمي
UP 0 DOWN02:24 مساءً 2010/09/27
267
يعطيك العافية يا كاتبنا العزيز
لطالما أعجبتني مقالاتك ومواضيعك المتجددة التي تخرجنا عن روتين الحياة من خلال نافذة ثقافية منيرة.
إلا أنني قد أعيب أن هذا الجانب ليس مغطى بالكامل.
ذلك أن المسمين في الخارج حريصين بشكل كبير مما يزيد تركيز ملاحظتهم لهذا الأمر، مثل أن الطعام المطبوخ في المطاعم قد يختلط مع لحم الخنزير أو زيت الخنزير بالإضافة إلى المواد المستخدمة التي قد تحتوي على لحم أو زيت خنزير أو خمر. ربما حرصهم هو الذي جعلهم يفكرون كذلك. أما في الداخل فأنا أتفق معك بعتم الرؤية عند البعض والتشويش
Ehuthail
UP 2 DOWN12:12 مساءً 2010/09/28
268
احنا بصراحة شعب حساس من كل شئ تقريبا يجي من الغرب...
من التقنية و اساليب العيش وغيره وغيره...
يمكن لاننا شعب ( لا يزرع مايأكل ) اي شعب لا نبتكر لإحتايجاتنا في الحياة..
CureMaker
UP 0 DOWN03:17 مساءً 2010/09/28