في الملحق الاقتصادي لعدد أمس الجمعة، قدَّم الزميل سعد العريج من الدمام تقريراً اقتصادياً نُشر في الصفحة الأولى من الملحق تحت عنوان يقول: «المنشآت الصغيرة فقيرة فكرياً وتعشعش فيها التقليدية».. «٧٠٠ ألف منشأة وهمية مهيأة للتستر في السعودية».
معلومات التقرير حسب ما ذكره الزميل سعد قد دعمت برأيين لأصاحب اختصاص جيد الأستاذ نبيل المبارك والأستاذ أمجد البدرة..
مضمون التقرير بين يدي القارئ، وبالذات رأي الأستاذين نبيل وأمجد، لكن من ثنايا الموضوع واستطراد ما تضمنه من معلومات وآراء، أريد أن أتوقف عند تشابه عجيب بين نوعية تأهيل الموظف السعودي وثقافته الشخصية في مهمة الأداء، وبين ما يقابله في جانب آخر من نوعية منشآت عمل توصف بأنها وهمية وهي تماماً مثل تكاثر بعض الزواحف وأخطرها ما ليس مرئياً حين تكون هناك أصناف طعام متعددة العروض ومتعددة الانتظار في أن تمتد إليها أذرع طويلة بأكف تناول نظيفة.. يرد في التقرير أن المنشآت المسجلة في التأمينات الاجتماعية حوالي ١٩٥ ألف منشأة في المملكة، فيما يظهر عدد المنشآت المسجلة في وزارة التجارة والصناعة رقم يصل إلى ٩٠٠ ألف منشأة ولديها سجلات تجارية مما يعني حسب التقرير أن سبعمئة ألف منشأة لا تساهم في التوظيف.. ربما بعضها حتى ولو قلنا النصف لا يحتاج إلى أكثر من عشرة موظفين وهذا غير معقول، لكن ما هو غير معقول أكثر أن يكون النصف الآخر خالياً تماماً.. إذا توقفنا عند هذا التجاوز الخطر والذي يخدم مصالح فردية تماماً ويسيء تماماً إلى العمومية الاجتماعية.. ما هي نوعية تأهيل الشاب السعودي للعمل، سواء كان يحمل الشهادة الابتدائية أو الجامعية، فلكل تأهيل توجد مجالات عمل.. عندما تدخل إلى صالة عمل ستجد أن السعودي داخلها هو الوحيد الذي لا يرتبط بانتظام الدوام الأسبوعي.. بل اليومي.. وهو يجد أن زميله السوداني والآخر المصري والثالث السوري والرابع الفلبيني والخامس الباكستاني ملتزم بالدوام ويجب أن يفصل ما لم يفعل ذلك.. إنه لا يسأل نفسه لماذا لا يفعل ذلك..
لقد زرت محلات تجارية متخصصة في بيع منتجات متميزة ولم أجد أن غير السعوديين المنفردين بالتواجد فيها لهم خصوصية تميز لغات أجنبية أو تأهيل صناعات فهو يشرح فقط ثم يبيع ويستلم.. أين الشاب السعودي؟
صحيح أن من يديرون معظم المواقع التجارية باستثناء البنوك يبحثون عن الأجنبي وكثافة وجوده بسبب انخفاضية المرتب فقط، لكن أيضاً على الدولة فرض سياسات تأهيل إلزامية ثم توظيف إلزامية.
سجل معنا بالضغط هنا
1
الاستاذ القدير تركي السديري يحق لنا ان نطلق عليك لقب الأب الروحي للسعودة.. حيث نلمس من سياستك بجريدتنا الغراء مقالات أو اخبار أو تقارير بشكل يومي تحث على تفعيل السعودة والقضاء على البطالة.. ومثل مايقول المثل كثر الدق يفت الحديد.. وانني متفاءل أن هذا الشعور الوطني العميق سيحرك المياه الراكدة وهو بمثابة ضغط على المسئولين ليتحركوا بسرعة قصوى لتفعيل الحلول ومن ضمنها رفع رسوم الاستقدام والاقامة والخروج والعودة ورفع نسبة السعودة ومراقبة تطبيقها..
جزاك الله خيرا استاذتركي..
متميز
UP -1 DOWN02:24 صباحاً 2010/09/04
2
حتى حتى حتى لو تم هذا ,
وتم التأهيل بمقايس عالميه..!
في ضنك حرامية التنميه,
وسارقي مليارات..ثروة البلد..؟!
ممكن يتحركه به الضمير!
ياأخي الفاضل البلد كل يوم يزيد بهاعدد العماله بقوة,
ومسرحية كذبة السعودة تعرض فقط للأستهلاك!
الخريجون كثر عاطلون,
والعالقون في القطاع الخاص أكثر ,
وهم يعانون الحرب النفسيه,
اللتي تشن عليهم!
حركه بسيطه ممكن نتعلم منها بقوه!
شاهد أيران وماليزيا اليوم!
وحلل الفارق بينا وهم..!
كيف توظيف طاقاتها لتنميه خقيقيه ملموسه؟
الفقر ليس عيب الكارثه أننا نتعلم الكذب!
بدراباالعلا
UP 0 DOWN02:29 صباحاً 2010/09/04
3
كاتبنا العزيز انا كنت اقرأ لكم منذ اكثر من 25 سنة والآن اصبحتم اكثر صراحة في الطرح. لذا آمل منكم الكتابة عن حل لازمة السكن وارتفاع اسعار الارضي ولو على حلقات للتوعية. وشكرا لكاتبنا المحبوب وجعلها الله في ميزان حسناتكم
محمد العقيل (زائر)
UP 0 DOWN02:42 صباحاً 2010/09/04
4
صح لسانك يافارس الكلمة لك تحيتي وتقديري..
وزير الوجدان
UP 0 DOWN02:45 صباحاً 2010/09/04
5
مقال في الصميم كما عودنا رئيس التحرير بمقالاته الله يعافيه ويبارك فيه
يارب في هالليلة المباركة ان يحنن قلب احد المسئولين الطحاطيح ويلقى حل للبطالة اناث وذكور
يعني معقولة مافيه أحد منهم يقرأ او يحس بمشكلتنا عشان كذا دعيت ربي يحنن قلوبهم علينا شكلها قاسية بالمرة الله لايبلانا
رهف (زائر)
UP 0 DOWN02:58 صباحاً 2010/09/04
6
اصحاب القطاع الخاص لازالوا يعتقدون انهم عايشين في زمن الطفرة قبل ثلاثين سنة..
اكتشفت ان اسلوب الادارة لديهم هو فقط استقدام عمالة ويجربونهم واذا ماصلحوا سفروهم وجابوا غيرهم وهكذا ويحسبون انفسهم قياديين محنكين ولو تسألهم كم استقدمت عامل قالك الف او الفين ثم بعدين يقولون السعودي مايصلح للعمل ! ليش مايصلح للعمل؟ بلاكم والله مسترخصين ذا العمالة اللي تجيبونهم وتسفرونهم حتى ان مكاتب العمل في الخارج تدفع لهم فلوس عشان الفيز!
هل بيستمر حال ذيك الطفرة الى هالحين؟ ما اظنش فيه تغيير جاي بس متى؟
فنجال كايف
UP 0 DOWN03:10 صباحاً 2010/09/04
7
كنت اعلق على موضوع راشد الفوزان وطرأت لي فكرة بأن الوضع الامني سيكون في خطر اذا تضاعفت نسب البطالة خلال سنوات قليلة حيث انه يوجد على ارض المملكة 9 مليون اجنبي وهم حسب التقارير الاقتصادية يعتبرون أثرياء.. في المقابل اذا اصبح عدد العاطلين عن العمل 5 مليون فانهم من شدة الفقر والعوز سوف يحنشلون على الاضعف والاثرى وهم العمالة الاجنبية.
وحتى لا يقع هذا السيناريو فان على الدولة ايجاد حلول سريعة لامتصاص البطالة وتعيينهم بالقطاع الخاص الزاميا حتى لا يصبح الوضع الامني مستقبلا في خطر
فنجال كايف
UP 0 DOWN03:25 صباحاً 2010/09/04
8
السعودي ينضبط وينتج اذا حصل على اجر عادل والمثال على ذلك ارامكو وسابك والبنوك وشركات الاتصالات والكهرباء وما شابهها، ولكنه لايحرص على الانضباط لدى الشركات التي تدفع له الفا او الفين في الشهر والتي بالكاد تكفي مواصلاته،لذلك فالحل هو وضع حد ادنى للاجور لاصلاح تشوه سوق العمل لدينا.
ابونواف/الرياض (زائر)
UP -1 DOWN03:41 صباحاً 2010/09/04
9
كلام حكيم
حزين 220
UP 0 DOWN04:13 صباحاً 2010/09/04
10
صدقت
لابد من حلول هيكيلة تقودها خطط الدولة
استاذي الفاضل
من واقع خبرة ادارية نحن نعاني من ازمة في قيم العمل وازمة في تكامل الهدف الوطني
د.الجوهرة
UP 0 DOWN04:31 صباحاً 2010/09/04
11
يجب دعم المنشأت الصغيرة والتوسطة يديره السعودي بنفسه
ويجب اقراض السعوديين لفتح منشات خاصة بهم وبافكار جديده
تدعم الاقتصاد الوطني وايضا للتوظيف سعوديين لنفترض من اقاربه او اخوانه او جيرانه من العاطلين وبكذ تنتهي البطالة ان
شاءالله وشكرا
makkah (زائر)
UP 0 DOWN04:44 صباحاً 2010/09/04
12
اشكر الاستاذ تركي السديري
700,000 مؤسسة من نوع لاسعودة ! إذا يجب حصرها جيدا لمعرفة عدد العمالة التي استوردتها وحجم الجريمة التي ارتكبتها هذه المؤسسات التي رخصت لها وزارة التجارة واتجهت لتجارة العمالة والتأشيرات وأضرت بالوطن والمجتمع,يجب حماية الحقوق الوطنية والمدنية والانسانية.
محمد القحطاني/عمالي/وكيل شرعي (زائر)
UP 0 DOWN04:53 صباحاً 2010/09/04
13
والله صحيح كلام جيد
المنسم (زائر)
UP 0 DOWN05:59 صباحاً 2010/09/04
14
صدقت...لكن توجد وظائف لا تحتاج إلى تأهيل ويبقى من يشغلها هم الأجانب
maestro1979 (زائر)
UP 0 DOWN06:42 صباحاً 2010/09/04
15
نحتاج إلى قرار مماثل لقرار سعودة أسواق الخضار !
نحتاج إلفى قرار لسعودة محلات قطع الغيار، ومواد البناء.
عاجل جدا...
تحياتي للأستاذ تركي على تعقيبه.
hoaa7
UP 0 DOWN06:57 صباحاً 2010/09/04
16
ليس من المجدي بل ولا من الممكن أن تفرض الدولة سياسة التأهيل أو التوظيف الإلزامي على القطاع الخاص، لكن بنظرة بسيطة على الدول المتقدمة في التوطين يلاحظ أنها ألزمت القطاع الخاص بأمور ثلاثة:
1- تحديد حد أدنى للراتب على كافة الجنسيات
2- تحديد ثمان ساعات للعمل يوميا
3- إمكانية فصل الموظف مهما كانت جنسيته
وبعد ذلك لنسأل أنفسنا ما الأجدى اقتصاديا لرجال الأعمال؟ الأجنبي بتكاليف تأشيرته وإقامته وتذاكره وعلاجه وراتبه الموازي لراتب المواطن؟
وهل سيرفض المواطن العمل الشريف إذا كان الراتب مجزيا؟
هشام الجوهر الحربي
UP 0 DOWN07:27 صباحاً 2010/09/04
17
يظهر عليكم التفاؤل لأننا في العشر الأوآخر
وليلة القدر مما نؤمن به جميعا
أما وزارة العمل
و فئة محبطه متمثله في
الناهبين المنظمين لصندوق الموارد البشريه للتأهيل
(( الشكلي ))
لنطلب من وزارة العمل وهيئة الرقابه
حصر خرجي الدورات التي منحت شهادات تخرج في دورات مهمه
ويتم
إختبارهم كما يتم للمهن الصحيه سنويا
وسيتبين أن كثيرين منهم
لن يعرفو المعهد الذي أصدر لهم الشهاده
أي لم يحضروها
كل عام وأنتم والمسلمين بخير
Time Value
UP 0 DOWN08:56 صباحاً 2010/09/04
18
اظن اننا نطبق مبدأ السوق الحرة،ولكنها سوق حرة سوداء تتضمن المتاجرة بالبشر سواء كانوا سعوديين أو اجانب، المشكلة ليست في التأهيل، ولكن في التطبيق الأمثل لمبادىء السوق الحرة والا كيف يحاول 900 الف منشأة صغيرة العمل في التجارة ولم ينجح سواء 129 الف، والرقم الأخير مشغل بالكامل بالاجانب
ابو بندر (زائر)
UP 1 DOWN01:13 مساءً 2010/09/04
19
الحل الوحيد فيما يبدو هو رفع رسوم الاستقدام والاقامة والخروج والعودة ونقل الكفالة اربع اضعاف وخصوصا تاشيرة الاستقدام عشرة اضعاف.
رار (زائر)
UP -2 DOWN01:55 مساءً 2010/09/04
20
الخدمةالمهنيه الالزاميه يفترض أن تطبق علي جميع الاجيال القادمه بعد الثانويه لكي يلموا بجميع المهن. ويكون ذلك اجباريا مثل الخدمة العسكريه في الدول الاخري ؟
ممدوخ (زائر)
UP 1 DOWN02:08 مساءً 2010/09/04
21
السعوده كلام فارغ مع الاسف
انا امتلك منسأة طلب علي مكتب العمل توظيف 15 سعودي
على اعتبار الرابط لا قل عن الفين ريال
15 في 2000 يساوي 30 الف
في منشاة ايرادتها الشهرية 100 الف او اكثر بقليل
بعد خصم المصروفات والرواتب قد لا يصل صافي الربح الاربعين بالمئة
اذا وظفت 15 سعودي كم سيبقى لي؟
الغريب ان هذه الطريقة تجبرك على السعوده الوهميه لكي تحافظ على عملك
معك ماعون
UP 0 DOWN02:10 مساءً 2010/09/04
22
وكل جهة حكومية تتنصل !! مالي دخل!
العالم يتقدم ومنهم جيراننا ونحن نتخلف...قارنوا بين مطار دبي او الدوحة ومطار جدة هذا مثال فقط
صالح (زائر)
UP -1 DOWN02:13 مساءً 2010/09/04
23
سيدي أشكرك،والمشكلة ليست خطط ولا مشاريع ولا تجار ولاسياسة؛المشكلة هي ثقافة مجتمع،ياعم تركي والله لو كل مواطن(بمافيهم أنا والتاجر والمسؤول والمواطن العادي)طبق على نفسه الأتي:
تسفير كل عامل او مقيم على كفالته ليس له به حاجه(ضرورة ملحه)لوجدت 9مليون عامل تقلصوا الى 5مليون وجميعهم في مواقع واضحه وصريحه نتفق على بقاءهم ولكن:
1-كل مواطن متسترعلى ثله من المقيمين(مسكين خله يترزق الله لاتقطع رزقه،جباية محرمه اخرالشهر)هنا وهناك اصبحوا 9مليون ودمروا البلد؛ سيد تركي؛ثقافةالمجتمع هي المشكله وتحتاج الى تصحيح
سي أم أس
UP 0 DOWN02:17 مساءً 2010/09/04
24
اقتباس"لكن أيضاً على الدولة فرض سياسات تأهيل إلزامية ثم توظيف إلزامية."
هذا هو المطلوب ما ادري وزارة العمل وش راح تخسر اذا فرضت غرامات او ضيّقت الخناق على الموؤسسات والشركات المخالفه
كاكا (زائر)
UP 0 DOWN02:38 مساءً 2010/09/04
25
الحل سهل رفع تكاليف ألاستقدام الى 10000 ريال وألاقامه 1200 سنويآ، عندما ترفع تكاليف ألاستقدام سوف يجر محاربوا السعوده الى تشغيل السعوديين، أو وضع حد أدنى للأجور لايقل عن 2000 ريال،
أما الترجي والطلب من رجال الاعمال تشغيل السعوديين فلن يجدي.
عبد الله القصيمي (زائر)
UP -2 DOWN02:56 مساءً 2010/09/04
26
لن يحل ازمة السعوده مقالات صحفيه
العطاله بين المواطنين زادة عن المليون
والعماله الوافده+9 مليون+700 الف مشأه وهميه يعني اكثر من مليون منشأه وهميه
الحل بان تقوم الجامعات السعوديه ومراكز البحث ومجلس الشورى بدراسة وايجاد الحلول بشكل علمي وشفاف
حسن اسعد الفيفي (زائر)
UP 1 DOWN03:04 مساءً 2010/09/04
27
شكرا تركي.
ملف البطالة مقلق لكل الدول،وهو كابوس حقيقي لكل الساسة وصناع القرار.
...
منذ سنوات وبحكم عملي واهتمامي، حاولت ان اتعرف على ماتفعله الدول التي لديها وافدون مؤقتون للعمل(وليس مهاجرون)..
بعضها يحدد مدة قصوى للاقامةللعمل بحدود ثلاث سنوات غير قابلة للتجديد اطلاقا ولايسمح للعامل بان يعود لهذا البلد الا بعد عشر سنوات.
وبعضها يفرض ضريبة عالية على العامل الاجنبي ليكون العامل الوطني في موقع تنافسي افضل.
لسنغافورة وتايوان وماليزيا،واخيرا كوريا الجنوبية تجارب ناجحةلحمايةعمالتها الوطنية
محمد الحسين
UP 3 DOWN03:47 مساءً 2010/09/04
28
الله يعين
لاتقنطو من رحمته الله ان الله ارحم الراحمين الله قوى قاد على كل شئ لاحول ولاقوة الا بالله احمدوالله على نعمته الاسلام
سبحان الله الحمدلله الله اكبر لاإله الا الله استغفر الله
محمدصلى الله عليه وسلم
ان الله قوى قادر على كل شئ (زائر)
UP 0 DOWN05:22 مساءً 2010/09/04
29
يا أستاذ / تركي.. أنا صاحب منشأة وعندي نية أوظف سعوديين إن شاء الله.. لكن... السعودي ما يصلح للوظائف المتدنية.. وإن وافق فسيوافق على مضض.. وسيعدها كمرحلة إنتقالية... بمعنى أنه سيترك العمل حال وجود البديل
والمصيبة إن مكتب العمل مايفهم هالكلام.. وكأنه فيك كوكب آخر
دمت سالما...
التورنيدو
UP 0 DOWN05:24 مساءً 2010/09/04
30
شكرا للأستاذ \ تركي
وأقترح أن تكون الخطوات:
المسح الميداني حسب السجل التجار ي
التاهيل والتدريب علي رأس العمل وفي المعاهد المتخصصه للمهن التي يشغلها الاجانب
ومن ثم التوظيف الإلزامي بعد تحديد حد أدني للرواتب والمميزات ومن يتسرب
بعد التوظيف تتم مسائلته وبحث كل حاله علي حده
إبراهيم محمد الشمسان (زائر)
UP 0 DOWN07:39 مساءً 2010/09/04
31
شكرا جزيل كاتبنا الجهبذ على طرحكم الصريح والساعي لحل مشكلة قد تكون أزمة غاصفة بنا إذ لم نوجد لها حل في السنوات الحالية.
تعليمنا لا زال في سبات عميق عن سوق العمل؛ لذا إلزام المنشأت بتأهيل الشاب السعودي، ثم توظيفه هو الحل في اعتقادي.
وكم نحن بحاجة لتفعيل مثل هذه الرؤى على أرض الواقع.
عبدالله غازي (زائر)
UP 0 DOWN08:31 مساءً 2010/09/04
32
سيدي الفاضل تركي السديري \ مسألة التوظيف هذه مسألة عميقة جدا تحتاج لرقابة عالية من المختصين لأنه عدم توفر العمل يعني البطالة و البطالة تعني انحراف الفكر إلى مسالك خاطئة و فتح أبواب إجرامية كثيرة نحن في غنى عنها، لذا لا يكفي مقال في جريدة و إنما تنسيق مع المسؤولين الكبار للبحث الدقيق في هذا الأمر.
ريم الفيافي (زائر)
UP 0 DOWN09:17 مساءً 2010/09/04
33
حتى في البنوك يوجد تهميش للسعودي، تجد سعودي يعمل في البنك 8 سنوات و لكن الرئيس في العمل لا يعتمدعليه و لا يوكل اليه بالمهام بل يذهب ذلك كله الى الاجنبي. فيظل السعودي محلك سر بدون خبرات حقيقية لانه ينقصه الاحتكاك و التجربة. لماذا لان ذلك يهدد رئيسه، بينما الاجنبي لا يمثل تهديد. هذا هو القتل البارد.
غالب (زائر)
UP 0 DOWN09:52 مساءً 2010/09/04
34
الوضع الحاضر لايبشر بخير والوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك
مع احترامى لكل ميعمل الان فى هذا الموضوع هو اقل بكثير من المؤمل عليه وهو يصب اولا واخر فى البنية الاساسية للوطن مالم تتخذ قرارات حقيقية وفاعلة فتصور الوضع بعد 10 سنوات.
ع النصر (زائر)
UP 0 DOWN10:22 مساءً 2010/09/04
35
الاستاذ تركي -المصيبه ليست بالسعودي الشاب فهو كالطير المبرقع يبحلق عيونه فقط وحيد يريد ان يعيش ولكن المصيبه هو في مدير المنشأه ف90%منهم جاهل فيستقدم شحص حذق يعرف ماذا يريد ان كان استيراد فهو يعرف النون ومايحزنون لذالك فهو المتصرف -فماذا يفعل السعودي الشاب ياكل تراب ويسكت يريد فتات راتب اخر الشهر-يتب
ابوحمود (زائر)
UP 0 DOWN10:30 مساءً 2010/09/04
36
(((لكن أيضاً على الدولة فرض سياسات تأهيل إلزامية ثم توظيف إلزامية.)))
.
.
.
.
عندما ارادت الحكومة تطبيق السعودة في مطلع الثمانينات الميلادية
استطاعت ذلك في اقل من 5 سنوات !!
.
.
.ولو ارادت بقرار سياسي سيادي ان تفرض هذا على الشركات لتم ذلك !!
ولكن..
ربما كان هناك ما نجهله !!
سليمان الذويخ
UP 0 DOWN11:21 مساءً 2010/09/04
37
التأهيل الالزامى ليس فقط فى تدريب الشباب بل فى الزامهم باحترام ساعات العمل المحدده فى النظام وهى 8ساعات يوميا6أيام فى الأسبوع مع دفع قيمه الساعات الاضافيه عند الحاجه مع تحديد حد أدنى للاجور على أن يكون راتب العامل السعودى ضعف أجر العامل الوافد تساهم الدوله فى دفع النصف الثانى من الراتب.
خالد محمد الميمان (زائر)
UP 0 DOWN12:18 صباحاً 2010/09/05
38
أما التوظيف الالزامى فيتم بناء على قيام فرق تفتيش على المؤسسات والشركات التى توظف وافد فى عمل بسيط يمكن للمواطن أو المواطنه القيام به وبالتالى توضع تلك المؤسسات على قائمة الشركات المشكوك فى جديتها أما المؤسسات الوهميه والتى تقوم بتجارة التأشيرات فهؤلاء يجب شطب سجلاتهم وترحيل عمالهم
خالد محمد الميمان (زائر)
UP 0 DOWN12:32 صباحاً 2010/09/05
39
كل عمل له ظروفه وشروطه ومواصفاته ومتطلباته لكي يعمل سواءا في القطاع العام أو القطاع الخاص. صاحب الشأن يفترض أنه يعلم ذلك جيدا. عندها يبحث عن الشخص الناسب الذي سيتولى تنفيذ هذا العمل. السؤال " كم مسؤل يعي ما يدير من عمل ؟ " لكي يتم وضع خطط تدريبية وتأهيلية كما يحصل في دول العالم المتقدم.
سعيد عبدالرحمن ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN12:34 صباحاً 2010/09/05
40
كلامك صحيح تحيه لك
أحمد الكايد
UP 0 DOWN01:59 صباحاً 2010/09/05
41
استاذ تركي المحترم السعوده تبديء من السعودي نفسه بان يوفر محتب العمل الاليه للعمل فمثلا مجال مندوبين المبيعات وهو يعد اكثر من 100 الفلا وظيفه سؤال لماذا لاتسعود بالكامل اين الخلل رغم ان دخل اي مندوب بالسعوديه لايقل عن 5 الالف ريال وانا كنت مدير واستحلف السعوديين بالعمل يقولوا لانستطيع عمل يوم الخميس ولا اكثر من 5 ساعات يوميا حتي ولو الدخل 10 الالف ريال شهريا نبغي مكتب وشاي وقهوه وحتي 6 الف ريال لكن لو الزم بالعمل والا لايطلب معونه او عمل اخر سيعمل بالقانون ويضيع عليه اي فرصه قادمه في العمل
yaser elmassrys
UP 0 DOWN03:28 صباحاً 2010/09/05
42
بعض ملاك المنشآت يفضلون الاجنبي وبحكم تجربه فقد اطلعت على بعضا من كل شهادات مزوره ودبلوم بعد الثانويه تقني يعمل مدير تنفيدي وماجستير سعودي غير مقبول لديهم وسياسة الاجانب تطفيش السعودي
احمد عوض المالكي
UP 0 DOWN06:22 صباحاً 2010/09/05
43
التأهيل جزء يسير من حقيقة المشكلة،الأنظمة السعودية المعمول بها لا تساعد الشباب للإنخراط في سوق العمل. فبعيداً عن وجود حد أدنى للأجور في ظل وجود العامل الأجنبي الذي يرى مبلغ ألف ريال مبلغاً عظيماً،بالنظر في المثال الذي استعرضه الاستاذ/السديري،عن موظفي قطاع التجزئة -أكبر قطاع يضم عمالة أجنبية- نجد أن ساعات العمل المعمول بها بدوامين من 9ص-للظهر،ومن 4م- 10م، نجد أنه وضع لايستطيع فيه الشاب السعودي من الجمع بين وظيفته وأهله!قد نحتاج الخبراء لإعادة تنظيم السوق،ولكن الطريق الأقصر نسخ التجربة الأوروبية
عماد بن محمود منشي
UP 0 DOWN09:32 صباحاً 2010/09/05
44
"على الدوله فرض الدراسه الجامعيه للكل مثل المرحله الثانويه بالظبط.."
بعد ذالك التدريب الالزمي والوظيفه..ماتقوم الأمم الا على العلم. بياع في محل خضار او تعبيئه بانزين او غيرها ماراح تغير الحال بيزيد الفقر وتتفاقم المشكله :(..
سلمت يدك على كل ماكتبت..
نغم العبدالمحسن..
UP 0 DOWN04:13 مساءً 2010/09/05
45
انا ما احس اني زبون احس اني طرار من التعامل الراقي للبائعين عندنا
والسعودي والوافد سواء في هالشيء.. للأسف لاتأهيل ولا تدريب
khalid of riyadh
UP 0 DOWN05:13 مساءً 2010/09/05