لأننا نعايش القطاع الخاص وندرك ما يدور به بعمق شديد، وبعيدا عن التنظير والحديث والكتابة العشوائية الانشائية غير المرتكزة على قرائن وأرقام وحقائق، وكتبنا كثيرا عن الاستنزاف الاقتصادي الذي يحدث ببلادنا من المقيم الأجنبي المخالف للأنظمة التجارية والاقتصادية، من خلال التستر التجاري الذي يضرب أطنابه لدينا بعمق شديد لا حدود له، وأيضا مع تحول أصحاب المهن الصغيرة والحرف من نجار وسباك وحداد إلى مستثمر أجنبي وحصل على تسهيلات لا يحصل عليها المواطن في بلده، لم أستغرب ما صدر من تقارير من أحد البنوك الأجنبية وفي الخارج والذي أكد على أن "العمالة الوافدة في السعودية ضمن أغنى عمالة في العالم واستثماراتهم المحلية صفر"، هذا تقرير من بنك هو أحد أكبر البنوك العالمية "HSBC" حتى لا يكون هناك من يردد عبارة أن هناك تحاملا أو تجنيا إلى آخر عبارات تعويم وإذابة هذه الآراء.
تقرير دولي لم أستغربة أبدا بل قد يكون متحفظا لأنه لم يذكر الأرقام بدقة لنرى أي كارثة اقتصادية تعيشها بلادنا عمن يعملون ببلادنا ويستنزفون ثروتها، فكل من يملك محلا تجاريا سواء "بوفيه" يبيع الساندوش أو مقاول يدير مئات الملايين، فإن استثمارهم المحلي صفر، أي لا عائد يضاف لاقتصادنا، خاصة أن بلادنا لا يوجد بها ضرائب إلا الزكاة الشرعية إن صدق في الأرقام فهو سيدفعها كاملة، حين نستعرض كل الأنشطة التجارية في التجزئة، من ورش ومحلات مواد البناء والملابس نسائية أو رجالية والسباكة والنجارة والمطاعم المستقلة ومبيعات الأثاث والإلكترونيات والبقالات والحلويات سأستهلك كامل المقال بذكر الأنشطة أنها كلها للأجانب بلا حدود سواء ما يتعلق بمستثمر أجنبي أو تستر، فهناك هدر مالي كبير وضخم لا يقل ما يخرج شهريا من أموال عن 30 مليار ريال، وحين يبحث الأجنبي عن عمل لدينا فأول الإغراء هو لا ضرائب كما هي بلدانهم التي تقارب بالمتوسط 17% من راتبه. حين نستعرض كل هذا سندرك أننا نسير بالاتجاه الخاطئ، وأن بلادنا تستنزف بلا حدود وبلغة الأرقام، فأصبحت بلادنا 9 ملايين أجنبي يعملون لدينا فكم يستنزف ذلك شهريا من ثروة البلاد؟ حين يمارس المقيم العمل التجاري نظاميا يحتاج إلى إعادة نظر بهذا النظامي الذي منح لنا محلات "نجارة وسباكة وحدادة" وقدمت لهم كل التسهيلات لا تمنح للمواطن، وغير النظامي فهو لا حدود له ونشاهده في محلات البقالات الصغيرة والمقاول الذي يدير الملايين، لماذا لا نجيد توطين أموالنا في بلادنا؟ لماذا الخلل موجود لدرجة الاستنزاف المضر على اقتصادنا وقتل كل الفرص أمام المواطن؟ لماذا نفرح ونصرح حين نستقطب "معلم حلويات" ونفتقد إيجاد صناعة حقيقة تفرض الاستثمار بأرضنا وتدريب شبابنا، استثمار المقيم الأجنبي لدينا يعمل وكأنه مسافر غدا لا مقيم يستثمر، الخلل كبير وذكرنا وكتبنا كثيرا ولكن هل سيكون الآن أكثر موثوقية وإعادة نظر بعد أن صدر من أكبر البنوك العالمية لدينا، إن الماء يتسرب من تحت أقدامنا فلنحسب كم مليار يخرج من بلادنا شهريا، ولنحسب كما زادت البطالة لدينا وكم زاد عدد الأجانب، كلها أرقام سالبة، ونصر أننا أفضل بيئة استثمار وهو صحيح ولكن للأجنبي على حساب الوطن والمواطن.. فمن يوقف هذا التجاوز والعبث؟!
سجل معنا بالضغط هنا
1
تحية اجلال وتقدير للمفكر الاقتصادي راشد الفوزان.. نعم لقد شهدت البنوك العالمية على ضياع اقتصادنا.. وأصبحنا مطنزة للامم الاخرى بكوننا بلدا ثريا وتعاني اجيالنا من البطالة وازدياد حالات الفقر ! ويرون أننا لا نعلم كيف ندير اقتصادنا بشكل متقن!
ومن أسهل الحلول لهذه النكبة هو رفع رسوم الاستقدام 15000ريال والاقامة 2000ريال سنويا وغيرها.. باستثناء العمالة المنزلية.. وتوضع الرسوم بصندوق اعانة البطالة او غيره.
هذا الحل سيدمر تجارة الفيز.. وسيضر تجارة التستر.. وهذا هو المطلوب
متميز
UP 0 DOWN02:36 صباحاً 2010/09/04
2
لا حياة لمن تنادى
اذا المسئول الذى وضعت فيه الثقه اخر علمه بلمسئوليه هو وقت تكليفه بعدها يسعى للبرستيج والمظاهر ولعلمه بانه لن يستطيع احد ان يوسائله مادام انه حصل على ثقة المشئولين فهذا منتهى طموحه والا لو انه يعرف انه معرض للاستجواب والعزل والعقاب لكان الوضع مختلف
الناس تفهم وترى وتنتقد الخطى لكن من يسمعه
من المسئول عن عدم تنفيذ توجهات الدوله حفظها الله
متوهق1
UP 0 DOWN02:39 صباحاً 2010/09/04
3
ياليت يا اخ راشد تكتب عن من المسفيد وكيف؟ والى اي مدى؟
واذا لم يكن هناك مستفييد فهو غباء مستفحل في بعض الدبابيغ
مغترب (زائر)
UP 2 DOWN02:46 صباحاً 2010/09/04
4
أنا أجزم بأن رجال الاعمال السعوديين لديهم لوبي قوي قادر على خنق جميع الحلول الفعالة من ضمنها رفع رسوم الاستقدام والاقامة ورفع نسبة السعودة!! ولكن هل ينسى هؤلاء كم فرحنا لهم حينما تم رفع الرسوم الجمركية 20% على الواردات الاجنبية التي لها مثيل بالصناعة الوطنية.. والاعفاءات الجمركية والقروض الحكومية!!
ولكن فرحتنا تبخرت حينما اصبحت هذه المصانع بؤرة للعمالة الاجنبية يستهلكون الكهرباء والمياه والوقود !!
اتوقع لو نستورد حاليا جميع منتجاتنا أفضل لنا اقتصاديا من هذه المصانع الوطنية!
متميز
UP 0 DOWN02:46 صباحاً 2010/09/04
5
المملكة بفضل الله أفضل بيئة إستثمارية بلا منازع و ليس للأجنبي إمتيازات على حساب المواطن فكل مستثمر أجنبي عليه قيود.
وجود العمالة الوافدة ضرورة حتمية. و إذا صاحب هذه الظاهرة إشكالات فما هي أسباب هذه المشاكل و ماهي الحلول المقترحة من صاحب المقال.
أبو عبد الله (زائر)
UP 0 DOWN02:53 صباحاً 2010/09/04
6
معقولة ماعندنا مسئولين جديرين لانقاذنا من هذه الكارثة؟
شيء يجيب الهبال.. يقول الشاعر اضرب على الكايد اذا صرت بحلان ) وحنا بحلانين بالعمالة شوفوا لنا حل شجاع واتركوا عنكم المسايسة والمداهنة.بنات الوطن وابناءه ضايعين ضيعة شينة ولا تتأخرون علينا ترى اذا فات الفوت ماينفع الصوت
رهف (زائر)
UP 0 DOWN02:54 صباحاً 2010/09/04
7
احسنت ولكن الغريب مع ثراءهم وتميزهم ببلادنا نجد مسئولينا يهاجمونا ويطالبون بمنحهم مميزات اعلى والغاء الكفيل وهذا ماجنيناه من هيئة الاستثمار فمتى نفيق من الغيبوبة ونكتشف من يخون هذا البلد ويبيعه للاجنبي
ابو عبدالله (زائر)
UP -1 DOWN02:57 صباحاً 2010/09/04
8
من الحلول.. فرض ضريبة على الاموال المحولة للخارج
مهندس عادل (زائر)
UP 1 DOWN03:17 صباحاً 2010/09/04
9
الله يجزى ركود الاسهم خير كسبناك ككاتب يعيش هموم المواطن وينظر في احوال البلد اقتصاديا. ونحن الان على اعتاب كارثة شبيهة بكارثة الاسهم وطعتين في الرأس توجع. فالبطالة كارثة اشد خطرا من كارثة الاسهم لأن نتائجها جرائم ضد هؤلاء الاثرياء الجدد العمالة الاجنبية التي تعد الاغنى في العالم.
فهل الأمن لدينا قادر على حماية 9 مليون اجنبي.. حاليا نعم ولكن اذا زادت البطالة واصبح 5 مليون شاب عاطل عن العمل فانه بطبيعة الحال سيحنشلون على الاضعف والاثرى وهم العمالة الاجنبية.
الوضع الامني في خطر.
فنجال كايف
UP 1 DOWN03:19 صباحاً 2010/09/04
10
سؤالي البسيط لماذا عدد الاجانب 9ملاين وعندنا اكثر من 700000الف عاطل لماذا نترك لهم حرية التحويل لماذا لانفرظ عليهم حد معين لان هذي فلوسنا ياناس
مقهور (زائر)
UP 0 DOWN03:40 صباحاً 2010/09/04
11
ما دام الكبار مستفيدين من الوضع محد يبي يوقف العبث
عبدالعزيز الربيعه
UP 3 DOWN03:43 صباحاً 2010/09/04
12
الصراحة كفيت ووفيت 00 من يتخذ القرار00 أين المجلس الاقتصادي الاعلى مع الأسف ليس له أي دور0
وليد (زائر)
UP 1 DOWN03:52 صباحاً 2010/09/04
13
كلامك صحيح
ولا تخاف على حكومتنا بقيادة ابو متعب الله يطول بعمره ولا أتوقع فتحو الابنعاث وتمدد 5 سنوات عبث بيجونك شباب نفتخر ونرفع راسنا فيهم
واللي يقهرني ان فيه موظفين اجانب من دول عربية ماسكين وظايف في بلدهم وجايين يحشرونا في بلدنا واللي مو مصدق شفو جوازات المصريين يكتبون انه موظف في مكان
ابو عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN03:55 صباحاً 2010/09/04
14
اخوي راشد اشكرك على مقالك الرائع
واتمنى أن يصحوا المسؤولين من سباتهم العميق
الذي سيجلب لنا الدمار لهذا الوطن الذي بداء يهتز ويهتري
يعطيك العافيه اخوي راشد
ناصر الرياض
UP 0 DOWN04:01 صباحاً 2010/09/04
15
نعم كل ما ذكرت صحيح بل اسوء من ذلك ان المواطن يواجه حرب داخل بلده من اجل لقمة العيش بسبب كثرة الاجانب الغير منظمة، ارجو الاستمرار يا استاذ راشد وارجو من بقيت الصحفيين تناول الموضوع باستمرار
nawaf (زائر)
UP 0 DOWN04:02 صباحاً 2010/09/04
16
العماله الوافده الأكثر خطورتاً...!
27 ألف سجين وسجينه..,
تم اغفائهم قبل يوم من كتابة مقالك..!
كم نسبة الوافدون في ال 27 ألف سجين..!
وقبل يومين من مقالك. شرطة الخبر..!
تكشف عن القبض على وافده..,
في خلوووه مع 6 شباب..,
مطلوبه للشرطه الدوليه منذوا 5 سنوات ماضيه !!!
طبعاً كل سناريو القبض.. ليس جهداً من مصدر الخبر..!
أنما الهيئه هي صاحبة الجهد الاول في هذا !
سؤال يطرح نفسه..,
لماذا نحن سلبيون عندما يصل الأمر لقرار مصيري..,
{ ونحن نشاهد دمار وسرقة ثروات البلد..! }
بدراباالعلا
UP 2 DOWN04:02 صباحاً 2010/09/04
17
أسكت ياراشد تبي ضرايب على المحلات المملوكة للاجانب بالتستر والله ان يطلعونها من اضهورنا برفع الاسعار والحكومة تتفرج
حمد hamad
UP 5 DOWN04:05 صباحاً 2010/09/04
18
لماذا الدولة لاتفرض ضرائب على القطاع الخاص او رسوم باهضة على السجل التجاري.
او تفرض ضرائب او رسوم باهضة على العمالة الاجنبية.
يعني بنقعد مكتوفين الايدي كاننا ولايا نتفرج على البطالة والحوالات الاجنبية و9 مليون اجنبي في البلد كل هذا عشان مايزعلون التجار. والله ماعندنا سالفة
شديد (زائر)
UP 0 DOWN04:08 صباحاً 2010/09/04
19
تقول أستاذ راشد عن المقيمين: "... وقدمت لهم كل التسهيلات لا تمنح للمواطن"، جميل أن اقرأ لك هذه العبارة مع أنها تناقض مقالات سابقة لك لعل أقربها كان بعنوان: "لماذا لا يعمل السعودي؟" في العدد (15371)، فالمالاحظ إنك للأسف أستاذ راشد تحاول أن تكيل التهم على الشاب السعودي وتصفه بالكسل وتبرئ ساحة المستغلين للضروف، أتمنى أن تنظر للشاب السعودي (بموضوعية) فالضروف الحالية ليست كالسابقة وبعض المسئولين الحاليين ليسوا كسابقيهم في الجهد والإخلاص، لذا أصبحنا نعاني من مشاكل ليست موجودة سابقا..
عبدالرحمن التميمي
UP -1 DOWN04:09 صباحاً 2010/09/04
20
المسؤل الاول وزارة العمل هي التي تنظم العمل
احب ترابك ياسعودية (زائر)
UP 0 DOWN04:11 صباحاً 2010/09/04
21
ياحبيبي المواطن محارب وجميع العوامل ضدة وعندما دخل سوق الاسهم كمستثمر ومضارب تم تلقينه درس لاينسى
ابو سليمان (زائر)
UP 0 DOWN04:14 صباحاً 2010/09/04
22
سلمت يداك
استاذي الفاضل
مشاكلنا الاقتصادية هيكلية تحتاج الى حلول جذرية من القمة قبل القاعدة
ولا امل في الشفاء اذا لم نعزز الوطنية وننصهر بقلب المواطن السعودي(دون تميز وعنصرية ) السعودي الغيور على خيرات بلاده والطموح الى رقي وطنه
والحديث يطول
دمت مبدعا
د.الجوهرة
UP 2 DOWN04:42 صباحاً 2010/09/04
23
عزيزي راشد للأسف اعلامنا ينقل الأخبار بالمقلوب دوماً. انا قرأت التقرير عبر وسائل الاعلام الغربية. ألا وهو ثراء الخبراء الأجانب في روسيا والبحرين والسعودية.وليس العمالة الأجنبية.أيعقل عامل راتبه 1200يصبح ثري.حدث العاقل بما لايعقل فإن صدق فلا عقل له.
ابونواف (زائر)
UP 0 DOWN05:01 صباحاً 2010/09/04
24
هذاالكلام معلوم
له أكثرمن35عام
من المسؤل الكبير
قبل الصغير.!
وفيه كثيرمنهم
إضافة لبعض تجار
كوم خياش
يمسح فيه كل مانراه
من شوائب مسمومه
لإقتصادالوطن
السؤال:
بطالة عيالنا مع عبثهم يزيد
ماذاعملناغيرالكلام.؟
ياعبدالله ياسلطان يانايف
ياأحمد يامحمد
داووعللنا
تكفون
داوو كل مايضيع به أهلنا
عايض الحربي / جده (زائر)
UP 0 DOWN05:03 صباحاً 2010/09/04
25
اسأل تجار الفيز عندهم الخبر اليقين ,, والمواطن عنده راتب واذا عاطل يشتغل ليموزين وش يبي بعد ولو يشوفونه موطوط يزاحم الاجانب بنهب الثروات راح يفترسونه والله لو تحمص فول سوداني بالبطحاء ماراح يرتاحون الا لين يجيبونلك الخساره وترك النهب لهم ,, ليت حكومتنا تهتم فالموضوع خطير خطير.
الجرح ارحم (زائر)
UP 0 DOWN05:05 صباحاً 2010/09/04
26
لاحياة لمن تنادي،،،
داود الرياض
UP 0 DOWN05:05 صباحاً 2010/09/04
27
كلام في محله وننتظر حلول للشعب المغلوب على امره
لقد عشت سنوات خارج حدود وطني وصدمت حتى المراهقين يعملون في الكوفي شوب والعجائز والشيبان رايتهم والله يعملون في المحلات التجاريه هم اهل البلد وهم احق بخيره
و في الملحقيات عندما تتصل ترد عليك البنانيه والمغربيه غيرها من الجنسيات وكانها المتفضله علينا
ومقابل هذا..في السفارات الخاصه بهذا البلد في وطني عند استخراج فيزا ترا الاجنبي ولايوجد سعودي واحد يعمل لديهم
مدري عدم ثقه وش الحل يا اهل الحل
زوجه مبتعث
UP 2 DOWN05:12 صباحاً 2010/09/04
28
أشيد بذكاء الأجانب، وأصفق لهم. وأعتقد أننا نقدم خدمة اجتماعية لهم، فالمساعدات التي تقدم لدولهم غير كافية. يجب أن يكون هناك بناء للبيوت وبعثات دراسية لهم. بالإضافة إلى مانقدمه لهم حاليا من المدارس، وبطاقة مجانية لشراء مشترياتهم من المحال، طبعا غير السكن الجميل المحمي من السرقات ومن العابثين.
سعد الزمالي (زائر)
UP 0 DOWN05:12 صباحاً 2010/09/04
29
رحم الله والديك
مقال يكتب بماء الذهب
صورة منه لوزارة العمل، وصورة هئية الاستثمار،
آمل أن يطلع عليه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله
لك خالص التقدير
إبراهيم الرشيد
UP 1 DOWN05:30 صباحاً 2010/09/04
30
أكبر البنوك العالمية "HSBC" ماتعطون قروض وياليت كم النسبه.
30 مليار ولا كشفهاالا اكبر البنوك العالميه.
ياليت يتكرم اكبر البنوك العالميه ويعلمنا كم مليار يطلعونه تجار السعوديه وقت الصيفه
ابوحاتم (زائر)
UP 0 DOWN05:30 صباحاً 2010/09/04
31
الشكوى ل الله كل الاجنبي عايش احلى عيشه ما يقطع قلبي الا لين شفت سعودين رجاجيل وحريم كبار في السن ويطرون في الشوارع والمساجد والاجنبي يتصدق عليهم...
( حسبنا الله على كل ظالم... حسبنا الله على كل حرامي )
فيصل المشاري
UP 0 DOWN05:30 صباحاً 2010/09/04
32
الله يسعدك ويسعدطلتك وقلمك ايها الغيور
اقسم بالله اننالانحس بالمواطنة ولا الوطن لماذا؟
لان المملكة بلدمفتوح لكل الجنسيات لاتشعرفيها بوطن
الاجنبي هوكل شي متصرف بكل شي
الاجنبي يركب ويسكن ويملك مالايحلم به اكثرالسعوديين
بل ان احاديث المجالس اليوم عن هذاالاجنبي المبجل
نريددوركم يااعلاميين
المساء (زائر)
UP 1 DOWN05:32 صباحاً 2010/09/04
33
صح لسانك ياصاحب القلم الشريف/أخي لن يحصل شي مالم المواطن العاطل يحتاج نفسه:
1-لدينا عاطل ولكن نايم في العسل(أكل وشرب ونوم)ولايريد ان يتعب نفسه في الحصول على قرش حلال
2-نحن من صنع هذا الجيل المرفه ونحن من يجني ثماره، ظهروا في الطفره الأولى وجعلناهم يعيشون عيشة ملوك (سيارة اخرموديل وكل الأساسيات والكماليات متوفره واحسسناه وكأنه ابن وزير او امير وهو من اب وجد كانت مهنته قبل الطفره خباز او جزار او مزارع او طباخ او راعي غنم او حمّال.الخ)والآن هو عاطل ويبحث عن وظيفة تتكيف مع مستواه الأسري/بتحلم ياعم
سي أم أس
UP 5 DOWN05:33 صباحاً 2010/09/04
34
لا أحد يسمعك
حفيدالإمام
UP 0 DOWN05:37 صباحاً 2010/09/04
35
قرار حاسم من القيادة باغلاق جميع المحلات من بقالات ومغاسل ومطاعم ولا يقف فيها الا سعودي فقط ولو اكتفينا فقط بهذة الثلاث فلن يبقى سعودي واحد محتاج ويقلل عدد البقالات ولمن يكذب ويكابر ان السعودي لن يتحمل ذالك انظرو الى السعوديين الذين يبيعون الخضار على الشوارع العامة تحت الشمس الحارقة
اشراقة امل (زائر)
UP -1 DOWN05:52 صباحاً 2010/09/04
36
افضل طريقه للتعامل مع الاحنبي المقيم ويعمل بالخفاء ومتستر عليه ان يمنح ترخيص نظامي ويؤخذ عليه ظريبه واذا خالف يحاسب بالقانون بعد ان ثبتت التجربه فشل وزارة التجاره من مكافحة التستر ومليارات البلد يديرها الاجانب تحت اسماء سعوديين ياخذون الطفاس
محارب الحمدان (زائر)
UP 0 DOWN05:59 صباحاً 2010/09/04
37
لا احد بعينه يمكنه أيقاف هذا الذي تسميه "التجاوز والعبث" !
الأمر يحتاج إلى "خطة وبرنامج" ويتفاعل معها الجميع، وخاصة الشباب، الذين يجب ان يتحلوا بالشجاعة والإنخراط بسوق العمل، في جميع المجالات، او على الأقل مجال بعينه، مثل المجال الصناعي: قطع الغيار، وورش السيارات، المعدات الصناعية، مواد البناء، الإنشاءات،
ويمكن أن تتدخل الدولة بسن القوانين لسعودة قطاع معين مثلما حدث في سوق الخضروات.
المهم أن السعودة عملية معقدة تتداخل بها أمور كثيرة، ولا يمكن ان تحل بمقال.
hoaa7
UP 0 DOWN06:03 صباحاً 2010/09/04
38
موضوع رائع وان دل يدل على رؤيه ثاقبه لها معرفتها
ودرايتها بما هو حاصل ومستمر من سلب ثروة البلاد
اتمنى من الله ان يحمي بلادنا من المرتزقه؟؟
ابوسلطانه (زائر)
UP 0 DOWN06:11 صباحاً 2010/09/04
39
عورت قلبي وحسيت ان البلد منهوبة...
أحمد الشنيف
UP 0 DOWN06:31 صباحاً 2010/09/04
40
الاجنبي عل حساب المواطن-
يابلادي واصلي -
ابوعبدالعزيز220
UP 0 DOWN06:32 صباحاً 2010/09/04
41
الحل يكمن في عمل بصمة للعين لكل الوافدين وإلغاء نظام الكفالة الفاشل والسماح للأجانب بالعمل بموجب تأشيرات عمل للجهة التي يريد العمل فيها وفرض ضرائب شهرية عليهم
عبدالرحمن غنيم
UP 0 DOWN06:41 صباحاً 2010/09/04
42
انت احسب المليارات المتسربة.. وانا لا زلت احسب البي امات والشغالات واحلى الكامباوند اللي يتنعمون فيها الاجانب وخاصة تقبرني و كومار و شلته.. يا قلبي لا تحزن.. انا السنوات الاخيرة بدأت اتمنى اني مقيم يعمل ب ksa.. المواطنة ما صارت موفيه معي.. كل شهر مديونة للسقف حتى اقدر اعيش مثل اول بنفس مستواي
صفيه (زائر)
UP 0 DOWN07:04 صباحاً 2010/09/04
43
بالصميم يابو محمد كعادتك والله انك صدقت بكل حرف وهذا الواقع والمسئولين نايمين بالعسل لانه عارف
مافيه متابعه واره ولا حسيب ولا رقيب الله يعين بس
سعودي بطران
UP 1 DOWN07:11 صباحاً 2010/09/04
44
اخي راشد اشكرك على مقالك الرائع الذي يحكي الواقع في بلادنا
للأسف اخي راشد ان الاجنبي يجد كل الطرق ممهدة امامه للعمل باريحيه من جهة ابناء هذا الوطن المعطاء فلاحظ اخي راشد عندما تكون في سوق الخضار ترى المواطنين عندما يرون السعودي يتركونه ويذهبون للاجنبي وكذالك التكسي والكثير الكثير الى متى ونحن لانحرك ساكنا والاجنبي يسرح ويمرح بكيفه والمواطن يجد كل الصعوبات امامه الله يسهل الامور ويحفظ حكومتنا
مرضي الودعاني
UP 1 DOWN07:21 صباحاً 2010/09/04
45
رؤية الهيئة العامة للاستثمار:
جذب استثمارات كافية لتحقيق نمو اقتصادي سريع ومستمر...
السؤال أين النمو الاقتصادي الذي حققناه؟؟
ومن المستفيد من النشاط الاقتصادي الذي يزاوله الأجنبي لدينا؟؟
الحقيقة مشكلة
المواطن يشتكي من التاجر السعودي
والتاجر السعودي يشتكي من عدم تفعيل المنافسة بينه وبين التاجر الأجنبي وفي الوقت ذاته يفضل العامل الأجنبي في منشأته إلى درجة التستر أحيانا
والأجنبي هو المستفيد في كلا الحالتين!!!
ووزارة العمل تقول: المواطن لا يريد أن يعمل طباخ
إذن أين الخلل (يتبع)
متفائل100
UP 1 DOWN07:27 صباحاً 2010/09/04
46
(يتبع)
في النهاية سيكون المواطن هو المخطئ
لماذا لا تبدأ السعودة بالمناصب الأعلى في القطاع الخاص ثم الأدنى؟ لماذا العكس؟؟
لماذا لا يخضعالأجانب للرقابة الشديدة ومنح الحوافز لمن يبلغ عن مخالفة نظامية؟ فالنظام لم يوضع إلا لخدمة البلد
لماذا كل وزارة تعمل في منأى عن الأخرى؟
شكرا على المقال الجريْ يا استاذ راشد
وأتمنى أن يكون له آذانا صالحة مصلحة مخلصة لهذا البلد ملكا وشعبا
متفائل100
UP 1 DOWN07:33 صباحاً 2010/09/04
47
هذا خلط واضح للأوراق عبر تحليل غير منطقي للمشكلة لمجرد إثبات أن حملة داود الشريان الظالمة على حق والهيئة العامة للاستثمار على خطأ وفي هذا ظلم كبير يا راشد يجب الاستغفار عنه لمن يؤمن بأن الظلم في الدنيا يؤدي إلى ظلمات يوم الحساب على كل ما نفعل وكل ماتخطه أيدينا
هند الفهد (زائر)
UP 0 DOWN07:35 صباحاً 2010/09/04
48
حسبي الله على كل متستر على عامل أجانبي ولم يشغل سعودي
فتي شقراء (زائر)
UP 0 DOWN07:44 صباحاً 2010/09/04
49
صدقت اقسم بالله ان الاجانب عندهم واسطه اكثر من المواطنيين باقي نتوسط بهم للوظيفه؟
سلام (زائر)
UP 0 DOWN07:57 صباحاً 2010/09/04
50
مره اخرى :
مابلحمض احد.. با راشد
كلامك واقعي ومشاهد بس مين يفهم !
طلال سليمان
UP 1 DOWN08:35 صباحاً 2010/09/04
51
اولا اعادة النظر في شروط الاستثمار ثم فتح حساب بنكي لاي نشاط يمارسه المواطن وتكون جميع المعاملات البنكيه تحت علم المواطن وسوف يعرف قيمةالنشاط الذي يمارسه الاجنبي وعلي اقل تقدير يشركه في الارباح الحقيقيه
saad (زائر)
UP 0 DOWN09:29 صباحاً 2010/09/04
52
لله درك ابومحمد اصبت اصبت اصبت واملنا في ملك القلوب ان يصحح هذا الخطاء الجسيم جدااا
كامل الذوق
UP 0 DOWN09:54 صباحاً 2010/09/04
53
التستر التستر هو البلاء العظيم.طالما لا أحد يستطيع الوقوف بحزم أمام هذا التستر حيث يقاوم ببعض المنتفعين الذين باعوا مصالح الوطن من أجل مصالحهم الخاصة.وإذا إستمر سوف نكون أجانب في وطننا.
المص45000
UP 0 DOWN10:06 صباحاً 2010/09/04
54
نظرتكم الدونية للعامل الوافد بصرف النظر عن جسيته وتسميته بالاجنبي هي سبب في غفلتكم عن هذا الجانب من المال العام كما تسيه وهو بنظري ليس عاما انما هو مال مشاع ترفعتم عنه فجاء من هو بحاجته ونماه واكل ثماره هل تقبل ان ترسل ابناءك ليتعلمو ا السباكة وميكانيك السيار
معلق (زائر)
UP 0 DOWN10:29 صباحاً 2010/09/04
55
والله انك صادق(بيئة استثمارية خصبة)لمحلات المثلوثة والفلافل, او مؤسسات المقاولات الوهمية التي تجمع عمالتها من الشارع وتاخذ مشاريع بالملايين وتكب برى السعودية وتنافس وتضبق على المستثمر السعودي... استثمار اجنبي يكون بشركات كبيرة وعالمية في مجالات التصنيع تفيد البلد وتزيد من موارده مو تشفط الموراد شفط
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN10:36 صباحاً 2010/09/04
56
صخ لسانك
ممم (زائر)
UP 0 DOWN10:58 صباحاً 2010/09/04
57
الخوف أننا نصير في بلدنا...جاليه...
أنور العنزي (زائر)
UP 0 DOWN11:24 صباحاً 2010/09/04
58
* تفوق العامل الأجنبي في بلدنا هو العمل بأي وظيفة وعدم الحياء من ذلك إضافة إلى أن العامل عندما يبدأ عمله لا ينظر إلا من هو فوقه بل يعمل وفق قدراته ويصبر على ذلك حتى يوفقه الله تعالى لكننا عندما نريد أن نعمل يكون الواحد منا بشهادة متوسطة أو ثانوي
أبو سلومي (زائر)
UP 0 DOWN11:30 صباحاً 2010/09/04
59
الأجانب في الإمارات 3 أضعاف المواطنين وعايشين الإمارتيين في خير !!!
إذن المشكلة ليست في الأجانب!!
ابحثوا عن سبب آخر...
خالد عبده
UP 4 DOWN11:34 صباحاً 2010/09/04
60
لو الحكومة تفرض ضريبه على الحوالات الخارجيه و يرجع عائدها على اسعار الخدمات يكون احسن.
مازن مازن
UP 0 DOWN11:37 صباحاً 2010/09/04
61
الفوضى الموجودة فى البلد هى فوضى منظمة ولها من يناصرها
وافهم يافهيم!!!
اجيال (زائر)
UP 1 DOWN11:41 صباحاً 2010/09/04
62
كلام جميل نفرض على الاجانب الضرائب !!!
اذا بنفرض عليهم الضرائب فمن الاولى ان تكون الضرائب على المواطن قبل الاجانب كما هو الحال في الدول المتقدمة
يا أخوان مشكلتنا ليست في الاجانب لان نحن الي جبناهم بكامل قوانا العقلية وفي مننا اصبحوا تجار بالفيز الي انباعت للاجانب الي تتكلمون عنهم واصلا الى الآن لم ولن نستطيع ان نستغى عنهم لانهم هم العاملون في الاماكن التي مازلنا نرفض ان نعمل بها اخواني الاعزاء نحن مازلنا شعب اتكالي في كل شي ونحن شعب لا نعمل في الاعمال المهنية الا نسبه قليله جدا جدا جدا
oolong
UP 1 DOWN11:51 صباحاً 2010/09/04
63
السلام عليكم
دكتور راشد الفوزان
مقال جميل تشكر عليه ولكن...
يا دكتور كيف ترى أن الأجنبي سيعيد استثماره في البلد وهو مهدد في أي لحظة بإنهاء إقامته وقطع رزقه. أليس من الأولى خلق بيئة استثمارية ملائمة للاستثمار كما تعرف من بديهيات الاستثمار. فقط دقق قليلا يادكتور لترى أين تعيش في أمريكا أو السعودية
خليل الحواس (زائر)
UP 0 DOWN11:54 صباحاً 2010/09/04
64
يادكتور المسؤولين ولااقصد مدير عام او حتى وكيل وزارة مساعد
المسؤولين من وكيل وزارة الى الكنق.. هم السبب بكافة الانشطة..
والا كل مااحد فتح فمه قال المواطن والمواطن.. ان كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة اهل البيت التستر والعمالة والرزاااق الله
عبدالرحمن اللورد
UP 1 DOWN12:21 مساءً 2010/09/04
65
حلال عليهم, كلنا مارسنا الفساد ناتي بالعماله ونعطيهم مشاريعنا الصغيره ولابالحلام صارت مقابل مبالغ تافه,نبيع الفيز منذو طفرت السبيعنيات وتبحث عن اي استثمار هو قاعد يستثمر مجهوده فقط. صديق يملك 10 تموينات شريتهامنه يوم طفرت الاسهم كن مضمنه وضعت نظام محاسبي وغيرت العماله الدخل الصافي60000ريال
ابو العتاهية (زائر)
UP 1 DOWN12:44 مساءً 2010/09/04
66
لاحظت أن يعض القراء يقترح فرض ضرائب على الأجانب.وماعلموا أن تأثيراتها السلبية سوف يجنيها المواطن في إرتفاع تكاليف السلغ والخدمات.وسوف يشترط الأجنبي أن أية ضرائب يتحملها الكفيل وبالذات الخبراء وأصحاب الرواتب العالية.وسوف تنعكس في النهاية على المواطن.كانت تأشيرة الإستقدام 500 ريال ورفعت الى أن وصلت الى 2000 بغرض الحد من الإستقدام.ولم تجد من الإستقدام بل زادت التكاليف.
المص45000
UP 0 DOWN12:54 مساءً 2010/09/04
67
مقال ممتاز جداً ولكن من يسمعك
abdulaziz8070
UP 0 DOWN01:02 مساءً 2010/09/04
68
يا ريت نعرف الوصول الى المسول لكي نبلغ عن المواسسات الوهمية اللتي تديرها العمالة الاجنبية
ابو ناصر (زائر)
UP 0 DOWN01:06 مساءً 2010/09/04
69
ثروات الوطن مهدرة والاستثمار الاجنبي يتجه بنا الى الهاوية. يجب ان يكون هناك هيئة عليا تشكل من المخلصين الوطنيين (جدا جدا ) ترتبط بالملك مباشرة دورها الرقابة والرصد والمتابعة ومحاسبة كل مقصر من المسؤلين ومحاكمته (متى نصل الى هذه المرحلة؟)
abdullah1341
UP 0 DOWN01:22 مساءً 2010/09/04
70
مقال رائع استاذ محمد بارك الله فيك ووفقك الى كل خير
كم نحن بحاجة الى كتاب امثالك يعايشون هموم المواطن ويقومون بطرحها ومناقشتها لعل وعسى ان تكون هناك اذان صاغية.والله ياأستاذ محمد انني شاب ابحث عن محل لبيع الجوالات في شرق الرياض حتى اترزق منه ولم اجد فجميع المجمعات مسيطر عليها بشكل كامل من العمالة.
ابو محمد (زائر)
UP 0 DOWN01:49 مساءً 2010/09/04
71
وزارة العمل ما عندها انظمة قوية و انظمتها الحالية غير صارمة
والسبايب في هالمشاكل كلها اغلب الشركات و القطاعات الخاصة المدير اجنبي
ع.ح.ع (زائر)
UP 1 DOWN01:56 مساءً 2010/09/04
72
رفع رسوم الاستقدام مثل ماقال احد الاخوة 15000ريال هو الحل الصحيح، اما يرفعونها الى 4000ريال فانها لن تغير شيئا ولن يكون لها اثر ملموس.. ولكن رفعها 15000ريال عز الله انها ستدمر تجارة الفيز، ولا تنسون رفع الاقامة 2000ريال سنويا عز الله انها فكرة مناسية بس وين اللي يبي الخير للبلد وعيال البلد
رار (زائر)
UP 1 DOWN02:07 مساءً 2010/09/04
73
اخ راشد ماهو رايك لو يتم فرض توظيف الموطن من قبل المسمى مستثمر اجنبى ولو حتى فى البقالات الصغيره او مع المقاولين او محلات بيع الملابس كل حسب عدد عماله ولكن اصغر منشأه وهى البقاله الصغيره يجب ان توظف واحد...واذا لم يتم التوظيف يجب ان تدفع شهريا 5000 ريال لصندوق الموارد البشريه تصور شركه كبيره يجب
abuturki (زائر)
UP 0 DOWN02:22 مساءً 2010/09/04
74
سيأتي اليوم ونقول أنه كان لدينا اجانب يعملون بمرتبات عاليه
طبعا هذا اليوم ممكن تكون الرواتب 300 ريال
كاكا (زائر)
UP 0 DOWN02:39 مساءً 2010/09/04
75
بيانات العمل لعام 2009 القكاع الخاص يطرد 147 ألف مواطن ومواطنه ويستقدم 821 ألف غير سعودي \\ 700 ألف منشأه وهميه مهيأه للتستر \\التقارير الرسميه عدد المنشآت المسجله في التأمينات حوالي 195 ألف منشأه في المملكه \\ وعدد المنشآت المسجله في وزارة التجاره 900 ألف \\\جميل قرشي جميلكو
jamalco (زائر)
UP 0 DOWN03:00 مساءً 2010/09/04
76
المجلس الاقتصادي الأعلى ووزارة التجارة ووزارة العمل ورجال الأعمال يتحملون المسؤولية القانونية والاخلاقية عن أكبر سرقة لاقتصادنا بوضوح النهار وبمباركة بعض المسؤلين0
ماجد (زائر)
UP 0 DOWN03:12 مساءً 2010/09/04
77
مع الاسف الشديد بعض المسؤولين لايوجد لديه اخلاص للوطن بل اخلاصه لنفسه ولغير وطنه
الزيمي
UP 0 DOWN03:12 مساءً 2010/09/04
78
ثقافة العمل في المجتمع السعودي قاصره.
الديم
UP 0 DOWN03:17 مساءً 2010/09/04
79
شكرا على هذا المقال الرائع
للاسف بدأت احس ان المواطن البسيط يفهم مصلحة بلده اكثر من بعض المسؤلين الذين للاسف وثقت بهم الدوله وفوضتم لاتخاذ القرارات
فالكل يعرف ان مايسمى مستثمر اجنبي هو اكبر مصيبه فكل مدحراته ترسل لبلده الاصلي
فضلا عن سيطرتهم على السوق باساليب غير شريفه والغش بشكل كبير
فيصل بن عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN03:20 مساءً 2010/09/04
80
اتحداك يافوزان.. سعودى يشتغل سباك ينظف المجارى ويسلك البلاعات ويعقم خزانات المياه.. عينك فى الفيل وتطعن فى ظله.. قل للعطاله من السعوديين المدعين عدم توفر وظائف بان لكل مجتهد نصيب.. الواحدعايز يعبى فلوس بدون جهد فكرى او بدنى..
اجنبى (زائر)
UP 0 DOWN03:25 مساءً 2010/09/04
81
ياكثر الناس الفاهمين عندنا لكن مايقدمون ولا يأخرون للاسف.. مغلوب على امرهم... لماذا لا يخصص مجلس الشورى موقع ويستقبل المقالات المهمه التي يكون لها صدى ويعملوا بمقتضاها او يجدو للمشاكل الجوهرية حلول؟
صالح الفالح
UP 0 DOWN04:05 مساءً 2010/09/04
82
ذكرني مقالك هذا بالقضية الفلسطينية... أعد ما قلت
مسلم (زائر)
UP 0 DOWN04:12 مساءً 2010/09/04
83
المفروض ان جميع الآنشطه التجاريه تخضع للآستثمار الأجنبي ولايسمح لكائن من كان المتاجره من دون تصريح وبالتالي تخضع للضرائب بحيث يكون لديه سجل للمشتريات والمبيعات والتحويلات للخارج فليس من المعقول ان يترك الأمر على ماهو عليه من تسريب الأموال الى الخارج دون رقيب اوحسيب
فارس55 (زائر)
UP 0 DOWN04:25 مساءً 2010/09/04
84
شكرا جزيلا على التوضيح.
نعم نتجه في الأتجاه الخاطئ والخطير.
المستثمرون الأجانب لم ينزفو اقتصادنا فحسب بل كونو مافية يستحيل ان يسمحوا لمواطن ان يشاركهم في اعمالهم!!!
مؤ سسة النقد يجب ان ترفع اشارة الخطر عندما ترى هذا (اذا كانت ترى) المليارات تحول شهريا من البلد للخارج!!!
لو صرف يتبع...
احمد المصبح (زائر)
UP 0 DOWN04:28 مساءً 2010/09/04
85
تابع: لو صرف نصف ال(30) مليار في بلدنا شهريا لكان اقتصادنا افضل من مهو عليه!!!
في اميركا واروبا ينتعش الأقتصاد وحتى البرصة عند ما يزيد الأنفاق من المستهلك وليس عند ما تكبر التحويلات لخارج البلد!!!
اصحوا يا مخططين ومفكرين ومسؤلين , بلادنا في خطر كبير!!!
30@12=@؟؟؟سنين==؟؟؟
احمد المصبح (زائر)
UP 0 DOWN04:41 مساءً 2010/09/04
86
مافي مشكله...
حمدون احمد حمدون حماده حميد (زائر)
UP 0 DOWN05:00 مساءً 2010/09/04
87
هذه المشكلة من اختصاص مجلس الشورى ليطلع ولي الأمر عليها ويقدم له المشورة الصادقة واقتراح الحلول وهذا واجب عليهم امام الله ثم الملك ثم الوطن وان تأخروا عن ذلك فأن الله ليس بغافل عن ما يعملون!!!
احمد المصبح (زائر)
UP 0 DOWN05:02 مساءً 2010/09/04
88
زيادة عدد التأشيرات + ازدواجية استخراج التأشيرات بين وزارة الداخليه ووززارة العمل + عدم الزام العامل بالعمل مع كفيله + وضع حد مالي للتحويل المالي يعتمد على الراتب المحدد في العقد بين العامل والكفيل ( الكثير من العماله يحول اضعاف راتيه.كيف يمكن ذلك ) + القضاء على الفساد الإداري من خلال اختيار الأكفا
ابو النشامى (زائر)
UP 0 DOWN05:23 مساءً 2010/09/04
89
هذة المقالات مضرة بالمواطن أكثر مما هي مفيدة لأن ما تطلبة غير عملي ولكن إحساس المواطن بأنة مظطر لخوض تجربة المحلات التجارية ستفتح آفاق واسعة من فرص العمل ومن الثروات.
التركيز على الجانب الثقافي في موضوع البطالة أفضل من الجانب النظامي.
فلا تجد أهل الشاب يضغطون علية للعمل ولو بلغ 30 سنة بل يوفرون لة كل شيء وهذة من أكبر اسباب البطالة الناس انفسهم.
عندما يعمل 3 إخوة في بقالة واحدة كل واحد سينالة دوام لا يزيد عن 8 ساعات وسيدخل علية اضعاف الوظيفة فأين المشكلة ؟؟
خالد محمد أبابطين
UP 1 DOWN05:39 مساءً 2010/09/04
90
الحل هو اي شاب سعودي يريد العمل في القطاع الخاص ان يسجل نفسه تحت كفالة المؤسسة او الشركة ويسلم جواز سفره ولا يسمح له في العمل في اي وظيفة اخري خارج الكفيل ولا يستطبع فتح حساب بنكي الا بخطاب كفيل ولا يدخل اولاده المدارس ولا يشتري سيارة ولا ياخذ اجازة ولا ينتقل لوظيفة اخري الا بموافقة الكفيل ولو ذهب لمكتب العمل لا يسلم له الكفيل جوازة ولا بطاقة احواله ويمنعه من العمل بهذا يصبح المواطن ي نفس مميزات الوافد فيجد عمل بسهوله وبضعف الراتب وياخذ بدل سكن
افيقو يرحمكم الله لاتوطين مع وجود كفاله
HERQULES06
UP 0 DOWN05:40 مساءً 2010/09/04
91
رفع قيمة التاشيرة او رسوم تجديد الاقامة لن يغير شيء سيدفع التاجر الزيادة مقابل ان يحصل علي عامل اجنبي لا يستطيع التنفس إلا بأمره وخطاب كفيل ولن يوظف سعودي يستطيع ان يترك العمل في اي وقت ويعمل لدي المنافس او يفتح نفس النشاط بعد ما ياخذ الخبرة.
وزارة العمل تمنع الاجنبي في العمل في نفس مجال كفيله السابق لمدة سنتين هذه ميزة لا تعوض لأي تاجر فضلا أن كفيله لن يعطيه نقل كفالة ولا يسفره ويخليه يروح لمكتب العمل ليبقي بدون إقامة او جواز سفر لسنوات وممكن يتهمه بالاختلاس وتقبض عليه الشرطة
HERQULES06
UP 0 DOWN05:53 مساءً 2010/09/04
92
اتضحت الصورة اكثر بأنه ليس لدينا فكرة عن كيفية حل الوضع المتأزم للبطالة وكثرة العمالة الاجنبية.. فهناك فريق مع العمالة الاجنبية لاسباب اقتصادية وهناك فريق مع السعودة لاسباب اجتماعية وامنية.. وطبعا الفريق الأول يحاول يضغط على الدولة لكي توظف مواطنيها بالقطاعات الحكومية..
بس الى متى يعني؟؟؟!
شديد (زائر)
UP 0 DOWN05:54 مساءً 2010/09/04
93
اتوقع رفع رسوم الفيز والاقامات افضل حل لكثرة العمالة الاجنبية وتجارة الفيز. حتى لو أدى ذلك لارتفاع اسعار الخدمات لأن ارتفاع الخدمات سوف يؤثر على الاجانب بشكل اكثر نظرا لكثرتهم في البلد 9 مليون وسوف يطالبون بزيادة رواتبهم لتغطية غلاء المعيشة.. وغلاء الاسعار يعتبر مبيد فعال للعمالة الاجنبية.
جناح الخير (زائر)
UP 0 DOWN06:00 مساءً 2010/09/04
94
نعم.. يعتبر غلاء الاسعار مبيد فعال للعمالة الاجنبية.. خصوصا في ظل رفع رسوم الفيز والاقامات رفعا قاصما للظهر.. فان العمالة الاجنبية سوف تتضرر من الغلاء وسترفع اسعار الخدمات.. فبدلا من ان يقوم السباك من اصلاح سخان المياه 50 ريال سوف يطالب 100ريال.. وحينها سوف اشتغل شخصيا سباكا..
جناح الخير (زائر)
UP 0 DOWN06:04 مساءً 2010/09/04
95
اذا شعر الاجنبي انه يستطيع ان يذهب لصاحب عمل اخر بعد انتهاء عقده سيجعله يصرف اكثر في البلد في السكن والسيارة و ستقل تحويلاته للخارج ولكن الاجنبي مهدد من كفيلة يستطيع تسفيره في اي لحظه ولو لخلاف بسيط في وجهات النظر ولذالك تجد استاذ جامعة اجنبي يشتري سيارة ب 3000 ريال وراتبه 15 الف
تسفير الاجنبي او تحديد فتره معينة للاقامة وبعدها يسفر ولا يعود يجعل الاجنبي يوفر كل قرش ليرسله لبلده قبل ان يرحل وتخسر البلد هذه الاموال بدون اعادة استثمار وتخسر الاجنبي بعد ان تم تدريبة واخذ خبره.
HERQULES06
UP 0 DOWN06:08 مساءً 2010/09/04
96
والله قهر اخ راشد (هل من مجيب)
ابو احمد (زائر)
UP 0 DOWN06:13 مساءً 2010/09/04
97
قلوب تحترق على وضع هذا البلد ولكن من تخاطب هم كمن قال عنهم الله عز وجل
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي العُمْيَ )
تشاهد إستثمارك يتلاشى أمام عينيك بسبب عدم إستطاعتك إستخراج تأشيرات عماله وبالمقابل تشاهد المستثمر الاجنبي يأخذ مايطلبه من تأشيرات دون أدنى صعوبه سواء كان بحاجة لها أم لا.
هل نعيش كابوسا أم واقعاً ؟؟
هل يستشعر المسئول عن هذه المهازل عظم الدمار والخراب والنهب المنظم لخيرات هذا البلد ؟؟
لاأظن
وجهة نظر
UP 0 DOWN07:08 مساءً 2010/09/04
98
ماذا تريد هيئة الاستثمار هل تريد التصنيف الاول عالميا
وجائزة التنافسية الاولي اعطوها ماتريد واحمو الوطن من اللعب الاستثماري الذي يستنزف ثروات الوطن علاوه على الضغط على الخدمات التي تخص المواطن من صحيه وتعليمية وزحام طرق وارتفاع ايجارات وانقطاع كهرباء وماء وارتفاع جريمة
ابو صالح (زائر)
UP 0 DOWN08:47 مساءً 2010/09/04
99
ليش الحسد اذا انسان معاه نعمه اي ازمة قلتم الاجانب هم السبب نسيت ان الاجنبي الي ينظف الشارع طول حياته ما يحصل راتبه الا 500 ريال ابحثوا عن سبب واضح ومقنع ان بعض من الشباب السعودي متكبر على الوظائف يبغى نصف دوام ما العيب لو اشتغل سباك او بنشري او حرفة يد اتقوا الله الاجانب الي تتكلموا عليهم مسلمين
ابن حضرموت (زائر)
UP 0 DOWN08:56 مساءً 2010/09/04
100
بعض رجال الاعمال وده لو يستبدل المواطنين كلهم بالعمالة ما عنده مانع، لو البلد تصير 60 مليون عند احسن عشان البزنس حقه يزيد و اذا ما يصير الشعب 60 مليون نكملهم عمالة، و ليذهب الى الجحيم من لا يرضى و من ينزعج من ذلك.
غالب (زائر)
UP 0 DOWN09:56 مساءً 2010/09/04
101
اتوقع ان الدولة سوف ترفع رسوم الاستقدام والاقامات والخروج والعودة ,.. باعتباره الحل المناسب للمشكلة قبل ان تنفجر وتصبح كارثة.
ولكن ياليت يكون الرفع جامد عشان يحقق نتائج ملموسة مو بس رفع برابيس
بدر (زائر)
UP 0 DOWN10:05 مساءً 2010/09/04
102
" لم أستغرب ما صدر من تقارير من أحد البنوك الأجنبية وفي الخارج والذي أكد على أن "العمالة الوافدة في السعودية ضمن أغنى عمالة في العالم واستثماراتهم المحلية صفر"، هذا تقرير من بنك هو أحد أكبر البنوك العالمية "HSBC""
لا تعليق
um raouf
UP 0 DOWN01:18 صباحاً 2010/09/05
103
للوقوف علي الحلول لابد من التشخيص الدقيق لأسباب المشكله؟
برأي اصحاب القرار الذين بيدهم حل المشكله لهم هدف من استمرارها,وللا الحلول مبينه للأعمي!!!
اميرة (زائر)
UP 0 DOWN02:16 صباحاً 2010/09/05
104
HERQULES06
عزيزي كلامك يوحي بانك مقيم لديك عقده من الكفاله او الكفيل،اخي ماذا تريد؟ ان نفتح البلد على مصراعيه لكل من هب ودب(عمل،حج،عمره.الخ)وبعدين وش رايك نضم البلد لمصر او للعراق ونتركه وكاله بدون بواب،اخي هذه بلد حباها الله بشعب طيب وحكام عادلين ثم رزقها الله بخزائن الأرض من الذهب الأسود،واصبحنا بخير والف نعمه(قبل البترول كانوا اجدادنا مهاجرين وعمال في مصر وبلاد الشام والعراق)وبعد البترول اصبحتوا انتم المهاجرين ونحن المضيفين فلا غرابه الدنيا دواره/عزيزي من حق السكان الأصليين حماية ثرواتهم.
سي أم أس
UP 0 DOWN02:24 صباحاً 2010/09/05
105
نشكر الاستاذ راشد الذى استنكر مثل غيره ماتقوم به هيئة الاستثمار من استنزاف شديد للمال العام الذى هو من حق المواطن, ان استقطاب الاجنبى للاستحواذ على لقمة عيش المواطن جريمة لا تغتفر يجب ان يتم التحقيق فيها , لا مجال لانكارهاادركها حتى البعيد , احد اكبر البنوك HSBC يقول استثمار الاجنبى المحلى صفر , لماذا لا تفرض عليهم الضرائب لترد بعض تحويلاتهم التى تزيد على 30 مليار ريال شهريا, وتمنع عنهم المجالات التى بمقدور المواطن ان يتولاها, واعادة شروط اعطاء الترخيص للاستثمار الاجنبى وان يكون معلنا وليس سرا.
صالح الساوم
UP 0 DOWN03:00 صباحاً 2010/09/05
106
ارى ان يشار فى رخصه العمل الخاصة بالعامل مقدار الراتب الذى يتقاضة. وعند تحويل مبلغ اكثر من راتبة يتسأل من اين لك هذا...
عيدان
UP 0 DOWN03:07 صباحاً 2010/09/05
107
لماذا نعيش هذا الوضع لماذا لا توجد لديناانضمةوقوانين تحمي الوطن والمواطن في شتى الامور من الذين يستنزفون خيراته عنانا بيانا لماذا اكثر من تسعة مليون وافد وابنا البلد يعيشون مستقبل مظلم بسبب البطاله لماذا اصبح الوافد يسيطر على الاعمال الحرة ويتحكم بالاسعار ولا يجد من يردعة لماذا السكوت ومن المستفيد
قارى الجريدة (زائر)
UP 0 DOWN03:52 صباحاً 2010/09/05
108
عزيزي : ليس لدي عقده من الكفيل ولا اريد ان تكون لكل من هب ودب ولكن اذا جعلت قرار نقل كفالة وافد الي صاحب عمل اخر بعد انتهاء عقده في يد وزارة العمل وليس في يد الكفيل. اولا سيخسر التاجر ميزة احتكار الخبرات عنده -2- سيخسر قيمة التاشيرة وسيفكر قبل ان يستقدم الف مرة للبحث عن مواطن لان العامل الوافد سيتركه ولن تكون عليه سيطرة( من كفيله وليس من وزارة العمل)ّ -3- تحقيق الحراك في سوق العمل وتبادل الخبرات بين الشركات -4- الركود و احتكار الخبرات دائما يؤدي للخسارة و الكسل وعدم الاجتهاد
HERQULES06
UP 0 DOWN12:37 صباحاً 2010/09/06
109
الكفاله تجعل العامل الوافد خاضع بنسبة 100 % خوفا من رفض كفيله عدم اعطائه جوازه للاجازة او عدم صرف راتبه او خصمه ولن يجد أي حل لاخذ حقه ولا حتي اللجوء لمكتب العمل لان ساعتها سيتبهذل هو واسرته بدون اقامة او عمل وهذه ميزة للتجار غير موجودة في المواطن حيث انه في اول خلاف مع صاحب العمل سيشتكيه ( وهذا ما يخشاه التاجر) ويفضحه في الجرائد (فصل 3او 4 او 5 ) سعوديين ومتابعة القضية في الرائ العام وكل هذا يضر بتوظيف السعوديين ويصب في كفة العمالة الوافدة. بالاضافة الي تمكن الموطن للعمل عند المنافس
HERQULES06
UP 0 DOWN12:38 صباحاً 2010/09/06
110
لن يكون اي احد اذكي او اخوف علي مصالح البلده و أمنها و تطورها و تقدمها من استراليا و كندا وامريكا فهي لا تستقدم العمالة ولكن تهجرهم اليها ليعيشوا وينتجوا ويصرفوا رواتبهم في البلد وانا لا ادعو اليه ولكن يجب ان نمنع الظلم الذي يقع علي ابنائنا من إعطاء التاجر الصلاحيات للضغط ورفض السعودة و استقدام وافدين ليكونوا تحت قدمه وهذا ضد الشرع
HERQULES06
UP 0 DOWN12:45 صباحاً 2010/09/06
111
الموضوع قديم ومنذ سنوات ونحن نقرأ مثل طرحك عند كل احصائيه نزيف للمال الوطني تُظهر أرقام تحويلات العماله الأجنبية النظامية بدون التحاويل الغير نظامية التي ربما تتجاوز النظامي من التحويلات، وفي كل موسم تظهر الارقام ارتفاعا هائلا للتحاويل مع فشل خطط السعودية وارتفاع استقدام العماله الاجنبية في اغرب معادله من حيث ارتفاع بطالة اهل البلد وتنامى عدد تأشيرات الاستقدام، ولا تكون ردة الفعل الا بمقالات الكتاب ودون أي خطوات اقتصادية ولا يلوح في الافق اي علاج بهدف الحد من هذه العمالة او النزيف الاقتصادي.
يزيد الدغيثر
UP 0 DOWN01:59 صباحاً 2010/09/06